كن من متابعين نهر الحب عبر تويتر

اضغط اعجبني ليصلك جديدنا بالفيسبوك
قديم 06-21-2010, 06:26 PM   #1

عضوة مميزة

 
الصورة الرمزية ريتاج ملكة بطبعى
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
الدولة: داخل برائتى والعيون الحالمة دوما!!
المشاركات: 9,023
ريتاج ملكة بطبعى is on a distinguished road
uu25 عفوا...هل انت رجل؟؟؟

Advertising




عفوا...هل انت رجل؟؟؟


هل استفزك العنوان فأردت معرفة المقصود؟

الواقع أني لم أقصد بكلمة 'رجل' المعنى العام المتعارف عليه في الأذهان للرجال الذي هو ضد 'الإناث',
ولكن ما قصدته هو معنى آخر للرجولة,
معنى يسمح للفتى الصغير الذي لم يبلغ الحلم بعدُ بالانتساب إليه,

وقد تعجب إذا علمت أن للفتيات أيضًا الحق الكامل في الانتساب لمفهوم تلك الكلمة,

فهل أصابك العجب حقًا الآن؟

ربما,

على كل حال قبل أن نعرج على المفهوم الرباني لمعنى الرجولة تعالَ معي لنتعرف على ما تعنيه هذه الكلمة في معجم أغلب شباب أمتنا إلا من رحم الله وهم قليل:

فأكثر الشباب اليوم يعتقدون أن:

1- الرجل هو المدخن:

وهذا المفهوم للأسف الشديد انتشر كثيرًا وترسخ في أذهان العديد من شباب الأمة, بل وأطفالها إذا أردنا أن نكون أكثر تحديدًا, وتتعدد العوامل والوسائل التي تنشر مفهوم أن الطريق إلى الرجولة بالتدخين, ومن هذه العوامل أن التدخين يعتبر في غالب المجتمعات الإسلامية:

وسيلة لتصريف الضيق والكآبة والتخفيف عن النفس.

وسيلة للإحساس بالذات والنضج وتقليد الكبار.

وسيلة للامتناع عن الغضب الشديد بارتكاب ما يظنه المدخن جريمة فينفس عنها بالتدخين.

كل هذه التصورات المسبقة تتم زراعتها في المجتمع عبر وسائل الإعلام حيث ينطلق البطل الذي تنجذب إليه الأبصار للتنفيس عن غضبه إلى التدخين, ثم يظهر أنه يهدأ بذلك أو يهديه تفكيره وهو يدخن - أي في لحظة تركيزه بفضل التدخين بالطبع - إلى الحل الذي لا مثيل له,




2- الرجل هو الذكر صاحب الصوت المرتفع:

وهكذا في كل الأمور لا ترى منه إلا صوتًا مرتفعًا, فبه تحل المشاكل ويعرف الناس مكانته بعلو صوته, ويخشاه كل من حوله, فتراه لا يتفاهم في أمر إلا ويحسمه بحنجرته لا بعقله, وهو قادر على أن يتغلب على الجميع.

3- الرجولة انحراف:

لكي تكون رجلاً لا بد أن تكون منحرفًا, فلسانك مثلاً لا يترك مخلوقًا في حاله, وهو كذلك مبدع في ناحية اختراع القذارات والإهانات لبني البشر, ويداك لا تسكن مكانها, بل هي أداة بطش مستمرة لا تتوقف عن العمل والإيذاء, وعينك لا تترك امرأة تعبر إلا وتمر تحت أجهزة استشعارك الدقيقة, وكذا كل جارحة من جوارحه تقوم بدورها في رسم صورة الانحراف للحصول على لقب الرجولة المستحق عن جدارة.

