كن من متابعين نهر الحب عبر تويتر

اضغط اعجبني ليصلك جديدنا بالفيسبوك
قديم 09-07-2010, 10:36 PM   #11
مــوقــوف
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
الدولة: اليمن
المشاركات: 61
عزام الي@ن is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى عزام الي@ن
افتراضي سلسه مدن اليمن ذمار حافله اليمن بالتاريخ

محافظة ذمار عشق السفر ودهشة المنظر(تعد محافظة ذمار من أهم المحافظات اليمنية التي تتميز عن غيرها بوجود عدد من المواقع الأثرية والتاريخية والسياحية والعلاجية إضافة إلى تميزها بتراثها وموروثها الشعبي الغني بالكثير من العادات والتقاليد العربية الأصيلة.) وتشتهر مدينة ذمارالفقهية (عاصمة المحافظة) تاريخياشهرة كبيرة حيث سميت باسم ذمار علي يهبر (ملك سبأ وذي ريدان) وتخرج منها الكثير من رجال اليمن الأحرار المناضلين في سبيل الحالموقع
على بعد حوالي 70 كيلو متراً جنوب مطار العاصمة صنعاء، يكون الزائر قد دخل في محافظة ذمار التي يبعد مركزها عن العاصمة بحوالي 100 كم. وتتوسط الهضبة الجبلية لليمن، بين خطي عرض15.70 – 16.66 درجة شمالا وخطي طول 33 – 48.50 درجة شرقا ويتدرج الارتفاع عن سطح البحر في المناطق المنخفضة الغربية من حوالي 500م وصولا إلى 2400م في منطقة الهضبة الوسطى الممتدة من سماره حتى نقيل يسلح، وتتميز المحافظة بتنوع تضاريسها ما بين سلاسل جبلية وسهول وقيعان على امتداد مساحة مديرياتها

تتوسط محافظة ذمار عدداً من المحافظات اليمنية، حيث نجد من الشمال محافظة صنعاء ومن الشرق محافظتا صنعاء والبيضاء ومن الجنوب محافظة إب، ومن الغرب محافظتا ريمة والحديدة.

[عدل] المساحة والسكان

التقسيم الاداري لمحافظة ذمارمساحة المحافظة (7,935 كم2) تنقسم إلى (12) مديرية بها (314) عزلة ومركزاً. كما تحتوي على (3262)قرية، ويقطنها (1329229) نسمة حسب تعداد 2004م.

[عدل] المناخ
يتميز مناخ المحافظة بالاعتدال عموما ويميل إلى البرودة شتاءً في وسطها واجزائها الشرقية ويسود المناخ المعتدل الدافئ مناطق الوديان والمنحدرات الغربية. ويبلغ معدل الحرارة ما بين (10 ْ) – (19 ْ) مئوية صيفاً، وفي الشتاء بين (8 ْ) - (8-) مئوية تحت الصفر.

[عدل] التضاريس
ترتفع المحافظة عن سطح البحر (1600 – 3200م) وتتوزع تضاريسها ما بين جبال عالية تتخللها الأودية، وهضاب وقيعان فسيحة، أشهر الجبال هي: إسبيل، اللسي، جبل ضوران، وجبال وصابين وعتمة، ويتوسط المحافظة قاع جهران أكبر وأوسع قيعان الهضاب اليمنية

[عدل] إضاءة تاريخية
أكدت الدراسات العلمية الحديثة على وجود نشاط إنساني واسع في محافظة ذمار منذ العصر الحجري القديم الأعلى في الألف السادس قبل الميلاد، وتوالى النشاط الإنساني في العصور التالية حتى العصر البرونزي، ولعل موقع حمة القاع – 10 كم – شرق مدينة معبر أبرز وأهم مواقع العصر البرونزي على مستوى الجزيرة العربية.

بدأ العصر الكتابي في اليمن ما بين القرنين الثاني عشر والعاشر قبل الميلاد تقريباً، إذ ساهمت محافظة ذمار بفعالية في المسيرة الحضارية لليمن، من خلال المواقع الأثرية المكتشفة حتى الآن والتي تعود إلى الألف الأول قبل الميلاد مثل موقع الشٍّعب الأسود ومصنعة مارية.

في القرن الثاني قبل الميلاد ظهر الريدانيون في ظفار الواقعة إلى الجنوب من مدينة ذمار بحوالي (50)كم تقريباً، وقد اعتمدوا على جموع القبائل الحميرية في صراعهم مع الدولة السبئية، وصارت مناطق محافظة ذمار هي العمق الاستراتيجي للريدانيين.

ومنذ القرن الثاني الميلادي صار نقيل يسلح – (50 كم) شمال مدينة ذمار - هو الحد الفاصل بين السبئيين والريدانيين بزعامة الملك ياسر يهصدق.

وبعد صراع طويل تمكن الريدانيون بزعامة الملك ياسر يهنعم وابنه شمر يهرعش من حسم الصراع لمصلحتهم وبالتالي مد نفوذهم إلى العاصمة السبئية مأرب وكافة المناطق التابعة لها، وكان ذلك في حوالي سنة (270م)، الأمر الذي أدى إلى استقرار الأوضاع في اليمن عامة وفي مناطق محافظة ذمار خاصة، ولم تمض سوى سنوات حتى سقطت مملكة حضرموت بيد القوات التي أرسلها الملك الريداني شمر يهرعش في حوالي سنة (293م) وبذلك تم توحيد اليمن بالجملة، وبدأ عصر جديد شهت فيه مناطق محافظة ذمار ازدهاراً كبيراً تتمثل في إعادة بناء المدن والمراكز الحضارية وما يرافقها من قصور ومعابد وأسوار حصينة، إلى جانب المنشآت المائية الضخمة كالسدود والأنفاق والحواجز وغيرها، واستمر ذلك الازدهار حتى سقوط اليمن بيد الأحباش، الذين دمروا معظم الحواضر والمدن الحميرية وخاصة في محافظة ذمار، ويعد اكتشاف تمثالي ذمار علي يهبر وابنه ثأران يهنعم في منطقة النخلة الحمراء دليلاً على المستوى الحضاري الرفيع الذي بلغته اليمن في عهديهما.


إحدى القطع الأثرية المعروضة في متحف بينون التاريخيومع ظهور الإسلام كانت قبائل ذمار سباقة إلى اعتناق الإسلام وقد خرجت أفواج من أبنائها لتوطيد أركان الدين الجديد والجهاد في سبيل الله.

في عصر الدويلات المستقلة عن الخلافة العباسية كانت مناطق محافظة ذمار محل اهتمام القوى المتنافسة الأمر الذي شهدت محافظة ومدينة ذمار أن تشهد فترات من الازدهار خاصة في عهد الإمام شرف الدين الذي شيد بين عامي (947–949 هـ) المدرسة الشمسية في مدينة ذمار، والتي صارت مركز إشعاع علمي وثقافي لعدة قرون.

في القرن السادس عشر الميلادي أحتل العثمانيون اليمن، وصارت محافظة ذمار أحد مراكز المقاومة اليمنية ضدهم، وكللت تلك المقاومة بطرد العثمانيين على يد الأسرة القاسمية والتي اتخذت من مدينة ضوران شمال غرب مدينة ذمار عاصمة لها.

وكما هو حال بقية المحافظات اليمنية، عانت محافظة ذمار من تدهور شديد في كافة المجالات خلال فترة الاحتلال العثماني الثاني لليمن وعصر الأئمة بيت حميد الدين، الأمر الذي جعلها تقف بقوة إلى جانب الثورة اليمنية المباركة التي اندلعت في 26 / 9 / 1962م.

ومنذ قيام الثورة شهدت محافظة ذمار نهضة علمية وثقافية وعمرانية كبيرة، وتعززت نهضة المحافظة بتحقيق الوحدة اليمنية، وتمكنت من التغلب على محنة الانفصال بالانتصار للشرعية الدستورية والوحدة اليمنية.

[عدل] النشاط الزراعي
أكدت الدراسات الأثرية وجود نشاط زراعي في محافظة ذمار منذ (7000) سنة، وذلك من خلال تحليل إرسابات التربة في سد أضرعة الموجود شرق مدينة ذمار، ومنذ ذلك الحين يمارس السكان الزراعة دون توقف مستفيدين من تنوع تضاريس المحافظة، بين قيعان وهضاب عالية ومنحدرات تتخللها الأودية، مما أدى إلى تنوع المحاصيل الزراعية، وصارت الزراعة النشاط الرئيسي لسكان المحافظة، إذ تقدر المساحة الصالحة للزراعة بنحو 8ر2 مليون فدان، مُستغل منها حاليا 2ر1 مليون فدان في زراعة المحاصيل النقدية مثل الذرة والقمح إلى جانب المحاصيل البستانية التي تتفرد بها المحافظة، إذ يبلغ الإنتاج السنوي 300 ألف فدان من الخضار والفاكهة، يتم تسويقها إلى المحافظات الأخرى وبعض الدول المجاورة.

وتشتهر محافظة ذمار بزراعة البن في المناطق الغربية منها، مثل آنس ومغرب عنس وعتمة لتوفر المناخ المناسب لزراعته في مثل هذه المناطق وبكميات تجارية، وهو بن يتميز بالجودة العالية خاصة البن المعروف باسم (البن الفضلي) الذي يعد من أجو أنواع البن اليمني.

ومن الأنشطة المهمة في المحافظة رعي الأغنام والماعز وكذا الإبل، واشتهرت المحافظة بتربية الخيول العربية الأصيلة

[عدل] الحرف والصناعات التقليدية
والى جانب الزراعة يمارس السكان أعمالاً حرفية تقليدية منها صناعة وحياكة المنسوجات بمختلف أنواعها، كذا صناعة الأواني النحاسية والأواني الفخارية بأحجام تتناسب مع الغرض من استعمالها، مثل أواني الطبخ وحفظ المياه وغيرها، ولا تزال صناعة الحلي والمجوهرات الفضية التقليدية تمارس في عدد من المناطق إلى جانب صناعة الخناجر (الجنابي، والنِّصَال). ومن الأعمال المهمة في المحافظة أيضاً، استخراج الأحجار المستعملة في البناء، إذ تنتشر في عموم مناطق المحافظة مقالع الأحجار ذات المواصفات العالية، ويتم تسويقها إلى العاصمة صنعاء وعدد من المحافظات اليمنية.


الخارطة السياحية لمحافظة ذمار[عدل] الصناعات الاستخراجية
يمثل استخراج وصناعة العقيق وتشكيله أحد الأنشطة الحرفية المستمرة منذ ألاف السنين حتى اليوم، وأهم مناطق استخراج العقيق هما : منطقة ضوران آنس ومنطقة يعر عنس غرب مدينة ذمار، إذ يعد العقيق المستخرج منهما من أجود أنواع العقيق وأكثرها شهرة، وتلقى رواجاً كبيراً في الأسواق المحلية وأسواق الدول المجاورة.

وقد تم اكتشاف عدد من المعادن الصناعية المهمة مثل : الحجر الجيري، والجبس، والزيولايت، والبيوميس، والملح الصخري والفلدسبار، والكوارتز، والاسكوريا، والاطيان الصناعية، والرمال السيليكاتية والتي توجد بكميات ونوعيات جيدة.

