كن من متابعين نهر الحب عبر تويتر

اضغط اعجبني ليصلك جديدنا بالفيسبوك
قديم 03-21-2010, 03:26 PM   #1
عضو
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 3,356
همسة غلا is on a distinguished road
افتراضي 75 % من السعوديين لا يستجيبون لنشر ثقافة الأمن الفكري

75 % من السعوديين لا يستجيبون لنشر ثقافة الأمن الفكري
خالد الدريس
الرياض: عبدالله فلاح
كشف المشرف على كرسي الأمير نايف بن عبدالعزيز لدراسات الأمن الفكري بجامعة الملك سعود الدكتور خالد بن منصور الدريس، عن أن 75% من المجتمع السعودي لا يستجيبون لمشروع نشر ثقافة الأمن الفكري، مشيرا إلى أن 25% فقط لديهم تصور إيجابي عن المشروع.
وقال الدريس إن هذه النسبة هي حصيلة استفتاء وطني عبر موقع الكرسي على الإنترنت مبينا أن الإقبال كان متوسطا، وأن الذين شاركوا في الاستفتاء بلغ عددهم حتى الآن نحو 3 آلاف مواطن من مختلف مناطق المملكة.


وأضاف أن القائمين على الاستفتاء رصدوا بعض الصعوبات التي تواجه المشروع، ومنها مخاوف المتدينين من أنه سيؤدي إلى تحريف جملة من المفاهيم الشرعية، كما أن بعض الأكاديميين يرون أن نشر ثقافة الأمن الفكري ضد حرية التفكير والتعبير.
وأضاف الدريس في حوار مع "الوطن" أنه رغم تراجع التطرف المصحوب بالعنف المسلح، فإن التطرف الفكري في الوقت الحالي في مرحلة النمو الصامت، وهو ما يتطلب إعادة النظر في تصميم أنشطة الأمن الفكري شكلا ومضمونا.
أكد المشرف على كرسي الأمير نايف بن عبدالعزيز لدراسات الأمن الفكري بجامعة الملك سعود الدكتور خالد بن منصور الدريس، أن 75% من المجتمع السعودي لا يستجيبون لمشروع نشر ثقافة الأمن الفكري، مشيرا إلى أن 25% فقط لديهم تصور إيجابي عن المشروع.
وقال الدريس إن كرسي الأمير نايف أجرى استفتاء وطنيا عبر موقعه على الإنترنت حول نشر ثقافة الأمن الفكري، مبينا أن الإقبال كان متوسطا، وأن الذين شاركوا في الاستفتاء بلغ عددهم حتى الآن نحو 3 آلاف مواطن من مختلف مناطق المملكة.
وأضاف أن القائمين على الاستفتاء رصدوا بعض الصعوبات التي تواجه المشروع، ومنها مخاوف المتدينين من أنه سيؤدي إلى تحريف جملة من المفاهيم الشرعية، كما أن بعض الأكاديميين يرون أن نشر ثقافة الأمن الفكري ضد حرية التفكير والتعبير.
وأضاف الدريس في حوار مع "الوطن" أنه رغم تراجع التطرف المصحوب بالعنف المسلح ، فإن التطرف الفكري في الوقت الحالي في مرحلة النمو الصامت، وهو ما يتطلب إعادة النظر في تصميم أنشطة الأمن الفكري شكلا ومضمونا لتكون قادرة على مزاحمة هذه القوى والتصدي لها... و فيما يلي نص الحوار:

