كن من متابعين نهر الحب عبر تويتر

اضغط اعجبني ليصلك جديدنا بالفيسبوك
قديم 08-16-2010, 03:15 PM   #1
 
الصورة الرمزية قمر الجزائر
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
الدولة: مكتبتي
المشاركات: 14,580
قمر الجزائر is on a distinguished road
uu5 حدث في مثل هذا اليوم من رمضان .....

Advertising

أحداث اليوم الأول من رمضان

نزول صحف إبراهيم :
نزلت صحف إبراهيم في أول ليلة من شهر رمضان
أول رمضان صامه المسلمون :
يوم الأحد 1 رمضان 2هـ الموافق 26 فبراير 624م هو أول رمضان صامه المسلمون ، وقيل : إن فرض صيام رمضان كان يوم الاثنين 1 شعبان 2هـ.
دخول الفتح الإسلامي مصر:
في الأول من رمضان عام 20هـ الموافق 13 أغسطس 641م وفي عهد أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه دخل الفتح الإسلامي مصر على يد القائد البطل عمرو بن العاص رضي الله عنه وأصبحت مصر بلاداً إسلامية.
حصار حصن بابليون :
في الأول من شهر رمضان عام 20هـ الموافق 13 أغسطس 641م ، حاصر عمرو بن العاص حصن بابليون بعد أن اكتسح في طريقه جنود الروم.
بدء فتح الأندلس :
في 1 رمضان 91هـ الموافق 710م نزل المسلمون بقيادة طريف بن مالك البربري إلى الشاطئ الجنوبي لبلاد الأندلس وغزوا بعض الثغور الجنوبية وبدأ فتح الأندلس ، وكان موسى بن نصير قد بعث طريف لاكتشاف الطريق لغزو الأندلس
مولد "شكيب أرسلان" :
في1 من رمضان 1286 هـ الموافق 25 من ديسمبر 1869م : ولد "شكيب أرسلان" أمير البيان، أحد دعاة الوحدة العربية، وأول من دعا إلى إنشاء جامعة عربية، وهو من أبرز راود الإصلاح وزعماء التحرر الوطني ضد الاستعمار، وصاحب أكبر عدد من المقالات والرسائل والأحاديث، ومؤلف "الحلل السندسية" و"تاريخ غزوات العرب"
عدوان صهيوني غاشم وارتفاع شهداء :
في1من رمضان 1425هـالموافق 15 من أكتوبر 2004م : استشهاد 110 فلسطينيين بينهم 30 طفلا وإصابة ما يزيد عن 400 فلسطيني نصفهم من الأطفال خلال عملية اجتياح واسعة لشمال قطاع غزة استمرت 17 يوما، وسمتها إسرائيل "أيام الندم".



أحداث اليوم الثاني من رمضان

معركة "بلاط الشهداء :
في 2 من رمضان 114 هـ الموافق 26 من أكتوبر 732م : اشتعلت معركة "بلاط الشهداء" بين المسلمين بقيادة "عبد الرحمن الغافقي" والفرنجة بقيادة "شارل مارتل"، وجرت أحداث هذه المعركة في فرنسا في المنطقة الواقعة بين مدينتي "تور" و"بواتييه"، وقد اشتعلت المعركة مدة عشرة أيام من أواخر شعبان حتى أوائل شهر رمضان، ولم تنته المعركة بانتصار أحد الفريقين، لكن المسلمين انسحبوا بالليل وتركوا ساحة القتال
مؤتمر التربية وسيلة لإعداد الدعاة :
في 2 من رمضان 1402 هـ الموافق 24 يونيو 1981 م
عقد اتحاد الجمعيات الطلابية الإسلامية في بريطانيا مؤتمره التاسع عشر تحت شعار "التربية كوسيلة لإعداد الدعاة".

فتح المغرب الأوسط :
في 2 رمضان عام 82هـ كانت الجيوش الإسلامية في شمال أفريقيا تواجه الروم من جهة والبربر من جهة أخرى ، وكانت زعيمة البربر تسمى الكاهنة وقد استطاعت أن تجمع شملهم وتحارب المسلمين سنوات طويلة ، ولم يستطع القائد المسلم زهير بن قيس أن ينتصر عليها حتى جاء الحسان بن النعمان الذي صمم على فتح جميع بلاد المغرب إذ انطلق متوجهاً إلى أواسط المغرب والتقى بجيوش الكاهنة وانتصر عليها في رمضان عام 82 هـ.
- سقوط الدولة الأموية وقيام العباسية :
في الثاني من شهر رمضان عام 132هـ الموافق 13 إبريل 750م استولى عبد الله أبو العباس على دمشق ، وبذلك سقطت الدولة الأموية وقامت الدولة العباسية
مولد المؤرخ والفيلسوف ابن خلدون :
في الثاني من شهر رمضان عام 732هـ الموافق 27 مايو 1332م ولد المؤرخ والفيلسوف العربي المسلم عبد الرحمن بن خلدون.
الاستيلاء على كريت :
في 2 أو 3 رمضان 1239هـ الموافق 1824م استولى المصريون على جزيرة كريت.





أحداث اليوم الثالث من رمضان

وفاة فاطمة الزهراء رضي الله عنها
في الثالث من شهر رمضان الموافق 21 نوفمبر 632م توفيت فاطمة الزهراء بنت الرسول صلى الله عليه وسلم ، وزوج علي بن أبي طالب رضي الله عنه ، وأم سبطي الرسول الحسن والحسين رضي الله عنهما.

وفاة مروان بن الحكم :
في3 من رمضان 65هـالموافق 14 من نوفمبر 683م توفي مروان بن الحكم، مؤسس الدولة الأموية الثانية، صاحب عدد من الإنجازات الحضارية، مثل: ضبط المكاييل، والأوزان. توفي بدمشق سنة 65هـ.
استشهاد قائد تشادي فذ :
في3 من رمضان 1307هـ الموافق 22 من إبريل 1890 م : استشهد القائد المسلم الأمير "رابح بن الزبير" الذي أقام مملكة إسلامية في منطقة "تشاد"، كانن عاصمتها مدينة "ديكوا" بعد قيام الفرنسيين بغزو مملكته والدخول إلى العاصمة "ديكوا".
توقف مجلة النذير :
في3 من رمضان 1358هـ الموافق 16 أكتوبر 1939 م : توقفت مجلة النذير عن الصدور، وهي إحدى المجلات التي كانت تصدرها جماعة الإخوان المسلمين.
حادثة التحكيم
في الثالث من شهر رمضان عام 37هـ الموافق 11 فبراير 658م عقد التحكيم بين علي بن أبي طالب ومعاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما والذي حدث بعد موقعة الجمل وبين جند علي من ناحية ، وبين بني أمية وعائشة وطلحة والزبير من ناحية أخرى في شهر شعبان عام 36هـ ، وبعد موقعة صفين في محرم عام 37هـ بين جند علي ومعاوية ، وقد اقترن بالتحكيم ظهور الخوارج واستيلاء معاوية على مصر. رضي الله عن الصحابة أجمعين
- دخول جلال الدولة سلطان بني بويه بغداد
في اليوم الثالث من شهر رمضان عام 418هـ ، دخل أبو طاهر جلال الدولة بغداد ، بعد أن خرج الخليفة القادر للقائه ، وخلفه واستوثق منه ، وبذلك استقر جلال الدولة في بغداد ، بعد الاستيلاء عليها وإقامة الخطبة لنفسه.





