كن من متابعين نهر الحب عبر تويتر

اضغط اعجبني ليصلك جديدنا بالفيسبوك
قديم 04-09-2010, 02:24 AM   #1
مشرفة سابقة
 
الصورة الرمزية شيهانة الفهد
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
الدولة: لايهم اين اكون المهم من أكون
المشاركات: 3,680
شيهانة الفهد is on a distinguished road
ايقونه اسباب المغص لحديثى الولاده وطرق علاجه ..

Advertising



اسباب المغص لحديثى الولاده وطرق علاجه اسباب المغص لحديثى الولاده وطرق علاجه اسباب المغص لحديثى الولاده وطرق علاجه


أمراض الجهاز الهضمى لدى حديثى الولاده

المغص عند الاطفال أسبابه واعراضه وطرق علاجه

الغازات والرياح المسببه للمغص وطرق الوقايه

طرق التجشؤ للطفل بعد الرضاعه


الرضع ما هو المغص الحاد بالضبط؟

يعاني قرابة 20 بالمئة من الأطفال الرضّع من المغص الحاد، وهو كلمة شائعة للتعبير عن حالة يبكي فيها الطفل بمرارة لأنه ليس على ما يرام. يبكي الطفل المصاب بالمغص ويهتاج أكثر من أربع ساعات يومياً، ولمدة تزيد على ثلاثة أيام في الأسبوع. يصيب المغص أي طفل وبنفس القوة، سواء أكان بكراً أم كان آخر العنقود، صبياً أم بنتاً.

من الصعب معرفة من يشعر بقوة المغص أكثر، الطفل أم والداه، فالطفل المصاب بالمغص يتألم بشكل واضح، ويكون منزعجاً جداً ولا يستطيع السيطرة على نفسه. لكن يمكن للوالدين أيضاً أن يشعرا بالاضطراب وهما يسمعان بكاء طفلهما لساعات متواصلة، وقد لا يتمكنان في النهاية من منع نفسيهما عن البكاء


كيف أعرف إذا كان طفلي مصاباً بالمغص الحاد؟

يبكي معظم الأطفال الرضّع أحياناً، وقد يبلغ في الواقع معدل بكاء الطفل السليم ساعتين ونصف الساعة يومياً، لكن الطفل المصاب بالمغص الحاد يبدو منزعجاً كثيراً إلى جانب بكائه المتواصل، وقد يعمد إلى مدّ ساقيه أو ثنيهما بالتناوب كي يتمكن من طرد الريح من أمعائه. ويأتي المغص عادة بين الساعة السادسة مساء ومنتصف الليل. وقد يحدث المغص في أي وقت وعلى مدار الساعة، لكنه يشتد بشكل عام في المساء.

عموماً، يصاب الأطفال الرضّع بالمغص ما بين أسبوعين وأربعة أسابيع خلال الأشهر الثلاثة الأولى، وفي بعض الحالات الأكثر سوءاً، قد يمتد المغص حتى الشهر السادس أو التاسع



لماذا يصاب بعض الأطفال بالمغص؟


يحاول العلماء الإجابة عن هذا السؤال منذ أكثر من خمسين عاماً، ويلقون اللوم غالباً على جهاز الطفل الهضمي الذي يكون غير ناضج بعد، والواقع أن كلمة مغص بالإنجليزية (colic) ذات أصل يوناني "kolikos" مغص، و يمكن أن تكون قد اشتقت من كلمة قولون. ويمكن الرجوع إلى بعض النظريات العلمية في هذا الأمر. على سبيل المثال، يمكن اعتماد النظرية القائلة بأن أمعاء المولود الجديد لا تحتوي إلا على القليل من الأنزيمات والعصارات الهضمية التي تفكك المواد الغذائية، أو حسب البعض الآخر، يستمر جهاز الطفل العصبي بالنمو بعد الولادة فيكون متوتراً. هناك نظريات أخرى يؤمن بها البعض، وهي تقول بأن الطفل يكون متعباً جداً وأن المغص وسيلته للحد من الإزعاج المحيط به مما يساعده على النوم. يتعرّض الأطفال الذين يعيشون بين المدخنين أكثر من غيرهم للإصابة بالمغص.