[عدل] الأسواق الشعبية
تنتشر الأسواق الشعبية الأسبوعية على طول المحافظة وعرضها، وفي العادة يكون السوق في المراكز المزدحمة بالسكان ليستفيد أكبر قدر من السكان سواء في المراكز أو المناطق المجاورة، وتنتقل الأسواق من مكان إلى آخر على مدار الأسبوع متخذة من أسماء أيام الأسبوع أسماء لها، مثل سوق السبت - سوق الأحد... الخ، وفي هذه الأسواق يتم بيع المنتجات الزراعية والحيوانية إلى جانب مختلف المنتجات الحرفية التي ينتجها أبناء القرى المجاورة للأسواق. وفي مدينة ذمار يوجد سوق أسبوعي مثله مثل باقي الأسواق الشعبية الأخرى، ويسمى سوق الربوع، نسبة إلى اليوم الذي يكون فيه وهو الأربعاء، إلى جانبه هناك السوق الدائم لمدينة ذمار الذي يتميز بتخصص منتجاته منقسماً إلى أسواق منها : سوق الحب، سوق الجنابي، سوق القشر، سوق السلب، سوق اللقمة.


وادي سربة الشهير[عدل] الموروث الشعبي
تمتلك محافظة ذمار موروثاً شعبياً ضخماً من العادات والتقاليد الأصيلة التي لا يزال الناس يمارسونها في المناسبات الاجتماعية العامة، مثل الأعياد الدينية، والمناسبات الخاصة، مثل حفلات الزواج، والعودة من الحج، وغالباً ما تشهد هذه المناسبات مساجلات بالشعر الشعبي بين شعراء القبائل والقرى المختلفة، ولكل مناسبة نوع معين من الشعر كالزامل المخصص للأعراس وغيرها، وهناك البالة الشبيهة بالدان، وتتم في السمرات الليلية، وهناك المَهيْد الذي يرافق الأعمال الزراعية، ثم القصيد الذي يسجل للأحداث والوقائع الوطنية أو المحلية. وترافق الاحتفالات رقصات شعبية تختلف من منطقة إلى أخرى. ويوجد في المحافظة عدد من الرقصات الشعبية المتوارثة عبر الأجيال، وعلى الرغم من أن الرقصات تكاد تكون واحدة في معظم المديريات إلا أن هناك تبايناً فيما بينها يتجلى عند مقارنة رقصات شرق المحافظة برقصات غربها. والرقصات التي يؤديها الناس لها أسماء تعرف بها مثل : رقصة العنسية، ورقصة الشنية، ورقصة البرع الطويل، ورقصة البرع الأوسط، ورقصة البرع الثالث، ورقصة برع الهوشلية، ورقصة الدخيلة، ورقصة الدعسة، كل هذه الرقصات تؤدى في معظم المديريات، وتتميز مديرية الحداء برقصة البرع إلى جانب رقصة الموج والثعيلية. ولا يزال أبناء المحافظة محافظين على العادات والتقاليد الأصيلة، ويحرص الناس على أن تقام الفعاليات وهم يرتدون الأزياء الشعبية، وتبرز في الأعراس خصائص ومميزات، لكل من مديريات المحافظة من جانب تنوع الأزياء والرقصات والأهازيج المعبرة عن المناسبة المعينة. وتشترك المناطق المتجاورة في مسميات الرقصات وطريقة أدائها، وتظهر بعض الفروق في الرقصات الشعبية كلما اتجهنا غرباً لنجدها مختلفة تماماً في أطراف وصاب السافل القريبة من سهل تهامة.

[عدل] الآثار القديمة والإسلامية

قطعة اثرية من متحف بينونتمتلك محافظة ذمار مقومات سياحية متنوعة وعلى مستوى عالمي، وخاصة السياحة التاريخية والأثرية، فقد تم اكتشاف أكثر من (500) موقع أثري داخل محافظة ذمار ولا يزال الرقم يتصاعد كل يوم، وتغطي آثار محافظة ذمار كافة المراحل التاريخية، وتتنوع ما بين مدن حميرية كاملة، وسدود ومنشآت زراعية قائمة إلى الآن، إلى جانب عدد كبير من المساجد الأثرية، وهجر العلم، والحصون والقلاع العالية شيِّدت في العصر الإسلامي على أنقاض حصون وقلاع حميرية غالباً.

المتاحف : أقيمت في محافظة ذمار حتى الآن ثلاثة متاحف للآثار هي :

متحف ذمار الإقليمي

وهو المتحف الرئيسي في المحافظة، شيد في منطقة هران شمال مدينة ذمار سنة 2002م، ويحتوي على عدة صالات للعرض المتحفي، منها صالة للآثار القديمة مما عثر عليه في مناطق مختلفة من المحافظة، أو من خلال الحفريات الآثارية، وقاعة أخرى للآثار الإسلامية أهم محتوياتها منبر الجامع الكبير بذمار، والثالثة لعرض نماذج من الموروث الشعبي في المحافظة.

متحف بينون


صورة للاثار ببينونفي عزلة ثوبان مديرية الحداء أنشئ سنة 1990م، وتمت توسعته في 2003م، المبنى الرئيسي للمتحف يضم بداخله مجموعة كبيرة من القطع الأثرية، مصدرها مدينة بينون ومناطق أخرى في مديرية الحداء، أما المبنى الآخر فقد خصص لعرض نماذج من الموروث الشعبي لمديرية الحداء مثل الأزياء والحلي والصناعات الحرفية وأدوات العمل الزراعي وغير ذلك.

متحف الآثار التعليمي بجامعة ذمار

افتتح في 2006م، وموقعه جوار قاعة المؤتمرات داخل حرم جامعة ذمار، والغرض من إنشائه أن يكون متحفاً تعليمياً لطلاب قسم الآثار، يحتوي المتحف على عدد من القطع الأثرية المهمة تتنوع ما بين رؤوس سهام وتماثيل، ونقوش كتابية بخط المسند، وخط الزبور، وأواني، فخارية بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من العملات الفضية والنحاسية تعود إلى العصر السبئي والعصر الحميري وكذا العصر الإسلامي، تم اقتناؤها من عدة محافظات.


حصن مارية[عدل] الحمامات المعدنية
ومن مميزات محافظة ذمار السياحية وجود عدد من الحمامات المعدنية الطبيعية الساخنة التي تستعمل لأغراض علاجية، إذ يوجد نوعان من الحمامات المعدنية، الأول: هو حمامات جبل اللسي شرق مدينة ذمار بجوار خربة أفيق، وحماماته عبارة عن كهوف تنبعث منها أبخرة كبريتية حارة، تستعمل في علاج الأمراض الجلدية والروماتيزم، ومثله حمام جبل اسبيل المجاور، والنوع الثاني يتمثل في عدد من حمامات المياه المعدنية منها حمام علي شمال غرب مدينة ذمار ويتميز عن النوع الأول بوجود مياه كبريتية ساخنة تخرج من باطن الأرض، والى جانب حمام علي هناك عدد من الحمامات الكبريتية الساخنة المماثلة موزعة في مديريات المحافظة يقصدها الناس لعلاج بعض الأمراض المستعصية وخاصة الأمراض الجلدية والروماتيزم وهناك من يشرب الماء لعلاج من عدد من الأمراض الباطنية.

[عدل] السياحة البيئية

محمية عتمة الطبيعيةيوجد في محافظة ذمار مناطق كثيرة مناسبة للسياحة البيئية، أبرزها محمية عتمة الطبيعية التي تمتاز بطبيعة خلاّبة وساحرة، فمن جبال مكسوة بالخضرة على مدار العام إلى وديان تتزاحم فيها الأشجار، وقد زاد من جمال طبيعة عتمة ما أبدعه الإنسان من مدرجات زراعية تحتضنها الجبال، ويوجد في المحمية أنواع مختلفة من الطيور والنباتات النادرة، وفي مديريتي وصاب العالي والسافل : توجد جبال وأودية غاية في الجمال وزاد من جمالها الطراز المعماري للمباني والمساكن المنتشرة على السفوح والقمم العالية، وفي مديرية جهران يوجد وادي سربة الجميل بمنعه الدائم الجريان، وقاع جهران الواسع بقراه المتناثرة، ولا تخلو ايَّا من مديريات محافظة ذمار من عناصر السياحة البيئية حيث نجد في بني عيسى مديرية الحداءأ الأودية العميقة التي تحيط بها سلاسل جبلية متصلة، وفي مديرية عنس مشرقها ومغربها هناك الجبال الشوامخ والقيعان الواسعة والقرى المحصنة، ومن العناصر البيئية نجد الطيور والفراشات والحيوانات البرية منتشرة في كافة مناطق المحافظة، وفي محافظة ذمار لا يزال الناس محافظين على بيئتهم الطبيعية من خلال عدم تخليهم عن الأساليب القديمة في إدارة المحيط الحيوي لبيئتهم.


المدرجات الخضراء في عتمة[عدل] تسلق الجبال والطيران الشراعي
ومن المجالات السياحية الواعدة في محافظة ذمار، رياضة تسلق الجبال العالية، إذ يوجد عشرات الأماكن الجبلية المناسبة لممارسة رياضة التسلق، لا تقل مواصفاتها الفنية عن غيرها من مواصفات المواقع العالمية، ومن هذه الجبال جبل مثوه في مديرية عنس، وجبل الدامغ في مديرية ضوران وبعض جبال عتمة ووصابينوغيرها، والى جانب تسلق الجبال يوجد عدد من المواقع المناسبة لممارسة رياضة الطيران الشراعي، إذ تتوفر المرتفعات الشاهقة التي يحيط بها قيعان واسعة تصلح للقفز ومن ثم الهبوط بأمان.


محمية عتمة الطبيعيةنبذة عن وصاب السافل

الموقع الجغرافي:

تقع مديرية وصاب السافل في الجزء الغربي من محافظة ذمار.

حدود المديرية

من الشمال: محافظة ريمة.

من الجنوب: مديرية حزم العدين من محافظة إب ومديرية جبل رأس من محافظة الحديدة.

من الشرق: مديرية وصاب العالي من محافظة ذمار ومديرية القفر من محافظة إب.

من الغرب: مديرية زبيد وجزء من مديرية جبل رأس من محافظة الحديدة.

المساحة:

تبلغ مساحة المديرية حوالي (83206) كيلو متر مربع.

السكان:

يبلغ عدد سكان المديرية علي حسب نتائج تعداد 2004م 148762نسمة

الظروف الطبيعية في المديرية:

تبلغ المديرية في الغالب من الجبال التي تتخللها الوديان، ويتراوح ارتفاع سطحها ما بين 380 الي 1600 متر عن مستوى سطع البحر حيث ينخفض الأرتفاع في العزل الغربية السهلية مثل بني سواد وجربان والداشر ويزداد كلما اتجهنا شرقاً ليصل إلي اقصاه في قمة جبل جبانة الذي يقع في عزلة بني علي ومن المرتفعات الشهير غيضاً في المديرية جبل نهيد في عزلة بني صالح، جبل بني مسعود والصباح. وتتخلل هذه الجبال العديد من الوديان الرئيسية والفرعية ويلاحظ امتداد وادي أدمة ووادي محنبة اللذان يمران بعزلتي بني معانس وبني صالح حتي يلتقيان بوادي العين كذلك وادي رماح والذي يفصل مديرية وصاب السافل عن مديرية الجعفرية شمالاً وهو من الوديان المائية الهامة وإذا ما إتجهنا نحو الجنوب وجدنا وادي النخوش الذي يمر بعزلة الأجراف ومن الأودية المائية أيضاً وادي ألأخضري ووادي سيخمل وفي المديرية الكثير من الأودية الصغيرة التي تلتقي بالأودية الرئيسية.

