كن من متابعين نهر الحب عبر تويتر

اضغط اعجبني ليصلك جديدنا بالفيسبوك
قديم 03-11-2010, 09:00 PM   #1
 
الصورة الرمزية بدر الجنوب
 
تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 59,706
بدر الجنوب تم تعطيل التقييم
Lightbulb بحث كامل عن المخدرات واصنافها واضرارها

Advertising

بحث كامل عن المخدرات واصنافها واضرارها, بحث جاهز عن المخدرات واصنافها واضرارها


لا للمخدرات , لا للمخدرات, بحث كامل عن المخدرات واصنافها واضرارها, بحث جاهز عن المخدرات واصنافها واضرارها, لحث عن الخمور و المسكرات و المخدرات و العقاقير المخدرة مخاطر و مشكلات عديدة في كافة أنحاء العالم

بسبب انتشرار المخدرات بصوره غير طبيعيه في هذه الايام
حبيت اسوي هذا الموضوع حتى الي ما يعرف يتعرف..!
والعياذ بالله
مقدمه ب3...نقاط
1-المواد النفسية (المخدرات)
هي المواد المحدثة للاعتماد (الإدمان) طبيعية كانت أو مصنعة. وتشمل هذه المواد: الكحوليات (المشروبات الكحولية) والأمفيتامينات، والباربيتورات (مثل الفاليوم، والميلتاون، وسائر المواد المهدئة)، والقنبيات (مستحضرات القنب، الماريغوانا في الغرب، والبانج والجانجا والكاراس في الهند، والكيف في شمال أفريقيا، والحشيش في مصر)، والكوكايين، والمهلوسات (مثل الليسيرجايد، والميسكالين، والسايلوسيبين)، والقات، والأفيونيات (الأفيون، والمورفين، والهيروين، والكودايين)، والمواد الطيارة (الاستنشاقية: مثل الأسيتون، والجازولين).
ويستخدم اليوم مصطلح المواد النفسية بدلا من المخدر. والمقصود بالمخدر في هذا الملف هو المواد المحرم استخدامها إلا لأغراض طبية أو علمية
2-الإدمان والاعتماد
الإدمان هو التعاطي المتكرر للمواد النفسية، بحيث يؤدي إلى حالة نفسية وأحياناُ عضوية ناتجة عن التفاعل مع المادة المخدرة لدرجة يميل فيها المدمن إلى زيادة جرعة المادة المتعاطاة، وهو ما يعرف بالإطاقة أو التحمل. وتسيطر عليه رغبة قهرية قد ترغمه على محاولة الحصول على المادة النفسية المطلوبة بأي وسيلة. وقد استخدم مصطلح "الاعتماد" بديلاً للإدمان والتعود. وقد يحدث إدمان لا يعتبر بالضرورة خطرا أو ضاراً مثل الحالة الناتجة عن تناول البن والشاي والتبغ، ولا يقع هذا النوع من الإدمان في اهتمامنا في هذا الملف، ولكن المقصود هو الإدمان الناتج عن تعاطي المخدرات
3-الانسحاب
هو الحالة التي يكون عليها المدمن إذا توقف عن تعاطي المخدر، وهي مجموعة أعراض تنجم عن محاولة الجسم التخلص من آثار سموم المخدر، وتختلف حسب نوع المخدر. وتبلغ هذه الأعراض أشدها في الأفيون ومشتقاته وبالأخص الهيروين حيث تتراوح مدتها بين يومين وأربعة أيام، ويمكن أن تنتهي ببعض المتعاطين إلى الوفاة.
ومن أمثلة أعراض الانسحاب في حال إدمان الأمفيتامينات (المنشطات والمنبهات): مزاج مكتئب وشعور بالتعب واضطراب في النوم وأحلام مزعجة.
وبالنسبة للانسحاب الكحولي تتمثل الأعراض في الارتعاشات الشديدة والغثيان والتقيؤ والشعور بالضيق والتوعك والضعف وسرعة ضربات القلب والعرق المتزايد، إضافة إلى المزاج المكتئب والتهيج.
انتشرت كثيرا في الاونه الاخيره المخدرات وكثر استعمالها لاسيما من قبل طبقة الشباب والتي لها تأثيرات جسميه ونفسيه وفيسلوجيه كثير
وانواعها هي:
بالصوره الاساسيه


