كن من متابعين نهر الحب عبر تويتر

اضغط اعجبني ليصلك جديدنا بالفيسبوك
قديم 03-01-2010, 03:41 AM   #1
عضو
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 201
السكون is on a distinguished road
افتراضي الدرس الثالث : فضائل سور القرآن الكريم

Advertising

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


المحتوى :

هذا الدرس يحتوي على الأحاديث الصحيحه التي وردت في فضائل بعض سور القرآن

وكذلك يحتوي على الأحاديث الضعيفه التي وردت في فضائل بعض سور القرآن

لذلك سيعتبر مرجع لجميع المواضيع الخاطئة والتي تتضمن ذكر فضل سورة معينة

من القرآن الكريم .


الأهداف :

1_ الحديث الصحيح والضعيف والفرق بينهما وذلك بالرجوع للدرس الأول . مع إمكانية

تنمية مهارة البحث ومعرفة شروط كل منهما .

2- فضائل بعض السور من خلال الأحاديث الصحيحه .

3- التنبيه على الأحاديث الضعيفه في بعض فضائل سور القرآن الكريم لكي لا يؤخذ بها .

 

 

من مواضيع السكون في المنتدى

السكون غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-01-2010, 03:49 AM   #2
عضو
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 201
السكون is on a distinguished road
افتراضي

مقدمة الدرس الثالث

بسم الله الرحمن الرحيم



فضائل سور القرآن الكريم كما حققها العلامة الألباني - رحمه الله -


* نشـرا للسنة وقمعا للبدعــه :
- عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها، وأجر من عمل بها من بعده، من غير أن ينقص من أجورهم شيء، ومن سن في الإسلام سنة سيئة فعليه وزرها، ووزر من عمل بها من بعده، من غير أن ينقص من أوزارهم شيء ) . رواه مسلم وصححه الألباني في صحيح الجامع .


- انتشر في الآونة الأخيرة كتب ونشرات تحتوي على أحاديث ضعيفة وموضوعة لفضائل بعض سور القرآن الكريم .. لذا كان من الواجب تنبيه المسلمين على ما في هذه المطبوعات من أباطيل .. وإرشادهم لبعض الأحاديث الصحيحة التي حققها شيخنا العلامة / محمد ناصر الدين الألباني . وذلك نشرا للسنة وقمعا للبدعة .


* تنبيه هام جدا :
- وضعت الأحاديث الضعيفة لكي يعلم أنها ضعيفة ولا يؤخذ بها .



* سورة الفاتحة :
* من الأحاديث الصحيحة التي وردت فضل سورة الفاتحة :
1- عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : ( بينما جبريل قاعد عند النبي صلى الله عليه وسلم سمع نقيضا من فوقه فرفع رأسه فقال : هذا باب من السماء فتح اليوم ، لم يفتح قط إلا اليوم ، فنزل منه ملك فقال : هذا ملك نزل إلى الأرض ، لم ينزل قط إلا اليوم ، فسلم وقال : أبشر بنورين أوتيتهما ، لم يؤتهما نبي قبلك ؛ فاتحة الكتاب ، وخواتيم سورة {البقرة} ، لن تقرأ بحرف منهما إلا أعطيته ) . رواه مسلم وصححه الألباني في صحيح الترغيب و الترهيب / 1456 .
2- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ما أنزلت في التوراة، ولا في الإنجيل، ولا في الزبور، ولا في الفرقان مثلها. وإنها سبع من المثاني، والقرآن العظيم الذي أعطيته ). متفق عليه .
3- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( قال الله تعالى : قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين ، ولعبدي ما سأل ، فإذا قال العبد : { الحمد لله رب العالمين } ، قال الله : حمدني عبدي . فإذا قال : {الرحمن الرحيم} ، قال : اثنى علي عبدي . فإذا قال : { مالك يوم الدين } ، قال مجدني عبدي.وإذا قال:{إياك نعبد وإياك نستعين } ، قال : هذا بيني وبين عبدي ، ولعبدي ما سأل . فإذا قال : { اهدنا الصراط المستقيم . صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين } ، قال : هذا لعبدي . ولعبدي ما سأل ) . رواه مسلم وصححه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب / 1455 .
4- ‏عن ‏ ‏أبي سعيد الخدري ‏ ‏قال :‏ ‏( كنا ‏ في مسير لنا فنزلنا فجاءت جارية فقالت إن سيد الحي سليم وإن ‏ ‏نفرنا غيب ‏ ‏فهل منكم ‏ ‏راق ‏ ‏فقام معها ‏ ‏رجل ‏ ‏‏ما كنا ‏نأبنه برقية فرقاه فبرأ فأمر له بثلاثين شاة وسقانا لبنا فلما رجع قلنا له أكنت ‏ تحسن رقية أو كنت ‏ ترقي قال لا ‏ ‏ ما ‏ رقيت إلا ‏ ‏بأم الكتاب ‏ ‏قلنا لا تحدثوا شيئا حتى نأتي أو نسأل النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فلما قدمنا ‏ ‏المدينة ‏ ‏ذكرناه للنبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فقال ‏ وما كان يدريه أنها ‏ ‏رقية ‏ ‏اقسموا واضربوا لي بسهم ) . رواه البخاري .