هل المغص الحاد عارض خطير؟


ليس تماماً، ما عدا أنه يسبّب توتراً لدى أفراد الأسرة كلها. مع ذلك، لا بد من استشارة الطبيب للتأكد من عدم وجود فتق أو أي مشكلة صحية أخرى وراء بكاء الطفل المستمر.

سمعت أن نظام الأم الغذائي قد يسبّب مغصاً لدى طفلها. هل هذا صحيح؟


يمكن أن تكون الرضاعة الطبيعية كما الرضاعة من الزجاجة المسؤولة عن إصابة الطفل بالمغص.

قد يشعر الطفل الذي يحصل على الرضاعة الطبيعية أحياناً بالمغص بسبب نوع الطعام الذي تكون الأم قد تناولته. ربما تكتشف بعض الأمهات أن حليب البقر ومنتجات الألبان قد تسبّب المغص لدى أطفالهن، والتجربة أفضل برهان. إذا كنت مرضعة، حاولي أن تتوقفي عن تناول منتجات الألبان لبضعة أيام ولاحظي إذا حدث أي فرق. فلو تحسّن وضع طفلك، يكون السبب في طعامك. بخلاف ذلك، لا تيأسي، فعلى الأقل لست بحاجة لحرمان نفسك من الزبدة والحليب.

قد يبدو على بعض الأطفال الانزعاج إذا كانت الأم تتناول الكثير من الطعام الحرّيف (فيه الكثير من البهارات)، أو منتجات القمح، أو بعض أنواع الخضار. مرة ثانية، إذا أردت اختبار الأطعمة التي تسبّب مغصاً لطفلك، تجنبي الملفوف، والبروكولي ، والقرنبيط (الزهرة)، والثوم، والكافيين وغيرها من الأطعمة المهيجة لبضعة أيام. فإذا تحسّن طفلك، تناولي هذه الأطعمة مجدداً عبر إضافة نوع واحد في كل مرة مع الانتظار عدة أيام بين النوع والآخر، هكذا يسهل عليك تحديد نوع الغذاء الذي يسبب المغص لطفلك، فإذا شكا من المغص ثانية بعد تناول نوع معين من الطعام فقد تعرفين أن عليك تجنب هذا النوع دون غيره. لا تتناوليه كي لا يسبب حساسية لطفلك غالباً ما تزول في نهاية الشهر الثالث من العمر. لكن هذا الثمن الذي تدفعينه يعتبر زهيداً جداً إن أردت إسعاد طفلك!

إذا كان طفلك يرضع من الزجاجة، عليك تغيير الحليب لتعرفي النوع الذي يسبب له الحساسية. في كافة الأحوال، سواء أكان طفلك يرضع من الثدي أو من الزجاجة، يجب التأكد من أنك ساعدته على التجشؤ أثناء الرضاعة وبعدها، فإن ذلك يعينه على التخلص من الضغط الذي يسببه الهواء الذي بلعه أثناء الرضاعة.

هل يسبب البكاء المرير أي أذى لطفلي؟


في الحقيقة، قد يكون الأمر أصعب على الوالدين اللذين يعانيان من الوضع المحزن والمستمر مع بكاء الطفل الذي يعتصر معه القلب، لكن يكون الطفل المصاب بالمغص على خير ما يرام!


-----------------------


ما هي الريح أو الغازات؟


الريح عبارة عن هواء في أمعاء الطفل يبتلع معظمه مع الحليب أثناء الرضاعة، كما يمكن أن يدخل الهواء إلى أمعاء الطفل أثناء البكاء أو التنفس. وقد يسبّب الهواء للطفل شعوراً بالامتلاء قبل إتمام عملية الرضاعة، ويحتمل أن يزعجه ويشعره بعدم الراحة.

