كن من متابعين نهر الحب عبر تويتر

اضغط اعجبني ليصلك جديدنا بالفيسبوك
قديم 09-07-2010, 11:36 PM   #1
مــوقــوف
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
الدولة: اليمن
المشاركات: 61
عزام الي@ن is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى عزام الي@ن
افتراضي تتابع موسوعات عن اليمن (رؤيه الرسول صلى الله عليه وسلم لليمن واهلها )

Advertising

السلام عليكم
حبيت اجمع لكم كل الاحاديث الصحيحة في ذكر اليمن واهلها من الكتب الصحيحة والمنتقاة للشيخ الالباني رحمة الله اتمنى ان تدركوا معنى اليمن واهل اليمن .
كلها احاديث صحيحة من اقوال الرسول الكريم ان شاء الله والي عنده اي تعديل انا جاهز وجزاكم الله خيرا.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

(أتاكم أهل اليمن هم أرق أفئدة و ألين قلوبا الإيمان يمان و الحكمة يمانية و الفخر و الخيلاء في أصحاب الإبل و السكينة و الوقار في أهل الغنم .
تخريج السيوطي
( ق ) عن أبي هريرة .
تحقيق الألباني
( صحيح )

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
(خير الرجال رجال أهل اليمن والإيمان يمان إلى لخم وجذام وعاملة ومأكول حمير خير من آكلها وحضرموت خير من بني الحارث وقبيلة خير من قبيلة وقبيلة شر من قبيلة والله ما أبالي أن يهلك الحارثان كلاهما لعن الله الملوك الأربعة : جمداء ومخوساء ومشرحاء وأبضعة وأختهم العمردة
ثم قال :
أمرني ربي عز وجل أن ألعن قريشا مرتين فلعنتهم وأمرني أن أصلي عليهم فصليت عليهم مرتين . ثم قال :
عصية عصت الله ورسوله غير قيس وجعدة وعصية
ثم قال :
لأسلم وغفار ومزينة وأخلاطهم من جهينة : خير من بني أسد وتميم وغطفان وهوازن عند الله عز وجل يوم القيامة
ثم قال : شر قبيلتين في العرب : نجران وبنو تغلب وأكثر القبائل في الجنة مذحج ومأكول صحيح الالباني
(أتاكم أهل اليمن هم أضعف قلوبا و أرق أفئدة الفقه يمان و الحكمة يمانية .
تخريج السيوطي
( ق ت ) عن أبي هريرة .
تحقيق الألباني
( صحيح )

(إن الله تعالى يبعث ريحا من اليمن ألين من الحرير فلا تدع أحدا في قلبه مثقال حبة من إيمان إلا قبضته .
تخريج السيوطي
( ك ) عن أبي هريرة .
تحقيق الألباني
( صحيح )

( إن قدر حوضي كما بين أيلة و صنعاء من اليمن و إن فيه من الأباريق كعدد نجوم السماء .
تخريج السيوطي
( حم ق ) عن أنس .
تحقيق الألباني
( صحيح )

(إني لبعقر حوضي يوم القيامة أذود الناس لأهل اليمن و أضربهم بعصاي حتى يرفض عليهم فسئل عن عرضه ؟ فقال : من مقامي إلى عمان شرابه أشد بياضا من اللبن و أحلى من العسل يصب فيه ميزابان يمدانه من الجنة أحدهما من ذهب و الآخر من ورق .
تخريج السيوطي
( حم م ) عن ثوبان .
تحقيق الألباني
( صحيح )

(أهل اليمن أرق قلوبا و ألين أفئدة و أسمع طاعة .
تخريج السيوطي
( طب ) عن عقبة بن عامر .
تحقيق الألباني
( حسن )

(حوضي كما بين صنعاء و المدينة فيه الآنية مثل الكواكب .
تخريج السيوطي
( ق ) عن حارثة بن وهب وعن المستورد .
تحقيق الألباني
( صحيح ).

