كن من متابعين نهر الحب عبر تويتر

اضغط اعجبني ليصلك جديدنا بالفيسبوك
قديم 09-07-2010, 09:45 PM   #1
مــوقــوف
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
الدولة: اليمن
المشاركات: 61
عزام الي@ن is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى عزام الي@ن
افتراضي موسوعه اليمن

Advertising

المكلا هي عاصمة محافظة حضرموت، ويبلغ عدد سكانها أكثر من نصف مليون نسمة حسب ماورد في إحصائيات عام 2005.المكلا تسمى عروس أو ريحانة البحر العربي لأنها تأخذ امتداد طولي. و تعني كلمة المكلا الميناء أو المرسى.

دولة
المحافظة محافظة حضرموت
عدد السكان (2004)
- المجموع 231,205
منطقة زمنية توقيت اليمن (غرينتش +3)
جغرافيا
تقع في الجزء الشرقي من ساحل الجمهورية اليمنية على خط طول 49.10 درجة وخط عرض 14.33 درجة وعلى بعد حوالي 620 كيلو متر من العاصمة صنعاء وتحيط بالمكلا مجموعة من الجبال متوسطة الارتفاع على شكل دائرة.

[عدل] المناطق
وتتكون من مناطق رئيسية: 1-المكلا(حي الشهيد-وحي السلام به الكورنيش -وسكة يعقوب وبها قبر الشيخ يعقوب بن سعيد

2-الشرج (حي العمال-حي الثورة غار باللحمر-الخزان-والكود "حارة التكارين" - والمنقد)

3- الديس (باجعمان-الغويزي-وبعض الشعاب)

4- فوه(المساكن-المتضررين "منطقة شمالية ومنطقة بحرية- 169شقة- فوة القديمة - ابن سينا)

5-بويش وهي منطقة صناعية.

6- خلف وهي موازية لبحر العرب شرقا وتتمتاز بالشواطئ الصخرية وبها الميناء وهو أحد أكبر موانئ اليمن السعيد كما أن بها المصانع وأهما مصانع البترول ومصانع تعليب الأسماك التي تشتهر به المكلا فهي تصدر للخليج وروسيا والصين (السمك طبعا) وبه فندق هوليدي إن وملاهي بن هلابي وكورنيش المحضار

7- الستين وهي موازية لبحر العرب غربا إلى عدن وتمتاز بالشواطئ الرملية وبها كورنيش الستين وهو الأكبر في المدينة

8- الخور وهو يقع في منتصف المدينة وبه جلسات خاصة بالعوائل وبالشباب وبعض الخدمات السياحية

طقس المكلا حار صيفا ومعتدل شتاء.
اللغة والأصل :اللغة العربية.ولما لها من موقع متميز في إطلاتها على شرق أفريقيا والقارة الهندية فإن بها العديد من الثقافات المختلفة من القارتين
يدين سكانها بالإسلام، على المذهب الشافعي.[بحاجة لمصدر] وتعد التجارة أكثر مايمتهنون وهي صفة إشتهر بها الحضارم على مدى التاريخ.
أشهر المأكولات:اللحم (مندي -مضبي) وهذه الوجبة أشتهرت خليجيا وربما عربيا، الباخمري والكعك والخمير والحلوى (أشبه بالعمانية والبحرينية)والعصيدة وهي بالتمر وزيت السمسم والهريسة باللحم المفروم. أما السمك ويطلقون عليه الصيد (وبالدارجة: الخصار) فهو الأكله الأساسية ويؤكل صيادية ومقلي ودهرة(بالتنور)والصانة (الخضار المشكلة مع سمك الثمد)


[عدل] أصول سكانها
1-البدو وهم سكانها الأصليون

2-القبائل الحضرمية والتي تنتقل من الوديان الحضرمية للعيش بها لأسباب عديدة

3- قبائل يافع الذين أستوطنوا بها لأسباب تاريخية (راجع السلطان بدر بن طويرق والسلطنة القعيطية في تاريخ حضرموت) من مناطق يافع شرق عدن.

4-العديد من المغتربين العائدين من شرق أفريقيا وشرق آسيا وشبه القارة الهندية للاستقرار في وطنهم.

واول حاكم للمكلا هو الشيخ : سعيد مبارك الاشولي، أول من سماها المكلا هم أل الاشولي الذين كانوا أول من أسس بها أمارة لهم في القرن السابع عشر وأول حي تأسس بها أيام الاشولي هو حي البلاد.[بحاجة لمصدر]

[عدل] صور

حصن الغويزي

خور المكلا نهاراً

 

 

من مواضيع عزام الي@ن في المنتدى

عزام الي@ن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-07-2010, 09:49 PM   #2
مــوقــوف
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
الدولة: اليمن
المشاركات: 61
عزام الي@ن is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى عزام الي@ن
افتراضي متابعه سلسله المحافظات اليمنييه مدينه اب الخضراء

تعد محافظة إب من أهم المحافظات اليمنية. إذ تمتاز بموقع جغرافي متميز متوسطةً محافظات جمهورية اليمن بل تعد القلب النابض للجمهورية.أما طبيعتها الجغرافية فيغلب عليها الطابع الجبلي الوعر, ولقد أكسبها موقعها هذا وطابعها الجغرافي مناخاً لا مثيل له في كثير من بلدان العالم. إذا أنها ذات مناخ معتدل طول العام مع موجة برد خفيفة في فصل الشتاء وأمطار موسمية طيلة فصل الصيف الذي يلبسها ربها به حلة خضراء في غاية الجمال كاسية الجبال فيها.لذا يطلق عليها اللواء الأخضر.وتعد مركزاً سياحياً متميزا لما لها من سحر مناظرها الطبيعية ألأخاذة.

تسميتها : اختلف كثير من المؤرخين والجغرافيين حول تسمية اب لكن الراجح انه تسمية حميرية ومعنى اب بالحميرية (الكبير) ولا يوال في مدينة اب با يسمى (باب الكبير) اي باب نكرة والكبير معرف أو ان تسميتها من أبا وهو العشب والكلا كونها دائمة الخضرة وقد ورد في القرءان الكريم قوله تعالى (فاكهة وابا) فقد تكون اصل التسمية أبا ثم خففت إلى اب اما ما ذكره الاب لويس معلوف اليسوعي في كتاب المنجد من تسمية اب ماخوذ من شهر اب وهو شهر الخصب نظرا لخصوبتها وقال ان اليونانيون هم من اطلق عليها هذه التسمو دون تعليل لصلة اليونانيون باب وهو امر ضعيف الاسناد

محتويات [أخف]
1 المغتربون
2 جغـرافيــة المحافظة
3 لمحـة تاريخيــة
4 شخصيات من اللواء الأخضر


[عدل] المغتربون
تشكل محافظة اب الأكثر اغترابا بين سكانها في أمريكا، وحيث ان هي المديرية اغلب سكانها مجنسون ومغتربون في الولايات المتحدة الأمريكية

