كن من متابعين نهر الحب عبر تويتر

اضغط اعجبني ليصلك جديدنا بالفيسبوك
قديم 01-17-2010, 07:29 PM   #1
آلعًٍيَوٍنْ آلشًِْقٌٍيَهٍ
 
الصورة الرمزية امانى المصريه
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
الدولة: ألّتّسّامّحٍّ‘طّبّعّى
المشاركات: 9,689
امانى المصريه is on a distinguished road
ايقونه عالم البرزخ بعد الموت !!

Advertising






عالم البرزخ بعد الموت










اليوم جايبه لكم لمحه مخيفه مهيبه لعالم الانسان عند دفنه ورحيل اهلي واحبابه عنه وهو عالم البرزخ وهو العالم المظلم الذي حذر منه الرسول صلى الله عليه وعلى الهِ وسلم اليكم الموضوع



البرزخ في اللغة يعني (الحاجز والحد بين الشيئين)



وفي الاصطلاح : هو (الفترة ما بين الموت والقيامة)

وعرّفه الفيض الكاشاني بأنه : (الحالة التي تكون بين الموت والبعث، وهو مدّة اضمحلال هذا البدنالمحسوس إلى وقت العود ـ أعني زمان القبر ـ وتكون الروح في هذه المدّة في بدنهاالمثالي الذي يرى الإنسان نفسه فيه في النوم)

إنّ من العقائد الأساسية التيبني عليها الإسلام هو الإيمان بعالم الآخرة.

وعالم الآخرة يبدأ من لحظة انفصالالروح عن البدن، ثمّ يمتد في عالم الخلود .

وقد تحدّثت الروايات الواردة عن الرسول الكريم محمد (ص) ، والأئمة الهداة عليهم السلام عن مرحلة من مراحل عالم الآخرة ، وهي مرحلة البرزخ ، وما ينتظر الإنسان ويواجهه في ذلك العالم المذهل الغريب .

والتسليم بعالم البرزخ يتوقف على الإيمان بوجود الروح وبقائها حية بعدانفصالها عن البدن، ذلك لأن النعيم والعذاب المتحققين في هذه المرحلة من عالم الآخرة هما نعيم أو عذاب تتلقاه الروح حتى يوم البعث والنشور والمعاد الجسماني ،كما استفاد علماء الإسلام ذلك من الآيات والروايات الواردة في هذا الشأن .

فمن تلك الآيات الآيات التي تحدثت عن حياة الشهداء ، وما ينالونه من النعيم والجزاء بعدموتهم مباشرة ممّا يعني تنعُّم أرواحهم في عالم يسبق عالم النشور والمعاد الجسماني .

قال تعالى :
(ولا تَحْسَبنَّ الّذينَ قُتِلوا في سَبيلِ اللهِ أمواتاً بَلْ أحياءٌ عِنْدَ رَبِّهِم يُرْزَقُون * فَرِحينَ بما آتاهُمُ اللهُ من فَضْلِهِ وَيَسْتَبْشِرُونَ بالَّذينَ لَم يَلحقُوا بِهِم مِن خَلْفِهِمْ أ لاّ خَوْفٌ عَلَيهم وَلاَ هُمْ يَحْزَنُون * يَسْتَبْشِـرُون بِنِعْمَة مِنَ اللهِ وَفَضْـل وأنَّ اللهَ لا يُضِـيعُ أجْرَ المُؤْمِنينَ ) . ( آل عمران / 169 ـ 171 )

وقال سبحانه :

(وَلا تَقُولُوا لِمَنْ يُقْتَلُ في سَبِيلِ اللهِ أَمْواتٌ بَلْ أحْياءٌ وَلكن لا تَشْعُرُون ) . ( البقرة / 154 )

فتلك الآيات الكريمة تتحدث عن حياة الشهداء بعد انفصال أرواحهم عن أجسادها في عالم النعيم والجزاء الإلهي السّار .

وهذا العالم كما توضحه الروايات هو قبل عالم البعث والنشور والمعاد الجسماني،وهو عالم محيط بعالمنا، ومتداخل معه لايفصله عنا فاصل زماني ولا مكاني، إنما يفصلهفاصل نوعي، لذا فهو لايقع تحت حواسّنا ، كما وضّح القرآن ذلك بقوله : (ولكِن لاتَشْعُرون ) شأنه شأن كثير من الحقائق المادية المحيطة بنا والتي لانستطيع إدراكهابحواسّنا ، كالأشعة تحت الحمراء والأشعة فوق البنفسجية أو الأصوات التي لا نستطيع سماعها في حين تسمعها بعض الحيوانات، كالأصوات التي تقلّ ذبذباتها عن 22 ذبذبة في الثانية.