عن عمر بن الخطاب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إن رجلا يأتيكم من اليمن يقال له : أويس لا يدع باليمن غير أم له قد كان به بياض فدعا الله فأذهبه إلا موضع الدينار أو الدرهم فمن لقيه منكم فليستغفر لكم "
وفي رواية قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " إن خير التابعين رجل يقال له : أويس وله والدة وكان به بياض فمروه فليستغفر لكم " . رواه مسلم

وعن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " أتاكم أهل اليمن هم أرق أفئدة وألين قلوبا الإيمان يمان والحكمة يمانية والفخر والخيلاء في أصحاب الإبل والسكينة والوقار في أهل الغنم " . متفق عليه

عن أنس عن زيد بن ثابت أن النبي صلى الله عليه وسلم نظر قبل اليمن فقال : " اللهم أقبل بقلوبهم وبارك لنا في صاعنا ومدنا " . رواه الترمذي

حدثنا موسى بن إسمعيل حدثنا حماد حدثنا حميد عن أنس بن مالك قال لما جاء أهل اليمن قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قد جاءكم أهل اليمن وهم أول من جاء بالمصافحة .
تحقيق الألباني :
صحيح

حدثنا عبد الله بن أبي زياد القطواني وغير واحد قالوا حدثنا أبو داود الطيالسي حدثنا عمران القطان عن قتادة عن أنس عن زيد بن ثابت رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم نظر قبل اليمن فقال اللهم أقبل بقلوبهم وبارك لنا في صاعنا ومدنا قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح غريب لا نعرفه من حديث زيد بن ثابت إلا من حديث عمران القطان .
تحقيق الألباني :
حسن صحيح

حدثنا قتيبة حدثنا عبد العزيز بن محمد عن محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أتاكم أهل اليمن هم أضعف قلوبا وأرق أفئدة الإيمان يمان والحكمة يمانية وفي الباب عن ابن عباس وابن مسعود قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح .
تحقيق الألباني :
صحيح

حدثنا أحمد بن منيع حدثنا زيد بن حباب حدثنا معاوية بن صالح حدثنا أبو مريم الأنصاري عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الملك في قريش والقضاء في الأنصار والأذان في الحبشة والأمانة في الأزد يعني اليمن حدثنا محمد بن بشار حدثنا عبد الرحمن بن مهدي عن معاوية بن صالح عن أبي مريم الأنصاري عن أبي هريرة نحوه ولم يرفعه وهذا أصح من حديث زيد بن حباب .
تحقيق الألباني :
صحيح

حدثنا محمد بن بشار حدثنا عبد الرحمن بن مهدي حدثنا سفيان عن جامع بن شداد عن صفوان بن محرز عن عمران بن حصين قال جاء نفر من بني تميم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال أبشروا يا بني تميم قالوا بشرتنا فأعطنا قال فتغير وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم وجاء نفر من أهل اليمن فقال اقبلوا البشرى فلم يقبلها بنو تميم قالوا قد قبلنا قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح .
تحقيق الألباني :
صحيح


عن يحيى بن عبد الله بن صيفي عن أبي معبد عن ابن عباس : " أن معاذا قال : بعثني رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) إلى اليمن قال : إنك تأتي قوما من أهل الكتاب فادعهم إلى شهادة أن لا اله إلا الله وأني رسول الله فإن هم أطاعوا لذلك فأعلمهم أن الله افترض عليهم خمس صلوات في كل يوم وليلة فإن هم أطاعوا لذلك فأعلمهم أن الله افترض عليهم صدقة تؤخذ من أغنيائهم فترد في فقرائهم فإن هم أطاعوا لذلك فإياك وكرائم أموالهم واتق دعاء المظلوم فإنه ليس بينها وبين الله حجاب " . والسياق لمسلم مع الزيادة وقال الترمذي : " حديث حسن صحيح "

عن ابن أبي بردة قال : بعث النبي صلى الله عليه وسلم جده أبا موسى ومعاذا إلى اليمن فقال : " يسرا ولا تعسرا وبشرا ولا تنفرا وتطاوعا ولا تختلفا "
[ أهل اليمن أرق قلوبا وألين أفئدة وأنجع طاعة ] . ( حسن ) . ( أنجع : أنفع )

