كن من متابعين نهر الحب عبر تويتر

اضغط اعجبني ليصلك جديدنا بالفيسبوك
قديم 07-04-2010, 03:50 PM   #1
لـ~ـيتنى مـًازٍلت طـفلة
 
الصورة الرمزية nour sky blue
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 3,232
nour sky blue is on a distinguished road
افتراضي اتيكيت النت والشات مهم جداااااا

Advertising

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




اتيكيت النت والشات




إقرأ قواعد إستخدام غرفة الدردشة إن وجدت في موقع غرفة الدردشة قبل الدخول لغرفة الدخول إليها .
· عند الدخول لغرفة الدردشة قدم تحية والسلام وعرف بنفسك .




· تعامل بلباقة واحترام مع الآخرين في غرف الدردشة ، تماماً كما في قواعد اللباقة والإحترام مع الناس في الواقع .


· تذكر دائماً و راعي أن الموجودين في غرف الدردشة قد يكونوا من مختلف الإعمار والجنسيات والثقافات والأديان ومن كلا الجنسين .


· ضع في اعتبارك دائماً أنك تتكلم مع أشخاص هم بشر مثلك لهم احاسيسهم ومشاعرهم . أي انك لا توجه حديثك لأاجهزة كمبيوتر مربوطة في شبكة الإنترنت .


· لا تقدم أي معلومات شخصية عنك في غرف الدردشة مثل اسمك الشخصي او رقم هاتفك أو عنوان بيتك او مدرستك أو أي معلومات شخصية تتعلق بأسرتك .



· كما في المجتمع الواقعي يوجد فيه الصالح والطالح وذو النوايا الحسنة وأصحاب النفوس الشريرة ، والمثقفون والغير مثقفون ، والأذكياء والأغبياء كذلك غرف الدردشة تماماً ، لذا يجب أن تعرف انك


تحاور ناس مجهولين لانعرفهم ولا نعرف غاياتهم ، فلا تكن عرضة لخداعهم وغدرهم ، كن حريصاً وحذراً ولا تفترض حسن النوايا في الغير . وابتعد عن أي شخص تشعر انه غير مريح بالنسبة لك.


· احذر الدخول في الغرف المنافية للأخلاق والمنافية لدينك . واحمي نفسك من مشاكل أنت في غنى عنها .


· اختر غرفةالدردشة في المواقع المعروفة المحترمة والتي يكون مطبق بها نظام الإشراف الدئم ، حيث يخفف عنك هذا عبء المشاكلو المضايقات التي قد تحدث في مواقع الدردشة التي بلا رقابة أو إشراف .





· من الأفضل المشاركة مع أصدقائك في غرف الدردشة التي تقدم ميزة التحكم بدخول اي شخص غريب ألا يكون إلا بموافقة أطراف الحوار ، حيث أنه عندما تكون الدردشة محصورة بأشخاص ثقة كان هذا أفضل وأكثر جدوى وإفادة.


· لا تقبل أي ملفات يرسلها لك المشاركون في غرف الدردشة خاصة ممن لا تعرفهم ولا تثق بهم ، فمن الممكن أن تكون ملفات تجسس على جهازك أو ملفات فيروسات قد تدمر جهازك .


· أعطي انطباع جيد عن نفسك .. فكن مهذباً لبقاً واختر كلماتك وردودك بحكمة . وتذكر انك تمثل نفسك وبلدك ودينك .فلتكن دائما حريصاً على اعطاء صورة مشرقة لهم .


·إذا تعرضت للإهانة او الإساءة من شخص ما في غرف الدردشة تجاهله نهائيا وأكمل حوارك مع البقية . حيث أن هناك من يدخل غرف الدردشة فقط للإزعاج والإساءة للموجودين فيها وتوجيه الكلمات


البذيئة . لا عليك منه استمر بحديثك وتجاهله فقد يمل ويذهب إلى غرفة دردشة أخرى .


·لا تتسرع أي رد وانت غاضب ومنفعل ، انتظر حتى تهدأ وقم بالرد .عندها ستجد أن ردك أكثر عقلانية وحكمة وبهذا تكون قد حميت نفسك من الوقوع بالخطأ .


·إذا لم تتمكن من ردع محاولات أحد المشاركين في مضايقتك في غرف الدردشة ، قم بالأتصال بمسؤول الموقع حتى يتخذ إجراء طرده من غرفة الدردشة أو إنذاره .


· عند دخولك لغرفة دردشة لأول مرة ، انتظر قليلاً دون البدء بالحديث حتى تأخذ فكرة اولية عن الغرفة وعن المتحاورين فيها وعن الموضوع الذي يدور بينهم ثم بعد ذلك أدخل معهم بالموضوع إن أحببت

، أما إذا لم تعجبك أجواء غرفة الدردشة هذه فما عليك سوا الخروج منها بهدوء .وابحث عن غيرها إذا أحببت .


· اختر اسم مستعار يليق بك وبصفاتك الشخصية ويحمل معاني إيجابية ، وابتعد عن الأسماء السيئة والمفردات البذيئة ، فأنت في غرفة الدردشة تمثل نفسك وأخلاقك وثقافتك ، كما أن الاسم المستعار


يعطي صفاته ودلالته لصاحبه مع الوقت حيث يتأثر الإنسان به بشكل غير مباشر ودون ان يدرك ذلك .



·تذكر دائماً أن ما تكتبه في غرف الدردشة يتم حفظه في ملفات مع رقم الآي بي الخاص بك عير الإنترنت IP address في ملفات في سيرفر موقع غرفة الشات . ومن رقم الآي بي بالامكان التعرف اسم الشركة المزودة للإنترنت واسمك وجهازك .



·عندما تريد توجيه رسالة ما او حديث إلى شخص ما في غرفة الدردشة اذكر اسمه حتى يعرف البقية أن الحديث ليس لهم وتلفت انتباه الشخص لحديثك وبالتالي يتمكن من الرد عليك .


·لا تستخدم الحروف الكبيرة عند استخدامك للغة الإنجليزية لأن ذلك يعني أنك تصرخ في وجه المتحاورين في غرفة الدردشة .إذا أردت التاكيد على كلمة ما أو عبارة استخدمها ولكن بدون إكثار .



·تذكر دائما : " ان الإختلاف في الرأي لايفسد للود قضية " بمعنى إن اختلفت آراؤك مع آراء المتحاورين في غرف الدردشة حول موضوع ما فهذا لا يولد العداء والخصام والمشاجرة فيما بينكم .


·إذا رغبت بحديث جانبي خاص بينك وبين أحد الموجودين في الغرفة استخدم خاصية ال بريافت ماسيج Private Messages وقبل البدء بالحديث استأذن منه فإن قبل استمر بالحديث وإن رفض فعليك الإعتذار ومتابعة حديثك في غرفة الدرشة العامة إن رغبت .


