كن من متابعين نهر الحب عبر تويتر

اضغط اعجبني ليصلك جديدنا بالفيسبوك
قديم 08-01-2010, 12:54 AM   #1
 
الصورة الرمزية بدر الجنوب
 
تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 58,476
بدر الجنوب تم تعطيل التقييم
افتراضي صور صدام حسين - السيرة الذاتية للرئيس الخامس للعراق صدام حسين عبد المجيد التكريتي

Advertising

صور صدام حسين - صدام حسين - صدام - صورة صدام - العراقي -السيرة الذاتية للرئيس الخامس للعراق صدام حسين عبد المجيد التكريتي - صور صدام




الرئيس الخامس لجمهورية العراق
في المنصب 16 يوليو 1979 - 9 أبريل 2003
سبقه أحمد حسن البكر
خلفه غازي مشعل عجيل الياور
تاريخ الميلاد 28 أبريل 1937
مكان الميلاد العوجة ، تكريت، المملكة العراقية
تاريخ الوفاة 30 ديسمبر 2006 (العمر: 69 عاماً)
مكان الوفاة الكاظمية، العراق



صدام حسين عبد المجيد التكريتي (28 أبريل 1937 - 30 ديسمبر 2006)
رئيس جمهورية العراق في الفترة ما بين عام 1979 وحتى 9 أبريل 2003 ونائب رئيس الجمهورية العراقية بين 1975 و1979.
سطع نجمه إبان الانقلاب الذي قام به حزب البعث (ثورة 17 تموز 1968)، والذي دعى لتبني الأفكار القومية العربية، والتحضر الاقتصادي، والاشتراكية. ولعب صدام دوراً رئيسياً في انقلاب عام 1968 والذي وضعه في هرم السلطة كنائب للرئيس اللواء أحمد حسن البكر، وأمسك صدام بزمام الأمور في القطاعات الحكومية والقوات المسلحة المتصارعتين في الوقت الذي اعتبرت فيه العديد من المنظمات قادرة على الإطاحة بالحكومة. وقد نمى الاقتصاد العراقي بشكل سريع في السبعينات نتيجة سياسة تطوير ممنهجه للعراق بالإضافة للموارد الناتجة عن الطفرة الكبيرة في أسعار النفط في ذلك الوقت
وصل صدام إلى رأس السلطة في العراق حيث أصبح صدام رئيسا للعراق عام 1979 بعد أن قام بحملة لتصفية معارضيه وخصومه
, و في عام 1980 دخل صدام حرباً مع إيران استمرت 8 سنوات من 22 سبتمبر 1980 حتى 8 أغسطس 1988
وقبل أن تمر الذكرى الثانية لانتهاء الحرب مع إيران غزا صدام الكويت في 2 أغسطس 1990والتي أدت إلى نشوب حرب الخليج الثانية (1991)
ظل العراق بعدها محاصرا دوليا حتى عام 2003 حيث احتلت القوات الأمريكية كامل أراضي الجمهورية العراقية بحجة امتلاك العراق لأسلحة الدمار الشامل ووجود عناصر لتنظيم القاعدة تعمل من داخل العراق حيث أثبت عدم صحة تلك الادعاءات، قُبض على الرئيس في 13 ديسمبر 2003 في عملية الفجر الأحمر. تم بعدها محاكمته وتنفيذ حكم الإعدام عليه ( المصدر وكيبيديا الموسوعة الحرة )

تفاصيل اكثر عن حياة صدام حسين الاجتماعية السياسية وتوجهاته الفكرية



الثالث عشر من ديسمبر/ كانون الأول 2003 كان اليوم الأخير في حياة الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين حرا طليقا، بعدما ألقت القوات الأميركية القبض عليه قرب مسقط رأسه تكريت بعد رحلة بحث استغرقت نحو ثمانية أشهر منذ سقوط بغداد في 9 أبريل/نيسان.
شغل صدام العالم أجمع منذ توليه السلطة عام 1979، سواء أكان ذلك بسبب حربه ضد إيران على مدى ثمان سنوات (1980 - 1988) أم بسبب غزوه للكويت عام1990 وإجباره على الخروج منها على يد قوات التحالف الدولي في حرب عاصفة الصحراء عام 1991 وما تبع ذلك من حصار اقتصادي شديد الوطأة مع جهود حثيثة ومساع دؤوبة للقضاء ليس فقط على برنامج العراق النووي ولكن أيضا على البنية العلمية والمعرفية في العراق. التعرف على شخصية صدام حسين يعتبر عاملا مهما في تحليل مجريات كثير من الأحداث التي شهدها العالم -وبالأخص المنطقة العربية- خلال العقدين الماضيين والتي لايزال يتابع فصولها حتى الآن.
المولد والنشأة
ولد صدام حسين في 28 أبريل/ نيسان 1937 لعائلة سنية فقيرة تعمل في الزراعة بقرية العوجة بالقرب من مدينة تكريت (170 كم) في الشمال الغربي من بغداد. وقد توفي والده حسين المجيد قبل ولادته بعدة أشهر فقامت على تربيته أمه وزوجها "إبراهيم حسن" الذي كان يمتهن حرفة الرعي. أكمل صدام دراسته الابتدائية في مدرسة تكريت قبل أن ينتقل إلى مدرسة الكرخ الثانوية في بغداد وأقام هناك في تلك الفترة مع خاله خير الله طلفاح الذي تأثر بأفكاره القومية ومشاعره المناهضة للاستعمار البريطاني، وقد عينه صدام فيما بعد حاكما لبغداد. أنهى صدام حسين تعليمه المتوسط والتحق بثانوية الكرخ فأنهى دراسته الثانوية فيها ثم حاول الالتحاق بأكاديمية بغداد العسكرية لكن درجاته الضعيفة حالت دون ذلك..
حياته الاجتماعية
تزوج صدام حسين للمرة الأولى عام 1962 من ابنة خاله ساجدة خير الله طلفاح وأنجب منها عدي و قصي وثلاث بنات، تزوجت اثنتان منهما من الأخوين صدام وحسين كامل اللذين قتلا عقب دخولهما الأراضي العراقية بعد عدة أشهر فرا خلالها إلى الأردن قبل أن يقررا العودة مرة أخرى إلى العراق بناء على تطمينات جاءتهما من بغداد.أما الثالثة فقد تزوجت من ابن وزير الدفاع الحالي سلطان هاشم أحمد. تزوج صدام مرة ثانية من سميرة شاهبندر صافي، التي تنتمي إلى إحدى الأسر العريقة في بغداد وأنجب منها عليا..
توجهاته الفكرية
تأثر صدام حسين بأفكار وكتابات المفكرين القوميين وبالأخص البعثيين وعلى رأسهم ميشيل عفلق حيث توثقت صلاتهما بدءا من الستينيات، وكان عضوا نشطا منذ شبابه في حزب البعث العربي الاشتراكي في العراق، غير أن شهرته جاءت من كونه رجل دولة قوي يحكم قبضته على السلطة أكثر منه زعيما يتبنى رؤى فكرية أو نظريات سياسية أو فلسفات في الحكم خاصة به.
حياته السياسية
في حزب البعث
انتمى صدام حسين إلى حزب البعث العربي الاشتراكي عام 1956، وتعرض لعملية اعتقال دامت 6 أشهر في عامي 1958/1959 بسبب اتهامه في مقتل أحد رجال السلطة في تكريت.
انقلاب عبد الكريم قاسم
وفي عام 1958 حدث تغير سياسي هام في العراق يتمثل في نجاح مجموعة من ضباط الجيش غير البعثيين بقيادة (الزعيم) عبد الكريم قاسم في الإطاحة بالملك فيصل الثاني وتولي الحكم.
محاولة اغتيال فاشلة
لكن الحياة السياسية في العراق لم تشهد استقرارا بسبب هذا التغيير، فقد قرر حزب البعث اغتيال عبد الكريم قاسم الذي كان يشغل منصب رئيس الوزراء آنذاك والذي أصدر حكما بالإعدام على بعض ضباط الجيش المناوؤين لحكمه، وأوكلت هذه المهمة إلى مجموعة من كوادر الحزب كان من بينهم صدام حسين، وبالفعل أطلقوا النار على موكبه في شارع الرشيد ببغداد في 7 أكتوبر/تشرين الأول 1959 غير أن المحاولة باءت بالفشل وأصيب خلالها صدام بعيار ناري في ساقه، وفر بعدها إلى بلدته تكريت خوفا من بطش الأجهزة الأمنية التابعة لعبد الكريم قاسم. ومنذ ذلك الوقت بدأ نجم صدام يلمع ومكانته تزداد لدى قادة حزب البعث
الهجرة إلى سوريا والقاهرة
قرر صدام الهجرة خارج العراق بعد أن أصبحت حياته مهددة في تكريت، فلجأ إلى سوريا في رحلة طويلة وشاقة تكتنفها المخاطر، وأقام بها ثلاثة أشهر ومنها توجه إلى مصر في 21 فبراير/شباط 1960.في القاهرة التحق بالصف الخامس الإعدادي بمدرسة قصر النيل لإكمال دراسته الثانوية والحصول على شهادة التوجيهية، وسكن مع عدد من رفاقه في حي الدقي وارتقى في صفوف القيادة الطلابية لحزب البعث حتى أصبح مسؤولا عن الطلاب المنتمين للحزب لفرع مصر.وهناك في بغداد أصدرت المحكمة العسكرية العليا الخاصة في ديسمبر/كانون الأول 1960 حكمها بالإعدام عليه وعلى مجموعة من أعضاء الحزب الهاربين خارج البلاد لمشاركته في محاولة اغتيال عبد الكريم قاسم.
العودة إلى العراق
انتسب صدام إلى كلية الحقوق، جامعة القاهرة عام 1961 ولكنه لم يكمل دراسته، فقد عاد إلى بغداد في أعقاب الانقلاب الناجح لحزب البعث في 14 يوليو/تموز 1963والذي أسفر عن الإطاحة بنظام حكم عبد الكريم قاسم وتنصيب عبد السلام عارف رئيسا للجمهورية الذي سرعان ما دب الخلاف بينه وبين قادة حزب البعث وقام بانقلاب ضدهم في 18 نوفمبر/تشرين الثاني 1963 ولاحق قادتهم وسجن بعضهم وكان من هؤلاء صدام حسين الذي استطاع الهرب داخل العراق وتوثيق صلته بقريبه -رئيس الوزراء في عهد حزب البعث- أحمد حسن البكر.في تلك الأثناء تم تعيين صدام مشرفا على التنظيم العسكري للحزب وانشغل بالتحضير لعمل عسكري يغير به النظام.