وقد أخبر القرآن بشكل مجمل عن هذا العالم والحياة فيه بعد الموت مباشرةبقوله :

(حتّى إذا جاءَ أحَدَهُم الموْتُ قَالَ رَبِّ ارجِعُونِ * لَعلِّي أعمَلُ صالِحاً فيما تَركتُ كَلاّ إنّها كَلمةٌ هُوَ قائِلُها وَمِنْ وَرائِهِم بَرْزَخٌ إلى يَوْمِ يُبْعَثُونَ ) .

( المؤمنون / 99 ـ 100 )

فإنّ هذه الآيةتتحدث عن قول المجرمين بعد مماتهم مباشرة ، وطلبهم من الله سبحانه أن يعودوا إلىعالم الدنيا نادمين آسفين على ما فرّطوا فلا ينفعهم ذلك ، بل يظلّون في عالم البرزخ الذي صرَّحت به الآية ، وهم أحياء قد صدر منهم ذلك الطلب ، كما صرَّحت بحياةالشهداء آيات أُخَر .

وممّا ورد في الروايات عن الرسول (ص) اتضح الإيمان بعالم البرزخ، وما فيه من نعيم وعذاب. فمما استدل به على الحياة وبقاء الأرواح في عالم البرزخ هو خطاب الرسول (ص) لقتلى المشركين في معركة بدر الكبرى وحديثه معهم .

فقد روي عنه (ص) أنه كان ينادي المقتولين فيقول : «هل وجدتم ما وعد ربّكم حقاً؟ فقيل : يارسول الله إنهم أموات فكيف تناديهم ؟ فقال (ص) : إنّهم أسمع منكم
وقد أسقط الإمام الصادق (ع) الخرافة القائلة بأن أرواح المؤمنين في حواصل طيورخضر، وأوضح كيفية بقاء الروح في عالم البرزخ، فقد قال له أحد أصحابه : « جُعلت فداكيروون أن أرواح المؤمنين في حواصل طيور خضر حول العرش. فقال : لا ، المؤمن أكرم علىالله من أن يجعل روحه في حوصلة طير، ولكن في أبدان كأبدانهم » .
وروي عنه (ع) أيضاً : « فإذا قبضه الله عزّ وجلّ صيَّر تلك الروح في قالب كقالبه في الدنيا ،فيأكلون ويشربون، فإذا قدم عليهم القادم عرفوه بتلك الصورة التي كانت في الدنيا» .

وروي عن الرسول الكريم قوله : «القبر إمّا حفرة من حفر النيران، أو روضة من رياض الجنّة» .

وبعد أن اتضح لنا من هذه الآيات والروايات حياة الروح في هيئةجسد يناسب ذلك العالم ، فلنوضح ما جاء من روايات مبيّنة لما يواجهه الإنسان في لحظةدخوله القبر وحتى يوم القيامة، فهي كما صوّرتها العقيدة الإسلامية كالآتي :
1 ـضغطة القبر .
2 ـ المساءلة في القبر .
3 ـ حياة البرزخ .

إذا كان الموت عبارة عن عملية انفصال الروح عن البدن، والانتقال إلى عالم الآخرة، فإن أول مايواجه الإنسان من عالم الآخرة حين تبدأ عملية الموت هو رؤية الملائكة الذين يخاطبون المؤمنين، بما يبعث فيهم الطمأنينة والبشرى ، قال تعالى مصوِّراً ذلك :

(إنّ الّذينَ قالوا ربُّنا اللهُ ثمّ اسْتقاموا تَتَنَزَّلُ عليهِمُ الملائِكةُ ألاّتَخافُوا ولا تَحْزَنوا وأبْشِروا بالجَنّةِ الّتي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ * نَحْنُ أَولياؤُكُم فِي الحَياةِ الدُّنْيا وَفِي الآخِرَةِ وَلَكُمْ فِيها ما تَشْتَهي أَنفُسُكُم ولَكُم فِيها ما تَدَّعُونَ ) .
( فُصّلَت / 30 ـ 31 )

كما يخاطب الملائكة المجرمين بالزجر والاهانة والتهديد، وهم في غمرات الموت ولحظات خروج الروح التي صوَّرها القرآن بقوله :

(وَلَوْ تَرى إذ الظّالمونَ فِي غَمراتِ المَوْتِ والملائِكَةُ باسِطو أيديهم أخرِجُوا أنفسكُمُ اليومَ تُجزَونَ عَذابَ الهُوْنِ بِما كُنْتُم تَقُولُونَ على اللهِ غَيْرَ الحقِّ وكُنْتُم عَن آياتِهِ تَسْتَكْبِرُون ) . ( الأنعام / 93 )

وتفيد الروايات والبيانات أن الروح تعودإلى الجسد بعد الدفن، ليواجه الإنسان ضغطة القبر والمساءلة فيه من قبل الملائكةالمكلفين بذلك .