الخدمات العامة في المحافظة:

مياه الشرب:

يحصل سكان (27) علي مياة الشرب النقية.ويعتمد سكان (1089)علي الغيول والابار العادية أما بقية التجمعات السكنية والبالغ عددها حوالي(469) يعتمدو علي البرك والسوائل والحواجز المائية.

الكهرباء:

يحصل سكان (19)تجمعا سكنيا علي تيار الكهرباء بواسطة الشبكة العامة ونجد إن هناك حوالي (158) يحصل علي الكهرباء من المولدات الخاصة المتوفرة في تلك المديرية مع ذلك فإن معظم التجمعات البالغ عددها (1408) لا يزال سكانها يعتمدون علي وسائل الاضاء التقليدية أهمها مصابيح الجاز وبعض مصابيح الغاز.

التعليم:نجد إن المنشات التعلمية للتعليم الأساسي في مديرية وصاب السافل بلغ (104) والمدارس المشتركة أساسي مع ثانوي بلغ(29) وأخرى بلغ(20) منشاة تعلميه

[عدل] التعليم
جامعة ذمار : أكبر المؤسسات التعليمية في المحافظة، أنشئت عام 1996م، مقرها الرئيسي في مدينة ذمار عاصمة المحافظة، ولها فرعان في محافظة البيضاء الأول في مدينة البيضاء والثاني في مدينة رداع.


جامعة ذمارتتكون الجامعة من ثلاث عشرة كلية علمية إلى جانب عدد من المعاهد النوعية المتخصصة. ومنذ نشؤها تعمل الجامعة على رفع المستوى العلمي والثقافي والفكري في محافظة ذمار والمحافظات المجاورة. ويوجد في ذمار العديد من مراكز البحث العلمي وكليات المجتمع والمعاهد الفنية والتقنية والصناعية والطبية ومعاهد اللغات والكمبيوتر الحكومية والاهلية إضافة إلى المدارس الثانوية والأساسية.


جامعة ذمار[عدل] الخدمات والمرافق العامة
الحدائق العامة : يوجد في مدينة ذمار حديقة جميلة على سفح جبل هران، زودت بمسبح حديث وكافتيريا كبيرة وحمامات عامة بالإضافة إلى بعض الألعاب الخاصة بالأطفال، وتتميز الحديقة بوجود متحف ذمار الإقليمي بداخلها وموقع هران الأثري. ويوجد حديقة أخرى في الجهة الجنوبية من المدينة في طور الإنشاء.


--------------------------------------------------------------------------------

المستشفيات والمراكز الصحية : يوجد مستشفى حكومي رئيسي في مدينة ذمار، ومستشفى تعليمي يتبع جامعة ذمار يقع في مدينة معبر، كما تنتشر المرافق الصحية في المديريات وعدد كبير من القرى، إلى جانب ذلك هناك عدد من المستشفيات التابعة للقطاع الخاص في مركز المحافظة ومراكز المديريات.


--------------------------------------------------------------------------------

الهاتف والبريد : تمتلك محافظة ذمار شبكة اتصالات متطورة تغطي كافة مناطق المحافظة، إلى جانب وجود أربع شبكات للهاتف المحمول، وفي مجال البريد هناك مركز رئيسي للبريد في عاصمة المحافظة، منه يتم الإشراف على عدد من المراكز البريدية المنتشرة في المديريات.


--------------------------------------------------------------------------------

الطرق : تحتل محافظة ذمار مركزاً وسطاً بين المحافظات اليمنية، الأمر الذي جعلها ترتبط بالشبكة العامة للطرق الأسفلتية التي تربط محافظات الجمهورية ببعضها، إلى جانب ذلك يجري حالياً رصف وسفلتة عدد من الطرق التي تربط عاصمة المحافظة بمراكز المديريات، وقد تم الانتهاء في عدد من تلك الطرق، ويتوقع الانتهاء من البقية خلال فترة وجيزة قادمة.




--------------------------------------------------------------------------------

البنوك والخدمات المصرفية : يوجد في عاصمة المحافظة والمدن الرئيسية فروع للبنوك الرئيسية، كما تغطي محلات الصرافة جميع المدن واغلب مراكز المديريات.


--------------------------------------------------------------------------------

الفنادق : ازدهرت صناعة الفندقة في محافظة ذمار خلال السنوات الأخيرة، وصار هناك عدد من الفنادق الضخمة المجهزة بمستوى عال في مدينة ذمار والمدن الرئيسية، من فئة خمسة نجوم حتى نجمة واحدة.

[عدل] مواقع ذات صلة
رية والمساواة

 

 

من مواضيع عزام الي@ن في المنتدى

عزام الي@ن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-07-2010, 10:37 PM   #13
مــوقــوف
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
الدولة: اليمن
المشاركات: 61
عزام الي@ن is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى عزام الي@ن
افتراضي تابع سلسه محافظات اليمن حجه

التسمية
يعود تسميتها إلى "حجة بن أسلم بن علي بن زيد بن جشم بن حاشد"، وقول أخر بأنها بطن من بطون " حجور بن أسلم وكل بلاد حجة من حجور " ،اا

[عدل] الموقع
تقع شمال غرب العاصمة صنعاء على بعد حوالي (127 كم).

[عدل] السكان
يبلغ عدد سكان محافظة حجة حسب نتائج التعداد السكاني لـعام 1994م (1.222.662) نسمة.

[عدل] المناخ
يسود المناطق الجبلية في محافظة حجة المناخ المعتدل صيفاً والبارد شتاءاً، أمَّا مناطق السهول الساحلية يسودها المناخ المداري الحار والرطب صيفاً والمعتدل شتاءاً.

[عدل] التضاريس
تتوزع تضاريس محافظة حجة بين سلاسل المرتفعات الجبلية مثل سلسلة جبال الشرفين وحجور وسلسلة جبال كحلان وسلسلة جبال وشحة وكشر وغيرها، وبين سهول ساحلية واسعة في بني قيس المطلة على الطور حيث مسيل وادي لاعة ومنطقة عبس السهلية التي تمتد إلى البحر بمسافة (50 كم) وإلى الشرق منها توجد سلسلة من الهضاب تتصل بهضاب حجور، بالإضافة إلى المناطق السهلية في ميدي وحرض وعبس.

[عدل] السياحة في محافظة حجة
تضم مدينة حجة العديد من المواقع السياحية والتاريخية الجديرة بالزيارة أهمها قلعة القاهرة التاريخية في مدينة حجة، تأتي بعد ذلك مديرية المحابشة المشهورة بجمالها الطبيعي الخلاب. كما تضم حجة مناظر طبيعية في وادي شرس الجميلة وشلالات وادي " عين علي" القريبة من المدينة، ويمكن إيجاز المقومات السياحية في منطقة المرتفعات الجبلية لمحافظة حجة بعدد من الحصون والقلاع التاريخية المطلة على مناظر طبيعية خلابة للمدرجات الزراعية والقرى الجميلة المتناثرة من حولها بالإضافة إلى الوديان الخضراء التي تتضمن مزروعاتها أشجار البن اليمني المشهور عالمياً، كما يوجد فيها عدد من المساجد الأثرية المنتشرة في مديريات المحافظة والتي تمتاز بزخرفتها الفنية الرائعة ؛ فهي آية في الجمال والإبداع إلا أن عدم توفر الطرق شكل عائق أمام من يرغب في زيارة تلك المعالم الأثرية.

المياه الطبيعية الحارة والحمامات العلاجية :توجد بمحافظة حجة عدد من مواقع المياه الطبيعية الحارة، يؤمها الناس للاستحمام بمياهها التي تحتوي على عناصر معدنية وكبريتية للاستشفاء من الأمراض الجلدية والروماتيزم وغيرها.



[عدل] الصناعات الحرفية
تشتهر محافظة حجة بالعديد من الصناعات الحرفية واليدوية، ومن أهم تلك الصناعات، الكوافي الخيزران، الأواني الحجرية، الأواني الفخارية والصناعات الخزفية والحياكة، ويعمل في الصناعات الحرفية والمشغولات اليدوية العديد من سكان المحافظة، وتختلف منتجات الصناعة الحرفية بأختلاف المنطقة سوءاً كانت جبلية أو سهلية، كما تتميز كل منطقة عن غيرها بصناعة حرفية معينة مثل :

- منطقة وشحة تنفرد بصناعة الأواني الحجرية بأنواعها المختلفة.

- منطقة أسلم تنفرد بصناعة الكوافي الخيزران، وهي صناعة دقيقة بحاجة إلى عناية فائقة وتستمر صناعة الكوفية الواحدة حوالي شهراً كاملاً

- منطقة مستباء تنفرد بصناعة الأواني الفخارية.

وهكذا كل منطقة تتميز بحرفة معينة، وتتوارث فيها صناعة الحرفة أسر محددة جيلاً بعد جيل.

[عدل] الأسواق الشعبية
توجد العديد من الأسواق الشعبية في محافظة حجة موزعة بين مناطق المرتفعات الجبلية ومناطق السهل الساحلي تعرض فيها منتجات الصناعة الوطنية والأجنبية والمنتجات الزراعية والمصنوعات الحرفية والمشغولات اليدوية وأهم الأسواق في المحافظة هي : -‏1 سوق عاهم وهو أكبر واهم اسواق حجة ومن أكبر الاسواق في اليمن ويقام يوم الاثنين من كل اسبوع ويشتهر بتجارة الأسلحة بمختلف أنواعها والعملات 2- سوق وادي شرس يقام يوم الأحد من كل أسبوع. 3- سوق مديرية كحلان عفار ويقام يوم الأثنين من كل اسبوع وكذلك سوق يوم الجمعة ويكون ملتقى لاكثر من مديرية سوءا في محافظة حجة أو بعض مديريات محافظة عمران القريبة من المديرية (كمديرية السود والاشمور 4- سوق مديرية مبين يقام يوم الأربعاء من كل أسبوع.

5- سوق مديرية حرض يقام يوم الثلاثاء من كل أسبوع.

6- سوق مديرية الطور يقام يوم الجمعة من كل أسبوع.

7- سوق شرفة في مديرية كعيدنة يقام يوم السبت من كل أسبوع.

8- وفي مديرية عبس يوجد سوقين أسبوعيين هما :

سوق الأربعاء يقام يوم الأربعاء من أسبوع.

سوق الخميس يقام يوم الخميس من كل أسبوع.

7- وفي مديرية بكيل المير يوجد سوق شعبي أسبوعي يقام يوم الأحد من كل أسبوع.

