كن من متابعين نهر الحب عبر تويتر

اضغط اعجبني ليصلك جديدنا بالفيسبوك
قديم 06-06-2010, 12:20 PM   #1

عضوة مميزة

 
الصورة الرمزية ريتاج ملكة بطبعى
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
الدولة: داخل برائتى والعيون الحالمة دوما!!
المشاركات: 9,019
ريتاج ملكة بطبعى is on a distinguished road
uu12 من التراث الفلسطينى

Advertising

من التراث الفلسطينى






من التراث الفلسطينى

خبز الطابون



خبز الطابون لذيذ جداً .. ويتكون وقود الطابون من روث المواشي المجفف على شكل أقراص الجلة

ويسمى الخبز عيش او مشروح او كماج

حيث انه الطعام الرئيسي عند الفلاح الفلسطيني وهو أحسن هبة من الله

فإذا وقعت قطعة الخبز على الأرض فإن الفلسطيني كان يلتقطها ويبوس النعمة

ويضعها على جبهته ثم ينقلها إلى مكان حيث لا يمكن أن يدوس عليها أحد





العجين



كانت الفلاحة الفلسطينية تضع حفنات من الطحين في الباطية الخشبية

أو اللقان الفخاري وتعجنها جيداً مع الماء والملح والخميرة وعندما تتخمر العجينة تقطع





