كن من متابعين نهر الحب عبر تويتر

اضغط اعجبني ليصلك جديدنا بالفيسبوك
قديم 11-11-2009, 02:53 AM   #1
عضو
 
الصورة الرمزية blackline
 
تاريخ التسجيل: May 2009
الدولة: بٌَِحٍّرٍ ذٍَكَرٌٍيَآتُِِّْ لآتُِِّْمًوٍتُِِّْ
المشاركات: 5,669
blackline is on a distinguished road
ايقونه الجليس الصالح..... وجليس السَّوْء

Advertising












ما ورد من التحذير من أخلاَّء السَّوْء
لقد جاء في التحذير من صديق السَّوْء الكثير من الأحاديث والآثار إليك طرفاً منها:
(1) قوله صلى الله عليه وسلم: "لا تصاحب إلاَّ مؤمناً، ولا يأكل طعامك إلاَّ تقي". المراد بذلك طعام الدعوة والوليمة، وليس طعام الحاجة.
(2) وقوله صلى الله عليه وسلم المرء على دين خليله، فلينظر أحدكم من يخالل )
(3) وقال عمر رضي الله عنه يعظ رجلاً: (لا تتكلم فيما لا يعنيك، واعتزل عدوك، واحذر صديقك الأمين، إلاَّ من يخشى الله ويطيعه، ولا تمش مع الفاجر فيعلمك من فجوره، ولا تطلعه على سرك، ولا تشاور في أمرك إلاَّّ الذين يخشون الله).
(4) وقال علي بن أبي طالب رضي الله عنه: (لا تؤاخ الأحمق ولا الفاجر، أمَّا الأحمق فمدخله ومخرجه شين، وأمَّا الفاجر فيزين لك فعله، ويود أنك مثله).
(5) وعن علي بن الحسين رحمه الله قال: (ينبغي للمرء ألاَّ يصاحب خمسة: الماجن، والكذاب، والأحمق، والبخيل، والجبان. أمَّا الماجن فعيب إنْ دخل عليك، وعيب إنْ خرج من عندك، لا يعين على معادٍ، ويتمنى أنك مثله. وأمَّا الكذاب فإنَّه ينقل أحاديث هؤلاء إلى هؤلاء، ويلقي الشحناء في الصدور. وأمَّا الأحمق فإنه لا يرشد لسوء يصرفه عنك، وربما أراد أنْ ينفعك فيضرك، فبعده خير من قربه، وموته خير من حياته، وأمَّا البخيل فأحوج ما تكون إليه، أبعد ما تكون منه، ففي أشد حالاته يهرب ويدعك).
(6) وقال ابن عبد البر رحمه الله: (شيئان لا يزدادان إلاَّ قلة: درهم حلال، أو أخ في الله تسكن إليه).
(7) وقال الشاعر:
عن المرء لا تسـأل وسل عن قرينه فكـل قريـن بالمقـارن يقتــدي
وصاحب أولى التقوى تنل من تقاهم ولا تصحب الردى فتردى مع الردى
(8) وقال آخر:
وما ينفع الجربـاء قرب صحيحة إليهـا ولكن الصحيحة تجرب
فالصديق الصالح كم يرشد من ضلالة، ويهدي عن غواية، ويبعد عن حماقة، ويخرج من معضلات، ويفرج من كربات.
فأبو بكر الصديق رضي الله عنه، عندما آمن برسول الله وصدقه، سرعان ما هرع لأصحابه، ودعاهم للإسلام، وفي مقدمتهم: طلحة، وسعد، والزبير، وأبوعبيدة، وعثمان، فكانوا من السابقين للإسلام، ومن المبشرين الفائزين بأعلى الجنان.

حماية الأبناء والأحفاد من قرناء السَّوْء
من أوجب الواجبات للأبناء والأحفاد على والديهم، حمايتهم من قرناء السَّوْء، والحيلولة بينهم وبين الإختلاط بالسفهاء، والعابثين غير العقلاء.
فالبيئة، والمجتمع، والخلطاء لهم تأثير عجيب إيجابياً كان أم سلبياً، ولهذا قال صلى الله عليه وسلم فيما صح عنه: "كل مولود يولد على الفطرة، فأبواه يهودانه، أو ينصرانه، أو يمجسانه، كمثل البهيمة تنتج البهيمة، هل ترى فيها من جدعاء؟"