أحداث اليوم الرابع من رمضان

فتح مدينة بلغراد:
في 4 من رمضان 927 هـ الموافق 8 من أغسطس 1521م: نجح السلطان العثماني في فتح مدينة بلغراد التي كانت تعد مفتاح أوربا الوسطى وصاحبة أقوى قلعة على الحدود المجرية العثمانية، وقد حاصر العثمانيون هذه المدينة ثلاث مرات: سنة 1441م و1456م و1492م لكنهم لم يستطيعوا الاستيلاء عليها إلا في عهد القانوني.
إعلان الحرب على ألمانيا:
في 4 من رمضان 1073 هـ الموافق 12 من أبريل 1663م : أعلنت الدولة العثمانية الحرب على ألمانيا بعد 56 عاما من معاهدة سيتفاتوروك التي أوقفت الحرب السابقة بين الجانبين، وكان سبب الحرب هذه المرة هو بناء الألمان قلعة حصينة على الحدود مع الدولة العثمانية.





أحداث اليوم الخامس من رمضان


استرداد مدينة إنطاكية :
في5 من رمضان 666هـ الموافق 19 من مايو 1268م : نجح المسلمون بقيادة بيبرس في استرداد مدينة إنطاكية من يد الصليبيين بعد أن ظلت أسيرة في أيديهم 170 عامًا، وكان لوقوعها صدى كبير، فقد كانت ثاني إمارة بعد الرها يؤسسها الصليبيون في الشرق سنة 491هـ الموافق 1097م.
مجزرة صهيونية في مدينة اللد :
في5 من رمضان 1367هـالموافق 11 من يوليو 1948م : وحدة كوماندوز صهيونية بقيادة "موشيه ديان" ترتكب مجزرة في مدينة اللد بفلسطين، حيث اقتحمت المدينة وقت المساء تحت وابل من القذائف المدفعية. واحتمى المواطنون من الهجوم في مسجد دهمش، وقتل في الهجوم 426 فلسطينيا.
ولم يتم الاكتفاء بذلك بل بعد توقف عمليات القتل اقتيد المدنيون إلى ملعب المدينة حيث تم اعتقال الشباب، وأعطي الأهالي مهلة نصف ساعة فقط لمغادرة المدينة سيرا على الأقدام دون ماء أو طعام؛ ما تسبب في وفاة الكثير من النساء والأطفال والشيوخ.

مولد عبد الرحمن الداخل :
في 5 رمضان 113هـ الموافق 9 نوفمبر 731م ولد عبد الرحمن الداخل (صقر قريش) في دمشق ، وهو مؤسس الدولة الأموية في الأندلس






أحداث اليوم السادس من رمضان


نزول التوراة :
أنزلت التوراة على سيدنا موسى عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام ؛ لست مضين من رمضان
فتح عمورية
في 6 رمضان 223هـ الموافق 31 يوليو 838م لبى الخليفة العباسي المعتصم نداء طلب النجدة في عمورية وفتحها.
أول نصر للمسلمين على الصليبيين
في السادس من شهر رمضان عام 532هـ الموافق 17 مايو 1138م ، حدث أول نصر للمسلمين على الصليبيين بقيادة عماد الدين زنكي شمال الشام بحلب.
فتح بلاد السند :
في 6 رمضان 63هـ الموافق 14 مايو 682 م انتصر محمد بن القاسم على جيوش الهند عند نهر السند وتم فتح بلاد السند ، وكان ذلك في آخر عهد الوليد بن عبد الملك




أحداث اليوم السابع من رمضان

افتتاح الجامع الأزهر للعبادة والعلم :
في السابع من رمضان عام 361هـ الموافق 971م أقيمت الصلاة لأول مرة في الجامع الأزهر بالقاهرة ، وهكذا صار الأزهر جامعاً وجامعة ، جامع للعبادة ، وجامعة للعلم.
القاهرة تصبح حاضرة الدولة الفاطمية :
في اليوم السابع من رمضان عام 632هـ ، أصبحت (القاهرة) ، حاضرة الدولة الفاطمية حيث أعلن الخليفة المعز (القاهرة) عاصمة لدولته بعد أن كانت مدينة (المهدية) هي حاضرة الدولة الفاطمية.





أحداث اليوم الثامن من رمضان

وفاة الأستاذ عباس السيسي :
في 8 من رمضان 1425هـ الموافق 22 من أكتوبر 2004م : توفي الأستاذ عباس السيسي أحد رموز الدعوة الإسلامية، وأحد تلاميذ الإمام الشهيد حسن البنا مؤسس دعوة الإخوان المسلمين، اشتهر بكتابه "الدعوة إلى الله حب" الذي صار عنوانا لمدرسة دعوية كاملة.
الانتصار على الدولة الغزنوية :
في8 من رمضان 431 هـ الموافق 23 مايو 1040 م : انتصر السلطان السلجوقي طغرل بك على جيش الدولة الغزنوية في معركة دندانكان، ويستولي على خراسان، ويجبر الغزنويين على الاعتراف بالدولة السلجوقية كأكبر وأقوى دولة في المنطقة.
السلطان ألب أرسلان يتحمل الولاية :
في 8 من رمضان 455هـ الموافق 4 من سبتمبر 1036م : بداية ولاية السلطان السلجوقي "ألب أرسلان"، بعد وفاة عمه السلطان "طغرل بك" المؤسس الحقيقي لدولة السلاجقة، ويعد ألب أرسلان من كبار رجال التاريخ، وصاحب الانتصار الخالد على الروم في معركة "ملاذ كرد".
غزوة تبوك (العسرة) :
في الثامن من شهر رمضان 9هـ الموافق 18ديسمبر 630م كانت غزوة تبوك ، وعاد الرسول صلى الله عليه وسلم من هذه الغزوة في الشهر نفسه بعد أن أيده الله تعالى فيها تأييدا كبيراً.