الاستفتاء الوطني
• أعلنتم قبل مدة في كرسي الأمير نايف بن عبدالعزيز لدراسات الأمن الفكري بجامعة الملك سعود عن إجراء استفتاء وطني عبر موقعكم على الإنترنت حول الأمن الفكري، لماذا طرحتم هذا الاستفتاء؟
- أردنا استطلاع آراء المواطنين لتكون رافداً مهماً للاستراتيجية الوطنية للأمن الفكري التي كلف الكرسي بإعدادها من قبل الأمير نايف بن عبدالعزيز.
وفي سياق ذلك رأينا أنه من المهم أن نصل إلى شرائح متنوعة لنستطلع رأيهم حول تقييمهم للأنشطة التي أقامتها الجهات ذات الصلة خلال السنوات الماضية في هذا المجال.
ولاحظنا – في حدود ما اطلعنا عليه لدى الجهات المعنية - أن أكثرها لم تجر دراسات تتعلق بقياس الأثر لما قامت به من أنشطة، وهذا يعد نقصاً يصعب التغافل عنه عند بناء استراتيجية وطنية ضخمة كالتي نحن بصدد وضعها، فعزمنا على وضع استبانة إلكترونية تتسم بالسرية، مع ضمانة حرية إبداء الرأي بعيداً عن أي ضغوط أو مجاملات لرصد تصورات أبناء المجتمع السعودي حول ثقافة الأمن الفكري وأنشطته في السابق، ومدى الحاجة إلى نشرها في المستقبل، وكذلك التعرف على آرائهم ومقترحاتهم حول تعزيز الأمن الفكري والآليات التي تحقق هذا الهدف، مما يساعد في بناء استراتيجية شاملة ومتكاملة.

إقبال متوسط
•كيف كان الإقبال على الاستفتاء؟
- الإقبال كان متوسطاً، وهذا متوقع فالموضوع ليس جذاباً لعامة الناس، فهو ليس استفتاء على جمال نجمة أو مهارة لاعب كرة قدم.
ولإدراكنا ذلك من البداية حرصنا على مراعاة أن تكون فقرات الاستبانة مختصرة وبلغة سهلة بحيث لا تأخذ من المشارك في المتوسط أكثر من خمس دقائق، كما تركنا حقلاً فارغاً ليكتب فيه المشارك ما يريد من مقترحات وملاحظات، إلا أن ثقافة الاستفتاءات في مثل هذه الموضوعات الفكرية لم يتعود عليها مجتمعنا. لذا رصدنا في بعض المواقع الإلكترونية جملة من الملاحظات وردود الأفعال، البعض انتقدوا الاستفتاء لأنهم يريدون حلولاً سريعة لمشاكلهم بعيداً عن الاستفتاءات والدراسات، وآخرون شككوا في نوايانا من طرح الاستفتاء، والبعض انتقد بشراسة أصل فكرة الأمن الفكري، والبعض قدم ملاحظات على بناء الاستبانة في ضوء توقعه أنها كالاستبانات المصممة للدراسات العليا.
نحن لم نهمل أياً من تلك الانتقادات وتعاملنا معها بروح علمية تبحث عن الأسباب مع الغوص في الأعماق لكل هذه المواقف، وكانت فائدتنا ولم تزل كبيرة من المؤيد والمعارض.

3آلاف مشارك
• هل انتهى الاستفتاء، وكم عدد المشاركين فيه؟
- لم ينته أمد الاستفتاء بعد. وقد بلغ عدد المشاركين حتى الآن نحو ثلاثة آلاف مشارك من الرجال والنساء من مختلف مناطق المملكة، وفي ظني الشخصي أنه عدد لا بأس به يمثل عينة مجتمع البحث بصورة جيدة إحصائياً إذا ما قيس بعدد مستخدمي الإنترنت في بلادنا .