كيف أعرف إذا كان طفلي يعاني من الغازات؟


يعاني بعض الأطفال من الانتفاخ بشكل جدي ويحتاجون إلى التجشؤ بعد كل رضعة. أما البعض الآخر فلا يشعر بالانزعاج أبداً. أثناء الرضاعة، ربما يتوقف الطفل عن مصّ حلمة الرضاعة ويصرخ، أو يتمنع عن تناول الثدي الآخر. وقد تبدو على وجهه علامات الألم والامتعاض، وبالذات عندما تحاولين تركه بعد الرضاعة.


هل يصاب الأطفال الذين يرضعون من الثدي بالريح؟


لا يعاني الأطفال الذين يرضعون من الثدي من الريح كما يعاني الأطفال الذين يرضعون من الزجاجة. ذلك لأنهم يستطيعون السيطرة على تدفق الحليب ويمصون الحلمة ببطء نسبياً، فيبتلعون بالتالي كميات أقل من الهواء مع الحليب. كما أنهم يحصلون على كميات قليلة من الحليب في رضعات متكررة. يمكن للأطفال الذين يتناولون الثدي أن يرضعوا وهم في وضع عمودي تقريباً مما يخفف من كمية الهواء المبتلع أيضاً. غالباً ما يحتاج هؤلاء الأطفال إلى التجشؤ بعد الرضاعة، خاصة إذا كانوا يستعجلون في الرضاعة و/ أو إذا كان حليب الأم يتدفق بسرعة.

كيف أساعد طفلي الذي يرضع من الزجاجة على تجنب الإصابة بالغازات؟


قد تدخل كميات من الهواء إلى جوف الطفل الذي يرضع من الزجاجة بين عملية بلع وأخرى بسبب تدفق الحليب. بإمكانك مساعدة طفلك على تخفيف كمية الهواء التي يبلعها بإعطائه الزجاجة وهو في وضع عمودي قدر الإمكان، وتأكدي من أن الزجاجة مائلة بما فيه الكفاية ليملأ الحليب مدخل المصاصة تماماً.

كيف أساعد طفلي على التجشؤ؟


إذا كان طفلك يرضع بفرح، لا توقفي الرضاعة من أجل إخراج الريح من معدته، فقد يبدأ بالبكاء ويبلع حينها كميات من الهواء فتأتي النتيجة على عكس ما أردت! حاولي أن تعطي طفلك أثناء الرضاعة استراحات طبيعية قدر ما تستطيعين، بمعنى أن تساعديه على التجشؤ عندما يبعد فمه عن مصاصة الزجاجة، أو أثناء انتقاله من ثدي إلى آخر إذا كان يرضع منك. ثم ساعديه مرة أخرى على إخراج الريح عندما ينتهي من الرضاعة. ويساهم مسح ظهر طفلك بلطف أو التربيت عليه على إخراج الهواء الذي ابتلعه أثناء الرضاعة (تذكري أن الطفل قد يخرج من فمه حليباً مع الهواء أثناء التجشؤ، لذا لا تنسي أن تبقي إلى جانبك منشفة صغيرة أو منديلاً ورقياً لحماية ملابسك). هناك ثلاث وضعيات معروفة لمساعدة الطفل على التجشؤ. حاولي أن تجربيها جميعاً إلى أن تشعري أن طفلك ارتاح لواحدة منها تمكّنه من طرد الهواء أكثر من غيرها.

فوق الكتف: ضعي طفلك فوق كتفك مسندة خلفيته بذراعك كي يتمكن من التمدد ويصبح في وضع عمودي، ثم ربتي بيدك الأخرى بلطف على ظهره، وهذه غالباً أسهل طريقة لمساعدة الطفل على التجشؤ.

وضعية القعود: أجلسي طفلك في حضنك واجعلي ذقنه يتكئ على يدك وقومي بمسح ظهره بلطف أو مسّديه باليد الأخرى.

وجهه على حجرك: ضعي طفلك في حضنك بحيث يكون وجهه مواجهاً له، امسكيه جيداً بإحدى يديك ومسّدي ظهره أو امسحيه بلطف باليد الأخرى.