[عدل] جغـرافيــة المحافظة
المساحة : تبلغ مساحة محافظة إب (5600) كم 2 تقريبا. الموقع : تتميز محافظة إب بالتنوع الجغرافي والمناخي حيث تقع بين الدرجة (75 ،13) -(5، 14) وبين الدرجة (43، 45) شرق جر ينتش. وتتداخل المحافظة مع عدد من محافظات الجمهورية يحدها من الشمال محافظة ذمار ومن الجنوب محافظة تعز ومحافظة الضالع ومن الشرق محافظة البيضاء ومن الغرب مديريات وصابين وحيس وزبيد من محافظة الحديدة. المناخ : قاري متنوع بارد في المرتفعات الجبلية ومعتدل في السهول الوسطى ودافئ في المناطق الجنوبية والغربية. الأمطار : تهطل الأمطار على معظم مناطق المحافظة صيفا وهي موسمية ومعدل سقوط الأمطار في معظم مديريات المحافظة 800 سم - 1200 مم. الجبال : أشهر الجبال / جبل سماره - بني مسلم، جبل بعدان، جبل ظفار، عمار وجبل سورق في مديرية السبره والذي يبلغ ارتفاعة 2500 متر عن مستوى سطح البحر والذي يمثل مركز حضاري حيث وجدت فيه آثار حميرية تم اكتشافها مؤخر من قبل هيئة الأثار علماً أن الجبل يضم ثلاث مديريات السبره إب الحشاء الضالع ماويه تعز وجبل التعكر وجبل القله وفيها الكثير من المعادن. الأودية : أشهر الأودية في المحافظة وادي عنه - العدين - مديرية العدين وادي بنا - السده، وادي الدور - العدين وادي زبيد القفر - حزم العدين ووادي دمت - مديرية دمت ووادي السحول - مديرية إب. خصائص أبناء محافظة أب لا تختلف كثيرا عن خصائص أبناء اليمن الاجتماعية بصفة عامة وان تباين نشاطهم من مديرية إلى أخرى بحسب التنوع الجغرافي والزراعي لمناطقهم. ويمكن أن نوجز عدد السكان وتوزيعاتهم في المديريات والمدن الثانوية على النحو التالي :

عدد السكان:1,959,312 عدد المقيمين: 1,767,190 عدد الذكور:975,685 عدد الإناث:1,001,628 عدد الإناث:1,001,628 متوسط حجم الأسرة:7.05


- نسبة الذين يعملون بالزراعة 70% من العدد الكلي لسكان المحافظة يتمركز معظمهم في مدينة إب والمدن الثانوية والمناطق الزراعية مثل السحول وميتم وبلاد الشعيبي وصهبان وغيرها من المناطق الزراعية [1]. إن عدداً كبيراً من أبناء المحافظة مهاجرين في دول عربية ودول غربية مثل المملكة العربية السعودية ودول الخليج والولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وغيرها من الدول الشقيقة والصديقة.وقد بلغ عدد المهاجرين من المحافظة إلى الدول المذكورة آنفاً (192.122) مهاجر.

[عدل] لمحـة تاريخيــة
محافظة إب (اللواء الأخضر) كانت من أهم المناطق اليمنية وأوفرها حظا في قيام الدويلات والممالك التاريخية القديمة مثل :

دولة حمير : والتي أسسها الملك ذي ريدان الحميري 115 ق. م حيث قامت هذه الدولة في منطقة وادي بنا واختيرت مدينة ظفار على سفح جبل ريدان قرب قاع الحقل بيريم عاصمة لهذه الدولة. ولماّ اكتمل بنيانها وزادت قوتها واصل الحميريون زحفهم شمالا وضموا إليهم الدولة السبائية وأقاموا دولة جديدة تسمى دولة سباء وذي ريدان وعاصمتها مدينة ظفار والتي يوجد فيها متحف ظفار التاريخي الذي تحكي محتوياته عن تلك الدولة التاريخية العملاقة. كما لا تزال العديد من الآثار والقلاع والقصور الباقية تذكّر بها وبأمجاد تاريخية لدويلات قبلها مثل دولة رعين التي قامت دولة حمير على أنقاضها من 436-532 هـ (1047-1138م).

الدولة الصليحية : هذه الدولة اليمنية القديمة قامت على يد الملك علي بن محمد الصليحي وكانت صنعاء عاصمتها وعند اشتداد المرض بملك هذه الدولة تولى السلطة ابنه المكرم بن علي محمد الصليحي ومعه وخلال حكمه ظهرت زوجته السيدة أروى بنت أحمد الصليحي تشاركه الحكم وبناء الدولة وعند وفاة زوجها قبضت السيدة أروى زمام السلطة واختارت مدينة جبلة محافظة إب عاصمة للدولة فحققت خلال حكمها الذي استمر خمسين عاما نجاحا باهرا وفريدا نظرا لما عرفت به من حكمة وعدل وثبات، كما قامت إلى جانب نجاحها السياسي وتقوية نفوذ دولتها قامت ببناء العديد من المآثر التاريخية الإسلامية والإنسانية مثل بناء جامع السيدة أروى بمدينة جبله وهو الجامع الكبير في المدينة ،كما قامت ببناء الجزء الشرقي من الجامع الكبير بصنعاء. وأوقفت الكثير من الأراضي الزراعية للمواشي وبناء المرافق الخدمية كما أوصلت مياه الشرب النقية إلى كل منازل مدينة جبله عبر ساقية طويلة تمتد إلى أعلى قمم الجبل المطل على المدينة، كما عملت على توفير مساكن العلماء والمتعلمين وشكلت حلقات العلم في جامع جبلة التي كان يلتحق بها طالبوا العلم من مختلف المناطق.



الدولة الإسماعيلية : من أواخر القرن الثالث الهجري إلى القرن الخامس الهجري ومن أواخر القرن التاسع الميلادي إلى القرن الحادي عشر الميلادي. والدولة الإسماعيلية هذه كونها الشيعة الذين ينسبون إلى الإمام محمد بن إسماعيل حيث بدأت دعوتهم أولا في العراق لكن أنصار هذه الدعوة وجدوا اليمن مكانا مناسبا لقيام دولتهم. وقام علي بن الفضل وأبن حوشب (منصور اليمن) بنشر هذه الدعوة إلى اليمن، وعندما قويت الدعوة وزاد نفوذها في مناطق لحج وعدن وأبين وتعز اتخذ ابن الفضل مدينة مذيخرة في قضاء العدين محافظة إب عاصمة له وامتدت دولته من عدن إلى صنعاء ولا تزال بقايا هذه الدولة عامرة في المنطقة.

كون محافطة إب تمتاز بجمال أخاذ ينبع من وفرة المناطق السياحية المختلفة التي نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر :

الحمامات الطبيعية العلاجية في مديرية دمت ومنطقة الشعراني في مديرية العدين وحمام الاسلوم بمديرية الحزم وحمام القفر.
الأودية الزراعية دائمة الخضرة والمياه الجارية " كوادي بنا" في السدة ووادي " الدور وعنه" في مديرية " العدين " ووادي السودان " في مديرية " ذي السفال " وهذه الوديان تشتهر بزراعة البن وقصب السكر والمانجو.
الحصون والقلاع: أهم هذه الحصون والقلاع توجد في قمم الجبال بالمحافظة والتي خلفتها حضارات دويلات يمنية قديمة مثل حصن وقلعة "سماره " في مديرية " يريم " وحصن جبل " حَب " في" بعدانـ "وحصن " التعكرّ " في جبله. وكل هذه الحصون تمتاز بالفن والدهاء المعماري لقدامى اليمنيين، وتضم معاصر الزيوت وآبار المياه ومخازن العتاد العسكري والغذائي.& وجبل (الخمسه) المطل علا نجد حنطام وما جاورها.
وقرية هوي من عزلة المنار في مديرية بعدان وفيها سد عتار الشهير وتعتبر من اجمل المناطق السياحية في محافظة اب.

