كن من متابعين نهر الحب عبر تويتر

اضغط اعجبني ليصلك جديدنا بالفيسبوك
قديم 11-30-2009, 01:56 AM   #1
عضو
 
الصورة الرمزية blackline
 
تاريخ التسجيل: May 2009
الدولة: بٌَِحٍّرٍ ذٍَكَرٌٍيَآتُِِّْ لآتُِِّْمًوٍتُِِّْ
المشاركات: 5,669
blackline is on a distinguished road
ايقونه ( العقاب - العذاب - الرجز - النكال ) في القرآن





ليس بخاف أن مبدأ الثواب والعقاب مبدأ أقرته شرائع السماء، وقامت عليه شرائع الأرض؛ وأنه سنة كونية جارية في الدنيا قبل الآخرة؛ وقوانين الأرض ضمَّنت قوانينها الجزائية، مادة تنص على أن ( لا عقوبة من غير ذنب )؛ والقرآن يقرر عقوبة الدنيا قبل عقوبة الآخرة، لمن عصى أمره، وخالف نهجه، يقول تعالى: { سنعذبهم مرتين ثم يردون إلى عذاب عظيم } (التوبة:101) .
والقرآن الكريم استعمل عدة ألفاظ، محورها مبدأ العقوبة؛ نذكر منها الألفاظ التالية: ( العقاب، العذاب، الرجز، النكال ). والمعنى المشترك لهذه الألفاظ يدل على العقوبة، سواء كانت في الدنيا أم كانت في الآخرة. وإليك مزيد تفصيل لما يتعلق بهذه الألفاظ الأربعة .
العذاب :
وردت مادة ( عذب ) في القرآن كـ ( اسم ) في أكثر من ثلاثة مائة موضع، منها قوله تعالى: { فذوقوا العذاب } (آل عمران:106)؛ ووردت كـ ( فعل ) في ستة وعشرين موضًعا، منها قوله تعالى: { يعذب من يشاء } (المائدة:40)؛ ووردت كـ ( اسم فاعل ) في ثمانية مواضع، منها قوله تعالى: { وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا } (الإسراء:14) .