* بعض الأحاديث الضعيفة التي وردت في فضل سورة الفاتحـة :
1- ( فاتحة الكتاب تجزي ما لا يجزي شيء من القرآن، ولو أن فاتحة الكتاب جعلت في كفة الميزان، وجعل القرآن في الكفة الأخرى، لفضلت فاتحة الكتاب على القرآن سبع مرات ) . ضعيف جدا / سلسلة الأحاديث الضعيفة 3996 .
2- ( فاتحة الكتاب شفاء من السم ) . سلسلة الأحاديث الضعيفة 3997 .
3- ( إذا وضعت جنبك على الفراش وقرأت { فاتحة الكتاب } و { قل هو الله أحد } ؛ فقد أمنت من كل شيء إلا الموت ) . ضعيف / ضعيف الترغيب و الترهيب 347 .
4- ( فاتحة الكتاب و آية الكرسي لا يقرؤهما عبد في دار فيصيبهم ذلك اليوم عين إنس و جن ) . ضعيف / ضعيف الجامع الصغير 3952 .
5- ( فاتحة الكتاب شفاء من كل داء ) . ضعيف / ضعيف الجامع الصغير 3951 .
6- ( فاتحة الكتاب تعدل بثلثي القرآن ) . ضعيف / ضعيف الجامع الصغير 3949 .


* ســـورة البقرة :
* من الأحاديث الصحيحة التي وردت فضل سورة البقرة :
‏1- عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ رضي الله عنه ‏أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال‏ : ( لا تجعلوا بيوتكم مقابر إن الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة ‏ ‏البقرة ‏ ) . رواه مسلم .
‏2- عن ‏ ‏أبي مسعود ‏ ‏رضي الله عنه ‏ ‏قال :‏ ‏قال النبي‏ ‏صلى الله عليه وسلم : (‏ من قرأ بالآيتين من ‏ آخر سورة ‏ ‏البقرة ‏ ‏في ليلة كفتاه ) . رواه البخاري .
3- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة مكتوبة ، لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت ) . رواه النسائي وصححه الألباني في صحيح الجامع الصغير / 6464 .
4- عن النعمان بن بشير عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إن الله كتب كتاباً قبل أن يخلق السماوات والأرض بألفي عام أنزل منه آيتين ختم بهما سورة البقرة، ولا يقرآن في دار ثلاث ليال فيقربها شيطان ) . رواه الترمذي وصححه الألباني في صحيح الجامع الصغير / 1799 .


* بعض الأحاديث الضعيفة والموضوعة التي وردت في فضل سورة البقرة :
1- ( آيتان هما قرآن ، و هما يشفعان ، و هما مما يحبهما الله ، الآيتان في آخر سورة البقرة ) سلسلة الأحاديث الضعيفة / 154 .
2- ( من قرأ سورة البقرة؛ توج بتاج في الجنة ) . موضوع / سلسلة الأحاديث الضعيفة / 4633 .
3- ( إن لكل شيء سناما ، وإن سنام القرآن ، سورة البقرة ، من قرأها في بيته ليلا لم يدخله الشيطان ثلاث ليال ، و من قرأها في بيته نهارا لم يدخله الشيطان ثلاثة أيام ). ضعيف / السلسلة الضعيفة .


* آل عمران :
* الأحاديث الصحيحة التي وردت في فضل سورة آل عمران :
‏- أبو أمامة الباهلي ‏ ‏قال :‏ ‏سمعت رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يقول : (‏ ‏اقرءوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه اقرءوا الزهراوين ‏ ‏البقرة ‏ ‏وسورة ‏ ‏آل ‏ ‏عمران ‏ ‏فإنهما تأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان أو كأنهما غيايتان أو كأنهما ‏ ‏فرقان ‏ ‏من ‏ ‏طير صواف ‏ ‏تحاجان ‏ ‏عن أصحابهما اقرءوا سورة ‏ ‏البقرة ‏ ‏فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها ‏ ‏البطلة ). رواه مسلم / أحاديث الضعيفة / 1349 .


* الأحاديث الضعيفة التي وردت في سورة آل عمران :
1- ( من قرأ السورة التي يذكر فيها آل عمران يوم الجمعة، صلى الله عليه و ملائكته حتى تجب الشمس ) (( موضوع ) . سلسلة الأحاديث الضعيفة / 415 .
2) ( اسم الله الأعظم الذي إذا دعي به أجاب في هذه الآية من آل عمران : ( قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء ) إلى آخره ) . سلسلة الأحاديث الضعيفة /2772 .
3- ( الشرك أخفى في أمتي من دبيب النمل على الصفا في الليلة الظلماء، وأدناه أن تحب على شيء من الجور أو تبغض على شيء من العدل، وهل الدين إلا الحب في الله والبغض في الله؟ قال الله تعالى: { قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله } آل عمران: 31 ) . سلسلة الأحاديث الضعيفة / 3755 .
4- ( من قرأ آخر آل عمران في ليلة؛ كتب له قيام ليلة ) . ضعيف مشكاة المصابيح / 2112 .
5- ( من قرأ سورة آل عمران يوم الجمعة؛ صلت عليه الملائكة إلى الليل ) . ضعيف مشكاة المصابيح / 2113.
6- ( ما من رجل يكون على دابة صعبة فيقول في أذنها : { أفغير دين الله يبغون وله أسلم من في السموات والأرض طوعاً وكرهاً وإليه يرجعون } آل عمران:83 ؛ إلا وقفت لإذن الله تعالى ) . ضعيف الكلم الطيب / 177 .
7- ( ما خيب الله تعالى عبدا قام في جوف الليل ، فافتتح سورة ( البقرة ) و ( آل عمران ) ، و نعم كنز المرء ( البقرة ) و ( آل عمران ) ) . ضعيف الجامع الصغير / 5063 .