عقب عودته وزوجته الى العراق عام 1963 اعتقل صدام بتهمة المشاركة في انقلاب نظمه البعث.

علاقته بـ ميشيل عفلق
وفي العام نفسه (1963) سافر إلى دمشق والتقى بمؤسس حزب البعث ميشيل عفلق وتباحثا في الاضطرابات والانشقاقات التي شهدها جناح الحزب في العراق، وقد عاد من هذه الرحلة بعد أن حقق عدة مكاسب سياسية منها تعيينه عضوا في القيادة القومية لحزب البعث وتوثيق صلته بقيادة الحزب في سوريا.
في الحبس الانفرادي
رفض صدام نصيحة القيادة القومية لحزب البعث في سوريا بالتوجه إلى دمشق فرارا من بطش حكومة عبد السلام عارف التي اكتشفت محاولة بعض أفراد الحزب تدبير انقلاب مسلح.وقد نجحت الأجهزة الأمنية لعبد السلام عارف في إلقاء القبض على صدام في 14 أكتوبر/تشرين الأول عام 1964 وسجنه في زنزانة منفردة في مديرية الأمن ببغداد التي تعرض فيها للتعذيب. وتقديرا من قادة حزب البعث في العراق وسوريا لصموده قررت القيادة في عام 1966 انتخابه أمين سر القيادة القطرية لحزب البعث وهو لا يزال في سجنه.

الهروب من السجن




نشأ صدام حسين في شمال العراق حيث انضم الى حزب البعث وشارك في انقلاب فاشل أدى الى اعتقاله في عام 1963، وقد فر مع رفاق له من السجن .الصورة أعلاه
استطاع صدام بمساعدة بعض رفاقه تدبير خطة للهروب من السجن أثناء خروجه لإحدى جلسات المحاكمة، ونجحت هذه الخطة بالفعل واستطاع الفرار في 23 يوليو/تموز1966

مسؤول الأمن داخل الحزب
في عام 1966 وبعد فراره من السجن أنشأ نظاما أمنيا داخل الحزب عرف باسم "جهاز حنين" كما تولى مسؤولية التنظيم الفلاحي والنسائي.
ثورة يوليو/نتموز 1968
خطط حزب البعث للاستيلاء على السلطة في العراق والإطاحة بعبد الرحمن عارف الذي تولي الحكم خلفا لأخيه عبد السلام الذي لقي مصرعه إثر سقوط طائرته العمودية، وكان لصدام دور مهم في التخطيط والإشراف على هذا الأمر، ونجح في الإطاحة بنظام حكم عبد الرحمن عارف، وكان صدام على رأس المجموعة المسلحة التي اقتحمت القصر الجمهوري.تولى السلطة في العراق الفريق أحمد حسن البكر، وشغل صدام عمليا منصب نائب رئيس مجلس قيادة الثورة بدءا من 30 يوليو/تموز1968 حتى عين رسميا لهذا المنصب في 9 نوفمبر/تشرين الثاني 1969 وكان يبلغ من العمر آنذاك 32 عاما إضافة إلى منصبه كمسؤول للأمن الداخلي.ظل صدام لمدة عشر سنوات في هذا المنصب وخلال هذه الفترة ظل يدعم نفوذه بتعيين عدد من أفراد عشيرته بمناصب مهمة في الحكومة العراقية. وبصفته نائبا ومسؤولا عن الأمن الداخلي، بنى جهازا أمنيا ضخما وكان له عيون في كل مكان في دوائر السلطة في العراق.

يتبع

 

 

من مواضيع بدر الجنوب في المنتدى

__________________

أفكار جديدة للأسبوع التمهيدي 2015 - بطاقات ترحيبة و مسابقات و افكار و العاب للأسبوع التمهيدي





رمزيات بنات آخر دلع




صور "سيلفي" مثيرة و خطيرة






تابعونا على قوقل بلس





شاهد صور الفنانة نادية الجندي بعد ماكبرت في السن ... مستحيل تصدق !!