[عدل] شخصيات من اللواء الأخضر
- ا.د عبد العزيز المقالح
- القاضي عبد الرحمن بن يحي الارياني
- الشيخ عبد المجيد الزنداني
-الشهيد البطل/علي عبد المغني

 

 

من مواضيع عزام الي@ن في المنتدى

عزام الي@ن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-07-2010, 10:10 PM   #3
مــوقــوف
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
الدولة: اليمن
المشاركات: 61
عزام الي@ن is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى عزام الي@ن
افتراضي متابعه سلسله محافظات اليمن تعز الحالمه

محافظة تعز في اليمن عاصمةاليمن الثقافية، وقد جمعت محافظة تعز عبر التاريخ بين الريادة الثقافية والعلمية والتجارية. وتتميز تعز بتراثها تقع محافظة تعز إلى جنوب العاصمة صنعاء، وتبعد عنها بحوالي (256) كيلو متراً، وتحتل محافظة تعز المرتبة الأولى من حيث عدد السكان في الجمهورية، إذ يشكل سكانها ما نسبته (12.2%) من سكان الجمهورية، وعدد مديرياتها (23) مديرية، ومدينة تعز التي يحتضنها جبل صبر مركز المحافظة، وتتميز المحافظة بتنوع نشاطها الاقتصادي ؛ حيث يزرع فيها بعض المحاصيل الزراعية كالحبوب والخضروات، والفواكهة، إلى جانب الثروة الحيوانية وصيد الأسماك في ساحل مدينة المخا، فضلاً عن ممارسة النشاط الصناعي، حيث يوجد في المحافظة العديد من المنشآت الصناعية، منها مصنع أسمنت البرح وبعض الصناعات الغذائية. وتضم أراضي المحافظة بعض المعادن من أهمها النحاس، النيكل، الكوبلت ومجموعة من عناصر البلاتينيوم ومعالم السياحة في محافظة تعز كثيرة ومتعددة، منها جامع الجند التاريخي وقلعة القاهرة والمدارس الأثرية كالمظفرية والأشرفية والمعتبية، وطبيعة تضاريس المحافظة متنوعة، ومناخها معتدل خلال أيام السنة ومتوسط درجة الحرارة فيها يصل إلى (21) درجة مئوية وهي تتبع المذهب الشافعي وبها عدد كبير من نسب ال بيت رسول الله السادة الاشراف .


محافظة تعز في اليمن عاصمةاليمن الثقافية، وقد جمعت محافظة تعز عبر التاريخ بين الريادة الثقافية والعلمية والتجارية. وتتميز تعز بتراثها تقع محافظة تعز إلى جنوب العاصمة صنعاء، وتبعد عنها بحوالي (256) كيلو متراً، وتحتل محافظة تعز المرتبة الأولى من حيث عدد السكان في الجمهورية، إذ يشكل سكانها ما نسبته (12.2%) من سكان الجمهورية، وعدد مديرياتها (23) مديرية، ومدينة تعز التي يحتضنها جبل صبر مركز المحافظة، وتتميز المحافظة بتنوع نشاطها الاقتصادي ؛ حيث يزرع فيها بعض المحاصيل الزراعية كالحبوب والخضروات، والفواكهة، إلى جانب الثروة الحيوانية وصيد الأسماك في ساحل مدينة المخا، فضلاً عن ممارسة النشاط الصناعي، حيث يوجد في المحافظة العديد من المنشآت الصناعية، منها مصنع أسمنت البرح وبعض الصناعات الغذائية. وتضم أراضي المحافظة بعض المعادن من أهمها النحاس، النيكل، الكوبلت ومجموعة من عناصر البلاتينيوم ومعالم السياحة في محافظة تعز كثيرة ومتعددة، منها جامع الجند التاريخي وقلعة القاهرة والمدارس الأثرية كالمظفرية والأشرفية والمعتبية، وطبيعة تضاريس المحافظة متنوعة، ومناخها معتدل خلال أيام السنة ومتوسط درجة الحرارة فيها يصل إلى (21) درجة مئوية وهي تتبع المذهب الشافعي وبها عدد كبير من نسب ال بيت رسول الله السادة الاشراف .

 

 

من مواضيع عزام الي@ن في المنتدى

عزام الي@ن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-07-2010, 10:18 PM   #4
 
الصورة الرمزية مسك الصباياا
 
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 11,367
مسك الصباياا is on a distinguished road
افتراضي

طرح شامل وجيد عن المحافظات اليمنيه

_ ينقل للقسم المناسب _


تحيتي

 

 

من مواضيع مسك الصباياا في المنتدى

__________________

اللهم أعتقـ ’ رقاابنا من النآآر
’’

مسك الصباياا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-07-2010, 10:20 PM   #5
مــوقــوف
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
الدولة: اليمن
المشاركات: 61
عزام الي@ن is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى عزام الي@ن
افتراضي سلسله المدن اليمنييه الحديده عروس البحر الاحمر

تقع مدينة الحديدة على ساحل البحر الأحمر، وتبعد عن العاصمة صنعاء بمسافة تصل إلى حوالي (226) كيلو متراً.

ويشكل سكان عروس البحر الأحمر ما نسبته (11%) من إجمالي سكان الجمهورية اليمنية تقريباً، وتحتل المرتبة الثانية من حيث عدد السكان بعد محافظة تعز، وعدد مديريات المحافظة (26) مديرية، ومدينة الحديدة مركز المحافظة. وتعد الزراعة النشاط الرئيسي لسكان المحافظة، حيث تحتل المركز الأول بين محافظات الجمهورية في إنتاج بعض المحاصيل الزراعية وبنسبة تصل إلى (28.6%) من إجمالي الإنتاج، ومن أهم المحاصيل الزراعية الخضروات والفواكه والأعلاف فضلاً عن نشاط الاصطياد السمكي، بحكم أن المحافظة تطل على شريط ساحلي طويل غني بالأسماك والأحياء البحرية كماً ونوعاً. والنشاط التجاري في الحديدة متميز من خلال عمليتي (الاستيراد والتصدير) لثاني ميناء رئيس للجمهورية اليمنية، كما يوجد في المحافظة العديد من المنشآت الصناعية من أهمها مصنع أسمنت باجل، وبعض الصناعات الغذائية والمشروبات الغازية. وأهم المعادن الموجودة في أراضي المحافظة هي: الجرانيت، الرمال السوداء، الأصباغ، السيراميك، الملح الصخري، الجبس وبعض المعادن الطينية الأخرى.

ومعالم السياحة في محافظة الحديدة متنوعة بالإضافة إلى معالمها التاريخية أهمها الآثار الإسلامية في مدينة زبيد التاريخية، كالجامع الكبير و جامع الأشاعر في مدينة بيت الفقية ومدينة الخوخة الساحلية، و حمام السخنة الطبيعي. ومتوسط درجة الحرارة في الحديدة خلال أيام السنة بحدود (29) درجة مئويةتقع محافظة الحديدة في الجزء الغربي من الجمهورية اليمنية وتمتد علي الشريط الساحلي الغربي المطل على ساحل البحر الأحمر بين خطي طول(42-43) شرق جرينتش وبين خطي عرض (14-16) شمال خط الاستواء.وتبعد عن العاصمة صنعاء مسافة تصل إلى حوالي (226) كيلو متراً. وتتصل المحافظة بأجزاء من محافظات اب، ذمار، صنعاء، ريمة، المحويت، وحجة من الشرق، محافظة حجة من الشمال، محافظة تعز من الجنوب ،البحر الأحمرمن الغرب.

[عدل] المساحة
تبلغ مساحة المحافظة حوالي(117145) كيلومتر مربعاً. وتتوزع هذه المساحة في ستة وعشرون مديرية.

[عدل] السكان
تأتي المحافظة في المرتبة الثانية من حيث عدد السكان بعد محافظة تعز حيث بلغ عدد سكان محافظة الحديدة وفقاً لنتائج التعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت لعام 2004م (2157552) نسمه وينمو السكان سنويا بمعدل(3.25%).

[عدل] مديريات المحافظة
الحديدة هي مركز المحافظه وتقسم إلى ثلاث مديريات هي (الحالي والميناء والحوك)الخوخة زبيد الزهرة جبل راس بيت الفقية برع الدريهمي المنصورية السخنة التحيتا باجل الضحي الحجيلة المراوعة المنيرة القناوص اللحية المغلاف الزيدية الصليف الجراحي كمران حيس

[عدل] الجغرافيا
تتكون محافظة الحديدة عموماً من سهل منبسط قليل الانحدار نحو البحر، وسطحه متماوج تماوجاً بسيطاً في شكل موجات عرضية متتابعة، يشغل مقعراتها مجاري روافد الوديان التي تصب في البحر، أمَّا محدباتها فتتكون في معظم الأحيان أما من بعض الكثبان الرملية قليلة الارتفاع أو بعض بقايا الكتل المتراجعة نحو الداخل، والمعروف جيولوجياً أن هذا السهل الساحلي هو جزء من أخدود البحر الأحمر غطته الإرسابات الحديثة التي يمكن أن نقسمها إلى قسمين يصعب تتبع حدودها أو الفصل بينهما، ففي الجزء القريب من ساحل البحر الأحمر تتكون الإرسابات من تكوينات بحرية تنتمي إلى نهاية كل من الزمن الثالث والرابع تغطيها إرسابات رملية هوائية حديثة، أما الجزء القريب من سفوح الجبال فهو يتكون من إرسابات دلتاوية بعضها خشن يتمثل في الحصى الكبير وشظايا الصخور، والبعض الأخر يتكون من ذرات دقيقة من مفتتات الصخور التي حملتها معها الوديان المنحدرة من الجبال، وتختفي هذه الإرسابات الدلتاوية الخشنة تدريجياً تحت الإرسابات الرملية حيث يظهر على الحد الفاصل بينهما بعض الينابيع والعيون ذات المياه العذبة، ومما سبق يمكن تقسيم

محافظة الحديدة من حيث السطح إلى ثلاثة أقسـام :



أ - السهول الساحلية. ب- المرتفعات الجبلية. ج - مجموعة الجزر.

