كن من متابعين نهر الحب عبر تويتر

اضغط اعجبني ليصلك جديدنا بالفيسبوك
قديم 04-03-2010, 11:10 PM   #1
عضو
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 201
السكون is on a distinguished road
Lightbulb الدرس الخامس : أدعية وصحتها من موقع دعوه

Advertising



بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذا الدرس بحاجة الى تركيز وبذل مجهود أكبر نظرآ لكثرة المواضيع المنتشرة عن الدعاء وتخصيص أوقات بل وفضل معين في زمن معين لكل دعاء والبعض يقيد الدعاء بعدد معين أيضآ وكل هذا من البدع المحدثة .


في بداية هذا الدرس نحن بحاجة الى قواعد شرعية تكون اساسية لذلك سوف أبدأ بذكرها :



تخصيص دعاء معيّن بزمن مُعين أو بوقت مُعيّن يَجعله في حيّز البِدع ، وضمن المحدَثَات .
فلا يجوز تخصيص هذه الأزمنة بهذه الأدعية ، وإنما يُشرع للمسلم أن يَدعو بما شاء من تسهيل أمر ، أو تحقيق مُراد ، بغير تحديد دعاء مُعيّن بِزمن مُعيّن ، ولا بِوصف مُعيّن .





http://www.khayma.com/da3wah/75.html


تخصيص آيات وأدعية بفضل


السؤال:
فضيلة الشيخ كثيرا ما ينتشر على شبكة الإنترتت تخصيص آيات أوسور أو أدعية معينة بخصائص وفضائل من غير استناد على خبـر منقول ، أو أداء عبادة على صورة معينة ، كمن يقول نصوم جماعيا ردا على التطاول على نبينا صلى الله عليه وسلم مثلا ، أو نقول الليلة جماعة ردا عليهم ، ونحو ذلك وبعضهم يقول في بعض ما تقدم أنه يكفي التجربة ، فما هو الحكم احسن الله إليك ؟;


الجواب
الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وبعد :
قد قال النبي صلى الله عليه وسلم ( إياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالــــة ) رواه الترمذي وأبو داود وغيرهما ـ وقال ( من أحدث في أمرنا هذا ماليس منه فهو رد ) ـ رواه مسلم.
وقد قرر العلماء على أن من أحدث عبادة بهواه ،
أو جعل عبادة على هيئة ما بهواه ،
أو خصص عبادة أو ذكر أو دعاء بفضل مخصوص ، بغير دليل ،
فهذا هو الإحداث في الدين المنهي عنه .
ولفظ ( كل ) في الحديث يدل على العموم ، فكل إحداث منهي عنه محرم ، ولكن قد يكون الأمر من الوسائل المباحة ، وليس من البدع ، كتنقيط المصاحف ، ورفع صوت المؤذن بالمكبرات .. إلخ ، فهذا يدخل في باب ( الوسائل لها حكم المقاصد ) ، وليس في باب ( الإحداث في الدين ) ، وكم حدث بسبب الخلط بين البابين ، من سوء فهم .
ومعلوم أن الحفاظ على الدين نقيا كما أنزل ، خاليا من البدع ، من مقاصد الدين العامة العظيمة ، وفتح باب الإحداث ، بحجة البدعة الحسنة ، من أعظم الأخطار على الشريعة .
ذلك أنه لو فتح الباب ، لقام كلّ شخص يستحسن بهواه ما يستحسنه ، ويضيفه إلى دين الله ، فتضيع السنة ، وتكثر البدع والمحدثات .
ولو فتح باب الاستحسان بالهوى ، والقول بالرأي المحض ، في خصائص آيات القرآن ، والأدعية ، والأذكار ، وفضائلها ، لأدّى ذلك إلى فوضى لاتحصى ، فالواجب الاقتصار في ذلك على ما ورد في السنة من المأثورات ، وما يستند على النصوص الواردات .


ولأنّ في دعوى أنّ هذا الدعاء مجرب في الزواج ، وذاك الدعاء مجرب في جلب الأرزاق ، وثالث مجرب في إنجاب الأولاد ..إلخ ، بغير دليل ولا استناد على أثر ، ولا اعتماد على خبر ، إشعــار ا بأن النبي صلى الله عليه وسلم ترك دلالة أمته على خير نافع ، ولهذا احتيج إلى هذا الإستدراك ، أو ذالك !!
والحال أننا وجدنا نبينا صلى الله عليه وسلم ما ترك شيئا من أبواب الخير إلا ودل فيه على دعاء له خصيصة ، أو ذِكـر له فضيلة ، وشرع للمسلم أن يدعو الله لما ألمـه مطلقا ، من غير دعوى تخصيص ، لم يرد فيها تنصيص ، فلمــاذا نعرض عما ورد إلى استحسان مجرد ؟!
وقــد كان الصحابة ينهون عن البدع والمحدثات ، أشد من نهيهم عن المعاصي ، خشية أن يزاد في الدين ماليس منه.
ولهذا وردفي الأثر عمر بن يحيى بن عمرو بن سلمه الهمداني قال : حدثني أبي قال : كنا نجلس على باب عبد الله بن مسعود قبل صلاة الغداة ، فإذا خرج مشينا معه إلى المسجد ، فجاءنا أبو موسى الأشعري ، فقال : أخرج إليكم أبو عبد الرحمن بعد ؟ قلنا:لا ، فجلس معنا حتى خرج ، فلما خرج قمنا إليه جميعا ، فقال له أبو موسى : يا أبا عبد الرحمن ! إني رأيت في المسجد آنفا أمرا أنكرته ، ولم أر والحمد لله إلا خيرا ، قال : فما هو ؟ فقال : إن عشت فستراه ، قال : رأيت في المسجد قوما حلقا جلوسا ، ينتظرون الصلاة ، في كل حلقة رجل ، وفي أيديهم حصى ، فيقول : كبروا مائة ، فيكبرون مائة ، فيقول : هللوا مائة ، فيهللون مائة ، ويقول سبحوا مائة ، فيسبحون مائة ، قال : فماذا قلت لهم ؟ قال : ما قلت لهم شيئا انتظار رأيك ، قال : أفلا أمرتهم أن يعدوا سيئاتهم ، وضمنت لهم أن لا يضيع من حسناتهم شيء ؟ ثم مضى ومضينا معه ، حتى أتى حلقة من تلك الحلق ، فوقف عليهم ، فقال : ما هذا الذي أراكم تصنعون ؟ قالوا : يا أبا عبد الرحمن ! حصى نعد به التكبير والتهليل والتسبيح ، قال : فعدوا سيئاتكم فأنا ضامن أن لا يضيع من حسناتكم شيء ، ويحكم يا أمة محمد ! ما أسرع هلكتكم ! هؤلاء صحابة نبيكم صلى الله عليه وسلم متوافرون ، وهذه ثيابه لم تبل ، وآنيته لم تكسر ، والذي نفسي بيده إنكم لعلى ملة هي أهدى من ملة محمد ، أو مفتتحو باب ضلالة ؟ ! قالوا : والله يا أبا عبد الرحمن ! ما أردنا إلا الخير ، قال : وكم من مريد للخير لن يصيبه رواه الدارمي
والله اعلم
الشيخ حامد العلي
http://www.h-alali.cc/f_open.php?id=0df285c0-dc3b-1029-a62a-0010dc91cf69





وهنا ايضآ انسخ لكم قاعدة شرعية مهمة أيضآ :

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :
لا ريبَ أنَّ الأذكارَ والدعوات مِن أفضل العبادات، والعبادات مبناها على التوقيف والاتِّباع ، لا على الهوى والابتداع، فالأدعيةُ والأذكارُ النبويَّةُ هي أفضل ما يتحرَّاه المتحري من الذكر والدعاء ، وسالكها على سبيل أمانٍ وسلامةٍ ، والفوائد والنتائج التي تحصل لا يعبر عنها لسانٌ ، ولا يحيط بها إنسانٌ ، وما سواها من الأذكار قد يكون محرَّماً ، وقد يكون مكروهاً ، وقد يكون فيه شركٌ مما لا يهتدي إليه أكثرُ النَّاسِ ، وهي جملةٌ يطول تفصيلها .
وليس لأحدٍ أنْ يَسُنَّ للنَّاسِ نوعاً من الأذكار والأدعية غير المسنون، ويجعلها عبادةً راتبةً يواظب الناس عليها كما يواظبون على الصلوات الخمس، بل هذا ابتداعُ دينٍ لم يأذن الله به... وأما اتخاذ وردٍ غيِر شرعيٍّ، واستنانُ ذكرٍ غيرِ شرعيٍّ، فهذا مما يُنهى عنه، ومع هذا ففي الأدعية الشرعية والأذكار الشرعية غايةُ المطالبِ الصحيحةِ ونهايةُ المقاصدِ العليَّة ، ولا يَعدلُ عنها إلى غيرها من الأذكارِ المحدَثة المبتدعةِ إلاّ جاهلٌ أو مفرِّطٌ أو متعَدٍّ. أ.ه‍


تنويه : نظرآ لأن موقع دعوه يحتوي على العديد إن لم يكن غالبية مواضيعه عن الدعاء ولحرصنا على أن نتطرق لكل المواضيع إن استطعنا سيكون هذا الدرس عبارة عن ورشة عمل بشكل جديد . وسيتم توضيح ذلك في مشاركتي القادمه بشكل مفصل .



والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .،،،




 

 

من مواضيع السكون في المنتدى

السكون غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-03-2010, 11:41 PM   #2
عضو
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 201
السكون is on a distinguished road
افتراضي

الأخوات المشاركات في هذا الدرس هنً :

دلع عيني دلع ، الثريا ، همس الحجاز ، انثى لا يكررها القدر ، همسة حزن ، العسبليه


1- سيتم تخصيص عدد ( 4 ) أربعة مشاركات خاطئه لكل مشتركه . وعليها البحث في موقع دعوه ونسخ الفتوى كاملة مدعومة بالرابط .

2- على كل مشتركة طرح عدد (4 ) اربعة مشاركات خاطئه ومن ثم تخصيص المشاركات الأربع مناصفة بين مشتركتين اثنتين . وعليهما مهمة البحث عن صحتها ومن ثم نسخ الفتوى كاملة مدعومة بالرابط .

3- على كل مشتركة عند طرحها للمشاركات الخاطئه مراعاة عدم ذكر عنوان الفتوى الصحيح ومحاولة تغيير العنوان إن أمكن لحث الجميع على مزيد من البحث .


4- مهمة التأكد من صحة الإجابات تقع على عاتق من قامت بطرحها .

5- عند طرح المشاركات الأربع الخاطئه والتي احددها لكل مشتركة يجب الزامآ مراعاة عدم طرحها من قبل في هذا الدرس بحيث تكون مواضيع لم يتم التطرق لها من قبل مما يساهم في حصر جميع المواضيع المتعلقه بالدعاء في موقع دعوه .

6- تخصيص المشاركات الخاطئه وطرحها لكل مشتركة على النحو التالي :

الأخت دلع : عدد 2 مشاركة خاطئه للأخت همس وكذلك عدد 2 مشاركة خاطئه للأخت العسبليه

الأخت همس : عدد 2 مشاركة خاطئه للأخت الثريا وكذلك عدد 2 مشاركة خاطئه للأخت أنثى

الأخت الثريا : عدد 2 مشاركة خاطئه للاخت العسبليه وكذلك عدد 2 مشاركة خاطئه للأخت دلع

الاخت همسة : عدد 2 مشاركة خاطئه للاخت دلع وكذلك عدد 2 مشاركة خاطئه للأخت همس

الأخت أنثى : عدد 2 مشاركة خاطئه للاخت همسة وكذلك عدد 2 مشاركة خاطئه للأخت الثريا

الأخت العسبليه : عدد 2 مشاركة خاطئه للاخت أنثى وكذلك عدد 2 مشاركة خاطئه للأخت همسة


وسأقوم بطرح وتخصيص المشاركات بإذن الله تعالى مما يساعدكن على استيعاب المطلوب منكن وأذكر في هذا الدرس نحن بحاجة الى مزيد من التركيز لكي لا نشاهد مشاركات مكرره .

أتمنى للجميع التوفيق .،،،

 

 

من مواضيع السكون في المنتدى


التعديل الأخير تم بواسطة السكون ; 04-04-2010 الساعة 10:59 PM
السكون غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-04-2010, 12:04 AM   #3
عضو
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 201
السكون is on a distinguished road
افتراضي



الأخت : دلع عيني دلع


( 1 )

أدعية لكل أيام الأسبوع

دعاء يوم السبت :

اللهم إني أدعوك بإسمك الواحد الأعز ؛ و أدعوك اللهم بإسمك الصمد ؛ و أدعوك
بإسمك العظيم الوتر ؛ و أدعوك بإسمك الكبير المتعال الذي ثبت به أركانك كلها

أن تكشف عني ما أصبحت و ما أمسيت فيه .

قال صلى الله عليه و سلم : يا بني عبد المطلب سلوا ربكم بهذه الكلمات فوالذي
نفسي بيده ؛ ما دعاه بهنعبد بإخلاص فيه إلا إهتز العرش و إلا قال الله لملائكته: إشهدوا قد إستجبت له بهن وأعطيته سؤاله في عاجل دنياه و آجل آخرته


دعاء يوم الجمعه :

اللهم فارج الهم كاشف الغم مجيب دعوة المضطرين رحمن الدنيا و الآخرة و رحيمها أنت ترحمني فارحمني برحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك.
فهو دعاء عيسى ابن مريم عليه السلام لقضاء الدين

السؤال / ماصحة تخصيص دعاء لكل أيام الأسبوع ؟ مع العلم بأن الدعاءَين غير صحيحين ولكل منهما رابط فتوى مستقل .