وقد جاء وصف ( العذاب ) في القرآن بـأنه ( أليم ) في ثلاثين موضعًا تقريبًا، منها قوله تعالى في المنافقين: { ولهم عذاب أليم } (البقرة:10)؛ وبأنه ( شديد )، في نحو خمسة عشر موضعًا، منها قوله تعالى: { إن عذابي لشديد } (إبراهيم:7)؛ وبأنه ( عظيم ) في خمسة عشر موضعًا، منها قوله تعالى في المنافقين: { ولهم عذاب عظيم } (البقرة:7 ) .
و( العذاب ) في اللغة: هو الإيجاع الشديد؛ يقال: عذبه تعذيبًا، أي: عاقبه، أو أكثر حبسه في العذاب. وقد قال بعض أهل اللغة: أصل ( العذاب ) الضرب؛ ثم استعير ذلك في كل شدة .
ثم إن ( العذاب ) في القرآن جاء على تسعة أوجه:
أولها: العقوبة في الآخرة، وهذا الوجه هو الأكثر استعمالاً في القرآن والأغلب، منه قوله تعالى في وصف جهنم: { إن عذابها كان غراما } (الفرقان:65)، أي: إن عقوبتها؛ وقوله سبحانه: { ولعذاب الآخرة أشق } (الفرقان:34)، أي: إن عقوبة الآخرة أشد من عقوبة الدنيا .
ثانيها: العقوبة في الدنيا، ومنه قوله تعالى: { أن يبعث عليكم عذابا من فوقكم } (الأنعام:65)، كما فعل بقوم لوط ، حيث قلب عليهم القرية التي كانوا يسكنون فيها، وجعل عاليها سافلها؛ وقوله تعالى: { أو من تحت أرجلكم } (الأنعام:65)، كما فعل بـ قارون ، حيث خسف به وبداره الأرض .
ثالثها: حد الزنى، ومنه قوله تعالى: { وليشهد عذابهما طائفة من المؤمنين } (النور:2)، يعني: حدهما؛ وكذلك قوله سبحانه: { ويدرأ عنها العذاب } (النور:8)، أي: الحد .
رابعها: المسخ، ومنه قوله تعالى: { وأخذنا الذين ظلموا بعذاب بئيس } (الأعراف:165)، أي: مسخناهم .
خامسها: الاستئصال والقتل، ومنه قوله تعالى: { وما كان الله ليعذبهم } (الأنفال:33)، أي: عذاب القتل المهين بأيدي المسلمين يوم بدر؛ ونحوه قوله سبحانه: { ولولا أن كتب الله عليهم الجلاء لعذبهم في الدنيا } (الحشر:3)، يعني: لقتلوا بالسيف .
سادسها: الجوع والمجاعة، ومنه قوله تعالى: { حتى إذا أخذنا مترفيهم بالعذاب } (المؤمنون:64)، أي: ابتليناهم في الدنيا بالجوع، والقحط؛ ونحوه قوله سبحانه: { ولقد أخذناهم بالعذاب } (المؤمنون:76)، أي: بالجوع .
سابعها: سلب المال وإهلاكه، ومنه قوله تعالى في أصحاب البستان الذين منعوا زكاة محصوله ونتاجه: { كذلك العذاب } (القلم:33) .
ثامنها: نتف الريش وقص الجناح، وهو قوله تعالى في هدهد سليمان عليه السلام: { لأعذبنه عذابا شديدا } (النمل:21)، أي: لأنتفن ريشه. روى ذلك الطبري عن ابن عباس رضي الله عنهما، و مجاهد و قتادة .
تاسعها: جاء العذاب بمعنى عذاب القبر، ومنه قوله تعالى: { ولنذيقنهم من العذاب الأدنى } (السجدة:21)، أي: عذاب القبر .
العقاب :
مادة ( عقب ) في أصلها اللغوي تدل على ( التلو )، وهو أن يتلو الثاني الأولَ ويتبعه، يقال: عقب الثاني الأول، إذا تلاه. وهذه المادة تدل على أمرين؛ أحدهما: تأخير شيء، وإتيانه بعد غيره؛ تقول: فعلتُ ذلك بعاقبة، أي: بآخرة؛ و( التعقيب ): أن يأتي بشيء بعد آخر. ومن هذا الأصل، سمي رسول الله صلى الله عليه وسلم ( العاقب )؛ لأنه عقب من كان قبله من الأنبياء عليهم السلام. الثاني: تدل على ارتفاع وشدة وصعوبة، ومنه سميت ( العقبة ) التي تكون في الجبل، لصعوبة الوصول إليها. ثم ردَّ إلى هذا المعنى كل أمر فيه شدة .
وقد تواردت هذه المادة في القرآن كـ ( اسم ) ( العقاب )، في أربعة وعشرين موضعًا، منها قوله تعالى: { واعلموا أن الله شديد العقاب } (البقرة:196)؛ وجاء اسم ( العاقبة ) في واحد وثلاثين موضعًا، منها قوله تعالى: { والعاقبة للمتقين } (الأعراف:128)؛ وجاء اسم ( العقبى ) في أربعة مواضع، منها قوله تعالى: { أولئك لهم عقبى الدار } (الرعد:22)؛ وكـ ( فعل ) في نحو ستة مواضع، منها قوله تعالى: { وإن عاقبتم فعاقبوا بمثل ما عوقبتم } (النحل:126) .
ولفظ ( عقب ) ومشتقاته، جاء في القرآن على ستة أوجه:
أولها: بمعنى العذاب، وهذا المعنى هو الأكثر استعمالاً في القرآن؛ من ذلك قوله تعالى: { فكيف كان عقاب } (الرعد:32)، أي: عذابي؛ ونحوه قوله سبحانه: { أن الله شديد العقاب } (البقرة:196) .
ثانيها: بمعنى الغنيمة، من ذلك قوله تعالى: { وإن فاتكم شيء من أزواجكم إلى الكفار فعاقبتم } (الممتحنة:11)، أي: غنمتم .
ثالثها: بمعنى القتل، من ذلك قوله تعالى: { ومن عاقب بمثل ما عوقب به } (الحج:60)، أي: قَتل بمثل ما قُتل به .
رابعها: بمعنى المثلة، من ذلك قوله تعالى: { وإن عاقبتم فعاقبوا بمثل ما عوقبتم } (النحل:126)، أي: إن مثلتم بمثل ما مثِّل بكم .
خامسها: بمعنى العاقبة، آخر الشيء، من ذلك قوله تعالى: { فكان عاقبتهما } (الحشر:17)، أي: فكان آخر أمرهما .
سادسها: بمعنى العقبى، أي: المأوى، من ذلك قوله تعالى: { أولئك لهم عقبى الدار } (الرعد:22)، أي: المأوى في الآخرة .
الرجز :
أصل مادة ( رجز ) الاضطراب، ومنه قيل: رجز البعير رجزًا، فهو أرجز، وناقة رجزاء: إذا تقارب خطوها واضطرب لضعف فيها. ومن هذه المادة اشتق ( الرجز ) في الشعر .
ولفظ ( الرجز ) ورد في القرآن تسع مرات كـ ( اسم )، ولم يرد كـ ( فعل ) مطلقًا، ومن مواضع وروده، قوله تعالى في حق قوم موسى عليه السلام: { ولما وقع عليهم الرجز } (الأعراف:134) .
و( الرجز ) في القرآن ورد على معنيين:
أحدهما: بمعنى العذاب، وهذا هو الغالب في استعمال هذا اللفظ في القرآن، من ذلك خبر القرآن عن طلب قوم موسى عليه السلام: { لئن كشفت عنا الرجز } (الأعراف:134)، أي: العذاب .
ثانيهما: بمعنى الصنم، جاء هذا المعنى في قوله سبحانه: { والرجز فاهجر } (المدثر:5)، يعني: دع عنك عبادة الأصنام .
النكال :
مادة ( نكل ) في أصلها اللغوي، تفيد المنع والامتناع، وإلى هذا الأصل ترجع مشتقات هذه المادة؛ يقال: نكل عن الأمر: إذا امتنع، ومنه النكول في اليمين، وهو الامتناع منها، وترك الإقدام عليها؛ ونكل عن الشيء: إذا ضعف عنه وعجز؛ ونكلته: قيدته؛ والنكل: قيد الدابة، وحديدة اللجام؛ لكونهما مانعين، والجمع: الأنكال؛ قال تعالى: { إن لدينا أنكالا وجحيما } (المزمل:12)؛ ونكلت به: إذا عاقبته بما يردعه، ويرُوع غيره من إتيان مثل ما صنع. والاسم من ذلك الفعل ( النكال )، قال تعالى: { فجعلناها نكالا لما بين يديها وما خلفها } (البقرة:66 ) .
ولفظ ( نكل ) كـ ( اسم )، ورد في القرآن في خمسة مواضع، منها قوله تعالى في حق السارق والسارقة: { فاقطعوا أيديهما جزاء بما كسبا نكالا من الله } (المائدة:38)؛ ولم يرد في القرآن كـ ( فعل ) قط .
وبالتتبع وجدنا أن ( النكال ) في القرآن، قد جاء على معان ثلاثة:
أولها: بمعنى القيد والأغلال، كما في قوله تعالى: { إن لدينا أنكالا وجحيما }، قال الحسن: قيودًا .
ثانيها: بمعنى العبرة والموعظة، كما في قوله تعالى: { فجعلناها نكالا لما بين يديها وما خلفها }، أي: عبرة تنكل من اعتبر بها، وتمنعه عن مثل ذلك الفعل؛ ومنه أيضًا قوله تعالى في حق فرعون : { فأخذه الله نكال الآخرة والأولى } (النازعات:25)، أي: انتقم الله منه انتقامًا، جعله به عبرة ونكالاً لأمثاله من المتمردين .
ثالثها: بمعنى العقوبة والجزاء، كما في قوله تعالى: { فاقطعوا أيديهما جزاء بما كسبا نكالا من الله }، أي: عقوبة وجزاء على فعلهما .
ثم إن العلماء ذكروا بعض الفروق بين هذه الألفاظ؛ من ذلك أن ( العقاب ) يكون عن استحقاق لذنب ارتكبه الإنسان؛ أما ( العذاب ) فقد يكون نتيجة ذنب مرتكب، وقد لا يكون نتيجة عن ذنب، وإنما لمجرد التشهي أو غير من ذلك. وهذا الفرق يستقيم في ( عذاب ) البشر، أما في ( عذاب ) الله، فلا يكون ( عذاب ) سبحانه إلا عن استحقاق ذنب مرتكب .
وذكروا كذلك من الفروق بين ( العقاب ) و( النكال )؛ أن ( العقاب ) هو جزاء الشر، و( النكال ) أخص منه، أي: أنه عقاب من نوع خاص؛ فبين اللفظين عموم وخصوص، فكل نكال عقاب، وليس كل عقاب نكالاً؛ فقد يعاقب الإنسان عقابًا، لا يكون فيه نكال، وإنما مجرد عقاب عام؛ وقد يعاقب عقابًا على وجه خاص فيه تنكيل .