صعوبات تواجه المشروع
•ما هي الصعوبات التي تعترض نشر ثقافة الأمن الفكري في مجتمعنا في تقييمكم؟
- الصعوبات عديدة ولكن أهمها التصورات المغلوطة حول مفهوم الأمن الفكري، فحسب النتائج التي تلقيناها حتى الآن فإن 25% من المجتمع فقط يرون المفهوم إيجابياً، والبقية وهم الأكثرية "75 %" يرونه سلبياً أو يقفون منه موقفاً حيادياً، والحياد هنا يدل على التردد أو عدم وضوح الرؤية، فكثير من عامة الناس، مثلاً، تبين أنهم لا يهتمون بالأمن الفكري لكونه مسؤولية الحكومة ويصب في مصلحتها بشكل خاص أما المواطن فلا فائدة له منه، وهذا خطأ كبير ولكنه شائع للأسف الشديد.
كما وجدنا بعض المتدينين من المعلمين والأئمة والمثقفين يرون أن الأمن الفكري مشروع ذو نتائج غير محمودة في نظرهم لأنه يؤدي إلى تحريف جملة من المفاهيم الشرعية الأصيلة ويسهم في إخلاء الساحة وتفريغها للتيارات التغريبية، وهذا تصور بعيد عن الصواب.
وأحسب أنه يستمد وجوده من الإفراط في نظرية المؤامرة التي تصبغ عقول الكثير بلا مسوغات حقيقية أو مستندات مقبولة.
وفي المقابل، وجدنا أن كثيرا من المثقفين والكتاب والأكاديميين يتشككون في أهداف الأمن الفكري ويعترضون على أصل المصطلح لأنه يضاد – في نظرهم – حرية التفكير والتعبير، وصرح لنا البعض أنهم يشكون أن يكون مشروعاً صحوياً بغطاء جديد يخدم مصالح القوى الاجتماعية المحافظة، وهذا تصور غير صحيح .



..

 

 

من مواضيع همسة غلا في المنتدى

__________________

إلهي :



إني لا آريده فتنة , ولا آريده ذنب , آريده آن يكون في روحي كامـل كرفيق درب , ككل الاشياء التي تحبها نفسي ونفسه .,
فلا تجعل عمري يمضي بدونه!..





،،

همسة غلا غير متواجد حالياً  

قديم 03-21-2010, 03:27 PM   #2
عضو
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 3,356
همسة غلا is on a distinguished road
افتراضي


نمو صامت للتطرف
• هل ترى أن التطرف وهو المهدد الأكبر للأمن الفكري قد انتهى في مجتمعنا؟
- لكي نصف الحالة بصورة دقيقة لابد أن نفرق بين حالتين حالة الظهور والتجلي وحالة الكمون والتخفي ، فالتطرف المصحوب بالعنف المسلح وهو المقصود في الحالة الأولى تراجع وتقهقر كثيراً بعد الضربات الأمنية الموجعة التي أصابته بالشلل.
ولكن التطرف الفكري في الحالة الثانية من وجهة نظري الشخصية هو الآن في طور النمو الصامت ، يزداد ببطء ولكن بأساليب لا تلفت النظر أو تثير الريبة في هذه المرحلة وهناك مؤشرات عدة على ذلك، لعل من أبرزها حالة الاحتراب الفكري التي بدأت تظهر على السطح في الآونة الأخيرة من خلال المجموعات البريدية والساحات الحوارية بين الاتجاه المحافظ، واتجاه التحديث الاجتماعي، وما يستتبع ذلك من اصطفاف وتحزب واحتقان ساخط مع شحن فكري ونفسي، وفي مثل هذه الأجواء الملتهبة تكون البيئة مثالية لنمو التطرف الفكري.

