كن من متابعين نهر الحب عبر تويتر

اضغط اعجبني ليصلك جديدنا بالفيسبوك
قديم 09-11-2010, 01:10 AM   #1
 
الصورة الرمزية هيفين
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
الدولة: ~..♥ .ۊطڻ ڠمڕۓ.♥..~
المشاركات: 11,296
هيفين is on a distinguished road
uu67 معلومات عن زهرة القرنفل

Advertising


معلومات عن زهرة القرنفل



الاسم العلمي:IANTHUS CARPHYLLUS
اسم العائلة:CARYOPHYLLACEAE
الاسم الانكليزي:CARNATION
الموطن الاصلي :منطقة البحر الابيض المتوسط .





يعد هذا النبات من احب واجمل النباتات التي تزرع في الحدائق لجمال ازهاره وطول موسمها. وهو من الاعشاب المعمرة الا انه يفضل تجديد زراعته سنويا ليعطي ازهارا كثيرة وقوية ذات الوان جذابة وازهار القرنفل مهمة تجاريا لصلاحيتها للقطف ولتزيين اواني الازهار وتنسيق السلال والباقات ...وقد تناوله كثير من العلماء بالتربية والتحسين والتهجين ويجب ان يلم مربي نبات القرنفل بجميع المعلومات والخبرات في زراعة المحصول فضلا عن الدراسات في الوراثة حتى يمكنه ان يوفر مجهودات كبيرة .ويمكنه كذلك ان يعرف عن طريق التهجين والعناية بالبادرات وتوقيت ازهارها في الوقت المناسب الذي تحتاجها لغرض الانتاج وبالاخص في فصل الشتاء عندما تكون الازهار الاخرى قليلة ومرتفعة السعر. ومن الممكن تربية نبات القرنفل على مدار السنة لغرض انتاج ازهار القطف داخل البيوت المحمية عند التحكم في درجات الحرارة والضوء والرطوبة. والتربة المناسبة والسقي. وموعد قطف الازهار . ويصل ارتفاع ساق ازهار القرنفل الى 75 سم او اكثر واوراقه ضيقة متقابلة طويلة وازهاره مختلفة الالوان والاشكال.



اصناف القرنفل
-white williem,sim
لون الزهرة ابيض ارتفاعها 80سم وتنمو جيدا في فصل الشتاء . والزهرة كبيرة الحجم وقليلة التشقق.


-
crown pink simلون الزهرة وردي وهي صالحة للزراعة الانتاجية وتتحمل الحرارة العالية في الصيف وتعطي اكثر انتاجا قطر الزهرة يصل الى 7سم .


-williem sim
لون الزهرة احمر ويتأثر هذا الصنف في فصل الشتاء بقلة الضوء الكافي لنموه.


-scania 3c
لون الزهرة احمر وتنمو جيدا في فصل الشتاء قطر الزهرة يصل الى 8سم وهو ناتج من williem sim وساق الزهرة ضعيف نوعا ما .


-clear yellow sim
لون الزهرة اصفر فاتح وهذا النوع غير صالح لغرض الانتاج في فصل الشتاء ويبقى مدة اكثر داخل المزهريات ويتحمل درجات الحرارة العالية.


-tengcrima sim
لون الزهرة برتقالي ويكون صالحا للزراعة لغرض الانتاج في مساحات واسعة .