4- الرجل هو صاحب العلاقات العاطفية [الدون جوان] صائد الفتيات:

الرجل هو صاحب القدرة العالية على الإيقاع بالفتيات في حبائله, الذي لا يباريه أحد في سرعة هذا الإيقاع, وسرعة الحصول على ما يريد من الفتاة بدافع وهم الحب والهيام, أو هو الباحث عن الحب العفيف الرومانسي الحالم هو الباحث عن عبارات الحب والذوبان التي تؤكد رجولته من أمثال: 'لا يمكنني العيش بدونك', 'أنت الرجل الذي كنت أبحث عنه طول حياتي', 'أنت تملأ خيالي طول الوقت ولا أتوقف عن التفكير فيك', وغير ذلك من العبارات المعسولة 'أي المنقوعة في العسل, وهي ليست كذلك على الحقيقة, فمن الواضح أن هذا العسل مستخرج من زهرة الحنظل على ما يبدو, إن كان للحنظل زهرة, هذه العبارات المعسولة يهرع إليها الشاب كلما أراد تغذية شعوره الداخلي بالرجولة, وقد تكون الرجولة عند البعض فيما يتعلق بالفتيات في القدرة على الزنا بهن ومواقعتهن والتنافس بين الشباب على ذلك, وهذه لا تختلف كثيرًا عن أيام الجاهلية الأولى وعن صور معيشة المجتمع الغربي في أيامنا هذه في التسابق والمنافسة على التدني إلى الصورة الحيوانية أي الشباب الأسرع.

5- الرجل هو صاحب المواقف الرجولية وتحمل المسؤولية 'الجدع':

وهو مفهوم للرجولة رفيع ومحترم, فالرجل الذي تجده وقت الحاجة وتطلبه في المهمات هو المتحقق لمعاني الرجولة, وهو وإن كان مفهومًا يحمل قدرًا من الصحة والصواب ويلتقي مع المفهوم الرباني للرجولة في جزئية تحمل المسؤولية وخلافها, إلا أنه يختلف عنه في كيفية التعبير عن هذا المفهوم وتطبيقه, بالإضافة إلى أننا نواجه مشكلتين تجاهه في الواقع هما:

أنه ليس منتشرًا بين شباب الأمة بهذه الدرجة بحيث نتوقع أن المسافة بين مفاهيم الرجولة المنتشرة والمفاهيم السليمة مسافة قريبة يمكن اجتيازها بسهولة, بل المفاهيم الأخرى السابقة هي السائدة حقًا في أغلب مجتمعاتنا الإسلامية.

أن هذا المفهوم لا ضابط له يضبطه, فهو يتغير من مجتمع لآخر ومن وسط لآخر, فلا بد من ضبطه بالمفهوم الرباني للرجولة.

أما الرجال كما عرفهم رب البرية جل وعلا فلهم علامات أخرى أبلغنا إياها ربنا في كتابه:

قال تعالى: {فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَنْ تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالآصَالِ رِجَالٌ لا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلا بَيْعٌ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلاةِ وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ يَخَافُونَ يَوْماً تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالأَبْصَارُ} [النور:36, 37].

في هذه الآية يأتي الخبر من الله تعالى أن الرجل هو الذي لا تلهيه تجارته ولا بيعه عن أداء حقوق الله تعالى من ذكر وصلاة وزكاة, ولاحظ معي أن التجارة والبيع من المباحات وليست مما حرمه الله تعالى على عباده, ولكن هذا لم يكن سببًا لمنع وصف من ألهته المباحات عن أداء واجب الله بأنه انتقص من معنى الرجولة بقدر ما انتقص من الواجب عليه, فما بالنا بمن تلهيه المحرمات؟ ما بالنا بمن تلهيه المسلسلات والأفلام؟ ما بالنا بمن تلهيه مطاردة الفتيات وملاحقتهم؟ بل ما بالنا بمن تلهيه المباريات؟ هل هذا رجل بالمقياس الرباني؟

وقال تعالى في ملمح آخر من ملامح الرجولة القرآنية: {مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلاً} [الأحزاب:23].