مين الأجمل الملكة أم الأم ؟





شاهد بالفيديو.. أب يصور ابنته دون علمها وهى تلتقط “سيلفى” مجنون

Catching a daughter doing selfies on video





رسائل تهنئة زفاف قصيرة sms 2015



اشيك دبل خطوبة




حالات واتساب بالصور جميلة جدا


شات - دردشة

صور حب




فراقك مو سهل عندي .. ولا هي ازمه وتعدي
تعال وطيب الخاطر ..
أشوفك وين يامهاجر


التعديل الأخير تم بواسطة بدر الجنوب ; 08-01-2010 الساعة 01:27 AM
بدر الجنوب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-01-2010, 12:59 AM   #2
 
الصورة الرمزية بدر الجنوب
 
تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 58,476
بدر الجنوب تم تعطيل التقييم
افتراضي







بعد الهروب من السجن لعب صدام دورا هاما في ايصال حزب البعث الى السلطة وأصبح نائبا لرئيس الجمهورية عام 1975، ثم أصبح رئيسا بعد 4 سنوات.


على مدى سنوات طويلة كان اسم العراق مرتبطا باسم صدام حسين الذي حكمه منذ عام


التقى صدام أثناء حكمه بالعديد من الشخصيات العالمية من مثل ليونيد بريجينيف وانديرا غاندي وياسر عرفات وفيديل كاسترو

تأميم النفط ومحو الأمية
لعب صدام دورا مهما في تأميم صناعة النفط العراقية عام 1972وفي الوقت نفسه بدأ مشروعا ضخما على مستوى الدولة لتعليم القراءة والكتابة ولإنجاح المشروع فرض عقوبة تصل إلى ثلاث سنوات لمن لا يحضر دروس محو الأمية. وكان من آثار هذا المشروع أن تعلم آلاف الرجال والنساء والأطفال القراءة والكتابة

اقتسام شط العرب
وفي 6مارس/آذار 1975 وقع صدام بصفته نائبا لرئيس الجمهورية وشاه إيران اتفاقية لإعادة ترسيم الحدود في منطقة شط العرب وقسمت بالفعل مناصفة بين إيران والعراق مقابل أن توقف إيران دعمها للمعارضة الكردية في الشمال.
رئاسة الجمهورية
في 16 يوليو/حزيران 1979 أعلن رئيس الجمهورية أحمد حسن البكر استقالته وقيل وقتها إنها بسبب كبر سنه وضعف وتردى حالته الصحية، ومن ثم انتقلت السلطة إلى نائبه صدام حسين فانتخب رئيسا للجمهورية وأمينا عاما لحزب البعث العراقي وقائدا لمجلس قياة الثورة.
حملة تطهير
بقد قليل من تولي صدام حسين الحكم وفي ظل الحاجة الماسة لتعزيز سلطاته الجديدة والقضاء على أصوات المعارضة أعلن عن اكتشاف محاولة انقلابية يدبرها بعض قادة حزب البعث في العراق كان من بينهم خمسة من القيادة القطرية لحزب البعث في العراق بدعم من سوريا وألقي القبض على المدبرين وحوكموا محاكمة عسكرية انتهت بإعدام 17 من قادة وكوادر الحزب واستمرت الحملة التي أطلق عليها وقتها حملة التطهير فشملت قرابة 450 من قادة الجيش .
الحرب العراقية الإيرانية
اندعلت في إيران ثورة شعبية قادها الإمام الخميني نجحت في الإطاحة بنظام حكم الشاه وإعلان إيران جمهورية إسلامية، وقد أبدى الغرب عموما والولايات المتحدة خصوصا تخوفهم من هذه الثورة ورغبوا في القضاء عليها، وكذلك أبدى صدام قلقه من احتمال امتداد تأثيرها إلى داخل الأراضي العراقية خاصة وسط الشيعة والأكراد.قرر صدام الدخول في حرب ضد نظام الحكم الجديد في إيران، ومن ثم ألغى الاتفاقية الخاصة بشط العرب، ثم كانت الحرب العراقية الإيرانية التي استمرت ثمان سنوات(1980 - 1988) والتي قتل خلالها أكثر من مليون شخص من الجانبين وقدرت الخسائر المباشرة وغير المباشرة لهذه الحرب بعدة مليارات من الدولارات (800 مليار دولار تقديرات غير رسمية) هذا غير ما خلفته هذه الحرب ورائها من مئات الآلاف من الأسر التي فقدت عوائلها وكذلك مئات الآلاف من الأسرى والجرحى والمعاقين إضافة إلى اقتصاد منهك وآثار للدمار في كل مكان.

زار الرئيس العراقي المخلوع بلدة الدجيل (سميجة) في الثامن من تموز يوليو 1982 ابان الحرب العراقية الايرانية. هذه الصور مأخوذة من شريط صوره طاقم صدام وعرضه التلفزيون العراقي في

ثم يظهر الشريط صورة شخص اعتقله رجال حماية صدام بتهمة المشاركة في محاولة الاغتيال. تم اعتقال واعدام 143 من اهالي البلدة، وتعتبر هذه الاعتقالات والاعدامات اساس محاكمة صدام.



ما حصل بعد ذلك ان نفرا من الرجال حاولوا اغتيال صدام رميا بالرصاص. وبالرغم من ان المحاولة لم تصور، الا ان الشريط يأخذ منحى آخر من هذه اللحظة.

كان صدام على علاقة طيبة مع زعماء عرب أيضا من أمثال الملك حسين ملك الأردن



صورة لصدام مع الملك حسين مؤرخة في أكتوبرتشرين الأول 1980


كان صدام معرضا للخطر على حياته لذلك كان دائما محاطا بجيش من الحراس من مثل ارشاد ياسين .في الصورة أعلاه

 

 

من مواضيع بدر الجنوب في المنتدى

__________________

أفكار جديدة للأسبوع التمهيدي 2015 - بطاقات ترحيبة و مسابقات و افكار و العاب للأسبوع التمهيدي





رمزيات بنات آخر دلع




صور "سيلفي" مثيرة و خطيرة






تابعونا على قوقل بلس





شاهد صور الفنانة نادية الجندي بعد ماكبرت في السن ... مستحيل تصدق !!








مين الأجمل الملكة أم الأم ؟





شاهد بالفيديو.. أب يصور ابنته دون علمها وهى تلتقط “سيلفى” مجنون

Catching a daughter doing selfies on video





رسائل تهنئة زفاف قصيرة sms 2015



اشيك دبل خطوبة




حالات واتساب بالصور جميلة جدا


شات - دردشة

صور حب




فراقك مو سهل عندي .. ولا هي ازمه وتعدي
تعال وطيب الخاطر ..
أشوفك وين يامهاجر


التعديل الأخير تم بواسطة بدر الجنوب ; 08-01-2010 الساعة 01:41 AM
بدر الجنوب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-01-2010, 01:00 AM   #3
 
الصورة الرمزية بدر الجنوب
 
تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 58,476
بدر الجنوب تم تعطيل التقييم
افتراضي