·إظهر مشاعرك وعواطفك باستخدام ايقونات التعبير عن المشاعر ايموشن ايقونز عند الدردشة يجب ان توضح ومقصدك هل انت جاد ؟ ام تمازح بحديثك هذا ؟ لأنك عندما تتكلم في الواقع مع احد وجها لوجه فانه يرى تعابير وجهك وحركة جسمك ويسمع نبرة صوتك فيعرف ما تقصد ان كنت تتحدث معه على سبيل المزاح أم الجد.


·استخدم اللغة العربية الفصحى وابتعد عن اللهجات المحكية قدر الإمكان لانها قد تكون مفهومة لبعض الجنسيات وغير مفهومة لجنسيات أخرى كما قد تكون لكلمة في لهجتك المحكية معنى عادي ولها معنى منافي للأخلاق أو مسيء لجنسية أخرى.


·كن حريصا قدر الإمكان على صحة كتابتك الإملائية حتى لا تكون مصدر سخرية للبعض .




·إذا اضطررت للابتعاد عن جهازك أو انشغالك بامر ما ، يفضل أن تبلغ من تتحادث معهم عبر الشات أنك تتركهم وسوف تعود لاحقا ، و اختصار ذلك : BRB وتعني Be Right Back ، حتى لا يشعر


البعض بانك تتجاهلهم .
·استمتع بالدردشة وبالمواضيع المطروحة للدردشة واستفد منها كمصدر معلومات جديد وأسلوب يعلمك طريقة جديدة للتحاور والتعارف مع أشخاص من مختلف أنحاء العالم .


·قدم احترام وترحيب لمستخدمي غرفة الدردشة للمرة الأولى ، وتذكر انك كنت في يوما ما مثلهم جديد على غرف الدردشة .وشجعهم على المشاركة بالحديث .


·تذكر ان اختصارات الدردشة وايقوناتها لا يفهمها من هم جدد على غرف الدردشة ، لذا كن واضحاً أكثر معهم .


·تأقلم مع اختصارات الدردشة حتى تفهم ما يقصده المتحاورين


·التزام بالقانون في غرف الدردشة كما هو التزامك بالقانون في الواقع ، وإن أي مخالفة للقوانين على الإنترنت هو ضد القانون في الحياة الواقع .





·يفضل عدم استخدام كاميرا الوب عند الدردشة مع أشخاص غرباء ، وفقط اكتفي باستخدامها مع الأصدقاء والأقارب الذين يعيشون في بلد آخر .


·لا تقم بإرسال ملفات لأحد عبر غرف الدردشة دون الإستئذان منه ، على ان تعطيه فكرة عن نوعية الملف وحجمه ، قد يكون غير مهتماً به أو مشغولاً بأمر ما .



· تجنب تحويل علاقاتك بأصدقاء ومعارف الشات إلى الواقع ، وتجنب مقابلتهم شخصياً .

2 /




دليل اتيكت استخدام الماسنجر





·احترم من هم في قائمة الماسنجر لديك والحالة التي يكونوا عليها مثل : " مشغول" أو " في الخارج " أو " ساعود لاحقاً" . فلا توجه له أي حديث وهو في مثل هذه الحالية .


·يجب أن يكون لحديثك سبب أو مناسبة ، فليس من المعقول عند كل تسجيل دخول كل صديق تبادر بالتحية والسلام والسؤال عن الحال لأن لو قام الجميع بهذا التصرف سوف يشكل عبء لكل فرد بالرد والتحية .


·تغيير الاسم في الماسنجر الدائم ، يشكل مشكلة التعرف عليك في كل مرة تدخل بها على الماسنجر فكيف سيتذكر البعض وانت تغير اسمك بشكل دائم ، حيث أنه من الصعب تذكر العنوان البريدي ومن السهل تذكر الاسم الثابت الذي لايتغير على الماسنجر .


·استأذن من الطرف الآخر قبل البدء بالحديث ، فقد يكون مشغولاً بأمر ما ، أوقد يكون أحداً من أفراد اسرته على الماسنجر .


·أرسل رسالة استئذان قبل أن تضيف أحداً على قائمة ماسنجرك ، فمن المزعج لاي احد تلقي طلبات إضافة دون أن يعرف من مصدرها .


·أبدأ حديثك بالتحية والسلام وأختمه بالسلام فالكثير يبدأون حديثهم بشكل مباشر وينهوه دون أن يلقوا السلام فيسببون الإزعاج والضيق بأسلوبهم الغير لائق هذا . ويفضل أن يكون السلام مختصرا بدون اسهاب حتى لا تحدثاُ مللاً للطرف الآخر ،


·احترم وقت أصدقائك على قائمة الماسنجر ، واسأل قبل الحديث إن كان معه وقت للحديث معك أم لا ، حتى لاتحرج نفسك وتحرجه .




·لا تسيء الظن بمن توجه له حديث ولا يرد عليك فلربما كان يبدو لك ظاهراً أونلاين وهو ليس كذلك ، حيث يحدث بعض التاخير في الماسنجر عند فصل الإنترنت أو إغلاق الماسنجر .


·خذ الإذن قبل أن تضف طرفاً ثالثاً في الحوار ، فقد يكون صديقك مشغولاً او وقته ضيق ، أو لايرغب في محادثة هذا الشخص .


·لا تقم بطلب استخدام الكاميرا او المحادثة الصوتية أو المشاركة بالعاب الماسنجر قبل الإستئذان من الطرف الآخر بذلك . ولاتطلب مثل هذه الطلبات إلا عند الضرورة .


·لا تقم بإرسال ملفات لأحد عبر الماسنجر دون الإستئذان منه ، على ان تعطيه فكرة عن نوعية الملف وحجمه ، قد يكون غير مهتماً به أو مشغولاً بأمر ما .


·تعامل بلباقة واحترام مع الآخرين على الماسنجر ، تماماً كما في قواعد اللباقة والإحترام مع الناس في الواقع .


·ضع في اعتبارك دائماً أنك تتكلم مع أشخاص هم بشر مثلك لهم احاسيسهم ومشاعرهم . أي انك لا توجه حديثك لأاجهزة كمبيوتر مربوطة في شبكة الإنترنت .


·لا تقدم أي معلومات شخصية عنك للغرباء مثل اسمك الشخصي او رقم هاتفك أو عنوان بيتك او مدرستك أو أي معلومات شخصية تتعلق بأسرتك .


·كما في المجتمع الواقعي يوجد فيه الصالح والطالح وذو النوايا الحسنة وأصحاب النفوس الشريرة ، والمثقفون والغير مثقفون ، والأذكياء والأغبياء كذلك الإنترنت تماماً ، لذا يجب أن تعرف انك تحاور



ناس مجهولين لانعرفهم ولا نعرف غاياتهم ، فلا تكن عرضة لخداعهم وغدرهم ، كن حريصاً وحذراً ولا تفترض حسن النوايا في الغير . وابتعد عن أي شخص تشعر انه غير مريح بالنسبة لك.


