كن من متابعين نهر الحب عبر تويتر

اضغط اعجبني ليصلك جديدنا بالفيسبوك
قديم 08-24-2010, 07:18 AM   #1

عضو مميز

 
الصورة الرمزية أعــاني
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 16,334
أعــاني is on a distinguished road
افتراضي معلومات عن نجم سهيل

Advertising

السلام عليكم جميعاً

صباحكم شهد

والله يتقبل صيامكم وقيامكم


بما إن اليوم هو الرابع والعشرين من شهر اغسطس
وكما هو معروف عند البعض ان هذا اليوم يوافق ظهور نجم سهيل
أحببت ان نتعرف على معلومات بسيطه عن هذا النجم



يعتبر نجم "سهيل" الذي تستبشر بطلوعه العرب باديها وحاضرها من ألمع النجوم في السماء.
ولهذا النجم عدة مسميات عند العرب فهم يسمونه "البشير اليماني" ويسمونه "نجم اليمن" ويسمونه "سهيل اليماني" أيضاً وسبب نسبته إلى اليمن كونه يطلع من جهة الجنوب ويظهر مقابلاً للنجم القطبي الشمالي فهو يشير إلى جهة الجنوب.

ونجم سهيل كمعظم نجوم السماء يختفي عن الأنظار فترة من السنة ثم يعود إلى الظهور فترة أخرى تبدأ في صبيحة الرابع والعشرين من أغسطس من كل عام

ثم يأخذ ظهوره بالتقدم يوماً بعد يوم إلى ان يرتقي وسط السماء منتصف الليل في نهاية ديسمبر ثم يظهر بعد غروب الشمس في الأفق الجنوبي الغربي مع نهاية مارس وبعدها يختفي لفترة أو يستتر حتى يطلع من جديد.

وقد اهتم أبناء الجزيرة العربية منذ القدم بمطالع النجوم والنظر فيها ومعرفه منازلها وذلك لارتباطها بحياتهم اليومية في الليل والنهار, فهم يعرفون من خلالها دخول الفصول فصول السنة ووقت نزول الأمطار ووقت البرد والحر.

ومن خلال حساب النجوم يعرف أهل القرى والمزارعون متى يحرثون أراضيهم ومتى يبذرون استعدادا لنزول المطر. وأهل البر يعرفون مواسم الرعي والسفر, وأهل البحر يعرفون مواسم الصيد والسفر.

كذلك إستعان به البحارة الصينيون المتوجهون إلى بحار الجنوب وكلدانيو اريدو, وهي ثغر جنوبي العراق يتوجهون مسترشدين بالنجم "سهيل" الذي كان بمثابة نجم قطبي جنوبي.

وكان العرب في الصحراء يسترشدون أيضاً بالنجم "سهيل" وهم يتوجهون صوب الجنوب ونجم "الثريا" نحو الشمال كما يدل نجم "سهيل" على القبلة في بلاد الشام.

وكثيراً من الناس عند مراقبتهم طلوع هذا النجم يرون واحداً من نجمين معروفين في كوكبة السفينة ذاتها أحدهما "الوزن" والآخر "الحضار" يظهران قبله بأيام قليلة فيحلفون أنهم رأوا سهيلاً ولهذا فقد سميا "المحلفان" أو "المحنثان".

وبطلوع نجم "سهيل" تنكسر حدة الحرارة تدريجياً, ويبدأ الجو بالاعتدال ليلاً وبعد "سهيل" بـ52 يوماً يدخل حساب "الوسم" وهي 52 يوماً إذا جاء فيها المطر فانه يكون نافعاً بإذن الله للبر والبحر

أما في البر فانه ينبت أنواعاً كثيرة من النباتات لا تنبت إلا في مطر هذا الوقت, وكذلك تنبت "الكمأه" أو "الفقع" كما هو معروف.

