كن من متابعين نهر الحب عبر تويتر

اضغط اعجبني ليصلك جديدنا بالفيسبوك
قديم 04-29-2010, 06:36 PM   #1
 
الصورة الرمزية بدر الجنوب
 
تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 58,281
بدر الجنوب تم تعطيل التقييم
افتراضي صور جازان قديما - صور تراث جازان - صور قديمة من جازان

Advertising


صناعـات يدويـة جازانيـة عريقـة









الصناعات الحرفية بمنطقة جازان نشأت هذه الحرف قديماً لتلبية احتياجات سكان المنطقة من المنتجات الهامة والضرورية التي تستخدم في حياة السكان اليومية أو في أنشطتهم الاقتصادية المختلفة كما ارتبطت بعض منتجات هذه الحرف اليدوية بعادات وتقاليد السكان وكان لموقع منطقة جازان وطبيعة وأنشطة سكانها الأثر الكبير في نشأة وتطور العديد من الحرف اليدوية، حيث تميزت المنطقة بخصوبة أراضيها وكثرة الأودية مما ساعد على نشأة النشاط الزراعي بها وبالتالي صارت هناك ضرورة لصناعة العديد من الأدوات التي يحتاجها المزارع في زراعته أو في نقل ومناولة محاصيله الزراعية إضافة إلى موقع المنطقة المتميز تجارياً حيث نشأة الأسواق المختلفة مما ساعد على تسويق العديد من السلع والمنتجات للعديد من الحرف اليدوية المختلفة.
وتتصف جميع الحرف اليدوية باكتسابها وتعلم فنونها عن طريق التعليم المباشر من الحرفي أو صاحب المهنة وفي أغلب الأحيان يكون الحرفي نفسه قد تعلمها بصورة وراثية من آبائه وأجداده.


وتمر الحرف اليدوية حالياً بمرحلة حرجة وخطيرة حيث أن الأبناء لم يعد لهم نفس الحماس لتعلم الحرف اليدوية وذلك لتوفر بدائل أعلى مردوداً حتى أصبح من النادر تجد مع الحرفي أحداً من أبنائه يعمل معه أو يمارس مهنته.


وفي المملكة تتوفر فيها فرص التعليم والتوظيف ساعد ذلك على هجر الأبناء للحرف والتحاقهم بالوظائف الحكومية والأعمال المكتبة في المؤسسات والشركات.


يعتبر معظم أهالي المنطقة مستقرين في تجمعات سكانية تنتشر في معظم أجزاء المنطقة ومن أنشطتهم الرئيسة مهنة الزراعة إلى جانب التجارة وبعض المهن الحرفية النابعة من التراث، وهناك اتصال وتبادل منافع بين السكان فيما يتعلق بعرض المنتجات الزراعية والصناعية التقليدية وذلك في الأسواق الأسبوعية في المنطقة حيث يتم تبادل السلع بالبيع والشراء في تلك الأسواق ومن تلك السلع منتجات الحرف التقليدية، ولا يزال بعض أبناء المنطقة يمارس إنتاج الصناعات التقليدية ويشارك بعرضها في المناسبات ذات الصلة بالماضي والتراث مما يشير إلى أهمية ارتباط هذه الفئة من أبناء المنطقة بالمنتجات الحرفية والتراثية.



وأنواع الصناعات ومنتجاتها منها: الحرف اليدوية وهي كثيرة ومتعددة ومنها مثل الصناعات الحجرية.



علاوة على استخدام الطين كمادة أولية لصناعة الأواني الخزفية استخدم ابن المنطقة ً الأحجار الجبلية الصلدة ونحت منها ما يتلائم معه لأغراض شتى منها عمل المغاش الحجرية وهو عبارة عن وعاء حجري مجوف قاعدته ما يقارب 41سم وارتفاعه 21سم ومنها ما يصل إلى 03كم وفتحته فوهة المغش العلوية تقارب 52سم وقد زود وسطه بزوائد تستخدم عند حمله وتتسع المغاش لما بين الكيلوجرام لحم إلى 3كيلوجرام حسب الحاجة.




المقلى:


شبيه بالمغش لكنه يمتاز بأنه ذو قطر قاعدة أكبر وأقل ارتفاعاً ويستخدم لقلي بعض الأكلات الشعبية.








منحوتة من الحجر الجبلي (الصلد) الأسود وهي عبارة عن حجر مقوس عرضه 03سم وطوله متر وسمكه 01سم وتستخدم لمطحنة لخشونة سطحها لطحن الحبوب والذرة لعمل الطحين وذلك بواسطة ما يسمى بالودي وهو عبارة عن اسطوانة مصمتة تعمل عند أطرافها زوائد ومواضع لليد عند الطحين وهناك المسحقة والكزمة.