وهنا يظهر النص القرآني الرجل على أنه الذي يصدق الله تعالى فيما عاهد الله تعالى عليه, ولكي يتضح مفهوم الآية لا بد من ذكر سبب النزول, فقد روى الإمام أحمد في مسنده عن ثابت قال: 'عمي أنس بن النضر لم يشهد مع النبي صلي الله عليه وسلم يوم بدر, فشق عليه [كان صعبًا عليه] وقال: أول مشهد شهده رسول الله صلى الله عليه وسلم غبت عنه!! والله لئن أراني الله تعالى مشهدًا آخر مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ليرين الله ما أصنع! قال: فهاب أن يقول غيرها, فشهد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم أحد, فاستقبل سعد بن معاذ رضي الله عنه فقال له أنس: يا أبا عمرو واهًا لريح الجنة, إني لأجده دون أحد!! قال: فقاتلهم حتى قتل رضي الله عنه, قال: فوجد في جسده بضع وثمانون ضربة, بين طعنة رمح وضربة سيف ورمية سهم, فقالت أخته الربيع بنت النضر: فما عرفت أخي إلا ببنانه, قال: فنزلت هذه الآية: {مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ...}.

تُرى هل أدركنا الآن معنى الرجولة الحقيقية؟ ومن هم الرجال عند الله تعالى؟ ترى أين تقف مفاهيم الرجولة السابقة أمام هذه المفاهيم الربانية, فالرجولة التزام بأمر الله تعالى والعهد الذي يقطعه العبد على نفسه, وبذا يستحق من دفع ثمن هذه الرجولة هذا الجزاء المبارك الذي عقب الله تعالى به على الآية الثانية فقال تعالى: {... لِيَجْزِيَهُمُ اللَّهُ أَحْسَنَ مَا عَمِلُوا وَيَزِيدَهُمْ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ}. وعدهم الله تعالى أن يجازيهم عما يفعلون من الخيرات بل ويزيدهم من فضله, فهنيئًا لمن كان هذا مقامه, وبادر أخي الحبيب بالحركة لتحصيل هذا المقام العالي من الشرف وأنت له أهل بإذن الله تعالى.

مشهد الختام:

وختامًا, هذا مشهد لفتيان حدثان لم يتجاوزا الخامسة عشر من عمرهما, إنهما فتيان خلد الإسلام ذكرهما لأنهما قتلا رأس الكفر في عهد النبي صلى الله عليه وسلم أبا جهل لعنة الله عليه, أسوقها لأؤكد لك أخي الشاب العزيز أن الرجولة فعل أكثر منها سن تبلغه فنهنئك بالوصول إليه, وها هي:

قال عبد الرحمن بن عوف: '... إني لفي الصف يوم بدر إذ التفت, فإذا عن يميني وعن يساري فتيان حديثا السن, فلم آمن بمكانهما, إذ قال لي أحدهما سرًا: يا عم أرني أبا جهل, فقلت: ولم يا ابن أخي ما تصنع به؟ قال: سمعت أنه يسب رسول الله صلى الله عليه وسلم, والذي نفسي بيده لئن رأيته لا يفارق سوادي سواده [ظلي ظله] حتى يموت الأعجل منا. فتعجبت لذلك!! وغمزني الآخر فقال لي مثلها, فلم أنشب أن رأيت أبا جهل يجول في الناس فقلت: ألا تريان؟ هذا صاحبكما الذي تسألاني عنه, قال: فابتدراه فضرباه حتى قتلاه, ثم انصرفا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لهما: أيكما قتله؟ فقال كل واحد منهما: أنا يا رسول الله, فقال: هل مسحتما سيفيكما؟ قالا: لا, فنظر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى السيفين فقال: كلاكما قتله. [والفتيان هما معاذ بن عمرو بن الجموح ومعوذ بن عفراء].

لا بد في الختام من العود على بدء أخي الحبيب فعفوًا ... هل أنت رجل؟

أنا على يقين من أنك في الطريق لاستكمال معاني رجولتك بحياتك لأمتك وصلاح نفسك.