* كان ( رسول الله) يعرض يوما خيلا وعنده عيينة بن حصن بن بدر الفزاري فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : أنا أفرس بالخيل منك . فقال عيينة : وأنا أفرس بالرجال منك فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : وكيف ذاك ؟ قال : خير الرحال رجال يحملون سيوفهم على عواتقهم جاعلين رماحهم على مناسج خيولهم لابسو البرد من أهل نجد . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : كذبت بل خير الرجال رجال اهل اليمن والإيمان يمان إلى لخم وجذام وعاملة ومأكول حمير خير من آكلها وحضر موت خير من بني الحارث وقبيلة خير من قبيلة وقبيلة شر من قبيلة والله ما أبالي أن يهلك الحارثان كلاهما لعن الله الملوك الأربعة : جمداء ومخوساء ومشرخاء وأبضعة واختهم العمرة . ثم قال : أمرني ربي عز وجل أن ألعن قريشا مرتين فلعنتهم . وأمرني أن أصلي عليهم فصليت عليهم مرتين . ثم قال : عصية عصت الله ورسوله غير قيس وجعدة وعصية ( كذا الأصل ولم يتبين لي وجه استثنائه بعد إثباته ثم قال : لأسلم وغفار ومزينة وأخلاطهم من جهينة خير من بني أسد وتميم وغطفان وهوازن عند الله عز وجل يوم القيامة . ثم قال : شر قبيلتين في العرب نجران وبنو تغلب وأكتر القبائل في الجنة مذحج ومأكول ) صحيح الالباني

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
(إني أجد نفس الرحمن من هنا - يشير إلى اليمن السلسلة الصحيحة الالباني

(لما نزلت : ( إذا جاء نصر الله والفتح قال : أتاكم أهل اليمن هم أرق قلوبا الإيمان يمان الفقه يمان الحكمة يمانية )

(يطلع عليكم أهل اليمن كأنهم السحاب هم خيار من في الأرض . فقال : رجل من الأنصار : ولا نحن يا رسول الله ؟ فسكت قال : ولا نحن يا رسول الله ؟ فسكت قال : ولا نحن يا رسول الله ؟ فقال في الثالثة كلمة ضعيفة : إلا أنتم .

(" إن الله استقبل بي الشام ، و ولى ظهري اليمن ، ثم قال لي : يا محمد إني قد
جعلت لك ما تجاهك غنيمة و رزقا ، و ما خلف ظهرك مددا ، و لا يزال الله يزيد
أو قال يعز الإسلام و أهله ، و ينقص الشرك و أهله ، حتى يسير الراكب بين كذا
- يعني البحرين - لا يخشى إلا جورا ، و ليبلغن هذا الأمر مبلغ الليل " .
قال الألباني في "السلسلة الصحيحة"

(سمعت أنس بن مالك يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يقدم عليكم غدا
أقوام هم أرق قلوبا للإسلام منكم " . قال : فقدم الأشعريون ، فيهم أبو موسى
الأشعري ، فلما دنوا من المدينة جعلوا يرتجزون يقولون :
غدا نلقى الأحبة محمدا و حزبه .
فلما أن قدموا تصافحوا ، فكانوا هم أول من أحدث المصافحة " أخرجه أحمد ( 3 /
155 ، 223 ) . قلت : و إسناده صحيح أيضا على شرط مسلم .

(" الملك في قريش و القضاء في الأنصار و الآذان في الحبشة و الشرعة في اليمن
و الأمانة في الأزد " .
قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 3 / 72 :
أخرجه أحمد .

عن عمران بن حصين قال : إني كنت عند رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ جاء قوم من بني تميم فقال : " اقبلوا البشرى يا بني تميم " قالوا : بشرتنا فأعطنا فدخل ناس من أهل اليمن فقال : " اقبلوا البشرى يا أهل اليمن إذ لم يقبلها بنو تميم " . قالوا : قبلنا جئناك لنتفقه في الدين ولنسألك عن أول هذا الأمر ما كان ؟ قال : " كان الله ولم يكن شيء قبله وكان عرشه على الماء ثم خلق السماوات والأرض وكتب في الذكر كل شيء " ثم أتاني رجل فقال : يا عمران أدرك ناقتك فقد ذهبت فانطلقت أطلبها وأيم الله لوددت أنها قد ذهبت ولم أقم . رواه البخاري

عن البراء بن عازب قال : ( بعث النبي ( صلى الله عليه وسلم ) خالد بن الوليد إلى أهل اليمن يدعوهم إلى الإسلام فلم يجيبوه ثم إن النبي ( صلى الله عليه وسلم ) بعث علي بن أبي طالب وأمره أن يقفل خالدا ومن كان معه إلا رجل ممن كان مع خالد أحب أن يبقى مع علي رضي الله عنه فليعقب معه قال البراء : فكنت ممن عقب معه فلما دنونا من القوم خرجرا إلينا فصلى بنا على رضي الله عنه وصفنا صفا واحدا ثم تقدم بين أيدينا فقرأ عليهم كتاب رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) فأسلمت همدان جميعا فكتب علي رضي الله عنه إلى رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) بإسلامهم فلما قرأ رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) الكتاب خر ساجدا ثم رفع رأسه فقال : السلام على همدان السلام على همدان )