ولم يتوقف ابن المنطقة عند استخدام المواد الطبيعية كالطين والمواد الحجرية فقط لصناعة مستلزماته الضرورية بل وامتدت ابتكاراته واستخداماته أبعد من ذلك حيث استخدم الموارد الطبيعية النباتية المحلية المحيطة به لصناعة أنواع أخرى من الأثاث والمستلزمات المنزلية الأخرى منها باستخدام سعف النخل والدوم للحصول على الطفي والمشل والطفي هو الجزء الأوسط (النصل) (mid-rib) من السعف أو الورقة أما المشل فهو الجزء الطرفي في السعف أو الورقة ويمتاز المشل بقوته وصلابته لذلك استخدم لعمل المكانس.



أما الطفي فقد دخل في صناعة معظم الأثاث المنزلي منه:







وهي شبيهة بالسرير الحالي وتصنع قوائم القعادة (الركيبة) والسوارع من خشب العرج أو السلام بعد معاملته وتنظيفه وعمل الرسوم والنقوش عليه، وتستخدم حبال الطفي لتغطية القعادة بطريقة التحبيل الجميلة ويبلغ عرض القعادة 1/02م وطولها حوالي 2متر.


وعادة ما تزود القعادة بمسند للظهر من السوارع وتسمى في هذه الحالة كرسي وتستخدم في المجالس الكبيرة.



2- السفرية:


وهي شبيهة بالقعادة إلا أن لها أربعة جوانب وعادة تستخدم لحماية الأطفال من الوقوع على الأرض عند نومهم.



3- الشبري:


وهو مصنوع من نفس المواد السابقة إلا أنه أصغر حجماً حيث تبلغ مساحته ما يقارب من 1م 2ومزود بمسند للظهر عند الجلوس.


وتزين قوائم (ركب) وعوارض (سوارع) الكرسي والقعادات والشباري بنقوش البويا الحمراء والسوداء والقطران فيضفي عليها رونقاً وجمالاً.



المصلة:


مستطيلة الشكل ويبلغ طولها ما يقارب 2متر وعرضها 1/2وتستخدم لأداء الصلاة وتستخدم ابرة معدنية في نسيج الطفي في مثل هذه الحالات.



المفتة والمهجن:


دائرية الشكل قطرها مختلف حسب الاستخدام من 2متر (مفتة) إلى 5امتار مهجن حيث تستخدم الأولى لتجميع الطحين من المطحنة أما في الأخرى فيستخدم المهجن لتجميع الحب في الأراضي الزراعية.


المصرفة:


دائرية الشكل قطرها 22سم وتستخدم لتجميع الهواء على الفحم المشتعل لجعله جمراً وكذلك تستخدم لوضع دقيق البن (القهوة) والهيل والزنجبيل داخل الجبنه لعمل القهوة.



المروحة:


مربعة الشكل ومدعمة بقائم خشبي من النخل وتستخدم للتهوية وهي شبيهة بالمروحة الحالية.









حصافة التحبيل أو الخوص وهي عبارة عن اسطوانة مخروطية الشكل قطر قاعدتها تقارب من 52سم وارتفاعها 56سم وقطر فوهة الزنبيل العليا تقارب 73سم ويستخدم لتجميع الأشياء أثناء التسويق ويمتاز بأنه يمكن استعماله مراراً ويستبدل عند ابتلائه أو قدمه ويتسع الزنبيل لما يقارب من 03كجم من المواد وتستخدم الزنابيل الجميلة كتحف لتجميل وتزين المنازل في المنطقة.



القوبع والمظلة:




يصنع ً القوبع من نصل أوراق النخل ويستخدم كقبعة على الرأس وهو شبيه بالطواقي الحالية ولكن روعي في تصميمه وجود الفتحات الواسعة بين نصل أوراق النخل لاتاحة دخول أكبر قدر ممكن من الهواء إلى شعر الرأس بينما المظلة أكبر حجماً وليس لها فتحات هواء ولها قدر أكبر على الحماية من حرارة الشمس وتستخدم عادة عند الخروج من المنازل.


ومن المناظر المألوفة في الأراضي الزراعية في المنطقة وجود العشة وسط أو في أطراف الحقول وهي تشبه الخيمة ولكنها تصنع من جدائل نباتية من الخوص وتزود بباب خشبي وتظهر العشة من الداخل وقد غطت أرضيتها بما يسمى الطراحة وقد فرشت عليها الأسرة المحلية القعادة وتستخدم العشة لراحة المزارعين التي تتخلل أوقات العمل في المزرعة.




