كن من متابعين نهر الحب عبر تويتر

اضغط اعجبني ليصلك جديدنا بالفيسبوك
قديم 12-21-2006, 03:37 PM   #1
 
الصورة الرمزية Ǻβŭ ŴỆђāĎ
 
تاريخ التسجيل: Sep 2005
الدولة: KSA »لؤلؤة الخليج
المشاركات: 8,319
Ǻβŭ ŴỆђāĎ is on a distinguished road
افتراضي هل تعرف كيف تغتسل بطريقة محمد عليه السلام؟ وهل الغسل للمتزوجين فقط ؟

بسم الله الرحمن الرحيم




اود ان اسأل الكل عن اسباب السعاده والصحه والرضا والقناعه فهل نجد لذلك إجابه . لا شك في انه بوجود القبيح لبدا من وجود الحسن وكل امر قائم بالاسباب بدون التعلق بجنس السبب مع الرجا في الله وحسن الظن به تكمن السعاده فيه فهو خالقنا وهو اعلم بأنفسنا منا .

و العديد من المشاكل والخلافات بين الزوجين وايضا امور الرزق و كذلك النجاح في امور العمل والحياة الاجتماعيه من خلال علاقات وقتيه لا تدوم الا بسبب ما وتزول مع انقضاء الحاجه للاسف من غير ان نحقق مستوى مثالي من النظام والاخلاق المتقدمه لنصل بها لخلق ترابط بنائي مثالي يجعلنا فى مصاف الامم السابقه واللاحقه والا ما وصفنا الله تعالى بأننا امة وسطا.

وقد جعل الله عز وجل تشريعه من خلال تعاليم القرآن التي تترجمها سنة سيد الخلق عليه السلام والاقتداء به فهو مفتاح الفرج لكل الامور ونحن نسمع كثيرا يصيب الانسان في هذا الوقت من حاضرنا مثل الامراض النفسيه والكآبه والميل والعياذ بالله للانتحار والحسد واثر العين الحاسده على كل انسان غير متحصن بحصن الله المنيع وايضا الاثر الضار للسحر على الانسان الذي لايقع الا باذن الله تعالى ولا يبقى السحر سحراً الا اذا بلغ حد الاعتقاد فيه بان السحر قد اصأبه وليس هذا من قبيل الايجاز في هذا الامر .

لكن الحل الناجع يقع فى حقيقة التمسك بالفطرة السويه وقد كان لزاما تنبيه البعض ان لم يكن الكل الى الرجوع الى الفطرة الحق والعمل بتعاليم القرآن والسنه المطهره .

وعلينا الاخذ بأول الاسباب التي نصل بها الى السعادة والحمايه من كيد الخلق وما ستراه حقا من سعادة غامرة خلال تطبيق هذا التوجيه هو بحق نعمة وكرامة من الرحمن ما ستجده من نور و جمال الذي سيعتلي الوجه بمجرد تطبيقه لمرة واحده على اصوله او متى ما جعله عادة حياتيه .
فهذا نورا من انوار النبي الخاتم سيدنا محمد سيد الخلق اجمعين عليه الصلاة والسلام والذي به نسترشد ونتبرك بخيره وننال بقدوته اعظم ما في الدارين من خير ورضا من الله تعالى والله اعلم بذلك
.


ولنبدأ الان بأول الطريق :




الغسل غسلا لا استحمام

صفة الغسل



1-تبدأ بـ( بسم الله ) فقط وبصوت مسموع لاذنك ودونما ذكر اسماء الله تعالى فى البسمله . كالرحمن الرحيم وغيرها من الاسماء .


2- غسل اليدين جيدا (3 مرات) وهي بادخال اليدين تحت الماء ومن ثم فرك ودعك عقل الاصابع وبراجمها (خلف الاصابع ) .

ويراعى فى سائر خطوات الغسل الفرك والدعك

3 -وضع اليد اليسرى على الفرج او الاعضاء الذكريه وتقول بصوت مسموع للاٌذن ( اللهم اني نويت غسل فرجي من الجنابه ) ثم يتم الغسل جيدا للفرج ومن ثم يتبعه غسل الفخذ الايمن وردفه متجها الى الردف الايسر ومن ثم الفخذ الايسر والبدء من الفرج مرة اخرى ويفعل ذلك ( 3 مرات ) .

ولا تلمس الاعضاء الانثويه او الذكريه مرة اخرى بعد ذلك حتى نهاية الغسل فأذا لمسهما من غير انتباه فلا حرج والحكمة من ذلك بقاء صحة الوضوء .