* هود :
* الأحاديث الصحيحة التي وردت في سورة هود :
1- قال أبو بكر رضي الله عنه : يا رسول الله قد شبت قال : ( شيبتـني " هود " و " الواقعة " و " المرسلات " و " عم يتساءلون " ، و " إذا الشمس كورت " ) . رواه الترمذي وصححه الألباني في صحيح الجامع / 3723 .
2- وقال عليه الصلاة والسلام : ( شيبتني هود و أخواتها قبل المشيب ). صحيح الجامع الصغير/ 3721 .
3- وقال صلى الله عليه وسلم : ( شيبتني هود و أخواتها من المفصل ). صحيح الجامع الصغير/3722 .
4- وقال عليه الصلاة والسلام : ( قد شيبتي هود وأخواتها ). صحيح الشمائل المحمدية / 35 .


* الأحــــاديث الضعيفة التي وردت في سورة هــود :
1- ( شيبتني ( هود ) و أخواتها ، و ما فعل بالأمم قبلي ) . ضعيف الجامع الصغير / 3421 .
2- ( اقرؤوا سورة (هود يوم الجمعة ) . ضعيف الجامع الصغير / 1070 .
3- ( شيبتني " هود " و أخواتها ، " الواقعة " و " الحاقة " و " إذا الشمس كورت " ). ضعيف الجامع الصغير/ 3419 .
4- ( شيبتني سورة هود و أخواتها الواقعة و القارعة و الحاقة و إذا الشمس كورت و سأل سائل ). ضعيف الجامع الصغير / 3418 .
5- ( شيبتني ( هود ) و أخواتها : ذكر يوم القيامة ، و قصص الأمم ) . ضعيف الجامع الصغير / 3420 .


* سورة الإسراء :
* الأحاديث الصحيحة التي وردت في سورة الإسراء :
1- قالت عائشة رضي الله عنها : ( كان النبي صلى الله عليه وسلم لا ينام حتى يقرأ " الزمر " و " بني إسرائيل " ( أي سورة الإسراء ) ). رواه الترمذي وصححه الألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة / 641 .
2- عن العرباض بن سارية رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم : ( كان لا ينام حتى يقرأ المسبحات ويقول فيها آية خير من ألف آية ). رواه الترمذي وصححه الألباني / 2712 .
- المسبحات : هي السور التي تفتتح بقوله تعالى : " سبح " أو " يسبح " .. وهن سور الإسراء ، الحديد ، الحشر ، الصف ، الجمعة ، التغابن ، والأعلى .


* سورة الكهف :
* الأحاديث الصحيحة التي وردت في سورة الكهف :
1- عن أبي الدرداء أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من حفظ عشر آيات من أول سورة الكهف عُصم من الدجال وفي رواية ـ من آخر سورة الكهف ـ ) . رواه مسلم .
2- وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من حفظ عشر آيات من أول سورة الكهف عُصم من " فتنة " الدَّجال ) . صححه الألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة / 582 .
3- وقال صلى الله عليه وسلم : ( من قرأ سورة الكهف كما أنزلت كانت له نورا يوم القيامة ، من مقامه إلى مكة ، و من قرأ عشر آيات من آخرها ثم خرج الدجال لم يضره ، و من توضأ فقال : سبحانك اللهم و بحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك و أتوب إليك ، كتب في رق ، ثم جعل في طابع ، فلم يكسر إلى يوم القيامة ) . صححه الألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة / 2651 .
4- وقال عليه الصلاة والسلام : ( من قرأ سورة ( الكهف ) ليلة الجمعة، أضاء له من النور ما بينه وبين البيت العتيق ) . صححه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب / 736 .
5- وقال صلى الله عليه وسلم : ( من قرأ سورة ( الكهف ) في يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين ) صححه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب / 736 .


* الأحاديث الضعيفة التي وردت في سورة الكهف :
1- ( ألا أخبركم بسورة ملأت عظمتها ما بين السماء و الأرض ؟ و لقارئها من الأجر مثل ذلك، و من قرأها غفر له ما بينه و بين الجمعة الأخرى، وزيادة ثلاثة أيام ؟ قالوا : بلى قال : سورة الكهف ) . ضعيف جداَ / ضعيف الجامع الصغير / 2160 .
2- ( سورة الكهف تدعى في التوراة : الحائلة ؛ تحول بين قارئها وبين النار ) . سلسلة الأحاديث الضعيفة / 3259 .
3- ( من قرأ ثلاث آيات من أول الكهف؛ عصم من فتنة الدجال ) . ضعيف مشكاة المصابيح / 2088 .