العشة

الصناعات الفخارية (الخزف الحجري):



تعتبر المنطقة من أغنى مناطق المملكة في توفر مادة الطين والذي يمتاز بقوته وصلابته بعد معاملته بطرق خاصة وقد استخدم ابن المنطقة هذه المادة في صناعة ما يحتاج إليه من أواني خزفية لأغراض الطهي والشرب والأكل وصنعت هذه الأواني بأحجام مختلفة ونقش عليها أشكال جمالية أضفت عليها رونقاً وجمالاً.


وتصنع الأواني من عجينة الطين بعد مزجه بالماء للحصول على عجينة الطين وتوضع عجينة على قاعدة خشبية تدار آلياً بواسطة القدم وتعامل عجينة الطين باليد أثناء الدوران لعمل الأشكال الدائرية والبيضاوية والمستوية حسب الحاجة من الأواني الفخارية وبعد معاملة عجينة الطين وزخرفتها لعمل الأواني الفخارية تجفف ثم تحرق لتقويتها وزيادة صلابتها في أماكن خاصة تعرف بالمحارق وهي شبيهة بالأفران حالياً وتستغرق هذه العملية يوماً كاملاً بعدها تكون هذه الأواني جاهزة للاستخدام .



ومن هذه الأواني:



الجرة:



وتستخدم لحفظ الماء وتستخدم لحفظ وتبريد ماء الشرب وتعتمد طريقة على خاصية جسم الجرة على انفاذ الماء (بطريقة الرشح) وعند تبخيره في الجو يؤدي ذلك إلى تجفيف درجة حرارة جسم الجرة والذي بدوره يؤدي إلى تبريد الماء بداخلها.



البلبلة:



وتستخدم ً لحفظ الماء لغير الشرب وعادة ما تستخدم لحفظ الماء في المساجد للوضوء وهي أكبر حجماً من الجرة حيث يصل ارتفاعها إلى متر وعرضها ما يقارب 05سم وتمتاز بفتحة أكبر مما في الجرة والبلبلة غير متنقلة ولحمايتها من الكسر يبنى عليها من جميع النواحي بالحجر الأحمر والطين.



الشربة:



بيضاوية الشكل وهي لا تقل حجماً عن الجرة ولكنها تمتاز بعنق طويل يصل إلى 03سم وذلك لتسهيل حمل الشربة ونقلها من مكان لآخر وتستخدم لحفظ وتبريد الماء وعادة ما توضع داخل الغرف على خلاف الجرة التي عادة ما توضع تحت أشجار المنزل بغرض تعرضها لأكبر قدر ممكن من الهواء وميكانيكية تبريد الماء فيها هي نفسها التي تخص الجرة.



ومن هذه الصناعات الجبنه وتستخدم لعمل القهوة والمركب وتستخدم لأغراض الطهي وكذلك الميفا ويستخدم لطهي اللحوم بأنواعها والحيسية وتستخدم لإعداد الطعام.


والفناجين وتستخدم لشرب القهوة.








وهو عبارة عن وعاء فخاري اسطواني الشكل له قاعدة تقارب 03سم وارتفاعه 09سم وقطر فوهته 05سم وصمم بطريقة تسمح بادخال واخراج المواد المطهية بسهولة وللميفا فتحة جانبية في عرض الاسطوانة قطرها 6سم تغطى بعد وضع اللحم للنضج ويرفع الغطاء قبل أخذ اللحم من الفوهة العليا وذلك لاتاحة الفرصة لخروج الهواء أو البخار الساخن من هذه الفتحة الجانبية حتى لا تلحق الضرر بيد الطاهي.


وعند استخدام الميفا للطهي يملئ الجزء السفلي الداخلي من الميفا بالفحم النباتي أو الحطب ويشعل فيه النار وبعد استواء الجمر يوضع عليه اللحم المراد حنده أو وضع المغاشي الحجرية التي بها اللحم وتغطى الفوهة العليا والوسطى للميفا ويحكم الغطاء بواسطة (الملاوي) وهي عبارة عن قماش مبللة بالماء وذلك لمنع تسرب الهواء الساخن من داخل الميفا حتى يتم نضج الأكلة، ولاكلة لحمله المغش واللحم الحنيد بواسطة هذه الطريقة لها نكهة خاصة تميزها عن الطرق الأخرى، ويستخدم الميفا ً في عمل عيش الذرة (الخمير) وهو مكون من طحين الذرة الرفيعة الحمراء والتي تمتاز ً هذه المنطقة بزراعتها.