4- الوضوء كما هو وضوء الصلاة .

ويراعى ان لا يخرج منه بول ولو قطره لاتمام صحة الوضوء لذلك وجب الاسبراء من البول قبل الغسل .

5- وضع اليد اليمنى على الرأس وتقول بصوت مسموع للاٌذن ( اللهم نويت الغسل من الجنابه ) ثم تغسل الراس كاملا مع الاذنين (3 مرات)

6- غسل الشق الايمن بدأ من الكتف حتى اسفل القدم ( 3مرات ) وتفعل ذلك ايضا بالشق الايسر (3 مرات )



7- وبالترتيب غسل الظهر باستخدام ليف او ما شابه للوصول لسائر الظهر ثم يغسل الكتفين ثم الصدر ثم البطن والسره وتبدا مرة اخرى من الظهر حتى السره ويكون ذلك (3 مرات )

8- واخيرا افاضة الماء من اعلى الرأس الى اسفل القدمين على ان يتخلل الماء الشعر تماما ليصل الى اصوله وخاصة اصحاب الشعر الطويل
.



ولاحظ ان الغسل هنا غسلا معنوي لا يتطلب استخدام اى مواد منظفه او وسائل تعقيم وهذا الغسل مقيد على خلاف الاستحمام الذي لك فيه كامل الحرية لاستعمال ما تريد استعماله من معطرات ومنظفات ويمكنك الاستحمام بعد الغسل ان شئت .


ما ينبغي مراعاته قبل الغسل

جميل ان يتقيد الانسان بنظام معين يضمن به رجوع الفائده عليه ومن ذلك فأنه يجب الالتزام بالاتي:




1- ذكر دعاء دخول الحمام ( بسم الله اللهم انى اعوذ بك من الخبث والخبائث من الرجس من الشيطان الرجيم ) وهى سنه تحفظه من الشيطان وجنوده .

2- اخراج الفضلات و الاستنزاه من البول كى لا يتبول خلال الغسل والا وجب عليه اعادة الغسل .




صفة الاستنزاه او الاستبراء من البول:

امرنا المصطفى عليه السلام بالاستنزاه من البول لان عامة عذاب اهل القبر كان من عدم الاستبراء اوالاستنزاه من البول وهو مايحسه المرء من خروج البول من



الاحليل بعد ان يكون قد خرج من الحمام ويصبح بها المرء نجسا مالم ينتبه وخصوصا اذا توضأ حيث تبطل له الوضوء ولكى يتم له الغسل والوضوء وجب الاستبراء منه حيث لايقع عليه الذنب بعد الاستبراء.

وصفته انه فى حال قضاء حاجته من بول او غائط فعليه الوقوف ثم الجلوس ( 3مرات ) لكى يضمن الضغط على المثانه ويفرغها من البول فاذا خرج منه بعد ذلك اى قطرة منه فليس عليه شيئ ولو بعد الوضوء او الغسل وان كان في صلاة فلا يقع عليه الذنب باذن الله فقد برأ منه
.



لاكمال النظافه :

لا شك فى ان روائح الجسم تخرج من اماكن مثل الابطين والعانه والسره وثنيات الجلد مثل اعلى الاذنين وماتحت الصدر وحلمات الصدر مما يتكون فيها من ماده دهنيه لصيانة تلك المناطق من التشقق وكذلك ماتحت رأس الحشفة ومابين الفخذين ومابين المؤخره وافرزات الفرج لدى الانثى والعادة الشهريه .

وتصبح تلك الاماكن مصدر رائحة نتنه قد تتطور الى امراض جلديه وجراثيم فطريه تسبب التهابات مستمره تزيد من اصدار روائح غير مستحبه وذلك من قلة النظافه والاهتمام بها .

وبوجود الشعر فى مناطق الابطين والعانه تزداد عملية بقاء الافرازات العرقيه بها وخصوصا مع كثرة الحك باليد او الاحتكاك بالملابس الداخليه التى غالبا ماتكون مصنوعه من مادة الرايون وهى مواد بلاستكيه حاره لاتمتص العرق اطلاقا لقلة نقص المادة القطنيه بها وهو امر يزيد من احتمال الاصابة بأمراض سريريه لا قدر الله . لذا فمن الفطره نتف الابط وحلق العانه وانه لايجوز بقاء الشعر فى تلك المناطق اكثر من اربعين يوما للمسلم لانه امر يتصل بالصلاة .

ولان كثيرا من الفتيات او الشباب قد يجدا ثقلا عليهما من امر ازالته فيكفي ازالته مرة كل شهر والافضل مرة كل اسبوع حيث يتزايد معدل النظافه .