8-سوق شمر الشهير في مديرية قفل شمر وهو سوق يومي ويومه الإسبوعي الثلاثاءإضافةً إلى سوقي الإثنين(بني جل)والأحد(المخلاف)في قفل شمر

[عدل] مديريات المحافظة
التقسيم الإداري : تتكون محافظة حجة من إثنين وثلاثين مديرية منها مدينة حجة ـ المركز الإدارية للمحافظة ـ وتتبعها المديريات التالية:-

المحابشة لؤلؤة الشرفين، - بني العوام - كحلان الشرف - ميدي - حرض - بكيل المير - مستباء - خيران - عبس - صوير - كشر - وشحة - الجميمة - ظليمة - المدان - خيران المحرق - أفلح الشام - أفلح اليمن - قفل شمر(جوهرة الشرفين) - أسلم - المغربة - المفتاح - مبين - شرس - كحلان عفار - وضرة - كعيدنة - الشاهل - نجرة - الشغادرة - الطور]]

مديرية كحلان الشرف:

الموقع : تقع مديرية كحلان الشرف وسط المحافظة إلى الشرق وتبعد عن مركز المحافظة بحوالي (202) كم، يحدها من الشمال مديرية الجميمة وكشر ومن الجنوب مديرية المفتاح ومن الشرق مديرية الجميمة ومن الغرب مديرية أفلح الشام وأفلح اليمن. المساحة : تبلغ مساحة المديرية حوالي (64) كم2. عدد السكان : يبلغ عدد سكان المديرية (44760) نسمة. التضاريس والمناخ : منطقة جبلية مرتفعة ذات مناخ معتدل ممطر صيفا بارد شتاء وتشتهر بزراعة البن وبعض المحاصيل الذرة وغيرها، وتعاني من زحف شجرة القات على الاراضي الزراعية.

المواقع الأثرية بمديرية كحلان الشرف:- 1.حصن كحلان الشرف 2.قبة مدوم 3. كهف السن (بني العميسي) 4.قبة بيت الكور 5.جميمة بني العزيب


مديرية المحابشة:-
يُطلق عليها لؤلؤة الشرفين، هي عاصمة قضاء الشرفين، من أجمل مدن اليمن على الإطلاق،، وهي عبارة عن سلسلة جبلية متواصلة مثيرة للدهشة لما تحويه من مناظر طبيعية خلابة مطلة على أودية كثيفة بالمحاصيل الزراعية وأشجار البن بالإضافة إلى القرى الجبلية المتناثرة في قمم الجبال وعلى الهضاب القريبة مـن الأودية التي تعلوها المدرجات الزراعية التي تعكس إرادة وتصميم الإنسان اليمني منذ القدم على تكييف معطيات الطبيعة لتلبية حاجاته الاقتصادية حفاظاً على جوهر استمرارية الحياة البشرية جيلاً بعد جيل، كما تنتشر في مديرية المحابشة عدد من المواقع الأثرية والتاريخية المتناثرة التي صارت مهدمة ولكنها توحي باستقرار الإنسان فيها منذ مراحل مبكرة في التاريخ اليمني القديم. وتشتهر مديرية المحابشة بمدارسها العلمية قديماً وبزراعة البن الذي تحولت مدرجاته لزراعة القات "الشامي" الذي يعتبر من أشهر أنواع القات ويصدر إلى السعودية ومحافظات أخرى يمنية عبر سوق "المخضيرة" الذي يعتبر أكبر أسواق القات في اليمن.

مديرية مبين:

مديرية الجمال وحاضرة حجة الأسطورية

قديماً وإلى عهد قريب عرفت مبين «البن« وذاك المنتوج الزراعي الذي فاقت شهرته أصقاع الأرض واليوم تعرف مبين بجمال تكوينها الطبيعي وخضرة مروجها ومدرجاتها ووديانها كفاتنة تأسرالقلوب وتسحر الألباب.. أطلالها القديمة تحكي أساطير بنائها، وقلاعها تتحدث بعظمة ماضيها، وتراثها يجذر أصالة أبنائها.. بها التاريخ بكل وقائعه، وفيها الجغرافيا بجميع مكوناتها، وتحتضن الفن برقيه وأصالته.


جغرافية المكان:-
مبين هي إحدى وأشهر مديريات محافظة حجة وأقربها إلى عاصمة المحافظة بل إنها تقع شمالها وتتصل بها عبر طريق اسفلتي يربط بين مبين ومدينة حجة، ويحيط بها مجرى مائي وادي مور وروافده من الشرق إلى الغرب ويفصلها عن المديريات المجاورة، ويزيد سكانها عن (60.000) ألف نسمة يتوزعون على سبع عزل هي : (مبين، الجبر، الظفير، المراحبة، بني عكاب، بني الشومي، الأربعة) وتتبع كل عزلة عدد من القرى والتجمعات السكانية الكبيرة، وترتفع مبين عن سطح البحر بحوالي (2000) متر فيما تتنوع تضاريسها من الجبال العالية إلى السهول المستوية وحتى الوديان المنخفضة إذ حباها الله بتربة خصبة مماجعل من تنوع محاصيلها الزراعية ميزة معروفة عن المديرية. آثار وخراب > لمحة تاريخية : توجد في أرجاء مختلفة من مناطق المديرية آثار وخرائب (أطلال) تمثل شواهد تاريخية تدل على استيطان الإنسان لهذه المناطق في مراحل تاريخية مختلفة، إذ توجد عدد من الكهوف والمغارات في مناطق شمسان ــ الظفير ــ الذنوب وغيرها ويبدو أن تلك الكهوف لها أحداث تاريخية تحتاج إلى مزيد من الدراسة والبحث أما الأطلال وإن كان قد طمس على معظمها وبنيت على أنقاضها مبان حديثة، إلا أنه يوجد بعض منها ماثلاً في عدد من المناطق.


سد بازل:-
> ففي الذنوب توجد تلك الأطلال: وهي عبارة عن آثار لقصور ومبان سكنية وسد مائي هو الأكبر في المديرية ويطلق عليه اسم (بازل) ولايزال يؤدي دوره حتى اليوم، ومدينة مبين ترتكز على أنقاض مدينة قديمة لم يتبق منها سوى أجزاء من السور وبعض مبان للحراسة والطرق المرصوفة بالحجارة ومنها مدينة الظفير. ولاتكاد تخلو منطقة من وجود سد أو حاجز مائي تم بناؤه في عصور قديمة مثل بركة الحسينية وسد الحسيني إضافة إلى كل ذلك توجد عدد من المساجد التي بنيت في العصر الإسلامي مثل جامع (نزار) والمهدي ومساجد لا تزال قبابها شامخة حتى اليوم. والشيء الملفت للنظر في تلك القباب هونمطها المعماري البديع، إذ روعي في بنائها العقود المحكمة والزخارف المتقنة والنقوش وكلها تجسد مستوى الإبداع الفني اليمني والرقي الحضاري الذي وصل إليه الأجداد في تلك الحقب التاريخية ومن أمثلة ذلك قبة الوشلي في الذنوب وقبة الحمزة بمبين وضريح الإمام المهدي في الظفير. سمات طبيعية > وإلى جانب ذلك توجد عدد من الخصائص والسمات الطبيعية التي تجعل من المديرية منطقة ذات شأن عظيم فيما يخص الجانب السياحي مستقبلاً ولقد ضاعف من أهميتها ارتباط المديرية بمحيطها الداخلي والخارجي بالطرق الاسفلتية التي سهلت التنقل والمواصلات، وكذا توفر بعض المشاريع الخدمية كالكهرباء والمياه والاتصالات الحديثة.. الخ.


شموخ الناصرة:-
> الناصرة : دلالات تاريخية وسمات سياحية مرتفع الناصرة واحد من أهم معالم المديرية التاريخية والسياسية فهو مرتفع ويبدو أنه كان قلعة حصينة ويدل على ذلك الاجزاء الباقية من السور والمباني القائمة على طرفها الشرقي، وهي قمة جبلية واسعة تقع على جبل كوكبان الذي سميت باسمه، حيث تطل من جهتيها الغربية والجنوبية على سفح شديد الانحدار تتخلله ضفاف ومروج دائمة الخضرة، ومن هذا المرتفع الجميل يظهر مركز المديرية وبقية العزل والقرى بجميع تناقضاتها الرائعة التي تمثل لوحة فنية بالغة الجمال والإبداع وتعكس ألوانها جمال طبيعتها الساحرة حيث تبدو المدرجات والجبال المتموجة والحقول السهلية الواسعة والوديان المتعرجة وإلى هذا المرتفع تتوافد أفواج السياح الأجانب في المكان من ثم للطيران بواسطة المظلات الشراعية والتحليق في سماء المديرية والتمتع بهوائها العليل. مدينة الظفير التاريخية

أما إلى الشرق من مركز المديرية فتقع مدينة الظفير على قمة جبل الظفير الذي يرجع تاريخها إلى مراحل تاريخية قديمة لا تزال فيها اطلال قصور ومبان قديمة يحيط بها سور مدعم بنوب «مباني للحراسة» وبوابة لا تزال أجزاؤها قائمة حتى اليوم وتوجد بداخلها عدد كبير من الصهاريج والسدود مختلفة الأحجام معظمها حفرت في الصخور.
غير أن شهرة هذه المدينة يرجع إلى القرن الثامن الهجري حينما استقر فيها الإمام المهدي أحمد بن يحيى المرتضى فور خروجه من معتقله بذمار حيث ألف «البحر الزخار» وكذا مخطوطاته اللغوية والادبية التي لايزال بعضها محفوظاً بمكتبة مسجده الذي بناه، ولا تزال المدرسة العلمية قائمة بجوار هذا المسجد حيث ضلت تؤدي دورها إلى عهد قريب ولايزال ضريح الإمام المهدي وابنه شرف الدين قائمة حتى اليوم.
إتقان علمي وإبداع فني


المدرجات الزراعية:-
الزائر لمدينة مبين يستهويه منظر مدرجاتها الزراعية التي تزدان بها جبال المديرية وتزيدها تألقاً وروعة والمتأمل في طرق بناء هذه المدرجات يجدها ترتكز على أسس علمية وفنية في منتهى الروعة والإبداع فهي بتصاميمها الهندسية ضلت صامدة في وجه أعتى الظروف الطبيعية تؤدي أدوارها الزراعية حتى يومنا هذا.

أما جانبها الفني فيتمثل بتلك التموجات التي جعلت من الجبال مروجاً خضراء تأسر القلوب وتمتع الناظر، والأروع من كل ذلك أنها زودت بنظم ري وتصريف مائي يشهد للأجداد بنبوغ مستوياتهم العلمية والحضارية، فهناك قنوات ري تتجمع إليها مياه الأمطار المتدفقة من قمم الجبال فتنساب المياه عبر القنوات إلى المدرجات لري المزروعات خصوصاً أشجار البن مما يسد حاجتها من المياه ويتم تصريف الباقي عبر نظام داخلي بقنوات بنيت في أعماق المدرجات فتنصرف بها المياه دون الإخلال بالمدرجات وبهذا النظام توسعت زراعة البن في جميع وديان ومنخفضات المديرية ولايزال بعضها حتى اليوم وتحتاج تلك المدرجات إلى جهود للحفاظ عليها من الإنجراف.
مبين وطموحها المستقبلي

وختاماً يمكن القول بأن مديرية مبين تُعد متحفاً كبيراً يحتوي على العديد من المعالم الأثرية والمناطق السياحية ناهيك عن موروثها الشعبي في مجال الفنون والتراث.
فمن البالة والمغرد والهيدة والبرع عبّر الإنسان عن نشاطه وفرحه ومن الكلاسيكية والرومانسية نظم شعره ليوصف طبيعة أرضه وطبيعة حياته. لذلك فإن الاهتمام بالجانب الاقتصادي وخاصة الزراعة والسياحة ووجود البنى التحتية وايقاف من يقومون بعملية الهدم للآثار وكذا الاهتمام بترميم ما بقي منها وتوثيق الموروث الشعبي حتى لا يندثر هو أمل الإنسان في مديرية مبين.