·لا تضف أحداً تشتبه به وبنواياه ، واكتفي بالأشخاص الذين يحوزوا على بعض ثقتك .


·لا تقبل أي ملفات يرسلها لك أحدهم عبر الماسنجر خاصة ممن لا تعرفهم ولا تثق بهم ، فمن الممكن أن تكون ملفات تجسس على جهازك أو ملفات فيروسات قد تدمر جهازك .



·أعطي انطباع جيد عن نفسك .. فكن مهذباً لبقاً واختر كلماتك وردودك بحكمة . وتذكر انك تمثل نفسك وبلدك ودينك .فلتكن دائما حريصاً على اعطاء صورة مشرقة لهم .


·إذا تعرضت للإهانة او الإساءة من شخص ما تجاهله وقم بإلغاؤه من القائمة وإن حاول الحديث معك مرة أخرى أو طلب إضافة تجاهله و أرفض الحديث معه .


·لا تتسرع أي رد وانت غاضب ومنفعل ، انتظر حتى تهدأ وقم بالرد .عندها ستجد أن ردك أكثر عقلانية وحكمة وبهذا تكون قد حميت نفسك من الوقوع بالخطأ .



·اختر اسم مستعار يليق بك وبصفاتك الشخصية ويحمل معاني إيجابية ، وابتعد عن الأسماء السيئة والمفردات البذيئة ، فأنت في غرفة الدردشة تمثل نفسك وأخلاقك وثقافتك ، كما أن الاسم المستعار يعطي صفاته ودلالته لصاحبه مع الوقت حيث يتأثر الإنسان به بشكل غير مباشر ودون ان يدرك ذلك .

·تذكر دائماً أن ما تكتبه في غرف الدردشة يتم حفظه في ملفات مع رقم الآي بي الخاص بك عير الإنترنت IP address في ملفات . ومن رقم الآي بي بالامكان التعرف اسم الشركة المزودة للإنترنت واسمك وجهازك .


·لا تستخدم الحروف الكبيرة عند استخدامك للغة الإنجليزية لأن ذلك يعني أنك تصرخ في وجه من تحادثه .إذا أردت التاكيد على كلمة ما أو عبارة استخدمها ولكن بدون إكثار .


·تذكر دائما : " ان الإختلاف في الرأي لايفسد للود قضية " بمعنى إن اختلفت آراؤك مع آراء الغير حول موضوع ما فهذا لا يولد العداء والخصام والمشاجرة فيما بينكم .



·إظهر مشاعرك وعواطفك باستخدام ايقونات التعبير عن المشاعر ايموشن ايقونز يجب ان توضح مشاعرك ومقصدك هل انت جاد ؟ ام تمازح بحديثك هذا ؟ لأنك عندما تتكلم في الواقع مع احد وجها



لوجه فانه يرى تعابير وجهك وحركة جسمك ويسمع نبرة صوتك فيعرف ما تقصد ان كنت تتحدث معه على سبيل المزاح أم الجد.


·استخدم اللغة العربية الفصحى وابتعد عن اللهجات المحكية قدر الإمكان لانها قد تكون مفهومة لبعض الجنسيات وغير مفهومة لجنسيات أخرى كما قد تكون لكلمة في لهجتك المحكية معنى عادي ولها معنى
منافي للأخلاق أو مسيء لجنسية أخرى. إلا في حال الدردشة مع الأصدقاء ومنتعرف أنهم سيفهمون لهجتك .



·كن حريصا قدر الإمكان على صحة كتابتك الإملائية حتى لا تكون مصدر سخرية للبعض .


·إذا اضطررت للابتعاد عن جهازك أو انشغالك بامر ما ، يفضل أن تبلغ من تتحادث معهم أنك تتركهم وسوف تعود لاحقا ، و اختصار ذلك : BRB وتعني Be Right Back ، حتى لا يشعر البعض بانك تتجاهلهم .



·استمتع بالدردشة وبالمواضيع المطروحة للدردشة واستفد منها كمصدر معلومات جديد وأسلوب يعلمك طريقة جديدة للتحاور والتعارف مع أشخاص من مختلف أنحاء العالم .



·تذكر ان اختصارات الدردشة وايقوناتها لا يفهمها من هم جدد على الماسنجر والدردشة عبره ، لذا كن واضحاً أكثر معهم .


·تأقلم مع اختصارات الدردشة حتى تفهم ما يقصده المتحاورين


·التزام بالقانون في الدردشة عبر الماسنجر كما هو التزامك بالقانون في الواقع ، وإن أي مخالفة للقوانين على الإنترنت هو ضد القانون في الحياة الواقع .


·يفضل عدم استخدام كاميرا الوب عند الدردشة مع أشخاص غرباء ، وفقط اكتفي باستخدامها مع الأصدقاء والأقارب الذين يعيشون في بلد آخر .


·تجنب تحويل علاقاتك بأصدقاء ومعارف الشات إلى الواقع ، وتجنب مقابلتهم شخصياً .


3 /


دليل اتيكيت البريد الإلكتروني والمراسلة من خلال البطاقات الإلكترونية
إرسال البريد الالكتروني إلى الأصدقاء والأقارب اسلوب للتواصل رائع جداً ، ومن ميزاته انه غير مكلف مثل الاتصالات الهاتفية ، ولاضرورة لتواجد الشخص في نفس اللحظة لاستلام الرسالة وانما قد



يستلمها باي وقت يفتح به بريده الإلكتروني.ومن أجمل مزايا البريد الإلكتروني انه يوفر ارسال ملفات مرفقة مثل الصور وملفات الفيديو او نوع آخر من الملفات .

نذكر هنا اهم قواعد اللباقة في استخدام البريد الإلكتروني
اتيكيت البريد الالكتروني :

حاول اختصار رسالتك قدر الإمكان :إذا اردت لرسالتك أن تقرأ يجب أن تكون قصيرة و مختصرة ومباشرة وواضحة وفي صلب الموضوع .
·أعطي انطباع جيد عن نفسك .. عند كتابة رسالة تذكر أن الكلمة المكتوبة وسيلتك لتعطي صورة جيدة


عن نفسك عبر الإنترنت ، فكن مهذباً لبقاً واختر كلماتك بحكمة . كذلك تذكر ان من ترسل لهم رسائلك قد يمرورها على قوائم المراسلات لديهم ، فإن الانطباع الجيد عنك شخصيتك سوف يعمم للجميع في


حال كان اسلوبك مهذبا ولبقا وفي حال العكس فسوف تترك انطباع سيء عن نفسك عند الكثير الكثير ممن تعرف ولا تعرف .
·افتح بريدك بانتظام وقم بالرد على الرسائل التي تتطلب الرد عليها ، حتى لا تتأخر بالردود ،وقم بإلغاء الرسائل التي لاحاجة لك بها .
· لا ترسل معلومات شخصية عبر الإيميل قد يتوصل إليها غرباء .
·لا تتسرع بإرسال اي رسالة وانت غاضب ، انتظر حتى تهدأ وقم بالرد .
·احرص على كتابة عنوان موضوع رسالتك في خانة الموضوع بشكل واضح ومباشر ومختصر subject box. حتى توضح للمرسل اليه مضمون الرسالة قبل فتحها ، وحتى يدرك أهميتها حيث أنه


بناء على العنوان يقرر إذا كان سيقرأ رسالتك الآن أم من الممكن تأجيلها بعض الوقت ، وعدم الالتزام بهذه النقطة قد يدفع المرسل إليه إلى إلغاء الرسالة قبل قراءتها .