لماذا يجد بعض الأطفال صعوبة في التجشؤ أكثر من سواهم؟


إذا لم يتجشأ طفلك بعد بضعة دقائق من المحاولات، فمعناه أنه قد لا يكون بحاجة إلى التجشؤ. مع ذلك، يجد بعض الأطفال صعوبة في طرد الهواء من المعدة، فيبدو عليهم الانزعاج. في مثل هذه الحالة عليك التحلي بالصبر، فربما يكون جهاز طفلك الهضمي غير ناضج كفاية فلا يتيح له طرد الهواء من الأحشاء بسهولة، أو أنك تحتاجين إلى تمسيد ظهره أكثر وتجريب الوضعيات المختلفة قبل أن يتجشأ طفلك بصوت مرتفع. ولا يتمكن بعض الأطفال من طرد الهواء إلا أثناء الفواق (الحزّوقة أو الشهقة).

هل يمكن لماء الغريب gripe water وغيره من الأدوية أن يساعد على التجشؤ؟


إذا كان طفلك يبتلع الهواء مع الرضاعة بشكل متكرر، فقد يصف له الطبيب أدوية مثل Infacol وهو دواء يستعمل أيضاً لعلاج المغص الحاد. يحتوي Infacol على مادة simetchone المضادة للرغوة والتي تسمح للغازات بأن تتحول إلى فقاعات كبيرة بحيث يصبح عددها أكثر من الفقاعات الصغيرة فتتمكن من التجمع في المعدة ثم تخرج منها.
وماء gripe water، أسلوب علاجي قديم وهو يحتوي على مجموعة أعشاب (شبت، والشّمر، والزنجبيل..الخ.) إلى جانب كربونات الصوديوم. وتقوم الأعشاب التي يحتويها ماء الغريب gripe water برفع حرارة أمعاء الطفل فتنفجر فقاعات الهواء، بينما تعمل كربونات الصوديوم على إزالة الأحماض بعملية التعادل. ويحتوي هذا الماء على الكحول، ويعتقد بعض الخبراء أن هذا سبب قدرته على تسكين الألم الذي يسببه وجود الغازات في بطن الطفل. تجدر الإشارة إلى أن الكحول لم تعد أحد مكونات هذا الماء، لكن كثيراُ من الأهل ما زالوا مقتنعين بهذا العلاج لأنه قد يستحق التجربة.

يتمكّن معظم الأطفال مع مرور الزمن من التخلص من الغازات بأنفسهم عندما يصبحون قادرين على الحركة واختيار الوضع المريح الذي يناسبهم.



مودتي


 

 

من مواضيع شيهانة الفهد في المنتدى

__________________





اللًهمٌ افَتح ليٌ ولـ أحبتُي ابوأإأبّ رحم‘ـتكُ
"



شيهانة الفهد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-09-2010, 02:27 AM   #2
 
الصورة الرمزية الثريا
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
المشاركات: 93,214
الثريا is on a distinguished road
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

معلومات مهمه

يعطيك العافيه ياعسل

تحيتي

 

 

من مواضيع الثريا في المنتدى

__________________

صور قهر للواتس اب 2015


بالصور أحدث تسريحات الشعر الطويل لصيف 2015



أغنية انا مغربية رد على الخليجيات , سارة تعود و ترد على سلوى المطيري و الخليجيات - أنا مغربية


شاب وفتاة من عرب إسرائيل يشاركان فى “أراب آيدول”


اقوى قصيدة وداع , قصيدة وداع ابكتني



بوابة تواصل - دخول المستخدمين



7 كلمات تحب المرأة سماعها .. كلام كبير




شعرعتاب وفراق وزعل جديد 2014 , عاتب احبابك باعذب الاشعار , عتب احباب ,اروع اشعار العتاب 2013 ,بطاقات عتاب , قصائد عتب , مسجات عتب وزعل ,بي سي زعل وفراق وعتب ,برودكاست عتاب







الثريا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-09-2010, 09:32 PM   #3
مشرفة سابقة
 
الصورة الرمزية شيهانة الفهد
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
الدولة: لايهم اين اكون المهم من أكون
المشاركات: 3,680
شيهانة الفهد is on a distinguished road
ايقونه

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الثريا مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

