كن من متابعين نهر الحب عبر تويتر

اضغط اعجبني ليصلك جديدنا بالفيسبوك
قديم 11-26-2009, 02:38 AM   #1
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية أسلام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 14,116
أسلام is on a distinguished road
ايقونه صلاة الاستسقاء





صلاة الاستسقاء

آداب الاستسقاء

حكم صلاة الاستسقاء

مشروعية صلاة الاستسقاء في الخروج للاستسقاء

مشروعية الدعاء للاستصحاء

أين تقام صلاة الاستسقاء

وقت صلاة الاستسقاء

صفة صلاة الاستسقاء

الترجيح في صفة صلاة الاستسقاء

القراءة في صلاة الاستسقاء جهرية

رفع اليدين مشروع عند تكبيرة الإحرام فقط

خطبة الاستسقاء قبل الصلاة

مشروعية تحويل الرداء وكيفيته

مشروعية رفع اليدين في دعاء الاستسقاء

هيئة اليدين مرفوعة أثناء الدعاء

جواز خروج النساء لصلاة الاستسقاء في مكان خاص بهن
--------------------------------------------------------------------------------



آداب الاستسقاء

س: ما هي آداب صلاة الاستسقاء؟

جـ: التوبة والإخلاص والخروج إلى المصلى بخشوع وذكر وسكينة والدعاء والذكر والاستغفار، ويذكر قصة هي أن الخليفة عند الرحمن الناصر الذي تولى على البلاد الأندلسية نصف قرن فلماسمع قاضي الجماعة (المنذر بن سعيد) أن الخليفة قد تاب قال ابن كثير إذا خضع جبار الأرض رحمنا رب السماء وخرج يستسقى وامر الناس بالخروج وقال لغلامه اخرج الممطره وكان الخليفه قد ترك سرير ملكه وبقي يتضرع إلى الله ويصوم ويذكر الله تعالى ويقول في دعائه " اللهم إن كنت أنا المذنب فلم تعذب الآخرين بذنوبي "فأمر القاضي" المنذر بن سعيد بالممطرة أي بأن تحتمل الثياب التي يلبسها الإنسان للوقاية من المطر ثقة من القاضي باستجابة الله تعالى ونزول المطر. وخرج إلى المصلى ليصلي بالناس صلاة الاستسقاء فصلى وخطب للناس ولم يغادروا المصلى إلا وقد نزل المطر لأن الوالي كان قد تاب توبة صادقة فتفاءل القاضي المنذر بن سعيد بالاستجابة لتوبة الوالي.

س: ما حكم الدعاء والاستغفار والتضرع إلى الله تعالى في صلاة الاستسقاء؟

جـ: أجمع العلماء على أن الدعاء والاستفغار والتصدق والتضرع إلى الله تعالى في الخروج إلى الاستسقاء سنة.



حكم صلاة الاستسقاء

س: ما حكم صلاة الاستسقاء ؟

جـ: اتفق العلماء على أن صلاة الاستسقاء سنة ؟



مشروعية صلاة الاستسقاء في الخروج للاستسقاء

س: هل صلاة الاستسقاء مشروعة في الخروج للاستسقاء ؟

جـ: الجمهور من العلماء يقولون: بأن صلاة الاستسقاء في الخروج للاستسقاء سنة وخالف الحنفية فهم يقولون: بأن المسنون في الخروج للاستسقاء هو الدعاء والاستغفار والتصدق والتضرع إلى الله تعالى وأما الصلاة فليست مسنونة لأنه لم يثبت عند أبي حنفية دعاء الخروج لصلاة الاستقاء ولكنه قد ثبت عند الآخرين ومن حفظ حجة على من لم يحفظ والمثبت مقدم على النافي وقد ثبتت أحاديث كثيرة أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى في الجبانة صلاة الاستسقاء.



مشروعية الدعاء للاستصحاء

س: هل يشرع الاستصحاء ؟

جـ: نعم قال العلماء يشرع الاستصحاء كما يشرع الاستسقاء. لحديث الأعرابي الذي دخل في الجمعة الثانية وقال يا رسول الله ادع الله أن يكف المطر فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم اللهم حوالينا لا علينا اللهم على الآكام والظراب وبطون الأودية " والاستصحاء هو طلب الصحو كما أن الاستسقاء طلب السقي وهو نزول المطر.