 

 

من مواضيع عزام الي@ن في المنتدى

عزام الي@ن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-07-2010, 10:23 PM   #6
مــوقــوف
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
الدولة: اليمن
المشاركات: 61
عزام الي@ن is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى عزام الي@ن
افتراضي ويكبيديا المدن اليمنييه ابين زهره البحر العربي

أبين محافظه يمنيه تقع في اتجاه الجنوب وهي تبعد عن عدن 160 كيلو متر ويبلغ عدد سكانهاقرابة نصف مليون نسمه عاصمتها زنجبار وقد خضعت هذه المحافظه لحكم الاستعمار البريطاني كغيرها من المحافظات الجنوبيه ومن أشهر مديرياتها زنجبار وجعار وتشتهر هذه المحافظه بزراعه حيث يوجد فيها آلاف الهكتارات المزروعه بأنواع الفاكهه والنخيل كما تشتهر بثروتها الحيوانيه

موقع المحافظة
تقع محافظة أبين على الشريط الساحلي للبحر العربي الذي يمتد إلى أكثر من (300) كيلو متراً وتبعد عن العاصمة مسافة (427) كيلو متراً وتتصل المحافظة بمحافظتي شبوة والبيضاء من الشمال، البحر العربي من الجنوب، محافظة شبوة من الشرق ومحافظتي لحج وعدن من الغرب.



[عدل] المساحة
تبلغ مساحة محافظة أبين حوالي (16943 كم٢) تتوزع في عشر مديريات وتعتبر مديرية خنفر أكبر المديريات مساحة (4398كم2) واصغر المديريات محافظة رصد وتبلع مساحتها (198كم2)

[عدل] السكان
يبلغ عدد سكان محافظة ابين وفقاً لنتائج التعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت لعام 2004م (433,819) نسمه وينمو السكان سنويا بمعدل(2.47%).

[عدل] مديريات المحافظة
مديريات ابين الـ11 هي: أحور، المحفد، جيشان، خنفر، الوضيع، زنجبار، رصد، موديه، لودر ،سباح، سرار.

وابين هي نسبة إلى ابين بن ذي يقدم ابن حمير ابن سبأ - وكانت سوق قبائل مذحج _ قال عنها القاضي مسعود اهلها اصح الناس مزاجاً واطيب النواحي تربة وماءاً وهواءاً وناسها فيهم الهمة ونفة النفوس (صفة جزيرة العرب للهمداني).

وتتواجد في محافظة ابين 6 قبائل رئيسية :.

1 قبيلة ال فضل : وينتسبون إلى السلطان حيدرة بن الفضل بن أحمد بن حيدرة نسل وقيل انهم من حمير وال فضل هم : ال أحمد بن عبد الله وال ناصر بن عبد الله وال فضل بن عبد الله وال صالح بن عبد الله وال امهيثمي وال عوض امحضار وال أحمد بن سالم وال عبد الله بن حيدرة وال يحى

2. قبائل عله ويتركز وجودهم في مناطق جيشان ودثينة والوضيع والسواد وامصرة وبعض المناطق المجاورة. وهم ذرية الجحفل بن عوف بن النخع بن عله بن مذحج ومن قبائل عله : (العلهين والنخعين وال باليل والمياسر والحسني والسعيدي وال فطحان والعرولي والحاتمي والعلوي(بني علي) واهل حيدرة امنصور)

3. قبيلة بني قاصد بن يافع : وهم بني قاصد بن يافع بن مالك بن قاول بن زهير بن أيمن بن الهميسع بن حمير. ويتمركزون في مناطق سباح ورصد وسرار وكذالك في زنجبار ومن قبائل بني قاصد : (اليزيدي والكلدي والسعدي واليهري والناخبي)

4. قبائل العوذلي وهم ينتسبون إلى بنو عائذ الله - بطن من سعد العشيرة بن مذحج وتتمركز قبائل ال عوذله في مناطق الكور ودمان ومكيراس والمناطق المجاورة لها ومن قبائل العوذلي (اهل قاسم علي والشعوي والذييبي والدماني والمخايروالدهبلي والبركاني والقفعي والمنصوري والفدا والبجير والوحيش والشهري والجعيملان والمرزوقي والعسيلي والضمج وال علي والسادة والمشايخ وقبائل واسرى تتبع لقبائل العواذل)

5. قبيلة الكازمي : الكوازم منسوبة إلى قبيلة الأشموس من كنده أو عامريين وتتمركز قبائل باكازم في المحفد واحور وبعض المناطق المجاوره ومن قبائل باكازم : (ال سعد والمنصور وال حتله وال جحرز وال الدوله والمساعدة وكذالك السادة والمشايخ)

6. قبيلة المراقشة : وينتسبون إلى رقوش بن أحمد من بنو الكلاع بن شراحيل بن حمير ويتمركزون في مناطق خنفر وزنجبار وخاصة جبالهم التي تسمى جبال المراقشة. ومن قبائل المراقشة : (ال بالعيد وال حوتر وال محمر وال مجلد وال سند وال عباد وال عمر وال سالم واهل علي وال امبشع)

[عدل] أهم شخصيات المحافظه
السلطان ناصر بن عبد الله بن حسين الفضلي السلطان أحمد بن عبد الله بن حسين الفضلي الشيخ علي بن محمد الحسيني العلهي رحمة الله شيخ مشايخ قبيلة(علة الكور ـ العلهين في منطقة جيشان) وخلفة نجله الشيخ عوض بن علي بن بن محمد الحسيني حفظة الله

الشيـخ الـرآحـل الخضـر أحمد الحـآج الوليدي شيخ مشآيخ آل وليــد الشيخ طارق بن السلطان ناصر بن عبد الله الفضلي شيخ مشايخ ال فضل والشيخ / صالح بن جعبل حسين العوذلي السلطان الثائر محمد بن عيدروس نبم محسن العفيفي اليافعي، سلطان سلطنة يافع السفلى بني قاصد,, والشيخ حيدره عبيد الشامي السعدي الذي هو كان شيخ قبيلة السعدي -رحمهالله وا الفقيدالعميد الركن / قاسم علي بدَحيل أحد قادة الجيش في الجنوب سابقاً والفقيد العميد الركن / محمد أحمد مزاحم والفقيد المناضل العميد / عبد الله شليل والشهيد اللواء / الخضر العاقل والشهيد/ العميد / الدرجاجي والشيخ/ سعيدالشحتور والشيخ المناضل / مح صالح مهيم والشيخ المناضل/ عبدربه محمد بدَحيل والشيخ المناضل/ سالم سعيد البركاني واللواء المناضل / حسين الجرادي والعميد المناضل / سالم علي البعلول والمناضل / محمد علي البعلول حفظه الله ورعاه.