* الأحاديث الصحيحة التي وردت في فضائل بعض السور :


* ســـورة الفتح :
- ( عَنْ ‏ ‏أَنَسٍ ‏ ‏أَنَّهَا نَزَلَتْ عَلَى النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏مَرْجِعَهُ مِنْ ‏ ‏الْحُدَيْبِيَةِ ‏ ‏وَأَصْحَابُهُ يُخَالِطُونَ الْحُزْنَ وَالْكَآبَةَ وَقَدْ حِيلَ بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ مَسَاكِنِهِمْ وَنَحَرُوا ‏ ‏الْهَدْيَ ‏ ‏بِالْحُدَيْبِيَةِ ‏ ( إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحًا مُبِينًا ‏ ‏إِلَى قَوْلِهِ ( ‏ ‏صِرَاطًا مُسْتَقِيمًا ‏ )‏قَالَ : لَقَدْ ‏ ‏أُنْزِلَتْ عَلَيَّ آيَتَانِ هُمَا أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ الدُّنْيَا جَمِيعًا ) . رواه أحمد وصححه الألباني في صحيح الجامع / 5121 .


* ســــورة تبارك :
‏1- عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال : (‏ ‏إن سورة من القرآن ثلاثون آية شفعت لرجل حتى غفر له وهي سورة ‏‏ تبارك الذي بيده الملك ‏ ) رواه الترمذي وصححه الألباني / 2315 .
2- عن جابر قال : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا ينام حتى يقرأ " آلم " تنزيل السجدة ، و " تبارك الذي بيده الملك " ) رواه الترمذي وصححه الألباني / 2316 .


* ســـورة الكافرون :
1- عن فروة بن نوفل رضي الله عنه أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله علمني شيئا أقوله إذا أويت إلى فراشي فقال : ( اقرأ قل يا أيها الكافرون فإنها براءة من الشرك ). قال شعبة أحيانا يقول مرة وأحياناً لا يقولها . رواه الترمذي وصححه الألباني / 2709 .
2- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( قل يا أيها الكافرون تعدل ربع القرآن ) . حسنه الألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة / 586 .


* سورة الإخلاص والمعوذتين :
1- عن أبي الدرداء عن النبي صلى الله عليه وسلم : ( أيعجز أحدكم أن يقرأ في ليلة ثلث القرآن ؟ . قالوا : وكيف يقرأ ثلث القرآن ؟ قال : ( قل هو الله أحد ) تعدل ثلث القرآن ) . رواه مسلم وصحح الألباني في صحيح الترغيب والترهيب / 1480 .
‏2- عن ‏ ‏أنس ‏ ‏أن رجلا قال : يا رسول الله إني أحب هذه السورة (‏ ‏قل هو الله أحد ) ‏ ‏فقال : ( إن حبك إياها يدخلك الجنة ‏ ) . رواه الترمذي وصححه الألباني / 2323 .


3- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من قرأ " قل هو الله أحد " حتى يختمها عشر مرات بنى الله له قصرا في الجنة ) . سلسلة الأحاديث الصحيحة / 589 .
4- عن معاذ بن عبد الله بن خبيب بن أبية قال : خرجنا في ليلة مطيرة وظلمة شديدة نطلب رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي لنا ، قال : فأدركته فقال : قل فلم أقل شيئا ثم قال : قل فلم أقل شيئا قال : قل فقلت ما أقول ، قال : ( قل هو الله أحد والمعوذتين حين تمسي وتصبح ثلاث مرات تكفيك من كل شيء ) . رواه الترمذي وصححه الألباني / 2829 .


5- ‏أبي هريرة ‏ ‏قال ‏‏أقبلت مع النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فسمع رجلا يقرأ ‏( ‏قل هو الله أحد الله الصمد ) ‏ ‏فقال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏‏: ( وجبت ) قلت وما وجبت ؟ قال : ( الجنة ) . رواه الترمذي وصحح الألباني / 2320 .
6- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يا عقبة ألا أعلمك سورا ما أنزلت في التوراة و لا في الزبور و لا في الإنجيل و لا في الفرقان مثلهن ، لا يأتين عليك إلا قرأتهن فيها ، { قل هوالله أحد } و { قل أعوذ برب الفلق } و { قل أعوذ برب الناس } ) . سلسلة الأحاديث الصحيحة / 2861 .



* الأحاديث الضعيفة التي وردت في فضائل بعض السور :


* ســـــــــــورة يس :
1- ( إن الله تبارك وتعالى قرأ ( طه ) و ( يّس ) قبل أن يخلق آدم بألفي عام ، فلما سمعت الملائكة القرآن قالوا : طوبى لأمة ينزل هذا عليهم ، وطوبى لألسن تتكلم بهذا ، وطوبى لأجوف تحمل هذا ) . سلسلة الأحاديث الضعيفة / 1248 .
2- ( من دخل المقابر فقرأ سورة ( يّس ) خفف عنهم يومئذ ، وكان له بعدد من فيها حسنات ) . موضوع / سلسلة الأحاديث الضعيفة / 1246 .
3- ( إن لكل شيء قلبا ، وقلب القرآن (يس ، ومن قرأ (يس ؛ كتب الله له بقراءتها قراءة القرآن عشر مرات ) . موضوع / ضعيف الترغيب و الترهيب / 885 .
4- ( من قرأ ( يس ) ابتغاء وجه الله ، غفر الله له ما تقدم من ذنبه ، فاقرؤوها عند موتاكم ) . ضعيف / ضعيف الجامع الصغير/ 5785 .
5- ( من قرأ { يس } في صدر النهار؛ قضيت حوائجه ) . ضعيف / ضعيف مشكاة المصابيح / 2118 .


