كن من متابعين نهر الحب عبر تويتر

اضغط اعجبني ليصلك جديدنا بالفيسبوك
قديم 04-09-2010, 03:07 AM   #11
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
الدولة: بين طيآآآآآآآآآت الالم
المشاركات: 8,164
رذآآذ حــلــم is on a distinguished road
افتراضي



الثعبان والحيوان ...

غريب جداً ما نراه من خوف سائر الحيوانات من العابين حتى ولو كانت تراها لأول مرة ، وهي فطــرة وضعها الله في خلقه ، إن علاقة الثعابين بالحيـوانات الأخرى علاقة متبادلة نجد فيها الكثير من النوادر والطرائف فالطيور عند مهاجمة ثعبان لأعشاشها تصرخ وتشاركها بذلك كل الطيور المحيطة لها من نفس نوعها وكذلك القردة وعلى الرغم من ذلك ومع خوف معظم الكائنات الحية من الثعـابين إلا أن الله قد سخر عليها ما هو أقوي منها فهناك من الطيور والحيوانات من تفضل الثعابين في غذائها وتفضلها عن غيرها وتبحث عنها ، ومن الصعب تحديد جميع المخلوقات التي تتغذى على الثعابين إلا أننا يمكن إن نذكر بعض الأنواع التي منها :

¨ الغرير BADGERS .

¨ السرقاط SURICATES .

¨ الراكون RACCONS .

¨ النمس MONGOOSES .

¨ الحيوان المدرع ARMADILLOS .

¨ القنفذ HEDGEHOGS .

¨ البوم OWLS .

¨ الصقر الكاتب SECRETARY BIRD .

¨ الطائر الجواب ROAD RUNNERS .

¨ القطط بأنواعها CATS .

¨ الورل MONITOR .

¨ وحش جيلا GILAS MONSTER .

¨ الضفادع والعلاجم FROGS – TOADS .

¨ العنكبوت SPIDERS .

ومن اطرف ما في علاقة الثـعابين بالحيوانات الأخرى هو القدرة على التعايش مــع بعضهم البعض في جحر واحد فقد يعيش فأر مع ثعبان لا يشعر بالجوع ولكن هذا التعايش لا يلبث أن ينتهي بمجرد إحساس الثعبان بالجوع .


صيد الثعابين ::::


صورة ثعبان, بحث عن الثعابين, صور افعى, صور حية, سموم الافاعي


صيد الثعابين متعة حقيقية ، ولكن الأمر لا يقتصر على انه متعة فبقدر تلك المتـعة هناك خطورة وصعوبة ، فالصياد لا بد إن يكون ذوت سمات خاصة وصفات يتحلى بها ومعلومات يعتمد عليها وخبرات يتوارثها ليصبح الأمر بعد ذلك يسير ، أما إن يكون صياداً بدون تلك الصفات فهو بذلك يلقي بنفسـه إلى التهلكة حتى وإن نجا مرات ومرات فلا يخلوا ذلك من خطر يتربص به قد يكــون هذا الخطر موته بسبب مخلوقات كهذه ، والصيد يحتاج بالإضافة إلى ما ذكر أدوات يستخدمها الصياد منها :

¨ عصا طويلة معقوفة من جهة بشكل نصف دائري .

¨ عصا متشعبة من جهة واحدة على شكل الحرف Y .

¨ أكياس جيدة للتهوية .

¨ ملاقط وماسكات .

¨ جاروف صغير .

¨ حذاء مناسب .

¨ كشاف قوي .

¨ قفازات ذات صفات خاصة .

¨ شبكة يدوية .

هذه الأدوات مهمة للصياد ولكل منها دوره في عملية الصيد ، ومع كل تلك الأدوات يجب التعامل مع الثعابين بحرص وبروية فلكل نوع من الثعابين سلوك ، ولكل نوع طريقة للتعامل معه والإمساك به ، أمور كثيرة يتحلى بها صائد الثعابين حتى يقي بذلك نفسه ويتجنب ما لا يحمد عقباه .