واستخدم الأهالي الطين منذ القدم في صناعة الأواني، وذلك لامتيازه بقوته وصلابته بعد معاملته بطرق خاصة، فاستغلوا هذه المادة الطبيعية وصنعوا أشكالاً عدة لأواني الطهي والشرب، ومن تلك الأواني الطينية «المشهف» ويستخدم لتحميص البن والقشر،


و «المركب» وهو: وعاء مجوف، يستخدم كموقد .







يتبع

 

 

من مواضيع بدر الجنوب في المنتدى


التعديل الأخير تم بواسطة بدر الجنوب ; 01-25-2011 الساعة 03:30 AM
بدر الجنوب متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-29-2010, 06:38 PM   #2
 
الصورة الرمزية بدر الجنوب
 
تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 58,281
بدر الجنوب تم تعطيل التقييم
افتراضي

المجموعة من المصنوعات
التراثية من ( الطفي) والتي كانت تستخدم في العهد السابق













الجلة


المكانس



المجولة



المظلة




السوفعة





الفدامة







مصلة


فدامة


حبال



الزنبيل - المصرب - الحفري




المشرى

 

 

من مواضيع بدر الجنوب في المنتدى

بدر الجنوب متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-29-2010, 06:39 PM   #3
 
الصورة الرمزية بدر الجنوب
 
تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 58,281
بدر الجنوب تم تعطيل التقييم
افتراضي








كانت عادات وتقاليد الفرح هذه تقام قبل حوالي ثلاثين سنة ولا يزال كثير من أسر وأهالي منطقة جازان يتمسكون ببعض هذه العادات إذ ما زال الفرح يمتد إلى عدة أيام وليال مثل يوم التنشير يوم الحناء ، ليلة الحمل ، يوم المقيل ( الغداء ) ليلة الدخلة أو الزفة ، يوم النقول وهو اليوم أو الليلة التني تنقل فيها العروسة من بيت أهلها إلى بيت الزوجيه





رقصة المعشى







المعشي إيقاعه جميل جداً ، وإن كان لا يبعد كثيراً عن فن الزيفة ، لأن رقصته جماعية مصاحبة بشلات جماعية، وإن كانت شلاته هي إلى شلات الطارق أقرب إن لم تكن من أنواع شلات الطارق نفسه ، ورقصته ليست كالزيفة تماماً وإن تقاربت معها في أمور وبعدت في أخرى ، فهي من حيث هي رقصة جماعية ، غنائية وتؤدى في صفوف ، هي كالزيفة
من هذه الجوانب وكذلك في تعريشتها ، وإن كانت تعريشتها أسرع وأخف كذلك إيقاعها أطرب من إيقاع الزيفة ، لذلك تجد حركة صفوفها أكثر انسجاماً وخفة في تحركهم، وإذا كانت الزيفة ليلية ، إلا أنها تؤدى أول الليل، أما رقصة المعشى فتؤدى في آخر الليل وخصوصاً في الأرياف وعلى ضوء القمر، ومما يزيد في حلاوتها صوت المطرق وتوليشاته التي تسري تدغدغ بحلاوتها قلوب العشاق ومحبي الليل.




ما انسى ليالـــــــــــــــــي سلا عشرة ورفقة ســــــــــــــــــــلا
مشتاق قلبـــــــــــــي : ألا مشـــــــــــــــــتاق قلبي : ألا


وأيــــــــــــــــام في بو عريش واحنا بحضن امعريـش
فينا المحبة تجيـــــــــــــــــــش مشـــــــــــــــــتاق قلبي : ألا


وامـــزين لـ ( مبير ) ورد أكحل غرير الغيــــــــــــد
واحنـــــــــــــا ربوع اموعد مشـــــــــــــــــتاق قلبي : ألا


لا هبن امكـــــــــــــاذيه من زمخة امعاضـــــــــــيه
(فيفـــــا) تغازل ( ليه) مشـــــــــــــــــتاق قلبي : ألا


يا ظبي ميل خــــــلب مغـــــــــــــــــرور يرقص أدب
قفا ومني جــــــــــلب مشـــــــــــــــــتاق قلبي : ألا


لا أحمر ولا زيديــــــــــــــــه صافي صفاء النـــــــــــــــــية
وامشمس مدنيــــــــــــــــــــة مشـــــــــــــــــتاق قلبي : ألا


ليته وعـــــــــــــــــــدني وأجا في الخمس ولا الفُــــجــا
خـــيّب جميـــــــــــــــل الرجا مشـــــــــــــــــتاق قلبي : ألا