وأما فائدة المطر للبحر في فتره الوسم فانه ينتج "اللولو" بإذن الله في بطون المحار وسمي "بالوسم" لأنه يوسم الأرض بالخضرة والعشب والكلأ ويتكون من أربعة منازل -نجوم- هي "العواء" و"السماك" و"الغفر" و"الزبانا".


وينقسم نجم "سهيل" إلى أربعة منازل تبدأ "بالطرفة" ومدتها 13يوماً ويصبح الجو لطيفاً في الليل مع بقاء الحرارة في ساعات النهار, ثم "الجبهة" وتمتد لمدة 13 يوماً وهي أول نجوم فصل الخريف ويبرد الليل ويتحسن الطقس نهاراً, تليها "الزبرة" وتستمر لمدة 13يوماً وفيها تزداد برودة الليل إلى درجة ينصح بعدم النوم تحت أديم السماء, ثم "الصرفة" وهي آخر نجوم "سهيل" وتمتد لمدة 13يوماً وسميت بذلك لانصراف الحر عند طلوعها.

ومع بداية طلوع "سهيل" يبدأ تقويم خاص لأهل الخليج يعرف "بالدرور" وبالرغم من الاختلاف في تحديد الموعد الدقيق لطلوع "سهيل" فهو بين 15 أغسطس إلى 28 أغسطس, وهذه الفروقات بسيطة حيث أنها لا تقلل من فعالية التقويم وتطابقها مع حالة الجو والبحر ومواعيد الزرع والحصاد. وهذا التقويم يقسم السنة ثلاثة أقسام كل قسم مائة يوم كل عشرة أيام منها يسمى "در" المائة الأولى مع منتصف أغسطس وفيها انكسار حدة الحر واعتدال الجو وهبوب الرياح النشطة.
وهبوب رياح "الأكيذب" في در الستين ودر الثمانين مشهور برياحه الشمالية القوية.ويكون ظهور "سهيل" فيها في آخر الليل والمائة الثانية مع نهاية نوفمبر وفيها ميل الجو للبرودة وتناوب هطول الأمطار بإذن الله, ويكون ظهور "سهيل" فيها من منتصف الليل إلى آخره, والمائة الثالثة مع بداية مارس وفيها بداية الدفء ثم ارتفاع درجة الحرارة, رياح "النعايات" في در العشر, ورياح "السرايات" في در الثلاثين. ويكون ظهور "سهيل" فيها من بداية الليل إلى آخره, ثم يتقدم ظهوره تدريجيا وتقل فترة مكوثه في السماء ومع نهاية المائة الثالثة يغيب "سهيل" عن الظهور في السماء حيث يكون متزامناً مع الشمس ليبتعد عنها في أواسط أغسطس ويظهر قبيل الفجر وفي هذه الفترة يقع موسم الغوص الكبير في الخليج.

وظهور نجم "سهيل" أنه يمثل علامة في تحول الظروف الجوية حيث كانت العرب تقول "اذا طلع سهيل برد الليل وخيف السيل وكان للحوار الويل" لأنه يفصل عن أمه. وكان العربي إذا أراد ذلك أخذ بأذن الحوار واستقبل به سهيلاً يريه إياه ثم يحلف بألا يرضع من أمه بعد يومه، ذلك بحجة أن أيام الحر والكلفة قد انتهت وبدأت أيام البرد ولطيف الهواء. ومع بداية "سهيل" يبدأ منخفض الهند الموسمي بالتراجع جنوبا وتبدأ تهب رياح قوية يطلق عليها "هبايب سهيل" تعمل على تلطيف الجو ويبدأ الغزو النسبي الحاد للرطوبة المرتفعة من بداية أغسطس وتتزامن ذروتها مع طلوع نجم "سهيل" وتستمر إلى منتصف سبتمبر بما يطلق عليه "وعكة سهيل".