وانصح الجميع انه فى حال وجود حكه فى الابطين او العانه ان يكون الحك بواسطة حائل ضمانا لعدم صدور اى رائحه وهناك مزيلات للروائح تفيد بعد النظافه .

وتقليم الاظافر يضمن ايضا عدم تراكم الاوساخ تحتها و لكي لا يستمر بنقل الجراثيم من اثر اى احتكاك الى فمه او الى اى منطقة اخرى وعليه ان يستن سنة المصطفى عليه السلام من تقليم الاظافر يوم الجمعه وان قصها دفنها فقد تكون من معظم المرض .

وهناك مايجتمع من اوساخ فى داخل السره كما فى الاذن والمنخارين فأنه يجب ادخال الاصبع لتنظيف هذا المكان وامرار الماء به والله اعلم باضعف خلقه .

وايضا هناك الشارب المنسدل الشعر الى الشفتين والذى تنتقل منه الجراثيم حال استنثار الانف او تعرض الشارب للهواء الملوث حال الشرب او الاكل باتجاه الفم وهو لايعلم ان الشعرة الواحده تحمل كما من الجراثيم لا يعلم مدى مابها وما قد يصيبه منها الا الله عز وجل لذا كان من الفطره حف الشارب او حلقه اذا لم يكن يعتني به .

واخيرا كعبي الانسان وهما اكثر الاماكن لدخول الامراض الخطيرة منها حيث تصاب بتشققات وتتسخ وكثيرا ما نجد قلة النظافه بها لدرجة انها قد تسود ولا يهتم بنظافتها وويل للكعوب من النار
.



مفاهيم خاطئه

كثيرا من الشباب والفتيات لايدركون وجوب الغسل حال الجنابه ويعتقد ان الجنابة فقط للمتزوجين من الرجال والنساء وهذا خطأ يقع فيه الجميع فهناك احتلام يجد منه المحتلم حال استيقاظه ماء خارجا منه وكذا بالنسبة للانثى حال وجود بلل من مادة لزجه خارج الفرج ومنها ايضا العادة السريه ( الاستمناء باليد ) لكلا الجنسين وهنا وجب عليهما الغسل بلا شك .

تابع

 

 

من مواضيع Ǻβŭ ŴỆђāĎ في المنتدى

Ǻβŭ ŴỆђāĎ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 12-21-2006, 03:40 PM   #2
 
الصورة الرمزية Ǻβŭ ŴỆђāĎ
 
تاريخ التسجيل: Sep 2005
الدولة: KSA »لؤلؤة الخليج
المشاركات: 8,319
Ǻβŭ ŴỆђāĎ is on a distinguished road
افتراضي

مايخص الزوجين من امر الغسل

ماكان رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا قدوة حسنه لنا فلقد كان صلى الله عليه وسلم اذا اتى اهله وعاشرهم لم ينم حتى يتطهر ولا ينام على جنابه ولكن حدث ان تؤضا ونام على جنابه ليست كل الجنابة . فكيف كان ذلك ؟
ان الجنابة جنابتين ولا تجب الصلاة بدون الاغتسال من كلتيهما ولكن اذا اصابه كسلا او نوما فيمكنه ان يتم غسله متى مااستيقظ على ان يغتسل بما يسمى ( وضوء الغسل ) ويتطهر قبل ان ينام ويكون بحافظ من الحفيظ عز وجل :


1- تبدأ بـ( بسم الله ) فقط وبصوت مسموع لاذنك ودونما ذكر اسماء الله تعالى فى البسمله . كالرحمن الرحيم وغيرها من الاسماء .
2- غسل اليدين جيدا (3 مرات) وهي بادخال اليد تحت الماء ثلاثا وفرك ودعك عقل الاصابع وبراجمها (خلف الاصابع ) ويراعى كذلك فى سائر خطوات الغسل الفرك والدعك .
3- وضع اليد اليسرى على الفرج او الاعضاء الذكريه وتقول بصوت مسموع للاٌذن ايضا ( اللهم اني نويت غسل فرجي من الجنابه ) ثم يتم الغسل جيدا للفرج ومن ثم يتبعه غسل الفخذ الايمن وردفه متجها الى الردف الايسر ومن ثم الفخذ الايسر والبدء من الفرج مرة اخرى ويفعل ذلك ( 3 مرات ) على ان لا تلمس الاعضاء الانثويه او الذكريه مرة اخرى بعد ذلك الى نهاية الغسل .
4- الوضوء كما هو وضوء الصلاة .