علاقة المزمار مع المعشى علاقة طردية



رقصة العزاوي





وهي رقصة جميلة الإيقاع ، رشيقة الحركات لطيفة الأداء ، قليل من يجيدها، وإلى جانب هذا هي من الرقصات
المشحونة رجولة، وبهذا التمازج الذي تتصف به رقصة العزاوي جعلت المملكة العربية السعودية تحتل المركز الأول في العالم على مسرح باريس بفرنسا في الثمانينات ميلادي وهي من الرقصات الفرادية ـ غالباً ـ وإن كان قد تؤدى ثنائياً ، وهي ً من الرقصات التي يختص بأدائها الدرم في حفلة ختانه ، وهي كذلك رقصة غنائية ، أنهم يظلون سنة كاملة قبل الاحتفال بالختان ، يدربون الدرم على أداء إيقاعها ، بل يقال أن صاحب الزير يعلم الدرم على ضربات معينة حينما يوقعها يفهم الدرم مقصد صاحب الزير منها ، لدرجة أنهم يلعبونها عـلى ظهر الـجمال لـحبـهم لها.




خلت من نوا امشتا براق معلـي بارقه فوق رؤس صبيـــــا
وامخوّل يرتجيـــــه


حنّ واردق يامعشـايا لين سفل بالعدايـــــا
وانته يا عرف امطر ياخو امثـــريا شلني اموادي وقلبي بك وليــــــه


حسبك الله ياسكب ياشيخ مسنــي يوم عاضــي ويوم محني!
عند من منك انتجــــــنى؟


وانته من ايد امصبــــايا من لمح زولك تهـــايا
مرة يبكــــي ومرة غنى
ليتني في ساهنك ذكرى هــوى واحســـاس ومعنى
آه وغلب امعنّـــى آه وغلب امعنّـــى








وهي رقصة جماعية غنائية ويمكن تصنيف إيقاعها من ضمن مجموعة إيقاعات الدلع ، من حيث كونها تؤدى جماعية ، وكونها متنقلة غير ثابتة في موقع معين ومن حيث أدائها الغنائي ـ شعراً



وصفها :



تقرع الطبول ، ثم يصطف اللاعبون من الحاضرين إلى مجموعة صفوف ـ من 2ـ 3 ـ، ثم تسير الصفوف على قرعات الطبول رافعين أصواتهم بما حفظوه من شعر قد عد للمناسبة والمتابع لحركات المؤدين لرقصة الدمة يلاحظ أن مؤديها يتحركون خبباً برقص سريع جداً ، وبأداء لا يجيده إلا المختصون به ..





الدانــه



أن لكل تراث فني في جزر فرسان علاقة بمناسبة معينة أو موسم معين فإننا نستطيع القول : إن لفن الدانة علاقة كبيرة بموسم العاصف ، وهو موسم استواء الرطب واشتداد رياح الشمال الذي أخذ منه هذا الاسم ( العاصف) حيث ينتقل الناس إلى قرى النخيل ، وفي هذا الموسم يعود الغائبون وتقام الأفراح ويعيش الناس أزهى أيامهم استقراراً وجمع شمل الأهل والأحباب.



كيف تؤدى رقصة الدانة الفرسانية :ـ



عندما يبدأ أصحاب الإيقاع ( الدقاقون) بتسخين الزير والزلفة على لهب إشعال السعف المتيبس، وهو ما يسميه الفرسانيون ( بالوسيف) عندما يبدأ الدقاقون دقهم يتجمع المشاركون في الرقصة في وسط الميدان أو الساحة المخصصة للرقص، ويقف الشاعر وسط الجمع المحيط به ليبدأ بغناء الثلاثة الأبيات الأولى من المقطوعة الشعرية الخاصة بالدانة ـ التي جرى العرف بأنها تتكون من ستة أبيات ـ ويمكث في ترديدها حتى يحفظها المشاركون، فإذا تأكد الشاعر من حفظهم لها أنتقل إلى الثلاثة الأبيات الأخيرة ، وحينئذ يبدأ الدقاقون بالإيقاع على الزير والزلفة ، وتبدأ أقدام اللاعبين بالأداء في صف واحد طويل ، وعندئذ يتم تبادل الدور في الغناء... المشاركون يغنون الثلاثة الأبيات الأولى ، والشاعر صامت يشاركهم الرقص وسط الميدان ، فإذا ما انتهوا يقوم ـ هو ـ بغناء الثلاثة الأبيات الأخيرة.