-arther sim
وهذا النوع يكون مختلف الالوان في الزهرة الواحدة وتكون اوراقه كبيرة نوعا ما . وكذلك من الممكن زراعته في اي وقت من السنة لغرض الانتاج ومن هذا النوع توجد اصناف ازهارهاذات لونين او اكثر ومن اهمها safari,bissares,flaming sim.
طريقة التكاثر في القرنفل
- التكاثر بالبذور وذلك للحصول على اصناف وانواع جديدة حيث تزرع بطريقة التفريد وعلى هذا الاساس يقوم المربي بالتلقيح الذاتي او التهجين لأفضل الاصناف التجارية ومن اصناف اخرى غير قريبة منها ويقوم بانتخاب الذي اكتسب الكثير من الصفات المرغوبة وقد نحتاج الى التلقيح الذاتي للنباتات الجيدة لجيلين او ثلاثة.
- طريقة التكاثر بالعقل وتؤخذ العقل من نباتات الام على مدار السنة في الدول المنتجة لغرض انتاج الشتلات وتصديرها الى الخارج وموعد اخذ العقل يختلف حسب الدول المنتجة فمثلا في الدول العربية بصورة عامة تؤخذ في ايلول (الشهر التاسع) الى الى شهر تشرين الاول (الشهر العاشر) ونجاح محصول القرنفل يعتمد على طريقة اختيار العقل وان يكون النبات الام الذي تؤخذ منه العقل سليم وخالي من الامراض ويجب ان يكون طول العقلة 5-7 سم اي عقل وسطية لان العقل الطرفية تتحول براعمها الى براعم زهرية مما يضعف نموها وعقل الجزء القاعدي تنمو خضريا لمدة اطول وازالة الازهار الطرفية في النباتات تشجع النمو في القاعدة .كما ان نمو الازهار من براعم ابطية اسرع نوعا ما من براعم القمة وبعد اخذ العقل تطهر بغمرها في ماء فيه مادة الفورمالين 5% او برمنجنات البوتاسيوم لمدة ربع ساعة قبل الزراعة وبعد ذلك تتم عملية الزراعة داخل البيوت الزجاجية بمساحة واسعة ومن الممكن خزن عقل القرنفل لمدة 5-8 ايام .



الظروف البيئية الملائمة لانتاج نبات القرنفل

- تأثير درجة الحرارة : يلائم نمو القرنفل جو منخفض الحرارة ليلا اكثر منه نهارا وكلما قربت من 3-8 مئوية كانت انسب لنموه . وينتج عن دفء الليل قلة التفرعات الجانبية في قاعدة الساق وبطء نموها وتكون هذه الظاهرة بارتفاع سرعة التنفس في الليالي الدافئة واستهلاك كميات اكبر من الكربوهيدرات مما يؤدي الى بطء النمو بصورة عامة ووجد عالم نباتي اسمه szendel سنة 1939 ان عدد البتلات تقل كلما ارتفعت درجة الحرارة في الليل وهذا يعتبر تحول الاصناف الكبيرة الحجم في الخريف والشتاء الى ازهار صغيرة ذات عدد قليل من البتلات وعند بدء التلوين لاحظ الباحث انه اذا تعرضت البتلات الى درجة حرارة 10 مئوية او اقل يزداد حجمها وعددها ويكتمل نموها ويقلل تركيز اللون وحجم الزهرة وكلما ارتفعت درجة الحرارة في الربيع والصيف لارتفاع نسبة التنفس .



- اثر الضوء وطول النهار :لا تنجح زراعة القرنفل في مكان ظليل طول النهار من الجهة الشمالية من السياج ولكن يساعد الظل المتنقل كظل الاشجار او نباتات الذرة المتناثرة بين القرنفل على سرعة نموه في الصيف ووجد الباحث post سنة
1943ان تكون البراعم الزهرية في القرنفل لا يتوقف على طول النهار لهذا يزهر على مدار السنة كلما كان النبات ناميا ولكن الاضاءة الصناعية ادت الى اطالة النهار في الشتاء والى سرعة نمو الازهار وتفتحها في وقت اقصر قبل ان تصل براعمها الى حجم كبير كذلك الى ضعف الساق وصغر الحجم وهي صفة غير مرغوبة.ويحتاج القرنفل الى الضوء الصناعي في اشهر الشتاء 40 واط وكذلك وجد الباحث blok سنة 1955 ان النهار القصير (8ساعات) يؤدي الى تأخير البراعم الزهرية في القرنفل والى زيادة عدد سلاميات الساق في النباتات النامية في النهار الطويل وكذلك تؤدي قلة الاضاءة الى تخفيض لون الزهرة وان احسن نمو هو في درجة 12 مئوي اثناء النهار اما درجة الحرارة الليلية فهي من اهم العوامل للنمو وتعتبر درجة الحرارة (12-15) درجة مناسبة جدا . لنمو الفروع الجانبية وكبر حجم الازهار .


العمليات الزراعية

-التربة الملائمة: احسن تربة ملائمة للقرنفل هي الطمية ذات البناء المسامي الغني بالمواد العضوية حتى يمر الماء خلالها بسرعة وتكون ذات تهوية جيدة وتضاف اليها مادة عضوية اذا كانت التربة تفتقر اليها مع ph من 5,8- 7,5 والملوحة الارضية 3,6.
-السقي: ويسقى القرنفل في المساء والصباح وكلما جفت الارض وذلك لتأثر القرنفا بالجفاف والعطش حيث يؤديان الى تصلب الانسجة النباتية وقلة تكوين الفروع خاصة في موسم النمو الخضري ويبطأ النمو وينقص المحصول الخضري . والجفاف وارتفاع درجات الحرارة في الصيف يبطئ النمو وتبقى الشتلات صغيرة الحجم ذات سلاميات طويلة الفروع حتى يساعد على النمو ثانية ويسقى سقيات خفيفة متتالية وزيادتها تؤدي الى اصفرار الاوراق .