1- الكحوليات



تعتبر الكحوليات من أقدم المواد المخدرة التي تعاطاها الإنسان، وكانت الصين أسبق المجتمعات إلى معرفة عمليات التخمير الطبيعية لأنواع مختلفة من الأطعمة، فقد صنع الصينيون الخمور من الأرز والبطاطا والقمح والشعير، وتعاطوا أنواعاً من المشروبات كانوا يطلقون عليها "جيو" أي النبيذ، ثم انتقل إليهم نبيذ العنب من العالم الغربي سنة 200 قبل الميلاد تقريباً بعد الاتصالات التي جرت بين الإمبراطوريتين الصينية والرومانية. واقترن تقديم المشوربات الكحولية في الصين القديمة بعدد من المناسبات الاجتماعية مثل تقديم الأضاحي للآلهة أو الاحتفال بنصر عسكري. وهذا نموذج ليس متفردا في قدم وتلقائية معرفة الإنسان للكحوليات، كما لهذا النموذج شبيه في الحضارات المصرية والهندية والرومانية واليونانية، كما عرفت الكحوليات المجتمعات والقبائل البدائية في أفريقيا وآسيا.



أولاً: المثبطات (المهبطات):

وتتميز هذه المجموعة بتأثيرها المُهَبِّط لنشاط"الجهاز العصبي المركزي"، ومنها ما هو من أصل طبيعي، ومنها ما هو مستحضر من مركبات كيماوية (تخليقية)، ومنها ما يجمع بين ما هو تخليقي وأصل طبيعي.

المهبطات ذات الأصل الطبيعي:

الأفيون: يعتبر الأب الشرعي للمهبطات، ويحتوي على أكثر من 35 مركبًا كيماويًّا أهمها المورفين والكودايين، وتنمو شجرة الخشخاش، وهي المصدر الوحيد للأفيون في بلدان عديدة مثل الهند ويوغسلافيا إضافة لبعض البلدان الإسلامية مثل تركيا وأفغانستان وباكستان، ويختلف تعاطي الأفيون باختلاف عادات مدمني الشعوب، ففي مصر وبعض الدول العربية يتعاطى بالاستحلاب أو التدخين أو الابتلاع مع قليل من الشاي أو القهوة.

المورفين: يعتبر المركب الأساسي للأفيون الخام، وتتراوح نسبته من 6% إلى 7% من وزنه، ويستخدم على نطاق واسع في تخفيف الآلام، ويتم تعاطي المورفين عن طريق الحقن.

الكودايين: يوجد أيضًا في خام الأفيون، ولكن نسبة وجوده 0.5% إلى 2.5%، ويستخدم على نطاق واسع في أدوية السعال، وكذلك كمسكن للآلام.

المثبطات نصف التخليقية:

الهيروين: هو أحد مشتقات المورفين وأكثر مواد هذه المجموعة انتشاراً وخطورة على المتعاطي، ومادته الأساسية هي المورفين التي تجرى عليه عملية كيماوية بسيطة تخصصت فيها بعض العصابات الدولية في معاملها السرية، مما يدخل عليه شوائب عديدة تُغَيِّر لونه من الأبيض الناصع إلى درجات أخرى تصل به إلى اللون البني، وما يزيد خطورته هو بعض المواد التي تضاف إليه مثل الكينين والكافيين، وأحيانًا مسحوق عظام الجمجمة، والأخير يسمى في مصر "أبو الجماجم" ويتم التعاطي عن طريق الشم أو الحقن بالوريد أو تحت الجلد.

المثبطات التخليقية: هي مجموعة من العقاقير تُحَضَّر في المعامل من مركبات كيماوية دون أن تحوي أية مادة طبيعية، ولكنها تعطي تأثيرات مهبطة للجهاز العصبي.