علاقته بالولايات المتحدة آنذاك
كانت العلاقة بين الولايات المتحدة والعراق إبان الحرب العراقية الإيرانية في أفضل حالتها خاصة في ظل إدارة الرئيس رونالد ريغان، والسبب في ذلك يرجع إلى أن الولايات المتحدة أردات في تلك الفترة أن يلعب العراق دور المقيد للنفوذ المتنامي لإيران وثورتها الإسلامية التي قضت على حكم الشاه أقرب حلفائها في المنطقة، ويضاف إلى ذلك السبب خوف الولايات المتحدة على مصادر النفط خاصة في السعودية والكويت من أن تؤدي تلك الثورة إلى زعزعة أنظمة الحكم في دول الخليج عامة وفي هاتين الدولتين على وجه الخصوص.أما صدام حسين فقد كانت له مصالحه الخاصة آنذاك في مد جسور التعاون مع الولايات المتحدة، فقد كان هو أيضا يخشى على سلطته من امتداد أفكار الثورة الإيرانية خاصة في أوساط الشيعة والأكراد. ولذا كان من أهم ما فعلته الإدارة الأميركية عام 1982 أن رفعت وزارة الخارجية بها اسم العراق من قائمة الدول الراعية للإرهاب لكي تتمكن واشنطن قانونا من تزويد بغداد بالسلاح والاعتمادات الزراعية ووسائل الدعم الأخرى في حربه على إيران.كذلك قبلت إدارة الرئيس ريغان إصرار العراق على أن الغارة الجوية العراقية، عام 1987، والتي تسببت في مقتل 37 بحارا أميركيا على متن الفرقاطة يو إس إس ستارك، كانت حادثا عرضيا وتغافلت عن استخدام صدام للأسلحة الكيميائية ضد القوات الإيرانية وضد الأكراد العراقيين خلال حملة الأنفال المشهورة.وتشير صحيفة واشنطن بوست إلى أنه أثناء مراجعة كم كبير من وثائق الحكومة الأميركية، التي أطلق سراحها مؤخرا، كشفت عن قيام إدارتي الرئيس ريغان وبوش الأب بموافقتهما على تزويد العراق بدعم استخباراتي ولوجستي وإصدارهما الأوامر ببيع مواد للعراق ذات استخدام مزدوج -عسكري ومدني- والتي شملت مواد كيميائية وجرثومية، بل وحتى الجمرة الخبيثة والطاعون.
اجتياح الكويت
ما إن انتهت الحرب العراقية الإيرانية عام 1988 حتى بدأت الخلافات بينه وبين جارته الكويت تتصاعد على خلفية ديون مالية كانت على العراق للكويت، وخلافات أخرى بشأن استغلال حقول للنفط مشتركة تقع على الحدود بين البلدين، واتهامات عراقية للكويت بتعويم سوق النفط والتسبب في تدني أسعاره.وقد حاولت الكثير من الدول العربية منها دول خليجية إضافة إلى الأردن ومصر التوسط لحل هذه الخلافات غير أن كل هذه المحاولات باءت بالفشل بسبب أن صدام كان يعتزم حسمها بالقوة المسلحة.وقد أغراه على ذلك وجود جيش عراقي مدرب قضى ثمان سنوات في حرب ضروس ضد إيران، وإشارة من الولايات المتحدة فهم منها أن الإدارة الأميركية لن تتدخل في حل الخلاف بينه وبين الكويت واعتبر ذلك بمثابة ضوء أخضر لعملية الغزو التي كان يخطط لها والتي فاجأ العالم بها يوم 2 أغسطس/آب 1990 وقد أعلن الكويت المحافظة التاسعة عشرة وعين عليها حاكما عسكريا تابعا له بعد أن فرت القيادة الشرعية للكويت خارج البلاد.
عاصفة الصحراء
رفض العراق نصائح معظم دول العالم له بالانسحاب سلميا من الكويت، فشكلت الولايات المتحدة الأميركية عام 1990 في عهد الرئيس جورج بوش (الأب) تحالفا دوليا تمهيدا لإخراجه بالقوة المسلحة، ونجحت في ذلك بعد سلسلة من العلميات العسكرية عرفت باسم عاصفة الصحراء.وأجبر الجيش العراقي على الانسحاب مخلفا وراءه دمارا واسعا في البنية الأساسية شملت -على سبيل المثال- تدمير محطات الكهرباء والمياه وإشعال النيران في آبار النفط وأخذ بعض الأسرى -كما تؤكد الكويت- ونقل الأرشيف الوطني إلى العراق إضافة إلى الآثار النفسية السلبية التي نجمت عن هذا الغزو.
فرض الحصار
عقب اجتياح العراق للكويت اتخذ مجلس الأمن العديد من القرارات التي تطالبه بالانسحاب الفوري دون قيد أو شرط وإعادة الممتلكات الكويتية ثم تصاعدت هذه العقوبات لتشمل فرض الحصار الاقتصادي وتدمير ترسانة العراق من أسلحة الدمار الشامل وضمان عدم تطويرها في المستقبل، وأضافت الولايات المتحدة إلى هذه الإجراءات جعل منطقتين في الشمال ذات الأغلبية الكردية والجنوب ذات الكثافة الشيعية منطقتي حظر جوي.
سحق الانتفاضة الشعبية
نجح الرئيس العراقي صدام حسين في سحق الانتفاضة الشعبية التي اندلعت في العراق عام 1991 خاصة في المناطق الكردية والشيعية والتي كادت تنجح -لو تلقت دعما خارجيا- في الإطاحة به.
لجان التفتيش
قرر مجلس الأمن الدولي تشكيل لجان للتفتيش عن أسلحة العراق أوكل مهمة اللجنة الأولى إلى ريتشارد باتلر والثانية إلى هانز بليكس، وبدأ بتلر عمله عام 1994 حتى ديسمبر/كانون الأول 1998 واستطاعت فرق التفتيش التابعة له تدمير العديد من أسلحة العراق وتفتيش الكثير من الأماكن الحساسة، غير أن باتلر اتهم العراق بعدم التعاون مع المفتشين ومن ثم قامت الطائرات الأميركية والبريطانية بقصف مراكز الاتصال العراقية والأهداف الحكومية والعسكرية لمدة أربعة أيام متواصلة وأعلنت الدولتان بكل وضوح عزمهما على الإطاحة بالرئيس صدام حسين.
شبح الحرب
بعد هجمات الحادي عشر من سبتمبر/أيلول 2001 في الولايات المتحدة أعلن الرئيس جورج دبليو بوش أن العراق إحدى دول محور الشر الداعمة للجماعات الإرهابية والساعية إلى الحصول على أسلحة للدمار الشامل، وأكد على ضرورة توجيه "ضربات استباقية" وحتمية لتغيير النظام العراقي.
وفي سبتمبر/أيلول 2002 أعلن بوش أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة أن نظام صدام يشكل تهديدا مباشرا بسبب تاريخه الحافل في مهاجمة جيرانه واستخدامه للأسلحة الكيميائية ومساندته للجماعات الإرهابية وتحديه السافر والمستمر لقرارات مجلس الأمن. وفي 20 مارس/ آذار غزت الولايات المتحدة وبريطانيا العراق واحتلته بعد سقوط بغداد في 9 أبريل/ نيسان. ومنذ ذلك الحين شنت قوات التحالف حملات مكثفة للقبض على الرئيس العراقي المخلوع الذي وصفه الرئيس الأميركي جورج بوش بأنه أكثر الأشخاص شرا في العالم.