ويقدر هكذا ان ينام وان لا يتعرضه شيطان او يصيبه كيد سحر او عين الا ما قد قدر الله تعالى . واذا استيقظ بعدها او كان مرتبطا بأمر او اراد ان يصلي فعليه ان يتم الغسل كاملا وقد ذكرت صفته سابقاً وهو لكلا الزوجين وحتى لايقال انه يقتصر على الزوج فقط بل ويشمل غير الازواج والله اعلم بشئون عباده .









ملاحظات حول الغسل :

اولا :

قد لاحظ البعض ان ذكر البسمله في الحمام لايجوز، بل قد يكفر قائلها فالخالق عز وجل منزه عن ذلك ولا يجب ان يذكر فى موضع كهذا .

لكن تريث قليلا . ان لفظ الجلاله ( الله ) اسم ذات قائم بدلالته واما الاسماء 99 هى اسماء وصفيه ومن الواضح ان اسم الذات خارجا عن الاسماء ذات الوصف وتكمن صفة الدعاء بالمنادة باسم ذات وصفته او اسما وصفي او بأحب اسمائه تعالى الى نفسه فمثلا ، تدعوه يا الله يارحمن ........ وقد وصفت الله تعالى باسمه الرحمن .واسم الذات لدينا نحن المخلوقات يدعى انسان او بشر كأن تقول الانسان احمد وكذا فى اسم ذات الحيوان ومايسمى به .

وتفكر جيدا ان اسم الذات الجلالة( الله ) لفظا قائما على الدوام فى قيامك وجلوسك وتنفسك ومشربك وكاختصار لاسم الذات الله لفظة او نطق ( اه ) وهى اول حرف فى اول لفظ الجلاله واخر حرف منه . وذكره عز وجل يملأ الارض والكون فلم ولن ينقطع يوما و لن تجد مخلوقا قد خلقه الله تعالى إلا وذكر الله العلى القدير رغما عن انفه اثباتا لعبوديته لله تبارك وتعالى ولاتعجب فإن كنت تقول حين الالم (اه) فأنك وقت الاصابة بأمر ما لا قدر الله فقد يسبق لسانك كلمة (اخ ) فهل تجد شيئا ما لتدرك معنى ذلك .

فكر بعقلك واعلم ان ليس اسماء الله اسماءاً فقط بل اسماء وصفات فقد وردت اسماء اخرى بالقرآن وهى تنضم تحت الـ99 اسما واذا سمعت اسماءاً اخرى بنطق اخر كاللاتينيه والعبريه فلا تنكرها على اهلها فتلك اسماء حقيقيه وردت فى الكتب السابقة بلغة قومها ومازالت حتى يومنا هذا وان اختلطت برموز واسماء اخرى فيبقى المصدر واحدا فكلمة (آمين) سريانيه فى كل الكتب السماويه وهى تعني (استجب) ومثال ذلك اسم جبريل عليه السلام وهو اسم سرياني وينطقه الغرب جبرايال او جبرائيل بلفظه الاصلي .








هل هذا انقاص بحق الاسم او تقديره اذا ذكر بأى صوره ؟ طبعا لا .

و هنا اذكر قصة الرجل الذى سأل الله تعالى ان يسمعه تسابيح الخلائق فانعم الله عليه بذلك وذات يوم حضرته حاجته وقد كان في سفرفذهب يقضى حاجته فلم فرغ اراد ان يستجمر فكلما وقع على حجر سمع تسبيحه فاستحى ان يمسحٍ به وهو يسبح الله فسأل الله ان يحجب تسابيحهم عن اذنه ونجد من هنا ان الحجر يذكر الله فهل كان عيبا ان تذكر اسم الذات فى الخلاء(الحمام) بينما تستجمر بحجر ٍ يسبح الله ؟ .
كذلك ان خلو ف فم الصائم اطيب واحب عند الله تعالى فما بالك وهو يذكر الله وخلوف فمه مقزز . ان الله اعلم بخلقه منا .



ثانيا:

ذكر الدعاء المذكور فى الغسل فى موقعين مختلفين ،قد يقول البعض هذا من الغلو او التزمت او الامور التصوفيه ولكن علينا ان نستوضح الامور على حقيقتها وهى ان للانسان جنابه واحده ويجب الاغتسال منها وهى جنابة الاعضاء الجنسيه فما ذنب البدن لنغسله كله ؟.