بديلات المورفين: وهي مركبات تماثل المورفين في التأثير وليس في التركيب الكيماوي، مثل البيتيدين والديميرول، ويتم التعاطي عن طريق الحقن، وبعضها يستخدم في علاج الإدمان، ولكن أُسِيء استخدامها مثل الميثادون والنالوكسون وبعضها من مسكنات الآلام التي أُسِيء استخدامها أيضًا مثل اليوسيجون والبرولوكسفين.

ثانيًا:
المنومات: وهي مجموعة تستخدم طبيًّا؛ لتخفيف حالات الأرق، ولكن أُسِيء استخدامها كغيرها وهي على نوعين:

أ - نوع يتفاوت تأثيره على الإنسان ما بين مفعول قصير جدًّا مثل البنتوثال أقصير وأشهرها السيكونال المعروف باسم "الفراولة" أو "الشياطين الحمر" أو متوسط المفعول مثل الأميتال، أو طويل المفعول مثل الفينوباربيتال، وجميعها تؤخذ على شكل أقراص أو كبسولات وأحيانًا أمبولات.

ب - أما النوع الثاني وهو من العقاقير التخليقية المنومة مثل الماندراكس والميثاكولون، وفي هذا النوع استحدث المتعاطون طريقة مغايرة للتعاطي هي سحق الأقراص لاستنشاقها، مما يعطي مفعولاً سريعًا، وثمة من يلجأ منهم لخلط هذه الأقراص مع مواد أخرى مثل الهيروين أو المشروبات الروحية مما قد يؤدي للوفاة.

ثالثًا:
المهدئات: هي مجموعة من العقاقير التي في الأصل علاج طبي للقلق والتوتر وبعض حالات الصداع، لكن أسيء استخدامها، ولجأ المتعاطون إلى تناولها في كثير من الدول العربية والإسلامية بدون روشتة طبية، رغم إدراجها وغيرها من أدوية المخدرات في جداول المخدرات.

من هذه المهدئات المنتشرة الفاليوم – والآتيفان - الروهيبنول المعروف بأبي صليبة، ويسبب تعاطي هذه المركبات لمدد طويلة الاعتماد النفسي والجسماني.

رابعًا:
المنشطات: وهي مركبات تقوم بتنشيط الجهاز العصبي:

المنشطات الطبيعية:

أ - الكوكايين: وهو أشهرها على الإطلاق، ويستخلص من نبات الكوكا الذي ينمو في أمريكا اللاتينية، لا سيما أحواض نهر الأمازون، وأيضًا في بيرو وكولومبيا، وكذلك في الهند وإندونيسيا.

الكوكايين مسحوق أبيض اللون هَشُّ الملمس، وذلك إذا كان نقيًّا، أما إذا خالطته الشوائب فإن لونه يتغير إلى ما هو أدكن بيج، ويتم التعاطي عن طريق الشم أو الحقن بينما يتعاطاه بعضهم عن طريق مضغ أوراق النبات ذاته.

ويمكن التعرف بسهولة على متعاطي الكوكايين عن طريق وجود ثقب بالحاجز الأنفي لهؤلاء الأشخاص نظرًا لوجود مادة حمض البوريك مخلوطة مع الكوكايين النقي.

ب - القات: وهو نبات يزرع في أفريقيا بكينيا والصومال، كما يزرع على نطاق واسع باليمن، حتى أنه يمثل جزءًا كبيرًا للناتج القومي لليمن وزراعته تتم على نطاق واسع على سفوح ومدارج الجبال، مما أدى إلى تراجع إنتاج البن اليمني الشهير.

ويتم التعاطي القات عن طريق المضغ، كما يضاف في اليمن إلى الشاي أو البيبسي كولا، وبعد مضغه لعدة ساعات يلفظ المتعاطي الألياف المتخلفة عنه في الفم، وللقات مثل أغلب العقاقير المنشطة أضرار صحية كثيرة، وله تأثير مزدوج على الجهاز العصبي، بحيث يحدث تأثيرًا منشطًا في البداية تعقبه حالة من الهبوط في وظائف الجهاز العصبي.