روي عن الرسول (ص) أ نّه لما توفي سعد بن معاذ صلّى على جنازته،وشيّعه، ولحَّدهُ في قبره، ثمّ قال : «إنّ سعداً قد أصابته ضمّة. إنّه كان فيخلقه مع أهله سوء» .

وضغطة القبر هذه لايسلم منها إلاّ قليل من الصالحين، غيرأنها درجات في الشدة والألم والتخفيف، متناسبة مع عمل المرء ودينه .

وقد تحدّثت الروايات عن المساءلة في القبر وإثباتها ، فقد ورد عن الإمام جعفر بن محمّد الصادق (ع) : «من أنكر ثلاثة أشياء فليس من شيعتنا : المعراج ، والمساءلة في القبر،والشفاعة» .

والمساءلة في القبر تبدأ بُعيد الدفن . فالميت بعد عودة الحياةإلى جسده (إلى حقويه كما ورد في الرواية) يسأل عن دينه وعمله، تمهيداً للنعيم والعذاب في هذا العالم (البرزخ) ثمّ تفارقه الحياة بعد ذلك ـ تنفصل روحه عن جسده ـ .
فقد فسّر بعض المفسِّرين قوله تعالى رَبَّنا أَمتَّنا اثْنَتَيْنِ وأحْيَيْتَنا اثْنَتَيْن )أنّ الحياة الثانية هي حياة القبر هذه التي يعقبها الموت الثاني لتبقى الروح في عالم البرزخ إلى يوم القيامة .

وإذا كانت المساءلة في القبر من قبل الملائكة المكلفين، فقد أوضحت الروايات الواردة عن أئمة أهل البيت عليهم السلام أن الموتى في عالم البرزخ ثلاثة أصناف :

1 ـ صنف محض الإيمان،فحسنُ دينه وعمله. وهم المؤمنون الصادقون. وهذا الصنف من الناس يُسأل في قبره،وينعّم في عالم البرزخ حتى يوم القيامة.

2 ـ صنف من الناس محض الكفر محضاً ،وهذا الصنف يُسأل في قبره فيُعاقب في ذلك العالم البرزخي .

3 ـ أمّا الصنف الثالث فهم الذين خلطوا عملاً صالحاً وآخر سيئاً ، فهؤلاء مُرجَون إلى يوم القيامة،ولا يُسْألون في قبورهم، ولا يُنالون جزاءهم في هذا العالم، ذلك لأن هؤلاءالمخلِّطين يتوقف أمرهم يوم القيامة على الشفاعة والعفو، أو العقاب والعذاب المؤقت،ليدخلوا الجنّة والنعيم بعد ذلك .

قال تعالى :

(وآخرونَ مُرْجَونَ لأمرِاللهِ إمّا يُعذِّبُهُم وإمّا يَتُوبُ عَليْهِم واللهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ) . ( التوبة / 106 )

وقد أوضح الإمام محمّد بن علي الباقر (ع) أصناف الناس في عالم القبر لأحد سائليه فقال : «لا يُسْأل في القبر إلاّ من محض الإيمان محضاً ، أو محضالكفر محضاً ، فقلت له : فسائر الناس ؟ فقال : يلهى عنهم» .

وتحدّث العلاّمةالمجلسي رحمه الله عن العقيدة في البرزخ فقال :

(إنّ عذاب البرزخ وثوابه ممّااتفقت عليه الاُمّة سلفاً وخلفاً ) .

وإذا كان عالم البرزخ حقيقة،والإيمان به عقيدة إسلامية آمن بها المسلمون جميعاً ، فلنعرض الرأي الإسلامي فيكيفية الحياة في هذا العالم .

قال الشيخ المفيد موضحاً كيفية الحياة في ذلك العالم البرزخي :

(القول في تنعيم أصحاب القبور وتعذيبهم وعلى أي شيء يكونالثواب لهم والعقاب، ومن أي وجه يصل إليهم ذلك ، وكيف تكون صورهم في تلك الأحوال .

أقول : إنّ الله تعالى يجعل لهم أجساماً كأجسامهم في دار الدنيا، ينعّم مؤمنهم فيها ويعذّب كافرهم فيها وفُسّاقهم دون أجسامهم التي في القبور يشاهدها الناظرونتتفرق وتندرس، وتبلى على مرور الأوقات، وينالهم ذلك في غير أماكنهم من القبور) .

وقال الشيخ الصدوق :

(اعتقادنا في المساءلة في القبر أنها حق لابدّ منها، فمن أجاب بالصواب فإذا بروح وريحان في قبره، وبجنة نعيم في الآخرة، ومن لم يأت بالصواب فله نزل من حميم في قبره، وتصلية جحيم في الآخرة. وأكثر ما يكون عذاب القبرمن النميمة وسوء الخلق، والاستخفاف بالبول، وأشدّ ما يكون عذاب القبر على المؤمن مثلاختلاج العين أو شرطة حجّام، ويكون ذلك كفّارة لما بقي عليه من الذنوب التيتكفّرها الهموم والغموم والأمراض وشدّة النزع عند الموت ) .