* تنبيه :
- جميع الروايات الواردة بفضل سورة ( يس ) ضعيفة أو موضوعة كما حققها شيخنا الألباني ( رحمه الله تعالى ) في كتبه .


* ســـــــــــورة الدخان :
1- ( من قرأ سورة الدخان في ليلة الجمعة؛ غفر له ) . ضعيف جدا / سلسلة الأحاديث الضعيفة / 4632 .
2- ( من قرأ سورة { الدخان } في ليلة أصبح يستغفر له سبعون ألف ملك ) . موضوع / ضعيف الترغيب و الترهيب / 978 .
3- ( من صلى بسورة الدخان في ليلة بات يستغفر له سبعون ألف ملك ) . ضعيف الترغيب و الترهيب / 448 .
4- ( من قرأ { حم الدخان } في ليله الجمعة أو يوم الجمعة ؛ بنى الله له بها بيتا في الجنة ) . ضعيف جدا / ضعيف الترغيب و الترهيب/ 449 .
5- ( من قرأ سورة يس في ليلة أصبح مغفورا له . ومن قرأ الدخان ليلة الجمعة أصبح مغفورا له ) . ضعيف الترغيب و الترهيب / 978 .


* ســــــــــورة غافر :
- ( من قرأ { الدخان } كلها ، وأول { حم غافر } إلى {وإليه المصير } ، و { آية الكرسي } حين يمسي ؛ حفظ بها حتى يصبح ، ومن قرأها حين يصبح ، حفظ بها حتى يمسي ) . ضعيف / ضعيف الترغيب و الترهيب / 390 .


* ســـــــــــورة الحشر :
1- ( من قال حين يصبح ثلاث مرات : أعوذ بالله السميع العليم ، من الشيطان الرجيم ، و قرأ ثلاث آيات من آخر سورة ( الحشر ) ، وكل الله به سبعين ألف ملك ، يصلون عليه حين يمسي ، و إن مات في ذلك اليوم ، مات شهيدا ، و من قالها حين يمسي كان بتلك المنزلة ) . ضعيف / ضعيف الجامع الصغير / 5732 .
2- ( من قرأ خواتيم ( الحشر ) من ليل أو نهار ، فقبض في ذلك اليوم أو الليلة فقد أوجب الجنة ) . ضعيف / ضعيف الجامع الصغير / 5770 .
3- ( اسم الله الأعظم في ست آيات من آخر سورة الحشر ) . ضعيف الجامع الصغير / 853 .
4- ( إذا أخذت مضجعك فاقرأ سورة الحشر ، إن مت مت شهيدا ) . ضعيف الجامع الصغير / 307 .


* ســـــــــــورة الرحمن :
- ( لكل شىء عروس ، و عروس القرآن الرحمن ) . ضعيف / ضعيف الجامع الصغير / 4729 .


* ســــــــــورة الواقعة :
1- ( علموا نساءكم سورة {الواقعة}، فإنها سورة الغنى ) . ضعيف الجامع الصغير / 3730 .
2- ( من قرأ سورة (الواقعة و تعلمها، لم يكتب من الغافلين ، و لم يفتقر هو و أهل بيته ) . سلسلة الأحاديث الضعيفة / 291 .
3- ( من قرأ سورة ( الواقعة ) في كل ليلة ، لم تصبه فاقة أبدا ) . ضعيف / ضعيف الجامع الصغير/ 5773 .


* ســــــــــورة الزلزلة :
- ( (إذا زلزلت تعدل نصف القرآن ) . ضعيف / ضعيف الترغيب و الترهيب / 889 .


* ســـورة الشرح و ســورة الفيل :
- ( من قرأ في الفجر بـ ( ألم نشرح ) و ( ألم تر كيف ) لم يرمد ) . لا أصل له / سلسلة الأحاديث الضعيفة / 67 .


* ســـورة القدر :
1- ( قراءة ( سورة إنا أنزلناه ) عقب الوضوء ) . سلسلة الأحاديث الضعيفة / 68 .
2- ( من قرأ في إثر وضوئه :{ إنا أنزلناه في ليلة القدر } مرة واحدة كان من الصديقين ، و من قرأها مرتين كتب في ديوان الشهداء ، و من قرأها ثلاثا حشره الله محشر الأنبياء ) . سلسلة الأحاديث الضعيفة / 1449 .


* سورة الإخلاص والمعوذتين :
1- ( من قرأ قل هو الله أحد في مرضه الذى يموت فيه ، لم يفتن في قبره ،وأمن من ضغطة القبر ، و حملته الملائكة يوم القيامة بأكفها حتى تجيزه من الصراط إلى الجنة ) . موضوع / سلسلة الأحاديث الضعيفة / 301 .
2- ( من قرأ ( قل هو الله أحد ) عشرين مرة بنى الله له قصرا في الجنه ) . سلسلة الأحاديث الضعيفة / 1351.