المنشطات التخليقية:

الأمفيتامينات: وهي مجموعة من أهم العقاقير التخليقية؛ وذلك لقدرتها على مقاومة الإرهاق والإنهاك والنعاس، ولذا فقد أُسِيء استخدامها بين الطلبة الذين يستعينون بها للسهر في الاستذكار، وكذلك السائقون الذي يقودون لمسافات طويلة، وتستعمل لتقليل الشهية بغرض إنقاص الوزن، كما يسيء استخدامها بعض أبطال الرياضية لزيادة قدرتهم ونشاطهم فيما يمارسون من ألعاب، مثل ألعاب كمال الأجسام والمصارعة والملاكمة والعدو، وقد تحقن بها خيل السباق، ويسبب استعمال هذه العقاقير حالة من الهبوط التي تعقب حالة النشاط كما أن لها أضرارًا صحية عديدة، فقد تسبب حالات من الجنون والفصام، وأهم هذه العقاقير هي: الديكسافيتامين والميثافيتامين، وتتعاطى على هيئة أقراص وكبسولات، أو تذاب في الماء وتحقن في الوريد مع بعض الإضافات، كما توجد أيضًا على شكل سائل أصفر اللون يُسَمَّى بالماكستون فورت وهو سائل يحضر محليًّا بطرق بدائية، مما يجعله يحتوي على العديد من الشوائب، ويحقن به المتعاطي وأحيانًا تستخدم هذه العقاقير مع الهيروين، وهناك أيضًا عقاقير أسيء استخدامها ولها مفعول الأمفتامين مثل الديتالين والكتاجون، وكذلك أدوية التخسيس مثل اليتونات.

خامسًا:
عقاقير الهلوسة:
هي مجموعة من مواد كيماوية غير متجانسة تحدث اضطرابًا في النشاط الذهني وخللاً في التفكير والإدراك، وينتج عن تعاطي هذه العقاقير الهلوسة والتخيلات بحيث يتصور المتعاطي أن له قدرات خارقة، أو قد يصاب بفزع شديد واكتئاب بسبب ما يراه من خيالات وأوهام مما قد يؤدي إلى الانتحار، وعادة ما يشعر المتعاطي بأنه يسبح في رحلة من الأوهام السيئة (Bad Trips)؛ لذا يتم تعاطي مثل هذه العقاقير في مجموعات، حيث تقوم مجموعة بمراقبة المجموعة التي قامت بالتعاطي.

أ - المهلوسات الطبيعية: وهي توجد في بعض النباتات مثل حبوب مجد الصباح، وبعض أنواع عيش الغراب، كما يوجد نوع شهير في مصر يسمى الميسكالين والذي يستخرج من نبات صبَّار المسكال، إما على هيئة مسحوق بني اللون أو مكعبات صغيرة من أجزاء النبات المجففة أو على شكل كبسولات تحتوي على هذا المسحوق البني، هذا وقد أمكن تخليق المسكالين معمليًّا على هيئة مسحوق أبيض ويتم التعاطي عن طريق الشم أو الحقن.

ب - المهلوسات نصف التخليقية: يُعَدُّ عقار (إل – إس - دي) LSD هو أشهرها، ويسمى في بعض الدول العربية الأسيد، وتستخلص مادته الأساسية من فطر الأرجون، الذي ينمو على نبات الشوفان كما في بلاد الشام، ويُعَدُّ عقار LSD من أقوى المهلوسات المعروفة، ويوجد على هيئة أقراص رمادية اللون مستديرة ومتناهية الصغر، كما يوجد على هيئة كبسولات أو على شكل طوابع، ومما يوضح أثره الخطير امتداد مفعوله لأسابيع أو شهور.

ج - المهلوسات التخليقية: لعل أهمها هو عقار (ب.س.ب)، أو كما يسمى تراب الملائكة وهو مسحوق أبيض اللون، يذوب في الماء وتخالطه كغيره شوائب عديدة تغير من لونه، حتى يصل للون البني، وهو يباع على هيئة أقراص أو كبسولات، أو مسحوق أو سائل وقد يضاف إلى الحشيش ويدفن معه.