·كن حريصا باستخدام الكلمات والحروفلا تستخدم الحروف الكبيرة عند كتابة رسالتك باللغة الإنجليزية مثل :
HI , WHERE ARE U ، فإن الحروف الكبيرة تدل على ان أنك غاضب وتصرخ في وجه قاريء الرسالة ،
IT LOOKS LIKE YOU ARE SHOUTING
او استخدام حروف مكررة في كلمات مثل :
Hiiiiiiiiiiiiii wwwwwwwwhherreeeeeeeeeee arrrrrrrre u
وكذلك بالنسبة للغة العربية تجنب تكرار الحروف في الكلمة الواحدة لانها تعطي انطباع سيء وتسبب الإزعاج لمستلمها .
وإذا كان غرضك منها التاكيد على عبارة ما او التشديد عليها بإمكانك استخدام


, like *this* or lines, like _this_.


وباللغة العربية بإمكانك وضع خط اسفل العبارة او كتابتها بلون مختلف واضح ومعبر.


·خذ الإذن من الطرف الثاني قبل ارسال اي ملف مرفق: حيث أن البعض بخشى من فتح الملفات المرفقة خوفا من الفيروسات ، فعليك ان تطلب الأذن بارسال الملف على ان توضح للطرف الثاني



نوعية الملف وتعطيه فكرة مختصرة عنه .وفي حال أجابك بطلب المزيد من المعلومات عندها قم بارسالها له .
·لا ترسل ملفات مرفقة ضخمة فقد يكون الطرف الآخر لديه اتصال بطيء بالإنترنت مما قد يعرضه مثل هذا الموقف للإنزعاج ، عليك ان تكون على علم بنوعية اتصال صديقك قبل ان ترسل له ملف كبير وفي

حال كان اتصاله بطيء فلا تبالغ بحجم الملف على الا يزيد عن 100 كيلو بايت .
·إظهر مشاعرك وعواطفك باستخدام ايقونات التعبير عن المشاعر ايموشن ايقونز عند إرسال رسالة يجب ان توضح مشاعرك اثناء كتابتها هل هي رسالة مرحة بقصد الضحك او جادة او حزينه فعليك


توضيح مشاعرك باستخدام الايموشن ايقون ،لأنك عندما تتكلم في الواقع مع احد وجها لوجه فانه يرى


تعابير وجهك وحركة جسمك ويسمع نبرة صوتك فيعرف ما تقصد ان كنت تتحدث معه على سبيل المزاح أم الجد.
·استخدم اللغة العربية الفصحى وابتعد عن اللهجات المحكية لانها قد تكون مفهومة لبعض الجنسيات وغير مفهومة لجنسيات أخرى كما قد تكون لكلمة في لهجتك المحكية معنى عادي ولها معنى منافي


للأخلاق أو مسيء لجنسية أخرى ، أما في حالة مراسلة صديق مقرب إليك فلا يهم التزامك باللغة العربية الفصحى .
·أدب الرسائل الإلكترونية لا تختلف عن الرسائل الورقية التي تعلمناها في المدرسة ، حيث أن الرسالة

يجب ان تأخذ صفة رسمية ولغة إنشائية في أدب الخطاب ، إلا إذا كنت تراسل أصدقائك فلا ينطبق على


مراسلتك لهم هذه الآداب.
·استخدم المصحح اللغوي وراعي قواعد اللغة عند كتابتك لرسالتك حتى تظهر بالمظهر اللائق التي تتمناه .
·إذا استلمت اي بريد يتضمن إساءة أو إهانة وتجريح التزم الهدوء وتجاهل الرد على الرسالة ، وابلغ والديك بالأمر.
·عند إرسال النكت والطرائف: أسال صديقك إذا كان يحب مثل هذا النوع من الرسائل ويستمتع به حتى لا تسبب له ولك الحرج .
·عند إرسال رسالة إلى مجموعة من الناس يجب وضع عناوينهم أمام كلمة BBC وليس أمام TO أو أمام Cc ، وفي خانة ال To ضع عنوانك أنت لتملأ هذه الخانة . وبهذه الطريقة يتم إخفاء عناوين



المرسل إليهم ، وبالتالي حماية خصوصياتهم ، حتى لا تصبح عناوينهم في متناول مرسلي بريد السبام



الذي يغرق بريدهم برسائل مزعجة .
·إذا كنت ممن يستمتعون بإرسال الصور عبر البريد هناك اقتراح وحل افضل ان تقوم بانشاء البوم



صور وارسال العنوان لاصدقائك لزيارته .


·عليك إحترام خصوصية الغير! فلا تقم بإضافة أي عنوان بريدي يصلك إلى قائمة مراسلاتك ومن ثم تقم بإرسال رسائل جماعية ، فتوزع عنوانه على جميع من لديك بالقائمة وهم بالتالي عند تمرير رسالتك


سوف يرسلون عنوانه إلى قوائم مراسلاته وقد يضيفونه في قوائمهم فيصبح بريده عرضه لتلقي رسائل


كثيرة لا تهمه ، هذا عدا عن إنزعاجه من رسائل السبام التي تغرق البريد يوميا بما لايفيد .
·لا تعطي عناوين بريد أصدقائك لاي أحد أو تسجيله بمواقع قد تطلب تسجيل عناوين اصدقائك او دعوتهم


لزيارة صفحة بإدخالك لعناوينهم ، هناك مواقع تحافظ على سرية الملعومات لكن هناك مواقع أخرى قد تبيع قوائم العناوين البريدية لشركات الإعلان فتغرق بريدهم برسائل السبام والإعلانات المزعجة.