ويُعرف نجم "سهيل" بأنه نجم لامع من القدر الأول, حيث تقسم أقدار النجوم المرئية إلى ستة أقدار أوضحها النجوم من القدر الاول وأخفتها من القدر السادس ويبعد عن الأرض ما يقارب 313 سنة ضوئية يبعد ست ساعات ونصف عن الخط المرجعي الذي يحوي نقطة الإعتدال الربيعي يتعامد على دائرة العرض 53 درجة جنوبا ثاني ألمع نجوم السماء بعد "الشعرى" اليمانية, وينتمي هذا النجم إلى كوكبة "السفينة" التي تقع في أقصى نوبي السماء وتتكون من "45" نجماً.

وتقسم هذه الكوكبة إلى أربعة أقسام هي "الكوثل" أي مؤخرة السفينة, و"بيت الإبرة" و"الشراع" و"القاعدة" التي يقع ضمنها هذا النجم ويمكن معرفة "سهيل" على إمتداد المثلث الذي رأسه "يد الجوزاء" في مجموعة الصياد, وضلعاه "الشعرى اليمانية" و "الشعرى الشامية" نجده في بقعة خالية من النجوم اللامعة.

وحول تسمية النجوم الجنوبية والشمالية, وتسمية النجوم والبروج التي تقع إلى جنوب خط الاستواء بالنجوم أو البروج "الجنوبية" أو "اليمانية" نسبة إلى اليمن كما سماها عرب الجزيرة العربية في الماضي لأن اليمن تقع إلى الجنوب منهم, والنجوم التي تقع إلى الشمال من خط الاستواء السماوي تسمى النجوم "الشمالية" أو "الشامية" نسبة إلى بلاد الشام التي تقع إلى شمال الجزيرة العربية, وان النجوم الجنوبية ترى من نصف الكرة الشمالي قريبة من الأفق الجنوبي للسماء فيُرى نجم "سهيل" في بلاد الشام والعراق وشمال الجزيرة العربية ومصر في الأفق الجنوبي وباتجاه الجنوب تماماً. بينما لا يُرى نجم "سهيل" من تركيا أو أوروبا, ويُرى في الصومال أو أستراليا في كبد السماء.

وعن رؤية نجم "سهيل" فإن الجزيرة العربية تقع على حدود 12 درجة شمال عند جنوب اليمن إلى 30 درجة شمال عند العراق

وأثبتت مخطوطات من القرن السابع للقرن السابع عشر أن المحور الأكبر للكعبة المشرفة يتجه نحو نقطة شروق النجم سهيل بينما المحور الأصغر يتجه ناحية شروق الشمس في منتصف الصيف

ولما كان النجم سهيل نجماً عملاقاً وجباراً، وأبيض اللون، ويعد ألمع النجوم في السماء بعد نجم "الشعرى اليمانية" فقد كان الفلكيون المسلمون في العصور الوسطى يحددون إتجاه القبلة بواسطة هذه المعلومات الجغرافية. حتى أن أحد الدراسات في العلم الفلكي الحديث أكدت أن نجم "سهيل" ونجوم "بنات نعش" لعبت دوراً كبيراً في تحديد إتجاهات القبلة في البلدان الاسلامية المترامية الأطراف في عهد النهضة الاسلامية.

وهنالك رياح تسمى برياح "السهيلي" تهب من جهة "سهيل اليماني" وهو ما بين الغرب والجنوب، وهذا الهواء لا يكون به سموم إلا إذا هب نهاراً في أيام الصيف قرب الظهيرة.

الجدير بالذكر أن هناك العديد من الأساطير حول نجم "سهيل" فهو زوج الجوزاء، وهو أخو الشعريان، وهو زوج الشعرى، وهو من فتيان اليمن، فالنسيج مختلف ومتعدد. كما أن ديوان العرب الشعري فيه الكثير من الأشعار عن النجم اليماني الشهير.