 

 

من مواضيع blackline في المنتدى

__________________

قـلبـى خـلقـهـ آلله بــدآخـلى 0000000 ـؤليـسـ بـآيــد آى مـخـلـؤقـ !!


وسام التميــّز


blackline غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 11-30-2009, 01:58 AM   #2
من مؤسسين نهر الحب
 
الصورة الرمزية مرسل
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 14,165
مرسل is on a distinguished road
uu44

بلا ك لايين هلا وغلا ومرحباا
يسلمووو على الطرح جزاك الله خيرااا
يعطيك الف عافيه مع اجمل واحلى تحياتي بالود


الاثنين 13 ذو الحجة 1430

 

 

من مواضيع مرسل في المنتدى

مرسل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 11-30-2009, 02:06 AM   #3
 
الصورة الرمزية الثريا
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
المشاركات: 96,535
الثريا is on a distinguished road
افتراضي

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيرا

واغدق عليك سبحانه من نعيمة

تحيتي

 

 

من مواضيع الثريا في المنتدى

__________________


ما هو الشيء الذي لا يوجد في القرآن ؟






افكار تاتو ناعم للقدم




تعرف على فنانات بدأن حياتهن كموديلز في الكليبات العربية




4 نصائح للحصول على شعر نجمات الاعلانات




توزيع الأسابيع الدراسية للفصلين الاول والثاني فارغ وجاهز للطباعة 1438هـ



صور كفوف ذهب بنقشات جديدة 2017




بوصلة الشخصية - افهمي شخصية زوجك وشخصيتك



صور توزيعات خاصة باسبوع النزيل الخليجي واسرهم




أسئلة مسابقة عن اليوم الوطني مع اجاباتها



صور سنابات المشاهير 2017 .



موقع عين لخدمات المعلم



مقطع مؤثر جدًا , شاف حبيبته القديمة





افكار كيوت لليلة رومنسية جريئة





5 ملايين مشاهدة لطفل بعمر العامين عاشق للقراءة




بالصور أفكار جديدة لتزيين كرسي العروسة وكراسي صالة الأفراح 2017 , أفكار مبتكرة لتزيين كراسي الأحتفالات





اقوى قصيدة وداع , قصيدة وداع ابكتني



الثريا متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 11-30-2009, 03:48 AM   #4

عضوة مميزة

 
الصورة الرمزية احتاجك
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
الدولة: في حناياااا خااافقيًََ,
المشاركات: 6,165
احتاجك is on a distinguished road
افتراضي

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

جزاك الله الف خييييييييير
عالطرح))

 

 

من مواضيع احتاجك في المنتدى

__________________








احتاجك غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 11-30-2009, 09:13 AM   #5
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية أسلام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 14,116
أسلام is on a distinguished road
افتراضي




بلاك لاين
طرح قيم ومفيد جعله الله فى ميزان حسناتك






 

 