الفريق عبدربه منصور هادي نائب رئيس الجمهورية وعلي ناصر محمد الرئيس السابق لجنوب اليمن وسالم ربيع علي (سالمين) ومحمد علي هيثم ومحمد علي أحمد والشهيد عوض ناصر الجحما وأحمد عبد الله الحسني ومحمد ناصر أحمد وزير الدفاع الحالي وعدنان الجفري محافظ عدن الحالي والمهندس علي محمد مشرف نائب مدير عام كهرباءعدن وأحمد محمد مشرف شيخ مشايخ اهل حسنة كافة ومحمد عبد الله البطاني وحسين عرب وزير الداخلية السابق وعلي شيخ عمر المحافظ الأسبق والشهيد الخضر محمد الدنبوع والعميد / عيدروس حقيس الاستاذ/ عباس العسل والاستاذ أحمد القنع والاستاذ حسين زيد بن يحيى والعميد عبد الله منصور الوليدي والعميد فيصل رجب وا العقيد/ الدكتور / الخضرناصر لصور مدير الخدمات الصحية عدن والعقيد/ علي قاسم عاطف المستشار الصحفي لوزير الدفاع وا العميد / محمد علي مهيم والعميد أحمد علي هادي واللواء محمد عمر ناذخ واللواء ناصر منصور هادي والشيخ ناصر أحمد بدَحيل والعديد من ابطال هذه المحافظة التي كانت وما زالت حجر أساس الوحدة اليمنية ودرعها المتين.

[عدل] الموقع الرسمي للمحافظة
ظ…ظˆظ‚ط¹ ظ…ظ†طھط¯ظ‰ ط£ط¨ظٹظ† Abyan Board

 

 

من مواضيع عزام الي@ن في المنتدى

عزام الي@ن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-07-2010, 10:28 PM   #7
مــوقــوف
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
الدولة: اليمن
المشاركات: 61
عزام الي@ن is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى عزام الي@ن
افتراضي موسوعه المدن اليمنييه مارب حضاره سبا العظيمه واصاله القبليه

تقع محافظة مأرب إلى الشمال الشرقي من العاصمة صنعاء، وتبعد عنها بحدود (173) كيلو متراً، ويشكل سكان المحافظة ما نسبته (1.2%) من إجمالي سكان الجمهورية، وعدد مديرياتها (14) مديرية، ومدينة مأرب مركز المحافظة. وتعد الزراعة النشاط الرئيس لسكان المحافظة، إذ تحتل المرتبة الثالثة من بين محافظات الجمهورية في إنتاج المحاصيل الزراعية بنسبة (7.6%) من إجمالي إنتاج المحاصيل الزراعية بعد محافظتي الحديدة وصنعاء، وأهم محاصيلها الزراعية الفواكه والحبوب والخضروات، ويوجد في أراضيها بعض المعادن من أهمها الجرانيت، الاسكوريا، الملح الصخري، الجبس، الرخام والتلك. وتعد محافظة مأرب أولى المحافظات اليمنية التي اكتشف فيها النفط، وبدأ إنتاجه في عام 1986. ومن أهم معالمها السياحية سد مأرب القديم ومعبد الشمس ومحرم بلقيس، وأهم مدنها صرواح وحريب تقع محافظة مأرب في إطار الجزء الأوسط للجمهورية اليمنية، تبعد عن العاصمة صنعاء مسافة (173كم) وتتصل المحافظة بمحافظة الجوف من الشمال، محافظتي شبوة والبيضاء من الجنوب، محافظتي حضرموت وشبوة من الشرق، محافظة صنعاء من الغرب'



المساحة

تبلغ مساحة المحافظة حوالي (17405)كم2 تتوزع في (12)مديرية وتعتبر مديرية مأرب أكبر المحافظة مساحة

السكان:

بلغ إجمالي عدد السكان المقيمين في المحافظة(238.522) حسب تعداد 2004م ومعدل النمو2.72. ويبلغ تعداد سكان المحافظة 2007 م 259,356 نسمة. يمكن الحصول على اخر الإحصائيات والبيانات المحدثة عبر موقع المركز الوطني للمعلومات - اليمن [1] أو عبر الاتصال بنا على البريد الالكتروني التالي : اليمن- المركز الوطني للمعلومات - وحدة تصويب البيانات والمعلومات - يحيى الشعيبي [email protected]

 

 

من مواضيع عزام الي@ن في المنتدى

عزام الي@ن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-07-2010, 10:31 PM   #8
مــوقــوف
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
الدولة: اليمن
المشاركات: 61
عزام الي@ن is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى عزام الي@ن
افتراضي سلسله مدن اليمن المحويت جنه الله في اليمن

الموقع : تقع شمال غرب العاصمة صنعاء على بعد (111 كم)، وترتفع عــن مستوى سطح البحر بـ (2100 متر) وعلى خط طول (43ْ-44ْ) شرقاً وعلى خط عرض (15ْ-16ْ) شمالاً، تحدها من الشرق والجنوب محافظة صنعاء، ومن الشمال محافظة حجة، ومن الغرب محافظة الحديدة.

السكان : يبلغ عدد سكان محافظة المحويت حسب التعداد السكاني لعام 1994م حوالي (402.992) نسمة.

المناخ : يجمع المحويت بين عوامل مناخ الجبل والسهل، ففي المناطق الجبلية يسود المناخ المعتدل صيفاً والبارد شتاءاً بينما يسود المناطق السهلية المجاورة لمنطقة تهامة مناخ حار صيفاً ومعتدل شتاءاً.

التضاريس الطبيعية : مرت تضاريسها بتطورات جيولوجية كانت لها أثر في تكويناتها الطبيعية، وقد دلت الدراسات الجيولوجية بأنها منطقة صخرية مرتفعة وواسعة لها مظهر يتشكل من سلاسل جبلية وهضاب صخرية لعدد من الجبال المرتفعة، وكان هذا المظهر الطبوغرافي قد تشكل من صخور كلسية وبازلتية وجوارسية وقاعدية تعود للزمن الجيولوجي الوسيط وأزمنة جيولوجية أخرى أقدم زمناً، تشكلت بين تلك الجبال والهضاب والوديان أحواض تصريفية صغيرة وممرات مائية عميقة واسعة الانحدار كونتها مياه السيول المتدفقة من تلك الجبال المرتفعة التي تكونت جراء انفصال الجزيرة العربية عن قارة أفريقيا خلال الفترة ما بين (15 - 45 مليون سنة) تقريباً، ومنذ الزمن الجيولوجي الرباعي تشكلت رسوبيات طمي ملائمة لإقامة الحقول الزراعية المدرجة التي استغلت لزراعة بعض محاصيل الحبوب التي تعتمد على الأمطار الموسمية والغيول، وتتوزع تضاريس محافظة المحويت بين جبال عالية تكسوها المدرجات الزراعية ووديان عميقة وواسعة علي ضفافها المناظر الطبيعية الخلابة.

أشهر جبالها : سلسلة جبال بلاد غيل وسلسلة جبال حفاش وملحان وجبال ذخار ثم جبال القرانع، أما وديانها فأشهرها وادي لاعة، ووادي الاهجر ؛ وادي نعوان، وادي سمع، ثم وادي عيان ويعرف " بالحامضة ".

الصناعات الحرفية : تنتشر في محافظة المحويت صناعة الحلي الفضية، صناعة العسوب والجنابي إضافة إلى صناعة المعدات الزراعية.


الأسواق الشعبية : تقام في محافظة المحويت العديد من الأسواق الشعبية الأسبوعية أهمها : -

سوق مديرية الرجم يقام بجانب خط الطريق الإسفلتي كل يوم إثنين من كل أسبوع، ويعد من الأسواق الأسبوعية الهامة والجميلة علي مستوى محافظات الجمهورية.