وهنا تبين لنا ان الجنابه جنابتين وهما: الاولى جنابة الاعضاء وهى تغيب الحشفه فى داخل الفرج او منبع خروج الماء من كلا الجنسين و هنا يلزم نية اولى للغسل من جنابة الاعضاء . ونية ثانيه لجنابة البدن ، وحيث شارك فيها الاخير حتى ماتحت الشعر الواحده فى هذه الجنابه فقد كانت المطالبة بنية ثانيه للغسل اوجب .
وارجع ايضا فيما يخص الزوجين من امر الغسل ليتطابق معك الفهم حيال هذه النقطه .







جزء من كتاب:
منتخب اللطائف من علم الصحائف
1426هـ
بتصريف وتعديل

 

 

من مواضيع Ǻβŭ ŴỆђāĎ في المنتدى

Ǻβŭ ŴỆђāĎ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 12-21-2006, 06:35 PM   #3
عضو
 
الصورة الرمزية وســـــوم
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
الدولة: ..حضــ ماما ـــن
المشاركات: 3,016
وســـــوم is on a distinguished road
افتراضي

يعطيك العااااااااااااااااافيه عين الضبي................


على الأيضاااااااااااااااااااااااااح ......................

لي أموووووركثيرمن الناااااس لاسف مااااااااايفهم .........مشكووووووورقلبوووووووو


الله يسعدك......................موووووووووووووووووووودت ي

 

 

من مواضيع وســـــوم في المنتدى

__________________


وســـــوم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 12-21-2006, 06:53 PM   #4
 
الصورة الرمزية الثريا
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
المشاركات: 96,887
الثريا is on a distinguished road
افتراضي

من العصر وانا شويه وقريت وماخلصتها

جزاك الله خيرا اخوي

امور لابد لنا من معرفتها

تحيتي

 

 

من مواضيع الثريا في المنتدى

__________________



تغير جذري في ايفون 8 , ايفون 8 سيتخلى عن خاصية مهمة




ما هو الشيء الذي لا يوجد في القرآن ؟






افكار تاتو ناعم للقدم




تعرف على فنانات بدأن حياتهن كموديلز في الكليبات العربية




4 نصائح للحصول على شعر نجمات الاعلانات




توزيع الأسابيع الدراسية للفصلين الاول والثاني فارغ وجاهز للطباعة 1438هـ




بوصلة الشخصية - افهمي شخصية زوجك وشخصيتك



صور توزيعات خاصة باسبوع النزيل الخليجي واسرهم




أسئلة مسابقة عن اليوم الوطني مع اجاباتها



صور سنابات المشاهير 2017 .



موقع عين لخدمات المعلم



مقطع مؤثر جدًا , شاف حبيبته القديمة





افكار كيوت لليلة رومنسية جريئة





بالصور أفكار جديدة لتزيين كرسي العروسة وكراسي صالة الأفراح 2017 , أفكار مبتكرة لتزيين كراسي الأحتفالات





اقوى قصيدة وداع , قصيدة وداع ابكتني



الثريا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 12-21-2006, 07:33 PM   #6
 
الصورة الرمزية Ǻβŭ ŴỆђāĎ
 
تاريخ التسجيل: Sep 2005
الدولة: KSA »لؤلؤة الخليج
المشاركات: 8,319
Ǻβŭ ŴỆђāĎ is on a distinguished road
افتراضي

الله يجزيك كل خير يالثرياا

سعدت بحضوورك

وربي حاولت اختصر بس الموضوع مهم بكل كلمه فيه لان والله جاهلين هل المواضيع

تحيه طيبه

 

 

من مواضيع Ǻβŭ ŴỆђāĎ في المنتدى

Ǻβŭ ŴỆђāĎ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 12-21-2006, 08:24 PM   #7
عضو
 
الصورة الرمزية ملك الرومانسية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2006
المشاركات: 1,040
ملك الرومانسية is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى ملك الرومانسية
افتراضي

يسلمووووووووا

اخوووووي عين

على المعلومات التي واجب معرفتها

تحيااااااااتي ملك

 

 

من مواضيع ملك الرومانسية في المنتدى

ملك الرومانسية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 12-21-2006, 09:49 PM   #8
عضو
 
الصورة الرمزية وصف الخيال
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 1,795
وصف الخيال is on a distinguished road
افتراضي

يعطيك العافية

عين

معلومات لابد معرفتها

مجهود تشكر عليه

تحيااتى لك

 

 

من مواضيع وصف الخيال في المنتدى

__________________


وصف الخيال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد قسم منتدى نهر الاسلامي

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



الساعة الآن 07:57 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.1
:: جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نهر الحب ::

Security team

 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289