 

 

من مواضيع ريتاج ملكة بطبعى في المنتدى

__________________


فـي ملآمحـهـآ خيـآل و فـي { مُـξـالمٍها } طفـوؤلــہۧ..
فـي { ابتسـآآمتهـآ } وضـوح و فـي تمردهـآ غرآآبـــہۧ..!!
فـي مـدمـعـــهـآ عـذآآب و مـن مزآيـآهـآ خجــووؤلـہۧ ..
فـي نظرتهـآ شمــوخ و في مشيتهــآ { مهــآبــہۧ
نعم فأنا ~ملكهـ بطبعىِِ!!!!






يسلمو قلبو نور ن25 على الاهداء حبيبتى
Tourism Forum
منتدى نهر الحب السياحي


ريتاج ملكة بطبعى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-21-2010, 06:34 PM   #2
 
الصورة الرمزية majnonhaaa
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 8,106
majnonhaaa is on a distinguished road
افتراضي

إوكي موضوع حلو خيتي

الرجل إكتر من نوع

بس انا بفضل الرجل الي بتحمل المسؤوليه حتى لو كان عمره صغير
فـاسـامه إبن زيد رضي الله عنه قاد جيش المسلمين وعمره16 سنه

فالرجل ليس الكبير في السن

الرجل هوه من يتحمل المسؤوليه وقدره على الصبر

تحيــاتي

 

 

من مواضيع majnonhaaa في المنتدى

__________________






مجنونهاإ

majnonhaaa غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-21-2010, 07:26 PM   #3

عضوة مميزة

 
الصورة الرمزية ريتاج ملكة بطبعى
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
الدولة: داخل برائتى والعيون الحالمة دوما!!
المشاركات: 9,023
ريتاج ملكة بطبعى is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة majnonhaaa مشاهدة المشاركة
إوكي موضوع حلو خيتي

الرجل إكتر من نوع

بس انا بفضل الرجل الي بتحمل المسؤوليه حتى لو كان عمره صغير
فـاسـامه إبن زيد رضي الله عنه قاد جيش المسلمين وعمره16 سنه

فالرجل ليس الكبير في السن

الرجل هوه من يتحمل المسؤوليه وقدره على الصبر

تحيــاتي
مجنونها ... اخى

صح لسانك
مو بالسن
بس معظم شباب ها الايام
مابيتطيع تحمل المسئولية
تدرى ليش ؟؟
لانو ربى ع هيك ...لهيك رايى لو الام والبى عودوهن من الصغر ع تحمل المسئولية
لصارو رجال بالمستقبل ... يقدرون الحياة وممصاعبها

مودتى واحترامى لرئيك
عطرت متصفحتى اخى

 

 

من مواضيع ريتاج ملكة بطبعى في المنتدى

__________________


فـي ملآمحـهـآ خيـآل و فـي { مُـξـالمٍها } طفـوؤلــہۧ..
فـي { ابتسـآآمتهـآ } وضـوح و فـي تمردهـآ غرآآبـــہۧ..!!
فـي مـدمـعـــهـآ عـذآآب و مـن مزآيـآهـآ خجــووؤلـہۧ ..
فـي نظرتهـآ شمــوخ و في مشيتهــآ { مهــآبــہۧ
نعم فأنا ~ملكهـ بطبعىِِ!!!!