 

 

من مواضيع رذآآذ حــلــم في المنتدى

__________________









تابع صفحتنا على الفيس بوك









سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك


التعديل الأخير تم بواسطة بدر الجنوب ; 02-01-2017 الساعة 07:18 AM
رذآآذ حــلــم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-09-2010, 03:08 AM   #12
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
الدولة: بين طيآآآآآآآآآت الالم
المشاركات: 8,164
رذآآذ حــلــم is on a distinguished road
افتراضي


تربية الثعابين ::



صورة ثعبان, بحث عن الثعابين, صور افعى, صور حية, سموم الافاعي

ظهرت تربية الثعابين كهواية منذ عشرات السنين وبدأت بشكل علمي حيـث يجمع الدارسون والباحثين الثعابين لمتابعة سلوكها ثم بدأت بالانتشــار تدريجياً في أمريكا وأوروبا حتى أصبحت هذه الهواية محببة للكثيرين ، وتربية الثعابين هواية جميلة إلا أنها محفوفة بالمخاطر وتحتاج إلى الصبر والمعرفة لكثير من الأمور ، من هذه الأمور نذكر ما يلي :



¨ الأقفاص : عند الحاجة لأقفاص لتربية الثعابين هناك أسس يـجب الأخذ بها منها حجم الثعبان وحاجته لمساحة معينة ، والتهوية الجيدة مـع الأمان من عدم قدرة الثعبان على الخروج من القفص أو الصندوق ، وأن تكون الـمواد المستخدمة فيه غير مؤذية للثعبان المراد تربيته فيه .

¨ الفرش : الفرش مهم بالنسبـة للثعابين ، ومهما كان نوع الفرش المستخدم سواء الرمل أو الـورق أو نشارة الخشب فإن هناك أمور لا بد من التأكد منها مثل نظافتـــها وخلوها من الطفيليات والعوالق ، وعدم وجود أي مواد كيماوية بها ، والتأكد من خلوها من الأصباغ أو المواد التي قد تؤذي الثعبان .




¨ الديكورات : الديكـورات مهمة في أقفاص الثعابين فهي تعطي الثعبان الانطباع بأنه يعيش في بيئته ، ولكن هناك أسس لا بد من اتخاذها عند تجهيز الديكورات كأن تكون المواد المستخدمة مأمونة ، وان لا تكون صغيرة أو ضـيقة بحيث يصعب إخراج الثعبان منها ، وان لا تكون حادة .

¨ الحرارة : الثعابين مـن ذوات الدم البارد إذا فهي تفضل درجات حرارة متوسطة ليست مرتفعة جداً أو مـنخفضة جداً ، ومع ذلك فلكل نوع حاجته من الحرارة فثعابين الصحاري تختــلف عن ثعابين الغابات وبذلك لا بد من معرفــة نوع الثعبان المراد تربيته ومكان معيشته والحرارة المناسبة له .

¨ الرطوبة : تختلف بيـئات الثعابين فهناك ثعابين صحاري تقل نسبة الرطوبــة في بيئتها حتى تنعدم في بعض الأحيان وهناك ثعـابين بحيرات تصل نسبة الرطوبة في بيئتها لكثر من 70 % لذلك يجب معرفة حاجة الثعبـان للرطوبة ومن ثم تجهيز صندوق التربية بما يتناسب وحاجة الثعبان فالرطوبة الزائـدة أو الناقصة قد تمرض الثعبان وقد تقتله .


¨ الإضاءة : الإضاءة عامل هــام في تربية الثعابين لجعل الثعابين تحس بتعاقب الليل والنهار ، والإضاءة تعتمد على نوع الثعبان وحجم الصندوق ومكان تواجد الصندوق بحيث يمكن استـــخدام الإضاءة الطبيعية بدلاً من الإضاءة الكهربائية ، والإضـاءة تختلف من نوع لأخر فثعابين اللـيلية تحتـاج مثلاً لإضاءة تعرف بالنور الأسود وثعابين الصحاري تفضل اللمبات الحرارية .

¨ التغذية : من المهم في تـربية الثعابين تغذيتها بما يناسبها فهــناك ثعابين تتغذى على أشياء خاصة كالحلزون أو البيض بينما يتغذى معظمها على الطيور والحيوانـات الصغيرة ، ولا بد من توفير غذاء مناسب للثعبان على إن يكون هذا الغذاء من الأنواع التي يتغذى عليها الثعبان نظرا لأن بعض الثعابين تتأثر عندما تتغذى على غير ما تعودت عليه .

¨ المستلزمات الضرورية : هناك عدة مستلزمات لا بد من توفرها في صندوق التربية مثل صندوق الاختباء والأحجار والأشجار وأوعية الماء هذه المستلزمات توضع بحسب حاجة الثعبان لها .