والشياطين اسم جنس لشياطين الإنس والجن، إذ للإنس شياطين يضاهون أو يفوقون في الضلال والفساد شياطين الجن.
ضرر قرناء السَّوْء على دين الصغار أكبر، وخطرهم أشد من ضررهم على مصالحهم الدنيوية، ولذلك عندما رأى يونس بن عبيد رحمه الله ابنه خارجاً من بيت المبتدع المعتزلي عمرو بن عبيد، قال له: (لئن رأيتك خارجاً من بيت هيتي أحب إليَّ من أنْ أراك خارجاً من بيت عمرو بن عبيد.)، أو كما قال.
فالصغار لحداثة سنهم، وقلة تجربتهم، يحتاجون لمراقبة من يجالسون، ويصاحبون، فمن شبَّ على شيء شاب عليه.
فإذا رأيت الشاب يداخل أهل السسنة فارجه، و إذا رأيته يداخل أهل البدع والفسوق فيئس منه.
إذا كان مجالسة ومصاحبة الأخيار نفعت كلباً ألا تنفع الآدمي؟!.
قال الراغب الأصفهاني معلقاً على حديث: "مثل الجليس الصالح وجليس السَّوْء": (نبه بهذا الحديث على أنَّ حق الإنسان أنْ يتحرى بغاية جهده مصاحبة الأخيار، ومجالستهم، فهي قد تجعل الشرير خيِّراً، كما أنَّ صحبة الأشرار قد تجعل الخيِّرَ شريراً. قال الحكماء: من صحب خيِّراً أصاب بركته، فجليس أولياء الله لا يشقى وإنْ كان كلباً، ككلب أصحاب الكهف،.... وقالوا: وإياك ومجالسة الأشرار، فإنَّ طبعك يسرق منهم، وأنت لا تدري، وليس إعداء الجليس جليسه بمقاله وفعاله فقط، بل بالنظر إليه، والنظر في الصور يورث في النفوس أخلاقاً مناسبة لخلق المنظور إليه، فإنَّ من دامت رؤيته لمسرور سُرَّ، وللمحزون حزن، وليس ذلك في الإنسان فقط بل في الحيوان والنبات.
فالجمل الصعب يصير ذلولاً بمقاربة الجمل الذلول، والذلول قد ينقلب صعباً بمقارنة الصعب، والريحانة الغضة تذبل بمجاورة الذابلة، ولهذا يلتقط أهل الفلاحة الرمم من الزرع لئلا تفسدها.
ومن المشاهد أنَّ الماء والهواء يفسدان بمجاورة الجيفة، فما الظن بالنفوس البشرية التي موضعها لقبول صور الأشياء خيرها وشرها؟، فقد قيل: سميَّ الإنسان لأنه يأنس بما يراه خيراً أو شراً.
أمَّا أنْ يحرص الآباء والأولياء على مصالح الأبناء الدنيوية، والمعاشية ويغفلون مصالحهم الدينية الأخروية، فهذا من الظلم البيِّن والغبن الواضح لهم، ولمن يلونهم. نحو الحرص الشديد على مداومتهم في دراستهم النظامية التي أحسن أحوالها أنْ تكون من فروض الكفاية، وينهى، ويمنع، ويحذر من حضور العلوم الشرعية الواجب تعلمها بحجة أنَّها تشغله عن تأمين مستقبله المعاشي!!، أو لأوهام وظنون فاسدة عن بعض من يقومون بهذه الدروس، أوحذاراً من أنْ يعرضهم ذلك لمراقبة ومسائلة بعض رجال الأمن، ونحو ذلك من سفاسف الأمور، بينما لا يهمه أنْ يخال ويصاحب ابنه شياطين الإنس والجن، طالما أنَّ ذلك لا يضره في أمر معاشه، رداً لقوله تعالى: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا" التحريم (6)