س: كم عدد ركعات صلاة الاستسقاء ؟

جـ: هي ركعتان عند الجماهير من العلماء خلافاً للهادوية الذين قالوا بأن صلاة الاستسقاء أربع ركعات.



أين تقام صلاة الاستسقاء

س: أين يشرع أن تقام صلاة الاستسقاء ؟

جـ: يشرع أن تقام في الجبانة وقد ثبت في الحديث الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى وخطب لصلاة الاستسقاء في الجبانة.



وقت صلاة الاستسقاء

س: متى وقت الخروج لصلاة الاستسقاء ؟

جـ: ذهب بعض العلماء إلى أن وقت الخروج لصلاة الاستسقاء هو وقت الخروج لصلاة العيدين إلا أن أبا بكر بن محمد بن عمرو بن حزم ذهب إلى أن الخروج لصلاة الاستسقاء هو وقت الزوال. والنبي صلى الله عليه وسلم خرج لصلاة الاستسقاء في الصباح حين بدا حاجب الشمس أي بعد شروق الشمس.

صفة صلاة الاستسقاء

س: هل يكبر في صلاة الاستسقاء مثل التكبير في صلاة العيدين؟

جـ: ذهب الشافعي إلى أن صلاة الاستسقاء يكبر فيها الإمام كما يكبر في صلاة العيدين واستدل لمذهبه بما روى عن ابن عباس " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى فيها ركعتين كما يصلي في العيدين " أخرجه أبو داود والحاكم والبيهقي والطحاوي وذهب مالك وبعض العلماء إلى أن صلاة الاستسقاء ركعتان كسائر الصلوات محتجين بأحاديث(274) وردت تفيد أن صلاة الاستسقاء ركعتان عاديتان كصلاة ركعتي الفجر وسبب الخلاف بين العلماء هو قياس صلاة الاستسقاء على صلاة العيدين واتفقوا على أن من سنة صلاة الاستسقاء توجه الخطيب نحو القبلة ويدعو.

الترجيح في صفة صلاة الاستسقاء

س: ما ترجيحكم في صفة صلاة الاستسقاء ؟

جـ: الراجح عندي أنها ركعتان مثل صلاة الفجر بدون تكبير.

القراءة في صلاة الاستسقاء جهرية

س: هل التلاوة في صلاة الاستسقاء سراً أم جهراً ؟

جـ: القراءة في صلاة الاستسقاء جهرية.



رفع اليدين مشروع عند تكبيرة الإحرام فقط

س: على القول بأن صلاة الاستسقاء مثل صلاة العيد يشرع فيها التكبير فهل يشرع رفع اليدين مع كل تكبيرة أم في تكبيرة الإحرام فقط ؟

جـ: رأيي أن رفع اليدين لا يشرع إلا عند تكبيرة الإحرام فقط سواء كان في صلاة العيدين أم في صلاة الجنازة لأن الأحاديث الواردة في الرفع عند كل تكبيرة إما ضعيفة أو موقوفة على ابن عمر وليست مرفوعة إلى النبي صلى الله عليه وسلم.



خطبة الاستسقاء قبل الصلاة

س: هل الخطبة قبل الصلاة أم بعدها ؟

جـ: قال بعض العلماء إن الخطبة بعد الصلاة مثل خطبة العيد ، وقال بعض العلماء إن الخطبة قبل الصلاة مثل خطبة الجمعة والصحيح أن الخطبة قبل الصلاة مثل صلاة الجمعة.

س: هل يشرع لصلاة الاستسقاء خطبة أو خطبتين ؟

جـ: يشرع لها خطبة واحدة وليست بخطبتين.



مشروعية تحويل الرداء وكيفيته

س: ما حكم تحويل رداء المصلين أثناء تحويل الخطيب رداءه ؟

جـ: تحويل الرداء مشروع لأن النبي صلى الله عليه وسلم حول رداءه.

س: ما هي كيفية تحويل الرداء ؟

جـ: ينقل المستسقي ما على اليمن ويجعله على اليسار وما على اليسار يجعله على اليمين وإذا كان عنده سترة أو كوت أو فنيلة فيقلبها.

س: في قلب الرداء هل يجوز قلب الكوت أو القميص ؟

جـ: قلب الكوت ممكن ولا مانع منه أما قلب القميص فكيف سيكون قد تنكشف عورة الشخص فهو غير ممكن.