¨ المتابعة والإشراف : عملية المتابعة مهمة جداً في التربية لمعرفة مدي التغيرات السلبية والإيجابية التي تطرأ على الثعبان ومحاولة تقليصها إن كانت التغيرات سلبية .

امراض الثعابين :::

الثعابين كغيرها من المخلوقات تصاب بالأمراض ، هذه الأمراض قد تكون طبيــعية ناتجة عن طفيليات أو ما أشبه ، وقد تكون ناتجة عن تأثيرات يسببها الإنسان كالتلوث أو تربية الثعابين في بيئات لا تناسبها مما يسبب لها العديد من الأمراض ، وفي هذا المجال نستطيع إن نلخص أمراض الثعابين التي تصيبها فيما يلي :


¨ الأمراض الفيروسية : لا يعرف الكثير عن هذه الأمراض أو مسبــباتها أو تأثيراتها إلا أنه يمكن معالجتها بواسطة الجراحة أو بالأشعة تحت الحمراء ، والمحافظة على نظافة الثعبان ومتابعته .

¨ الأمراض السلوكية : لا تعتبر مرضاً بالمعني المتعارف علـيه إلا أنها قد تتسبب في أضرار جانبية ، هذه الأمراض يمكن معالجتها بمعرفة المسببات المؤدية لذلك والتخلص بمنها .

¨ الأمراض الفطرية : تعيش بعض الفطريات على الحيوانات ومنها الثعابين وتنتشر بسرعة في حالة توفر البيئة المناسبة لتكاثره ، هذه الأمراض يمكن التخلص منها بمعرفة نوعها ومعالجته بالمراهم المقاومة ، وعزل الثعبان المريض ووضعه في بيئة جافة نظيفة ، مع تطهير مكان الإصابة بصورة منتظمة ، وللحالات الصعبة يمكن إن تستخدم المضادات الحيوية .

¨ الديدان : هناك ديدان طفيلية تعيش على أجهزة الحيوانات ومن ضمنها الثعابين ويمكن علاجها بمعرفة أنواعها واستخدام الدواء المناسب للتخلص منها .

¨ الأمراض البكتيرية : الأمراض البكتيرية كثيرة وتأثيراتها منوعة ، والبكتيريا عموماً غير ضارة وغير مؤثرة إلا لو زادت عن حدها ، هذه الأمراض يمكن معالجتها بمعرفة نوع البكتيريا والعلاج المناسب للتخلص منها .



¨ التشوهات الخلقية : كما هو الحال في الإنسان تصاب الحيوانات أو تحدث حالات من التشوهات الخلقية التي قد تكون ناتجة عن وجود ملوثات أو قد تكون طبيعية ، من هذه التشوهات ولادة ثعبان برأسين أو بعين واحدة أو بألوان مختلفة عن فصيلته أو بموجود تشوهات بالجسم ، ومن الصعب جداً معالجة هذه الحالات نظراً لأن الثعابين التي تولد بتلك التشوهات لا تعيش كثيراً .

¨ أمراض العيون : قد تصاب عيون الثعابين بأمراض منها التقرحات والتصاق جزء من الثوب ووجود إفرازات وما إلى ذلك ، هذه الأمراض منها ما يمكن علاجه والأخر يحتاج إلى عمليات جراحية .

¨ التمزقات والجروح : قد تصاب الثعابين بأي جرح أو تمزق في جلدها نتيجة أدوات حادة أو نتيجة معركة مع أحد الحيوانـات ، هذه الجروح يمكن التعامل معها بحسب حالتها بحيث تخاط لو كانت كبيرة وتعقم .



أمراض الجهاز الهضمي : تصاب الثعابين بأمراض في الجهاز الهضمي نتيجة بيئة غير مناسبة أو غذاء تالف التهمه الثعبان ، وهي حالات تسبب الكثير من المشاكل للثعابين وقد تميتها ، ولا بد من معرفة الضرر الذي لحق بالثعبان ثم معالجته بالأدوية وحمامات الماء الساخنة .