التقسيم الإداري : تتكون محافظة المحويت من ثمانية مديريات منها المحويت المركز الإدارية للمحافظة وتتبعها المديريات التالية :

1- مديرية الطويلة

2- مديرية شبام كوكبان

3-مديرية خبت النويرة

4- مديرية الرجم

5- مديرية حفاش

6- مديرية ملحان

7- مديرية خميس بني سعد

يورد " الهمداني " في كتابه الموسوعي " الإكليل ج2 " وكتابه " صفة جزيرة العرب " إشارات إلى كثير من أسماء المواضع والأماكن ذات المعالم الأثرية والتاريخية والطبيعية في المحـويت منها جبل تبس ـ المصنعة ـ وجبل بني حبش وتَبْس بفتح التاء المثناه الفوقية وسكون الباء الموحدة آخره سين مهملة، وفيه قرية المحويت ـ المركز الإداري للمحافظة ـ، وجُرابي بضم الجيم، وهو جبل فيه حروث وقرى من ناحية (قيمة)، وفيه قتل " إبراهيم بن طريف الكباري " أحد الزعماء البارزين في الدولة الحوالية سنة (292 هـ)، و" سارع " منطقة ووادٍ ـ يسمى سارع بني سعد ـ يتفرع منه وادي " بكيل بني لاعة " وادي " سرُدُد "، وفي بكيل هذا معادن كثيرة متعددة، أما وادي عيان إلى جانب الظاهر المعروف بجبل المضرب من مِلْحان، ويذكر أن عياناً كانت سوقاً قديمة، كما ذكر الهمداني سردداً وحفاشاً وملحاناً، وينسب جبل ملحان إلى رجل من حمير، والباقر يسمى اليوم ـ برش ـ وهو جبل في أصل ملحان، والمضرب وصحار من بلد حمير ثم من المحويت، وتبس ونضار والماعز وشاحذ والباقر هي قبائل يحاذيها حمير وهمدان في النسب، وسادة الجبل البحريون من ولد ذي خليل من حمير، ووادي " سُمع " إلى الشمال والغرب يتفرع مـن وادي عيان، ومن الأودية الرئيسية التي تتصل بمديرية المحويت من الناحية الشمالية الغربية وادي لاعة، واسم هذا الوادي هو جبل ومدينة، ويلتقي مع وادي مور في منطقة القلعوس قرب جبل الحدبة، وتعد لاعة من غرر المناطق المشهورة بالخصوبة وغزارة المياه وكثرة أشجار البن، ومن لاعة انتشرت الدعوة القرمطية على يد " حسن بن حوشب القرمطي " سنة (268هـ)، وكان هناك سوق مشهور، وهو اليوم خراب، ومن فرق البحث الأثري الأجنبية التي زارت المحافظة البعثة الأثرية الفرنسية خلال الأعوام (94، 96 م) لمسح وتسجيل ودراسة المقابر الصخرية في منطقة " صيح " و" بيت منعين " و" بيت النصيري "، كما تمت عمليات مسح أثريـة مـن قـبـل الهيئـة العامـة للآثـار خلال الأعوام (94، 95، 96،

 

 

من مواضيع عزام الي@ن في المنتدى

عزام الي@ن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-07-2010, 10:33 PM   #9
مــوقــوف
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
الدولة: اليمن
المشاركات: 61
عزام الي@ن is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى عزام الي@ن
افتراضي سلسله مدن اليمن صعده سلام يهدده الشيعه بالفتنه

الموقع : تقع محافظة صعدة في الجزء الشمالي من الجمهورية اليمنية إذ يبعد مركزها الإداري عن العاصمة صنعاء شمالاً بحوالي ( 243 كيلومتراً) .
السكان : يبلغ عدد سكان محافظة صعدة وفقاً لنتائج التعداد السكاني لعام 1994م حوالي ( 484,063 ) نسمة .
المناخ : يتنوع مناخها تبعاً لتضاريسها الطبيعية ، وهو معتدل صيفاً إذ تتراوح درجة الحرارة فيه ما بين ( 10ْ-26ْ ) وبارد شتاءاً حيث تتراوح درجة الحرارة فيه ما بين ( تحت الصفر- 16ْ) .
[عدل] التضاريس
تتنوع الأشكال والظواهر الطوبوغرافية لمحافظة صعدة نتيجة للعوامل الطبيعية المعقدة التي مرت بها خلال العصور الجيولوجية ، وتنقسم إلى ثلاثة أقاليم تضاريسية تتوزع على النحو التالي :-

- إقليم منخفض ( حوض ) صعدة :- يرجع تشكل هذا الإقليم إلى أواخر الزمن الجيولوجي الثاني وبداية الزمن الجيولوجي الثالث حيث صاحب تشكل البحر الأحمر والأخدود الأفريقي الكبير وانفصال أرض اليمن عن كتلة إفريقيا ، ويرجع هذا التكون إلى التواء مقعر وهبـوطٍ في القشرة الأرضية لهذا الإقليم ، كما يسمى هذا الحوض أو المنخفض " بقاع صعدة " ، ويرتفع عن مستوى سطح البحر ( 1800 متر ) ، تحده من الشمال والغرب سلسلة جبال جماعة وغمر وخولان ، ومن الجنوب سلسلة جبال سحار ، ومن الشرق سلسلة جبال همدان ، ويعد قاع صعدة من المناطق الزراعية الهامة في اليمن حيث الظروف الملائمة من طبيعة وتربة غنية ومياه جوفية ، ويتميز هذه الإقليم مناخياً بالآتي :-

هطول الأمطار على قاع صعدة تتراوح نسبته ما بين ( 200 - 400 مليمتر ) سنوياً ، وسبب ندرتها يعود إلى سلاسل المرتفعات الجبلية الغربية المحيطة به والتي تعمل على حجز الرياح المحملة بخار الماء من الهطول عليه .

- إقليم المرتفعات الجبلية الشمالية والغربية: تبدو هذه المرتفعات على هيئة سلسلة تبدأ من الشمال الغربي حتى الأجزاء الغربية لصعدة ، وتكويناتها الجيولوجية ذات أهمية اقتصادية لتوفر العديد من الخامات المعدنية فيها ، بالإضافة إلى كونها الخزان الرئيسي الذي يزود حوض صعدة بالمياه ، وتمتد هذه السلسلة لتشمل جبال جماعة ومنبة وغمر ورازح ثم جبال خولان ، ويتراوح متوسط ارتفاعها ما بين (1500 – 2500 متر ) عن مستوى سطح البحر .

وتتساقط مياه الأمطار على هذا الإقليم مشكلة الأودية والخوانق مثل وادي الحلف الذي يشكل خانقاً عظيماً ووادي ضمد ووادي بدر ووادي الذنبة ووادي الخير ووادي دفاء ، ويتميز هذا الإقليم مناخياً بالآتي :-

- اعتدال المناخ صيفاً وتدني درجة الحرارة شتاءًا إلى تحت الصفر في المرتفعات العالية .

- يستأثر هذا الإقليم بأكبر نسبة من هطول الأمطار حيث يتراوح ما بين ( 400 -700 مليمتر ) سنوياً ، وتهطل في الصيف بفعل هبوب الرياح الجنوبية الغربية الموسمية القادمة من المحيط الهندي والبحر الأحمر . أعلى

- يتميز هذا الإقليم بالمساحات الخضراء الواسعة ، والمناطق السياحية الجميلة .

- إقليم شرق صعدة : يحتوي هذا الإقليم على قمم جبلية شديدة الوعورة والارتفاع وتتخللها الواحات والصحاري الداخلية وتقطعها العديد من الوديان الواسعة التي تصب في صحراء الربع الخالي كوادي أملح ووادي " آل أبو جبارة " ، كما تظهر التكوينات الرسوبية ، ويسود هذا الإقليم المناخ القاري إذ تشتد الحرارة صيفاً وتنخفض قليلاً في الشتاء وهطول الأمطار فيه نادرة .