مشروعية رفع اليدين في دعاء الاستسقاء

س: هل يشرع رفع اليدين في الدعاء للاستسقاء ؟

جـ: نعم يشرع رفع اليدين أثناء الدعاء لأن النبي صلى الله عليه وسلم حينما دخل الأعرابي والنبي صلى الله عليه وسلم يخطب يوم الجمعة(275) فقال هلك الخف والحافر ادع الله لنا فرفع النبي صلى الله عليه وسلم يديه ودعى الله عز وجل حتى رؤي بياض إبطيه.



هيئة اليدين مرفوعة أثناء الدعاء

س: كيف تكون هيئة اليدين أثناء الدعاء في الاستسقاء هل تكون مرفوعة على ظهرها أم على بطنها ؟

جـ: النبي صلى الله عليهوسلم رفع يديه عند الدعاء حتى رؤي بياض إبطيه ، فعند سؤال الرحمة وطلب الخير يرفع بطن كفيه إلى السماء وعند طلب دفع الشر والنقمة يقلب بطنيهما إلى الأرض هكذا جاء في حديث فيه مقال.



عدم جواز التوسل بالأموات

س: هل يجوز التوسل بالأموات الصالحين ؟ وما هو المخرج من التوسل ؟

جـ: الميت قد مات وانقطع عمله .
س: في بعض المناطق يخرج الناس لصلاة الاستسقاء رجالاً ونساءاً وأطفالاً يستسقون وفي نهاية تجوالهم يتقلبون بين التراب فهل هذا مشروع ؟

جـ: هذا ليس له أصل في الشرع وإنما التقلب بين التراب عادة الحيوانات وبناء عليه فلا يشرع التقلب بين التراب في الاستسقاء.

س: أفتونا اين تؤدى صلاة الإستسقاء هل تؤدى في المسجد أو في الجبانة فنحن في محلنا حينما نؤديها نصعد إلى جبل خارج المحل ويقوم بعض الناس بذبح بقرة أو نحوها ويتركونها لتأكل منها الطيور فهل عملهم هذا مشروع أولاً؟

جـ: اعلم أيها الأخ السائل أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قد أدى دعاء الإستسقاء في خطبة الجمعه كما أنه خرج إلى الاستسقاء إلى خارج المدينة داعياً متضرعاً خاشعاً وصلى ركعتين في الجبانه وخطب في أصحابه ثم رجع محولاً رداءه عند رجوعه من صلاة الاستسقاء هو وأصحابه ولم يرو عنه أنه ذبح بقرة أو جملاً أو غيره ولكن لا مانع لمن خرج للإستسقاء أن يذبح شاه أو بقرة أو جملاً إذا كان قصده الصدقة بلحم المذبوح على المساكين وعلى الطيور (ففي كل كبد حري أجر)(276) لكن لا يعتقد أن الذبح عند الخروج للاستسقاء واجب أو مسنون أو مندوباً.

س: هل ورد حديث صحيح يدل على مشروعية الصوم بيومين أو ثلاثاً أو أربعاً قبل خروج الناس إلى الاستسقاء أم لم يرد في الشرع لأننا نرى بعض الناس يحثون على الصوم ويقولون أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بذلك ؟

جـ: إن الصوم من أفضل العبادات التي يتقرب العباد بها إلى الله عز وجل وقد وردت عدة أحاديث صحيحه في الترغيب في الصوم قد ذكرها المنذري وغيره من المحدثين ولا مانع لمن أراد أن يصوم يوماً أو يومين أو ثلاثة أيام أو أكثر من ذلك قبل يوم الخروج إلى الجبانة للاستسقاء بل إن ذلك العمل من أفضل الأعمال التي يتقرب بها العباد إلى ربهم وقد كان بعض العلماء يستحبون أن يصوموا يوماً أو أكثر من يوم قبل خروجهم إلى الجبانة لأداء هذه الصلاة ويدعو الناس لذلك ومنهم المنذر بن سعيد العلامة الأندلسي المشهور والذي كان قاضي الجماعة بالأندلس في عصر الخديفة عبد الرحمن الناصر الذي تولى الأندلس نصف قرن كامل من 300 سنة إلى 350 كما كان أيضاً أماماً وخطيباً فقيل أنه صام وأمر الناس بالصيام ثم خرج للاستسقاء مستصحباً الممطرة ( أي المشمع الذي يقي الإنسان من المطر فما كاد يفرغ من الدعاء والاستغفار والصلاة بالناس في الجبانة حتى أمطرت السماء مطراً غزيراً لم يتمكن من الوصول إلى منازلهم إلا بصعوبة.