نبذة عن صدام حسين

لأكثر من ثلاثين عاما بينها عشرون عاما كرئيس للدولة، حكم صدام حسين العراق بانتهاج أقسى وسائل القمع واتخاذ أكثر المواقف تعنتا، مما وضع البلاد بأسرها في مهب الريح. فقد أدخل صدام بلاده في حرب كارثية مع جارتها إيران عام 1980، بعد سنة واحدة من توليه رئاسة الدولة. وبعد عقد من السنوات غزا الكويت ونشبت إثر ذلك حرب الخليج الثانية. وبالرغم من أن العراق عانى من حصار فرضته عليه الأمم المتحدة، فإن قبضة صدام على الحكم لم تضعف حتى دخول القوات الأمريكية إلى بغداد في التاسع من أبريل/ نيسان 2003. ولد صدام في قرية العوجة التابعة لمدينة تكريت في وسط العراق عام 1937. وانضم لتنظيم حزب البعث في العراق وهو في العشرينات من عمره، واضعا الخطوة الأولى في طريق الوصول إلى منصب الحاكم المطلق. ودشن نشاطه السياسي العنيف عام 1959 بالمشاركة في محاولة اغتيال رئيس الوزراء، آنذاك، عبدالكريم قاسم. وهرب إثر ذلك إلى سورية فمصر حتى عام 1963 حين عاد بعد انقلاب 8 فبراير/ شباط الذي أطاح بالحكومة. وبسبب عمليات القمع الدموي التي مورست بعد الانقلاب أبعد حزب البعث عن السلطة على يد حليفه الرئيس عبد السلام عارف، بعد نحو تسعة أشهر. لكن الحزب عاد إلى السلطة في انقلاب آخر في 17 يوليو/ تموز 1968 بمساعدة اثنين من المسؤولين المتنفذين في أجهزة حكم الرئيس السابق عبدالرحمن عارف، لكنه سرعان ما أقدم على إبعاد هذين الحليفين بعد أقل من أسبوعين


كان نائبا للبكر ودفعه للاستقالة
ركز صدام حسين بعد انقلاب 1968 على كيفية الإرتقاء في سلم الحكم والوصول إلى أعلى المراكز. واستطاع تحقيق ذلك مستخدما جميع الوسائل العنيفة للتخلص من خصومه ومنافسيه وكل من يشك بعدم ولائه داخل الحزب الحاكم وخارجه. وخلال فترة وجوده في الحكم نائبا للرئيس أحمد حسن البكر سعى إلى جمع خيوط الحكم في أيدي قلة من المقربين إليه والتحول إلى الرجل القوي في الحكم، حتى انتزاعه منصب الرئاسة من البكر الذي اضطر إلى الاستقالة لكنه توفي بعد ذلك بفترة قصيرة. واتبع صدام سياسة الاعتماد على مراكز ودوائر استخباراتية متعددة تتابع تحركات الخصوم والمنافسين وتراقب بعضها بعضا. ووظف قدرات العراق الاقتصادية باعتباره أحد أهم البلدان المنتجة للنفط لأغراض ترسيخ حكمه وتضخيم القوات العسكرية عددا وعدة بطريقة تعكس طموحات تجاوزت في ما بعد حدود العراق.


أسلحة العراق كانت ذريعة شن الحرب

حروب خارجية
وتركت نتائج تلك السياسة آثارها على حياة المواطنين العراقيين الذين أصبحوا في حالة من العوز والفاقة والمعاناة في بلد كان يعد من أغنى البلدان النامية. وفي سبتمبر/ أيلول عام 1980حاول صدام حسين أن يستغل ضعف إيران العسكري بعد الثورة الإسلامية بدفع قواته إلى مقاطعة خوزستان مما ولد حربا طاحنة امتدت ثماني سنوات وأتت على مئات الآلاف من القتلى والجرحى والمعاقين وقصمت ظهر اقتصاد البلدين. ولم يكد العراق يسحب أنفاسه بعد تلك الحرب حتى أمر صدام بغزو الكويت في أغسطس/ آب 1990 فأدخل العراق في متاهة أخرى من الحرب لم تقتصر على إذلال الجيش العراقي بل امتدت إلى فرض حصار اقتصادي دولي أنهك البلاد وأفقر الشعب.


الكراد تعرضوا لعمليات تهجير قسريأ
هزات داخلية
وبالرغم من الإنفجارات التي شهدها العراق ضد نظام الحكم التي تمثلت في الانتفاضة التي عمت الجنوب والشمال في أعقاب هزيمة الجيش العراقي في حرب الكويت، تمكن صدام من الإبقاء على قبضة حكم شديدة بتسليط المزيد من القمع ضد الأكراد في الشمال والشيعة في الجنوب .واستخدم أقسى انواع أعمال القمع التي تضمنت عمليات التهجير الواسعة للسكان في داخل العراق وإلى خارجه، والتنكيل والقتل الجماعي واستخدام الأسلحة الكيماوية كما حصل في بلدة حلبجة الكردية، وإحداث تغييرات بيئية لأغراض أمنية مثل تجفيف منطقة الأهوار في جنوب العراق وتدمير الحياة الطبيعية فيها. إلا أن حكمه تعرض أيضا لهزات داخلية تمثلت بهرب اثنين من أعضاء الحلقة الضيقة المحيطة فيه، وهما صهراه حسين كامل المسؤول عن التصنيع العسكري وأخوه صدام كامل الذي كان من ضمن حماية الرئيس. لكنهما حين قررا العودة إلى العراق بضمانات من صدام نفسه قتلا على الفور في بغداد. وتعرض صدام نفسه لمحاولات لاغتياله أو الإطاحة به. كما جرت محاولة لاغتيال ابنه عدي عام 1996 سببت له عاهة مستديمة.


صدام أحرق آبار النفط الكويتية

الأمم المتحدة
وبرغم التعنت الذي أبداه صدام في التعامل مع قرارات الأمم المتحدة ولجان التفتيش اضطر للالتزام باتفاق النفط مقابل الغذاء الذي يسمح ببيع العراق بعضا من نفطه لشراء أغذية وأدوية وقد أدت الخلافات حول التفتيش عن أسلحة التدمير الشامل إلى تعرض العراق لقصف أمريكي بريطاني في ديسمبر/ كانون الأول عام 1998، واستمرار القصف على منطقتي حظر الطيران المفروضتين في الشمال والجنوب، حتى دخول قوات التحالف في أبريل/ نيسان الماضي. لكن هجمات سبتمبر/ أيلول عام 2001 دفعت العراق إلى الواجهة ووضعته في مقدمة أولويات السياسة الخارجية الأمريكية.

الحرب دمرت بنية العراق التحتية
وبدأ المسؤولون الأميركيون، لأول مرة، يدعون علانية إلى إسقاط النظام كهدف مركزي، بعد إزاحة نظام طالبان في أفغانستان، وركزوا على ذريعة رئيسية لشن الحرب هي وجود برنامج لأسلحة التدمير شاملوأدى دخول قوات التحالف إلى بغداد إلى فرار صدام ومعظم المسؤولين الكبار في نظامه، وأصدرت واشنطن قائمة من 55 مسؤولا سابقا يتصدرها الرئيس السابق وولداه عدي وقصي اللذان قتلا في هجوم امريكي على منزل في مدينة الموصل في يوليو/ تموز 2003. وقد ألقي القبض على معظم المسؤولين السابقين المدرجة أسماؤهم في القائمة التي يتصدرها صدام نفسه.