·لا تغضب أو تحزن أو تلوم أصدقائك عندما لايصلك منهم رد على رسائلك التي تحتوي نكت او صور او غيرها ، تخيل انه لو وصل لك مئة ايميل ما بين نكت ودعوات وبريد مجموعات بريدية قد يصلك أكثر


من مئة رسالة يوميا ، فمن المستحيل ان تقوم بالرد عليهم جميعهم ذلك يستدعهي بقائك أونلاين طوال اليوم فقط للرد على الرسائل.
·تجنب عملية القص واللصق من محتوى أي موقع وإرساله عبر البريد الإلكتروني كأنك أنت من كتبه ،


بل يتوجب عليك كتابة المصدر ووضع رابط الموقع أسفل الموضوع ، وبفضل أن تضع الرابط فقط في رسالتك عن نسخ المحتوى وإرساله.
·كن عالمياً : واعلم أن هناك مستخدمين للإنترنت يستخدمون برامج تصفح مختلفة وكذلك برامج بريد


الكتروني متعددة ، لذا عليك ألا تستخدم خطوط غريبة بل استخدم الخطوط المعتاد استخدامها ، لانه قد لا يتمكن مستلم الرسالة من قرائتها فتظهر له برموز وحروف غريبة .
·التزم بالقانون عند استخدامك للإنترنت كما هو التزامك بالقانون في الواقع ، وإن أي مخالفة للقوانين على الإنترنت هو ضد القانون في الحياة الواقع .
·قم بالتعريف بنفسك عند إرسال رسالة بريد الكتروني ،على الا تخبر اسمك الكامل والأفضل ان تستخدم



اسم مستعار لائق بك ومحترم يوحي بالتقدير لشخصيتك وعليك ان تكتب اسمك هذا في نهاية كل رسالة ترسلها .
·لا تعطي أرقامك السرية الخاصة بك لأاحد مهما كان عدا والديك .فقد يستخدم بريدك من تمنحه



·إذا أردت أن ترد على رسالة استخدم أمر reply ليذهب الرد إلى مرسل الرسالة فقط في حال لو كانت الرسالة جماعية ، عليك ان تاخذ حذرك بعدم الضغط على Reply All لأنه لو فعلت سوف يتم إرسال


الرد لجميع من استلم هذه الرسالة .
·قلل قدر الإمكان عدد الرسائل التي ترسلها لأن كثرتها قد تزعج المرسل إليهم فيضطرون لحذفها قبل



قراءتها ، فاختر ما هو الأنسب والأفضل للإرسال ، كذلك فإن رسالتين في الاسبوع حد معقول لعدد الرسائل .


·صنف قائمة المراسلات لديك إلى مجموعة قوائم ، بحسب إدراك لاهتماماتهم وهواياتهم او علاقاتك بهم ، فمثلا أصدقاء المدرسة وأصدقائك من الأقارب وأصدقاء الإنترنت و مدرسين وهكذا / كذلك فإن



التصنيف يسهل عليك كتابة العناوين فيكفي كتابة اسم القائمة أمام كلمة Bcc حتى يتم إرسال إلى كل من فيها .
·في حال رغبت في تمرير رسالة وصلتك Forward ، قم بحذف اسماء وعناوين الموجوده في الرسالة ، حتى لا تصل الرسالة مليئة بمعلومات وعناوين قد تعرض خصوصيات الناس للنشر ، حيث يزداد الأمر


سوءاً عندما يتكرر إرسال الرسالة عدة مرات فنجدها مليئة بعناوين وعبارات واسطر مطولة غير مفيدة ، إذا لم تستطع حذف الزيادات فاختر نص الرسالة وقم بنسخة ولصقة في رسالة جديدة ، في حال


احتواء الرسالة على ملفات مرفقة قم بتحميل الملفات إلى جهازك وإعادة إرفاقها من جديد في
رساله جديدة .
·لا تقم بفتح أي ملفات مرفقة تصلك عبر الإنترنت دون التأكد من حقيقتها ، فقد تكون ملفات فيروسات أو برامج تجسس ، حتى وإن كانت هذه الملفات مرسلة من صديق تعرفه ذلك لأن هناك من يستخدم عناوين الغير لإرسال ملفات تخريبية .
·لا تفتح أي رابط موجود في الرسائل التي قد تصلك من غرباء دون أن تتاكد من صحتها ، حيث أنها قد




تاخذك لمواقع مسيئة ، او تكون رابط لتحميل ملفات تخريبية كالفيروسات وملفات التجسس . حتى وإن بدا أن الرابط عنوان موقع فقد يكون في الحقيقة عنوان لملف لا علاقة له بالموقع او عنوان لموقع آخر .
·الصبر على مستخدمين الإنترنت الجدد ، عندما تصبح ملما باتيكيت الإنترنت تذكر ان هناك يوميا آلاف



الجدد من المستخدمين القادمون لها وان سوف تستلم منهم رسائل بها الكثير من الأخطاء التي أشرنا



إليها في الدليل هذا ، ما عليك سوى ان تتعامل معه بأدب ولباقة ويا حبذا لو ارسلت له نسخة من هذا

الدليل لقواعد اتيكيت البريد الإلكتروني وغيرها من أنواع الاتيكيت الخاصة بالإنترنت .
·قد يقرأ رسالتك أصدقائك وغيرهم من أناس تعرفهم أولا تعرفهم ، فتذكر ذلك دائماً عند كتابة أي رسالة

، حيث انه من الممكن تمرير رسالة forward إلى مئات أو آلاف الناس .وسوف يحكمون عليك الناس من كلمات رسالتك ومضمونها لذا تصرف بحكمة دائما عند كتابة أي رسالة .

قبل أن ترسل رسالتك إقرأها وأسأل نفسك ما إذا كان هذا الكلام هو ما كنت ستقوله لو قابلت هذا

الشخضص في الواقع أم لا ؟إذا كانت إجابتك بالنفي ، قم بإعادة كتابة رسالتك مرة أخرى ، مع وضع إجابتك على السؤال في اعتبارك .








4 /


دليل اتيكيت منتديات الحوار والمجموعات البريدية



ابحث عن المنتدى المناسب لك و تصفح أقسامه ومواضيعه جيداً واستوعب مضمونه وهدفه قبل ان تبادر بالمشاركة به . فهناك الكثير من المنتديات غير اللائقة على الإنترنت .وهناك منتديات متخصصة بمجالات معينة قد لاتناسبك وهناك منتديات خاصة بأناس محددين .


إقرأ شروط التسجيل والمشاركة في المنتدى قبل التسجيل به واستوعبها جيدأ واحترمها و اتبعها حتى لا تخل بها فقتع في مشاكل مع الأعضاء ومشرفي المنتديات .


اختر اسم مستعار يليق بك وبصفاتك الشخصية ويحمل معاني إيجابية ، وابتعد عن الأسماء السيئة والمفردات البذيئة ، فأنت في المنتدى تمثل نفسك وأخلاقك وثقافتك وبلدك ، كما أن الاسم المستعار


يعطي صفاته ودلالته لصاحبه مع الوقت حيث يتأثر الإنسان به بشكل غير مباشر ودون ان يدرك ذلك .


·استخدم اللغة العربية الفصحى وابتعد عن اللهجات المحكية لانها قد تكون مفهومة لبعض الجنسيات


وغير مفهومة لجنسيات أخرى كما قد تكون لكلمة في لهجتك المحكية معنى عادي ولها معنى منافي للأخلاق أو مسيء لجنسية أخرى . كذلك فإن إستخدامك للغة العربية الفصحى يسمح لزوار المنتدى


وأعضائه بالعثور على المعلومات باستخدام ميزة البحث.
استخدم المصحح اللغوي وراعي قواعد اللغة عند كتابتك في المنتديات حتى تظهر بالمظهر اللائق التي تتمناه .
أعطي انطباع جيد عن نفسك .. فكن مهذباً لبقاً واختر كلماتك بحكمة .