( المشاركة رقم 1 أعلاه بحاجة الى عدد 3 رابط فتوى شرعيه من موقع دعوه )

--------

( 2 )

عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه أتى جبريل عليه السلام فبينما هو عنده إذ أقبل عليها أبو ذر الغفارى رضى الله عنه فنظر إليه جبريل عليه السلام ، فقال رسول الله: يا أمين الله أتعرفون أسم أبى ذر؟ قال : نعم ،والذى بعثك بالحق إن أبا ذرأعرف فى السماء منه فى الأرض،وإن ذلك بدعاء يدعو به فى كل يوم مرتين وتعجب الملائكة منه فادع به واسأله عن دعائه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:يا أبا ذر دعاء تدعو به فى كل يوم مرتين؟ قال :نعم فداك أبى وأمى ما سمعته من بشر وإنما هى عشرة أحرف ألهمنى ربى إياها إلهاماَ وأنا أدعو به فى كل يوم مرتين أستقبل القبلة فأسبح الله ملياَ وأحمده ملياَ ، وأكبره ملياَ ثم أدعو بتلك العشر كلمات:
(اللهم انى اسألك ايمانا دائما، وأسألك قلبا خاشعا، وأسألك علما نافعا، وأسألك يقينا صادقا، وأسألك دينا قيما، وأسألك العافية فى كل بلية ، وأسألك تمام العافية ، وأسالك دوام العافية ، وأسألك الشكر على العافية ، وأسألك الغنى عن الناس)
قال جبريل عليه السلام :يا محمد والذى بعثك بالحق لا يدعو أحد من أمتك بهذا الدعاء إلا غفرت ذنوبه وإن كانت أكثر من زبد البحر أو عدد تراب الأرض،ولايلقى الله أحد من أمتك وفى قلبه هذا الدعاء إلا اشتاقت إليه الجنان، واستغفر له المكان، وفتحت له أبواب الجنة فنادته الملائكة: يا ولى الله أدخل من أى باب شئت .

المطلوب / الفتوى الشرعية كاملة من موقع دعوه مدعومة بالرابط .
------------

( 3 )

وجدت في أحد المنتديات هذا الدعاء وتقول صاحبة الموضوع إذا دعيت به 3 مرات فإن دعوتي مجابة بإذن الله

اللهم ياسامع الصوت وياسابق الفوت وياكاسي العظام لحمابعد الموت ويامن اجاب نوحاحين ناداه وكشف الضرعن ايوب في بلواه وسمع يعقوب في شكواه ورد إليه يوسف واخاه وبرحمته ارتد بصيراوعاد النور الي عيناه وليس بعزيز عليك وليس بعسيرعليك ان ترزقني{سمي حاجتك}سبحانك لااله الاانت ياذاالجلال والأكرام يارب يارب يارب يامن نجيت محمد صلى الله عليه وسلم حين نسجت على الغارخيوط العنكبوت وآمنت يونس في بطن الحوت وحفظت موسى في اليم والتابوت ليس بعسيرعليك ان ترزقني{سمي حاجتك}سبحانك لااله الاانت ياذا الجلال والإكرام يارب يارب يارب ياخالق السماوات والأرض والليل والنهاروالشمس والقمروالنجوم والكواكب والشجروالدواب والماء والتراب وكل شي وعلمت الأنسان مالم يعلم ورفعت السماوات بغيرعمد نراه ليس بعسير عليك وليس بعزيز عليك ان ترزقني{سمي حاجتك}سبحانك لااله الاانت ياذاالجلال والإكرام يارب يارب يارب اللهم اني عبدك الدليل الفقيرالمسكين سجدت لوجهك العظيم ابتهالا وتضرعاورجاء واعترافابذنبي وضعفي وعجزي وقله حيلتي وهواني على الناس ويقينا واعترافاوتصديقابأنك انت الله وحدك لاشريك لك لك الملك ولك الحمدبيدك الخيركله وانت على كل شي قدير اللهم اني اسالك بانك انت الله الاحد الصمد الذي لم يلدولم يولدولم يكن له كفوااحد ولم يتخذ صاحبه ولاولد واسالك اللهم باسمك الاعظم الذي اذاسئلت به اعطيت واذا دعيت به اجبت واذااسترحمت به رحمت واذااستفرجت به فرجت ياارحم الراحمين يامالك يوم الدين اياك نعبد واياك نستعين ارزقني{سمي حاجتك}سبحانك لااله الاانت ياذاالجلال والإكرام اللهم ياذا العزه والجبروت يامالك الملك والملكوت اسألك اللهم بكل اسم هولك سميت به نفسك اواستأثرت به في علم الغيب عندك اوعلمته احد من خلقك ان ترزقني { سمي حاجتك}سبحانك لااله الا انت ياذاالجلال والاكرايارب يارب يارب يامالك الملك يامالك الملك يامن تؤتي الملك من تشاءوتنزع الملك ممن تشاءوتعزمن تشاء بغيرحساب ليس بعسير عليك وليس بعزيز عليك ان{سمي حاجتك}سبحانك لااله الاانت ياذاالجلال والاكرام اللهم انك قلت وقولك الحق ادعوني استجب لكم اللهم انادعوناك كماامرتنافاستجب لناكماوعدتنايااكرم من سئل ويااجودمن اعطى وحسبناالله ونعم الوكيل
{قوله ثلاث مرات بأذن الله الدعوه مجابه}
اللهم اغفر المرسل وقارى هذه الرسالة ولوالديه .

المطلوب / الفتوى الشرعيه كاملة مدعومة بالرابط .
---------

( 4 )


من دعا بهذا الدعاء استجاب الله له , كما قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم لو دعي بهذا الدعاء على مجنون لأفاق , ولو دعي بهذا الدعاء على امرأه قد عسر عليها لسهل الله عليها , ولو دعي بهذا الدعاء على صفائح الحديد لذابت , ولو دعي بهذا الدعاء على ماءجار لجمد حتى يمشى عليه, ولو دعي بها رجل اربعين ليلة جمعة غفر الله له ما بينه وبين الأدميين وبين ربه
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم انت الله انت الرحمن انت الرحيم الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر الأول والأخر الظاهر والباطن الحميدالمجيد المبدىء المعيد الودود الشهيد القديم العلى العظيم العليم الصادق الرؤوف الرحيم الشكور الغفور العزيز الحكيم ذو القوة المتين الرقيب الحفيظ ذو الجلال والاكرام العظيم العليم الغنى الولى الفتاح المرتاح القابض الباسط العدل الوفى الولى الحق المبين الخلاق الرزاق الوهاب التواب الرب الوكيل اللطيف الخبير السميع البصير الديان المتعالى القريب المجيب الباعث الوارث الواسع الباقىالحى الدائم الذى لا يموت القيوم النور الغفار الواحد القهار الأحد الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احد ذو الطول المقتدر علام الغيوب البدىء البديع القابض الباسط الداعي الظاهر المقيت المغيث الدافع الظار النافع المعز المذل المطعم المنعم المهيمن المكرم المحسن المجمل الجنان المفضل المحيي المميت الفعال لما يريد مالك الملك تؤتى الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء بيدك الخير انك على كل شى قدير تولج الليل فى النهار وتولج النهار فى الليل وتخرج الحى من الميت وتخرج الميت من الحي وترزق من تشاء بغير حساب يا فالق الأصباح وفالق الحب النوى يسبح له مافى السموات والأرض وهو العزيز الحكيم
اللهم ماقلت من قول او حلفت من حلف او نذرت من نذر فى يومى هذا وليلتى هذه فمشيئتك بين يدي ذلك كله ما شئت فيه كان وما لم تشأ منه لم يكن فادفع عتي بحولك وقوتك فانه لا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم اللهم بحق هذه الاسماء عندك صلى على محمد وال محمد واغفر لى وارحمنى وتب على وتقبل مني واصلح لى شأنى ويسر أموري ووسع علي فى رزقي وأغنني بكرم وجهك عن جميع خلقك وصن وجهي ويدى ولساني عن مسألة غيرك واجعل لى من أمري فرجا ومخرجا فانك تعلم ولا اعلم وتقدر ولا اقدر وانت على كل شى قدير برحمتك يا ارحم الراحمين
وصلني عن طريق الايميل.
السؤال عن صحته ؟ ونسخ الفتوى كاملة مدعومة بالرابط .
----------------
الأخت دلع :
1- بعد البحث وإحضار الفتوى عليك وضع الروابط الشرعيه كما سبق في الدروس السابقه في مشاركة مستقله مع نسخ المشاركة ورقمها ومن ثم نسخ الفتوى والرابط من موقع دعوه ..
2- المطلوب منك طرح مشاركتين خاطئتين وتحديد الاخت همس الحجاز لتولي مهمة البحث والتأكد من صحتها ومن ثم نسخ الفتوى كاملة مدعومة بالرابط .
3- المطلوب منك طرح مشاركتين خاطئتين وتحديد الاخت العسبليه لتولي مهمة البحث والتأكد من صحتها ومن ثم نسخ الفتوى كاملة مدعومة بالرابط .
4- عليك التأكد من أن المشاركات التي ستطرحينها لكل من الأختين غير مكرره ولم يسبق لنا التطرق لها من خلال هذا الدرس .

 

 

من مواضيع السكون في المنتدى

السكون غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-04-2010, 12:15 AM   #4
عضو
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 201
السكون is on a distinguished road
افتراضي

الاخت : همس الحجاز


( 1 )

دعاء الاستغفار الجامع

وهذه صيغته

استغفر الله العظيم من كل ذنب أذنبتـه ... استغفر الله العظيم من كل فرض تركـــتــه
استغفر الله العظيم من كل إنسان ظلـمـتــــه ... استغفر الله العظيم من كل صالح جـفــوتــه


استغفر الله العظيم من كل ظالم صاحـــبتــه .... استغفر الله العظيم من كل بـــر أجــلتـــه
استغفر الله العظيم من كل ناصح أهنــتـــــه ... استغفر الله العظيم من كل محمود سئـمـتـــه
استغفر الله العظيم من كل زور نطقت بــــه .... استغفر الله العظيم من كل حق أضــعــتـــه
استغفر الله العظيم من كل باطل اتبعــتـــــه ... استغفر الله العظيم من كل وقت أهـــدرتـــه
استغفر الله العظيم من كل ضمير قـــتلــــته ... استغفر الله العظيم من كل سر أفشــيــتــه
استغفر الله العظيم من كل أمين خدعــتـــــه ... استغفر الله العظيم من كل وعد أخلــفــتــه
استغفر الله العظيم من كل عهد خــــــنتــــه ... استغفر الله العظيم من كل امرئ خذلـــتـــه
استغفر الله العظيم من كل صواب كتمــــته ... استغفر الله العظيم من كل خطأ تفوهــت بـــه
استغفر الله العظيم من كل لغو سمعــــتــــه ... استغفر الله العظيم من كل حرام نظرت إليـــه
استغفر الله العظيم من كل كلام لهوت بـــه ... استغفر الله العظيم من كل إثــم فـعـــــلتــــــــه
استغفر الله العظيم من كل نصح خالفتـــــه .... استغفر الله العظيم من كل علم نـســيــتــــــــه
استغفر الله العظيم من كل شك أطعـــــتـــه ... استغفر الله العظيم من كل ظن لازمــــتــــــــه
استغفر الله العظيم من كل ضلال عرفتـــه ... استغفر الله العظيم من كل ديــن أهمــلــتـــــــه
استغفر الله العظيم من كل ذنب تبت لك به ... استغفر الله العظيم من كل عمل أردت به وجهك فخالطني به غيرك استغفر الله العظيم من كل ما وعــدتـــك بـــــه ثم عدت فيه من نفسي ولم أوفى به
استغفر الله العظيم من كل ذنب أذنبته في ضياء النهار أو سواد الليل في ملأ أو خلا أو سراً أو علانية
استغفر الله العظيم من كل مال اكتسبته بغير حق .. استغفر الله العظيم من كل علم سُـئـلـت عنه فكتمته
استغفر الله العظيم من كل قول لم أعمل به و خالفته .. استغفر الله العظيم من كل فرض خالفته ومن كل بدعه اتبعتها
استغفر الله العظيم من كل نعمة أنعمت على بها فاستعنت بها على معصيتك
اللهم أني سامحت كل من أخطأ في حقي فأغفر لي أنه لا يغفر الذنوب إلا أنت , وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وسلم تسليماً كثيرا , ...... لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
جزى الله من كتبه .. ومن نشره

فهل هذا الدعاء صحيح ام انه يعد من الاعتداء في الدعاء

وجزاكم الله خيرا

المطلوب / نسخ الفتوى كاملة مدعومة بالرابط من موقع دعوه .

-------

( 2)

هذا دعاء عند استلام الراتب حتى يطرح الله البركة فيه:

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله الذى رزقني هذا المال من غير حول مني ولا قوة

اللهم اني أسألك خير هذا الراتب وخير مافيه وخير ما جاء منه وخير ما يذهب اليه

وأعوذ بك من شر هذا الراتب وشر مافيه وشر ما جاء منه وشر ما يذهب اليه

اللهم أغنني بحلالك عن حرامك و بطاعتك عن معصيتك

اللهم ارزقني نعمة الشكر عند العطاء ونعمة الصبر عند البلاء

اللهم اجعله مال حلال في كل بيسة منه واغفر لي مادونه

اللهم اجعله في سبيلك وبارك لي فيه وارزقني أن أوءدي حقك منه يارب العالمين

اللهم آمين

المطلوب / نسخ الفتوى كاملة مدعومة بالرابط .

----

( 3 )

قرأت دعاء في بعض الكتب يسمى (كنز العرش) وهو كالتالي :
لا إله إلا الله سبحان الملك القدوس ، لا إله إلا الله سبحان العزيز الجبار ، لا إله إلا الله سبحان الرءوف الرحيم ، ... الخ
هل هذا دعاء معروف وما هو فضله ؟.

المطلوب / نسخ الفتوى كاملة مدعومة بالرابط من موقع دعوه .