يسلمو قلبو نور ن25 على الاهداء حبيبتى
Tourism Forum
منتدى نهر الحب السياحي


ريتاج ملكة بطبعى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-21-2010, 07:38 PM   #4
 
الصورة الرمزية majnonhaaa
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 8,106
majnonhaaa is on a distinguished road
افتراضي

اوكي بس كمان يا غاليه لا تنسي الشباب الي بلشت اعمارهم تتجاوز الـ16 سنه

هـدول اكترهم بحاولو يثبتو للناس ولاهلم انهم كبرو وبقدرو يتحملو المسؤوليه

وماخدين التصرفات هي كتقليد اعمى من الكبار بسن
مثل التدخين حركات شبابيه قذره

وغيرها الكثير والكثير

تحياتي الك كمان مره

 

 

من مواضيع majnonhaaa في المنتدى

__________________






مجنونهاإ

majnonhaaa غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-21-2010, 07:49 PM   #5

عضوة مميزة

 
الصورة الرمزية ريتاج ملكة بطبعى
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
الدولة: داخل برائتى والعيون الحالمة دوما!!
المشاركات: 9,023
ريتاج ملكة بطبعى is on a distinguished road
افتراضي

اخى ... مجنونها

حياك الله برضاه عنك

حكمى مو لشباب الشات فقط الله بيهديهن جميعا

معى بالجامعة .... انماط وامثال من هادول الشباب

وربى كيف ... يتزوج متلو شاب مو متحمل حالو

كيف بالمستقبل يتحمل زوجة واطفال ؟؟!!

كل الاحترام والتقدير لمرورك ورئيك اخى
مودتى

 

 

من مواضيع ريتاج ملكة بطبعى في المنتدى

__________________


فـي ملآمحـهـآ خيـآل و فـي { مُـξـالمٍها } طفـوؤلــہۧ..
فـي { ابتسـآآمتهـآ } وضـوح و فـي تمردهـآ غرآآبـــہۧ..!!
فـي مـدمـعـــهـآ عـذآآب و مـن مزآيـآهـآ خجــووؤلـہۧ ..
فـي نظرتهـآ شمــوخ و في مشيتهــآ { مهــآبــہۧ
نعم فأنا ~ملكهـ بطبعىِِ!!!!






يسلمو قلبو نور ن25 على الاهداء حبيبتى
Tourism Forum
منتدى نهر الحب السياحي


ريتاج ملكة بطبعى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-21-2010, 07:51 PM   #6

عضو مميز

 
الصورة الرمزية مجنون م عشق
 
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 484
مجنون م عشق is on a distinguished road
افتراضي

الرجولة مجموعة من الصفات والتصرفات وعندما يطلق على أحد عبارة أنه رجل بمعنى الكلمة يعني أنه جمع الصفات الجيدة كلها فيه وليس مجرد كونه ذكر يعني انه رجل فالرجل يكون محافظاً على كلمته ووعده ويحافظ على بيته ويحميه ويتحمل مسؤولية الأسرة والرجولة تظهر في مواقف معينة تحتاج الشجاعة والاقدام والجرأة والتضحية بالنفس في سبيل المقربين منه
فكلمة رجل تكون لمن يستحقها وليس لأي إنسان يدعي الرجولة فالرجولة ليست السيطرة والتسلط والصراخ والضرب بل على العكس قد يكون الرجل يحمل قلباً حنوناً دافئاً و كلمة طيبة وعقلاً راجحاً ويستطيع أن يملك نفسه عند الغضب




تحياتي وشكري لك على هذا الموضوع ,,,,,,,,,

 

 

من مواضيع مجنون م عشق في المنتدى

__________________


أعاهدك لو غبت عن حياتي سنين
أقـــسم قســـم ياحـــياتي مانسيتك

لك صــــورة بالعــــين ياقرة الـعين
عيت تفارق ناظري من هــــــويتك

تسوى بعيوني من الخلايق ملايين
أنسى حيـــاتي لا حشى ما نسيتك

مجنون م عشق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-21-2010, 07:58 PM   #7

عضوة مميزة

 
الصورة الرمزية ريتاج ملكة بطبعى
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
الدولة: داخل برائتى والعيون الحالمة دوما!!
المشاركات: 9,023
ريتاج ملكة بطبعى is on a distinguished road
افتراضي

مجنون... اخى

أسعدنى تواجدك بمتصفحتى

صح لسانك... يلى بيفهم معنات الرجولة ع حق

مودتى وكل الاحترام

 