من مواضيع أسلام في المنتدى

__________________




تابع صفحتنا على الفيس بوك







أسلام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 11-30-2009, 12:56 PM   #6
*¤©شموخ انسان©¤*
 
الصورة الرمزية الكناري يونس الجبوري
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
الدولة: احد دواويني الشعريه ب 3 اقسام هنا http://www.aljbor.net/articles.php?action=listarticles&id=4
المشاركات: 1,193
الكناري يونس الجبوري is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى الكناري يونس الجبوري إرسال رسالة عبر Yahoo إلى الكناري يونس الجبوري إرسال رسالة عبر Skype إلى الكناري يونس الجبوري
افتراضي






 

 

من مواضيع الكناري يونس الجبوري في المنتدى

__________________





الكناري يونس الجبوري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 11-30-2009, 12:57 PM   #7
*¤©شموخ انسان©¤*
 
الصورة الرمزية الكناري يونس الجبوري
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
الدولة: احد دواويني الشعريه ب 3 اقسام هنا http://www.aljbor.net/articles.php?action=listarticles&id=4
المشاركات: 1,193
الكناري يونس الجبوري is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى الكناري يونس الجبوري إرسال رسالة عبر Yahoo إلى الكناري يونس الجبوري إرسال رسالة عبر Skype إلى الكناري يونس الجبوري
افتراضي






 

 

من مواضيع الكناري يونس الجبوري في المنتدى

__________________





الكناري يونس الجبوري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 11-30-2009, 10:58 PM   #8
عضو
 
الصورة الرمزية blackline
 
تاريخ التسجيل: May 2009
الدولة: بٌَِحٍّرٍ ذٍَكَرٌٍيَآتُِِّْ لآتُِِّْمًوٍتُِِّْ
المشاركات: 5,669
blackline is on a distinguished road
افتراضي


آلسٌِِّلآمً عًٍليَكَمً وٍرٌٍحٍّمًهٍَ آللهٍَ وٍبٌَِرٌٍكَآتُِِّْهٍَ





مًرٌٍسٌِِّل






 

 

من مواضيع blackline في المنتدى

__________________

قـلبـى خـلقـهـ آلله بــدآخـلى 0000000 ـؤليـسـ بـآيــد آى مـخـلـؤقـ !!


وسام التميــّز


blackline غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 11-30-2009, 10:59 PM   #9
عضو
 
الصورة الرمزية blackline
 
تاريخ التسجيل: May 2009
الدولة: بٌَِحٍّرٍ ذٍَكَرٌٍيَآتُِِّْ لآتُِِّْمًوٍتُِِّْ
المشاركات: 5,669
blackline is on a distinguished road
افتراضي

آلسٌِِّلآمً عًٍليَكَمً وٍرٌٍحٍّمًهٍَ آللهٍَ وٍبٌَِرٌٍكَآتُِِّْهٍَ





آلثٍْرٌٍيَآ




 

 

من مواضيع blackline في المنتدى

__________________

قـلبـى خـلقـهـ آلله بــدآخـلى 0000000 ـؤليـسـ بـآيــد آى مـخـلـؤقـ !!


وسام التميــّز


blackline غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 11-30-2009, 11:00 PM   #10
عضو
 
الصورة الرمزية blackline
 
تاريخ التسجيل: May 2009
الدولة: بٌَِحٍّرٍ ذٍَكَرٌٍيَآتُِِّْ لآتُِِّْمًوٍتُِِّْ
المشاركات: 5,669
blackline is on a distinguished road
افتراضي

آلسٌِِّلآمً عًٍليَكَمً وٍرٌٍحٍّمًهٍَ آللهٍَ وٍبٌَِرٌٍكَآتُِِّْهٍَ





بٌَِهٍَجًِْهٍَ آلدًٍنْيَآ






 

 

من مواضيع blackline في المنتدى

__________________

قـلبـى خـلقـهـ آلله بــدآخـلى 0000000 ـؤليـسـ بـآيــد آى مـخـلـؤقـ !!


وسام التميــّز


blackline غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد قسم نهر القرأن الكريم

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



الساعة الآن 04:58 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.1
:: جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نهر الحب ::

Security team

 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286