------

( 4 )

دعاء بعد الأذان
" اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وعلى سائر الأنبياء والمرسلين وتابعيهم بإحسان إلى يوم الدين اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت سيدنا محمدا الوسيلة والفضيلة والشرف والدرجة العالية الرفيعة وابعثه المقام المحمود الذي وعدته انك لا تخلف الميعاد " .
سمعت أن الإضافة "إنك لا تخلف الميعاد" شاذه و لم ترد في الرواية الموجودة صحيح البخاري...هل هذا صحيح؟
لتقوية الحافظة
" اللهم اجعل نفسي مطمئنة تؤمن بلقائك وتقنع بعطائك وترضى بقضائك " ( 3 مرات ) صباحا ومساء .
دعاء للحفظ من المعاصي
" اللهم ياحي ياقيوم برحمتك استغيث ومن عذابك استجير اصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي ولا إلى أحد من خلقك طرفة عين "
( 19 مرات ) مع البسملة .
و هل هذه الأدعية بصيغتها و عدد مرات تكرارها و فائدتها واردة؟
جزاكم الله خيراً و بارك المولى فيكم.

المطلوب / نسخ الفتوى كاملة مدعومة بالرابط من موقع دعوه .


-------------------------------------------------

الأخت همس الحجاز :
1- بعد البحث وإحضار الفتوى عليك وضع الروابط الشرعيه كما سبق في الدروس السابقه في مشاركة مستقله مع نسخ المشاركة ورقمها ومن ثم نسخ الفتوى والرابط من موقع دعوه ..
2- المطلوب منك طرح مشاركتين خاطئتين وتحديد الاخت الثريا لتولي مهمة البحث والتأكد من صحتها ومن ثم نسخ الفتوى كاملة مدعومة بالرابط .
3- المطلوب منك طرح مشاركتين خاطئتين وتحديد الاخت أنثى لا يكررها القدر لتولي مهمة البحث والتأكد من صحتها ومن ثم نسخ الفتوى كاملة مدعومة بالرابط .
4- عليك التأكد من أن المشاركات التي ستطرحينها لكل من الأختين غير مكرره ولم يسبق لنا التطرق لها من خلال هذا الدرس .

 

 

من مواضيع السكون في المنتدى


التعديل الأخير تم بواسطة السكون ; 04-04-2010 الساعة 12:27 AM
السكون غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-04-2010, 12:26 AM   #5
عضو
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 201
السكون is on a distinguished road
افتراضي



الأخت : الثريا

( 1 )
دعـــــاء جبريل عليه السلام
فضل هذا الدعاء : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم نزل عليّ جبرائيل وأنا أصلي خلف المقام فلما فرغت من الصلاة دعوت الله تعالى وقلت حبيبي علمني لأمتي شيئا إذا خرجت من الدنيا عنهم يدعون الله تعالى فيغفر لهم ، فقال جبريل ومن أمتك يشهدون لا إله إلا الله وأنك محمد رسول الله ويصومون أيام الثلاثة البيض الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من كل شهر ثم يدعون الله بهذا الدعاء فإنه مكتوب حول العرش وأنا يا محمد بقوة هذا الدعاء أهبط وأصعد وملك الموت بهذا الدعاء يقبض أرواح المؤمنين وهذا الدعاء مكتوب على أستار الكعبة وأركانها ومن قرأ من أمتك هذا الدعاء يأمن عذاب القبر ويكون من أمينا يوم الفزع الأكبر ومن موت الفجّار وغناه عن خلقه ويرزقه من حيث لا يحتسب وأنت شفيعه يوم القيامة يا محمد . من صام ((13و14و15)) من كل شهر ودعا بهذا الدعاء عند إفطاره أكرمه الله تعالى بعد كرمه وفرجا بعد فرجه وما مهموم أو مغموم أو محزون أو مديون وذو حاجة إلا فرّج الله همّه وغمّه وقضى دينه وحاجته يا محمد ما من عبد من أمتك يدعو بهذا
مــــــــــــلاحظة :
على من يقرأ هذا الدعاء أن يكون على طهارة ووضوء تامين ...
بســـم اللــه الرحمـــن الرحيــم
صلى الله على محمد وآله الطاهرين سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت المؤمن المهيمن سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت المصور الرحيم سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت السميع العليم سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت الحي القيّوم سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت البصير الصادق سبحانك أنت الله لا إله الله إلا أنت الواسع اللطيف سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت العليّ الكبير سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت المجيد الحميد سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت الشكور الحليم سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت الواحد الأحد الفرد الصمد سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت الأول والآخر سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت الغفور الغفار سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت المبين المنير سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت الكريم المنعم سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت الرب الحافظ سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت القريب المجيب سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت الشهيد المتعال سبحانك
مــــــلاحظة : من قرأ هذا الدعاء ولم يعلمه للمؤمنين وهو عارف بفضله تكون عقوبته على الله عز وجل يوم القيامة ومن ترك هذا الدعاء فقد ضيع ما صنع ....


المطلوب / نسخ الفتوى كاملة مدعومة بالرابط من موقع دعوه .
--------

( 2 )

فهذا دعاء مقبول وحرز نافع إن شاء الله تعالى لكل شيئ .
روئ عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال
{{{تعلموا هذا الدعاء فإنه تعلمه الأولياء والصالحون،فو الذي بعثني بالحق نبيا مادعا بهذا الدعاء أحد في عمره مرة واحده أو ساعه أو يوما أو شهرا إلا أدخله الله الجنه بلا حساب ولا عقاب وإن الملائكه يستغفرون له بأجمعهم ويصلون عليه،والذي بعثني بالحق بشيرا ونذيرا مادعا بهذا الدعاء مسلم في مفازه مخيفه إلا أمن ولاجائع إلاشبع ولاعريان إلاكساه الله ولاعطشان إلارواه الله ولامديون إلاقضى الله دينه ولامكروب إلافرج الله كربه ولامغموم إلاأذهب الله غمه}}}

وقال صلى الله عليه وسلم:
{{{من كتبه وجعله حرزا كفاه الله شر مايخافه ويحذره، ومن مات ثم جعله في عنقه كان له انيسا في قبره ووكل الله به ملائكه يحفظونه من كل سوء ، ويكفيه الله شر منكر ونكير ومافي يوم القيامه والملائكه عن يمينه وعن شماله ويجعله الله في أعلا عليين، ويبني له بيتا في الجنه من لؤلؤة بيضاء يرى باطنها من ظاهرها ، ويفتح الله له مائة ألف باب في كل باب مائة ألف مدينه وفي كل مدينه مائة ألف قصر وفي كل قصر مائة ألف حجرة في كل حجرة مائة ألف زاويه في كل زاويه مائة ألف صفه في كل صفه مائة ألف سرير في كل سرير مائة ألف فراش في كل فراش مائة ألف حوريه لكل حوريه مائة ألف حلة معها كاس مملوء من شراب ، ثم ترفعه الملائكه على سرير من نور ويقبل الله عز وجل عليه من فوق العرش ثم يقول الله: ياعبدي أنا راض عليك بفضيلة هذا الدعاء }}}
ثم قال النبي صلى الله عليه وسلم
{{{ نزل علي جبريل عليه السلام وأنا خلف المقام فلما فزعت من الصلاة دعوت الله وسألته الغفران لي فإنه غفور رحيم ،ثم قال النبي صلى الله عليه وسلم: ياأخي ياجبريل صف لي ثواب هذا الدعاء قال جبريل عليه السلام ياحبيبي يامحمد سألتني عن شيئ لا يحصى ثوابه إلا الله تعالى ، يامحمد من كتبه وجعله حرزا كفاه الله شر مايخافه ويحذره ، يامحمد لو كانت البحار مدادا والأشجار أقلاما وأهل الأرض والسموات كتابا لم يكتبوا ثواب هذا الدعاء ، يامحمد مامن عبد يدعو بهذا الدعاء إلا كتب الله له ثواب أربعه من الملائكه: جبريل و ميكائيل و اسرافيل و عزرائيل ، وثواب أربعه من الانبياء أولهم أنت يامحمد وإبراهيم وموسى وعيسى عليهم الصلاة والسلام أجمعين }}}
وقال جبريل عليه السلام:
{{{ مامن عبد يدعو بهذا الدعاء في عمره مره واحده إلا جاء يوم القيامه ووجهه يتلألأ كالقمر ليله البدر فتتعجب الناس منه ويقولون :هذا نبي مرسل أو ملك مقرب؟
فيقال لهم ليس نبيا ولا رسولا ولا ملكا مقربا وإنما هو عبد مؤمن دعا بهذا الدعاء خمسه وعشرين مره ووضع عند رأسه في قبره يأتيه براق من نور مسرجا ملجما سرجه من ياقوته حمراء فيقال اركب ياعبد الله فما جزاؤك اليوم إلا الجنه فأنزل نحو إبراهيم ومحمد عليهم الصلاة والسلام}}} ثم قال جبريل عليه السلام :{{{ انا ضامن لمن يدعو بهذا الدعاء على الله الجنه وإن كان خائفا أو مكروبا كفاه الله شر ما يخافه ويحذره وشر كل هم وغم ، يامحمد من سرق له شيئ أو هرب له عبد فليتوضأ ويصلي ركعتين يقرأ في كل ركعه فاتحه الكتاب وقل هو الله احد ثلاث مرات ثم يدعو بهذا الدعاء ويضعه تحت رأسه وينام فإنه يرى ماسرق له أو هرب إن شاء الله تعالى ، لأنه اسم عظيم لا يعرف قدره إلا الله سبحانه وتعالى ، وإن الملائكه يستغفرون لمن يدعو بهذا الدعاء }}}
وقال صلى الله عليه وسلم :
{{{ ليس لأمتي أفضل من هذا الدعاء بعد أداء الفرائض ، ومن قرأ هذا الدعاء رفع الله عنه سبعين بابا من العذاب }}}
وعن سفيان الثوري رضي الله عنه أنه قال
{{{ ويل لمن لم يحصل هذا الدعاء ،ومن أدركه وتركه فقد عمره لأنه افضل من كل شي إلا القرآن العزيز ، وهو دعاء عظيم لايعرف قدره إلا الله عز وجل . رزقني الله وإياكم قراءته آناء الليل وأطراف النهار وبه نصلي ونسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
وهذا هو الدعاء:
بسم الله الرحمن الرحيم )
سبحان الذي في السماء عرشه ، سبحان الذي في الأرض ملكه ، سبحان الذي في الجنه رحمته ، سبحان الذي في النار سلطانه ، سبحان الذي في الهواء روحه ، سبحان الذي في القبور قضاؤه ، سبحان الذي لا منجا منه إلا إليه في الدنيا والآخره ، سبحانك انت الله العزيز الحكيم ، سبحانك انت الله رب العالمين ، سبحانك انت الله الرحمن الرحيم ، سبحانك انت الله الملك القدوس ، سبحانك انت الله المؤمن المهيمن ، سبحانك انت الله الجبار المتكبر ، سبحانك انت الله الخالق البارئ ، سبحانك انت الله المصور الحكيم ، سبحانك انت الله السميع العليم ، سبحانك انت الله البصير الصادق ، سبحانك انت الله اللطيف الواسع ، سبحانك انت الله الولي الكبير ، سبحانك انت الله البديع الاحد ، سبحانك انت الله الغفور الودود ، سبحانك انت الله الشكور الحميد ، سبحانك انت الله الحميد المجيد ، سبحانك انت الله المبدئ المعيد ، سبحانك انت الله الأول الأخير ، سبحانك انت الله الظاهر الباطن ، سبحانك انت الله الوكيل الكافي ، سبحانك انت الله الواحد الأحد ، سبحانك انت الله الفرد الصمد ، سبحانك انت الله القريب الدائم ، سبحانك انت الله الحق المتعال ، سبحانك انت الله الباعث الوارث ، سبحانك انت الله الباقي الرزاق ، سبحانك انت الله الحق المبين ، سبحانك انت الله العزيز المجيب ، سبحانك انت الله القابض الباسط ، سبحانك انت الله الرزاق الفتاح ، سبحانك انت الله الولي العلي ، سبحانك انت الله البديع الصمد ، سبحانك انت الله الحبيب البارئ ، سبحانك انت الله ذو الجلال والإكرام ، سبحانك انت الله الحي القيوم ، سبحانك انت الله المحيي المميت ، سبحانك انت الله الناظر الخالق ، سبحانك انت الله العزيز الفتاح ، سبحانك انت الله الحنان المنان ، سبحانك انت الله الشكور الديان ، سبحانك انت الله القدير الغفار ، سبحانك انت الله الصادق العدل ، سبحانك انت الله الظاهر الباطن المتعال ، سبحانك انت الله الرفيع الباقي سبحانك انت الله الوهاب المعطى ، سبحانك انت الله الولي البصير ، سبحانك انت الله الكفيل المستعان ، سبحانك انت الله المنعم المتفضل ، سبحانك انت الله أرحم الراحمين ، سبحانك انت الله خير الفاصلين ، سبحانك انت الله خير الناصرين ، سبحانك انت الله خير القادرين ، سبحانك انت الله خير الوارثين ، سبحانك انت الله خير الزاهدين ، سبحانك انت الله خير المعطين ، سبحانك انت الله الرءوف الرحيم ، سبحانك إني كنت من الظالمين .
فسيكفيكم الله وهو السميع العليم .