- التسميد : يسمد النبات باضافة الاسمدة الفوسفاتية والكلسية مع السماد الآزوتي . لان اضافة السماد الآزوتي لوحده الى التربة تؤدي الى زيادة حجم الخلايا وسرعة انقسامها في حين تبقى الجدران الخلوية ضعيفة وتكون انسجة السيقان غير صلبة . وحاجة القرنفل الى التسميد تؤدي الى ضعف نسبي في الاراق ويجب ان يتم التسميد باعتدال . والاسمدة الفوسفاتية الزائدة تضر الكأس وتوضع الاسمدة المركبة بجوار النباتات بعد حفر التربة حول النباتات بشكل هلالي ويسمد القرنفل عادة في شهر ايلول وعند بدء موسم الازهار ولا يسمد اثناء فصل الصيف وبعد تكوين الازهار . ويسمد كل 10 – 15 يوم بسماد آزوتي والبودريت وزرق الحمام وذلك بان ترش الاسمدة داخل خطوط وليس حول النباتات ثم تغطى بطبقة من الطمى وتسقى . اما السنادين (الاصص) فتسمد بنفس الاسمدة على ان تضاف بشكل سائل كل 15 يوم بعد السقي مباشرة ويجب عدم اسقاط اي شئ من هذه الاسمدة السائلة على النباتات حتى لاتتأثر بها.


-التدعيم : القرنفل يحتاج الى التقوية لانه لا يقوى على حمل الزهرة الثقيلة وعند اكتمال النضج نضع دعامات او ركائز مستقيمة بطول واحد متر حول النبات ويفضل وضع الشبكات لاسناد النباتات .

- السرطنة:وهي عملية ازالة البراعم الجانبية ن على طول الساق لتوفير الغذاء الكافي للبرعم الطرفي المنتخب كما ويقصد بها ازالة الفروع النامية من على الساق حتى تقلل من النمو الخضري للنبات . وبالتالي انتاج ازهار مرغوب بها في العملية التسويقية قبل موسم الازهار في اوقات متفاوتة من السنة وبالتحديد من الشهر الاول الى الشهر الرابع .
-موعد الازهار : يبدأ في شهر تشرين الاول وينتهي في مايس ويمكن ان يزهر على مدار السنة اذا ربي في بيوت زجاجية وقد يبكر بعضه في انتاج محصول قليل من الازهار . والازهار متعددة الالوان كما تكون رائحته عطرة وقد يشق الكأس في اتجاهين مضادين وذلك لتفجر الكأس عند التفتح من ناحية واحدة وتظهر منها البتلات مائلة الى جانب واحد مما يقلل من جمالها . والمدة لانتاج الازهار تستغرق (9 أشهر) والمدة بين الزراعة وحتى الحصول على الانتاج الثاني تستغرق سنة كاملة.



- قطف الازهار: تقطف الازهار عند اكتمال تفتحها في الصباح الباكر . ويراعى ان تعزل الازهار صغيرة السيقان والمتفجرة عن السليمة والطويلة السيقان من اجل ان لايهبط سعر القرنفل.

امراض القرنفل :
اهم الامراض التي تصيب القرنفل هي :


- ذبول الفيوزاريوم وعفن الجذور والسبب هو الفطريات .
اعراضها :-تغير لون الاوراق الى الاخضر غير الاعتيادي او الاصفر .
- صغر حجم النباتات والازهار الناتجة .
- ذبول النبات بأكمله او بعض الفروع .
- تعفن الجذور.
- في حالة تشقق الاجزاء المصابة يلاحظ اللون البني عليها .


المقاومة:
- انتخاب نباتات مقاومة
- اتباع دورة زراعية مناسبة لكل اسبوعين .
-زراعة عقل من نباتات سليمة وغمرها في احد المحاليل المطهرة قبل الزراعة .
- ازالة النباتات المصابة وحرقها .
تجنب احداث الجروح والخدوش اثناء العمليات الزراعية .