عن حذيفة بن أسيد الغفاري قال : اطلع النبي صلى الله عليه وسلم علينا ونحن نتذاكر . فقال : " ما تذكرون ؟ " . قالوا : نذكر الساعة . قال : " إنها لن تقوم حتى تروا قبلها عشر آيات فذكر الدخان والدجال والدابة وطلوع الشمس من مغربها ونزول عيسى بن مريم ويأجوج ومأجوج وثلاثة خسوف : خسف بالمشرق وخسف بالمغرب وخسف بجزيرة العرب وآخر ذلك نار تخرج من اليمن تطرد الناس إلى محشرهم " . وفي رواية : " نار تخرج من قعر عدن تسوق الناس إلى المحشر " . وفي رواية في العاشرة " وريح تلقي الناس في البحر " . رواه مسلم


والسلام عليكم منتظر التعليق محبكم/ مختار العباسي
(التخيل اهم من المعرفة)

 

 

من مواضيع عزام الي@ن في المنتدى

عزام الي@ن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-08-2010, 01:57 AM   #2
ŋō Łōṿě
 
الصورة الرمزية Mr.MaRo
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
الدولة: praift
المشاركات: 10,812
Mr.MaRo is on a distinguished road
افتراضي

هلا و غلا يسلمو عزام على الطرح

تحياتي

 

 

من مواضيع Mr.MaRo في المنتدى

__________________



Mr.MaRo غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-11-2010, 06:07 PM   #3
عضو
 
الصورة الرمزية مناار
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 105
مناار is on a distinguished road
افتراضي

يعطيك العافيه وجزاك الله خير

 

 

من مواضيع مناار في المنتدى

__________________

مناار غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-02-2011, 10:13 PM   #4
عضو
 
الصورة الرمزية روحي تحـــــبك
 
تاريخ التسجيل: Sep 2011
المشاركات: 5
روحي تحـــــبك is on a distinguished road
افتراضي

يعطيك العافية على الموضوع الر ائع اعجبني كثيرا بالتوفيق

 

 

من مواضيع روحي تحـــــبك في المنتدى

__________________

موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .

روحي تحـــــبك غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-02-2011, 10:25 PM   #5
 
تاريخ التسجيل: Aug 2011
المشاركات: 8,567
انا مصري is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر Yahoo إلى انا مصري
افتراضي

يسلموووووووووووووووو

وتسلم ايدك

 

 

من مواضيع انا مصري في المنتدى

__________________




تابع صفحتنا على الفيس بوك

انا مصري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-03-2011, 03:01 PM   #6

عضوة مميزة

 
الصورة الرمزية فراشة المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Sep 2011
المشاركات: 1,650
فراشة المنتدى is on a distinguished road
افتراضي

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

عليه افضل الصلاه والسلام

ربى يعطيك العافيه على الطرح

بارك الله فيك

وجزاك الجنه

 

 

من مواضيع فراشة المنتدى في المنتدى

فراشة المنتدى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-07-2011, 09:46 PM   #7
مــوقــوف
 
تاريخ التسجيل: Apr 2011
الدولة: دروب ما بداخلي
المشاركات: 863
عطر الليل is on a distinguished road
افتراضي

اللهم صلي وسلم وبارك على نبينا الكريم وعلى آله وصحبة أجمعين

مشكور على الطرح القيم
جزاك الله ألف خير
تحياتي لك وننتظر جديدك

 

 

من مواضيع عطر الليل في المنتدى

عطر الليل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-03-2011, 12:21 AM   #8
 
الصورة الرمزية SAMER NOR
 
تاريخ التسجيل: Jun 2011
المشاركات: 12,482
SAMER NOR is on a distinguished road
افتراضي

شكرا لك على الموضوع الجميل و المفيذ ♥

جزاك الله الف خير على كل ما تقدمه لهذا المنتدى ♥

ننتظر ابداعاتك الجميلة بفارغ الصبر

 

 

من مواضيع SAMER NOR في المنتدى

SAMER NOR غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد قسم نهر القرأن الكريم

إعلانات عشوائية



أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



الساعة الآن 08:55 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.1
:: جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نهر الحب ::

Security team

 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286