لا تكتب في المنتديات أي معلومات شخصية عنك أو عن اسرتك ، فالمنتديات مفتوحة وقد يطلع عليها الغرباء .
إظهر مشاعرك وعواطفك باستخدام ايقونات التعبير عن المشاعر ايموشن ايقونز عند كتابة مواضيعك


وردودك يجب ان توضح مشاعرك اثناء كتابتها ، هل هيرسالة مرحة بقصد الضحك ؟ او جادة او حزينه


؟ فعليك توضيح مشاعرك باستخدام الايموشن ايقون ،لأنك عندما تتكلم في الواقع مع احد وجها لوجه فانه يرى تعابير وجهك وحركة جسمك ويسمع نبرة صوتك فيعرف ما تقصد ان كنت تتحدث معه على سبيل المزاح أم الجد.
إن ما تكتبه في المنتديات يبقى ما بقي الموقع على الإنترنت ، فاحرص على كل كلمة تكتبها ، فمن الممكن ان يراها معارفك وأصدقائك وأساتذتك حتى وبعد مرور فترات زمنية طويلة .


حاول اختصار رسالتك قدر الإمكان :بحيث تكون قصيرة و مختصرة ومباشرة وواضحة وفي صلب مضمون قسم المنتدى .
كن عالمياً : واعلم أن هناك مستخدمين للإنترنت يستخدمون برامج تصفح مختلفة وكذلك برامج بريد


الكتروني متعددة ، لذا عليك ألا تستخدم خطوط غريبة بل استخدم الخطوط المعتاد استخدامها ، لانه قد لا يتمكن القراء من قرائتها فتظهر لهم برموز وحروف غريبة .


قم بتقديم رود الشكر والتقدير لكل من أضاف رداً على موضوعك وأجب على أسئلتهم وتجاوب معهم بسعة صدر وترحيب .
استخدم ميزةالبحث في المنتدياتلمحاولة الحصول على الإجابة قبل السؤالعن أمر معين أو طلب



المساعدة منبقية الأعضاء حتى لا تتكرر الأسئلة والاستفسارات والاقتراحات واتلي تم الإجابة عنهاا فيما مضى
تأكد من أنكتطرح الموضوع في المنتدىالمخصص له: حيث تقسم المنتديات عادة إلى عدة منتديات

تشملجميع الموضوعات التي يمكن طرحها ومناقشتها هنا، وهذا من شأنه أن يرفع من كفاءةالمنتديات


ويسهل عملية تصنيف وتبويب الموضوعات، ويفضل قراءة الوصف العام لكل منتدىتحت اسمه في فهرس المنتديات للتأكد من أن مشاركتك تأخذ مكانها الصحيح.
استخدم عنوان مناسب ومميِّز لمشاركتكفي حقل الموضوع. يرجى عدم استخدام عبارات عامة


مثل "يرجى المساعدة" أو "طلب عاجل" أو "أنا في ورطة" الخ، ويكون ذلك بكتابة عناوين مميِّزة للموضوعات مثل "كيف استخدمأمر كذا في برنامج كذا" أو "تصدير ملفات كذا إلى كذا".


إحترم قوانين الملكية الفكريةللأعضاء والمواقع والشركات،وعليك أن تذكر في نهاية مشاركتك


عبارة "منقول عن..." إذا قمت بنقل خبر أو مشاركةمعينة من أحد المواقع أو المجلات أو المنتديات المنتشرة على الإنترنت .
إحترم قوانين ملكية البرامجللأعضاء والمواقعوالشركات ولا تقم بالترويج لنسخها أو تداول الأرقام



التسلسلية أو شيفرات أوبرامج فك حماية البرامج التجارية أو نشر وصلات لمواقع تنشر مثل هذه المواضيع.
إن أغلب المنتديات تكون موجهه لجمهور عام ولمناقشة قضايا تثقيفية وتعليمية . لذلك يجب ان تكون مشاركتك بطريقة تحترم مشاعر الآخرينوعدمالخوض في نقاشات دينية أو سياسية. وأي نشر لصور أو نصوص أو وصلات مسيئة، خادشةللحياء أو خارج سياق النهج العام للموقع .


المنتدى لم يوجد من أجل نشر الإعلانات لذا يجبعدم نشرالإعلاناتأو الوصلات التي تشير إلى مواقع إعلانية لأي منتج دون إذن .
عدم نشر أي مواد أو وصلات لبرامج تعرض أمنالموقعأو أمن أجهزة الأعضاء الآخرين لخطر الفيروسات أو الدودات أوأحصنة طروادة.
عدم الإساءة إلى الأديان أو للشخصيات الدينية .


عند رغبتك باضافة صور لموضوعك في المنتدى ، احرص على ألا يكون حجمها كبير حتى لا تستغرق وقتاً طويلاً لتحميلها وأن تكون في سياق الموضوع لا خارجه عنه

.
اكتب مشاركتك وردودك بطريقةالكتابة العادية دون استخداممفرط لأيقونات المشاعرأو النصوص الملونة أو متغيرة الحجوم... الخ.
الالتزام بالموضوعفي الردود بحيث يكون النقاش في حدودالموضوع المطروح، وعدم التفرع لغيره أو


الخروج عنه أو الدخول في موضوعات أخرى حتىلا يخرج النقاش عن طوره.

البعد عن الجدال العقيم والحوار الغير مجدي والإساءة إلى أي من المشاركين ، والردود التي تخل بأصول اللياقة والإحترام .
<LI dir=rtl>


احترم الرأي الآخر وقدر الخلاف في الرأي بين البشر وتبع آداب الخلاف وتقبله،وأن الخلاف في الرأي لا يفسد للود قضية.




التروي وعدم الاستعجال فيالردود ، وعدم إلقاء الأقوال على عواهلها ودون تثبت، وأن تكون التعليقات بعد تفكروتأمل في مضمون المداخله، وما قد يترتب عليهن فضلاً عن التراجع عن الخطأ؛ فالرجوعإلى



الحق فضيلة. علاوة على حسن الاستماع لأقوال الطرف الآخر ، وتفهمها تفهماصحيحا.
إياك و تجريح الجماعات أوالأفراد أو الهيئات أو الطعن فيهم شخصياً أو مهنياً أو أخلاقياً، أو استخدام

أيوسيلة من وسائل التخويف أو الإرعاب او الردع ضد أي شخص بأي شكل من الأشكال.


يمنع انتحال شخصيات الآخرين أو مناصبهم من خلال الأسماء أو الصور الرمزية أو الصور الشخصية أو ضمن محتوى التوقيع أو عن طريق الرسائل الخاصة فهذا يعتبر وسيلة من وسائل الإحتيال .