3- ( من قرأ { قل هو الله أحد } مائتي مرة ، غفرت له ذنوب مائتي سنة ) . سلسلة الأحاديث الضعيفة / 295 .
4- ( من قرأ ( قل هو الله أحد ) مائتي مرة كتب الله له ألفا و خمسمائة حسنة ، إلا أن يكون عليه دين ) . سلسلة الأحاديث الضعيفة / 300 .


5- ( من مر بالمقابر فقرأ ( قل هو الله أحد ) إحدى عشرة مرة ، ثم وهب أجره للأموات، أعطي من الأجر بعدد الأموات ) . سلسلة الأحاديث الضعيفة / 1290 .
6- ( من صلى الصبح ثم قرأ ( قل هو الله أحد ) مائة مرة قبل أن يتكلم ، فكلما قرأ ( قل هو الله أحد ) غفر له ذنب سنة ) . سلسلة الأحاديث الضعيفة / 405 .


7- ( من مر على المقابر فقرأ فيها إحدى عشرة مرة : { قل هو الله أحد } ثم وهب أجره للأموات ؛ أعطي من الأجر بعدد الأموات ) سلسلة الأحاديث الضعيفة /3277 .
8- ( من قرأ بعد صلاة الجمعة { قل هو الله أحد } و { قل أعوذ برب الفلق } و { قل أعوذ برب الناس } سبع مرات؛أجاره الله بها من السوء إلى الجمعة الأخرى ) . سلسلة الأحاديث الضعيفة /4129 .


انتهى البحث .. وكان عبارة عن تبيان فضائل سور القرآن ابتداءً من سورة البقرة وحتى سورة الناس .


................


 

 

من مواضيع السكون في المنتدى

السكون غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-01-2010, 03:57 AM   #3
عضو
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 201
السكون is on a distinguished road
افتراضي




بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سيتضمن هذا الموضوع الكثير من المشاركات منها ماهو صحيح ومنها ماهو عكس ذلك
وأحتاج الى نسخ الفتوى كاملة إضافة الى الرابط من هذا الموقع :

http://www.khayma.com/da3wah/latanshr.htm



وإن تضمنت مشاركتي حديثآ فلمن أراد التأكد فلديه موقع تخريج الاحاديث النبوية والذي سبق واعطيتكم إياه أو من خلال صفحة البواحث الحديثيه وهذا هو الرابط :

http://www.sultan.org/h/


تنويه :

قد يتطابق عنوان مشاركتي مع ماهو مدون في موقع دعوه وقد اتعمد تغيير عنوان الفتوى كي أحث الجميع على البحث ومحاولة الإطلاع على أكبر قدر من المواضيع الخاطئه ،وقد تكون مشاركتي متضمنة الصحيح والخاطىء والبعض من المشاركات تحتاج الى رابطين اثنين أو اكثر لذا وجب التنويه .
كما لايفوتني التذكير بضرورة وضع رابط الفتوى وعدم الإكتفاء بنسخها مما يؤكد لي بأن البحث كان مصدره موقع دعوه السابق ذكره ولكي يستفيد الجميع ولنساهم في نشر الموقع .
وعدم النظر لمشاركة الغير والإعتماد على النفس في البحث فقط .وسوف أبدأ الآن في طرح المشاركات ..

 

 

من مواضيع السكون في المنتدى

السكون غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-01-2010, 04:00 AM   #4
عضو
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 201
السكون is on a distinguished road
افتراضي



( 1 )




فضائل سورة القدر ..

وهي مكية، عدد آياتها 6، وكلماتها 30.
روي عن رسول الله (ص) قوله: " من قرأها أعطي من الأجر كمن صام رمضان، وأحيا ليلة القدر"

لإبعاد الشيطان: اقرأ سورة القدر عند دخولك البيت وعند خروجك منه.

لحفظ جميع العلوم: من حفظ سورة القدر فكأنما حفظ جميع العلوم.

علاج الموتي : ما من عبد يزور قبر مؤمن فقير، فيقرأ عنده سورة القدر سبع مرات إلا غفر الله له ولصاحب القبر.

للأمن من الفزع الأكبر: أن من زار قبر أخيه المؤمن، فقرأ عنده سورة القدر سبع مرات كان آمناً من الفزع الأكبر.

للخروج من الذنوب: أيما مؤمن قرأ سورة القدر عند وضوئه خرج من ذنوبة كيوم ولدته أمه.

للحفظ من الشيطان: من قرأ سورة القدر إحدى عشر مرة في فراشة وكل الله أحد عشر ملكاً يحفظونة من شر الشيطان.

لليقين والحكمة: من نقعها وشرب ماءها أعطاه الله نور عين، وزيادة يقين، وقوة قلب وحكمة كثيرة.