أما أن النبي صلى الله عليه وسلم قد أمر الناس بأن يصوموا يوم أو يومين أو عدة أيام قبل أن يخرجوا إلى الجبانة أو إلى المصلى لأداء صلاة الاستسقاء والدعاء والاستغفار فلم أقف عليه في كتب السنة النبوية على صاحبها وعلى آله أفضل الصلاة والسلام فمن قال لك أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يأمر الناس بذلك الصوم قبل أن يخرجوا لأداء صلاة الاستسقاء فاطلب منه المصدر الذي اطلع عليه ووجد فيه حديثاً مرفوعاً إلى النبي صلى الله عليه وسلم أنه أمر بذلك الصوم أو أنه كان يأمر به قبل أن يخرج لأداء هذه الصلاة مع ذكر مؤلف الكتاب واسم الصحابي الذي روى الحديث والحافظ الذي أخرجه في كتابه مع ذكر السند الذي يربط المخرج بالراوي أما القول بأن النبي كان يأمر بذلك من غير ذكر المصدر أو المخرج أو الراوي فلا ينبغي لأحد أن يتعاطاه ويتقول على النبي صلى الله عليه وسلم بما لم يقل كما لا ينبغي لأحد أن يكذب ويقول أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يأمر بكذا أو نهى عن كذا حتى ينسب الحديث إلى كتاب من كتب السنة النبوية على صاحبها وعلى آله أفضل الصلاة والسلام.

ومهما يكن من الأمر فالصوم في هذه المناسبة داخل في عموم الأدلة الصحيحة الدالة على فضل الصوم من حيث هو فمن صام قبل أن يخرج لأداء صلاة الاستسقاء فقد أحسن وله الأجر العظيم ومن أمر الناس بأن يصوموا لهذه المناسبة فصاموا يوماً أو يمين أو أكثر من ذلك فلهم أيضاً أجر عظيم على صيامهم وأيضاً أجر أعظم أجر صومه أولاً ثم أجر إرشادهم إلى الصوم لأن الدال على الخير كفاعله لكن الممنوع هو أن يقال بأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يأمر الناس بالصوم قبل أن يخرجوا إلى المصلى لأداء صلاة الاستسقاء من غير أن يستند القائل إلى مصدر من مصادر السنة النبوية على صاحبها وعلى آله أفضل الصلاة والسلام والمشروع أن يقول لهم أن الصوم خير موضوع أو أن الصوم من أفضل العبادات التي يتوسل المؤمن بها إلى الله سبحانه وتعالى قبل أن يخرج لأداء صلاة الاستسقاء كما أن المشروع أن يتوب إلى الله من جميع الذنوب ويندم على ما قد عمل في الماضي ويعزم على عدم العود إلى أي معصية في الزمن المستقبل ويحسن الظن بالله تعالى.

والخلاصة لما جاء في جوابي هذا ينحصر فيما يلي:

1) الصوم خير موضوع فمن صام قبل أن يخرج لأداء صلاة الاستسقاء فله أجر ومن لم يصم فلا جناح عليه.

2) لم يرد حديث صحيح صريح في الأمر بالصوم قبل الاستسقاء ولكنه فعل حسن داخل في عموم الأدلة الدالة على أن الصوم من أفضل العبادات.

والدين يسر والشريعة المحمدية سمحة والله ولي الهداية والتوفيق


وسبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم.



--------------------------------------------------------------------------------

(274) منها ما أخرجه البخاري في كتاب الاستسقاء ، باب: تحويل الرداء في الاستسقاء ، رقم: (1012) بلفظ " أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج إلى المصلى فاستسقى فاستقبل القبلة وقلب رداءه وصلى ركعتين ". ومسلم ، كتاب الصلاة ، باب: كتاب صلاة الاستسقاء ، رقم: (2068) بلفظ " خرج النبي صلى الله عليه وسلم إلى المصلى فاستسقى واستقبل القبلة وقلب رداءه وصلى ركعتين ".