أخذي الهوى من سيفك الحالم المســــا
على دانة البحار والعشق لحنهـــا
وأنا زورق امسايح على لجة الأســى
يغازل ضحى فرسان وعيون أهلهــــا
يسير على صير ويقرا إذا رســـى
بختب وفي قمـــاح أحلى جمالها
وفي حضرة التاريخ تحيي الذي انتســى
أغاني قماريها وأنفاس ريمهـــا
بها ليت للمشتاق أحلى وياعســى
وياطيب لقيا الحب والليل ضمهــا
جزيرة يغني العشق فيها ضحى ومسـا
وترسوا أحاسيسه على خد يمهــا




رقصة السيف






وتلاحظ أن اسمها يدل عليها ؛ لأنها مشتقة من نفس الآلة التي تؤدى بها وهي السيف ؛ لأن السيف شيء أساسي في هذه الرقصة ؛ لأنها لا تؤدى إلا به ، حتى في حالة عدم توفره ، يمسك اللاعب بيده عصا بدلاً عنه.
مما يعني أن السيف شيء ضروري في هذه اللعبة ، ولذلك اشتقت منه ، وهي رقصة صامتة ، أي أنها تؤدى بدون
شعر يغنى به، وهي رقصة ثنائية ، أي لابد من لاعبين يؤديان هذه الرقصة ، وهي رقصة رجولية حتى في حركات أدائها كرقصة العزاوي التي سيأتي الحديث عنها بعدها.



وصف أدائها :



تبدأ الرقصة بقرع الطبول ، عندها يتحلق الناس للمشاهدة ، فإذا حمي القرع ينزل شخصان من الذين يجيدون رقصة السيفي، إذ ليس كل واحد يجيدها ، بعد ذلك يتقابلان وبيد كل واحد منهما سيف مسلول من جرابه ، أو عصاً إن لم يوجد ، وعلى قرع الطبول ترفع إحدى رجلي اللاعبين وتخفض الأخرى بالتناوب السريع ـ تبعاً لضربات إيقاعها السريع ـ مع ارتفاع الجسم وانخفاضه في حركة شيقة مع تلويح كل واحد منهما بسيفه يمنة ويسرة، ويستمر الأمر لبعض الوقت ثم يخلفهما غيرهما وقد يُطرح شيء من النقود للطبال على شرف اللاعبين حسب مكانتهما في القوم يكون النقط.
من دلالك كم أخذ ليـــــــلك و رد وأنشــدك فتنة على قمة ومد
وأنت أغلى مملكة وأســـمى بلد يالسـعودية : وطن .. روح .. وجسد


يا الأريج اللي انســــــكب بالعـــــــــراقة وبالأدب
يا هوى كل العـــــــــرب يالســــعودية : وطن .. روح .. وجسد
يا ثرى التوحيد والديـــن الحنيف يالرخا .. يالعز .. يالظل الوريـــــــــــف
بالندى والعدل والحسن المنيـــــف والأذان اللي من الكعبـــــة صعد


يالسعودية : وطن .. روح .. وجسد


عــــــزيزة في ظل ( عبدالله ) وأخـــــوه ( سلطان ) بإذن الله
وشعبــــــــك ، والعزيز الله يابــــلادي شامخة طول الأبـــــد


يالسعودية : وطن .. روح .. وجسد


يا ربا جازان : ياموجة وغيمــــــــة من شــذى الكاذي ومن فل امرديمة
يا قصيدة حالمة بفكرة حكيمـــــة يا عــــودية في وطن وروح وجسد


ذاب فيك الحسن : إنسان وطبيـــــعة وابتــــدع منك الزمن نشوة ربيعه
والأصايل والصــــباحات البديعة يا سعـــــودية في وطن وروح وجسد






في زيارة الملك عبد الله لمنطقة جازان وأثناء الاوبريت في استقباله


ابدعت الفرق الشعبية في الأوبريت وفي آخر لحظة من الأوبريت تفاعل الملك أبو متعب مع رقصة السيف


فقام ورقص لشعب جازان ابتهاجا وفرحا بابداعات ابناءه ابناء جازان


فشكراً أبا متعب وشكرا قدومك الكريم الى أرض الوفاء جازان ..!!