لقضاء الحاجة: وأي مهموم أو مريض أو مسافر أوسجين قرأ سورة القدر كشف الله ما به


 

 

من مواضيع السكون في المنتدى

السكون غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-01-2010, 04:02 AM   #5
عضو
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 201
السكون is on a distinguished road
افتراضي



( 2 )




أنشرها ولك الأجر ( الدال على الخير كفاعله )


سورة الإخلاص ... تمنع النفاق
سورة الفلق ... تتمنع الحسد

سورة الواقعة ... تمنع الفقر
سورة الملك ... تمنع عذاب القبر

سورة الفاتحة ... تمنع غضب الله

 

 

من مواضيع السكون في المنتدى

السكون غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-01-2010, 04:04 AM   #6
عضو
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 201
السكون is on a distinguished road
افتراضي


( 3 )


من قرأ هذه الآية

بسم الله الرحمن الرحيم
شَهِدَ اللّهُ أَنَّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ وَالْمَلاَئِكَةُ وَأُوْلُواْ الْعِلْمِ قَآئِمَاً بِالْقِسْطِ لاَ إِلَـهَ
إِلاَّ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللّهِ الإِسْلاَمُ 18-19 آل عمران

ثم قال

وأنا أشهد بما شهد الله به، وأستودع الله هذه الشهادة،
وهي لي عند الله وديعة

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏
‏‏يجاء بصاحبها يوم القيامة فيقول الله تعالى
عبدي عهد إلي وأنا أحق من وفى بالعهد أدخلوا عبدي الجنة

رواه الطبرانى

فهيا بنا نشهد ونقول
وأنا أشهد بما شهد الله به، وأستودع الله هذه الشهادة،
وهي لي عند الله وديعة

النص الكامل للحديث
روى غالب القطان قال‏:‏ أتيت الكوفة في تجارة فنزلت قريبا من الأعمش فكنت أختلف إليه‏.‏ فلما كان ليلة أردت أن أنحدر إلى البصرة قام فتهجد من الليل فقرأ بهذه الآية‏ { ‏شهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكة وأولو العلم قائما بالقسط لا إله إلا هو العزيز الحكيم‏.‏ إن الدين عند الله الإسلام‏} ‏آل عمران‏:‏ 18 - 19‏]‏،( قال الأعمش‏:‏ وأنا أشهد بما شهد الله به، وأستودع الله هذه الشهادة، وهي لي عند الله وديعة، وإن الدين عند الله الإسلام - قالها مرارا - فغدوت إليه وودعته ثم قلت‏:‏ إني سمعتك تقرأ هذه الآية فما بلغك فيها‏؟‏ أنا عندك منذ سنة لم تحدثني به‏.‏ قال‏:‏ والله لا حدثتك به سنة‏.‏ قال‏:‏ فأقمت وكتبت على بابه ذلك اليوم، فلما مضت السنة قلت‏:‏ يا أبا محمد قد مضت السنة‏.‏ قال‏:‏ حدثني أبو وائل، عن عبدالله بن مسعود قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏يجاء بصاحبها يوم القيامة فيقول الله تعالى عبدي عهد إلي وأنا أحق من وفى بالعهد أدخلوا عبدي الجنة‏)
‏‏‏قال أبو الفرج الجوزي‏:‏ غالب القطان هو غالب بن خطاف القطان، يروي عن الأعمش حديث ‏(‏شهد الله‏)‏ وهو حديث معضل‏.
‏قال ابن عدي الضعف على حديثه بين‏.‏
وقال أحمد بن حنبل‏:‏ غالب بن خطاف القطان ثقة ثقة‏.
‏وقال ابن معين‏:‏ ثقة‏.‏ وقال أبو حاتم‏:‏ صدوق صالح‏.‏
قال الإمام القرطبي ‏:‏ يكفيك من عدالته وثقته أن خرج له البخاري ومسلم في كتابيهما، وحسبك‏.‏
المصدر : الجامع لأحكام القرآن

 

 

من مواضيع السكون في المنتدى

السكون غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-01-2010, 04:06 AM   #7
عضو
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 201
السكون is on a distinguished road
افتراضي



( 4 )


لاتدعها تقف عندك ...

السور المنجيات فيها سورة الكهف والسجدة ويس وفصلت والدخان والواقعة والحشر والملك .

المصدر : توزيع طلبة دار الحديث بالمدينة المنورة





 

 

من مواضيع السكون في المنتدى

السكون غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-01-2010, 04:08 AM   #8
عضو
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 201
السكون is on a distinguished road
افتراضي




( 5 )



بسم الله الرحمن الرحيم


لمن اعتدى عليه أو ظلمه شخص وأراد أن ينتقم له الله سبحانه وتعالى إما بفقدان ماله
أو موته فيقرأ سورة يس .

أما لقضاء الحاجات أو لتحقيق الرغبات فكل ماعليك هو :
قراءة "سورة يس واحد وأربعين (41) مرة " لقضاء الحاجات إما قراءة فردية أو يجتمع عدد من الأشخاص ويتقاسمونها . - أو قراءة "سورة يس" مع تكرار بعض آياتها بعدد محدد والدعاء بعد تكرار الآية بدعاء محدد. - أو الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بصيغة معينة بعدد محدد (عشرة آلاف مرة مثلا) إما فردية أو يجتمع عدد من الأشخاص ويتقاسمونها. - أو قراءة سور معينة من القرآن الكريم، وتكون باجتماع عدد من الأشخاص وتوزيعها عليهم بحيث يقرأ كل واحد منهم جزء معين.