المطلوب / نسخ الفتوى كاملة مدعومة بالرابط من موقع دعوه .
------

( 3 )

اود ان اسئل عن هذا الدعاء هل ورد عن على رضي الله عنه وهل معناه صحيح

الدعاء
اللهم يا من دلع لسان الصباح بنطق تبلجه, وسرح قطع الليل المظلم بغياهب تلجلجه, وأتقن

صنع الفلك الدوار في مقادير تبرجه, وشعشع ضياء الشمس بنور تأججه. يا من دل على ذاته

بذاته, وتنزه عن مجانسة مخلوقاته, وجل عن ملاءمة كيفياته. يا من قرب من خطرات الظنون,

وبعد عن لحظات العيون, وعلم بما كان قبل أن يكون. يا من أرقدني في مهاد أمنه وأمانه,

وأيقظني إلى ما منحني به من مننه وإحسانه, وكف أكف السوء عني بيده وسلطانه. صل اللهم

على الدليل إليك في الليل الأليل, والماسك من أسبابك بحبل الشرف الأطول, والناصع الحسب في

ذروة الكاهل الأعبل, والثابت القدم على زحاليفها في الزمن الأول, وعلى آله الأخيار المصطفين

الأبرار.

وافتح اللهم لنا مصاريع الصباح, بمفاتيح الرحمة والفلاح, وألبسني اللهم من أفضل خلع الهداية

والصلاح. واغرس اللهم بعظمتك في شرب جناني ينابيع الخشوع, واجر اللهم لهيبتك من آماقي

زفرات الدموع, وأدب اللهم نزق الخرق مني بأزمة القنوع. إلهي إن لم تبتدئني الرحمة منك

بحسن التوفيق, فمن السالك بي إليك في واضح الطريق. وإن أسلمتني أناتك لقائد الأمل والمنى,

فمن المقيل عثراتي من كبوات الهوى. وإن خذلني نصرك عند محاربة النفس والشيطان, فقد

وكلني خذلانك إلى حيث النصب والحرمان. إلهي أتراني ما أتيتك إلا من حيث الآمال, أم علقت

بأطراف حبالك إلا حين باعدتني ذنوبي عن دار الوصال. فبئس المطية التي امتطت نفسي هواها,

فواهاً لها لما سولت لها ظنونها ومناها, وتباً لها لجرأتها على سيدها ومولاها. إلهي قرعت باب

رحمتك بيد رجائي, وهربت إليك لاجئاً من فرط أهوائي, وعلقت بأطراف حبالك أنامل ولائي.

فاصفح اللهم عما كنت أجرمته من زللي وخطأي, وأقلني من صرعة رداي, فإنك يا سيدي

ومولاي ومعتمدي ورجائي, وأنت غاية مطلوبي ومناي في منقلبي ومثواي. إلهي كيف تطرد

مسكيناً التجأ إليك من الذنوب هاربا, أم كيف تخيب مسترشداً قصد إلى جنابك ساعيا, أم كيف ترد

ظمآناً ورد إلى حياضك شاربا. كلا وحياضك مترعة في ضنك المحول, وبابك مفتوح للطلب

والوغول, وأنت غاية المسئول ونهاية المأمول.

إلهي هذه أزمة نفسي عقلتها بعقال مشيتك, وهذه أعباء ذنوبي درأتها بعفوك ورحمتك, وهذه

أهوائي المضلة وكلتها إلى جناب لطفك ورأفتك. فاجعل اللهم صباحي هذا نازلاً عليّ بضياء

الهدى, وبالسلامة في الدين والدنيا, ومسائي جنة من كيد العدى, ووقاية من مرديات الهوى.

إنك قادر على ما تشاء, تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء, وتعز من تشاء وتذل من

تشاء, بيدك الخير إنك على كل شيء قدير. تولج الليل في النهار وتولج النهار في الليل وتخرج

الحي من الميت وتخرج الميت من الحي, وترزق من تشاء بغير حساب. لا إله إلا أنت سبحانك

اللهم وبحمدك من ذا يعرف قدرك فلا يخافك, ومن ذا يعلم ما أنت فلا يهابك. ألفت بقدرتك الفرق,

وفلقت بلطفك الفلق, وأنرت بكرمك دياجي الغسق, وأنهرت المياه من الصم الصياخيد عذباً

وأجاجا, وأنزلت من المعصرات ماءً ثجاجا, وجعلت الشمس والقمر للبرية سراجاً وهاجاً, من

غير أن تمارس في ما ابتدأت به لغوباً ولا علاجا. فيا من توحّد بالعز والبقاء, وقهر عباده

بالموت والفناء, صل على محمد وآله الأنقياء, واسمع ندائي واستجب دعائي وحقق بفضلك

أملي ورجائي. يا خير من دعي لكشف الضر والمأمول لكل عسر ويسر, بك أنزلت حاجتي فلا

تردني من سنيّ مواهبك خائباً. يا كريم يا كريم يا كريم برحمتك يا أرحم الراحمين وصلى الله

على خير خلقه محمد وآله أجمعين.

(ثم اسجد وقل) :

إلهي قلبي محجوب, ونفسي معيوب, وعقلي مغلوب, وهواي غالب, وطاعتي قليل ومعصيتي كثير, ولساني مقر بالذنوب, فكيف حيلتي يا ستار العيوب, ويا علام الغيوب, ويا كاشف الكروب. اغفر ذنوبي كلها بحرمة محمد وآل محمد. يا غفار يا غفار يا غفار. برحمتك يا أرحم الراحمين.


المطلوب / نسخ الفتوى كاملة مدعومة بالرابط من موقع دعوه .

------

( 4 )

ما صحة الدعاء المسمى بالدعاء المختاار؟

وهذا هو نصه تقريبا _إن لم يكن فيه أي نقص_

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله الواحد القهار العزيز الجبار الرحيم الغفار لا تخفي عليه الأسرار ولا تدركه الأبصار وكل شيء عنده بمقدار لا إله إلا الله الملك الحق المبين ، لا إله إلا الله العدل اليقين ، لا إله إلا الله ربنا ورب آبائنا الأولين ، لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو حي لا يموت بيده الخير وهو علي كل شيء قدير ، لا إله إلا الله إقرار بوحدانيته ، سبحان الله خضوعاً لعظمته ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ، اللهم يا نور السماوات والأرض ، يا عماد السماوات والأرض ، يا جبار السماوات والأرض ، ياديان السماوات والأرض ، يا وارث السماوات والأرض ، يا مالك السماوات والأرض ، يا عظيم السماوات والأرض ، يا قيوم السماوات والأرض ، يا رحمن الدنيا ورحيم الآخرة ، اللهم لا إله إلا أنت الحنان المنان ، بديع السماوات والأرض ذو الجلال والإكرام ،..أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله وأن الجنة حق وأن النار حق وأن الساعة آتية لا ريب فيها ، وأن الله يبعث من في القبور ، الحمد لله الذي لا يرجي إلا فضله ولا رازق غيره ، اللهم إني أسألك في صلاتي ودعائي بركة تطهر بها قلبي ، وتكشف بها كربي ، وتغفر بها ذنبي وتصلح بها أمري وتغني بها فقري ، وتذهب بها شري وتكشف بها همي وغمي وتشفي بها سقمي وتقضي بها ديني ، وتجلو بها حزني ، وتجمع بها شملي ، وتبيض بها وجهي ، يا أرحم الراحمين ..



اللهم إليك مددت يدي ، وفيما عندك عظمت رغبتي فاقبل توبتي وارحم ضعف قوتي واغفر خطيئتي ، واقبل معذرتي واجعل لي من كل خير نصيباً والي كل خير سبيلا..اللهم لا هادي لمن أضللت ولا معطي لما منعت ، ولا مانع لما أعطيت ولا باسط لما قبضت ولا مقدم لما أخرت ولا مؤخر لما قدمت .اللهم أنت الحليم فلا تعجل ، وأنت الجواد فلا تبخل ، وأنت العزيز فلا تذل وأنت المنيع فلا ترام وأنت المجير فلا تضام ،ارزقني توبة خالصة أنال بها رضاك ، وأزل حجاب الغفلة عن قلبي حتى أراك ، اللهم إني أعوذ بك أن أضل في هداك أو أهان في حماك أو أفقر في غناك أو أذل ولك الملك إنك علي كل شيء قدير . اللهم لا تحرمني سعة رحمتك وسبوغ نعمتك ، وشمول عافيتك وجزيل فضلك ولا تمنع عني عطاياك لسوء ما عندي ولا تجازني بقبيح عملي ولا تعاملني بما أنا أهله ولكن عاملني بما أنت أهله ولا تصرف وجهك الكريم عني برحمتك يا أرحم الراحمين . اللهم لا تحرمني وأنا أدعوك ، ولا تخيبني وأنا أرجوك ، اللهم إني أسألك يا فارج الهم ويا كاشف الغم ويا مجيب دعوة المضطرين يا رحمن الدنيا ويا رحيم الآخرة ، ارحمني برحمة تغنيني بها عمن سواك .. اللهم لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكلت وبك خاصمت وإليك حاكمت فاغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت ، أنت المقدم وأنت المؤخر والأول والآخر والظاهر والباطن ، عليك توكلت وأنت رب العرش العظيم ، اللهم آت نفسي تقواها وزكها أنت خير من زكاها ، أنت وليها ومولاها يا رب العالمين ،

اللهم إني أسألك مسألة البائس الفقير وأدعوك دعاء المفتقر الذليل ، لا تجعلني بدعائك رب شقياً ، وكن بي رؤوفاً رحيماً يا بر المسئولين يا أكرم المعطين يا رب العالمين ، اللهم رب جبريل وميكائيل واسرافيل وعزرائيل اعصمني من فتن الدنيا ووفقني لما تحب وترضي وثبتني بالقول الثابت في الدنيا والآخرة ، ولا تضلني بعد إذ هديتني وكن لي عوناً ومعيناً وحافظاً وناصراً اللهم استر عورتي وأقل عثرتي واحفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي ومن تحتي ولا تجعلني من الغافلين ، اللهم إني أسألك الصبر عند القضاء ومنازل الشهداء وعيش السعداء والنصر علي الأعداء ومرافقة الأنبياء والفوز بالجنة والنجاة من النار يا رب العالمين ، اللهم إني أسألك يا رفيع الدرجات يا منزل البركات يا فاطر الأرض والسماوات ، يا من ضجت إليك الأصوات بأصناف اللغات لا تبخل علي في دار البلاء إذا نسيني أهل الدنيا والأهل والغرباء ، واعف عني ولا تؤاخذني بذنوبي برحمتك يا أرحم الراحمين ،

اللهم إني أسألك بمحمد نبيك وإبراهيم خليلك وموسى كليمك وعيسي روحك ونجيك وبتوراة موسى وإنجيل عيسي و**ور داوود وفرقان محمد (ص) وبكل وحي أوحيته أو سائل أعطيته أو ضال هديته أسألك باسمك الطاهر المطهر الأحد الصمد الوتر القادر المقتدر ، أن ترزقني بحفظ القرآن والعلم النافع ، سبحا ن الذي تقدس عن الأشباه ذاته ونزه عن مشابهة الأمثال صفاته ، واحد لا من قلة ، موجود لا من علة ، بالبر معروف وبالإحسان موصوف ، أول بلا ابتداء وآخر بلا انقضاء ، ولا ينسب إليه البنون ولا يفنيه تداول الأوقات ولا توهنه السنون ، كل المخلوقات قهر عظمته ، وأمره بين الكاف والنون بذكره أنس المخلصون ، وبرؤيته تقر العيون وبتوحيده ابتهج الموحدون هدي أهل طاعته إلي صراطه المستقيم ، وأباح أهل محبته جنات النعيم وعلم عدد أنفاس مخلوقاته بعلمه القديم ويري حركات أرجل النمل في جنح الليل البهيم ، ويسبحه الطير في وكره ويمجده الوحش في قفره محيط بعمل العبد سره وجهره ، وكفيل للمؤمنين بتأييده ونصره وتطمئن القلوب الوجلة بذكره وكشف ضره ومن آياته أن تقوم الساعة بأمره أحاط بكل شيء علما وغفر ذنوب المسلمين كرماً وحلما ليس كمثله شيء وهو السميع البصير ،

اللهم اكفنا بما شئت وكيف شئت إنك علي ما تشاء قدير ، يا نعم المولي ويا نعم النصير غفرانك ربنا إليك المصير ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ..سبحانك لا نحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت علي نفسك جل وجهك وعز جاهك تفعل ما تشاء بقدرتك وتحكم ما تريد بعزتك يا حي يا قيوم يا بديع السماوات والأرض يا ذا الجلال والإكرام لا إله إلا الله برحمتك نستعين يا غياث المستغيثين أغثنا بجاه محمد (ص) ، ارزقنا يا خير الرازقين ، استرنا يا خير الساترين، أيقظنا يا خير من أيقظ الغافلين ، أصلحنا يا من أصلح الصالحين يا قرة عين العابدين لا إله إلا أنت عدد ما رددت وسبحان الله عدد ما سبح به جميع خلقه سبحان من هو محتجب عن كل عين ، سبحان من هو عالم بما في جوف البحار ، سبحان من هو مدبر الأمور سبحان من هو باعث من في القبور سبحان من ليس له شريك ولا نظير وهو علي كل شيء قدير ، اللهم صلي علي محمد واجعلنا علي الإسلام ثابتين ولفرائضك مؤيدين وبسنة نبيك محمد متمسكين وللزكاة فاعلين ولرضاك مبتغين وبقضائك راضين وإليك راغبين برحمتك يا أرحم الراحمين ، لا إله إلا أنت راحم المساكين ومعين الضعفاء ومثيب الشاكرين الحمد لله جبار السماوات عالم الخفيات منزل البركات قابل التوبات مفرج الكربات كريم مجيد ، اللهم اجعل النور النافع في قلبي وبصري والشياطين منهزمين عني والصالحين قرنائي والعلماء أصفيائي والجنة مأواي والفوز نجاتي ، برحمتك يا أرحم الراحمين ..