 

 

من مواضيع عزام الي@ن في المنتدى

عزام الي@ن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-07-2010, 10:39 PM   #14
مــوقــوف
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
الدولة: اليمن
المشاركات: 61
عزام الي@ن is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى عزام الي@ن
افتراضي موسوعه مدن اليمن لحج

تقع محافظة لحجة في الجنوب الغربي من الجمهورية اليمنية، جنوب العاصمة على بعد حوالي 320 كيلومتر الخلفية التاريخية
تعيد المصادر التاريخية اسم لحج إلى لحج من وائل من الفوث من قطن بن عريب من زهير بن الهميع بن حمير بن سبأ بن بشجب بن يعرب بن قحطان ويعود تاريخ أول ذكر للحج حسب مصادر النقوش على القرن السابع قبل الميلاد عند ذكرها المكرب السبئي (0كرب أل وتر من ذمار على ((أثناء حملتة العسكرية لتوحيد اليمن في نقش النصر النقش الموسومي ب(Res.3945)باسم دهم وتبن ودهم هي التي تضم الآن منطقة يافع العليا أما تبن فيقصد بة وادي تبن، وفي الفترة الإسلامية المتأخرة شهدت أراضي لحج حروب وصرا عات طاحنة استمرت حتى ظهور السلطتان فقد قامت على أراضي لحج عدد 6سلطنان تقاسمت أراضيها وهي :

سلطنة لحج وتضم أراضي مخلاف لحج في وادي تبن
سلطنة الصبيحة وكانت تقوم على أراضي مديرية طور الباحة 3-3-سلطنة العقارب وهي التي كانت أراضيها تقع من غرب عدن وحتى أراضي سلطنة الصبيحة من الغرب ومن الشمال أراضي سلطنة لحج.


سلطنة الحواشب وكان مركزها المسيمير جنوب الضالع.
سلطنة الضالع وتضم أراضي مديرية الضالع.
سلطنة يافع العليا وهي التي كانت أراضيها تضم الهضبة الجبلية شرق مديرية الضالع
وبعد تحرير الشطر الجنوبي – سابقا ً – من الاحتلال البريطاني أصبحت لحج إحدى المحافظات الست – سابقاً- وبعد أعادة تحقيق الوحدة في 22 مايو 1990 م صادرت لحج أيضاً إحدى محافظات الجمهورية اليمنية بنفس التقسيم الإداري السابق ومن أواخر 1998 فصلت مديرية الضالع عنها لتكون مع مديريات مقطبه، الأزارق، والحشا، وجبن، ودمث، محافظة جديدة حملت اسمها محافظة الضالع.

[عدل] مخلاف لحج
إن مخلاف لحج مخلاف قديم زاد من أهميته قرب من البحر ومن مدينة عدن وميناء قها المهام ولخصوبة أراضية أصبح مطمع للطامعين ممن حرموا من ميزانية وأمكاناتة فقد أستقلة الإنسان من العصور القديمة بإقامة السدود ومن ثم زراعة البساتين. لحج هو المخلافي الذي تنتشر قراه ومدينة في وادي تبن أو كما يطلق علية في هذة المنطقة وأدي لحج وقد حدده قديما لسان اليمن ((الهمداني))في كتاب الصف إلا أن معظم القرى قد هجرت واندثرت فهجرت معها أسماؤها واندثرت.

[عدل] موانئ لحج
منها مرسى حسان ،وثوف الآن بحبل حسان تقع غرب مدينة لحج ام الدنيا فيها تقوم الساعه

[عدل] حصون لحج
العند التي كانت تقيم قيد رتبة من طرف سلطان لحج وهي القوة العسكرية التي تسمى في لحج رتبة، ومنها ترتب وهي الحراسة والجاهزية لصد أي عدوان مباغت.
حصن الحرقان ويسكنه أل كديم وكانت توجد فية رتب السلطان.
حصن منيف كان للفسانين – الدولة الرسولية –وكانت من قبلهم لبني زريع على حد قول المورخ أحمد بن فضل العبد لي القمداني من كتاب هدية الزمن ،ولكنة لم يحدد موقعة ،وفي موضع أخر من الكتاب الربط وذلك الحصن بالرعارع فيحتمل أن يكون في مدينة الرعارع أو في الجبال شمال مدينة الرعارع
[عدل] مديرية تبن
المركز الإداري لمحافظة لحج ،تقع مدير ية تبن جنوب أراضي محافظة لحج ،تحيطها من الشمال مديريات ردفان ،والمسيمير، والقبيطة ،ومن الغرب مديريتا دور الباحة ،والمقاطرة ومن الجنوب محافظة عدن ومن الشرق محافظة أبين ومن أهم المناطق والمواقع الأثرية والتاريخية والسياحية في المديرية هي

[عدل] وادي تبن – وادي لحج
تبدأ تسمية وادي تبن منذ بلوغة مخلا ف لحج بعد أن تصب من روافد متعددة في وهم اسم يطلق على كثير من أجزائة ومنعطفاتة في المرتفعات الشمالية ويطلق علية الاهالي في لحج الوادي الاعظم ،بعد أن يتحد مع وادي ورزان فوق العند. أهم المواقع الأثرية والسياحية والتاريخية في وادي تبن هي:

دار العرائس تقع شمال مدينة الحوطة على بعد حوالي 21 كيلومتر من الضفة الغربية لوادي تبن، ويشمل الموقع على ضرائب القصر عثمان بني في فترة تواجد العثمانيين الأتراك في لحج.
كود أمسيلة يقع في الضفة الشرقية من الوادي الكبير وجنوبي مدينتا الحوطة والوهط ولقطة كود تعني أكمة أوتل أما مسيلة مهني السائلة وقد أطلق المورخ أحمد بن فضل العبد لي السلاّمي في كتابة (هدية الزمن في أخبار ملوك لحج وعدن)على كود أمسيلة اللجنة لتشابة أوصافة مع ما جاء على لسان أمن المجاور في كتابة صفة بلاد اليمن واللجنة اسم قد تكرر في عدة مناسبات في المصادر الإخبارية أهما تلك المعارك التي دارت بين الملك المنصور /عبدا لله أحمد بن إسماعيل.
827-831هجرية وعمة الملك الظاهر يحى بن إسماعيل 831-842هجرية للسيطرة على مدينة عدن وقد نقلت معظم المصادر أخبار تلك التعارك عن الخزرجى والجندي ونوحي تلك المصادران لهذا الموقع أهمية استراتيجية واقتصادية بالنسبة لمدينة عدن.

[عدل] المستوطنات السكنية المندثرة
– مدينة الرعارع – معانية الرعارع هي عبارة عن موقع أثري قديم تقع شمال مدينة الحوطة على بعد حوالي 3كيلو مترات الضفة الغربية للوادي الصغير وهي عبارة عن الحجة وتدل بقايا المستوطنة التي كانت فيها مبان مبنية بالأجر يرجع أخر تاريخ الاستبطان الموقع إلى القرنين الثامن عشر والتاسع عشر الميلادي، وتشير معظم المصادر التاريخية أن مدينة الرعارع كانت عاصمة مخلاف لحج.
مدينة الحوطة – حوطة بالجفار – بدأ تاريخ مدينة الحوطه كعاصمة منذ تدمير مدينة الرعارع في أواخر الدولة الطاهريه وعندما دخل العثمانيون مدينة عدن تحولت العاصمة إلى حوطه بلجفار فتدهورت مدينة الرعارع ولم يعدلها ذكر بعد (القرن الحادي عشر للهجرة)إلا أن أحمد بن فضل في كتابة هدية الزمن ((برى أن أو ل من أتخذ مدينة الحوطة عاصمة للحج هم عمال الإمام المتوكل والإمام المتصور ويؤكد على ذلك بان لهم دارين فيهما عما دار حمادي ودار عبد الله المعروفان بمواضعيهما الآن في مدينة الحوطة وقام الشيخ فضل بن على العبد لي السلاّمي عام (1145هجرية)بالانتقال إليها مع أهله من قرية المجحفة وأقرها عاصمة للحج وعاصمة لملكة وكان فيها أحد عشر مسجدا وثلاثون بئر للشرب واشهر مساجدها مسجد السيد عمر بن عبد الله بن حسين المساوي ،ومسجد الدولة ومسجد الشيخ حسين بن أحمد المساوي الذي يقع في حارة المساوي ،ومسجد راجح ومسجد بليل ،ومسجد قيضاء وتشتهر مدينة الحوطة إلى جانب مساجدها بأضرحتها حيث توجد فيها العديد من الأضرحة أهمها ضريح الصالح مزاحم بلجفار الذي تنسب الية الحوطة وهو رجل صالح تقام لة زيارة حولية من رجب وتعتبر من أعظم المناسبات فالتجار ينتظرونها بفارغ الصبر كموسم للخير حيث تصل الوفود من كل صوب للزيارة وعداً وأجلاً لقضاء الدين نيفا إلى صبيحة رجب وتقام طقوس أشبة بتلك الطقوس التي تقيمها الآن في أفريقيا يتخللها المشي على النار وطقوس سحرية غربية لامجال هنا لشرحها.
قصر السلطان أبرز معالم الحوطة حالياً وهو قصر السلطان عبد الكريم بن على بن عبد الله العبد لي السلاّمي قام ببنائه عام 1347 للهجرة ويقع إلى اليمين من ساحة السوق وهو عبارة عن قصر كبير بني بشكل حرف ال وامامه ساحة كبيرة تتوسطها نافورة وقد بني بطراز مبان الشرق الأقصى ويشابه أيضاً قصر السلطان عبد الكريم بن فضل الذي بناه في كريتر عدن.
المسجد الجامع (عمر بن عبد الله المساوي)يفسر من أهم مساجد مدينة الحوطة بناه السيد عمر بن عبد الله المساوي في عام (1083هجرية).
مسجد الدولة بنى مسجد الدولة السلطان أحمد فضل العبدلي السلاّمي وجدده أخوة محمد بن محسن عام 1292هجرية ويعتبر من أجمل المساجد في الحوطة وطابع بناءة متاُثره بمساجد الشرق الأقصى ودفن إلى جواره العديد من أمراء السلطنة (من أشهرهم القمدان.
حوطة سفيان يقع ضريح الشيخ سفيان بن عبد الله في مدينة الحوطة ونسبت الحوطة إلية وتقام له سنوية في 17 ربيع أول ويقال له اليمني والحصري وكان الشيخ سفيان بن عبد الله عالما متفهماً تتلمذ على يد عالم أسمة الشيخ شهاب الدين أبو العباس أحمد بن إبراهيم المر وني المغربي أما تاريخ وفاتة فغير معروف وتذكر بعض المصادر أنة عاش في القرن الثامن الهجري.
[عدل] قرى لحج
أهم القرى هي :

المجحفة : وتقع إلى الشرق من مدينة الحوطة وتبعد عنها بمسافة خمسة كيلو مترات تقريباً، وهي سكن آل سلاّم الذي ينتمي لهم مؤسس سلطنة لحج الشيخ فضل بن علي السلاّمي، وفيها ولد العديد من أهم شخصيات وأعلام آل سلاّم. قرية صبر : تقع قرية صبر شمال مدينة عدن على بعد 20 كيلومتر ويعتبر موقع قرية صبر غنياً بالأثريات أكثر من أي موقع أخر.