 

 

من مواضيع بدر الجنوب في المنتدى

بدر الجنوب متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-29-2010, 06:40 PM   #4

 
الصورة الرمزية كلك نظر
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
المشاركات: 10,008
كلك نظر is on a distinguished road
افتراضي

وهـــ ياقلبي عليك والله ذكرتنى بالماضي وتذكرت الديرررررره مسافر ولا يهمك

جيزانى وافتخرررررررررر وديرتي وافتخررررررررررر

يسلمووووووون اخوى

كلك نظررررررر

 

 

من مواضيع كلك نظر في المنتدى

__________________

كلك نظر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-29-2010, 06:41 PM   #5
 
الصورة الرمزية بدر الجنوب
 
تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 58,281
بدر الجنوب تم تعطيل التقييم
افتراضي

صور نقشة الحناء في جازان















نقشة العرائس
الحناء في جازان

مثل صبيا في الغواني ما تشوف

ناشرات الفل والنقش اليماني عالكفوف

عرفت المرأة الجيزانية منذ القدم بتفننها في وضع الحناء بأشكالها المختلفة، فلا يمر أسبوع إلا وتضع المرأة الجيزانية الحناء في الأعراس، فلم تتقيد المرأة الجيزانية بوضع الحناء في الأعراس، بل تضعه في كل وقت إذ ليس له وقت محدد في ذلك، ولا تضع المرأة الجيزانية الحناء من نوع واحد بل الحناء في جازان نوعان وهي الحناء الأسود ويسمى العفص .

والحناء الأحمر وهو الحناء العادية والعفص عبارة عن مادة سوداء توضع في فنجان صغير أي فنجان القهوة وتضع عليها نقطتي ماء وقليل من الملح والليمون وتحرك بالأصبع ثم تنقش بالإبرة وهي عبارة عن إبرة تقلب ويعمل بالطرف غير الحاد ويسمى الخضاب ويكون الخضاب له أشكال مختلفة وهي :

نقشة الكف وينقش الخضاب إلى كف المرأة فقط ويظل لمدة أربع ساعات وبعدها يغسل حتى يعطي لوناً أسود وجميلاً .

وكذلك هناك نقشة الشديية وهي أن تنقش المرأة يدها إلى ما قبل الكوع وكذلك ينقش بالخضاب نقشة السيف وهي أن تنقش اليدين من أسفل اليد إلى فوق الكوع وجميعها بالخضاب يظل في يد العروسة من ساعة إلى أربع ساعات وهو ذو رائحة جميلة ومميزة وتظل الرائحة حتى بعد غسله توضع اليد في قطعة من القماش وتكون سوداء يوضع كريم في اليد الأخرى ويكون لكل نقشة سعرها المادي الخاص .

والنوع الثاني وهي الحناء الأحمر وهذه هي الحناء المعتادة للجميع من الكبار والصغار وهي الحناء العادية عبارة عن الحناء بلدي من (ورق الشجر يجفف ويطحن ويوضع هذا الحناء في إناء ثم يوضع له منديل شفاف ويقوم بنخله من الشوائب الموجودة في الحناء وتكرر العملية لعدة مرات وبعدها ينقل في إناء ثم يوضع له دواء الحناء أو البنزين حتى يصبح ذا لون جميل ويخلط بالماء ويظل مدة قصيرة وبعدها يستخدم في التزيين .

وقبل فترة كان يوضع الحناء بأعواد الكبريت وهو ما يسمى بالمشعب وكذلك هناك الشرايك وهذه النقشات توضع بعود الكبريت والآن تغير عمل الحناء فأصبح بعد أن يعجن الحناء يوضع في كيس بلاستيك ثم يقفل الكيس بلاصق ثم يفتح طرفه بفتحة وينقش به على اليد وهناك النقشات الهندية والنقشات السعودية والنقشات الخليجية واليمنية وبعضه ينقش بأصبع واحد وهذه الموضة تنتشر حالياً بين الفتيات والبعض يطلب نقشة الأسورة وكذلك هناك السيف ويكون غالباً للعروس فتنقش من بداية اليد إلى فوق الكوع وبعدها تنقش القدم كذلك ويكون سعرها مختلفاً عن النقشات الأخرى .

وكذلك يقوم الشباب والرجال بوضع الحناء في أرجلهم في المناسبات والأعياد حيث يساعد على ترطيب الرجل وبعضهم من كبار السن يقوم بوضع الحناء على شعره وذقنه ودائماً تكون حنة جازان مختلفة .


 

 

من مواضيع بدر الجنوب في المنتدى

بدر الجنوب متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-29-2010, 06:42 PM   #6
 
الصورة الرمزية بدر الجنوب
 
تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 58,281
بدر الجنوب تم تعطيل التقييم
افتراضي

بعض الأكلات الشعبية في جازان

1- الدغابيس .