اللهم اجعل صباحنا خير صباح ومساءنا خير مساء وأعذنا من كل ذنب لا إله إلا أنت، اللهم يا كبير فوق كل كبير قيا سميع يا بصير يا خالق السماوات والأراضين والشمس والقمر المنير يا عصمة اليائس الخائف المستجير ويا رازق الطفل الصغير يا جابر العظم الكسير ويا قاصم كل جبار عنيد أسألك وأدعوك دعاء البائس الفقير ودعاء المضطر الضرير وأسألك بمقاعد العز من عرشك ومفتاح الرحمة من كتابك الكريم وبأسمائك الحسني وأسرارها المتصلة أن تغفر لي وترحمني تسترني وتكشف همي وغمي وحزني وتغفر لي ذنوبي وترزقني توبة خالصةً وأن ترزقني حسن الخاتمة وأن تكفيني شر الدنيا والآخرة وأن تفرج عني كل ضيق وشدة وأن تختم بالصالحات أعمالنا وتفضي حوائجنا برحمتك يا أرحم الراحمين وصلي الله علي سيدنا محمد نبي الرحمة وعلي أله وصحبة وسلم .

المطلوب / نسخ الفتوى كاملة مدعومة بالرابط من موقع دعوه .

-------------------------------------------------

الأخت الثريا:
1- بعد البحث وإحضار الفتوى عليك وضع الروابط الشرعيه كما سبق في الدروس السابقه في مشاركة مستقله مع نسخ المشاركة ورقمها ومن ثم نسخ الفتوى والرابط من موقع دعوه ..
2- المطلوب منك طرح مشاركتين خاطئتين وتحديد الاخت العسبليه لتولي مهمة البحث والتأكد من صحتها ومن ثم نسخ الفتوى كاملة مدعومة بالرابط .
3- المطلوب منك طرح مشاركتين خاطئتين وتحديد الاخت دلع عيني دلع لتولي مهمة البحث والتأكد من صحتها ومن ثم نسخ الفتوى كاملة مدعومة بالرابط .
4- عليك التأكد من أن المشاركات التي ستطرحينها لكل من الأختين غير مكرره ولم يسبق لنا التطرق لها من خلال هذا الدرس .

 

 

من مواضيع السكون في المنتدى

السكون غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-04-2010, 12:38 AM   #6
عضو
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 201
السكون is on a distinguished road
افتراضي


الأخت :همسة حزن


( 1 )


دعاء مبتدع يُتناقل عبر البريد

وقع في يدي دعاء طويل حيث سُئلت عنه
فرأيت أنه من الأدعية المبتدعة التي امتلأت بالبدع


ثم لما بحثت عنه تبين لي أن مصدره في الأصل كُتب الرافضة .

وهذا نص المنشور :
قيل إن جبريل عليه السلام والإكرام : أتى النبي ( صلى الله عليه وسلم ) فقال يا محمد ، السلام يقرئك السلام ، ويخصك بالتحية والإكرام ، وقد أوهبك هذا .الدعاء الشريف يا محمد ، ما من عبد يدعو بهذا الدعاء وتكون خطاياه وذنوبه مثل أمواج البحار ، وعدد أوراق الأشجار ، و قطر الأمطار ، بوزن السماوات والأرضيين ، إلا غفر الله تعالى ذلك كله له يا محمد ، هذا الدعاء مكتوب حول العرش ، ومكتوب على حيطان الجنة وأبوابها .، وجميع ما فيها أنا يا محمد أنزل بالوحي ببركة هذا الدعاء وأصعد به ، وبهذا الدعاء تفتح أبواب .الجنة يوم القيامة ، وما من ملك مقرب إلا تقرب إلى ربه ببركته ومن قرأ هذا الدعاء أمن من عذاب القبر ، ومن الطعن والطاعون وينصر ببركته .على أعدائه يا محمد ، من قرأ هذا الدعاء تكون يدك في يده يوم القيامة ، ومن قرأ هذا الدعاء يكون وجهه كالقمر ليلة البدر عند تمامها ، والخلق يوم عر صات القيامة ينظرون إليه نبي من الأنبياء يا محمد ، من صام يوماً واحداً وقرأ هذا الدعاء ليلة الجمعة أو يوم الجمعة أو في أي وقت كان ، أقوم على قبره ومعي براق من نور – عليه سرج من ياقوت أحمر ، فتقول الملائكة : يا إله السماوات والأرض ، من هذا العبد – فيجيبهم النداء ، يا ملائكتي هذا عبد من عبيدي قرأ الدعاء في عمره مرة واحدة . ثم ينادى المنادى من قبل الله تعالى أن اصرفوه إلى جوار إبراهيم الخليل عليه السلام وجوار محمد ( صلى الله عليه وسلم ) يا محمد ، ما من عبد قرأ هذا الدعاء إلا غفرت ذنوبه ولو كانت عدد نجوم السماء ومثل الرمل والحصى ، وقطر الأمطار ، وورق الأشجار ، ووزن الجبال ، وعدد ريش الطيور ، وعدد الخلائق الأحياء والأموات ، وعدد الوحوش والدواب ، يغفر الله تعالى ذلك كله ، ولو صارت البحار مداداً ، والأشجار أقلاماً ، والإنس والجن والملائكة ، وخلق الأولين والآخرين يكتبون إلى يوم القيامة لفنى المداد وتكسرت الأقلام ، ولا يقدرون على حصر ثواب هذا الدعاء.
وقال عمر بن الخطاب رضى الله تعالى عنه ، بهذا الدعاء ظهر الإسلام والإيمان وقال عثمان بن عفان رضى الله تعالى عنه ، نسيت القرآن مراراً كثيرة فرزقني الله حفظ القرآن ببركة هذا الدعاء وقال سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله تعالى عنه . كلما أردت أن أنظر إلى النبي (صلى الله عليه وسلم ) في المنام ، أقرأ هذا الدعاء وقال سيدنا على بن أبى طالب كرم الله وجهه ورضي عنه ، كلما أشرع في الجهاد ، أقرأ هذا الدعاء وكان الله تعالى ينصرني على الكفار ببركة هذا الدعاء ومن قرأ هذا الدعاء وكان مريضاً ، شفاه الله تعال أو كان فقيراً أغناه الله تعالى ومن قرأ هذا الدعاء وكان به هم أو غم زال عنه ، وإن كان في سجن وأكثر من قراءته خلصه الله تعالى ويكون آمنا شر الشيطان ، وجور السلطان قال سيدنا رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) : قال لي جبريل يا محمد ، من قرأ هذا الدعاء بإخلاص قلب ونية على جبل لزال من موضعه أو على قبر لا يعذب الله تعالى ذلك الميت في قبره ولو كانت ذنوبه بالغة ما بلغت ، لأن فيه أسم الله الأعظم وكل من تعلم هذا الدعاء وعلمه للمؤمنين يكون له أجر عظيم عند الله وتكون روحه مع أرواح الشهداء ولا يموت حتى يرى ما أعد الله تعالى له من النعيم المقيم . فلازم قراءة هذا الدعاء في سائر الأوقات تجد خيراً كثيراً إن شاء الله تعالى فنسأل الله تعالى الإعانة على قراءته ، وأن يوفقنا والمسلمين لطاعته ، إنه على ما يشاء قدير والصلاة والسلام على أشرف الخلق أجمعين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه والتابعين إلى يوم الدين .

الدعــــــــــاء
بسم الله الرحمن الرحيم
لا إله إلا الله الملك الحق المبين لا إله إلا الله العدل اليقين لا إله إلا الله ، ربنا ورب آبائنا الأولين سبحانك إني كنت من الظالمين لا إله إلا الله وحده لا شريك له . له الملك وله الحمد يحيى ويميت وهو حي لا يموت بيده الخير وإليه المصير وهو على كل شيء قدير لا إله إلا الله إقراراً بربوبيته سبحان الله خضوعاً لعظمته ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم اللهم يا نور السماوات والأرض ، يا عماد السماوات والأرض ، يا جبار السماوات والأرض ، يا ديان السماوات والأرض ، يا وارث السماوات الأرض ، يا مالك السماوات والأرض ، يا عظيم السماوات والأرض ، يا عالم السماوات والأرض ، يا قيوم السماوات والأرض ، يا رحمن الدنيا ورحيم الآخرة اللهم إني أسألك ، أن لك الحمد . لا إله إلا أنت الحنان المنان ، بديع السماوات والأرض ، ذو الجلال والإكرام برحمتك يا أرحم الراحمين بسم الله أصبحنا وأمسينا . أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله ، وأن الجنة حق ، والنار حق ، وأن الساعة آتية لا ريب فيها ، وأن الله يبعث من في القبور الحمد لله الذي لا يرجى إلا فضله ، ولا رازق غيره الله أكبر ليس كمثله شئ في الأرض ولا في السماء وهو السميع البصير اللهم إني أسألك في صلاتي ودعائي . بركة تطهر بها قلبي ، وتكشف بها كربى ، وتغفر بها ذنبي ، وتصلح بها أمري ، وتغنى بها فقرى ، وتذهب بها شرى ، وتكشف بها همي وغمى ، وتشفى بها سقمي ، وتقضى بها ديني ، وتجلو بها حزني ، وتجمع بها شملي ، وتبيض بها وجهي يا أرحم الراحمين اللهم إليك مددت يدي ، وفيها عندك عظمت رغبتي ، فاقبل توبتي ، وارحم ضعف قوتي ، واغفر خطيئتي ، واقبل معذرتي ، واجعل لي من كل خير نصيباً ، وإلى كل خير سبيلاً . برحمتك يا أرحم الراحمين اللهم لا هادى لمن أضللت ، ولا معطى لما منعت ، ولا مانع لما أعطيت ، ولا باسط لما قبضت ، ولا مقدم لما أخرت ، ولا مؤخر لما قدمت اللهم أنت الحليم فلا تعجل ، وأنت الجواد فلا تبخل ، وأنت العزيز فلا تذل وأنت المنيع فلا ترام ، وأنت المجير فلا تضام وأنت على كل شئ قدير اللهم لا تحرمني سعة رحمتك ، وسبوغ نعمتك ، وشمول عافيتك ، وجزيل عطائك ، ولا تمنع عنى مواهبك لسوء ما عندي ، ولا تجازني بقبيح عملي ، ولا تصرف وجهك الكريم عنى برحمتك يا أرحم الراحمين اللهم لا تحرمني وأنا أدعوك . . ولا تخيبني وأنا أرجوك اللهم أنى أسألك يا فارج الهم ، ويا كاشف الغم ، يا مجيب دعوة المضطرين ، يا رحمن الدنيا ، يا رحيم الآخرة ، ارحمني برحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك يا أرحم الراحمين اللهم لك أسلمت ، وبك آمنت ، وعليك توكلت ، وبك خاصمت وإليك حاكمت ، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت ، وما أسررت ، وما أعلنت ، أنت المقدم وأنت المؤخر ، لا إله إلا أنت الأول والآخر والظاهر والباطن ، عليك توكلت ، وأنت رب العرش العظيم اللهم آت نفسي تقواها ، وزكها يا خير من زكاها ، أنت وليها ومولاها يا رب العالمين اللهم إني أسألك مسألة البائس الفقير ، وأدعوك دعاء المفتقر الذليل ، لا تجعلني بدعائك رب شقياً ، وكن بي رءوفاً رحيماً يا خير المسئولين ، يا أكرم المعطين ، يا رب العالمين اللهم رب جبريل وميكائيل وإسرافيل وعزرائيل ، اعصمني من فتن الدنيا ، ووفقني لما تحب وترضى ، وثبتني بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفى الآخرة ، ولا تضلني بعد أن هديتني ، وكن لي عوناً ومعيناً ، وحافظاً ونصيراً آمين يا رب العالمين اللهم استر عورتي ، وأقل عثرتي واحفظني من بين يدي ومن خلفي ، ومن يميني وعن شمالي ، ومن فوقى ومن تحتي ولا تجعلني من الغافلين . اللهم إني أسألك الصبر عند القضاء ومنازل الشهداء ، وعيش السعداء والنصر على الأعداء ، ومرافقة الأنبياء والفوز بالجنة ، والنجاة من النار يا رب العالمين اللهم إني أسألك بمحمد نبيك ، وإبراهيم خليلك ، وموسى كليمك ، وعيسى نجيك وروحك ، وبتوراة موسي ، وإنجيل عيسي ، وزابور داود ، وفرقان محمد (صلى الله عليه وسلم ) ، وبكل حي أوحيته أو قضاء قضيته ، أو سائل أعطيته ، أو غني أغنيته ، أو ضال هديته ، أسألك باسمك الطهر الطاهر الأحد الصمد المتر القادر المقتدر ، أن ترزقني بحفظ القرآن والعلم النافع وتخلطه بلحمي ودمي وسمعي وبصري ، وتستعمل به جسدي ، وجوارحي وبدني ما أبقيتني بحولك وقوتك ، يا رب العالمين .سبحان الذي تقدس عن الأشياء ذاته ، ونزه عن مشابهة الأمثال صفاته ، واحد لا من قله ، وموجود لا من علة ، بالبر معروف ، و بالإحسان موصوف ، معروف بلا غاية ، وموصوف بلا نهاية ، أول بلا ابتداء ، وآخر بلا انقضاء ، ولا ينسب إليه البنون ولا يفنيه تداول الأوقات ، ولا توهنه السنون ، كل المخلوقات قهر عظمته ، وأمره بين الكاف والنون ، بذكره أنس المخلصون ، وبرؤيته تقر العيون ، وبتوحيده أبتهج الموحدون ، هدى أهل طاعته إلى صراطه المستقيم وأباح أهل محبته جنات النعيم وعلم عدد أنفاس مخلوقاته بعلمه القديم ، ويرى حركات أرجل النمل في جنح الليل البهيم ، ويسبحه الطير في وكره ، ويمجده الوحش في قفره محيط بعمل العبد سره وجهره ، وكفيل للمؤمنين بتأييده ونصره ، وتطمئن القلوب المجلة بذكره وكشف ضره ومن آياته أن تقوم السماء والأرض بأمره ، أحاط بكل ش! ئ علماً ، وغفر ذنوب المسلمين كرماً وحلماً ، ليس كمثله شئ ، وهو السميع البصير .اللهم اكفنا السوء بما شئت ، وكيف شئت ، إنك على ما تشاء قدير ، يا نعم المولى ويا نعم النصير ، غفرانك ربنا وإليك المصير ، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ، سبحانك لا نحصى ثناء عليك كما أثنيت على نفسك جل وجهك ، وعز جاهك ، يفعل الله ما يشاء بقدرته ، ويحكم ما يريد بعزته ، يا حي يا قيوم ، يا بديع السماوات والأرض يا ذا الجلال والإكرام .لا إله إلا الله برحمتك نستعين يا غياث المستغيثين أغثنا بجاه محمد ( صلى الله عليه وسلم يا خير الراحمين يا رحمن يا رحيم ا إله إلا أنتبجاه محمد ( صلى الله عليه وسلم ) ارزقنا. فإنك خير الرازقين لا إله إلا أنت بجاه محمد ( صلى الله عليه وسلم ) استرنا. يا خير الساترين لا إله إلا أنت بجاه محمد ( صلى الله عليه وسلم ) أيقظنا. يا خير من أيقظ الغافلين لا إله إلا أنت بجاه محمد ( صلى الله عليه وسلم ) أصلحنا. يا من أصلح الصالحين يا قرة عين العابدين لا إله إلا أنت عدد ما رددت وسبحان الله عدد ما سبح به جميع خلقه سبحان من هو محتجب عن كل عين سبحان من هو عالم بما في جوف البحار.سبحان من هو مدبر الأمور سبحان من هو باعث من في القبور سبحان من ليس له شريك ولا نظير ، ولا وزير ، وهو على كل شئ قدير اللهم صلى على محمد وعلى آل محمد واجعلنا على الإسلام ثابتين ، ولفرائضك مؤدين وبسنة نبيك محمد ( صلى الله عليه وسلم ) متمسكين ، وعلى الصلاة محافظين ، وللزكاة فاعلين ، ولرضاك مبتغين ، وبقضائك راضين ، وإليك راغبين ، يا حي يا قيوم ، إنك جواد كريم ، برحمتك يا أرحم الراحمين لا إله إلا أنت راحم المساكين ، ومعين الضعفاء ، ومثيب الشاكرين الحمد لله جبار السماوات . عالم الخفيات . منزل البركات . قابل التو بات . مفرج الكربات . كريم مجيد اللهم اجعل النور النافع في قلبي وبصري ، والشياطين منهزمين عنى ، والصالحين قرنائي ، والعلماء أصفيائي ، والجنة مأواي والفوز نجاتي . برحمتك يا أرحم الراحمين اللهم إني أصبحت وأمسيت ، في ذمتك وجوارك وكنفك وعياذ وأمنك وعافيتك ومعافاتك ، على فطرة الإسلام وكلمة الإخلاص وملة إبراهيم عليه السلام ودين محمد ( صلى الله عليه وسلم ) الحمد لله حمداً يكون عليه تمام الشكر بما أنعمت علينا الحمد لله الواحد القهار ، العزيز الجبار ، الرحيم الغفار ، لا تخفى عليه الأسرار ولا تدركه الأبصار وكل شئ عنده بمقدار اللهم اجعل صباحنا خير صباح ، ومساءنا خير مساء وأعذنا من كل ذنب لا إله إلا أنت . بجاه محمد ( صلى الله عليه وسلم ) تب علينا لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين فاستجبنا له ونجيناه من الغم وكذلك ننجى المؤمنين اللهم يا كبير فوق كل كبير ، يا سميع يا بصير ، يا من لا شريك له ولا وزير ، يا خالق السماوات والأرضيين . والشمس والقمر المنير يا عصمة البائس الخائف المستجير ، ويا رازق الطفل الصغير يا جابر العظم الكسير ويا قاصم كل جبار عنيد ، أسألك وأدعوك دعاء المضطر الضرير وأسألك بمقاعد العز من عرشك ، ومفاتح الرحمة من كتابك الكريم وبأسمائك الحسنى وأسرارها المتصلة ، أن تغفر لي برحمتك وترحمني وتسترني وتكشف همي وغمى وتغفر لي ذنوبي وترزقني توبة خالصة وعلماً نافعاً ويقيناً صادقاً وأن ترزقني حسن الخاتمة وأن تكفيني شر الدنيا والآخرة وأن تفرج عنى كل ضيق وشدة وأن تختم بالصالحات أعمالنا وتقضى حوائجنا يا بديع السماوات والأرض يا ذا الجلال والإكرام برحمتك يا أرحم الراحمين ، وصلى الله على سيدنا محمد نبي الرحمة وكاشف الغمة وعلى آله وأصحابه وسلم تسليماً كثيراً والحمد لله رب العالمين . تم الدعـــاء والحمد لله
لو لم يُكتب ( تم الدعاء والحمد لله ) لما علم أحد أنه انتهى !!