- عفن الساق :
السبب الفطر .
الاعراض :
- ذبول النبات بأكمله
-اصفرار وموت الاوراق ثم موت النبات.
- وجود بقع بنية عند قاعدة الساق . قرب سطح التربة. وتلف الانسجة في المنطقة المصابة مما يؤدي الى رقاد النبات وسهولة فصل المجموع الخضري عن الجذور .
المقاومة :
-زراعة عقل سليمة
-غسل العقل في محلول احد المطهرات الفطرية .
الاعتدال في السقي والتسميد .


- الصدأ:المسبب :الفطر .
الاعراض:
-ظهور بثرات بنية مصفرة على الاوراق, والسيقان تنفجر وتعطي جراثيم حمراء بنية.
-بثرات سوداء في نهاية الموسم .

المقاومة


-زراعة اصناف مقاومة .
-تقليل السقي وتزرع على مسافات متباعدة.


تبقع الاوراق –عفن الفروع:


المسبب : الفطرالاعراض : ظهور بقع محمرة بطبقة باهتة على الاراق والازهار وقد تظهر هذه البقع على القمم النامية التي تميل للاسفل وعند اشتداد الاصابة تصفر الاوراق وتجف ويتحول لون الاجزاء المصابة في السيقان الى البني .

المقاومة :
-الزراعة في ارض خالية من المرض لمدة ثلاث سنوات على الاقل.
-زراعة عقل مأخوذة من نباتات سليمة .
-ازالة الاجزاء المصابة وحرقها .
-توسيع مسافات الزراعة وتقليل السقي الرأسي او الرش

الموزاييك:
المسبب : فايروس


الاعراض :
-بقع صفراء او خضراء باهتة وغامقة منتشرة على الاوراق خصوصا على الاوراق الحديثة .
-ظهور خطوط بلون فاتح على الازهار يختلف عن اللون الطبيعي .
-صغر حجم النباتات والازهار الناتجة .

المقاومة :
-زراعة عقل سليمة وحرق النباتات المصابة ومكافحة حشرة المن التي تنقل الاصابة .


التخطط:
المسبب : فايروس

الاعراض :
-خطوط حمراء موازية للعرق الوسطي في اوراق الاصناف الملونة.
-خطوط صفراء في اوراق الاصناف ذات الازهار البيضاء والصفراء
-صغر حجم النباتات والازهار التي تكونها مع رداءة صنفها

المقاومة : كما في مرض الموزاييك .

صور لزهرة القرنفل







 

 

من مواضيع هيفين في المنتدى

__________________









هيفين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-11-2010, 01:13 AM   #3

عضوة مميزة

 
الصورة الرمزية صرخة الروح
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
الدولة: ~♥ڦے ڨڸپۇۈۉ لځٻيٻے ♥~
المشاركات: 2,628
صرخة الروح is on a distinguished road
افتراضي



يعطيييييييكـٍ ـآإلعآإفييييييييية ,,~
تسسسآـمْمْ ـآإيدكـٍ ,,~

عآـى .. زهر القرنفل الرائع كثييير بحبهآإ ,,
مآإننحرمْمْ منكـِ ولامن رؤؤعة ـآإختيآإرتكـَ ,,
ـآإرق ـآإلتحآإيآإ ,, ~

 

 

من مواضيع صرخة الروح في المنتدى

__________________

صرخة الروح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-11-2010, 01:31 AM   #4
 
الصورة الرمزية هيفين
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
الدولة: ~..♥ .ۊطڻ ڠمڕۓ.♥..~
المشاركات: 11,296
هيفين is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حلو فلسطين مشاهدة المشاركة
معلومات وصور جميلة جدا


إلف شكر إلك مجموعة انسانة


تحياتي
مشكورر خيو
ربي يسعدك
تسلم ع المرور الطيب
مودتي

 

 

من مواضيع هيفين في المنتدى

__________________









هيفين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-11-2010, 01:33 AM   #5
 
الصورة الرمزية هيفين
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
الدولة: ~..♥ .ۊطڻ ڠمڕۓ.♥..~
المشاركات: 11,296
هيفين is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة روووحي فداء مشاهدة المشاركة