عمليات التفتيش لم توقف احتمال الحرب


تكريت: مسقط رأس صدام حسين
تعد مدينة تكريت مسقط رأس الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين وكانت ذات أهمية نفسية للنظام العراقي السابق. وكان سكان مدينة تكريت التي تبعد 165 كيلومترا إلى الشمال الغربي من بغداد يدينون بالولاء للزعيم العراقي السابق. كما كانت العشيرة الحاكمة بالمدينة والعشائر الموالية لها ضمن حاشية النظام العراقي السابق. ولد صدام في تكريت منذ 66 عاما. وكانت المدينة أحدى بؤر المقاومة الساخنة بالعراق بعد سقوط نظام صدام حسين كما كانت آخر مدينة عراقية تسقط في يد القوات الأمريكية. ومن جهة أخرى، تعد تكريت مسقط رأس العديد من ضباط الجيش العراقي السابق وأفراد الأجهزة الأمنية العراقية السابقة علاوة على العديد من عناصر قوات الحرس الجمهوري العراقي وفدائيي صدام
أهمية تاريخية
وكان صدام قد خصص أموالا طائلة والكثير من الموارد لصالح تكريت وخاصة بعد أن قصفتها قوات التحالف في حرب الخليج الثانية التي دارت رحاها عام 1991. وتحول شكل المدينة بعدها تماما لتمتلئ بالمساجد والطرق الحديثة وصور وتماثيل للرئيس العراقي المخلوع بالإضافة إلى أكبر القصور الرئاسية العراقية. كما يقع معمل بايجي لتكرير النفط الذي يعد أحد أكبر معامل التكرير العراقية بالقرب من تكريت. وكان صدام يحتفل بعيد ميلاده في الثامن والعشرين من شهر إبريل-نيسان في مدينة تكريت. واتسمت مظاهر الاحتفال بعيد ميلاد صدام بالبذخ والمغالاة حيث اعتاد دعوة العديد من المسؤولين الأجانب، كما نظم عشرات الآلاف من المواطنين العديد من العروض في شوارع المدينة احتفالا برئيسهم. وتعد المدينة ذات أهمية تاريخية خاصة بالنسبة للعديد من العراقيين وخاصة أنها كانت محل ميلاد القائد العربي العظيم صلاح الدين الذي ولد في عام 1138ونجح صلاح الدين الذي ينتمي لأصول كردية في أن يصبح سلطان مصر وبطلا للمسلمين بعد تحريره بيت المقدس من أيدي الصليبيين.

اعتقال صدام حسين
اعلن بول بريمر رئيس الادارة المدنية الامريكية في العراق اعتقال الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين في بلدة الدور في یوم 13/12/2003 ساعة 8:26 بتوقیت بغداد في جنوب مدينة تكريت مسقط رأسه. وقال بريمر في مؤتمر صحفي في العاصمة العراقية بغداد "لقد امسكنا به"، لتتعالى بعدها صيحات الفرح والابتهاج من الحاضرين. وعبر العراقيون عن فرحتهم باعتقال صدام حسين بالخروج الى الشوارع واطلاق الاعيرة النارية في الهواء. وعرض بريمر لقطات لصدام حسين وهو بلحية كثيفة ويخضع لفحص طبي من قبل القوات الامريكية. واوضح الجنرال ريكاردو سانشيز قائد القوات الامريكية في العراق في المؤتمر الصحفي تفاصيل عملية اعتقال صدام، فقال ان القوات الامريكية عثرت عليه في قبو في مزرعة على بعد 15 كيلومترا جنوب تكريت، وذلك بناء على معلومات استخبارية عن اختبائه في احد موقعين جنوب تكريت. وقال سانشيز ان صدام قد اعتقل دون مقاومة ودون اطلاق طلقة واحدة، وكان متعاونا وهادئا بعد القبض عليه. ووصف سانشيز تسلسل عملية القبض على صدام كما يلي: - وصلت القوات الامريكية الى بلدة الدور جنوب تكريت وقامت بعملية بحث مكثف في المزرعة المشتبه بتواجد صدام بها. - عثرت القوات الامريكية على فتحة مموهة عن طريق تغطيتها بالاحجار والقمامة في جدار احدى بنايات المزرعة. - دخل الجنود الامريكيون من هذه الفتحة الى غرفة تقود الى قبو وجدوا به صدام حسين راقدا نحو الساعة 18:20 بتوقيت العراق (5:30) بتوقيت جرينتش. - تم اعتقال رجلين من اعوان صدام، وصودرت اسلحة ومبلغ 750 ألف دولار نقدا


القوات الامريكية تقوم بعملية الفحص الطبي لصدام حسين

المزید من صور صدام

تأكيدات من مجلس الحكم العراقي
واكد عبد العزيز الحكيم الرئيس الحالي لمجلس الحكم العراقي انه تم اجراء اختبارات الحامض النووي على الشخص المعتقل، واكدت انه هو بالفعل صدام حسين. وكانت وكالة الانباء الايرانية الرسمية "ايرنا" اول من نقل عن جلال طالباني رئيس الاتحاد الوطني الكردستاني، وعضو مجلس الحكم العراقي ان صدام حسين قد اعتقل في مدينة تكريت مسقط رأسه. ومن جانبه رحب رئيس الوزراء البريطاني توني بلير باعتقال صدام حسين، قائلا ان اعتقاله يزيل اي شكوك حول امكانية عودته الى الحكم، ويعطي الفرصة لمحاكمته امام محكمة عراقية على ما اقترفه في حق شعبه.


صدام ونجليه وقت ان كانوا في سدة الحكم
عمليات بحث مستمرة
يشار الى ان القوات الامريكية رصدت مبلغ 25 مليون دولار مكافأة لمن يدلي بمعلومات تؤدي الى اعتقال الرئيس العراقي السابق. غير ان صدام حسين، البالغ من العمر 66 عاما، تمكن من الاختفاء عن اعين القوات الامريكية منذ دخولها بغداد في شهر ابريل/نيسان الماضي. وقامت القوات الامريكية بعمليات بحث مكثفة ومستمرة عن صدام حسين، الا انها لم تكلل بالنجاح. وتقول القوات الامريكية ان صدام حرص على ان يغير مقر تواجده باستمرار لتجنب محاولات الجنود الامريكيين اقتفاء اثره. وفي شهر اكتوبر/تشرين الماضي قال مسؤولون امريكيون ان لديهم معلومات استخبارية عن تواجد صدام حسين في مدينة تكريت، وتحركه من منزل الى آخر متخفيا بمساعدة بعض افراد قبيلته. واصدر صدام مجموعة من الشرائط الصوتية المسجلة التي تحث العراقيين على مقاومة القوات الامريكية. وتمكنت القوات الامريكية من قتل عدي وقصي نجلي صدام يوم 22 يوليه/تموز الماضي بعد غارة شنتها على موقع اختبائهما في مدينة الموصل شمال العراق. وتقول سلطة التحالف في العراق ان صدام قد يحاكم امام محكمة جرائم حرب تضم قضاة عراقيين يقومون بالمحاكمة، ومجموعة من خبراء القانون الدوليين الذين يقدمون الاستشارات القانونية اللازمة.


صدام حرص على تغيير مقر اقامته باستمرار لتضليل مطارديه

زوجة صدام الثانية
وكانت زوجة صدام الثانية سميرة شهبندر قد قال في مقابلة مع صحيفة "صنداي تايمز" البريطانية أن زوجها يتصل بها أو يكتب لها رسالة مرة في الأسبوع على الأقل. واضافت في حوارها مع مراسل الصحيفة الذي التقى بها في مطعم في العاصمة اللبنانية بيروت إنها حصلت على إذن من السلطات الفرنسية بأن تنتقل للعيش في فرنسا مع ابنها عليّ وإنها تتوقع الانتقال إلى باريس الشهر المقبل. واكدت ان صدام أعطاها مبلغا قدره خمسة ملايين دولار وكمية من الذهب والمجوهرات قبل أن يرسلها إلى سوريا مع ابنهما عليّ بعد سقوط بغداد في نيسان/أبريل الماضي.

 

 

من مواضيع بدر الجنوب في المنتدى

__________________

أفكار جديدة للأسبوع التمهيدي 2015 - بطاقات ترحيبة و مسابقات و افكار و العاب للأسبوع التمهيدي





رمزيات بنات آخر دلع




صور "سيلفي" مثيرة و خطيرة






تابعونا على قوقل بلس





شاهد صور الفنانة نادية الجندي بعد ماكبرت في السن ... مستحيل تصدق !!