هي عبارة عن دقيق وماء، يعجنان ثم يترك ليتخمر العجين أو تطبخ بدون تخمير . بعد عجن الدقيق يتم تقطيع العجين إلى قطع صغيرة أو متوسطة على شكل دائري أو بيضاوي طهيها مع اللحم والمرق أو مع بعض أنواع الخضار مثل الفاصوليا أو العدس أو الثفاء أو الدباء أو غيرها ، تقديمها مع اللحم والمرق أو الخضار المطبوخة .

2- قرص التنور (الميفا)




عجينة يتم وضعها في تنور مملوء بالجمر وتترك حتى تنضج ويمكن تقديمها مع السمن والعسل أو مع جميع أنواع الإيدامات .

3- الغلف :
نسب إسم هذه الأكلة إلى شجرة تسمى شجرة الغلف وهذه الشجرة عبارة عن شجرة صغيرة متسلقة تتكاثر في الأصدار ( من ناحية تهامة )، وأوراق هذه الشجرة يتم قطفها ثم وضعها في قدر مملوء بالماء طبخها على نار هادئة إلى أن تنضج. ويمتاز طعم هذه الأكلة بشدة الحموضة مما يكثر الإقبال عليها من قبل النساء الحوامل في الشهور الأولى من الحمل .

5- المثرية :
يتم تحضير الدقيق ويرش بالماء رشاً خفيفاً، لكي يصبح على شكل حبيبات صغيرة وفي نفس الوقت يتم وضع ماء في قدر ويترك القدر على نار حتى يغلي وعندما يغلي الماء نقوم برش الدقيق المفتوت مع تحريكه حركة خفيفة ويترك حتى ينضج .
الأكلات الجيزانية../
المغش = وهو لحم مع خضار يوضع في " الميفا" وتكون له بهارت خاصة مميزة جداً ويقدم مع "أقراص العيش" أو اللحوح





المرسا = دقيق مع الموز ويوضع عليه العسل والسمن ويأكل أحياناً مع السمك المالح , أقرب للمعصوب



الحيسية = أقراص العيش" وتكون مصنوعة من دقيق حامض يقمن النساء بصنعه ووضعه في "الميفا" ومن ثم يقطع قطعه صغيرة و
يضع عليه اللبن مطبوخ مع بهارات خاصة
وأخرى ..فقط هذه أشهرها
الميفا= التنور *
الحنيد= لحم يوضع في التنور
العصيدة = أقرب للمرسا ولكن بدون الموز البلدي
المحشوش=


في الختام تحية شكر لصاحب الموضوع الاصلي علي آلا مهدي العقيلي

 

 

من مواضيع بدر الجنوب في المنتدى

بدر الجنوب متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-29-2010, 06:54 PM   #8

 
الصورة الرمزية كلك نظر
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
المشاركات: 10,008
كلك نظر is on a distinguished road
افتراضي

والله يابدر الجنووب انك شوقتنى للديره لكنى بسافررر بسافررررررر

يسلموووووووووووووووووووووون على الصور الجميله روعه

اخوك كلك نظررررررر

 

 

من مواضيع كلك نظر في المنتدى

__________________

كلك نظر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-29-2010, 06:55 PM   #9
 
الصورة الرمزية الثريا
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
المشاركات: 92,878
الثريا is on a distinguished road
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اصاله وحضارة

مشكور عل هالمعلومات المميزه والرائعه

<< جوعتها هههههههههه

تسلم يدك يالبدر

تحيتي

 

 

من مواضيع الثريا في المنتدى

__________________

نماذج سيرة ذاتية للطلاب عربي وانجليزي جديدة وجاهزة للطباعة




أغنية انا مغربية رد على الخليجيات , سارة تعود و ترد على سلوى المطيري و الخليجيات - أنا مغربية


شاب وفتاة من عرب إسرائيل يشاركان فى “أراب آيدول”


اقوى قصيدة وداع , قصيدة وداع ابكتني



بوابة تواصل - دخول المستخدمين



7 كلمات تحب المرأة سماعها .. كلام كبير




شعرعتاب وفراق وزعل جديد 2014 , عاتب احبابك باعذب الاشعار , عتب احباب ,اروع اشعار العتاب 2013 ,بطاقات عتاب , قصائد عتب , مسجات عتب وزعل ,بي سي زعل وفراق وعتب ,برودكاست عتاب











الثريا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
جازان قديما ، صور ، تراث جازان ، صور قديمة من جازان ، نهر ، جيزان ، الفل ، الكاذي

جديد قسم نهر السياحة والسفر

إعلانات عشوائية



أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



الساعة الآن 05:02 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.1
:: جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نهر الحب ::

Security team

 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265