وهناك أمراض أخري كثيرة قد تصاب بها الثعابين منها : الطفيليات – إصابة الجهاز التنفسي – تأكل مقدمة الفم – عفونة الفم – النقرس – أمراض الجلد – أمراض العظام – التشحم – تدلي الأمعاء – قشرة البيضة – الأورام – استسقاء الأنسجة – زيادة الفيتامينات – العلقة – الدرن والسل – السوس – القراد – الدودة الشريطية – الاميبا – التهابات الغشاء المعدي والأمعاء – لزوجة اللعاب – مشاكل الانسلاخ – دودة اللسان – الجدري – الحروق
يتبع




 

 

من مواضيع رذآآذ حــلــم في المنتدى

__________________









تابع صفحتنا على الفيس بوك









سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك


التعديل الأخير تم بواسطة بدر الجنوب ; 02-01-2017 الساعة 07:19 AM
رذآآذ حــلــم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-09-2010, 03:10 AM   #13
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
الدولة: بين طيآآآآآآآآآت الالم
المشاركات: 8,164
رذآآذ حــلــم is on a distinguished road
افتراضي


الثعابين في القران والسنة



صورة ثعبان, بحث عن الثعابين, صور افعى, صور حية, سموم الافاعي



ورد ذكر الثعابين في القرآن الكريم والسنة النبوية ، ففي القرآن الكريم ورد ذكرها ضمن تصنـيف طريقة مشي الكائنات الحية يقول سبحانه وتعالي ( والله خلق كل دابة من ماء فمنهم من يمشي علي بطنه ومنهم من يمشي على رجلين ومنهم من يمشي على أربع ، يخلق الله ما يشاء ، إن الله علي كل شئ قدير ) سورة النور .

كما ورد ذكر الحية والثعبان في عدة آيات يقول تعالي ( فألقاها فإذا هي حية تسعي ) ويقول تعالي ( فألقي عصاه فإذا هي ثعبان مبين ).

أما الأحاديث فقد ورد فـيها ذكر الثعابين بشكل مفصل ضمن مواضيع مختلفــة مثل الحذر منها حيث ورد أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال :" اتقوا ذات الطفيتين والأبتر " ، والأمر بقتل الحيات فقد ورد عن ابن مسعود رضي الله عنه أنه قال : قال رسول الله صلــي الله عليه وسلم :" من قتل حية فله سبع حسنات ومن قتل وزغاً فله حسنة ، ومن ترك حية مخافة عاقبتها فليس منا " ، وفي أجر الملدوغ إذا لدغته حية حيث ورد عن أبي مالك الأشعري رضي الله عنه أن رسول الله صلي اللـه عليه وسلم قال :" من فصل في سبيل الله فمات أو قتل فهو شهيد ، أو وقصه فرسه أو بعيره أو لدغته هامة أو مات على فراشه بأي حتف شاء الله مات فإنه شهيد وإن له الجنة " .، وفي بيان العذاب وتمثيل بعض طرق العذاب بالثعابين فقد ورد عن عبد الله بن الحارث بن جزاء الزبيدي رضي الله عنه أنه قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم :" إن في النار حيات كأمثال أعناق البخت تلسع إحداهن اللسعة فيجد حرها سبعين خريفاً ، وإن في النار عقارب كأمثال البغال الموكفة تلسع إحداهن اللسعة فيجد حموتها أربعين سنة ) …


الثعابين في التراث العربي :::::

ورد ذكر الثعابين في كتـب التراث سواء العربية منها أو غير العربية فمعظم الكتابات قديماً وحديثاً كتبت عن الثعابين سواء في صفاتها أو أشكالها أو غدرها وتطبع بعض الناس بطباعها ، وقيل في ذلك الحكم والأمثال ، ونسجت الروايات والحكايات ، وأفردت لها مصطلحات تدل عليـــها أو على بعض خصائصها ، ففي الأمثال التي كان الثعبان أساسها نذكر ما يلي :


¨ أبصر من حية .

¨ أطول ذماء من الأفعى .

¨ اظلم من حية .

¨ اللي أتقرص من الحية يخاف من الحبل ( مثل دارج ) .

¨ فلان حية الوادي .

¨ الملدوغ يخشى جرة الحبل ( مثل دارج ).

¨ كن مستعداً للموت إذا رغبت في مساعدة الحية .

¨ سم الأفعى علاجها .

¨ لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين .

¨ من سار على الأفاعي لم يجد إلا العض ( مثل عالمي ) .

¨ الحية تبدل الحليب سماً ( مثل عالمي ) .

¨ عندما يموت الثعبان يموت معه السم ( مثل عالمي ) .