أحداث اليوم التاسع من رمضان

وفاة الأستاذ مصطفى مشهور المرشد العام الخامس للإخوان المسلمين :
في مساء الخميس التاسع من رمضان المبارك 1423هـ الموافق 14 من نوفمبر 2002م : توفي الأستاذ مصطفى مشهور المرشد العام الخامس للإخوان المسلمين ، بعد حياة حافلة بالعطاء والعمل والجهاد والتضحية، لخدمة الإسلام والمسلمين ؛ ولد الأستاذ مصطفى مشهور رحمه الله في 15 سبتمبر سنة 1921م، في قرية السعديين التابعة لمركز مينا القمح محافظة الشرقية.
قيام موسى بن نصير باستكمال غزو الأندلس
في التاسع من شهر رمضان عام 93هـ الموافق 18 يونيو 712م ، قام القائد المسلم موسى بن نصير بحملة لاستكمال غزو الأندلس ، وتم فتح إشبيلية وطليطلة
وقعة بلاط الشهداء
في التاسع من شهر رمضان 114هـ الموافق أكتوبر 732م حدثت وقعة بلاط الشهداء في (تور – بواتيه) بين شارل مارتل قائد الفرنجة وبين عبد الرحمن الغافقي ، وفي هذه الواقعة هزم العرب وقتل الغافقي ، وتعرف لدى الفرنجة بموقعة (تور) أو (بواتييه).
فتح صقلية
في 9 رمضان 212هـ الموافق 1 ديسمبر 827م نزل المسلمون على شواطئ جزيرة صقلية واستولوا عليها لينشروا الإسلام في ربوعها ، وتم فتح صقلية على يد زياد بن الأغلب
القضاء على حركة (بابك الخرمي)
في التاسع من شهر رمضان عام 222هـ الموافق 837م ، تمكن القائد حيدر بن كاوس الأشروسني – المعروف باسم (الأفشين) والذي كلفه الخليفة العباسي المعتصم ، من دخول مدينة (البذ) مقر بابك الخرمي ، ففر بابك غير أن الأفشين ألقى القبض عليه وحمله إلى سامراء مع بعض أتباعه ، فقتل ومن حمل معه من الأسرى ، وبهذا انتهت حركة بابك الخرمي التي أقضت مضاجع المسلمين مدة تزيد على عشرين عاماً ، وقد نشأت طائفة الخرمية البابكية في بلاد فارس.
معركة الزلاقة
في 9 رمضان 479هـ، الموافق 17 ديسمبر 1086م انتصر يوسف بن تاشفين قائد جيوش المرابطين على الفرنجة بقيادة الفونس السادس في معركة الزلاقة ، و وقد نجا الفونس مع تسعة فقط من أفراد جيشه. وتشير بعض المصادر إلى أن معركة الزلاقة وقعت يوم الجمعة 12 رجب 479هـ الموافق 23/10/1086م.
وصول مجاهدي الحجاز إلى مصر لمحاربة الحملة الفرنسية
في التاسع من شهر رمضان عام 1213هـ الموافق 18 فبراير 1899م وصلت إلى ميناء (القصير) في مصر فيالق المجاهدين الحجازيين للمشاركة في الجهاد إلى جانب إخوانهم المصريين ضد الصليبية الفرنسية.




أحداث اليوم العاشر من رمضان

بداية التحرك لفتح مكة :
في 10 من رمضان 8هـ الموافق 1 من يناير 630م : قام الرسول –صلى الله عليه وسلم- وأصحابه بالتحرك لفتح مكة في العام الثامن من الهجرة، الذي سُمي بعام الفتح، وكان هذا الفتح تتويجًا لجهود النبي –صلى الله عليه وسلم- في الدعوة، وإيذانًا بسيادة الإسلام في شبه الجزيرة العربية.
وفاة السيدة خديجة بنت خويلد :
في 10 رمضان بعد عشر سنين من البعثة النبوية (3 ق. هـ) الموافق 620م توفيت أم المؤمنين خديجة بنت خويلد زوجة الرسول صلى الله عليه وسلم.
- مقتل الوليد بن معاوية
في العاشر من شهر رمضان عام 132هـ الموافق 21 إبريل 750 م قتل الخليفة الأموي الوليد بن معاوية.
مقتل الوزير (نظام الملك)
في العاشر من شهر رمضان عام 485هـ الموافق 13 أكتوبر 1092م قتل نهاوند نظام الملك أبو الحسن علي بن إسحاق ، الذي كان وزيراً للسلطان ألب آرسلان ثم وزيراً لابنه ملكشاه نحو ثلاثين عاماً ، وكان نظام الملك عالماً وجواداً وحليماً ، وقد اشتهر ببناء المدارس في البلاد المفتوحة.
معركة المنصورة
في 10 رمضان 648هـ الموافق 1250م انتصرت شجرة الدر ( زوجة الملك الصالح) في معركة المنصورة على لويس التاسع حيث أسر هو وقتل عدد كبير من جنوده
حرب 6 أكتوبر 1973م :
في 10 رمضان 1393هـ الموافق 6 أكتوبر 1973م انتصر القوات المصرية (خير أجناد الأرض) على اليهود في معركة العبور، بعد سلسلة من الهزائم التي مُني بها العرب في حروبهم مع اليهود.




أحداث اليوم الحادي عشر من رمضان

استشهاد سعيد بن جبير
في 11 رمضان 95هـ الموافق 714م استشهد سعيد بن جبير على يد الحجاج بن يوسف الثقفي.
وفاة جنكيز خان :
في11 من رمضان 624هـ الموافق 25 من أغسطس 1227م : توفي تيموجين بن يسوكاي بهادر، المعروف بجنكيز خان، مؤسس إمبراطورية المغول، وواحد من أقسى الغزاة الذين نكب بهم تاريخ البشرية، وارتكب من المذابح ما تقشعر لهولها الأبدان.
انتصار العثمانيين على الصفويين في معركة "شماهي"
في 11 من رمضان 986 هـ الموافق 11 من نوفمبر 1578م : انتصر العثمانيون على الصفويين في معركة "شماهي" في القفقاس، وقد خسر الصفويون في هذه المعركة 15 ألف قتيل، وجاءت هذه المعركة في إطار حروب طاحنة بين الجانبين للسيطرة على زعامة العالم الإسلامي.
ظهور دعوة بني العباس في خراسان
في الحادي عشر من شهر رمضان عام 129هـ الموافق 25 مايو 477م ، ظهرت دعوة بني العباس في خراسان بقيادة أبي مسلم الخراساني.
رسالة هولاكو إلى الخليفة المستعصم بالله
في الحادي عشر من شهر رمضان عام 655هـ الموافق 21 سبتمبر 1257م كتب القائد المغولي هولاكو رسالة إلى الخليفة العباسي المستعصم بالله يدعوه للاستسلام والخضوع والحضور لحضرته وإعلان ذلك.