 

من مواضيع ريتاج ملكة بطبعى في المنتدى

__________________


فـي ملآمحـهـآ خيـآل و فـي { مُـξـالمٍها } طفـوؤلــہۧ..
فـي { ابتسـآآمتهـآ } وضـوح و فـي تمردهـآ غرآآبـــہۧ..!!
فـي مـدمـعـــهـآ عـذآآب و مـن مزآيـآهـآ خجــووؤلـہۧ ..
فـي نظرتهـآ شمــوخ و في مشيتهــآ { مهــآبــہۧ
نعم فأنا ~ملكهـ بطبعىِِ!!!!






يسلمو قلبو نور ن25 على الاهداء حبيبتى
Tourism Forum
منتدى نهر الحب السياحي


ريتاج ملكة بطبعى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-22-2010, 12:54 PM   #8
 
الصورة الرمزية العسل ميرنا
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 7,910
العسل ميرنا is on a distinguished road
uu4

يسلموووو ريتووو حببتي فعلا الرجوله مش بالصوت العالي ولا التدخين الرجوله بتحمل المسؤليه يعطيكي العافيه ريتاج مجهود رائع يا سكر

 

 

من مواضيع العسل ميرنا في المنتدى

__________________



العسل ميرنا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-22-2010, 03:19 PM   #9

عضوة مميزة

 
الصورة الرمزية ريتاج ملكة بطبعى
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
الدولة: داخل برائتى والعيون الحالمة دوما!!
المشاركات: 9,023
ريتاج ملكة بطبعى is on a distinguished road
افتراضي

ميرو عيونى

مابنحرم منك

اى صح لسانك هيك الرجولة والا فلا

مودتى

 

 

من مواضيع ريتاج ملكة بطبعى في المنتدى

__________________


فـي ملآمحـهـآ خيـآل و فـي { مُـξـالمٍها } طفـوؤلــہۧ..
فـي { ابتسـآآمتهـآ } وضـوح و فـي تمردهـآ غرآآبـــہۧ..!!
فـي مـدمـعـــهـآ عـذآآب و مـن مزآيـآهـآ خجــووؤلـہۧ ..
فـي نظرتهـآ شمــوخ و في مشيتهــآ { مهــآبــہۧ
نعم فأنا ~ملكهـ بطبعىِِ!!!!






يسلمو قلبو نور ن25 على الاهداء حبيبتى
Tourism Forum
منتدى نهر الحب السياحي


ريتاج ملكة بطبعى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-12-2010, 03:10 AM   #10

عضوة مميزة

 
الصورة الرمزية ريتاج ملكة بطبعى
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
الدولة: داخل برائتى والعيون الحالمة دوما!!
المشاركات: 9,023
ريتاج ملكة بطبعى is on a distinguished road
افتراضي

عفوا هل انت رجل ؟؟!!!!!!

 

 

من مواضيع ريتاج ملكة بطبعى في المنتدى

__________________


فـي ملآمحـهـآ خيـآل و فـي { مُـξـالمٍها } طفـوؤلــہۧ..
فـي { ابتسـآآمتهـآ } وضـوح و فـي تمردهـآ غرآآبـــہۧ..!!
فـي مـدمـعـــهـآ عـذآآب و مـن مزآيـآهـآ خجــووؤلـہۧ ..
فـي نظرتهـآ شمــوخ و في مشيتهــآ { مهــآبــہۧ
نعم فأنا ~ملكهـ بطبعىِِ!!!!






يسلمو قلبو نور ن25 على الاهداء حبيبتى
Tourism Forum
منتدى نهر الحب السياحي


ريتاج ملكة بطبعى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد قسم ساحة نهر للنقاش الحر والحوار الجاد

إعلانات عشوائية



أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



الساعة الآن 07:11 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.1
:: جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نهر الحب ::

Security team

 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286