مين الأجمل الملكة أم الأم ؟





شاهد بالفيديو.. أب يصور ابنته دون علمها وهى تلتقط “سيلفى” مجنون

Catching a daughter doing selfies on video





رسائل تهنئة زفاف قصيرة sms 2015



اشيك دبل خطوبة




حالات واتساب بالصور جميلة جدا


شات - دردشة

صور حب




فراقك مو سهل عندي .. ولا هي ازمه وتعدي
تعال وطيب الخاطر ..
أشوفك وين يامهاجر


التعديل الأخير تم بواسطة بدر الجنوب ; 08-01-2010 الساعة 01:21 AM
بدر الجنوب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-01-2010, 01:15 AM   #4
 
الصورة الرمزية بدر الجنوب
 
تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 58,476
بدر الجنوب تم تعطيل التقييم
افتراضي

المزيد من صور صور صدام حسين










صورة الرئيس صدام حسين مع الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات



البوم صور صدام حسين


صور صدام حسين



صور صدام حسين




صور صدام حسين




صور صدام حسين




صور صدام حسين



صور صدام حسين




صورة اعدام صدام حسين في يوم عيد الأضحى, 31 / 12 / 2006

صور اعدام صدام حسين,
صورة اعدام صدام حسين في يوم عيد الأضحى, 31 / 12 / 2006


الرئيس العراقي صدام حسين







 

 

من مواضيع بدر الجنوب في المنتدى

__________________

أفكار جديدة للأسبوع التمهيدي 2015 - بطاقات ترحيبة و مسابقات و افكار و العاب للأسبوع التمهيدي





رمزيات بنات آخر دلع




صور "سيلفي" مثيرة و خطيرة






تابعونا على قوقل بلس





شاهد صور الفنانة نادية الجندي بعد ماكبرت في السن ... مستحيل تصدق !!








مين الأجمل الملكة أم الأم ؟





شاهد بالفيديو.. أب يصور ابنته دون علمها وهى تلتقط “سيلفى” مجنون

Catching a daughter doing selfies on video





رسائل تهنئة زفاف قصيرة sms 2015



اشيك دبل خطوبة




حالات واتساب بالصور جميلة جدا


شات - دردشة

صور حب




فراقك مو سهل عندي .. ولا هي ازمه وتعدي
تعال وطيب الخاطر ..
أشوفك وين يامهاجر


التعديل الأخير تم بواسطة بدر الجنوب ; 12-14-2013 الساعة 09:42 PM
بدر الجنوب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-01-2010, 01:23 AM   #5
 
الصورة الرمزية الثريا
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
المشاركات: 93,270
الثريا is on a distinguished road
افتراضي


صور ومعلومات عن شخصية القائد صدام حسين, صور صدام حسين

رائعة

يعطيك العافيه على المجهود المميز

تحيتي

 

 

من مواضيع الثريا في المنتدى

__________________

صور قهر للواتس اب 2015


بالصور أحدث تسريحات الشعر الطويل لصيف 2015



أغنية انا مغربية رد على الخليجيات , سارة تعود و ترد على سلوى المطيري و الخليجيات - أنا مغربية


شاب وفتاة من عرب إسرائيل يشاركان فى “أراب آيدول”


اقوى قصيدة وداع , قصيدة وداع ابكتني



بوابة تواصل - دخول المستخدمين



7 كلمات تحب المرأة سماعها .. كلام كبير




شعرعتاب وفراق وزعل جديد 2014 , عاتب احبابك باعذب الاشعار , عتب احباب ,اروع اشعار العتاب 2013 ,بطاقات عتاب , قصائد عتب , مسجات عتب وزعل ,بي سي زعل وفراق وعتب ,برودكاست عتاب








التعديل الأخير تم بواسطة بدر الجنوب ; 12-14-2013 الساعة 09:43 PM
الثريا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-01-2010, 01:30 AM   #6
 
الصورة الرمزية بدر الجنوب
 
تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 58,476
بدر الجنوب تم تعطيل التقييم
افتراضي



اشكرك الثريا على المشاركة في صور صدام حسين


تحياتي

 

 

من مواضيع بدر الجنوب في المنتدى

__________________

أفكار جديدة للأسبوع التمهيدي 2015 - بطاقات ترحيبة و مسابقات و افكار و العاب للأسبوع التمهيدي





رمزيات بنات آخر دلع




صور "سيلفي" مثيرة و خطيرة






تابعونا على قوقل بلس





شاهد صور الفنانة نادية الجندي بعد ماكبرت في السن ... مستحيل تصدق !!








مين الأجمل الملكة أم الأم ؟





شاهد بالفيديو.. أب يصور ابنته دون علمها وهى تلتقط “سيلفى” مجنون

Catching a daughter doing selfies on video





رسائل تهنئة زفاف قصيرة sms 2015



اشيك دبل خطوبة




حالات واتساب بالصور جميلة جدا


شات - دردشة

صور حب




فراقك مو سهل عندي .. ولا هي ازمه وتعدي
تعال وطيب الخاطر ..
أشوفك وين يامهاجر


التعديل الأخير تم بواسطة بدر الجنوب ; 12-14-2013 الساعة 09:44 PM
بدر الجنوب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-01-2010, 01:36 AM   #7
يآرض اشتدي ماعليكي قـدي
 
الصورة الرمزية صرخة الموت
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
المشاركات: 11,334
صرخة الموت is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى صرخة الموت
افتراضي

كفووو يأ ج ـد


رحمة الله القائد الكبير ... صدام حسين .. ... وابو عمار ...

قالهآ صدام حسين امام محكمة الظلم .... من يحترم يحترم ومن لا يحترم لا يحترم ...

وهم فعلن مو محترمين ...

وتآكدوو دئمآ ... اي زعيم عربي يقول كلمة حق رح يكون مسيره مثل صدام حسين ... وابو عمار ... واحمد يآسين ... وعبد العزيز الرنتيسي ... والشهداء ... رحمة الله عليهم جميعآ ...


كبير بدر ... يعطيك الف عافيه ع المجهود الرائع

تحياتي

صرخة الموت

 

 

من مواضيع صرخة الموت في المنتدى

__________________




تابع صفحتنا على الفيس بوك


التعديل الأخير تم بواسطة بدر الجنوب ; 12-14-2013 الساعة 09:45 PM
صرخة الموت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-01-2010, 01:43 AM   #9
 
الصورة الرمزية بدر الجنوب
 
تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 58,476
بدر الجنوب تم تعطيل التقييم
افتراضي

صور, العراق, صدام حسين, صدام, صورة صدام , العراقي, السيرة الذاتية, رئيس, حرب الخليج, الكويت, الغزو العراقي, صور صدام حسين

صور, العراق, صدام حسين, صدام, صورة صدام , العراقي, السيرة الذاتية, رئيس, حرب الخليج, الكويت, الغزو العراقي, صور صدام حسين, صور, العراق, صدام حسين, صدام, صورة صدام , العراقي, السيرة الذاتية, رئيس, حرب الخليج, الكويت, الغزو العراقي, صور صدام حسين




يسلمو على التقييم ابو يزن




قبلاتي

 

 

من مواضيع بدر الجنوب في المنتدى

__________________

أفكار جديدة للأسبوع التمهيدي 2015 - بطاقات ترحيبة و مسابقات و افكار و العاب للأسبوع التمهيدي





رمزيات بنات آخر دلع




صور "سيلفي" مثيرة و خطيرة






تابعونا على قوقل بلس





شاهد صور الفنانة نادية الجندي بعد ماكبرت في السن ... مستحيل تصدق !!