أحداث اليوم الثاني عشر من رمضان

وفاة الإمام ابن الجوزي :
في 12 من رمضان 597هـالموافق 16 من يونيو 1200م توفي الإمام "أبو الفرج بن الجوزي" شيخ العراق، وإمام الحديث والفقه واللغة والتفسير، وصاحب التصانيف الكثيرة التي بلغت نحو ثلاثمائة مصنف، ومن أبرزها: "المنتظم في تاريخ الملوك والأمم"، و"صفو الصفوة" "و"أخبار الأذكياء"وغيرها.
توقف جريدة الإخوان المسلمين:
في 12 من رمضان 1357 هـ الموافق 4 نوفمبر 1938 م : توقفت جريدة الإخوان المسلمين الأسبوعية عن الصدور.
عدوان تايلاندي على المسلمين :
في 12 من رمضان 1425هـالموافق 26 من أكتوبر 2004م : مقتل 87 مسلما على يد قوات الأمن التايلاندية في مظاهرات قام بها آلاف المتظاهرين المسلمين في إقليم ناراثيوات الذي يقطنه غالبية مسلمة جنوب تايلاند للمطالبة بإطلاق سراح معتقلين مسلمين.
دخول أحمد بن طولون مصر
في الثاني عشر من شهر رمضان عام 254هـ الموافق 3 سبتمبر 867م دخل أحمد بن طولون مصر من قبل باكباك والي العراق.
بناء جامع ابن طولون بالقاهرة
في الثاني عشر من شهر رمضان عام 265هـ الموافق 7 مايو 879م ، بني جامع ابن طولون في القاهرة.
قيام الدولة العباسية الثانية
في الثاني من شهر رمضان عام 331هـ الموافق 9 مايو 943م دخل توزون بغداد من قبل ناصر الدولة ابن حمدان وقيام الدولة العباسية الثانية.
فتح أنطاكية :
في الثاني عشر من رمضان عام 666هـ الموافق 25 مايو 1268م ، فتحت أنطاكية على يد الظاهر بيبرس ، وإنطاكية كما هو معروف مدينة عربية في جنوب تركيا



أحداث اليوم الثالث عشر من رمضان

نزول الإنجيل :
أنزل الإنجيل على سيدنا عيسى عليه السلام لثلاث عشرة مضين من رمضان
وفاة الأستاذ عمر التلمساني المرشد الثالث لجماعة الإخوان المسلمين :
في 13 من رمضان 1406هـالموافق 22 مايو 1986م : توفى الأستاذ عمر التلمساني، المرشد الثالث لجماعة الإخوان المسلمين، بعد حياة حافلة بالجهاد والتضحية، تحلّى خلالها بالصبر والثبات أثناء سنوات محنته في السجون الناصرية، واستطاع الرجل أن يحقق للجماعة العودة إلى الحياة والجماهيرية في المجتمع المصري بعد سنوات طويلة من الإقصاء والإبعاد عن الحياة العامة.
وصول عمر بن الخطاب إلى فلسطين وفتح بيت المقدس :
في 13 رمضان 15هـ الموافق 18أكتوبر 636م وصل أمير المؤمنين عمر بن الخطاب إلى فلسطين بعد معارك ضارية لجنود الإسلام لفتح ديار الشام ، وتسلم مفاتيح مدينة القدس وكتب لأهلها يؤمن أرواحهم وأموالهم.
مبايعة عبد الرحمن بن هشام بالخلافة في قرطبة :
في الثالث عشر من شهر رمضان عام 414هـ الموافق 28 نوفمبر 1023م ، بويع عبد الرحمن بن هشام بالخلافة في قرطبة ، وهو أموي تلقب بالمستظهر بالله، وكانت خلافته لمدة شهر واحد وسبعة عشر يوماً.
- تعرض المسجد النبوي لصاعقة :
في الثالث عشر من شهر رمضان عام 886هـ الموافق 5 نوفمبر 1481م تعرض المسجد النبوي الشريف في المدينة المنورة لصاعقة أحرقت المبنى وسلمت القبة والقبر.





أحداث اليوم الرابع عشر من رمضان
وفاة مظفر الدين كوكبوري :
في 14 من رمضان 630ه ـالموافق 24 من يونيو 1233م : توفى مظفر الدين كوكبوري، أمير إربل، واحد من كبار القادة الذين شاركوا صلاح الدين الأيوبي في جهاده ضد الصليبيين، وسبق أن تناولنا ترجمته في ذكرى مولده 27 من المحرم 549م تحت عنوان "الأمير الفارس والحاكم الإنسان".
14 من رمضان 748هـ الموافق 18 من ديسمبر 1347م
ولاية السلطان حسن بن
الناصر محمد قلاوون، تولى الحكم صغيرا، ولم يكن مطلق اليد في تصريف شئون الدولة، وهو صاحب أعظم أثر إسلامي في مصر، المعروف باسم مدرسة السلطان حسن.

سيطرة المسلمين على سرقوسة
في الرابع عشر من شهر رمضان عام 264هـ الموافق 19 مايو 878م ، سيطر المسلمون على مدينة سرقوسة في جزيرة صقلية.
وضع حجر الأساس للجامع الأزهر
في الرابع عشر من شهر رمضان عام 359هـ الموافق 20 يوليو 970م وضع حجر الأساس والبدء في بناء الجامع الأزهر بالقاهرة ، وتم بناؤه في حوالي سنتين تقريباً
وفاة محمد علي باشا
في 14 رمضان 1265هـ الموافق 3 أغسطس 1849م توفي محمد علي باشا الكبير حاكم مصر.





أحداث اليوم الخامس عشر من رمضان

انتصار الدولة العثمانية على روسيا :
في15 من رمضان 1224 هـ الموافق 24 من أكتوبر 1809م : انتصرت الدولة العثمانية على روسيا في معركة "تاتاريجه"، ويقتل من الروس 10 آلاف جندي.
مولد الحسين بن علي بن أبي طالب
في 15 رمضان 3هـ الموافق 1 مارس 625م ولد الحسن بن علي بن أبي طالب.
ولاية محمد بن أبي بكر الصديق على مصر
في الخامس عشر من شهر رمضان عام 37هـ الموافق 23 فبراير 658م تولى محمد بن أبي بكر الولاية على مصر
وفاة عبيد الله بن عمر بن الخطاب
في 15 رمضان 37هـ الموافق 23 فبراير 658م توفي عبيدالله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنه.
عبور عبد الرحمن الداخل إلى الأندلس
في 15 رمضان 138هـ الموافق 20 فبراير 756 م عبر عبد الرحمن الداخل المعروف بـ (صقر قريش) البحر إلى الأندلس ليؤسس دولة إسلامية قوية وهي الدولة الأموية في الأندلس.
استسلام قلعة صفد
في الخامس عشر من شهر رمضان عام 584هـ الموافق 6 نوفمبر 1188م سلمت قلعة صفد للقائد المسلم صلاح الدين الأيوبي.