المطلوب / نسخ الفتوى كاملة مدعومة بالرابط من موقع دعوه .
-----

( 2)

دعاء الجوشن الكبير

المذكور في كتابي البلد الاَمين والمِصباحللكفعمي وهُو مَرويّ عَنِ السّجاد عن أبيه عَنْ جدّه عن النبيّ صلّى الله علَيهِوعَليْهم اجمعين، وَقد هبط به جبرئيل على النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم وهُو فيبعْضِ غزواته وَعَلَيْهِ جَوشن ثقيل المهُ، فقال: يا محمّد ربّك يقرئك السّلامويقوُل لكَ: اخلع هذا الجوشَنْ واقرأ هذا الدّعآء فهو أمان لكَ ولاَمّتك، ثمّ أطالفي ذكر فَضله بما لا يسعْه المقام ومِنْ جُملة فَضله انّ مَنْ كتبه على كفنه استحىالله أن يُعذّبه بالنّار ومَنْ دعا به بنيّة خالِصة في أوّل شهر رَمضان رزقه اللهتعالى ليلة القدر، وَخلق له سَبعين ألف ملك يسبّحون الله وَيُقدّسونه وَجَعَلَثوابهم له، وَمَن دعا به في شهر رمضان ثلاث مرّات حرّم الله تعالى جَسده على النّاروأوجب له الجَنّة ووكّل الله تعالى به مَلَكين يحفظانه مِن المعاصي وَكانَ في أمانالله طول حَياته، وفي آخر الخبر انّه قال الحُسين عليه السلام : أوصاني أبي عليّابن أبي طالب عليه السلام بحفظ هذا الدّعاء وتعظيمه وأن أكتبه على كفنه وأن أعلّمهأهلي واحثّهم عليه، وهُو ألف اسْم وفيه الاسم الاَعظم .

ثم عقب ببعض الفوائدعلى هذا الدعاء
.
ما صحة الدعاء الوارد في هذا الحديث بارك الله فيك
.

المطلوب / نسخ الفتوى كاملة مدعومة بالرابط من موقع دعوه

----------------

(3)


الدعاء الذي هز السماء

في
حديث عن أنس رضي الله عنه قال: كان رجل على عهد النبي صلى الله عليه وسلم يتجر من بلاد الشام إلى المدينة ولا يصحب القوافل توكلاً على الله تعالى ... فبينما هو راجع من الشام تعرض له لص على فرس، فصاح بالتـاجر: قف فوقف التاجر، وقال له: شأنك بمالي.
فقال له اللص: المـال مالي، وإنما أريد نفسك
فقال له: أنظرني حتى أصلي
قال: افعل ما بدا لك. فصلى أربع ركعات ورفــع رأسه إلى السماء يقول
يا ودود يا ودود يا ودود، ياذا العرش المجيد، يا مبدئ يا معيد، يا فعالاً لما يريد، أسألك بنور وجهك الذي ملأ أركان عرشك ان تصلي على نبينا وحبيبنا وحبيبك سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام ، وأسألك بقدرتك التي قدرت بها على جميع خلقك، وأسألك برحمتك التي وسعت كل شيء، لا إله إلا أنت، يا مغيث أغثني، ثلاث مرات.
ومضى نحوه فلما دنا منه وإذا بفارس بيده حربة، فلما طعنه أرداه عن فرسه قتيلا
وقال الفارس للتاجر: اعلم أني ملك من السماء الثالثة.. لما دعوت الأولى سمعنا لأبواب السماء قعقعة فقلنا: أمر حدث، ثم دعوت الثانية، ففتحت أبواب السماء ولها شرر، ثم دعوت الثالثة، فهبط جبريل عليه السلام ينادي: لمن هذا المكروب؟ فدعوت الله أن يوليني قتله. واعلم يا عبد الله أن من دعا بدعائك في كل شدة أغاثه الله وفرج عنه. ثم جاء التاجر إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فأخبره فقال المصطفى صلى الله عليه و سلم: (( لقد لقنك الله أسماءه الحسنى التي إذا دعي بها أجاب، وإذا سئل بها أعطى)).

وجزاكم الله خيرا

المطلوب / نسخ الفتوى كاملة مدعومة بالرابط من موقع دعوه
----------------------

(4)

هذه الأيام تنتشر بين الطلاب أدعية مخصصةللامتحانات وهي كالتالي

دعاء قبل المذاكرة
اللهم إني أسألك فهم النبيينوحفظ المرسلين والملائكة المقربين اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك وقلوبنا بخشيتكوأسرارنا بطاعتك إنك على كل شيء قدير وحسبنا الله ونعم الوكيل .

دعاء بعدالمذاكرة
اللهم إني أستودعك ما قرأت وما حفظت وما تعلمت فرده لي عند حاجتي إليهإنك على كل شيء قدير وحسبنا الله ونعم الوكيل .

دعاء التوجه إلىالامتحان
اللهم إني توكلت إليك وأسلمت أمري إليك لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك .

دعاء دخول لجنة الامتحانات
رب أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدقواجعل لي من لدنك سلطانا ً نصيرا

دعاء عند بداية الإجابة
رب اشرح ليصدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قوْلي .. بسم الله الفتاح ..
اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا ً .. يا أرحم الراحمين .

دعاء عندالنسيان
اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه اجمع علي ضالتي .

دعاء عندالنهاية
الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله

وغيرها

فما رأيك يا فضيلة الشيخ

وفقك الله لما يحبويرضى

المطلوب / نسخ الفتوى كاملة مدعومة بالرابط من موقع دعوه


-------------------------------------------------

الأخت همسة حزن:
1- بعد البحث وإحضار الفتوى عليك وضع الروابط الشرعيه كما سبق في الدروس السابقه في مشاركة مستقله مع نسخ المشاركة ورقمها ومن ثم نسخ الفتوى والرابط من موقع دعوه ..
2- المطلوب منك طرح مشاركتين خاطئتين وتحديد الاخت دلع عيني دلع لتولي مهمة البحث والتأكد من صحتها ومن ثم نسخ الفتوى كاملة مدعومة بالرابط .
3- المطلوب منك طرح مشاركتين خاطئتين وتحديد الاخت همس الحجاز لتولي مهمة البحث والتأكد من صحتها ومن ثم نسخ الفتوى كاملة مدعومة بالرابط .
4- عليك التأكد من أن المشاركات التي ستطرحينها لكل من الأختين غير مكرره ولم يسبق لنا التطرق لها من خلال هذا الدرس .

 

 

من مواضيع السكون في المنتدى

السكون غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-04-2010, 12:47 AM   #7
عضو
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 201
السكون is on a distinguished road
افتراضي


الأخت أنثى لا يكررها القدر :

(1 )

أريد أن استفسر عن صحة مقولة للشيخ بن عثيمين في الدعاء ( اللهم إني أسألك الأنس بقربك ) قال فيها بن عثيمين يتحقق فيها للمؤمن أربع : عز من غير عشيرة ، وعلم من غير طلب ، وغنى من غير مال ، وأنس من غير جماعة. ـ هل هذا القول صحيح ؟ خاصة وأنها انتشرت بين الناس . وبالنسبة لدعاء ( اللهم إني أسألك الثبات في الأمر والعزيمة على الرشد وأسألك شكر نعمتك وحسن عبادتك وأسألك قلباً سليماً ولسانا صادقا وأسألك من خير ما تعلم وأعوذ بك من شر ما تعلم وأستغفرك لما تعلم ) هل هذا الدعاء من الأدعية النبوية ؟ وهل صحيح أن بن اباز رحمه الله قال فيه إذا كنز الناس الذهب والفضة فاكنزوا هذا الدعاء ؟

المطلوب / نسخ الفتوى كاملة مدعومة بالرابط من موقع دعوه .
-------------

(2)


دعاء مكتوب على باطن جناح جبريل عندما رفع عيسى عليه السلام إلى السماء :
اللهم إني أدعوك بإسمك الواحد الأعز ؛ و أدعوك اللهم بإسمك الصمد ؛ و أدعوك

بإسمك العظيم الوتر ؛ و أدعوك بإسمك الكبير المتعال الذي ثبت به أركانك كلها

أن تكشف عني ما أصبحت و ما أمسيت فيه . فقال ذلك عيسى عليه السلام ؛ فأوحى

الله تعالى إلى جبريل أن إرفع عبدي الى السماء
.
و قال صلى الله عليه و سلم : يا بني عبد المطلب سلوا ربكم بهذه الكلمات فوالذي

نفسي بيده ؛ ما دعاه بهنعبد بإخلاص فيه إلا إهتز العرش و إلا قال الله لملائكته: إشهدوا قد إستجبت له بهن وأعطيته سؤاله في عاجل دنياه و آجل آخرته .