مين الأجمل الملكة أم الأم ؟





شاهد بالفيديو.. أب يصور ابنته دون علمها وهى تلتقط “سيلفى” مجنون

Catching a daughter doing selfies on video





رسائل تهنئة زفاف قصيرة sms 2015



اشيك دبل خطوبة




حالات واتساب بالصور جميلة جدا


شات - دردشة

صور حب




فراقك مو سهل عندي .. ولا هي ازمه وتعدي
تعال وطيب الخاطر ..
أشوفك وين يامهاجر


التعديل الأخير تم بواسطة بدر الجنوب ; 08-07-2014 الساعة 07:27 AM
بدر الجنوب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-01-2010, 01:51 AM   #10
الجمال الباكي
Guest
 
المشاركات: n/a
افتراضي

يسلمو اديك ع الصور بدر

رحمه الله القائد صدام صقر العرب


تحياتي

 

 

من مواضيع الجمال الباكي في المنتدى

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
السيرة الذاتية, العراق, العراقي, الغزو العراقي, الكويت, حرب الخليج, رئيس, صيام, صدام حسين, صدام حسين، صور صدام حسين، غزو الكويت، عاصفة الصحراء،غزو العراق، امريكا, صور, صور صدام حسين, صورة صدام

جديد قسم صور مشاهير السياسة والشخصيات العامة

إعلانات عشوائية



أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



الساعة الآن 01:12 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.1
:: جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نهر الحب ::

Security team

 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302 303 304 305 306 307 308 309 310 311 312 313 314 315 316 317 318 319 320 321 322 323 324 325 326 327 328 329 330 331 332 333 334 335 336 337 338 339 340 341 342 343 344 345 346 347 348 349 350 351 352 353 354 355 356 357 358 359 360 361 362 363 364 365 366 367 368 369 370 371 372 373 374 375 376 377 378 379 380 381 382 383 384 385 386 387 388 389 390 391 392 393 394 395 396 397 398 399 400 401 402 403 404 405 406 407 408 409 410 411 412 413 414 415 416 417 418 419 420 421 422 423 424 425 426 427 428 429 430 431 432 433 434 435 436 437 438 439 440 441 442 443 444 445 446 447 448 449 450 451 452 453 454 455 456 457 458 459 460 461 462 463 464 465 466 467 468 469 470 471 472 473 474 475 476 477 478 479 480 481 482 483 484 485 486 487 488 489 490 491 492 493 494 495 496 497 498 499 500 501 502 503 504 505 506 507 508 509 510 511 512 513 514 515 516 517 518 519 520 521 522 523 524 525 526 527 528 529 530 531 532 533 534 535 536 537 538 539 540 541 542 543 544 545 546 547 548 549 550 551 552 553 554 555 556 557 558 559 560 561 562 563 564 565 566 567 568 569 570 571 572 573 574 575 576 577 578 579 580 581 582 583 584 585 586 587 588 589 590 591 592 593 594 595 596 597 598 599 600 601 602 603 604 605 606 607 608 609 610 611 612 613 614 615 616 617 618 619 620 621 622 623 624 625 626 627 628 629 630 631 632 633 634 635 636 637 638 639 640 641 642 643 644 645 646 647 648 649 650 651 652 653 654 655 656 657 658 659 660 661 662 663 664 665 666 667 668 669 670 671 672 673 674 675 676 677 678 679 680 681 682 683 684 685 686 687 688 689 690 691 692 693 694 695 696 697 698 699 700 701 702 703 704 705 706 707 708 709 710 711 712 713 714 715 716 717 718 719 720 721 722 723 724 725 726 727 728 729 730 731 732 733 734 735 736 737 738 739 740 741 742 743 744 745 746 747 748 749 750 751 752 753 754 755 756 757 758 759 760 761 762 763 764 765 766 767 768 769 770 771 772 773 774 775 776 777 778 779 780 781 782 783 784 785 786 787 788 789 790 791 792 793 794 795 796 797 798 799 800 801 802 803 804 805 806 807 808 809 810 811 812 813 814 815 816 817 818 819 820 821 822 823 824 825 826 827 828 829 830 831 832 833 834 835 836 837 838 839 840 841 842 843 844 845 846 847 848 849 850 851 852 853 854 855 856 857 858 859 860 861 862 863 864 865 866 867 868 869 870 871 872 873 874 875 876 877 878 879 880 881 882 883 884 885 886 887 888 889 890 891 892 893 894 895 896 897 898 899 900 901 902 903 904 905 906 907 908 909 910 911 912 913 914 915 916 917 918 919 920 921 922 923 924 925 926 927 928 929 930 931 932 933 934 935 936 937 938 939 940 941 942 943 944 945 946 947 948 949 950 951 952 953 954 955 956 957 958 959 960 961 962 963 964 965 966 967 968 969 970 971 972 973 974 975 976 977 978 979 980 981 982 983 984 985 986 987 988 989 990 991 992 993 994 995 996 997 998 999 1000 1001 1002 1003 1004 1005 1006 1007 1008 1009 1010 1011 1012 1013 1014 1015 1016 1017 1018 1019 1020 1021 1022 1023 1024 1025 1026 1027 1028 1029 1030 1031 1032 1033 1034 1035 1036 1037 1038 1039 1040 1041 1042 1043 1044 1045 1046 1047 1048 1049 1050 1051 1052 1053 1054 1055 1056 1057 1058 1059 1060 1061 1062 1063 1064 1065 1066 1067 1068 1069 1070 1071 1072 1073 1074 1075 1076 1077 1078 1079 1080 1081 1082 1083 1084 1085 1086 1087 1088 1089 1090 1091 1092 1093 1094 1095 1096 1097 1098 1099 1100 1101 1102 1103 1104 1105 1106 1107 1108 1109 1110 1111 1112 1113 1114 1115 1116 1117 1118 1119 1120 1121 1122 1123 1124 1125 1126 1127 1128 1129 1130 1131 1132 1133 1134 1135 1136 1137 1138 1139 1140 1141 1142 1143 1144 1145 1146 1147 1148 1149 1150 1151 1152 1153 1154 1155 1156 1157 1158 1159 1160 1161 1162 1163 1164 1165 1166 1167 1168 1169 1170 1171 1172 1173 1174 1175 1176 1177 1178 1179 1180 1181 1182 1183 1184 1185 1186 1187 1188 1189 1190 1191 1192 1193 1194 1195 1196 1197 1198 1199 1200 1201 1202 1203 1204 1205 1206 1207 1208 1209 1210 1211 1212 1213 1214 1215 1216 1217 1218 1219 1220 1221 1222 1223 1224 1225 1226 1227 1228 1229 1230 1231 1232 1233 1234 1235 1236 1237 1238 1239 1240 1241 1242 1243 1244 1245 1246 1247 1248 1249 1250 1251 1252 1253 1254 1255 1256 1257 1258 1259 1260 1261 1262 1263 1264 1265 1266 1267 1268 1269 1270 1271 1272 1273 1274 1275 1276 1277 1278 1279 1280 1281 1282 1283 1284 1285 1286 1287 1288 1289 1290 1291 1292 1293 1294 1295 1296 1297 1298 1299 1300 1301 1302 1303 1304 1305 1306 1307 1308 1309 1310 1311 1312 1313 1314 1315 1316 1317 1318 1319