أحداث اليوم السادس عشر من رمضان

ولادة الشيخ حسنين مخلوف :
في 16 من رمضان 1307 هـ الموافق 6 مايو 1890م : ولد العالم الكبير حسنين محمود حسنين مخلوف مفتي الديار المصرية .
وفاة المؤرخ المقريزي :
في السادس عشر من شهر رمضان عام 845هـ الموافق 27 يناير 1442م، توفي أحمد بن علي المقريزي ، المؤرخ المشهور ، وصاحب كتاب ( المواعظ والاعتبار في ذكر الخطط والآثار) ، وله كتب أخرى.
اندحار نابليون أمام عكا :
في السادس عشر من شهر رمضان 1213هـ الموافق 20 فبراير 1799م تمت مطاردة نابليون بونابرت للمماليك في العريش ثم اندحاره أمام عكا.




أحداث اليوم السابع عشر من رمضان
غزوة بدر الكبرى :
في 17 من رمضان 2هـ الموافق 13 من مارس 623م
حدثت معركة بدر بين المسلمين بقيادة رسول الله صلى الله عليه وسلم وكانت
أول انتصارات قوى الحق على شراذم الباطل ويطلق عليها (غزوة الفرقان)
.

وفاة السيدة رقيةرضي الله عنها :
في 17 رمضان 2هـ الموافق 13 مارس 623م توفيت السيدة رقية بنت النبي صلى الله عليه وسلم.
استشهاد الإمام علي بن أبي طالب :
في 17 من رمضان 40هـ الموافق 24 من يناير 660م : استشهد الإمام علي بن أبي طالب، رابع الخلفاء الراشدين. أسلم مبكرًا، وشهد الغزوات مع النبي صلى الله عليه وسلم، وتزوج ابنته فاطمة، واشتهر بالشجاعة والفصاحة والبلاغة ، وقد اغتاله الخارجي عبد الرحمن بن ملجم الحميرى وهو ابن ثمان وخمسين.
الانتصار على الدولة البيزنطية في معركة عمورية :
17 من رمضان 223هـ الموافق 12 من أغسطس 838م
تحقيق المسلمين النصر على الدولة البيزنطية في معركة عمورية بقيادة
الخليفة المعتصم العباسي، الذي هبّ لنجدة إخوانه المسلمين حين استغاثوا به، فحرك جيشًا كبيرًا لتأديب الدولة البيزنطية.


وفاة السيدة عائشةرضي الله عنها :
في ليلة الثلاثاء 17 رمضان 85هـ الموافق 12 يوليو 678م توفيت السيدة عائشة زوج رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وابنة أبي بكر الصديق رضي الله عنهما ودفنت بالبقيع.
وفاة الحجاج بن يوسف الثقفي
في السابع عشر وقيل الحادي والعشرين من شهر رمضان عام 95هـ الموافق يونيو 714م توفي الحجاج بن يوسف الثقفي ، قبل انتهاء مدة خلافة الوليد بن عبد الملك بأقل من سنة ، وكانت وفاته بالعراق ، وله من العمر 54 سنة.
تنازل بيبرس عن عرش مصر
في السابع عشر من شهر رمضان عام 709هـ الموافق 17 فبراير 1310م ، تنازل السلطان بيبرس عن عرش مصر ، بعد مرور عام ونصف على حكمه.



أحداث اليوم الثامن عشر من رمضان
وفاة سيف الله المسلول "خالد بن الوليد":
في18 من رمضان 21هـ الموافق 20 من أغسطس 642م : توفي سيف الله المسلول "خالد بن الوليد" صاحب العديد من الفتوحات والانتصارات على أعتى إمبراطوريتين هما "الفرس" و"الروم"، وقد قضى حياته كلها بين كرٍّ وفرٍّ وجهاد في سبيل إعلاء كلمة الحق ونصرة الدين.
اندلاع أعمال عنف بين الهندوس والمسلمين في مدينة كالكوتا الهندية:
في18 من رمضان 1365 هـ الموافق 16 من أغسطس 1946م : اندلعت أعمال عنف بين الهندوس والمسلمين في مدينة كالكوتا الهندية وامتدادها إلى عدد من المدن الأخرى، واستمرت الاشتباكات 3 أيام، أسفرت عن سقوط 7 آلاف قتيل.
مبايعة الحسن بن علي بالخلافة
في 18 رمضان 40هـ الموافق 24 يناير 661 بويع الحسن بن علي رضي الله عنهما بالخلافة بعد مقتل أبيه.
يوسف بن تاشفين يجمع شمل المسلمين في الأندلس
في 18 رمضان 484هـ الموافق 1091م استطاع القائد يوسف بن تاشفين أن يجمع شمل المسلمين في الأندلس ويقضي على التفرقة بين ملوك الطوائف هناك.
نهاية دولة المرابطين في المغرب
في 18 رمضان عام 539هـ ، كانت نهاية دولة المرابطين في المغرب العربي ، وقيام دولة الموحدين ، فعندما اشتد الصراع بين (المرابطين) بقيادة تاشفين بن علي بن يوسف بن تاشفين ، وبين ( الموحدين) بقيادة عبد المؤمن بن علي ، حصل قتال ومطاردة بين الجيشين وقتل تاشفين بعد أن هوى من فوق الصخرة ، فقطع الموحدون رأسه وحملوه إلى (تينمل) مركز الدعوة الموحدية ، وكان هذا الحادث هو نهاية دولة المرابطين في المغرب ، علماً بأن المرابطين ولوا بعد تاشفين أخاه إسحاق الذي لم يكن له أي أثر في التاريخ فيما بعد.



أحداث اليوم التاسع عشر من رمضان
تأسيس جامعة الزيتونة :
في 19 من رمضان 1375 هـ الموافق 30 إبريل 1956م : أصدرت الحكومة التونسية قرارا بأن يكون جامع الزيتونة جامعة مختصة بالعلم وأن تسمى الجامعة الزيتونية وأصبحت بها 5 كليات.
وفاة الشيخ حسنين مخلوف :
في 19 من رمضان 1410هـ الموافق 15 من أبريل 1990م : توفي العالم الكبير حسنين محمد حسنين مخلوف، مفتي الديار المصرية، أحد أعلام الفقه في العالم الإسلامي في القرن الرابع عشر الهجري. عُرف الشيخ بمواقفه الجريئة وجهره بكلمة الحق.
معركة بحرية بين العمانيين والبرتغاليين
في 19 رمضان 1121هـ الموافق 30 نوفمبر 1806م جرت معركة بحرية بين أسطول العرب العمانيين والأسطول البرتغالي ، تراجع فيها الأسطول العربي إلى رأس الخيمة.