وهكذا يتّضحلنا عالم البرزخ والمساءلة في القبر وضغطته بصورته الاجمالية، كما حدثتنا الروايات وبيانات العلماء.





 

 

من مواضيع امانى المصريه في المنتدى

امانى المصريه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-17-2010, 07:32 PM   #2
عضو
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 3,354
همسة غلا is on a distinguished road
افتراضي


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

اللهم اعنا على الموت وسكرته

والقبر وضمته

والصراط وزلته

اللهم ثبتنا بالقول الثابت


في الحياة الدنيا والاخره


جزاك الله خير ونفع بك

تحيتي

 

 

من مواضيع همسة غلا في المنتدى

__________________

إلهي :



إني لا آريده فتنة , ولا آريده ذنب , آريده آن يكون في روحي كامـل كرفيق درب , ككل الاشياء التي تحبها نفسي ونفسه .,
فلا تجعل عمري يمضي بدونه!..





،،

همسة غلا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-18-2010, 06:12 AM   #3
 
الصورة الرمزية دلع عيني دلع
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
الدولة: حـــ أمـــي ـــضن
المشاركات: 123,215
دلع عيني دلع is on a distinguished road
افتراضي

باركــــــــــ الله فيك غاليتي اموونة

جزاكـــــ الله الجنة

ما قصرتي اللى الامام دوووم

مووفقة في الدارين

 

 

من مواضيع دلع عيني دلع في المنتدى

__________________

عبارات و دعاء عن المساء 2018 , رسائل مسائية مصورة , كلمات رومنسية عن المساء



حركه خطيرة تفعلها المرأة للرجل تجعل زوجها يكرهها ويرى وجهها كالقرد




أجمل كلام عن الصديقة 2018 , عبارات روعة للصديقة , كلمات عن صديقة العمر




عبارات شكر و تقدير عامة للاهل و الاصدقاء 2018 , اجمل عبارات الشكر الرسمية




عبارات عن زوجي الغالي 2018 , كلمات حب للزوج , اجمل كلام الحب والرمنسية للزوج




أسئلة مسابقة اسلامية 2018 , الغاز دينية من القران و السنة , اسئلة اسلامية عن الرسول




كلام جميل عن البراءة 2018 , حكم وامثال عن البراءة , كلمات قصيرة عن براءة الاطفال



كلام اسلامي للزوج 2018 , رسائل جميلة من زوجه الى زوجها , عبارات دينية للزوج









اللهم أرحم أبي و أسكنه فسيح جناتك

دلع عيني دلع غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-18-2010, 04:22 PM   #4
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية أسلام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 14,113
أسلام is on a distinguished road
افتراضي




امونه


طرح قيم ومتميز

جعله الله فى ميزان حسناتك

 

 

من مواضيع أسلام في المنتدى

__________________




تابع صفحتنا على الفيس بوك







أسلام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-19-2010, 01:57 PM   #5
آلعًٍيَوٍنْ آلشًِْقٌٍيَهٍ
 
الصورة الرمزية امانى المصريه
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
الدولة: ألّتّسّامّحٍّ‘طّبّعّى
المشاركات: 9,689
امانى المصريه is on a distinguished road
ايقونه



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته





هٍَمًسٌِِّة حٍّزٍُنْ



 

 

من مواضيع امانى المصريه في المنتدى

امانى المصريه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-19-2010, 01:59 PM   #6
آلعًٍيَوٍنْ آلشًِْقٌٍيَهٍ
 
الصورة الرمزية امانى المصريه
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
الدولة: ألّتّسّامّحٍّ‘طّبّعّى
المشاركات: 9,689
امانى المصريه is on a distinguished road
ايقونه



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته





دًٍلعًٍ عًٍيَنْيَ دًٍلعًٍ



 

 

من مواضيع امانى المصريه في المنتدى

امانى المصريه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-19-2010, 02:00 PM   #7
آلعًٍيَوٍنْ آلشًِْقٌٍيَهٍ
 
الصورة الرمزية امانى المصريه
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
الدولة: ألّتّسّامّحٍّ‘طّبّعّى
المشاركات: 9,689
امانى المصريه is on a distinguished road
ايقونه



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته





آسٌِِّلآمً



 

 

من مواضيع امانى المصريه في المنتدى

امانى المصريه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد قسم منتدى نهر الاسلامي

إعلانات عشوائية



أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



الساعة الآن 08:47 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.1
:: جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نهر الحب ::

Security team

 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286