أما الحكم التي قيلت في هذا المجال فهي كثيرة ولكننا نذكر منها ما يلي :

¨ قيل : والذي يستخرج السم من ناب الحية ليجربه جان على نفسه ، فليس الذنب للحية ، ومن دخل على الأسد في غابته لم يأمن من وثبته .

¨ وقيل : مصاحب العدو كمصاحب الحية يحملها في كمه ، والعاقل لا يستأنس إلى العدو الأريب .

¨ وقيل : المفسد بين الأخوان والأصحاب كالحية يربيها الرجل ويطعمها ويمسحها ويكرمها ثم لا يكون له منها غير اللدغ .

¨ وقيل : القدر هو الذي يسلب الأسد قوته وشدته ويدخله القبر ، وهو الذي يحمل الرجل الضعيف علي ظهر الفيل الهائج ، وهو الذي يسلط علي الحية ذات الحمة من ينزع حمتها ويلعب بها ، وهو الذي يجعل العاجز حازماً .

أما من أطرف القصص التي تروي في هذا المجال أن هناك حطاب فقير لديه ابن رضيع وكان للحـطاب أبن عرس في المنزل يأكل الحشرات وخشاش الأرض ، كان الحطـاب يخرج للعمل تاركاً ابنه الرضيع في حماية أبن عرس ، وتمضي الأيام علي ذلك ، وفي أحد الأيام عاد الحطاب ليجد ابن عـرس في استقباله وفمه ملطخاً بالدماء فأعتقد أن ابن عرس قد أكل ولده أو أذاه فعالجه بضربة على أم رأسه من فأسه قتلته ، ودخل إلى المنزل مذعوراً على ابنه الذي وجده سليماً وبجواره ثعبان ميت كان ابن عرس قد قتله ، هذه الحكاية وردت لنعرف أن التفكر ضروري قبل التصرف وان ندرك أن في التأني السلامة وفي العجلة الندامة ، وان نحكم ببواطن الأمور .

يتبع





 

 

من مواضيع رذآآذ حــلــم في المنتدى

__________________









تابع صفحتنا على الفيس بوك









سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك


التعديل الأخير تم بواسطة بدر الجنوب ; 02-01-2017 الساعة 07:19 AM
رذآآذ حــلــم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-09-2010, 03:11 AM   #14
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
الدولة: بين طيآآآآآآآآآت الالم
المشاركات: 8,164
رذآآذ حــلــم is on a distinguished road
افتراضي


الثعابين والخرافات :::::


صورة ثعبان, بحث عن الثعابين, صور افعى, صور حية, سموم الافاعي


ثيراً ما نسمع عن ثعابـين تطير وأخرى تبخ السم في الزير وأخري لها جوهرة ورابعة لها عيون ظاهرة ، ثعابين تخرج السم من لسانها المشقوق وأخري تهاجم الرعيان من فوق …

كثيرة هي الأقاويل ولكن هل لكـل ما نسمع دليل أو أي أساس من الصحة أم إن ذلك مجرد كلام للتخويف منها والابتعاد عنها ، فالخوف فطرة فطرنا عليها وخصوصاً من الثعابين ، لكننا الآن نعيش في عصر العلم فلا بد إن نعرف الحـقيقة من الخيال ومدي إمكانية حصول الشيء أو أن حـصوله أمر محال ، هنا نسرد بعض ما قيل وهو خطأ أكيد وعن الحقيقة جد بعيد :

¨ أن هناك ثعابين بشعر أو ريش

¨ إن هناك ثعابين تطير .

¨ أن هناك ثعبان بجوهرة


¨ إن الحية هي الأنثى والثعبان هو الذكر .

¨ أن لكل بيت حارس من الثعابين .

¨ أن هناك ثعابين تصدر أصواتاً صارخة .

¨ إن العصافير تجلب الحيات إلى البيوت .

¨ إن التكحل بذيل الثعبان يقوي النظر .

¨ أن الثعابين تبخ السم في زير الماء لتقتل أهل الدار .

¨ أن الثعابين تأكل البطيخ .

¨ أن الثعابين لو قطعت أجسامها فإنها تعيش .

¨ أن الثعابين غادرة .

¨ أن الثعابين نحس عند مشاهدتها .

¨ أن نظرة الثعابين تجمد من أمامها .

¨ إن هناك ثعبان يلدغ من ثلاثة جهات .

¨ أن عظام الثعابين السامة سامة .

¨ أن هناك ثعابين تشرب الحليب .