أحداث اليوم العشرين من رمضان
بناء مسجد القيروان
في العشرين من شهر رمضان 51هـ الموافق 29 سبتمبر 671م بني مسجد القيروان على يد عقبة بن نافع رضي الله عنه.
رحيل الآلاف من قرطبة :
في 20 من رمضان 202 هـ الموافق 30 من مارس 818م : رحل آلاف الأندلسيين من قرطبة بعد فشل ثورتهم ضد حكم الأمير "الحكم بن هشام" الذي بطش بالثوار بطشا شديدا، وهدم منازلهم وشردهم في الأندلس، فاتجهت جماعة منهم تبلغ زهاء 15 ألف إلى مصر، ثم ما لبثوا أن غادروها إلى جزيرة أقريطش كريت سنة 212هـ، وأسسوا بها دولة صغيرة استمرت زهاء قرن وثلث.



أحداث اليوم الحادي والعشرين من رمضان
فتح مكة المكرمة
في 21 رمضان 8 هـ الموافق 11 يناير 630م تم فتح مكة المكرمة ، وسمي هذا العام عام الفتح. ويسمى هذا الفتح (فتح الفتوح) حيث دخل الناس على إثره أفواجاً في دين الله. وكان فيه إسلام أبي سفيان.
وفاة الحجاج بن يوسف الثقفي :
في 21 من رمضان 95هـ الموافق 9 من يونيو 714م : توفي الحجاج بن يوسف الثقفي، أحد رجالات الدولة الأموية، وواحد من مشاهير التاريخ الإسلامي، اشتهر بالقوة والعنف في معاملة الخصوم وأعداء الدولة، وفي الوقت نفسه أسدى للدولة خدمات جليلة، يأتي في مقدمتها: استتاب الأمن، واستئناف الفتوحات الإسلامية، وإنشاء مدينة واسط، ونقط المصحف الشريف.
ولاية السلطان أورخان الأول :
في 21 من رمضان 726هـ الموافق 21 من أغسطس 1325م : تولى السلطان أورخان الأول عرش الدولة العثمانية، وهو الثاني في سلسلة سلاطينها، قام بتدعيم أركان الدول، وتوسيع رقعتها، وإنشاء فرقة الإنكشارية المعروفة.
الروس يخسرون 20 ألف قتيل :
في 21 من رمضان 1271 هـ الموافق 7 من يونيو 1855م خسر الروس 20 ألف قتيل في هجوم جيش الاتفاق الفرنسي الإنجليزي العثماني على قلعة "سيفاستوبول" الواقعة حاليا في أوكرانيا أثناء "حرب القرم" بين الدولة العثمانية وروسيا.
بدء أعمال الحفر في قناة السويس :
في 21 من رمضان 1275 هـ الموافق 24 من إبريل 1859م : بدأت أعمال الحفر في قناة السويس التي تربط بين البحرين الأبيض والأحمر، واستمر الحفر 10 سنوات ونصف شارك فيه 60 ألف فلاح مصري، وبلغ طولها آنذاك 162.5 كم، وافتتحت للملاحة في 19 نوفمبر 1869م.
وفاة الداعية الكبير الشيخ إبراهيم عزت :
في 21 من رمضان 1403 هـ الموافق 2 يوليو 1983م : توفي الداعية الكبير الشيخ إبراهيم عزت، واحد من أبرز الدعاة الذين ظهروا في مصر في الربع الأخير من القرن العشرين.




أحداث اليوم الثاني والعشرين من رمضان
موقعة الطائف
في الثاني والعشرين من شهر رمضان عام 8هـ الموافق 12 يناير 630م حدثت موقعة الطائف.
حفرة قناة السويس
في 22 رمضان 1275هـ الموافق 25 إبريل 1859م بدئ بحفر قناة السويس في مصر.
وفاة الإمام ابن ماجة :
في 22 من رمضان 273هـ الموافق 20 من فبراير 886م : توفي الإمام الحافظ أبي عبد الله محمد بن يزيد بن ماجه القزويني، صاحب سنن ابن ماجه، أحد كتب الصحاح الستة، التي تشمل صحيح البخاري ومسلم، وسنن النسائي والترمذي، وأبي داود وابن ماجه.
مولد عبد الرحمن الناصر ثامن أمراء الأندلس :
في 22 من رمضان 277هـ الموافق 7 من يناير 891م : ولد عبد الرحمن الناصر ثامن أمراء الأندلس من بني أمية، وأول من تسمّى بها بأمير المؤمنين، وتلقب بألقاب الخلافة، ويعد عصره الذي امتد خمسين عامًا، من أزهى فترات الأندلس قوة حضارة…


أحداث اليوم الثالث والعشرين من رمضان
هدم صنم اللات
في 23 رمضان 9هـ الموافق 631 تم هدم الصنم اللات
انتصار المسلمين على الساسانيين
في 23 رمضان 31هـ الموافق 652م وفي عهد الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه انتصر المسلمون على الساسانيين بعد مقتل قائدهم يزد جرد بن شهريار آخر ملوك الفرس وانتهت بذلك دولة الفرس.
ولادة "أحمد بن طولون" مؤسس الدولة الطولونية :
في 23 من رمضان 220هـ الموافق 20 من سبتمبر 835م : ولد "أحمد بن طولون" مؤسس الدولة الطولونية، ولد ببغداد، وتلقى تعليمه العسكري والديني بها، وبعدما شبّ لفت الأنظار إليه بعلمه وشجاعته، ثم ولي مصر سنة 254هـ الموافق 868م، ونجح في أن يقيم دولة قوية شملت مصر والشام والحجاز، ولا يزال مسجده الكبير في القاهرة شاهدًا على ما بلغته دولته من رقي وتقدم.
صدور العدد الأول من جريدة "الأخبار :
في 23 من رمضان 1371هـ الموافق 15 يونيو 1952م :صدر العدد الأول من جريدة "الأخبار" التي أسسها الأخوان علي ومصطفى أمين، وتعرضت هذه الجريدة للتأميم بعد قيام ثورة يوليو، وما زالت تصدر حتى الآن عن دار "أخبار اليوم".


أحداث اليوم الرابع والعشرين من رمضان
بناء مسجد عمرو بن العاص بالفسطاط
في الرابع والعشرين من شهر رمضان عام 20هـ الموافق 5 سبتمبر 641م تم بناء مسجد عمرو بن العاص رضي الله عنه بالفسطاط.
استسلام اليابان :
في 24 من رمضان 1364 هـ الموافق 2 من سبتمبر 1945م : قدم وزير خارجية اليابان وثيقة استسلام بلاده في الحرب العالمية الثانية إلى الجنرال ماك آرثر وذلك على ظهر البارجة الأمريكية العملاقة "ميسوري"، وكانت اليابان قد اضطرت للاستسلام بعد ضرب هيروشيما وناجازاكي بقنبلتين ذريتين أحدثا دمارا هائلا وشاملا.
سلاح النفط في حرب العاشر من رمضان :
في 24 من رمضان 1393 هـ الموافق 21 من أكتوبر 1973م : قامت كل من الكويت وقطر والبحرين ودبي بوقف تصدير بترولهم نهائيا إلى الولايات المتحدة الأمريكية وهولندا، وذلك تضامنا مع مصر وسوريا في معركتهما المظفرة ضد اليهود المحتلين والتي حققا فيها النصر لأول مرة في حرب العاشر من رمضان السادس من أكتوبر.