معلومات مهمه

يعطيك العافيه ياعسل

تحيتي

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتة

هلاااا و غلاااا ثرثر قلبي

منورة عيوني الطرح

والله يعطيكِ العاااافية يارررب

حبي وودي لروووووحكِ



 

 

من مواضيع شيهانة الفهد في المنتدى

__________________





اللًهمٌ افَتح ليٌ ولـ أحبتُي ابوأإأبّ رحم‘ـتكُ
"



شيهانة الفهد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-09-2010, 11:57 PM   #4

عضوة مميزة

 
الصورة الرمزية دفـ القلوب ـا
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
الدولة: لااله الا الله
المشاركات: 21,684
دفـ القلوب ـا is on a distinguished road
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
معلومات روعه يارب الكل يستفيد
يسعدك ربي ياغلا
لاهنتِ

 

 

من مواضيع دفـ القلوب ـا في المنتدى

__________________




استغفر الله العظيم واساله التوبة
سبحان الله العظيم سبحان الله وبحمدة

دفـ القلوب ـا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-10-2010, 01:08 AM   #5

عضوة مميزة

 
الصورة الرمزية العسبليه
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
المشاركات: 619
العسبليه is on a distinguished road
افتراضي

معلومة رائعه جزاك الله خير واثابك

ودي

 

 

من مواضيع العسبليه في المنتدى

__________________



العسبليه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-12-2010, 10:52 AM   #6
مشرفة سابقة
 
الصورة الرمزية شيهانة الفهد
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
الدولة: لايهم اين اكون المهم من أكون
المشاركات: 3,680
شيهانة الفهد is on a distinguished road
ايقونه

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دفـ القلوب ـا مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
معلومات روعه يارب الكل يستفيد
يسعدك ربي ياغلا
لاهنتِ

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتة

هلاااا قلبي فوفو

والله يسعدكِ على الطلة الحلووووة

لاهنتى يالغلاااا

حبي وودي لروووووحكِ




 

 

من مواضيع شيهانة الفهد في المنتدى

__________________





اللًهمٌ افَتح ليٌ ولـ أحبتُي ابوأإأبّ رحم‘ـتكُ
"



شيهانة الفهد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-12-2010, 10:58 AM   #7
مشرفة سابقة
 
الصورة الرمزية شيهانة الفهد
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
الدولة: لايهم اين اكون المهم من أكون
المشاركات: 3,680
شيهانة الفهد is on a distinguished road
ايقونه

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العسبليه مشاهدة المشاركة
معلومة رائعه جزاك الله خير واثابك

ودي

هلاااا قلبي العسبلية

منورة بطلتكِ الحلووووة

آآآآآآآمين وياكِ ياقلبي

ودي لرووووحك ِ



 

 

من مواضيع شيهانة الفهد في المنتدى

__________________





اللًهمٌ افَتح ليٌ ولـ أحبتُي ابوأإأبّ رحم‘ـتكُ
"



شيهانة الفهد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-27-2010, 03:53 PM   #8
عضو
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 109
الرحال الفلسطيني is on a distinguished road
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

 

 

الرحال الفلسطيني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-28-2010, 02:38 PM   #9
عضو
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 104
تايجر الصرخه is on a distinguished road
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم


شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .

 

 

تايجر الصرخه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-11-2010, 12:12 AM   #10
ڪڷن يتمنى آنہۧ .. آنـِـِا ~
 
الصورة الرمزية MļŜŝ Mَarٍِyَmٍِ
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
الدولة: أم الدنيا
المشاركات: 12,072
MļŜŝ Mَarٍِyَmٍِ is on a distinguished road
افتراضي

موضوع روعة حبيتى
سلمت الايادى
موتى

 

 

من مواضيع MļŜŝ Mَarٍِyَmٍِ في المنتدى

__________________

0
.

.

مدآم قلبيُ ع‘ـِـِآيش وآح‘ـبآبي بخير .,



يآجعل حسسآديُ والزمن فيُ حريقهْ

MļŜŝ Mَarٍِyَmٍِ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد قسم منتدى الأســرة

إعلانات عشوائية



أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



الساعة الآن 01:51 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.1
:: جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نهر الحب ::

Security team

 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267