يعطيييييييكـٍ ـآإلعآإفييييييييية ,,~
تسسسآـمْمْ ـآإيدكـٍ ,,~
عآـى .. زهر القرنفل الرائع كثييير بحبهآإ ,,
مآإننحرمْمْ منكـِ ولامن رؤؤعة ـآإختيآإرتكـَ ,,
ـآإرق ـآإلتحآإيآإ ,, ~
مشكوررره قلبي
ربي يسعدك عيوني
تحبك الجنة يا رب
تسلمي ع المرور الطيب
مودتي

 

 

من مواضيع هيفين في المنتدى

__________________









هيفين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-13-2010, 01:35 AM   #7

عضوة مميزة

 
الصورة الرمزية الروح
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 746
الروح is on a distinguished road
افتراضي

تسلم يدك على الموضوع الرائع
ماننحرم من جديدك
تحياتى وودى

 

 

من مواضيع الروح في المنتدى

__________________





حين تفقد االاشياء رونقها وتغدو باهتة الطبع تنكمش معانيها بعيدا عن الحقيقة....
ربما لا يكون هذا الرونق حسيا .....مثل الورود ...
كلها تبدو متشابهة في شكلها الخارجي ولكن من يستطيع الجزم بوجود الرحيق أو عدمه؟؟
يقال أن للنحل عيونا ثاقبة ترى من خلال نسيج الورود الرقيق وتكشف عن سر رحيقها دون اذنها.
ماذا لو بقي الرحيق في احضان الورود

الروح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-15-2010, 03:58 AM   #8
عضو
 
الصورة الرمزية نجم الليالي
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 216
نجم الليالي is on a distinguished road
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يعطيك العافيه

اختي مجموعة
معلومات مهمه
موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .

 

 

من مواضيع نجم الليالي في المنتدى

__________________



نجم الليالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-15-2010, 04:30 AM   #9
 
الصورة الرمزية أســـــ الحرمان ــــير
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
الدولة: أم الدنيا
المشاركات: 25,138
أســـــ الحرمان ــــير is on a distinguished road
افتراضي

يسلمو مجموعه

ملعومات رائعه وصور جميله

موفقة بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .

تحياتى

 

 

من مواضيع أســـــ الحرمان ــــير في المنتدى

أســـــ الحرمان ــــير غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-15-2010, 04:31 AM   #10
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
الدولة: بين طيآآآآآآآآآت الالم
المشاركات: 8,198
رذآآذ حــلــم is on a distinguished road
افتراضي

هلا وغلا
يسلمووووووووو ع الطرح
يعطيك الف الف عافيه يارب
الله لايحرمنا جديدك
ارق التحايا واعذبها

 

 

من مواضيع رذآآذ حــلــم في المنتدى

__________________









تابع صفحتنا على الفيس بوك









سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك

رذآآذ حــلــم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
معلومات عن زهرة القرنفل, زهرة القرنفل, صورأزهار القرنفل نهر الحب

جديد قسم عالم النبات

إعلانات عشوائية



أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



الساعة الآن 02:42 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.1
:: جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نهر الحب ::