وفاة صائد الدبابات:
في24 من رمضان 1422 هـ الموافق 9 ديسمبر 2001 م :توفي صائد الدبابات الشهير في حرب أكتوبر 1973 "محمد عبد العاطي".. عُرف بصائد الدبابات، وسجلوا اسمه في الموسوعات الحربية كأشهر صائد دبابات في العالم.



أحداث اليوم الخامس والعشرين من رمضان
هدم الأصنام
في الخامس والعشرين من شهر رمضان 8هـ الموافق 15 يناير 630م بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم خالد بن الوليد لهدم الأصنام ومنها العزى ، كما بعث عمرو بن العاص لهدم سواع ، وبعث سعد بن زيد الأشهلي لهدم مناة ، فأدى كل منهم مهمته بنجاح.
موقعة (ملاز جرد)
في الخامس والعشرين من شهر رمضان عام 463هـ الموافق 1070م ، حقق المجاهد (ألب آرسلان) قائد جيوش المسلمين ، وسلطان الدولة السلجوقية ، انتصاراً عسكرياً فريداً في التاريخ الإسلامي ، على الدولة البيزنطية ، وحلفائها الصليبيين ، ووقع إمبراطور الدولة البيزنطية (رومانوس الرابع) أسيراً في هذه الموقعة الحربية (ملاز كرد) أو (ملاز جرد) ، والتي تقع بالقرب من (أخلاط) غربي آسيا الصغرى.
مقتل الخليفة العباسي الراشد بالله
في الخامس والعشرين من شهر رمضان عام 532هـ الموافق 5 يونيو 1138م ، قتل الخليفة العباسي الراشد بالله في أصفهان ، حيث اغتالته جماعة من أهالي خراسان.
مولد العالم فخر الدين الرازي
في الخامس والعشرين من شهر رمضان عام 544هـ الموافق 25 يناير 1150م ، ولد العالم الجليل فخر الدين الرازي
معركة عين جالوت
في يوم الجمعة 25 رمضان 658هـ الموافق 1260م انتصر المسلمون على التتار، حيث هزم المماليك حشود التتار وأوقعوا بجحافلهم هزيمة منكرة في معركة عين جالوت ، وكان القائد هو السلطان المظفر سيف الدين قطز.
ولادة الإمام "فخر الدين الرازي"
25 من رمضان 544هـ الموافق 26 من يناير 1150م
مولد الفقيه والأصولي الكبير "محمد بن عمر بن الحسين بن علي"، المعروف بـ "فخر الدين الرازي"، صاحب تفسير القرآن الكريم "مفاتيح الغيب" وهو من أجلِّ التفاسير وأشهرها، وقد تجاوزت مؤلفاته أكثر من مائة كتاب.

اندحار التتار في معركة عين جالوت
25 من رمضان 658هـالموافق 3 من سبتمبر 1260م
نشوب معركة عين جالوت في المنطقة التي تقع بين بيسان ونابلس بفلسطين بقيادة المظفر "سيف الدين قطز" والمغول بقيادة "كيتوبوقا"، وقد كتب الله النصر للمسلمين فحققوا فوزًا هائلا، أوقف زحف المغول الهمج، وأنقذ الحضارة الإسلامية من الدمار.

ولادة الزعيم المصري محمد فريد
في 25 من رمضان 1284 هـ الموافق 20 يناير 1868 م : ولد الزعيم المصري محمد فريد، أحد زعماء الحركة الوطنية بمصر، تسلم زعامة الحزب الوطني بعد وفاة الزعيم مصطفى كامل، بذل ماله وجهده في خدمة القضية المصرية والمطالبة بالاستقلال والتنديد بالاحتلال. توفي غريبا عن وطنه في ألمانيا. ترك مؤلفات تاريخية هامة من أشهرها تاريخ الدولة العليا العثمانية.



أحداث اليوم السادس والعشرين من رمضان
بدء ثورة الزنج
في 26 رمضان 255هـ الموافق 869م بدأت ثورة الزنج ، وهو القبائل الزنجية التي تقطن ساحل أفريقيا الشرقي ، وقد أطلق مؤرخو العرب هذا الاسم على العبيد المنتفضين الذين أثاروا الرعب في القسم الأسفل من العراق 15 عاماً حتى عام 884م ، وكانت فتنة الزنج على جانب كبير من الأهمية ، ونشبت بزعامة علي بن محمد بن عيسى المعروف بـ (البرقعي) وبمعاونة القرامطة.
العودة من غزوة تبوك :
26 من رمضان 9 هـ الموافق 5 يناير631 م
عودة النبي صلى الله عليه وسلم من غزوة تبوك، التي تخلف عن حضورها بعض الصحابة، وحينما عاد النبي دخل المسجد فصلى واعتذر من اعتذر ، وكانت حادثة مقاطعة كعب بن مالك وصاحبيه .

وفاة ابن خلدون رائد علم الاجتماع
26 من رمضان 808هـ الموافق 16 من مارس 1401م
وفاة العالم الموسوعي ورائد علم الاجتماع "عبد الرحمن بن خلدون" الذي تعد بحوثه ودراساته سبقًا في كثير من العلوم والفنون كالتاريخ والسيرة الذاتية والدراسات التربوية وغيرها.



أحداث اليوم السابع والعشرين من رمضان
وفاة المنصور الخليفة الأموي في الأندلس
في السابع والعشرين من شهر رمضان عام 392هـ الموافق 1002م ، مات المنصور رابع الخلفاء الأمويين في الأندلس وهو في سن الخامسة والستين ، واسمه كاملاً هو : الحاجب المنصور محمد بن عبد الله بن أبي عامر المعافري ، وامتدت فترة حكمه خمسة وعشرين عاماً (367 – 392هـ).
فتح المسلمين قلعة فولك الحصينة في سلوفاكيا
27 من رمضان 1093 هـ الموافق 29 من سبتمبر 1682م
القائد العثماني "أوزون إبراهيم باشا" يستولي على قلعة فولك الحصينة في سلوفاكيا إضافة على 28 قلعة أخرى بالمنطقة، وقد استطاع هذا القائد تحقيق السيطرة الكاملة على سلوفاكيا.