المطلوب / نسخ الفتوى كاملة مدعومة بالرابط من موقع دعوه .
--------------

(3)

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
بعد الحمدلله والمنه والصلاه على رسول الأمه
حبيت أسوي لكم موضوع وهو أن كل مشترك يدعو للي بعده
وبالتالي نتسابق على الخير
أرجوووووووو التفااااعل
دعائي للي بعدي
اللهم أكـرمـه فــى الحـيـاة الدنـيـا ويــوم يـلـقـاك
اللهم ثـبـتــه وتــجـــاوز عـــــن سـيـئـاتــه
اللهم اسق قلبه شراب محبتك التى أسقيت به قلوب خاصة أحبابك
اللهم رقـــــــه الـــــــى الإحــــســــان
وصلى اللهم على سيدنا ومولانا محمـد والـه وصحبـه وسلـم

أتمنى تثبيت الموضوع .. لو تكرمتوا

السؤال

هذا الموضوع انتشر فى المنتديات

هل يجوز نشره

وجزاك الله خيرا


المطلوب / نسخ الفتوى كاملة مدعومة بالرابط من موقع دعوه .
-----------------------
(4)


قرأت هذا بأحد المنتديات وأحببت التاكد من صحته ان امكن ...
ورد فى الاثر عن الامام محمد بن واسع انه كان يدعوا الله كل يوم بدعاء خاص -- فجائه شيطان وقال له يا امام أعاهدك انى لن أوسوس لك ابدا ولم آتيك ولن أمرك بمعصيه ولكن بشرط ان لاتدعوا الله بهذا الدعاء ولا تعلمه لاحد
فقال له الامام كلا -- ساعلمه لكل من قابلت وافعل ما شئت
هل تريد معرفه الدعـــــــــــــــاء ؟؟؟
ان يدعوا فيقول
اللهم انك سلطت علينا عدوا عليما بعيوبنا - يرانا هو وقبيله من حيث لا نراهم -- اللهم آيسه منا كما آيستـه من رحمتك
وقنطه منا كما قنطـته من عـفوك -- وباعــد بيننا وبينه كما باعـدت بينه وبين رحمتك وجنتك
رحمكم الله واثابكم


المطلوب / نسخ الفتوى كاملة مدعومة بالرابط من موقع دعوه

-------------------------------------------------

الأخت أنثى لا يكررها القدر :
1- بعد البحث وإحضار الفتوى عليك وضع الروابط الشرعيه كما سبق في الدروس السابقه في مشاركة مستقله مع نسخ المشاركة ورقمها ومن ثم نسخ الفتوى والرابط من موقع دعوه ..
2- المطلوب منك طرح مشاركتين خاطئتين وتحديد الاخت همسة حزن لتولي مهمة البحث والتأكد من صحتها ومن ثم نسخ الفتوى كاملة مدعومة بالرابط .
3- المطلوب منك طرح مشاركتين خاطئتين وتحديد الاخت الثريا لتولي مهمة البحث والتأكد من صحتها ومن ثم نسخ الفتوى كاملة مدعومة بالرابط .


4- عليك التأكد من أن المشاركات التي ستطرحينها لكل من الأختين غير مكرره ولم يسبق لنا التطرق لها من خلال هذا الدرس .

 

 

من مواضيع السكون في المنتدى

السكون غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-04-2010, 12:56 AM   #8
عضو
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 201
السكون is on a distinguished road
افتراضي

الأخت : العسبليه :


( 1 )

قرأت هذا الدعاء في أحد المنتديات
وارجو التأكد من صحته

قال رسول الله صلي الله عليه وسلم;;;;;لودعي بهذا الدعاء علي شئ بين المشرق والمغرب لا ستجيب لصاحبه...لا اله الا انت ياحنان يامنان يابديع السموات والارض ياذا الجلال والاكرام ياحي ياقيوم............ثم يعقبه بي ذكر حاجته.. واسم الله الاعظم..في هذه الايه والله اعلم...[قل اللهم مالك الملك توتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير انك علي كل شئ قدير]

وجزاكم الله خير

المطلوب : نسخ الفتوى كاملة مدعومة بالرابط من موقع دعوه .
------

( 2 )

هل يصح تخصيص هذا الدعاء لتفريج الهم ؟
دعاء يفرج همك باذن الله
عليكم بالتوجه إلى الله ووالله لن يخيبكم الله...بإذنه سبحانه
اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله وإن كان في الأرض فأخرجه وإن كان بعيدا فقربه وإن كان قريبا فيسره وإن كان قليلا فكثره وإن كان كثيرا فبارك لي فيه
الهي ادعوك دعاء من اشتدت فاقته و ضعفت قوته و قلت حيلته دعاء الغريق المضطر البائس الفقير الذي لا يجد لكشف ما هو فيه من الذنوب إلا أنت فصل على محمد و آل محمد و اكشف ما بي من ضر انك ارحم الراحمين
لا اله إلا أنت سبحانك أني كنت من الظالمين
سبحان الله و بحمده عدد خلقه و رضى نفسه و زنة عرشه ومداد كلماته
اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والجبن والبخل، وقهر الدين وغلبة الرجال
اللهم اغننا بحَلالِك عن حرامك وبفضلك عمَّن سواك
اللهم و إن كانت ذنوبنا عظيمة فإنا لم نرد بها القطيعة إلى من نلتجئ إن
طردتنا؟ من يقبل علينا إن أعرضت عنا
اللهم أحسن خاتمتنا اللهم توفنا وأنت راض عنا
يا من أظهر الجميل.. وستر القبيح.. يا من لا يؤاخذه بالجريرة.. يا من لا يهتك الستر.. يا عظيم العفو.. يا حسن التجاوز.. يا واسع المغفرة.. يا باسط اليدين بالرحمة.. يا باسط اليدين بالعطايا.. يا سميع كل نجوى.. يا منتهى كل شكوى..
يا كريم الصفح.. يا عظيم المن.. يا مقبل العثرات.. يا مبتديا بالنعم قبل استحقاقها..أغفر لنا وأرضى عنا وتب علينا ولا تحرمنا لذة النظر لوجهك الكريم
الحمد لله الذى تواضع كل شيء لعظمته، الحمد لله الذي استسلم كل شيء لقدرته، الحمد لله الذي ذل كل شيء لعزته، الحمد لله الذي خضع كل شيء لملكه
اللهم إني أستغفرك لكل ذنب .. خطوت إليه برجلي .. أو مددت إليه يدي .. أو تأملته ببصري .. أو أصغيت إليه بأذني .. أو نطق به لساني ..
أو أتلفت فيه ما رزقتني ثم استرزقتك على عصياني فرزقتني ثم استعنت برزقك على عصيانك .. فسترته علي وسألتك الزيادة فلم تحرمني ولا تزال عائدا علي بحلمك وإحسانك .. يا أكرم الأكرمين اللهم إني أستغفرك من كل سيئة ارتكبتها في بياض النهار وسواد الليل في ملأ وخلاء وسر وعلانية .. وأنت ناظر إلي اللهم إني أستغفرك من كل فريضة أوجبتها علي في آناء الليل والنهار.. تركتها خطأ أو عمدا أو نسيانا أو جهلا.. وأستغفرك من كل سنة من سنن سيد المرسلين وخاتم النبيين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.. تركتها غفلة أو سهوا
أو نسيانا أو تهاونا أو جهلا أو قلة مبالاة بها .. أستغفر الله .. وأتوب إلى
الله .. مما يكره الله قولا وفعلا .. وباطنا وظاهرا


الدعاء الثاني

اللهم إنا نسألك زيادة في الدين وبركة في العمر
وصحة في الجسد
وسعة في الرزق
وتوبة قبل الموت
وشهادة عند الموت
ومغفرة بعد الموت
وعفوا عند الحساب
وأمانا من العذاب
ونصيبا من الجنة
وارزقنا النظر إلى وجهك الكريم
اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين واشفي مرضانا ومرضى المسليمين
اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الاحياء منهم والاموات
اللهم ارزقني قبل الموت توبة وعند الموت شهادة وبعد الموت جنة
اللهم ارزقني حسن الخاتمة
اللهم ارزقني الموت وانا ساجد لك يا ارحم الراحمين
اللهم ثبتني عند سؤال الملكين
اللهم اجعل قبري روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار
اللهم اني اعوذ بك من فتن الدنيا
اللهم اني اعوذ بك من فتن الدنيا
اللهم اني اعوذ بك من فتن الدنيا
اللهم قوي ايماننا ووحد كلمتنا وانصرنا على اعدائك اعداء الدين
اللهم شتت شملهم واجعل الدائرة عليهم
اللهم انصر اخواننا المسلمين في كل مكان
اللهم ارحم ابائنا وامهاتنا واغفر لهما وتجاوز عن سيئاتهما وادخلهم فسيح جناتك والحقنا بهما يا رب العالمين
وبارك اللهم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
رجاء من الجميع أن ينشر هذا الدعاء لكي نكسب ثواب
.... والدعاء للراسل حتى تقول لك الملائكة " ولك بالمثل


المطلوب / نسخ الفتوى كاملة مدعومة بالرابط من موقع دعوه .

-------

( 3 )

ما حكم صيغة هذا الدعاء : ( اللهم بأسرار الفاتحة ارحمنا أو فرج عنا)؟


المطلوب / نسخ الفتوى كاملة مدعومة بالرابط .

------------------

( 4 )


دعاء دخول مكة المكرمة

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم اجعل لي بها قراراً وارزقني منها حلالاً اللهم إن الحرم حرمك
و البلد بلدك و الأمن آمنك والعبد عبدك جئتك بذنوب كثيرة وأعمال
سيئة أسألك مسألة المضطرين اليك المشفقين من عذابك أن تستقبلني
بمحض عفوك وأن تدخلني فسيح جنتك جنة النعيم اللهم إن هذا الحرم حرمك
وحرم رسولك فحرم لحمي ودمي و عظمي على النار

المطلوب / نسخ الفتوى كاملة مدعومة بالرابط من موقع دعوه .

-------------------------------------------------

الأخت العسبليه :
1- بعد البحث وإحضار الفتوى عليك وضع الروابط الشرعيه كما سبق في الدروس السابقه في مشاركة مستقله مع نسخ المشاركة ورقمها ومن ثم نسخ الفتوى والرابط من موقع دعوه ..
2- المطلوب منك طرح مشاركتين خاطـئتين وتحديد الاخت أنثى لايكررها القدر لتولي مهمة البحث والتأكد من صحتها ومن ثم نسخ الفتوى كاملة مدعومة بالرابط .
3- المطلوب منك طرح مشاركتين خاطئتين وتحديد الاخت همسة حزن لتولي مهمة البحث والتأكد من صحتها ومن ثم نسخ الفتوى كاملة مدعومة بالرابط .
4- عليك التأكد من أن المشاركات التي ستطرحينها لكل من الأختين غير مكرره ولم يسبق لنا التطرق لها من خلال هذا الدرس .

 

 

من مواضيع السكون في المنتدى

السكون غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-04-2010, 01:16 AM   #9
عضو
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 201
السكون is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السكون مشاهدة المشاركة

الأخوات المشاركات في هذا الدرس هنً :

دلع عيني دلع ، الثريا ، همس الحجاز ، انثى لا يكررها القدر ، همسة حزن ، العسبليه


1- سيتم تخصيص عدد ( 4 ) أربعة مشاركات خاطئه لكل مشتركه . وعليها البحث في موقع دعوه ونسخ الفتوى كاملة مدعومة بالرابط .

2- على كل مشتركة طرح عدد (4 ) اربعة مشاركات خاطئه ومن ثم تخصيص المشاركات الأربع مناصفة بين مشتركتين اثنتين . وعليهما مهمة البحث عن صحتها ومن ثم نسخ الفتوى كاملة مدعومة بالرابط .

3- على كل مشتركة عند طرحها للمشاركات الخاطئه مراعاة عدم ذكر عنوان الفتوى الصحيح ومحاولة تغيير العنوان إن أمكن لحث الجميع على مزيد من البحث .

4- مهمة التأكد من صحة الإجابات تقع على عاتق من قامت بطرحها .

5- عند طرح المشاركات الأربع الخاطئه والتي احددها لكل مشتركة يجب الزامآ مراعاة عدم طرحها من قبل في هذا الدرس بحيث تكون مواضيع لم يتم التطرق لها من قبل مما يساهم في حصر جميع المواضيع المتعلقه بالدعاء في موقع دعوه .

6- تخصيص المشاركات الخاطئه وطرحها لكل مشتركة على النحو التالي :

الأخت دلع : عدد 2 مشاركة خاطئه للأخت همس وكذلك عدد 2 مشاركة خاطئه للأخت العسبليه

الأخت همس : عدد 2 مشاركة خاطئه للأخت الثريا وكذلك عدد 2 مشاركة خاطئه للأخت أنثى

الأخت الثريا : عدد 2 مشاركة خاطئه للاخت العسبليه وكذلك عدد 2 مشاركة خاطئه للأخت دلع

الاخت همسة : عدد 2 مشاركة خاطئه للاخت دلع وكذلك عدد 2 مشاركة خاطئه للأخت همس

الأخت أنثى : عدد 2 مشاركة خاطئه للاخت همسة وكذلك عدد 2 مشاركة خاطئه للأخت الثريا

الأخت العسبليه : عدد 2 مشاركة خاطئه للاخت أنثى وكذلك عدد 2 مشاركة خاطئه للأخت همسة


وسأقوم بطرح وتخصيص المشاركات بإذن الله تعالى مما يساعدكن على استيعاب المطلوب منكن وأذكر في هذا الدرس نحن بحاجة الى مزيد من التركيز لكي لا نشاهد مشاركات مكرره .