الإسعافات الأولية لعض الثعبان

إذا شعر المصاب بآلام شديدة ولاحظ تورم في مكان العضة في خلال الدقائق الأولى من الإصابة فهذا دليل على أنها عضة ثعبان سام وأن السم بدأ يتسرب إلى داخل الجسم فعندها يمنع المصاب من الحركة.


تهدئة المصاب والتحدث معه ومحاولة معرفة شكل الثعبان الذي عضه.


ينقل المصاب إلى أقرب مستشفى بأسرع وقت ممكن.


إذا تعذر إحضار المصاب إلى المستشفى في وقت قصير نتيجة لبعد المسافة الأعراض التسممية فينصح في هذه الحالة استخدام رباط ضاغط بعرض 2 سم مع مراعاة عدم ضغط الرباط بشدة.


لا ينصح بشق الجلد في مكان العضة بغرض مص السم لأن شق الجلد وتشريطه يساعد على بعض المضاعفات المرضية مثل الإصابات الجرثومية والبكتيرية.


إذا كانت العضة في مكان يصعب ربطه كالرأس أو الصدر أو العنق أو البطن فإنه ينصح بوضع كمادات من الماء البارد أو الثلج فوق مكان العضة.


 

 

من مواضيع رذآآذ حــلــم في المنتدى

__________________









تابع صفحتنا على الفيس بوك









سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك


التعديل الأخير تم بواسطة بدر الجنوب ; 02-01-2017 الساعة 07:20 AM
رذآآذ حــلــم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-09-2010, 03:13 AM   #15
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
الدولة: بين طيآآآآآآآآآت الالم
المشاركات: 8,164
رذآآذ حــلــم is on a distinguished road
افتراضي


فيما سبق معلومات عن الثعابين قد تكونو لم تعرفوهاا من قبل

ارق التحاايا

 

 

من مواضيع رذآآذ حــلــم في المنتدى

__________________









تابع صفحتنا على الفيس بوك









سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك

رذآآذ حــلــم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-09-2010, 03:15 AM   #16
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
الدولة: بين طيآآآآآآآآآت الالم
المشاركات: 8,164
رذآآذ حــلــم is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بدر الجنوب مشاهدة المشاركة

صورة ثعبان

بحث رائع عن انواع الثعابين و صور الثاعبين


يسلمو انثى


تحياتي

هلا استاذ بدر

يسلموووووووو ع الرد الرائع

اتشرفت بوجودك

 

 

من مواضيع رذآآذ حــلــم في المنتدى

__________________









تابع صفحتنا على الفيس بوك









سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك

رذآآذ حــلــم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-09-2010, 03:56 AM   #17
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
الدولة: بين طيآآآآآآآآآت الالم
المشاركات: 8,164
رذآآذ حــلــم is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سام سام مشاهدة المشاركة
بحث راائع

شكرا لك اختى العزيزة

تحياتي
هلا اخوي سام

يسلموووووووو ع الرد

لاعدمنا هالتواجد

 

 

من مواضيع رذآآذ حــلــم في المنتدى

__________________









تابع صفحتنا على الفيس بوك









سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك

رذآآذ حــلــم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-09-2010, 04:03 AM   #18
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: بين ـاناملي وبقلب اورـاقي||~
المشاركات: 16,744
شاعرأهات is on a distinguished road
افتراضي

يعطيك العافيه انثى

طرح رائع ومفيد ومعلومات جميله

الله يبعدها عنا....

مبدعه في طرحك

تحيتي

 

 

من مواضيع شاعرأهات في المنتدى

__________________

حِدآدُ عآم يسُودُ تَفكِيري وَيُنكسُ آقلآمِي التي لآ تنبعُ إلآ مِنْ عقل

هُو الآنً مُحملاً على نعشٍ منِ المُمكِن دفنهُ تحت أقدآمِ القَدَرِ..!

شاعرأهات غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-09-2010, 03:33 PM   #19
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية أسلام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 14,113
أسلام is on a distinguished road
افتراضي



انثى

بسم الله ما شاء الله صور قمة الروعة ومعلومات قيمة

سلمت يمينك

يعطيكى العافية يارب

 

 

من مواضيع أسلام في المنتدى

__________________




تابع صفحتنا على الفيس بوك







أسلام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-09-2010, 11:42 PM   #20
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
الدولة: بين طيآآآآآآآآآت الالم
المشاركات: 8,164
رذآآذ حــلــم is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شاعرأهات مشاهدة المشاركة
يعطيك العافيه انثى

طرح رائع ومفيد ومعلومات جميله

الله يبعدها عنا....