سادسًا:
الحشيش:
يستمد الحشيش أهميته كمخدر طبيعي من انتشاره عالميًّا بين مختلف البيئات والطبقات، وهو يستخلص من نبات القنب الهندي الذي ينمو بريًّا أو يزرع على حد سواء، وله أسماء شائعة لعل أشهرها الماريجوانا والبانجو، وتستخرج مادة الحشيش من الأوراق والقمم الزهرية لنبات القنب، ثم يشكل الإفراز الراتنجي المستخلص؛ ليأخذ صورًا عديدة من السيقان والكتل، أو يخلط ببعض المواد مثل الحنة، ويضغط على شكل "الطربة"، ثم يُلَفُّ بقطع من القماش أو يقطع إلى أجزاء صغيرة تلف في ورق السوليفان على النحو المعروف في تداوله.

وتحتاج زراعة الحشيش لتربة حارة نسبيًّا؛ لذا نجد أن زراعته تنتشر في بعض مناطق مصر الجنوبية، كما أن زراعته منتشرة أيضًا في بعض البلدان الآسيوية مثل باكستان وأفغانستان.

والحشيش السابق ذكره يسمى بالهبو أو الغبارة، وله تأثير قوي نظرًا لتكيف المواد الفعَّالة به، أما الأجزاء النباتية المتخلفة بعد استخلاص الحشيش فإنه يتم تجفيفها وسحقها وضغطها وتباع كنوع من الحشيش الأقل جودة ويسمى (الحشيش الكبس).

أما نبات الحشيش المسمى بالبانجو فإنه يجفف على حالته وتباع أجزاؤه كاملة؛ ولذلك يكون تأثير هذا النوع أشد من الحشيش الكبس.

وتجفف أوراق الحشيش - والتي لا تحتوي إلا على نسبة قليلة من المادة الفعالة - وتباع تحت اسم الماريجوانا، حيث يتم تدخينها على هيئة سجائر.

وتكمن خطورة الحشيش - وخاصة البانجو - في أنه يمكن زراعته بأقل التكاليف حتى في شرفات المنازل.

وهناك صورة أخرى من صور تداول الحشيش وهو "زيت الحشيش" الذي يتخذ هيئة سائلة لمادة لزجة بنية اللون غير قابلة للذوبان في الماء وهو سائل بالغ التأثير؛ لاحتوائه على نسبة عالية من المواد الفعالة من الحشيش، ويتم استخلاص هذا الزيت من نبات القنب بالمذيبات العضوية التي تتبخر بعد ذلك ليتبقى هذه المواد الفعالة مركزة فيه، وتُعَدُّ أفغانستان أكبر مناطق إنتاج زيت الحشيش.

والتدخين في السجائر أو الجوزة أو عن طريق حرقه في كوب واستنشاق بخاره هي أكثر الطرق شيوعًا في تعاطيه.

سابعًا:
المستنشقات:
وهي تسمى بالمذيبات الطيارة، والتي شاع تعاطيها في البلاد العربية أخيرًا، وهي شديدة الخطورة وتؤدي إلى الوفاة، كما أن سوء الاستعمال يؤدي إلى اضطرابات عقلية وأضرار بالغة بالكبد والكلى والقلب، وهي مؤثرة بصفة عامة على الجهاز العصبي.

كما تحدث أحيانًا حالات من التهيج والاحتباس تتلوها أعراض من الهذيان، أما إذا زادت الجرعة فإنها تفضي إلى الغيبوبة والوفاة، ومن هذه المواد البنزين، ومخفف الطلاء، ومزيل طلاء الأظافر، وسائل وقود الولاعات، ولاصق الإطارات والغراء، والكلة، وكذلك عوادم شكمانات السيارات.

متفرقات: انتشر في الآونة الأخيرة تعاطي بعض الأدوية التي لم تكن مدرجة ضمن أدوية المخدرات التي يدمنها المتعاطون، ومعظم هذه العقاقير لها تأثير على الجهاز العصبي المركزي مثل أدوية علاج (المرض) مرض شلل الرعاش ، كما هو الحال في عقار الباركينول أو كما يسميه المدمنون في مصر "بالصراصير"، وهو وله قدرة تدميرية على المخ، وكذلك بعض أدوية المسكنات وأدوية الكحة والتي أسيء استخدامها؛ لما لها من تأثير على الجهاز العصبي إذا تَمَّ التعاطي بصورة كبيرة مثل عقار الترامادول وكذلك الديكساميثورفان.
تحياتي