(275) البخاري ، كتاب الاستسقاء ، باب: رفع الناس أيديهم مع الإمام في الاستسقاء ، رقم: (1029) بلفظ " قال يحيى بن سعيد " سمعت أنس بن مالك قال: أتى رجل أعرابي من أهل البدو إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة فقال: يا رسول الله هلكت الماشية ، هلك العيال ، هلك الناس فرفع رسول الله صلى الله عليه وسلم يديه يدعو ورفع الناس أيديهم معه يدعون. قال: فما خرجنا من المسجد حتى مطرنا فما زلنا نمطر حتى كانت الجمعة الأخرى فأتى الرجل إلى نبي الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله بشق المسافر ومنع الطريق " وفي رواية أن " يحيى بن سعيد وشريك سمعاً أنساً عن النبي صلى الله عليه سولم أنه صلى الله عليه وسلم رفع يديه حتى رأيت بياض إبطيه ".

(276)
.............................

منقول

 

 

من مواضيع أسلام في المنتدى

__________________




تابع صفحتنا على الفيس بوك







أسلام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 11-26-2009, 02:57 AM   #2

عضوة مميزة

 
الصورة الرمزية احتاجك
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
الدولة: في حناياااا خااافقيًََ,
المشاركات: 6,165
احتاجك is on a distinguished road
افتراضي


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

بارك الله فييييييييك

وجزااااااااك الله الجنه

تستحق الشكر والتقدييييييير

 

 

من مواضيع احتاجك في المنتدى

__________________








احتاجك غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 11-26-2009, 04:25 AM   #3
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية أسلام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 14,116
أسلام is on a distinguished road
افتراضي




بهجت الدنيا

نورتى الطرح بحضورك الراقى



 

 

من مواضيع أسلام في المنتدى

__________________




تابع صفحتنا على الفيس بوك







أسلام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 11-26-2009, 11:37 AM   #4
عضو
 
الصورة الرمزية blackline
 
تاريخ التسجيل: May 2009
الدولة: بٌَِحٍّرٍ ذٍَكَرٌٍيَآتُِِّْ لآتُِِّْمًوٍتُِِّْ
المشاركات: 5,669
blackline is on a distinguished road
افتراضي

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته


بارك الله فيك اخى اسلام على مجهودك الرائع والتوضيح الراقى



جزاك الله عنا خير الجزاء



احترامى لك

 

 

من مواضيع blackline في المنتدى

__________________

قـلبـى خـلقـهـ آلله بــدآخـلى 0000000 ـؤليـسـ بـآيــد آى مـخـلـؤقـ !!


وسام التميــّز


blackline غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 11-26-2009, 02:35 PM   #5
 
الصورة الرمزية إْتنفس هوإْك
 
تاريخ التسجيل: Sep 2009
الدولة: قلوب الأعضاء
المشاركات: 2,249
إْتنفس هوإْك is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر Yahoo إلى إْتنفس هوإْك
افتراضي

اسلامـ

الله يعطيك العافيه

وجعله بميزان حسناتك ياارب

 

 

من مواضيع إْتنفس هوإْك في المنتدى

__________________

.






إْتنفس هوإْك غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 11-26-2009, 03:02 PM   #6
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية أسلام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 14,116
أسلام is on a distinguished road
افتراضي




بلاك لاين

عطرت الطرح بحضورك الراقى





 

 

من مواضيع أسلام في المنتدى

__________________




تابع صفحتنا على الفيس بوك







أسلام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 11-26-2009, 03:02 PM   #7
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية أسلام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 14,116
أسلام is on a distinguished road
افتراضي




عصام الروش

نورت الطرح بحضورك الراقى





 

 

من مواضيع أسلام في المنتدى

__________________




تابع صفحتنا على الفيس بوك







أسلام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 11-27-2009, 11:51 PM   #9
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية أسلام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 14,116
أسلام is on a distinguished road
افتراضي




امل

نورتى الطرح بحضورك الطيب






 

 

من مواضيع أسلام في المنتدى

__________________




تابع صفحتنا على الفيس بوك







أسلام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 11-28-2009, 02:29 AM   #10
آلعًٍيَوٍنْ آلشًِْقٌٍيَهٍ
 
الصورة الرمزية امانى المصريه
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
الدولة: ألّتّسّامّحٍّ‘طّبّعّى
المشاركات: 9,689
امانى المصريه is on a distinguished road
ايقونه



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته





آسٌِِّلآمً



 

 

من مواضيع امانى المصريه في المنتدى

امانى المصريه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد قسم منتدى نهر الاسلامي

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



الساعة الآن 11:50 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.1
:: جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نهر الحب ::

Security team

 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286