أتمنى للجميع التوفيق .،،،


تم الإنتهاء من تخصيص وتحديد المطلوب من كل مشتركة منكنَ وعليكن مراعاة ماذكر أعلاه وماذكرته أيضآ في نهاية كل مشاركة لكل مشتركة ولعلي أطرحها هنا ايضآ :

- بعد البحث وإحضار الفتوى على كل منكن وضع الروابط الشرعيه كما سبق في الدروس السابقه في مشاركة مستقله مع نسخ المشاركة ورقمها ومن ثم نسخ الفتوى والرابط من موقع دعوه ..
2- المطلوب منكن طرح مشاركتين خاطـئتين وتحديد الاخت رقم (1) كما هو موضح أعلاه واسفل كل مشاركة لتولي مهمة البحث والتأكد من صحتها ومن ثم نسخ الفتوى كاملة مدعومة بالرابط .
3- المطلوب منك طرح مشاركتين خاطئتين وتحديد الاخت رقم ( 2) كما هو موضح أعلاه واسفل كل مشاركة لتولي مهمة البحث والتأكد من صحتها ومن ثم نسخ الفتوى كاملة مدعومة بالرابط .
4- على كل واحده منكن التأكد من أن المشاركات التي ستطرحها لكل من الأختين غير مكرره ولم يسبق لنا التطرق لها من خلال هذا الدرس .

في حالة كون المطلوب غير واضح أو في حالة وجود أي استفسار فيكون فضلآ وليس أمرآ على هذا الرابط :


ملاحظة هامة جدآ :

الرجاء الإلتزام بالترتيب وإنتظار إنتهاء كل مشتركة مما هو مطلوب منها فتكون البداية للأخت دلع
تجيب على المشاركات الأربع التي طرحتها أنا ومن ثم تطرح اربع مشاركات وتخصصها للمشتركتين ومن ثم ننتظر إجاباتهما ومن ثم تبدأ الأخت التي تليها وهي الاخت همس الحجاز ومن ثم الاخت الثريا وهكذا .. لنتمكن من حصر المواضيع المطروحة في هذا الدرس ولنتلافى تكرار المشاركات ..

أتمنى لي ولكن ولكل من يتابعنا التوفيق والفائده .. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .،،،

 

 

من مواضيع السكون في المنتدى


التعديل الأخير تم بواسطة السكون ; 04-04-2010 الساعة 11:00 PM
السكون غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-05-2010, 04:25 AM   #10
 
الصورة الرمزية دلع عيني دلع
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
الدولة: حـــ أمـــي ـــضن
المشاركات: 118,037
دلع عيني دلع is on a distinguished road
افتراضي

السؤال الاول

أدعية لكل أيام الأسبوع

هذا رابط الفتوى

دعوة



دعاء يوم السبت :

اللهم إني أدعوك بإسمك الواحد الأعز ؛ و أدعوك اللهم بإسمك الصمد ؛ و أدعوك
بإسمك العظيم الوتر ؛ و أدعوك بإسمك الكبير المتعال الذي ثبت به أركانك كلها

أن تكشف عني ما أصبحت و ما أمسيت فيه .

قال صلى الله عليه و سلم : يا بني عبد المطلب سلوا ربكم بهذه الكلمات فوالذي


نفسي بيده ؛ ما دعاه بهنعبد بإخلاص فيه إلا إهتز العرش و إلا قال الله لملائكته: إشهدوا قد إستجبت له بهن وأعطيته سؤاله في عاجل دنياه و آجل آخرته



وهذا رابط الفتوى

دعوة


دعاء يوم الجمعه :

اللهم فارج الهم كاشف الغم مجيب دعوة المضطرين رحمن الدنيا و الآخرة و رحيمها أنت ترحمني فارحمني برحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك.
فهو دعاء عيسى ابن مريم عليه السلام لقضاء الدين


دعوة

 

 

من مواضيع دلع عيني دلع في المنتدى

__________________

كلام جميل عن الانتماء للوطن 2017 , عبارات عن المواطنة و حب الوطن , مقدمة و خاتمة عن الانتماء للوطن




كلام جميل عن السنة الهجرية 1439 - عبارات تهنئة بالعام الجديد - شعر ترحيب بالسنة الجديدة




صور اليوم الوطني 87 - خلفيات عن اليوم الوطني 1439




كلام عن اليوم الوطني بالانجليزي - تهنئة باليوم الوطني بالانجليزي - كلمات مترجمة عن اليوم الوطني





عبارات عن المعلم السعودي - كلام مدح للمعلم السعودي - كلمات و شكر و تقدير للمعلم و المعلمة السعودية



شعر مدح السمي 2017 , قصائد فخر في السمي , اشعار عن سميه , خواطر حب السمي




صور اطفال السعودية 2018 , صور اطفال سعوديين , صور اجمل طفلة سعودية




صور بنات بفلتر الورد 2018 - صور اجمل بنت بفلتر الورد - صور مشاهير بفلتر السناب



اجمل عبارات عن الاب 2017 , كلام جميل عن الاب , خواطر عن ابي , اجمل قصيدة عن ابي



عبارات مدح الحناء 2017 - كلمات روعة عن النقش و الحناء - كلام مدح حناء العروس - خواطر عن الحناء


عبارات شكر على الورد 2017 - كلام جميل يكتب على الورد - صور شكر جميلة على الوردة



عبارات عن السمي 2017 , كلام حلو عن السمية , كلمات ترحيب في السمي , رمزيات عن السمي



كلام جميل عن عمتي 2017 , عبارات مدح للعمة , خواطر حب لعمتي , كلمات حلوة عن عماتي


كلام حلو عن خالتي 2017 , عبارات مدح للخالة , خواطر عن حب خالتي , كلمات مدح خالاتي


مقدمة اذاعة سهلة - مقدمة وخاتمة إذاعة سهلة - مقدمات جديدة للاذاعة


مقدمة اذاعة مدرسية - مقدمة اذاعة جديدة - مقدمة اذاعة صباحية


كلام حلو عن اختي 2017 , عبارات عن الاخت الكبيرة , خواطر مدح الاخت , رمزيات عن حب الاخت



كلام حلو عن الاب 2017 , عبارات مدح الأب , خواطر عن الاب الحنون , كلمات عن حنان الاب



مراهقة تتلقى عرض لفتح الكام .شاهد ماذا حدث !!




مذيعة دخلت قبر لمدة ساعة لتشاهد ما الذي سيحدث ...شاهد ماذا حدث لها




اللهم أرحم أبي و أسكنه فسيح جناتك

دلع عيني دلع غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أدعية وصحتها, موقع تصحيح الادعية, موقع دعوة, ادعية انتشرت بالنت

جديد قسم التحقق من صحة المواضيع

إعلانات عشوائية



أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



الساعة الآن 08:54 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.1
:: جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نهر الحب ::

Security team

 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302 303 304 305 306 307 308 309 310 311 312 313 314 315 316 317 318 319 320 321 322 323 324 325 326 327 328 329 330 331 332 333 334 335 336 337 338 339 340 341 342 343 344 345 346 347 348 349 350 351 352 353 354 355 356 357 358 359 360 361 362 363 364 365 366 367 368 369 370 371 372 373 374 375 376 377 378 379 380 381 382 383 384 385 386 387 388 389 390 391 392 393 394 395 396 397 398 399 400 401 402 403 404 405 406 407 408 409 410 411 412 413 414 415 416 417 418 419 420 421 422 423 424 425 426 427 428 429 430 431 432 433 434 435 436 437 438 439 440 441 442 443 444 445 446 447 448 449 450 451 452 453 454 455 456 457 458 459 460 461 462 463 464 465 466 467 468 469 470 471 472 473 474 475 476 477 478 479 480 481 482 483 484 485 486 487 488 489 490 491 492 493 494 495 496 497 498 499 500 501 502 503 504 505 506 507 508 509 510 511 512 513 514 515 516 517 518 519 520 521 522 523 524 525 526 527 528 529 530 531 532 533 534 535 536 537 538 539 540 541 542 543 544 545 546 547 548 549 550 551 552 553 554 555 556 557 558 559 560 561 562 563 564 565 566 567 568 569 570 571 572 573 574 575 576 577 578 579 580 581 582 583 584 585 586 587 588 589 590 591 592 593 594 595 596 597 598 599 600 601 602 603 604 605 606 607 608 609 610 611 612 613 614 615 616 617 618 619 620 621 622 623 624 625 626 627 628 629 630 631 632 633 634 635 636 637 638 639 640 641 642 643 644 645 646 647 648 649 650 651 652 653 654 655 656 657 658 659 660 661 662 663 664 665 666 667 668 669 670 671 672 673 674 675 676 677 678 679 680 681 682 683 684 685 686 687 688 689 690 691 692 693 694 695 696 697 698 699 700 701 702 703 704 705 706 707 708 709 710 711 712 713 714 715 716 717 718 719 720 721 722 723 724 725 726 727 728 729 730 731 732 733 734 735 736 737 738 739 740 741 742 743 744 745 746 747 748 749 750 751 752 753 754 755 756 757 758 759 760 761 762 763 764 765 766 767 768 769 770 771 772 773 774 775 776 777 778 779 780 781 782 783 784 785 786 787 788 789 790 791 792 793 794 795 796 797 798 799 800 801 802 803 804 805 806 807 808 809 810 811 812 813 814 815 816 817 818 819 820 821 822 823 824 825 826 827 828 829 830 831 832 833 834 835 836 837 838 839 840 841 842 843 844 845 846 847 848 849 850 851 852 853 854 855 856 857 858 859 860 861 862 863 864 865 866 867 868 869 870 871 872 873 874 875 876 877 878 879 880 881 882 883 884 885 886 887 888 889 890 891 892 893 894 895 896 897 898 899 900 901 902 903 904 905 906 907 908 909 910 911 912 913 914 915 916 917 918 919 920 921 922 923 924 925 926 927 928 929 930 931 932 933 934 935 936 937 938 939 940 941 942 943 944 945 946 947 948 949 950 951 952 953 954 955 956 957 958 959 960 961 962 963 964 965 966 967 968 969 970 971 972 973 974 975 976 977 978 979 980 981 982 983 984 985 986 987 988 989 990 991 992 993 994 995 996 997 998 999 1000 1001 1002 1003 1004 1005 1006 1007 1008 1009 1010 1011 1012 1013 1014 1015 1016 1017 1018 1019 1020 1021 1022 1023 1024 1025 1026 1027 1028 1029 1030 1031 1032 1033 1034 1035 1036 1037 1038 1039 1040 1041 1042 1043 1044 1045 1046 1047 1048 1049 1050 1051 1052 1053 1054 1055 1056 1057 1058 1059 1060 1061 1062 1063 1064 1065 1066 1067 1068 1069 1070 1071 1072 1073 1074 1075 1076 1077 1078 1079 1080 1081 1082 1083 1084 1085 1086 1087 1088 1089 1090 1091 1092 1093 1094 1095 1096 1097 1098 1099 1100 1101 1102 1103 1104 1105 1106 1107 1108 1109 1110 1111 1112 1113 1114 1115 1116 1117 1118 1119 1120 1121 1122 1123 1124 1125 1126 1127 1128 1129 1130 1131 1132 1133 1134 1135 1136 1137 1138 1139 1140 1141 1142 1143 1144 1145 1146 1147 1148 1149 1150 1151 1152 1153 1154 1155 1156 1157 1158 1159 1160 1161 1162 1163 1164 1165 1166 1167 1168 1169 1170 1171 1172 1173 1174 1175 1176 1177 1178 1179 1180 1181 1182 1183 1184 1185 1186 1187 1188 1189 1190 1191 1192 1193 1194 1195 1196 1197 1198 1199 1200 1201 1202 1203 1204 1205 1206 1207 1208 1209 1210 1211 1212 1213 1214 1215 1216 1217 1218 1219 1220 1221 1222 1223 1224 1225 1226 1227 1228 1229 1230 1231 1232 1233 1234 1235 1236 1237 1238 1239 1240 1241 1242 1243 1244 1245 1246 1247 1248 1249 1250 1251 1252 1253 1254 1255 1256 1257 1258 1259 1260 1261 1262 1263 1264 1265 1266 1267 1268 1269 1270 1271 1272 1273 1274 1275 1276 1277 1278 1279 1280 1281 1282 1283 1284 1285 1286 1287 1288 1289 1290 1291 1292 1293 1294 1295 1296 1297 1298 1299 1300 1301 1302 1303 1304 1305 1306 1307 1308 1309 1310 1311 1312 1313 1314 1315 1316 1317 1318 1319 1320 1321 1322 1323 1324 1325 1326 1327 1328 1329 1330 1331 1332 1333 1334 1335 1336 1337 1338 1339 1340 1341 1342 1343 1344 1345 1346 1347 1348 1349 1350 1351 1352 1353 1354 1355 1356 1357 1358 1359 1360 1361 1362 1363 1364 1365 1366 1367 1368 1369 1370 1371 1372 1373 1374 1375 1376 1377 1378 1379 1380 1381 1382 1383 1384 1385 1386 1387 1388 1389 1390 1391 1392 1393 1394 1395 1396 1397 1398 1399 1400 1401 1402 1403 1404 1405 1406 1407 1408 1409 1410 1411 1412 1413 1414 1415 1416 1417 1418 1419 1420 1421 1422 1423 1424 1425 1426 1427 1428 1429 1430 1431 1432 1433 1434 1435 1436 1437 1438 1439 1440 1441 1442 1443 1444 1445 1446 1447 1448 1449 1450 1451 1452 1453 1454 1455 1456 1457 1458 1459 1460 1461 1462 1463 1464 1465 1466 1467 1468 1469 1470 1471 1472 1473 1474 1475 1476 1477 1478 1479 1480 1481 1482 1483 1484 1485 1486 1487 1488 1489 1490 1491 1492 1493 1494 1495 1496 1497 1498 1499 1500 1501 1502 1503 1504 1505 1506 1507 1508 1509 1510 1511 1512 1513 1514 1515 1516 1517 1518 1519 1520 1521 1522 1523 1524 1525 1526 1527 1528 1529 1530 1531 1532 1533 1534 1535 1536 1537 1538 1539 1540 1541 1542 1543 1544 1545 1546 1547 1548 1549 1550 1551 1552 1553 1554 1555 1556 1557 1558 1559 1560 1561 1562 1563 1564 1565 1566 1567 1568 1569 1570 1571 1572 1573 1574 1575 1576 1577 1578 1579 1580 1581 1582