مبدعه في طرحك

تحيتي

هلا اهااات

يعطيك الف عافيه ع الرد والتواجد

تحيتي

 

 

من مواضيع رذآآذ حــلــم في المنتدى

__________________









تابع صفحتنا على الفيس بوك









سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك

رذآآذ حــلــم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
2017, 2018, ألف, لحليمة, الافاعي, الثعابين .. ملف كامل عن الثعابين, الزواحف, افعى, انواع الثعابين, بحث, بحث عن الثعابين, ثعابين, ثعبان, حياة, صور, صور ثعابين

جديد قسم الزواحف, Reptiles

إعلانات عشوائية



أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



الساعة الآن 01:56 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.1
:: جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نهر الحب ::

Security team

 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302 303 304 305 306 307 308 309 310 311 312 313 314 315 316 317 318 319 320 321 322 323 324 325 326 327 328 329 330 331 332 333 334 335 336 337 338 339 340 341 342 343 344 345 346 347 348 349 350 351 352 353 354 355 356 357 358 359 360 361 362 363 364 365 366 367 368 369 370 371 372 373 374 375 376 377 378 379 380 381 382 383 384 385 386 387 388 389 390 391 392 393 394 395 396 397 398 399 400 401 402 403 404 405 406 407 408 409 410 411 412 413 414 415 416 417 418 419 420 421 422 423 424 425 426 427 428 429 430 431 432 433 434 435 436 437 438 439 440 441 442 443 444 445 446 447 448 449 450 451 452 453 454 455 456 457 458 459 460 461 462 463 464 465 466 467 468 469 470 471 472 473 474 475 476 477 478 479 480 481 482 483 484 485 486 487 488 489 490 491 492 493 494 495 496 497 498 499 500 501 502 503 504 505 506 507 508 509 510 511 512 513 514 515 516 517 518 519 520 521 522 523 524 525 526 527 528 529 530 531 532 533 534 535 536 537 538 539 540 541 542 543 544 545 546 547 548 549 550 551 552 553 554 555 556 557 558 559 560 561 562 563 564 565 566 567 568 569 570 571 572 573 574 575 576 577 578 579 580 581 582 583 584 585 586 587 588 589 590 591 592 593 594 595 596 597 598 599 600 601 602 603 604 605 606 607 608 609 610 611 612 613 614 615 616 617 618 619 620 621 622 623 624 625 626 627 628 629 630 631 632 633 634 635 636 637 638 639 640 641 642 643 644 645 646 647 648 649 650 651 652 653 654 655 656 657 658 659 660 661 662 663 664 665 666 667 668 669 670 671 672 673 674 675 676 677 678 679 680 681 682 683 684 685 686 687 688 689 690 691 692 693 694 695 696 697 698 699 700 701 702 703 704 705 706 707 708 709 710 711 712 713 714 715 716 717 718 719 720 721 722 723 724 725 726 727 728 729 730 731 732 733 734 735 736 737 738 739 740 741 742 743 744 745 746 747 748 749 750 751 752 753 754 755 756 757 758 759 760 761 762 763 764 765 766 767 768 769 770 771 772 773 774 775 776 777 778 779 780 781 782 783 784 785 786 787 788 789 790 791 792 793 794 795 796 797 798 799 800 801 802 803 804 805 806 807 808 809 810 811 812 813 814 815 816 817 818 819 820 821 822 823 824 825 826 827 828 829 830 831 832 833 834 835 836 837 838 839 840 841 842 843 844 845 846 847 848 849 850 851 852 853 854 855 856 857 858 859 860 861 862 863 864 865 866 867 868 869 870 871 872 873 874 875 876 877 878 879 880 881 882 883 884 885 886 887 888 889 890 891 892 893 894 895 896 897 898 899 900 901 902 903 904 905 906 907 908 909 