الفران



وجدت الأفران في المدن وكانت العائلة تدفع شهرية للفران

والصبية والفتيات يحملون أفراش العجين الخشبية على رؤوسهم المعتمرة بالحواية

وكانوا يدفعون للفران أما خبزاً أو طحيناً أو نقوداً،

وكان الخبز الذي يخبز في الفرن يسمى نقش

وإذا كان العجين غير مختمر يسمى عويص

فان الفران يقوم بتجرين الرغيف بأطراف أصابعه





المفتول



يعتبر المفتول من أهم الأكلات الشعبية الشائعة والمحبوبة في قرى فلسطين الجنوبية

ويفتل من طحين القمح الجيد ويهبل على بخار اليخنة

ويتبل بزيت الزيتون والسمن وقبل ذلك تدق الجرادة والفلفل والبصل

وتوضع الدقة بين حبات المفتول أثناء التهبيل

ثم ينزل من المصفاة في وعاء واسع ويغرف عليه اليخنة

المكونة من البصل و البندورة والقرع والحمص وقطع اللحم

ما أزكى المفتول مع لحم العجول





خبز الصاج



الصاج عبارة عن صحن دقيق من الصفيح

أحد سطحيه مجوف والآخر محدب .. والتجويف يكون مقابل النار

وتفرد قطعة العجين حتى تصبح دقيقة جداً

وعندما يصبح الصاج ساخناً توضع قطعة العجين على السطح العلوي المحدب

وخبز الصاج عملي جداً لأنه بالإمكان استخدام اللقمة من الفرشوحة كملعقة

إذ عند طيها على شكل ودن قط يمكن تناول الطعام بها






التطريز



في المناطق الساحلية لا تجد المرأة متسعا من الوقت لتطريز ثيابها

الجلجلي وأبوميتين والجنة والنار والمحير وأبو سبعين وأبو سفرتيه

كما ترى في المنطقة الجنوبية وخصوصا( المجدل ) عسقلان

أما في الجبل فتكثر الوحدات الزخرفية

مننباتية وحيوانية في تطريز ثياب نساء أهل الجبل

وزي ما قال المثل

الفضاوة .. بتعلم التطريز





النول



ما أجمل أن بعود عامل النول إلى بيته

من قاعة النسيج الموجودة في المشغل متعباً من عمله

في النول أو الدوارة أو المسدية المنصوبة على طول الطريق

ليجد زوجته جالسة وراء الدولاب وإبتسامة حلوة ترتسم على شفيها

وعلى محياها وهي تلف خيوط الغزل من الشلل

عبر الطيار إلى مواسير البوص أو المعدن

مخففة عن زوجها عبء التعب وعناء المشقة





خضاضة اللبن



معظم الفلاحين وملاك الأراضي كانوا يملكون قطعانا من الأغنام والخراف

وكانوا يوكلون مهمة رعاية القطيع لراع يعمل لديهم طيلة العام

ويسمى راعي الدشارة

وتبدأ النعاج في إعطاء حليبها في الربيع

وتنهمك الفلاحة في تحضير اللبن والجبن

كما أنها تضع اللبن في السعن المصنوع من جلد الحيوان

وتبدأ في خضه للحصول على السمن والزبد

خض القربة تطلع زبده





الشعيرية



تجلس النسوة وأمامهن العجين على الطبلية

يقطعن منها قطعا بحجم راحة اليد

تضغط المرأة على قطعة العجين وتفركها

لتخرج من تحت أصابعها خيوط الشعيرية التي تنزل على ظهر الغربال

ثم توضع تحت أشعة الشمس لتجف وبعدها انتشرت المعكرونة والاسباجتي

خزين الصيف بينفع للشتاء





الطبالة



كانت الطبالة تستدعي لإحياء الأفراح والليالي الملاح في القرى الفلسطينية

ومع ارتفاع صوت الطبلة تزداد وتيرة الإثارة وتتأجج مشاعر الفرح

في قلوب أقارب العريس ويبدأ السحج والتصفيق المنغم

وهكذا نرى أن الطبل في عمورية وأهل برير بتزرع

زي الطبالة الشاطرة بتطبل في كل دار شوية

اللي يطبل لك زمر له





ليلة الحنة



لم تكن العروس تشرف على شراء جهازها وثيابها

اذ كان أهل العريس يذهبون إلى المدينة ويشترون ملابس العروس

وقبل يوم العرس تبعث تلك الثياب إلى بيت العروس

وفي تلك الليلة يحنون العروس ويضعون النقش على كفيها وعلى قدميها

وتذهب مجموعات من النساء والفتيات والأطفال من أهل العريس

ليحنون أيديهم وبعد وضع الحنة في اكف الأطفال

تربط بشدة بقطع من القماش حتى تصبغ أيديهم بلون الحنة الحمراء

ليلة الحنة تتحنى الحمى والكنة





الصباحية



يمشيفي موكب العروس أهل العريس

وأهل العروس والنسوة يغنين ومعهن الطبالة

ويأخذونها إلى بيت الصمدة ويمسكها أبوها أو أخوها

ويوصلها إلى اللوج وتبدأ النساء في الغناء والرقص

احتفاءاً بالعروس ويقع تنشيط السحج والتصفيق المنغم على عاتق الطبالة

وشك يا عروس في الصبحية مدور زي الصينية





حاملات الجرار



صبايا القرية يحملن الجرار أو العسالي الفخارية على رؤوسهن

متوجهات إلي النبع أو مورد الماء

يرتدين أجمل الثياب المطرزة .. وشباب القرية يتدلهون إعجاباً بمشية الواردة ع العين

مش كل مرة تسلم الجرة







حجر البد



قبل الموتور والقشط والمحرك الكهربائي كانوا بعد جني الزيتون

يعصرونه على البد .. والبد طريقة قديمة

وكان حجر البد يدار بواسطة الدواب المغماة العيون

حيث كانوا يربطونها بالحبال المتصلة بدوار اليد الخشبي

والقطفة الأولي كان ينتج منها زيت الأكل

ومن القطفة الثانية زيت الصابون ومن الثالثة للإضاءة وما تبقى من جفت فيستخدم كوقود

تقيل زي حجر اليد




ترقيع الثياب



قالوا من غاب عنه ماضيه ضيع حاضره

منذ زمن ليس ببعيد .. كانت الحال غير الحال

وكانت المرأة المدبرة هي تلك التي تقوم بترقيع ثياب الأسرة ليطول

إستعمالها نظراً لفقر الحال وقلة المال ..

دمتم جميعا بود

محـــــــــــــــــــرر 5 أقصـــــــــــــــــــانا 5 قريب إنشاء الله

 

 

من مواضيع ريتاج ملكة بطبعى في المنتدى

__________________


فـي ملآمحـهـآ خيـآل و فـي { مُـξـالمٍها } طفـوؤلــہۧ..
فـي { ابتسـآآمتهـآ } وضـوح و فـي تمردهـآ غرآآبـــہۧ..!!
فـي مـدمـعـــهـآ عـذآآب و مـن مزآيـآهـآ خجــووؤلـہۧ ..
فـي نظرتهـآ شمــوخ و في مشيتهــآ { مهــآبــہۧ
نعم فأنا ~ملكهـ بطبعىِِ!!!!






يسلمو قلبو نور ن25 على الاهداء حبيبتى
Tourism Forum
منتدى نهر الحب السياحي


ريتاج ملكة بطبعى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-06-2010, 08:45 PM   #4
 
الصورة الرمزية الماسة اللامعة
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: دنيا الحب
المشاركات: 10,843
الماسة اللامعة is on a distinguished road
افتراضي

يسلمو دياتك يا قمر

بانتظار جديدك دوما

مودتي

 

 

من مواضيع الماسة اللامعة في المنتدى

__________________






البنت كاللؤلؤة بالصدفة لا يصل اليها الا صياد محترف




الماسة اللامعة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-08-2010, 06:55 AM   #5