قرية الهذابي الزيادي تقع قرية الزبادي على الفرع الكبير من وادي لحج إلى الشمال الشرقي من مدينة الحوطة.
قرية المحلة تقع على الفرع الكبير من وادي لحج جنوب غرب مدينة الحوطة يسكنها أل ثبتان وأل أبي سعد ومنها صرع الشيخ عبد الله بن الحسن
قرية الوهط تقع على الوادي الكبير من وادي شمال لحج شمال بير أحمد اشتهرت بكثرة مساجدها الصالحين والعلماء المقبورين فيها ولم يرد ذكرى اسم الوهط مثل القرن التاسع الهجري في المصادر التاريخية.
أهم مساجدها :

مسجد وضريح الشيخ الصالح عبد الله بن علي بن حسين بن علي قام هذا الشيخ الصالح ببناء المسجد أثناء حياته وتوفي عام (1037هـ)كما يفيد البعض الكتاب المدون على ضريحه المقام داخل المسجد.
مسجد وضريح الشيخ عمر علي بن أبي بكر السكران بن عبدا لرحمن السقا ف وقد توفي عام 899
مسجد الشيخ علي بن زين
مسجد الشيخ أحمد يحي ميدا ر
مسجد الشيخ الحبيشي بني عام (1935ميلادي)على وتقام لزيارة حولين في 14 جمادى الأول وتشتهر مدينة الوهط لصناعة الحلوى المحلية التي تصنع بطريقة خاصة أشتهر بها أهل مدينة الوهط وتسمى تلك الحلوى بالمضروب.
مسجد بن يزيد في مديرية ردفان(الحبيلين)
[عدل] الصناعات التقليدية الحرفية اليدوية لمحافظة لحج
توجد في محافظة لحج عدد من الصناعات الحرفية والمشغولات اليدوية مثل صناعة المنسوجات بطريقة المنوال وصناعة الاواني الخزفية لمختلف أنواعها وأنواع من الحلويات حيث تعتبر الحلوى اللحجية من أشهر الحلويات اليمنية ومن المشغولات

الاسواق الاسبويعة الشعبية :سوق مدينة الحوطة في مديرية تبن يقام كل يومي الاثنين والخميس من كل أسبوع
-سوق السبت في مديرية طور الباحة
سوق السلام في النقوس يمديرية يافع يقام كل يوم خميس من كل كل أسبوع
سوق الحبيلين في مديرية يافع يوم الثلاثاء من كل أسبوع
سوق المضاربقة في مديرية المضاربة يقام يوم الأحد
[عدل] التقسيم الاداري
تنقسم محافظة لحج إلى المديريات التالية:

مديرية المسيمير
مديرية القبيطة
مديرية المقاطرة
مديرية طور الباحة
مديرية المضاربة
مديرية تبن
مديريات (ردفان) وهي:
مديرية الحبيلين
مديرية حبيل جبر
مديرية حالمين
مديرية الملاح
مديريات (يافع/لحج "فقط") وهي:
مديرية لبعوس
مديرية المفلحي
مديرية يهر
مديرية الحد—ملاحظة:

 

 

من مواضيع عزام الي@ن في المنتدى

عزام الي@ن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-07-2010, 10:42 PM   #17
مــوقــوف
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
الدولة: اليمن
المشاركات: 61
عزام الي@ن is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى عزام الي@ن
افتراضي احصائيه مدن اليمن عمران

محافظة عمران إحدى محافظات اليمن.

تعد محافظة عمران إحدى المحافظات اليمنية التي تم استحداثها بعد الإعلان عن قيام دولة الوحدة، وتبعد عن العاصمة بحدود (50) كيلو متراً، ويشكل سكان المحافظة ما نسبته (4.5%) من إجمالي سكان الجمهورية، وتقسم إداريا إلى (20) مديرية، ومدينة عمران مركز المحافظة. وتعد الزراعة من أهم الأنشطة التي يمارسها سكان المحافظة، إذ تنتج العديد من المحاصيل الزراعية، أهمها الحبوب والخضروات، فضلاً عن الاهتمام بالثروة الحيوانية، وأهم مصانع المحافظة، مصنع أسمنت عمران. وتضم أراضي المحافظة بعض المعادن كالاسكوريا والبرلايت المستخدم في صناعة الأسمنت والعوازل الحرارية. وأهم المعالم السياحية والأثرية في المحافظة الجوامع الإسلامية، منطقة ظفار ذيبين المشهورة بجامعها العتيق. وتضاريس المحافظة متنوعة وتتميز بمناخ معتدل في فصل الصيف وبارد في فصل الشتاء.


موقع المحافظة
تقع محافظة عمران شمال العاصمه صنعاء وتبعد عنها بمسافة حوالي (50 كم) تقريباً وتتصل المحافظة بمحافظة صعدة من الشمال، محافظة صنعاء من الجنوب، محافظتي حجة المحويت من الغرب، محافظتي الجوف وصنعاء من الشرق.

[عدل] المساحة
تبلغ مساحة المحافظة حوالي (7971) كم2 تتوزع علي (20) مديرية بصورة متباينة وتعتبر مديرية حرف سفيان أكبر مديريات المحافظة تبلغ مساحتها (2782)كم2.كما تعد مديرية عمران أصغر المديريات من حيث المساحة (120)كم2

[عدل] السكان
يبلغ عدد سكان محافظة عمران وفقاً لنتائج التعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت لعام 2004م (877.786) نسمه وينمو السكان سنويا بمعدل(1.82%).




[عدل] التضاريس
ينقسم سطح المحافظة إلى نوعين من التضاريس هما :

المرتفعات الغربية:

تتكون في المديريات الغربية مثل السوده ومسور والمديريات الواقعة في الشمال والغرب ابتداء من مديريات القفلة والعشة, المدان, شهارة. وتشتهر مديريات هذا الإقليم بتضاريسها الشديد وكثر جبالها التي أشهرها وأعلاها جبال شهارة والمدن وهذه المديريات تخلو من القيعان والسهول سوى بعض المنخفضات الواقعة بين تلك الجبال والمرتفعات.

المرتفعات الوسطي:

تتكون من مجموعات من القيعان أهمها قاع عمران ريدة خارف وقاع حرف سفيان وتضم هذه القيعان امتدادات كثيرة بالإضافة إلى عدد من القيعان امتدادات كثيرة, بالإضافة إلى عدد من القيعان الصغيرة التي تنتشر في عدد من المديريات منها قاع خيوان في شمال شرق مديرية حوث, وتحتوي معظم هذه القيعان على أرض زراعية خصبة تعتمد في زراعتها على المياه الجوفية كقاع الحسين في مديرية ريدة. قاع خيوان وكذالك قاع العشية في مديرية حرف سفيان.

[عدل] الأودية
نظراً لأن محافظة عمران تقع بين العديد من الجبال والقمم العالية والتي تشكل العديد من الأودية في بطون ومنخفضات تلك الجبال والمرتفعات وتحدد اتجاهاتها وتعدد وتكثر تلك الأودية تبعاً لتعدد تلك الجبال والمرتفعات فلا تكاد تخلو مديرية من محافظة عمران من الأودية بغض النظر عن اختلافها من حيث الحجم والاتساع إلا أنه من المهم الإشارة إلى معظم تلك الأودية تستقل روافد مهمة بعض الأودية المشهورة كوادي مور في الغرب ووادي الجوف شرقاً.




الأودية - المديرية

وادي العمشية - مديرية حرف سفيان

وادي مذاب ووادي سفيان - مديرية حرف سفيان

أودية السودة - السودة

وادى مسور ووادي القفلة والعشة - القفلة والعشة

وادي عقار وهو شمال غرب مدينة عمران تعتمد الزراعة فيه على الأمطار الموسمية

[عدل] المناخ
العوامل المؤثرة في المناخ في المحافظة هي الارتفاع ومستوى السطح وكون محافظة عمران متبانية التضاريس فإن المناخ فيها متنوع ففي الأجزاء الشمالية للمحافظة تنخفض درجة البرودة وغالباً ما يكون المناخ فيها معتدلاً باستثناء بعض المرتفعات التي تزيد فيها البرودة خصوصاً في الشتاء أما الأجزاء الغربية من المحافظة ذات المرتفعات العالية فيسودها مناخ بارد شتاء ومعتدل صيف.

- الأمطار: تسقط الأمطار على معظم مديريات المحافظة في فصل الصيف وتكون تلك الأمطار أكثر غزاره في الأجزاء الجبلية الغربية. كما تسقط الأمطار على المحافظة في فصل الشتاء ولكن في صورة محددة ونادرة.

- الغطاء النباتي: تتوفر في أجزاء مختلفة من المحافظة سواء الجبلية منها أو المنخفضة الحشائش والأعشاب الصغيرة وغالباً ما تنمو وتزداد في مواسم هطول الأمطار وتشمل مراعي واسعة للحيوانات وهذا إلى جانب وجود أنواع مختلفة من الأشجار المعمرة والتي من أهمها أشجار السرو, الطلح, القرض, السمر, الأراك.

- الحيوانات البرية: توجد أنواع مختلفة من الحيوانات البرية خصوصاً الحيوانات المفترسة والتي من أهمها السباع والنمور إلى جانب القرود والأرانب والثعالب ويتركز وجود الحيوانات في الأجزاء الخالية من السكان. كما توجد أنواع مختلفة من الطيور والزواحف في جميع أجزاء المحافظة.

اضافتا للاودية في محافظة عمران هنالك قاع البون (أو مايعرف بامال داود) من اشهر المناطق الزراعية لليمن ويقابلة ناحية جنوب صنعاء قاع جهران (محافظة ذمار)

[عدل] السياحة
إحدى المحافظات المختزنة للثروة الأثرية الإسلامية، ومركز من مراكز الصناعة التقليدية والتسوق

المعالم السياحية والشواهد التاريخية: لا تزال المدينة القديمة محاطة بسور طيني مع إحدى البوابات والعقود القائمة حتى الآن، ولا يزال السوق القديم لمدينة عمران قائماً، ومباني المدينة تتميز بنمط معماري قوامه الطين المخلوط بالتبن. الحرف والزراعة: تشتهر عمران بزراعة محاصيل من الحبوب والفواكه وهي كأهم مركز للحرف التقليدية والتحف، ولهذا فهي لا تزال مركز تسوق.