أما إذا فقدت شيئآ ثمينآ فضع اسم كل من تشك به داخل المصحف وأقرأ سورة يس ثم قل أظهر الحق ثلاث مرات وسترى النتيجه .



 

 

من مواضيع السكون في المنتدى

السكون غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-01-2010, 04:09 AM   #9
عضو
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 201
السكون is on a distinguished road
افتراضي



( 6 )


وقــفــة مــع اسماء ســـور الــقــرآن الـكــريــم
سورة الرحمن ...
السورة التي تسمى بـ عروس القرآن
سورة الحشر ...
السورة التي تسمى بـ سورة بني النضير
سورة الاسراء ...
السورة التي تسمى بـ سورة بني اسرائيل
سورة المائدة ...
السورة التي تسمى بـ سورة قسطاس القرآن
سورة الأنفال ...
السورة التي تسمى بـ سورة العقود
سورة النمل ...
السورة التي تسمى بـ سورة سليمان
سورة فاطر ...
السورة التي تسمى بـ سورة الملائكة
سورة (ص) ...
السورة التي تسمى بـ سورة داوود
سورة غافر ...
السورة التي تسمى بـ سورة الطوال وسورة المؤمن
سورة فصلت ...
السورة التي تسمى بـ سورة حم السجدة / المصابيح
سورة الجاثية ...
السورة التي تسمى بـ سورة الشريعة
سورة محمد ...
السورة التي تسمى بـ سورة النبي و القتال
سورة ( ق ) ...
السورة التي تسمى بـ سورة الباسقات
سورة القمر ...
السورة التي تسمى بـ سورة اقتربت
سورة الصف ...
السورة التي تسمى بـ سورة الحواريين
سورة الطلاق ...
السورة التي تسمى بـ سورة النساء الصغرى
سورة التحريم ...
السورة التي تسمى بـ سورة النبي
سورة القلم ...
السورة التي تسمى بـ سورة ( ن )
سورة الحاقة ...
السورة التي تسمى بـ سورة الواعية
سورة الأنسان ...
السورة التي تسمى بـ سورة الدهر
سورة البقرة ...
السورة التي تسمى بـ سنام القرآن
سورة النبأ ...
السورة التي تسمى بـ التساؤل
سورة النصر ...
السورة التي تسمى بـ التوديع
سورة عبس ...
السورة التي تسمى بـ السفرة وسورة الملائكة
سورة الهمزة ...
السورة التي تسمى بـ ويل وهو... وادي في جهنم
سورة الأعراف ...
السورة التي تسمى بـ أخت الطويلتين
سورة العصر ...
قال عنه الرسول ( لولم تنزل الاهي لكفت الناس جميعا)
سورة الفتح ...
قال عنه الرسول عنها ( انها احب اليه من الدنيا ومافيها )
سورة طه ...
السورة التي كانت السبب في اسلام عمر بن الخطاب
سورة التكوير / وسورة الأنشقاق / سورة الأنفطار ...
هي السورة التي قال عنها الرسول ( من سره أن يرى القيامة رأي العين فليقرأها )
سورة الزلزلة ...
هي السورة التي تعدل نصف القرآن
سورة الحديد / الحشر / الصف / الجمعة / التغابن / الأعلى ...
هي السور المسبحات
سورة الفاتحة ...
هي أعظم سورة في القرآن الكريم وهي السبع المثاني
سورة النساء ...
هي سورة الفرائض
سورة النور ...
هي السورة التي حث الرسول النساء على تعلمها
سورة المدثر ...
هي السورة التي نزلت بتمامها
سورة الملك ...
هي السورة المنجيه من عذاب القبر






 

 

من مواضيع السكون في المنتدى

السكون غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-01-2010, 04:11 AM   #10
عضو
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 201
السكون is on a distinguished road
افتراضي



( 7 )



من توضأ وقرأ قل هو الله أحد 3 مرات قبل نومه احتسب له وقت نومه وكأنه يصلي واحتسب فراشه مسجدا.

من قال حين يصبح ثلاث مرات أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم وقرأ ثلاث آيات من آخر سورة الحشر وكل الله به سبعين ألف ملك يصلون عليه حتى يمسي وان مات في ذلك اليوم مات شهيدا , ومن قالها حين يمسي كان له بتلك المنزلة .

إذا قرأت قل هو الله أحد فقد قرأت القرآن كله وإذا قرأت الفاتحة أربع مرات فقد تصدقت بأربعة آلاف درهم وإذا قلت لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحي ويميت وهو على كل شيء قدير عشر مرات فقد زرت الكعبة وإذا قلت لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم عشر مرات حفظت مكانك في الجنة وإذا قلت أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه عشر مرات فقد أرضيت الخصوم)

 

 

من مواضيع السكون في المنتدى

السكون غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الحب, النهر, القرآن, الكريم, صور, فضائل, نهر

جديد قسم التحقق من صحة المواضيع

إعلانات عشوائية



أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



الساعة الآن 03:00 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.1
:: جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نهر الحب ::

Security team

 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286