عضوة مميزة

 
الصورة الرمزية ريتاج ملكة بطبعى
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
الدولة: داخل برائتى والعيون الحالمة دوما!!
المشاركات: 9,019
ريتاج ملكة بطبعى is on a distinguished road
افتراضي

ولد الديرة

الأروع.... مرورك العطر

سلمت من كل.... شر

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

 

 

من مواضيع ريتاج ملكة بطبعى في المنتدى

__________________


فـي ملآمحـهـآ خيـآل و فـي { مُـξـالمٍها } طفـوؤلــہۧ..
فـي { ابتسـآآمتهـآ } وضـوح و فـي تمردهـآ غرآآبـــہۧ..!!
فـي مـدمـعـــهـآ عـذآآب و مـن مزآيـآهـآ خجــووؤلـہۧ ..
فـي نظرتهـآ شمــوخ و في مشيتهــآ { مهــآبــہۧ
نعم فأنا ~ملكهـ بطبعىِِ!!!!






يسلمو قلبو نور ن25 على الاهداء حبيبتى
Tourism Forum
منتدى نهر الحب السياحي


ريتاج ملكة بطبعى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-08-2010, 06:58 AM   #6

عضوة مميزة

 
الصورة الرمزية ريتاج ملكة بطبعى
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
الدولة: داخل برائتى والعيون الحالمة دوما!!
المشاركات: 9,019
ريتاج ملكة بطبعى is on a distinguished road
افتراضي

ماسة نهر الحب

سلمتى ... وإرتفع شانك

أسعدنى ... مرورك

وجديدى ... لكم بتشجيعكم الدائم اللى

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك .. . لك مني أجمل تحية
.

 

 

من مواضيع ريتاج ملكة بطبعى في المنتدى

__________________


فـي ملآمحـهـآ خيـآل و فـي { مُـξـالمٍها } طفـوؤلــہۧ..
فـي { ابتسـآآمتهـآ } وضـوح و فـي تمردهـآ غرآآبـــہۧ..!!
فـي مـدمـعـــهـآ عـذآآب و مـن مزآيـآهـآ خجــووؤلـہۧ ..
فـي نظرتهـآ شمــوخ و في مشيتهــآ { مهــآبــہۧ
نعم فأنا ~ملكهـ بطبعىِِ!!!!






يسلمو قلبو نور ن25 على الاهداء حبيبتى
Tourism Forum
منتدى نهر الحب السياحي


ريتاج ملكة بطبعى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-08-2010, 08:04 AM   #7
( كِبريآءْ الحَرفْ )
 
الصورة الرمزية عازف الجيتار
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 1,914
عازف الجيتار is on a distinguished road
افتراضي


!




نعمْ صَحيحْ آنآ بَحبْ المفتولْ
اجملْ آكلهْ عنديْ

بسْ للآسفْ مَحرومْ منهآ ليْ خمسةْ سنوآتْ ؟


آحبْ اضيفْ حآجةْ وهيهْ فيْ الثرآتْ الفلسطينيْ
وهيهْ الدبكةْ الفلسطينيةْ .



ريتآحْ

انتِ مًلكةْ بجمآلْ حرفكْ
وصلتيْ اليْ القمةْ يآ فتآةْ

هَنيئاً لنآ حُضوركْ هُنآ

لكِ منيْ الورودْ

كُنتْ هُنآ

وسيمْ




!

 

 

من مواضيع عازف الجيتار في المنتدى

__________________




إلّـآ عَبقُ آلذِگرَى . .
, يَبقى ناقوسَاً يَدقُ فِي عَآالم النِسيآانْ
ولا زلتُ كما أنا ،، أُكملُ في خيالي القصّةَ التي أعدمها الواقع .!


,

عازف الجيتار غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-08-2010, 11:53 AM   #8
مشرف المنتديات العامة
 
الصورة الرمزية دمعة قهر
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 2,918
دمعة قهر is on a distinguished road
افتراضي


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ريتاج روعه في تميز نقلك
دمتي كما احببتي
تحيتي

،

 

 

من مواضيع دمعة قهر في المنتدى

__________________

كَآنكَ من ترآب اْلموآجع تيممت انآ من دموع
.، الندآمه توضيت

دمعة قهر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-08-2010, 01:31 PM   #10
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية أسلام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 14,113
أسلام is on a distinguished road
افتراضي

 

 

من مواضيع أسلام في المنتدى

__________________




تابع صفحتنا على الفيس بوك







أسلام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
التراث الفلسطيني, العام, نهر

جديد قسم مقهى نهر الحب - Love River Cafe

إعلانات عشوائية



أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



الساعة الآن 12:28 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.1
:: جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نهر الحب ::

Security team

 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286