من أهم مدنها السياحية: مدينة ثلا وهي من أقرب المدن السياحية إلى صنعاء وتبعد عنها 45 كيلومتراً، وهي مدينة يطوقها سور حجري، وشوارعها مبلطة، يعلوها حصن شهير هو حصن ثلا، وهو من أمنع الحصون الدفاعية يتميز بالأبراج والكهوف المنحوتة في أصل مرتفعات الحصن وتتأثر الكثير من الأشجار والنباتات العطرية. دينة (ريدة) الواقعة شمال مدينة عمران (22كم) ومدينة (خمر)، ومدينة حوث، ومدينة شهارة، وجسر شهارة المهيب الذي يربط بين منطقتين. ومن أّم الحصون التاريخية (حصن ناع) (وظفار ذيبين) الواقعة شمال شرق ريدة (30كم) من مركز المحافظة)، وهي من مواقع الاستيطان الحضري، تضم الكثير من الآثار الإسلامية.. والتي تتمثل بالقلاع والحصون وخزانات المياه، وبالمساجد والأضرخة.

أما مناطقها الجبلية فتعد جبال مسور من الجبال السياحية الشيقة وتجري على جوانبه جداول المياه، ورأس الجبل أوسع يحتضن عدداً من القرى، وجبل مسور من أعلى القمم في محافظة عمران.

 

 

من مواضيع عزام الي@ن في المنتدى

عزام الي@ن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-07-2010, 10:45 PM   #19
مــوقــوف
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
الدولة: اليمن
المشاركات: 61
عزام الي@ن is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى عزام الي@ن
افتراضي موسوعه مدن اليمن المهره

الموقع
تقع المهره في الجزء الجنوبي الشرقي لشبه الجزيرة العربية بين خطي العرض(15-18) فهي في النهاية الشرقية للجمهورية اليمنية وتلامس الحدود الغربية لسلطنة عمان, اما من ناحية الغرب فتحدها محافظة حضرموت ومن الناحية الشماليه الربع الخالي وجنوباً بحر العرب وتعتبر محافظة المهرة من المحافظات التي تحوي اقل عدد سكان رغم كبر مساحتها

[عدل] التاريخ
انظر تاريخ المهرة

وقد وصلت حدود المهره في بعض مراحلها التاريخيه إلى الشحر غرباً وحاسك شرقاً وكذا إلى قبر النبي هود في الغرب وثمود في الشمال الغربي، وكانت جزيرة سقطرى حتى عشية الاستقلال المحافظات الجنوبيه والشرقيه في نهاية عام 1967م تابعه لسلطنة المهرة ومقر إقامة سلاطينها، إن مساحة بلاد المهره تتوسع وتتقلص وفقاً لصراعات حكامها مع جيرانهم.المهره وحضرموت وظفار والجبل الاخضر وشبوه هي حضرموت التاريخيه

[عدل] المجتمع
مجتمع المهرة مجتمع مسلم ولغة التخاطب اليومي ـ هي اللهجة المهرية لغالبية من السكان دون أن ينفي هذا وجود من يجيد العربية الفصحى ويحدب عليها، لغة وكتابة وأدباً، بل إنه ليوجد في بعض مدن المهرة، بعض البيوتات ـ إن صح التعبير ـ قد تخصصت بعلوم العربية ـ وأصبحت مقصد الناس ومرجعهم لما يتعلق بالشريعة وعلوم العربية، فمنهم علماء في علوم الشرع والعربية، مثل أبي ثور المهري من مدينة الشحر.

ولعل هذه البيوتات أو العائلات التي تخصصت بعلوم العربية والقرآن الكريم كانت امتدادا لرباطات حضرموت، ليس هذا فحسب، بل إن حماس المهرة وتعصبهم أو غيرتهم على القرآن واللغة العربية لا يقل عن العرب الآخرين، وهم عرب وحماسهم لعروبتهم ودينهم لايفتر.

ولعل من هنا برز بعض الحماس القوي لدى بعض شباب المهرة في السنوات الأخيرة، والذين خرجوا عن المألوف وأصدروا مؤلفات بالفصحى لا تقل جودتها عن مثيلاتها في المكتبة العربية.

[عدل] اللغة المهرية
يقال إن تلك اللغه هي لغة قوم عاد وهي مشتقّه أساسًا من اللغة الحميرية ،وهي لغةٍ بمعنى الكلمه، أي إنها تحمل جميع أساسيات اللغه من قواعد واستقلال الكلمات والأسامي أيضاً.

تتكون هذه اللغه من الأصوات العربية إضافةً إلى ثلاثة أصوات لا توجد في أي لغة أخرى.

ولكن بإمكان من يعرف تلك اللّغه كتابتها وقراءتها بسهوله تامه إلاّ إنه لم يقم أحداً لغاية ألآن بتأليفها وقيدها لتسهيل الكتابه والقراءه,, والسّهوله في ذلك الامر أن حروفها حروف عربيه من الألف للياء عدا تلك الحروف الثلاث التي يمكن كتابتهم بأي شكل مناسب وتنتهي مشكلة الكتابه والقراءه ويسهل تعلّمها وتعليمها لمن يشاء, الاعداد والارقام:-ذكرنا سالفاً بأنه لم يتم قيد أو تأليف اللّغه ،, ولذلك إن الأرقام والأعداد في تلك اللّغه لم تكتب وإنما تلفظ فقط, وكل عددٍ له تسميته الخاصه به.

الارقام باللغة المهرية: بحاجة لمصدر

(طـاط = واحد)
(ثروه = اثنان)
(طغتيث = ثلاثه)
(ربوت = اربعة)
(خموه = خمسه)
(يتيت = سته)
(يبيت = سبعة)
(ثمنيت = ثمانيه)
(سايت = تسعة)
(اشريت = عشره)
[عدل] الاقتصاد
[عدل] الزراعة
تشكل الزراعة الركن الثاني لاقتصاد المحافظة ومصدر غذاء وعمل السكان بالرغم من شح المياه.

إذ أن المحافظة توجد بها مساحات واسعة من الأراضي الصالحة للزراعة إلا إنه لا توجد مياه كافية، ويقدر عدد العاملين في القطاع الزراعي 0.03% من إجمالي عدد السكان في قطاع الزراعة والثروة الحيوانية.

[عدل] الصناعة
جرت عدة دراسات لعدة مواقع في محافظة المهرة بهدف البحث عن المواد الخام وهي متوفرة لو استغلت بشكل جيد كالأسمنت والرخام والمكسرات والمنتجات السمكية كمصنع للأسماك مثلاً كون كل موقع وهو زاخر بالمواد الخام, سيحوت منطقة سمكية وافرة, يتم فيها صناعة قوارب الصيادين والثلاجات حيث توجد ثلاجة واحدة في ضبوت لحفظ وتصدير الشروخ بطاقة حفظ (400) إضافة إلى ثلاجة أخرى في ميناء نشطون لاستلام وحفظ الأسماك وتصديرها وسعتها (800) طن.

كما أن الصناعة الحيوانية واعدة في محافظة المهرة بحكم وفرة الحيوانات وإنشاء صناعات الألبان ومشتقاته واللحوم في مديرية حوف وصحراء المهرة ترحب بأي استثمار في مختلف الصناعات الخفيفة والتحويلية بحكم وجود المواد الخام

[عدل] التعدين
محافظة المهرة من المحافظات الواعدة باستخراج النفط فيها وقد قامت عدة شركات بترولية بالمسح فيها أولها شركة أبان أمريكا عام 1965 م ثم شركة النمر عام 1992م كل هذه الشركات أكدت وجود النفط والغاز بوادي سعف ومحيفيف والغيضة والفيدمي ووادي شحن ولكنه يتطلب الاهتمام من وزارة النفط والثروات المعدنية بهذه المحافظة وإعطائها حصتها من التنقيب والدفع بالشركات العاملة في الجمهورية اليمنية لإلى المهرة في مجال التنقيب عن النفط.

كما أن البحث والدراسة والتنقيب عن النفط في بحر المحافظة واعد بالخير إذ قامت بهذا الدور شركة النمر عام 94ـ 95 م.

وتمتاز المهرة بخلجانها وموانئها الطبيعية ومنها ميناء نشطون الذي يستقبل حمولة (2000) طن. وبه خزانات النفط وتوجد محطات البترول والديزل والكيروسين في جميع مناطق محافظة المهرة.

وفي مجال الثروة المعدنية فالمحافظة غنية بالمعادن. يتوفر الطوب الأبيض والرخام الأحمر في الغيضة وكسارات الحصلة وصناعة الأسمنت في جبل رأس فرتك وحصن السعد "حوف".

[عدل] الثروة السمكية
تمتاز محافظة المهرة بساحل طويل يقدر بـ560كم ويعمل على شريط هذا الساحل أكثر من 6000صياد وعدد القوارب العاملة أكثر من 1200 قارب صيد سمكي.

إن صيد الأسماك يعتبر المصدر الأساسي لغذاء السكان في محافظة المهرة وهي أغنى محافظة من حيث الإنتاج السمكي على مستوى محافظات الجمهورية اليمنية.

[عدل] السطح
التضاريس : تنقسم تضاريس أراضي محافظة المهرة إلى ثلاثة أقسام هي :

- السهل الساحلي الجنوبي.

- الهضبة الجبلية الوسطى.

- الصحراء الشمالية.

السهل الساحلي الجنوبي : ويشمل الشريط الساحلي المتعرج والممتد من حدود المحافظة مع محافظة حضرموت من الغرب، وشرقاً حتى حدود سلطنة عمان الشقيقة، ويبـلـغ طـوله حوالي (375 كم)، وهو ينحصر من الشمال بسلسلة جبال الهضبة ووديانها، ويصل أعلى ارتفاع لـه عـن مستوى سطح البحر نـحو (250 متراً)، وتنتشر عليه معظم المدن الرئيسية بما فيها المركز الإداري للمحافظة ـ مدينة الغيضة ـ لذلك يعيش فيه أكثر سكان المحافظة.



الهضبة الجبلية الوسطى :تعتبر الهضبة جزءاً من الهضبة الجبلية الممتدة من شمال عدن حتى شرق محافظة المهرة، وتتكون من سلاسل جبلية تتخللها الوديان والروافد، وأشهر جبال هذه المحافظة، جبل الحبشية، وجبل الغرت، وسلسلة جبال بني كشيت، وجبل الفك ومرارة، وشرقاً حتى سلسلة جبال القمر.

- السلسلة الجبلية يتخللها العديد من الوديان التي تنقسم إلى قسمين :

القسم الأول (وتصب جنوباً إلى ساحل البحر العربي) : أهم وأكبر أوديـة المحافظـة تبدأ من الغرب ومنها وادي المسيلة الذي يعتبر الامتداد الجنوبي الشرقي لوادي حضرموت وتصب فيه الكثير من الروافد الشمالية الشرقية، والجنوبية الغربية، وعلى ضفتي هذا الوادي تنتشر الكثير من المستوطنات التي تعتمد على المياه الجارية فيه، وتعتبر أراضيه من أخصب أراضي المحافظة، ويصب هذا الوادي إلى غرب سيحوث ثم البحر، وإلى الشرق من هذا الوادي هناك وادي (عدنوت) ويصب إلى غرب قشن عند رأس شروين، وإلى الشرق منه هناك وادي الجيزي الكبير، الذي يصب فيه وادي دحون الذي تتجمع مياهه من سلسلة جبل كشيت وجبل الفرت ويصب وادي الجيزي إلى الغرب من مدينة الغيضة ـ المركز الإداري للمحافظة ـ، وإلى الشرق من هذا الوادي، كما توجد عدد من الوديان الصغيرة التي تصب إلى البحر العربي، وهي الوديان التي تتخلل سلسلة جبال القمر.