 

 

من مواضيع بدر الجنوب في المنتدى


التعديل الأخير تم بواسطة بدر الجنوب ; 07-31-2012 الساعة 09:51 AM
بدر الجنوب متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-11-2010, 09:42 PM   #2
 
الصورة الرمزية امير الذوق
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
الدولة: مكة المكرمة
المشاركات: 49,906
امير الذوق is on a distinguished road
افتراضي

الله يكفينا شر المخدرات با انواعها

تسلم بدر على المعلومات


تحيتي

 

 

من مواضيع امير الذوق في المنتدى

امير الذوق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-12-2010, 03:24 AM   #4

عضوة مميزة

 
الصورة الرمزية دفـ القلوب ـا
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
الدولة: لااله الا الله
المشاركات: 21,683
دفـ القلوب ـا is on a distinguished road
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا ع المعلومات بدر
تحياتي

 

 

من مواضيع دفـ القلوب ـا في المنتدى

__________________




استغفر الله العظيم واساله التوبة
سبحان الله العظيم سبحان الله وبحمدة

دفـ القلوب ـا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-20-2010, 01:47 PM   #5
عضو
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 3,480
همسة غلا is on a distinguished road
افتراضي


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الله لايبلانا ويشفي كل مدمن عليها


يعطيك العافيه على المجهود

دمت بخير









..

 

 

من مواضيع همسة غلا في المنتدى

__________________

إلهي :



إني لا آريده فتنة , ولا آريده ذنب , آريده آن يكون في روحي كامـل كرفيق درب , ككل الاشياء التي تحبها نفسي ونفسه .,
فلا تجعل عمري يمضي بدونه!..





،،

همسة غلا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-20-2010, 02:30 PM   #6
تآكد في غيآبك أكون أسعد
 
الصورة الرمزية غرور بنت السعوديه
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
المشاركات: 7,534
غرور بنت السعوديه is on a distinguished road
افتراضي

الله يكفينا شرها ويبعد كل مسلم عنه ياااارب


يعطيك العافيه على توضيحك للمخدرات وانواعه

دوم مميز جزاك الله خيرا

 

 

من مواضيع غرور بنت السعوديه في المنتدى

__________________





.


كَل شيِ فِينِي جريِح إلا فَخامة كِبرياآئي

غرور بنت السعوديه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-22-2010, 11:07 AM   #7

 
الصورة الرمزية فكتوريا
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 9,135
فكتوريا is on a distinguished road
افتراضي

يسلمو بدر على الطرح
ودى

 

 

من مواضيع فكتوريا في المنتدى

__________________



حَرر قيودي من هواك فقد عشقت التمردآ . . ~

فكتوريا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-22-2010, 11:09 AM   #8
 
الصورة الرمزية الماسة اللامعة
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: دنيا الحب
المشاركات: 10,840
الماسة اللامعة is on a distinguished road
افتراضي

ربي يعطيك الف عافية اخي

دمت ودام عطاؤك

تحياتي

 

 

من مواضيع الماسة اللامعة في المنتدى

__________________






البنت كاللؤلؤة بالصدفة لا يصل اليها الا صياد محترف




الماسة اللامعة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-28-2010, 05:43 PM   #9
 
الصورة الرمزية أســـــ الحرمان ــــير
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
الدولة: أم الدنيا
المشاركات: 25,138
أســـــ الحرمان ــــير is on a distinguished road
افتراضي

الله يكفينا الشر

تسلم أيدك بدر

مجهود رائع منك وربى

دومت متألق اخى

تحياتى

 

 

من مواضيع أســـــ الحرمان ــــير في المنتدى

أســـــ الحرمان ــــير غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
المخدرات ، الحشيش ، الافيون ، القات ، الكوكايين ، الهيرويين ، الكحولات ، مخدر ، اضرار المخدرات

جديد قسم نهر الطب و الصحة

إعلانات عشوائية



أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



الساعة الآن 09:23 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.1
:: جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نهر الحب ::

Security team

 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283