[عدل] الصناعات الحرفية
تعتبر محافظة صعدة من أهم مراكز الصناعات الحرفية في اليمن ، باعتبارها أهم مراكز معادن الحديد وصناعته قديماً حيث لعب هذا المعدن دوراً كبيراً في صناعة معدات ومستلزمات الأعمال الحربية ومستلزمات جوانب الحياة الاقتصادية المختلفة ، وذاعت شهرة السيوف الصعدية في كثير من الأمصار الإسلامية ولا زالت حتى اليوم صناعة النصال ، وقد شاع شهرتها قديماً في البلدان العربية ، كما يذكر " الهمداني " في كتابه " صفة جزيرة العرب " : ( وقال بعض علماء العراق إن النصال الصاعدية تنسب إلى صعدة دائماً يقال منها الصعدية فإذا اضطر شاعر قال صاعدية في موضع صعديةً … في صعدة ) وصناعة البنادق العربية في سوق الطلح بالإضافة إلى صناعة الحلي الفضية بمختلف أشكالها وأنواعها تنفذ بتقنية فنية مميزة . بالإضافة إلى دباغة الجلود إذ كان بها مدابغ الأذون وجلود البقر التي تصنع منها النعال ، كما تصنع من الحجر الصابوني الأبيض والأسود والسماوي المتدرج البسيط أواني طبخ الطعام ، وأشهرها الحرضة الصعدية ـ مقالي ـ وتكيف يدوياً من الأحجار للاستخدام المنزلي لأغراض كثيرة ، ومصدرها جبال مديرية رازح ، وتوجد مصنوعات ومشغولات يدوية عديدة في محافظة صعدة.



[عدل] الأسـواق الشعبيــة
توجد في محافظة صعدة العديد من الأسواق الأسبوعية التي تقام بمختلف مناطق مديريات المحافظة ، أهمها وأشهرها صيتاً الأسواق التالية :-

سوق الطلح القريب من مدينة صعدة الذي يقام يوم السبت من كل أسبوع .

السوق القديم في وسط مدينة صعدة فهو يقام على مدار أيام الأسبوع حيث يجـد فيه الزائر متعة كبيرة لمشاهدة المنتجات المحلية واقتناء بعض منها .

السوق الأسبوعي في مدينة صعدة ـ أيضاً ـ الذي يقام يوم الأحد من كل أسبوع فيحوي العديد من معارض الصناعات المحلية منها الفضية والتحف الجميلة وغيرها .

[عدل] أهم المنتجات الزراعية
أهم المحاصيل :

- البن اليمني الشهير ، وتتركز زراعـتـه في مديريات حيدان ، ورازح وغمر ـ بمنطقة خولان بن عمرو وبني بحر وبني ذويب ..

أعلى - العنب بمختلف أنواعه أشهره النوع الأسود بالإضافة إلى الرمان ، والمشمش ، والخوخ ، وتتركز زراعته في سحار . واهم فاكهة هي الرمان الخازمي حيث تتمركز زراعته في ال خازم وال عقاب وغيرها

[عدل] معلومات تاريخية
عرفت مدينـة صعـدة فـي النقوش اليمنيـة القديمـة بهـذه التسمية فـي النقش الموسوم بــ ch 31 ) ) باسم ( ص ع د ت م ) ، كما عرفت بهذا الاسم في الفترة الإسلامية المبكرة ، وقد تناولتها بعض المصادر التاريخية الإسلامية المبكرة منها كتاب " صفة جزيرة العرب للهمداني " بقوله : ( مدينة صعدة ، وكانت تسمى في الجاهلية " جماع " ، وكان بها في قديم الدهر قصر مشيـد ، فصدر رجل من أهل الحجاز من بعض ملوك البحر ، فمر بذلك القصر ، وهو تعب فاستلقى على ظهره ، وتأمل سمكه فلما أعجبه قال : لقد صّعده لقد صّعده !! فسميت صعدة من يومئذ ) ، أما " منتخبات في أخبار اليمن لنشوان بن سعيد الحميري " فيقول : ( صعدة مدينة باليمن لخولان بن عمرو بن الحاف بن قضاعة وسميت صعدة لأن ملكاً من ملوك حمير بنى له فيها بناء عالٍ فلما رآه الملك فقال لقد صّعده ، فسميت بذلك صعدة ) .

أما مدينة صعدة الحديثة فيرجع تأسيسها إلى ( القرن الثالث الهجري ـ القرن التاسع الميلادي ) حيث اختطها الإمام " الهادي إلى الحق يحيى بن الحسين بن القاسم " ، إذ تقع على بعد ( 3 كم ) من موقع صعدة القديمة التي كانت قائمة عند سفح جبل تلمص ، ولا زالت بقايا آثار أطلالها حتى اليوم ، ومنذ تأسيس مدينة صعدة الحديثة شهدت تطورات حضارية عبر مراحلها التاريخية أكسبتها ملامح المدينة العربية الإسلامية بتخطيطها المعماري الهندسي ، وإبداعاتها الفنية ، وتقسيم تكويناتها الرئيسية من حيث الأسواق والسماسر والحمامـات القديمة والمساجد والمدارس والأسوار والبوابات القديمة والحارات وكل أثر تلمح فيه جمال الإبداع بحسب ما خصص من أجله ، واحتفظت عبر القرون التاريخية بطابع أصالتها الإسلامية لتشكل نموذجاً حياً يشهد على مدى تطور العمارة والفنون منذ بداية العصر الإسلامي .

وازدهرت صعدة كمدينة علم ودين وثقافة وتجارة وصناعة وزراعة بالإضافة إلى دورها الرئيسي في أحداث العصر الإسلامي الذي شهد صراعات وحروب عنيفة متواصلة على الساحة العربية عامة واليمنية خاصة .

ظلت مدينة صعدة مركزاً للدولة الزيدية التي استطاعت مقاومة وحسم كل العواصف والصراعات الداخلية والخارجية ، وهي الدولة الوحيدة على الساحة اليمنية التي استمرت متواصلة الخطى تاريخياً من عام ( 898 م ) حتى عام ( 1962 م ) ، دون غيرها من الدول الإسلامية اليمنية التي ظهرت على الساحة اليمنية لفترة زمنية ، وانهارت ، وحظيت مدينة صعدة بكثير من الإشارات الهامة عنها في مؤلفات الجغرافيين والرحالة العرب وكتب التاريخ والتراجم والسير ، فضلاً عن مختلف المؤلفات الدينية حيث كان لعلمائها وفقهائها دور ملحوظ في التاريخ الإسلامي ، ويرجع ذلك لأهميتها الدينية والسياسية والاقتصادية في تاريخ اليمن ، وإلى جانب موقعها الجغرافي الهام الذي أكسبها ميزة إيجابية على طريق الحجيج فهي همزة الوصل بين اليمن ونجد والحجاز بالإضافة إلى موقعها على طريق حجيج حضرموت ـ من العبر إلى الجوف وينضم في الطريق إلى الحج أهل مأرب وبيحان والسرويين ومرخة ـ ، ولا زالت معالم وشواهد مدينة صعدة تعكس عظمة العمارة الإسلامية وفنونها وتؤدي دورها إلى اليوم وستبقى معلماً عربياً إسلامياً ، وكنزاً للتراث الإنساني يستحق تظافر جهود كل المنظمات العربية والإسلامية والدولية المهتمة بحماية وصيانة كنوز التراث العالمي ، ومنه مدينة صعدة التاريخية وقلاعها وحصونها الإسلامية التي يرجع تاريخ معظمها إلى فترة حكم الوالي العثماني " حسن باشا " الذي استطاعت قواته أن تخضع المنطقة الشمالية للسيطرة العثمانية بعد مقتل " أحمد بن الحسين " وهزيمـة جيشـه التي أدت إلى سقوط " صعدة " وما يليها شمالاً حتى نجران ، وقد اتسمت فترة حكم " حسن باشا " الطويلة زمنياً بالإنجازات الكثيرة للأعمال العمرانية والإنشائية في المجالات المدنية والعسكرية ، ومنها قلاع وحصون صعدة لتثبيت أركان حكمه ، ونتيجة لذلك برزت العديد من أسماء المواقع والأماكن الأثرية والتاريخية لفترتيها القديمة والإسلامية والتي لعبت دوراً مهماً في تطورات الأحداث التاريخية وأسهمت بإبداعاتها الأثرية المثيرة تاركةً بصماتها كشاهد على ذلك وسوف نتعرض لتلك المواقع والأماكن لاحقاً . منطقة ال عقاب جنوب محافظة صعدة

 

 