القسم الثاني (وتصب شمالاً إلى صحراء الربع الخالي) : يوجد في هذا القسم الكثير من الوديان، وهي - من الغرب إلى الشرق - وادي المناهيل ووادي أرمة، وهما الوأديان اللذان تتجمع مياههما من سلسلة جبل بن كشيت الشمالية - فوادي ضحية ووادي تهوف - وهما الوأديان اللذان تتجمع إليهما مياه جبل بن كشيت الشمالية - ويلتقيان جنوب سناو وتصب في الربع الخالي في خليف مسيفة - ثم واديي مراخية وعربة - وهما اللذان تتجمع إليهما مياه جبل بن كشيت الشمالية ويصبان في الربع الخالي في طوق شحر - ثم وادي رخوة ووادي شعيت ووادي ميتن ووادي شحت - وتصب هذه الأودية شمالاً في الربع الخالي -.

- الصحراء الشمالية : وهي عبارة عن صحراء مترامية الأطراف وهي الجزء الجنوبي الشرقي من صحراء الربع الخالي، وتضم عروق الموارد، ورملة أم غارب، ورملة عيوة، وبنـي معارض وخليف وعلين، وخليف مسيفة، وطوق شحر، وعدد كبير من العروق مثل عروق الخرأخير، وعروق ضحية، وعروق ابن حمودة، ومعظم قاطنيها من البدو الرحل.

 

 

من مواضيع عزام الي@ن في المنتدى

عزام الي@ن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-07-2010, 10:46 PM   #20
مــوقــوف
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
الدولة: اليمن
المشاركات: 61
عزام الي@ن is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى عزام الي@ن
افتراضي موسوعه مدن اليمن شبوه

تقع محافظة شبوة إلى الشرق من العاصمة صنعاء وتبعد عنها حوالي 474 كيلو متر وتعتبر محافضة شبوه المحافظه الثالثه من حيث المساحه

[عدل] موقع شبوة
يحدها من الشرق محافظة حضرموت
من الغرب محافظة البيضاءوابين ومأرب
من الشمال محافظة مارب وكذلك محافظة حضرموت
من الجنوب البحرالعربي وخليج عدن


مساحة محافظة شبوة (42584)كم2

كانت شبوة (المدينة وليس كل المنطقة المعروفة حاليا بـ محافظة شبوة ) المحطة الأولى لسير القوافل التجارية الاتية من الهند عبر مينا قناء ببئر علي, محملة بأللبان والبخور وغيرها لتسويقها في مكة والشام . وتوجد في شبوة سواحل سياحية مثل ساحل بالحاف الذي يشيد فية حاليا مينا لتصدير الغاز المسال وساحل بئر علي . ويعتمد سكان محافظة شبوة على رعي الاغنام والجمال ،والزراعة والصيد وتربية النحل

وتعتبر شبوة ثاني محافظة تحوي كميات كبيرة من النفط والغاز بعد حضرموت.

 

 

من مواضيع عزام الي@ن في المنتدى

عزام الي@ن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد قسم نهر السياحة والسفر

إعلانات عشوائية



أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



الساعة الآن 11:07 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.1
:: جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نهر الحب ::

Security team

 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302 303 304 305 306 307 308 309 310 311 312 313 314 315 316 317 318 319 320 321 322 323 324 325 326 327 328 329 330 331 332 333 334 335 336 337 338 339 340 341 342 343 344 345 346 347 348 349 350 351 352 353 354 355 356 357 358 359 360 361 362 363 364 365 366 367 368 369 370 371 372 373 374 375 376 377 378 379 380 381 382 383 384 385 386 387 388 389 390 391 392 393 394 395 396 397 398 399 400 401 402 403 404 405 406 407 408 409 410 411 412 413 414 415 416 417 418 419 420 421 422 423 424 425 426 427 428 429 430 431 432 433 434 435 436 437 438 439 440 441 442 443 444 445 446 447 448 449 450 451 452 453 454 455 456 457 458 459 460 461 462 463 464 465 466 467 468 469 470 471 472 473 474 475 476 477 478 479 480 481 482 483 484 485 486 487 488 489 490 491 492 493 494 495 496 497 498 499 500 501 502 503 504 505 506 507 508 509 510 511 512 513 514 515 516 517 518 519 520 521 522 523 524 525 526 527 528 529 530 531 532 533 534 535 536 537 538 539 540 541 542 543 544 545 546 547 548 549 550 551 552 553 554 555 556 557 558 559 560 561 562 563 564 565 566 567 568 569 570 571 572 573 574 575 576 577 578 579 580 581 582 583 584 585 586 587 588 589 590 591 592 593 594 595 596 597 598 599 600 601 602 603 604 605 606 607 608 609 610 611 612 613 614 615 616 617 618 619 620 621 622 623 624 625 626 627 628 629 630 631 632 633 634 635 636 637 638 639 640 641 642 643 644 645 646 647 648 649 650 651 652 653 654 655 656 657 658 659 660 661 662 663 664 665 666 667 668 669 670 671 672 673 674 675 676 677 678 679 680 681 682 683 684 685 686 687 688 689 690 691 692 693 694 695 696 697 698 699 700 701 702 703 704 705 706 707 708 709 710 711 712 713 714 715 716 717 718 719 720 721 722 723 724 725 726 727 728 729 730 731 732 733 734 735 736 737 738 739 740 741 742 743 744 745 746 747 748 749 750 751 752 753 754 755 756 757 758 759 760 761 762 763 764 765 766 767 768 769 770 771 772 773 774 775 776 777 778 779 780 781 782 783 784 785 786 787 788 789 790 791 792 793 794 795 796 797 798 799 800 801 802 803 804 805 806 807 808 809 810 811 812 813 814 815 816 817 818 819 820 821 822 823 824 825 826 827 828 829 830 831 832 833 834 835 836 837 838 839 840 841 842 843 844 845 846 847 848 849 850 851 852 853 854 855 856 857 858 859 860 861 862 863 864 865 866 867 868 869 870 871 872 873 874 875 876 877 878 879 880 881 882 883 884 885 886 887 888 889 890 891 892 893 894 895 896 897 898 899 900 901 902 903 904 905 906 907 908 909 910 911 912 913 914 915 916 917 918 919 920 921 922 923 924 925 926 927 928 929 930 931 932 933 934 935 936 937 938 939 940 941 942 943 944 945 946 947 948 949 950 951 952 953 954 955 956 957 958 959 960 961 962 963 964 965 966 967 968 969 970 971 972 973 974 975 976 977 978 979 980 981 982 983 984 985 986 987 988 989 990 991 992 993 994 995 996 997 998 999 1000 1001 1002 1003 1004 1005 1006 1007 1008 1009 1010 1011 1012 1013 1014 1015 1016 1017 1018 1019 1020 1021 1022 1023 1024 1025 1026 1027 1028 1029 1030 1031 1032 1033 1034 1035 1036 1037 1038 1039 1040 1041 1042 1043 1044 1045 1046 1047 1048 1049 1050 1051 1052 1053 1054 1055 1056 1057 1058 1059 1060 1061 1062 1063 1064 1065 1066 1067 1068 1069 1070 1071 1072 1073 1074 1075 1076 1077 1078 1079 1080 1081 1082 1083 1084 1085 1086 1087 1088 1089 1090 1091 1092 1093 1094 1095 1096 1097 1098 1099 1100 1101 1102 1103 1104 1105 1106 1107 1108 1109 1110 1111 1112 1113 1114 1115 1116 1117 1118 1119 1120 1121 1122 1123 1124 1125 1126 1127 1128 1129 1130 1131 1132 1133 1134 1135 1136 1137 1138 1139 1140 1141 1142 1143 1144 1145 1146 1147 1148 1149 1150 1151 1152 1153 1154 1155 1156 1157 1158 1159 1160 1161 1162 1163 1164 1165 1166 1167 1168 1169 1170 1171 1172 1173 1174 1175 1176 1177 1178 1179 1180 1181 1182 1183 1184 1185 1186 1187 1188 1189 1190 1191 1192 1193 1194 1195 1196 1197 1198 1199 1200 1201 1202 1203 1204 1205 1206 1207 1208 1209 1210 1211 1212 1213 1214 1215 1216 1217 1218 1219 1220 1221 1222 1223 1224 1225 1226 1227 1228 1229 1230 1231 1232 1233 1234 1235 1236 1237 1238 1239 1240 1241 1242 1243 1244 1245 1246 1247 1248 1249 1250 1251 1252 1253 1254 1255 1256 1257 1258 1259 1260 1261 1262 1263 1264 1265 1266 1267 1268 1269 1270 1271 1272 1273 1274 1275 1276 1277 1278 1279 1280 1281 1282 1283 1284 1285 1286 1287 1288 1289 1290 1291 1292 1293 1294 1295 1296 1297 1298 1299 1300 1301 1302 1303 1304 1305 1306 1307 1308 1309 1310 1311 1312 1313 1314 1315 1316 1317 1318 1319 1320 1321 1322 1323 1324 1325 1326 1327 1328 1329 1330 1331 1332 1333 1334 1335 1336 1337 1338 1339 1340 1341 1342 1343 1344 1345 1346 1347 1348 1349 1350 1351 1352 1353 1354 1355 1356 1357 1358 1359 1360 1361 1362 1363 1364 1365 1366 1367 1368 1369 1370 1371 1372 1373 1374 1375 1376 1377 1378 1379 1380 1381 1382 1383 1384 1385 1386 1387 1388 1389 1390 1391 1392 1393 1394 1395 1396 1397 1398 1399 1400 1401 1402 1403 1404 1405 1406 1407 1408 1409 1410 1411 1412 1413 1414 1415 1416 1417 1418 1419 1420 1421 1422 1423 1424 1425 1426 1427 1428 1429 1430 1431 1432 1433 1434 1435 1436 1437 1438 1439 1440 1441 1442 1443 1444 1445 1446 1447 1448 1449 1450 1451 1452 1453 1454 1455 1456 1457 1458 1459 1460 1461 1462 1463 1464 1465 1466 1467 1468 1469 1470 1471 1472 1473 1474 1475 1476 1477 1478 1479 1480 1481 1482 1483 1484 1485 1486 1487 1488 1489 1490 1491 1492 1493 1494 1495 1496 1497 1498 1499 1500 1501 1502 1503 1504 1505 1506 1507 1508 1509 1510 1511 1512 1513 1514 1515 1516 1517 1518 1519 1520 1521 1522 1523 1524 1525 1526 1527 1528 1529 1530 1531 1532 1533 1534 1535 1536 1537 1538 1539 1540 1541 1542 1543 1544 1545 1546 1547 1548 1549 1550 1551 1552 1553 1554 1555 1556 1557 1558 1559 1560 1561 1562 1563 1564 1565 1566 1567 1568 1569 1570 1571 1572 1573 1574 1575 1576