دمتم بخير

 

 

من مواضيع أعــاني في المنتدى

__________________

أعــاني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-24-2010, 07:28 AM   #2

عضوة مميزة

 
الصورة الرمزية همس الحجاز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2007
المشاركات: 4,905
همس الحجاز is on a distinguished road
افتراضي

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته



اول شئ تسسسلم على الموضوووع


ثاني شئ تعبت وانا اقراه <<<ياكثر ماتهرج


ثالث شئ: شكلك رايق مع هالصبح هههههههه


رابع شئ تسسسلم على المعلومااااات القيمه والله يعطيييك العااافيه ماقصرت



 

 

من مواضيع همس الحجاز في المنتدى

__________________






تابع صفحتنا على الفيس بوك

همس الحجاز غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-24-2010, 07:36 AM   #3

عضو مميز

 
الصورة الرمزية أعــاني
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 16,334
أعــاني is on a distinguished road
افتراضي

أولاً ربي يسلمكِ هموسه

ثانياً ماننحرم هالطله

ثالثاً ماجاني نوم وجاء ببالي هالنجم وقلت اجيب معلومات عنه

رابعاً انتظره من قبل رمضان يطلع علشان تحلى الجلسات بالبر

خامساً >>>بخشيش!

 

 

من مواضيع أعــاني في المنتدى

__________________

أعــاني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-24-2010, 08:10 AM   #5
عضو مميز
 
الصورة الرمزية قيصر الشعر
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
المشاركات: 6,443
قيصر الشعر is on a distinguished road
افتراضي

معلوما مهمه كنت اسئل الوالد قبل فتره كم باقيله ويطلع

قلي محد هو بعيد سبحان الله له وقت يظهر وقت يختفي

يسلو ويعطيك العافيه

 

 

من مواضيع قيصر الشعر في المنتدى

__________________





تسلم الايادي يا حلو




قيصر الشعر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-24-2010, 08:39 AM   #6

عضو مميز

 
الصورة الرمزية الباحث
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
الدولة: في قلــبــهــا
المشاركات: 3,286
الباحث is on a distinguished road
افتراضي

والله معلومات مره حلوه اخوي

قريت مقطتفات منها بس بكملها بعدين ههههه

يسلمووو

 

 

من مواضيع الباحث في المنتدى

__________________




لا تدع قطار حياتك يتوقف كثيرًا على " مـحـطـة " اليأس واحتفظ دومًا بـ " تـذكـرة " الأمل !!

( يسلموا انفاسك على التصميم )

الباحث غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-24-2010, 10:17 AM   #7

عضو مميز

 
الصورة الرمزية أعــاني
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 16,334
أعــاني is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بدر الجنوب مشاهدة المشاركة
معلومات قيمة ورائعة عن نجم سهيل


يعطيك العافية اعاني
هلا ومرحبا بك اخوي

والله يعافيك من كل شر

نورت الحته

 

 

من مواضيع أعــاني في المنتدى

__________________

أعــاني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-24-2010, 10:18 AM   #8

عضو مميز

 
الصورة الرمزية أعــاني
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 16,334
أعــاني is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قيصر الشعر مشاهدة المشاركة
معلوما مهمه كنت اسئل الوالد قبل فتره كم باقيله ويطلع

قلي محد هو بعيد سبحان الله له وقت يظهر وقت يختفي

يسلو ويعطيك العافيه

يالله حي قيصر

وجعلك دوم سالم

عوافي اخوي

 

 

من مواضيع أعــاني في المنتدى

__________________

أعــاني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-24-2010, 10:32 AM   #9

عضو مميز

 
الصورة الرمزية أعــاني
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 16,334
أعــاني is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الباحث مشاهدة المشاركة
والله معلومات مره حلوه اخوي

قريت مقطتفات منها بس بكملها بعدين ههههه

يسلمووو
الأحلى مرورك اخوي

لا خلا ولا عدم

نورتنا ياعسل

 

 

من مواضيع أعــاني في المنتدى

__________________

أعــاني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
نجم سهيل

جديد قسم مقهى نهر الحب - Love River Cafe

إعلانات عشوائية



أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



الساعة الآن 12:37 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.1
:: جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نهر الحب ::

Security team

 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286