إذا لاحظت وجودخلل في صفحة أو رابط ما أو إساءة من أحد الأعضاء فنرجو إخطارمدير الموقعأو المشرف المختص على الفور لأخذ التدابير اللازمة وذلكبإرسال رسالة داخلية له.


فريق الإشراف يعمل على مراقبة المواضيع وتطويرالموقع بشكل يومي، لذا يجب على المشاكرين عدم التصرف "كمشرفين"في حال ملاحظتهم لخلل أو إساءة في الموقع وتنبيه أحد أعضاءفريق الإشراف



فوراً.
لا تستخدم خاصية الرسائل الخاصة إلا عند الضرورة والتزم فيها آداب المراسلة والمنتديات .
استخدم رمز لشخصيتك " وهو الصورة المستخدمة تحت التوقيع في المنتدى" يليق بك و يعبر عن شخصيتك واحرص على ان يكون أبعاده مناسبة .






عند اختيارك لتوقيعك احرص على اختصاره، وأن يكون مضمونه مناسباً لشخصيتك وثقافتك ، ومن الممكن استخدام الصور في التوقيع فاحرص دوماً على أن تكون مناسبة لك ومعبرة عن شخصيتك



.
التزم بالقانون عبر منتديات الإنترنت كما هو التزامك بالقانون في الواقع ، وإن أي مخالفة للقوانين على الإنترنت هو ضد القانون في الحياة الواقع

5 /


دليل اتيكيت دفتر الزوار و مراسلة مديري المواقع

تصفح الموقع جيداً واستوعب مضمونه وهدفه قبل ان تسجل ملاحظاتك أو رسالتك ، حتى لا يكون ما


تكتبه لا علاقة له بالموقع او غير مناسب .


·استخدم اللغة العربية الفصحى وابتعد عن اللهجات المحكية لانها قد تكون مفهومة لبعض الجنسيات

وغير مفهومة لجنسيات أخرى كما قد تكون لكلمة في لهجتك المحكية معنى عادي ولها معنى منافي للأخلاق أو مسيء لجنسية أخرى .


·استخدم المصحح اللغوي وراعي قواعد اللغة عند كتابتك لرسالتك حتى تظهر بالمظهر اللائق التي تتمناه .


·أعطي انطباع جيد عن نفسك .. فكن مهذباً لبقاً واختر كلماتك بحكمة .


·إن ما تكتبه في دفتر الزوار يبقى ما بقي الموقع على الإنترنت ، فاحرص على كل كلمة تكتبها ، فمن الممكن ان يراها معارفك وأصدقائك وأساتذتك حتى وبعد مرور فترات زمنية طويلة .



·حاول اختصار رسالتك قدر الإمكان :بحيث تكون قصيرة و مختصرة ومباشرة وواضحة وفي صلب مضمون الموقع .


·قم بالتعريف بنفسك وإملاء خانات فورم الإضافة لدفتر الزوار في حال تواجده .

·دفتر الزوار لم يوجد لإضافة الإعلانات وروابط المواقع ، فاحرص على عدم استخدامه لاجل الإعلان


، حيث أن هناك مواقع تقدم خدمة الإعلانات على الإنترنت سواء مدفوعة أم مجانية .


·دفتر الزوار لم يوجد ليكون منتدى حواري ، حيث نجد أن هناك من يضيف إليه رداً على اضافة البعض


، فيصبح الدفتر وكأنه منتدى حواري وتخرج الإضافات عن هدف الدفتر وسبب وجوده في الموقع ،



كذلك هناك من يشن بهجوم وحروب كلامية على بعضهم من خلال دفتر الزوار .


·هناك مواقع مهجورة من أصحابها لا يتم تجديدها ومتابعتها فنجد في دفتر الزوار تعليقات خارجة عن

الأدب وقد يكون فيها كلمات إهانات وتجريح ، لم يتمكن مدير او صاحب الموقع من مراقبتها و حذفها ،

فلابأس أن ترسل لصاحب الموقع رسالة تخبره عما يحدث في دفتر الزوار ، حتى يتمكن من حذف الإضافات الغير لائقة .




ارجو ان تستفيدو

 

 

من مواضيع nour sky blue في المنتدى

nour sky blue غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-05-2010, 04:16 AM   #2

عضو مميز

 
الصورة الرمزية افعى الكوبرا
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 1,047
افعى الكوبرا is on a distinguished road
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

[IMG][/IMG]

 

 

من مواضيع افعى الكوبرا في المنتدى

__________________

افعى الكوبرا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-05-2010, 08:52 AM   #7
لـ~ـيتنى مـًازٍلت طـفلة
 
الصورة الرمزية nour sky blue
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 3,232
nour sky blue is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الثريا مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

موضوع جدا مهم


يعطيك العافيه ياعسل

تحيتي


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته



غاليتي ثريا

نورتي يا قمر ما ننحرم من تواجدك دوم 4


تقبلي مودتي

 

 

من مواضيع nour sky blue في المنتدى

nour sky blue غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-05-2010, 10:09 AM   #8
ڪڷن يتمنى آنہۧ .. آنـِـِا ~
 
الصورة الرمزية MļŜŝ Mَarٍِyَmٍِ
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
الدولة: أم الدنيا
المشاركات: 12,057
MļŜŝ Mَarٍِyَmٍِ is on a distinguished road
افتراضي

صباح الخير نور

طرح مميز

ومعلومات مفيدة للدردشة
تحياتى

 

 

من مواضيع MļŜŝ Mَarٍِyَmٍِ في المنتدى

__________________

0
.

.

مدآم قلبيُ ع‘ـِـِآيش وآح‘ـبآبي بخير .,



يآجعل حسسآديُ والزمن فيُ حريقهْ

MļŜŝ Mَarٍِyَmٍِ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد قسم مقهى نهر الحب - Love River Cafe

إعلانات عشوائية



أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



الساعة الآن 09:38 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.1
:: جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نهر الحب ::