910 911 912 913 914 915 916 917 918 919 920 921 922 923 924 925 926 927 928 929 930 931 932 933 934 935 936 937 938 939 940 941 942 943 944 945 946 947 948 949 950 951 952 953 954 955 956 957 958 959 960 961 962 963 964 965 966 967 968 969 970 971 972 973 974 975 976 977 978 979 980 981 982 983 984 985 986 987 988 989 990 991 992 993 994 995 996 997 998 999 1000 1001 1002 1003 1004 1005 1006 1007 1008 1009 1010 1011 1012 1013 1014 1015 1016 1017 1018 1019 1020 1021 1022 1023 1024 1025 1026 1027 1028 1029 1030 1031 1032 1033 1034 1035 1036 1037 1038 1039 1040 1041 1042 1043 1044 1045 1046 1047 1048 1049 1050 1051 1052 1053 1054 1055 1056 1057 1058 1059 1060 1061 1062 1063 1064 1065 1066 1067 1068 1069 1070 1071 1072 1073 1074 1075 1076 1077 1078 1079 1080 1081 1082 1083 1084 1085 1086 1087 1088 1089 1090 1091 1092 1093 1094 1095 1096 1097 1098 1099 1100 1101 1102 1103 1104 1105 1106 1107 1108 1109 1110 1111 1112 1113 1114 1115 1116 1117 1118 1119 1120 1121 1122 1123 1124 1125 1126 1127 1128 1129 1130 1131 1132 1133 1134 1135 1136 1137 1138 1139 1140 1141 1142 1143 1144 1145 1146 1147 1148 1149 1150 1151 1152 1153 1154 1155 1156 1157 1158 1159 1160 1161 1162 1163 1164 1165 1166 1167 1168 1169 1170 1171 1172 1173 1174 1175 1176 1177 1178 1179 1180 1181 1182 1183 1184 1185 1186 1187 1188 1189 1190 1191 1192 1193 1194 1195 1196 1197 1198 1199 1200 1201 1202 1203 1204 1205 1206 1207 1208 1209 1210 1211 1212 1213 1214 1215 1216 1217 1218 1219 1220 1221 1222 1223 1224 1225 1226 1227 1228 1229 1230 1231 1232 1233 1234 1235 1236 1237 1238 1239 1240 1241 1242 1243 1244 1245 1246 1247 1248 1249 1250 1251 1252 1253 1254 1255 1256 1257 1258 1259 1260 1261 1262 1263 1264 1265 1266 1267 1268 1269 1270 1271 1272 1273 1274 1275 1276 1277 1278 1279 1280 1281 1282 1283 1284 1285 1286 1287 1288 1289 1290 1291 1292 1293 1294 1295 1296 1297 1298 1299 1300 1301 1302 1303 1304 1305 1306 1307 1308 1309 1310 1311 1312 1313 1314 1315 1316 1317 1318 1319 1320 1321 1322 1323 1324 1325 1326 1327 1328 1329 1330 1331 1332 1333 1334 1335 1336 1337 1338 1339 1340 1341 1342 1343 1344 1345 1346 1347 1348 1349 1350 1351 1352 1353 1354 1355 1356 1357 1358 1359 1360 1361 1362 1363 1364 1365 1366 1367 1368 1369 1370 1371 1372 1373 1374 1375 1376 1377 1378 1379 1380 1381 1382 1383 1384 1385 1386 1387 1388 1389 1390 1391 1392 1393 1394 1395 1396 1397 1398 1399 1400 1401 1402 1403 1404 1405 1406 1407 1408 1409 1410 1411 1412 1413 1414 1415 1416 1417 1418 1419 1420 1421 1422 1423 1424 1425 1426 1427 1428 1429 1430 1431 1432 1433 1434 1435 1436 1437 1438 1439 1440 1441 1442 1443 1444 1445 1446 1447 1448 1449 1450 1451 1452 1453 1454 1455 1456 1457 1458 1459 1460 1461 1462 1463 1464 1465 1466 1467 1468 1469 1470 1471 1472 1473 1474 1475 1476 1477 1478 1479 1480 1481 1482 1483 1484 1485 1486 1487 1488 1489 1490 1491 1492 1493 1494 1495 1496 1497 1498 1499 1500 1501 1502 1503 1504 1505 1506 1507 1508 1509 1510 1511 1512 1513 1514 1515 1516 1517 1518 1519 1520 1521 1522 1523 1524 1525 1526 1527 1528 1529 1530 1531 1532 1533 1534 1535 1536 1537 1538 1539 1540 1541 1542 1543 1544 1545 1546 1547 1548 1549 1550 1551 1552 1553 1554 1555 1556 1557 1558 1559 1560 1561 1562 1563 1564 1565 1566 1567 1568 1569