من مواضيع عزام الي@ن في المنتدى

عزام الي@ن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد قسم نهر السياحة والسفر

إعلانات عشوائية



أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



الساعة الآن 11:05 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.1
:: جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نهر الحب ::

Security team

 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302 303 304 305 306 307 308 309 310 311 312 313 314 315 316 317 318 319 320 321 322 323 324 325 326 327 328 329 330 331 332 333 334 335 336 337 338 339 340 341 342 343 344 345 346 347 348 349 350 351 352 353 354 355 356 357 358 359 360 361 362 363 364 365 366 367 368 369 370 371 372 373 374 375 376 377 378 379 380 381 382 383 384 385 386 387 388 389 390 391 392 393 394 395 396 397 398 399 400 401 402 403 404 405 406 407 408 409 410 411 412 413 414 415 416 417 418 419 420 421 422 423 424 425 426 427 428 429 430 431 432 433 434 435 436 437 438 439 440 441 442 443 444 445 446 447 448 449 450 451 452 453 454 455 456 457 458 459 460 461 462 463 464 465 466 467 468 469 470 471 472 473 474 475 476 477 478 479 480 481 482 483 484 485 486 487 488 489 490 491 492 493 494 495 496 497 498 499 500 501 502 503 504 505 506 507 508 509 510 511 512 513 514 515 516 517 518 519 520 521 522 523 524 525 526 527 528 529 530 531 532 533 534 535 536 537 538 539 540 541 542 543 544 545 546 547 548 549 550 551 552 553 554 555 556 557 558 559 560 561 562 563 564 565 566 567 568 569 570 571 572 573 574 575 576 577 578 579 580 581 582 583 584 585 586 587 588 589 590 591 592 593 594 595 596 597 598 599 600 601 602 603 604 605 606 607 608 609 610 611 612 613 614 615 616 617 618 619 620 621 622 623 624 625 626 627 628 629 630 631 632 633 634 635 636 637 638 639 640 641 642 643 644 645 646 647 648 649 650 651 652 653 654 655 656 657 658 659 660 661 662 663 664 665 666 667 668 669 670 671 672 673 674 675 676 677 678 679 680 681 682 683 684 685 686 687 688 689 690 691 692 693 694 695 696 697 698 699 700 701 702 703 704 705 706 707 708 709 710 711 712 713 714 715 716 717 718 719 720 721 722 723 724 725 726 727 728 729 730 731 732 733 734 735 736 737 738 739 740 741 742 743 744 745 746 747 748 749 750 751 752 753 754 755 756 757 758 759 760 761 762 763 764 765 766 767 768 769 770 771 772 773 774 775 776 777 778 779 780 781 782 783 784 785 786 787 788 789 790 791 792 793 794 795 796 797 798 799 800 801 802 803 804 805 806 807 808 809 810 811 812 813 814 815 816 817 818 819 820 821 822 823 824 825 826 827 828 829 830 831 832 833 834 835 836 837 838 839 840 841 842 843 844 845 846 847 848 849 850 851 852 853 854 855 856 857 858 859 860 861 862 863 864 865 866 867 868 869 870 871 872 873 874 875 876 877 878 879 880 881 882 883 884 885 886 887 888 889 890 891 892 893 894 895 896 897 898 899 900 901 902 903 904 905 906 907 908 909 910 911 912 913 914 915 916 917 918 919 920 921 922 923 924 925 926 927 928 929 930 931 932 933 934 935 936 937 938 939 940 941 942 943 944 945 946 947 948 949 950 951 952 953 954 955 956 957 958 959 960 961 962 963 964 965 966 967 968 969 970 971 972 973 974 975 976 977 978 979 980 981 982 983 984 985 986 987 988 989 990 991 992 993 994 995 996 997 998 999 1000 1001 1002 1003 1004 1005 1006 1007 1008 1009 1010 1011 1012 1013 1014 1015 1016 1017 1018 1019 1020 1021 1022 1023 1024 1025 1026 1027 1028 1029 1030 1031 1032 1033 1034 1035 1036 1037 1038 1039 1040 1041 1042 1043 1044 1045 1046 1047 1048 1049 1050 1051 1052 1053 1054 1055 1056 1057 1058 1059 1060 1061 1062 1063 1064 1065 1066 1067 1068 1069 1070 1071 1072 1073 1074 1075 1076 1077 1078 1079 1080 1081 1082 1083 1084 1085 1086 1087 1088 1089 1090 1091 1092 1093 1094 1095 1096 1097 1098 1099 1100 1101 1102 1103 1104 1105 1106 1107 1108 1109 1110 1111 1112 1113 1114 1115 1116 1117 1118 1119 1120 1121 1122 1123 1124 1125 1126 1127 1128 1129 1130 1131 1132 1133 1134 1135 1136 1137 1138 1139 1140 1141 1142 1143 1144 1145 1146 1147 1148 1149 1150 1151 1152 1153 1154 1155 1156 1157 1158 1159 1160 1161 1162 1163 1164 1165 1166 1167 1168 1169 1170 1171 1172 1173 1174 1175 1176 1177 1178 1179 1180 1181 1182 1183 1184 1185 1186 1187 1188 1189 1190 1191 1192 1193 1194 1195 1196 1197 1198 1199 1200 1201 1202 1203 1204 1205 1206 1207 1208 1209 1210 1211 1212 1213 1214 1215 1216 1217 1218 1219 1220 1221 1222 1223 1224 1225 1226 1227 1228 1229 1230 1231 1232 1233 1234 1235 1236 1237 1238 1239 1240 1241 1242 1243 1244 1245 1246 1247 1248 1249 1250 1251 1252 1253 1254 1255 1256 1257 1258 1259 1260 1261 1262 1263 1264 1265 1266 1267 1268 1269 1270 1271 1272 1273 1274 1275 1276 1277 1278 1279 1280 1281 1282 1283 1284 1285 1286 1287 1288 1289 1290 1291 1292 1293 1294 1295 1296 1297 1298 1299 1300 1301 1302 1303 1304 1305 1306 1307 1308 1309 1310 1311 1312 1313 1314 1315 1316 1317 1318 1319 1320 1321 1322 1323 1324 1325 1326 1327 1328 1329 1330 1331 1332 1333 1334 1335 1336 1337 1338 1339 1340 1341 1342 1343 1344 1345 1346 1347 1348 1349 1350 1351 1352 1353 1354 1355 1356 1357 1358 1359 1360 1361 1362 1363 1364 1365 1366 1367 1368 1369 1370 1371 1372 1373 1374 1375 1376 1377 1378 1379 1380 1381 1382 1383 1384 1385 1386 1387 1388 1389 1390 1391 1392 1393 1394 1395 1396 1397 1398 1399 1400 1401 1402 1403 1404 1405 1406 1407 1408 1409 1410 1411 1412 1413 1414 1415 1416 1417 1418 1419 1420 1421 1422 1423 1424 1425 1426 1427 1428 1429 1430 1431 1432 1433 1434 1435 1436 1437 1438 1439 1440 1441 1442 1443 1444 1445 1446 1447 1448 1449 1450 1451 1452 1453 1454 1455 1456 1457 1458 1459 1460 1461 1462 1463 1464 1465 1466 1467 1468 1469 1470 1471 1472 1473 1474 1475 1476 1477 1478 1479 1480 1481 1482 1483 1484 1485 1486 1487 1488 1489 1490 1491 1492 1493 1494 1495 1496 1497 1498 1499 1500 1501 1502 1503 1504 1505 1506 1507 1508 1509 1510 1511 1512 1513 1514 1515 1516 1517 1518 1519 1520 1521 1522 1523 1524 1525 1526 1527 1528 1529 1530 1531 1532 1533 1534 1535 1536 1537 1538 1539 1540 1541 1542 1543 1544 1545 1546 1547 1548 1549 1550 1551 1552 1553 1554 1555 1556 1557 1558 1559 1560 1561 1562 1563 1564 1565 1566 1567 1568 1569 1570 1571 1572 1573 1574 1575 1576