Security team

 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302 303 304 305 306 307 308 309 310 311 312 313 314 315 316 317 318 319 320 321 322 323 324 325 326 327 328 329 330 331 332 333 334 335 336 337 338 339 340 341 342 343 344 345 346 347 348 349 350 351 352 353 354 355 356 357 358 359 360 361 362 363 364 365 366 367 368 369 370 371 372 373 374 375 376 377 378 379 380 381 382 383 384 385 386 387 388 389 390 391 392 393 394 395 396 397 398 399 400 401 402 403 404 405 406 407 408 409 410 411 412 413 414 415 416 417 418 419 420 421 422 423 424 425 426 427 428 429 430 431 432 433 434 435 436 437 438 439 440 441 442 443 444 445 446 447 448 449 450 451 452 453 454 455 456 457 458 459 460 461 462 463 464 465 466 467 468 469 470 471 472 473 474 475 476 477 478 479 480 481 482 483 484 485 486 487 488 489 490 491 492 493 494 495 496 497 498 499 500 501 502 503 504 505 506 507 508 509 510 511 512 513 514 515 516 517 518 519 520 521 522 523 524 525 526 527 528 529 530 531 532 533 534 535 536 537 538 539 540 541 542 543 544 545 546 547 548 549 550 551 552 553 554 555 556 557 558 559 560 561 562 563 564 565 566 567 568 569 570 571 572 573 574 575 576 577 578 579 580 581 582 583 584 585 586 587 588 589 590 591 592 593 594 595 596 597 598 599 600 601 602 603 604 605 606 607 608 609 610 611 612 613 614 615 616 617 618 619 620 621 622 623 624 625 626 627 628 629 630 631 632 633 634 635 636 637 638 639 640 641 642 643 644 645 646 647 648 649 650 651 652 653 654 655 656 657 658 659 660 661 662 663 664 665 666 667 668 669 670 671 672 673 674 675 676 677 678 679 680 681 682 683 684 685 686 687 688 689 690 691 692 693 694 695 696 697 698 699 700 701 702 703 704 705 706 707 708 709 710 711 712 713 714 715 716 717 718 719 720 721 722 723 724 725 726 727 728 729 730 731 732 733 734 735 736 737 738 739 740 741 742 743 744 745 746 747 748 749 750 751 752 753 754 755 756 757 758 759 760 761 762 763 764 765 766 767 768 769 770 771 772 773 774 775 776 777 778 779 780 781 782 783 784 785 786 787 788 789 790 791 792 793 794 795 796 797 798 799 800 801 802 803 804 805 806 807 808 809 810 811 812 813 814 815 816 817 818 819 820 821 822 823 824 825 826 827 828 829 830 831 832 833 834 835 836 837 838 839 840 841 842 843 844 845 846 847 848 849 850 851 852 853 854 855 856 857 858 859 860 861 862 863 864 865 866 867 868 869 870 871 872 873 874 875 876 877 878 879 880 881 882 883 884 885 886 887 888 889 890 891 892 893 894 895 896 897 898 899 900 901 902 903 904 905 906 907 908 909 910 911 912 913 914 915 916 917 918 919 920 921 922 923 924 925 926 927 928 929 930 931 932 933 934 935 936 937 938 939 940 941 942 943 944 945 946 947 948 949 950 951 952 953 954 955 956 957 958 959 960 961 962 963 964 965 966 967 968 969 970 971 972 973 974 975 976 977 978 979 980 981 982 983 984 985 986 987 988 989 990 991 992 993 994 995 996 997 998 999 1000 1001 1002 1003 1004 1005 1006 1007 1008 1009 1010 1011 1012 1013 1014 1015 1016 1017 1018 1019 1020 1021 1022 1023 1024 1025 1026 1027 1028 1029 1030 1031 1032 1033 1034 1035 1036 1037 1038 1039 1040 1041 1042 1043 1044 1045 1046 1047 1048 1049 1050 1051 1052 1053 1054 1055 1056 1057 1058 1059 1060 1061 1062 1063 1064 1065 1066 1067 1068 1069 1070 1071 1072 1073 1074 1075 1076 1077 1078 1079 1080 1081 1082 1083 1084 1085 1086 1087 1088 1089 1090 1091 1092 1093 1094 1095 1096 1097 1098 1099 1100 1101 1102 1103 1104 1105 1106 1107 1108 1109 1110 1111 1112 1113 1114 1115 1116 1117 1118 1119 1120 1121 1122 1123 1124 1125 1126 1127 1128 1129 1130 1131 1132 1133 1134 1135 1136 1137 1138 1139 1140 1141 1142 1143 1144 1145 1146 1147 1148 1149 1150 1151 1152 1153 1154 1155 1156 1157 1158 1159 1160 1161 1162 1163 1164 1165 1166 1167 1168 1169 1170 1171 1172 1173 1174 1175 1176 1177 1178 1179 1180 1181 1182 1183 1184 1185 1186 1187 1188 1189 1190 1191 1192 1193 1194 1195 1196 1197 1198 1199 1200 1201 1202 1203 1204 1205 1206 1207 1208 1209 1210 1211 1212 1213 1214 1215 1216 1217 1218 1219 1220 1221 1222 1223 1224 1225 1226 1227 1228 1229 1230 1231 1232 1233 1234 1235 1236 1237 1238 1239 1240 1241 1242 1243 1244 1245 1246 1247 1248 1249 1250 1251 1252 1253 1254 1255 1256 1257 1258 1259 1260 1261 1262 1263 1264 1265 1266 1267 1268 1269 1270 1271 1272 1273 1274 1275 1276 1277 1278 1279 1280 1281 1282 1283 1284 1285 1286 1287 1288 1289 1290 1291 1292 1293 1294 1295 1296 1297 1298 1299 1300 1301 1302 1303 1304 1305 1306 1307 1308 1309 1310 1311 1312 1313 1314 1315 1316 1317 1318 1319