أثر ضعيف للأنشطة
•كيف ترى مستقبل الأنشطة المعززة للأمن الفكري؟
- إذا استمرت تلك الأنشطة على حالها فهي ذات أثر ضعيف ودون الطموح المرجو، فمن طبيعة التطرف وخصائصه أنه يمتلك فاعلية نشيطة ودينامكية حيوية يمنحها لمعتنقيه ويزودهم بقوة دفع وحراك لما يتسم به من رؤية ضيقة وتركيز متعصب على أهداف قليلة فهو قادر على إغراء الشباب المندفع بحماس نحو تحقيق ذاته بمشاريع ممكنة التطبيق تستهدف تغيير الواقع، أما أنشطة الأمن الفكري حالياً ففي الغالب تقوم على أفكار ساكنة هادئة تتطلب الأناة والتروي والتؤدة وتقدم في قوالب تقليدية عبر كتاب أو محاضرة، وفي نظري أننا لن نجني ثمار الأمن الفكري كما نطمح من تلك الأنشطة، فطرح المتطرفين يغوي الشباب لأن رسالته " افعل"، والطرح المضاد الذي يتصدى لهم رسالته في الغالب "لا تفعل"، ولذا يجب أن يعاد النظر في تصميم أنشطة الأمن الفكري شكلاً ومضموناً لتكون قادرة على مزاحمة تلك القوى والتصدي لها بكل جدارة وقوة وبمنطق يجذب الشباب ويلبي طموحاتهم ونوازعهم الفطرية لتكون لدينا أنشطة فكرية مؤثرة تسهم في تحقيق السلام المجتمعي والأمن الوطني بفاعلية وجاذبية ممتعة.
من أوراق الاستفتاء الجماهيري
إشراك المواطنين بمختلف شرائحهم وفئاتهم العمرية ليبدوا رأيهم حول تصوّرهم عن مفهوم الأمن الفكري وهل يتمتع بصورة ذهنية إيجابية.
• طرح قضية الأمن الفكري في مثل هذا الاستفتاء الوطني العام يمثل إحدى الأدوات المنهجية المعتمدة في إعداد الإستراتيجية الوطنية للأمن الفكري التي يجري العمل بها حالياً.
• أسئلة الاستفتاء مركّزة وموجزة بحيث لا تأخذ من وقت أي زائر ما بين 3 إلى 5 دقائق لضمان مشاركة شعبية واسعة.
•المستهدف الوصول إلى 5500 مشاركة كحد أدنى بناء على حسابات إحصائية أجراها المختصون في مثل هذه الدراسات.
• المناطق التي سيظهر بعد انتهاء مدة الاستفتاء بأن العينة لم تكن ممثلة لمجتمعها سيتم إرسال نسخ ورقية إليها مع متخصصين مدربين في إجراء الاستفتاءات لاستكمال النقص.
• عدم قبول المشاركات القادمة من خارج المملكة.
بعض الأسئلة التى تضمنها استبيان نشر ثقافة الأمن الفكري
ما تصورك حول مفهوم الأمن الفكري؟
- تحصين الفكر.
- الحجر على الفكر.
- لا يوجد تصور محدد.
ما مدى حاجة المجتمع السعودي إلى ثقافة الأمن الفكري؟
- لا يحتاجها.
-يحتاجها إلى حد ما.
- يحتاجها.
هل سبق أن اكتسبت معلومات أو مفاهيم أو مهارات تتعلق بثقافة الأمن الفكرى بشكل مباشر؟
- نعم. - لا.
الأمن الفكري والحريات
الأمن الفكري لا ينبغي أن يصادر الحريات المسؤولة أو يكون غطاء لممارسات فئوية مؤدلجة لأي تيار كان.
•لا يقوم بدور شرطي البوابة أو الوصي على عقول البشر، بل هو مشروع يخدم المصلحة العليا للوطن.
•يقوم بتجديد الفكر وإعادة تقويمه بحيث يعزز المناعة الفكرية لدى أفراد المجتمع من خلال الاتساق بين القيم الإسلامية والوطنية من جهة والانفتاح الإيجابي على العالم من جهة أخرى.


•سيؤدي إلى التجانس وامتلاك القدرة على تمييز مضامين التيارات الفكرية بما يحقق للفرد كرامته واستقلاليته وللبلاد استقرارها وازدهارها ومكانتها الرائدة في العالم.




..

 

 

من مواضيع همسة غلا في المنتدى

__________________

إلهي :



إني لا آريده فتنة , ولا آريده ذنب , آريده آن يكون في روحي كامـل كرفيق درب , ككل الاشياء التي تحبها نفسي ونفسه .,
فلا تجعل عمري يمضي بدونه!..





،،

همسة غلا غير متواجد حالياً  

 

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
السعوديين ، الامن ، الفكري ،الرياض ، الانترنيت ، حرية

جديد قسم ارشيف الاخبار
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



الساعة الآن 02:05 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.1
:: جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نهر الحب ::

Security team

 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292