انتصار المسلمين على الجيش الألماني
27 من رمضان 1107 هـ الموافق 20 من أبريل 1696م
السلطان العثماني يقوم بحملته السلطانية الثانية على أوروبا، والتي أسفرت عن حرب شرسة مع الجيش الألماني، أسفرت عن انتصار العثمانيين. واستمرت هذه الحملة 6 أشهر حتى 25-10-1696م.



أحداث اليوم الثامن والعشرين من رمضان
زواج الرسول صلى الله عليه وسلم على السيدة زينب بنت خزيمة
في 28 رمضان وقيل في 5 رمضان 4هـ الموافق 626م تزوج الرسول صلى الله عليه وسلم بأم المؤمنين السيدة زينب بنت خزيمة بن الحارث التي لقبت (أم المساكين).
دخول ثقيف في الإسلام
في الثامن والعشرين من شهر رمضان 9هـ الموافق 1 يناير 631م جاء وفد ثقيف إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وأعلنوا دخولهم في الإسلام.
انتصار المسلمين في معركة شذونة
في 28 من رمضان 92هـ 18 من يوليو 711م : حدثت معركة شذونة أو وادي لكة بين المسلمين بقيادة طارق بن زياد والقوط بقيادة لذريق، وكان النصر فيها حليف المسلمين، وقد هيأ هذا النصر أن يدخل الإسلام إلى إسبانيا، وأن تظل دولة مسلمة ثمانية قرون
محمد علي جناح يحكم باكستان

في 28 من رمضان 1369 هـ = 15 أغسطس 1947 م : تولي محمد علي جناح الحكم في باكستان، بعد انفصالها عن الهند





أحداث اليوم التاسع والعشرين من رمضان
فرض الزكاة وصلاة العيد والأمر بالجهاد
في التاسع والعشرين من رمضان 2هـ الموافق 24 مارس 624م فرضت زكاة الفطر ، وفرضت الزكاة ذات الأنصبة وشرعت صلاة العيد ، وفي نفس الشهر كان الأمر بالجهاد.
بناء مدينة القيروان
في 29 رمضان 48هـ الموافق 9 نوفمبر 668م أمر عقبة بن نافع ببناء مدينة القيروان لتكون حصناً منيعاً للمسلمين ضد اعتداءات الروم والصليبيين.
موقعه الخازندار (مرج الصفر) :
في التاسع والعشرين من شهر رمضان عام 699هـ الموافق 17 يونيو 1300م ، حدثت موقعة الخازندار والتي تسمى (مرج الصفر) جنوب شرق دمشق ، والتي استطاع فيها القائد أحمد الناصر بن قلاوون أن يهزم التتار.
رحلة فضاء لشاب عربي :
في 29 من رمضان 1405هـ الموافق17 يونيو 1985م : قام الأمير "سلطان بن سلمان" برحلة إلى الفضاء على متن المكوك الأمريكي "ديسكفري"، واستمرت الرحلة أسبوعا، وسلطان من مواليد 1375هـالموافق1956م بالسعودية، وعمل بالقوات الجوية، حتى تقاعده 1996م، واتجاهه إلى الأنشطة الخيرية والاجتماعية.


أحداث اليوم الثلاثين من رمضان
وفاة عمرو بن العاص
في 30 رمضان 43هـ الموافق 664 توفي عمرو بن العاص رضي الله عنه وعمره 100 عام.
وفاة الإمام البخاري
30 من رمضان 256هـ الموافق 31 من أغسطس 869م.
وفاة الإمام "محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة"، المعروف بالإمام البخاري، أمير المؤمنين في الحديث، وصاحب "صحيح البخاري"، أصح كتاب بعد كتاب الله، و"التاريخ الكبير"، و"الأدب المفرد".

ولادة الإمام ابن حزم :
30 من رمضان 384هـ الموافق 7 من نوفمبر 994م
مولد الإمام الكبير "محمد بن علي بن أحمد بن سعيد"، المعروف بابن حزم، أحد أعلام المسلمين في القرن الخامس الهجري، وصاحب المؤلفات المعروفة في الفقه والتاريخ ومقارنة الأديان، من أشهرها: "المحلى"، "الفصل في الملل والأهواء والنحل".


تقبلو مني أرق التحايا
قمر الجزائر

 

 

من مواضيع قمر الجزائر في المنتدى

قمر الجزائر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-16-2010, 05:33 PM   #2
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
الدولة: Cairo
المشاركات: 29,710
انفاسك روحى واهاتى is on a distinguished road
افتراضي

مشكورة قمر على المعلومات


يعطيكي العافية وان شاء الله يكون فى ميزان حسناتك

دومتى بخير

 

 

من مواضيع انفاسك روحى واهاتى في المنتدى

__________________




انفاسك روحى واهاتى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-17-2010, 02:05 AM   #3
عضو
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
المشاركات: 224
شتات روح is on a distinguished road
افتراضي

شكرا على المعلومات

 

 

شتات روح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-20-2010, 12:45 AM   #4
 
الصورة الرمزية قمر الجزائر
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
الدولة: مكتبتي
المشاركات: 14,580
قمر الجزائر is on a distinguished road
افتراضي

اشكر كل من مر
وترك مشاركته

سعيدة جدا بتواجدكم
على صفحتي
احترامي للكل

 

 

من مواضيع قمر الجزائر في المنتدى

قمر الجزائر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-20-2010, 01:29 PM   #5

عضو مميز

 
الصورة الرمزية الباحث
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
الدولة: في قلــبــهــا
المشاركات: 3,286
الباحث is on a distinguished road
افتراضي

قمر. شكرا

قريت احداث اليوم وكل يوم بمر واقرى احداث

الله يعطيكي الف الف عافيه

 

 

من مواضيع الباحث في المنتدى

__________________




لا تدع قطار حياتك يتوقف كثيرًا على " مـحـطـة " اليأس واحتفظ دومًا بـ " تـذكـرة " الأمل !!

( يسلموا انفاسك على التصميم )

الباحث غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-20-2010, 03:56 PM   #6
 
الصورة الرمزية مسك الصباياا
 
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 11,355
مسك الصباياا is on a distinguished road
افتراضي

وفقتي حبيبتي


تقديري

 

 

من مواضيع مسك الصباياا في المنتدى

__________________

اللهم أعتقـ ’ رقاابنا من النآآر
’’

مسك الصباياا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-21-2010, 12:40 AM   #8
 
الصورة الرمزية قمر الجزائر
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
الدولة: مكتبتي
المشاركات: 14,580
قمر الجزائر is on a distinguished road
افتراضي

هلا شكرا لمروركم
نورتو الموضوع
احترامي

 

 

من مواضيع قمر الجزائر في المنتدى

قمر الجزائر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أحداث رمضان يوم بيوم، سؤال وجواب، نهر

جديد قسم منتدى شهر رمضان المبارك

إعلانات عشوائية



أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



الساعة الآن 10:24 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.1
:: جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نهر الحب ::

Security team

 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286