Security team

 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302 303 304 305 306 307 308 309 310 311 312 313 314 315 316 317 318 319 320 321 322 323 324 325 326 327 328 329 330 331 332 333 334 335 336 337 338 339 340 341 342 343 344 345 346 347 348 349 350 351 352 353 354 355 356 357 358 359 360 361 362 363 364 365 366 367 368 369 370 371 372 373 374 375 376 377 378 379 380 381 382 383 384 385 386 387 388 389 390 391 392 393 394 395 396 397 398 399 400 401 402 403 404 405 406 407 408 409 410 411 412 413 414 415 416 417 418 419 420 421 422 423 424 425 426 427 428 429 430 431 432 433 434 435 436 437 438 439 440 441 442 443 444 445 446 447 448 449 450 451 452 453 454 455 456 457 458 459 460 461 462 463 464 465 466 467 468 469 470 471 472 473 474 475 476 477 478 479 480 481 482 483 484 485 486 487 488 489 490 491 492 493 494 495 496 497 498 499 500 501 502 503 504 505 506 507 508 509 510 511 512 513 514 515 516 517 518 519 520 521 522 523 524 525 526 527 528 529 530 531 532 533 534 535 536 537 538 539 540 541 542 543 544 545 546 547 548 549 550 551 552 553 554 555 556 557 558 559 560 561 562 563 564 565 566 567 568 569 570 571 572 573 574 575 576 577 578 579 580 581 582 583 584 585 586 587 588 589 590 591 592 593 594 595 596 597 598 599 600 601 602 603 604 605 606 607 608 609 610 611 612 613 614 615 616 617 618 619 620 621 622 623 624 625 626 627 628 629 630 631 632 633 634 635 636 637 638 639 640 641 642 643 644 645 646 647 648 649 650 651 652 653 654 655 656 657 658 659 660 661 662 663 664 665 666 667 668 669 670 671 672 673 674 675 676 677 678 679 680 681 682 683 684 685 686 687 688 689 690 691 692 693 694 695 696 697 698 699 700 701 702 703 704 705 706 707 708 709 710 711 712 713 714 715 716 717 718 719 720 721 722 723 724 725 726 727 728 729 730 731 732 733 734 735 736 737 738 739 740 741 742 743 744 745 746 747 748 749 750 751 752 753 754 755 756 757 758 759 760 761 762 763 764 765 766 767 768 769 770 771 772 773 774 775 776 777 778 779 780 781 782 783 784 785 786 787 788 789 790 791 792 793 794 795 796 797 798 799 800 801 802 803 804 805 806 807 808 809 810 811 812 813 814 815 816 817 818 819 820 821 822 823 824 825 826 827 828 829 830 831 832 833 834 835 836 837 838 839 840 841 842 843 844 845 846 847 848 849 850 851 852 853 854 855 856 857 858 859 860 861 862 863 864 865 866 867 868 869 870 871 872 873 874 875 876 877 878 879 880 881 882 883 884 885 886 887 888 889 890 891 892 893 894 895 896 897 898 899 900 901 902 903 904 905 906 907 908 909 910 911 912 913 914 915 916 917 918 919 920 921 922 923 924 925 926 927 928 929 930 931 932 933 934 935 936 937 938 939 940 941 942 943 944 945 946 947 948 949 950 951 952 953 954 955 956 957 958 959 960 961 962 963 964 965 966 967 968 969 970 971 972 973 974 975 976 977 978 979 980 981 982 983 984 985 986 987 988 989 990 991 992 993 994 995 996 997 998 999 1000 1001 1002 1003 1004 1005 1006 1007 1008 1009 1010 1011 1012 1013 1014 1015 1016 1017 1018 1019 1020 1021 1022 1023 1024 1025 1026 1027 1028 1029 1030 1031 1032 1033 1034 1035 1036 1037 1038 1039 1040 1041 1042 1043 1044 1045 1046 1047 1048 1049 1050 1051 1052 1053 1054 1055 1056 1057 1058 1059 1060 1061 1062 1063 1064 1065 1066 1067 1068 1069 1070 1071 1072 1073 1074 1075 1076 1077 1078 1079 1080 1081 1082 1083 1084 1085 1086 1087 1088 1089 1090 1091 1092 1093 1094 1095 1096 1097 1098 1099 1100 1101 1102 1103 1104 1105 1106 1107 1108 1109 1110 1111 1112 1113 1114 1115 1116 1117 1118 1119 1120 1121 1122 1123 1124 1125 1126 1127 1128 1129 1130 1131 1132 1133 1134 1135 1136 1137 1138 1139 1140 1141 1142 1143 1144 1145 1146 1147 1148 1149 1150 1151 1152 1153 1154 1155 1156 1157 1158 1159 1160 1161 1162 1163 1164 1165 1166 1167 1168 1169 1170 1171 1172 1173 1174 1175 1176 1177 1178 1179 1180 1181 1182 1183 1184 1185 1186 1187 1188 1189 1190 1191 1192 1193 1194 1195 1196 1197 1198 1199 1200 1201 1202 1203 1204 1205 1206 1207 1208 1209 1210 1211 1212 1213 1214 1215 1216 1217 1218 1219 1220 1221 1222 1223 1224 1225 1226 1227 1228 1229 1230 1231 1232 1233 1234 1235 1236 1237 1238 1239 1240 1241 1242 1243 1244 1245 1246 1247 1248 1249 1250 1251 1252 1253 1254 1255 1256 1257 1258 1259 1260 1261 1262 1263 1264 1265 1266 1267 1268 1269 1270 1271 1272 1273 1274 1275 1276 1277 1278 1279 1280 1281 1282 1283 1284 1285 1286 1287 1288 1289 1290 1291 1292 1293 1294 1295 1296 1297 1298 1299 1300 1301 1302 1303 1304 1305 1306 1307 1308 1309 1310 1311 1312 1313 1314 1315 1316 1317 1318 1319 1320 1321 1322 1323 1324 1325 1326 1327 1328 1329 1330 1331 1332 1333 1334 1335 1336 1337 1338 1339 1340 1341 1342 1343 1344 1345 1346 1347 1348 1349 1350 1351 1352 1353 1354 1355 1356 1357 1358 1359 1360 1361 1362 1363 1364 1365 1366 1367 1368 1369 1370 1371 1372 1373 1374 1375 1376 1377 1378 1379 1380 1381 1382 1383 1384 1385 1386 1387 1388 1389 1390 1391 1392 1393 1394 1395 1396 1397 1398 1399 1400 1401 1402 1403 1404 1405 1406 1407 1408 1409 1410 1411 1412 1413 1414 1415 1416 1417 1418 1419 1420 1421 1422 1423 1424 1425 1426 1427 1428 1429 1430 1431 1432 1433 1434 1435 1436 1437 1438 1439 1440 1441 1442 1443 1444 1445 1446 1447 1448 1449 1450 1451 1452 1453 1454 1455 1456 1457 1458 1459 1460 1461 1462 1463 1464 1465 1466 1467 1468 1469 1470 1471 1472 1473 1474 1475 1476 1477 1478 1479 1480 1481 1482 1483 1484 1485 1486 1487 1488 1489 1490 1491 1492 1493 1494 1495 1496 1497 1498 1499 1500 1501 1502 1503 1504 1505 1506 1507 1508 1509 1510 1511 1512 1513 1514 1515 1516 1517 1518 1519 1520 1521 1522 1523 1524 1525 1526 1527 1528 1529 1530 1531 1532 1533 1534 1535 1536 1537 1538 1539 1540 1541 1542 1543 1544 1545 1546 1547 1548 1549 1550 1551 1552 1553 1554 1555 1556 1557 1558 1559 1560 1561 1562 1563 1564 1565 1566 1567 1568 1569 1570 1571 1572 1573 1574 1575 1576 1577 1578 1579 1580 1581 1582 1583 1584 1585 1586 1587 1588