نماذج لتحسر وندامة ولعن قرناء السَّوْء في النار من الكفار لبعضهم البعض
(1) قوله تعالى: "الْأَخِلَّاء يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلَّا الْمُتَّقِينَ". (الزخرف 67)
(2) وقوله سبحانه: "وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلًا*يَا وَيْلَتَى لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلانًا خَلِيلًا*لَقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءنِي وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلْإِنسَانِ خَذُولًا. الفرقان (27_28_29)
(3) وقوله عزوجل: "قَالَ قَرِينُهُ رَبَّنَا مَا أَطْغَيْتُهُ وَلَكِن كَانَ فِي ضَلالٍ بَعِيد*قَالَ لا تَخْتَصِمُوا لَدَيَّ وَقَدْ قَدَّمْتُ إِلَيْكُم بِالْوَعِيدِ".سوره ق (27_28)
(4) وقوله: "يَوْمَ تُقَلَّبُ وُجُوهُهُمْ فِي النَّارِ يَقُولُونَ يَا لَيْتَنَا أَطَعْنَا اللهَ وَأَطَعْنَا الرَّسُولا*وَقَالُوا رَبَّنَا إِنَّا أَطَعْنَا سَادَتَنَا وَكُبَرَاءنَا فَأَضَلُّونَا السَّبِيلا*رَبَّنَا آتِهِمْ ضِعْفَيْنِ مِنَ الْعَذَابِ وَالْعَنْهُمْ لَعْنًا كَبِيرًا". الاحزاب (66_67_68)
(5) وقوله: "وَقَالَ الشَّيْطَانُ لَمَّا قُضِيَ الأَمْرُ إِنَّ اللهَ وَعَدَكُمْ وَعْدَ الْحَقِّ وَوَعَدتُّكُمْ فَأَخْلَفْتُكُمْ وَمَا كَانَ لِيَ عَلَيْكُم مِّن سُلْطَانٍ إِلاَّ أَن دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي فَلاَ تَلُومُونِي وَلُومُواْ أَنفُسَكُم مَّا أَنَاْ بِمُصْرِخِكُمْ وَمَا أَنتُمْ بِمُصْرِخِيَّ إِنِّي كَفَرْتُ بِمَآ أَشْرَكْتُمُونِ مِن قَبْلُ إِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ". ابراهيم (22)
(6) وقوله سبحانه: "وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا رَبَّنَا أَرِنَا الَّذَيْنِ أَضَلَّانَا مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ نَجْعَلْهُمَا تَحْتَ أَقْدَامِنَا لِيَكُونَا مِنَ الْأَسْفَلِينَ" فصلت 29
صفة الجليس الصالح وجليس السَّوْء
أصلح الأصحاب والجلساء هم العلماء، العاملون بعلمهم، المتقون لربهم، ويليهم العباد الأتقياء، الذين يعبدون الله على علم وبصيرة.
وشر الأصحاب والجلساء هم المبتدعة والفساق، الجرآء على الله ورسوله، الذين لا يصلحون ولا ينفعون، بل بالفساد يسعون، وللصد عن دين الله والحق يعملون.
فنِعمَ منْ وُفق لجليس صالح، وصديق عاقل فالح، ويئس من ابتلاه الله بجليس السَّوْء، ورفيق الضر.
والجليس الصالح والسَّوْء قد يكون رئيساً، أووزيراً، أومستشاراً، أوعالماً، أواستاذاً،أوزوجاً، أوكُتاباً، أوفضائية من الفضائيات، وما شابه ذلك.
(فالجليس الصالح يأمرك بالخير، وينهاك عن الشر، ويسمعك العلم النافع، والقول الصادق، والحكمة البالغة، ويبصرك آلاء الله، ويعرِّفك عيوب نفسك، ويشغلك عمَّا لا يعينك، وإذا كان مَلِكاً أوصاحب دنيا رفع قدرك، وأعلى منزلتك، وسدَّ خلتك، ثم لا تحتاج بعد الله إلى سواه، وإنْ ذكَّرته بالله طمع في ثوابه، واستعد بالصالحات للقائه، وإنْ خوفته عذاب الله، وعاقبة الظالمين، ومصارع الجبارين، كفَّ عن الإساءة، وترك الظلم وهو قادر عليه، واستغفر لذنبه، وامتنع من الشر وهو ميَّال إليه، ورعيته كلهم راضون عنه، ومحبون له، إذا دخلوا عليه أكرمهم، وإذا خرجوا من عنده سأل عنهم، وفكَّر فيما يعود بالخيرعليهم، وزيره، وأميره، وحاجبه، وخادمه، وسائر حاشيته، ومن في ولايته جميعاً صالحون، ولربهم عابدون، ولمليكهم عابدون مخلصون، والناس على دين ملوكهم، وإذا صلح الراعي صلحت الرعية، وكان الخلفاء الراشدون إذا ذكر الله وجلت قلوبهم، وإذا تليت عليهم آياته زادتهم إيماناً.
يقف الواعظ بين يدي أحدهم فيقول ما يشاء، ويطلب إصلاح الأخطاء، ويهدي إلى سبيل الرشاد، فربما رأى من بكاء السامعين ما يبكيه، وشاهد منهم ما يرضيه.
وقال أبو جعفر المنصور يوماً لواعظ دخل عليه: عظني وأوجز، فقال: (لو كان الذي في يديك يبقى لك ما وصل إليك)، فأعجب المنصور بموعظته وأثنى عليه. وكذلك يقول لك ويسمعك جليسك الصالح، وأستاذك الصالح أيضاً، يجهد نفسه في تعليمك وتفهيمك، وإصلاحك وتقويمك، يطالبك بالعمل، وينتظر من ظاهرك ثمرة ما يغرس في باطنك، وإذا غفلت ذكّرك، وإذا اهملت أو مللت، بشرك وأنذرك، لا يخاطبك إلاَّ على قدر عقلك، ولا يكلفك من الأمر إلاَّ ما تطيق، يجيبك سائلاً، ويذْكرك غائباً، ويعتني بك حاضراً، ويراك أحد أولاده، وليس في الجلساء من ينفعك خيره، ويضرّك شرّه، كالأستاذ الذي يعد لك أباً ثانياً، وكما يكون هو تكون أنت.
وإذا المُعَلِّم لم يكُـن عدلاً مشَـى رَدَحُ العدالةِ في الشباب ضئيلاَ
وإذا المُعَلِّم سـاء لَحْظَ بصيـرةٍ جاءت على يده البصائر حُولَا
وإذا أتى الإرشادُ من سَبَبِ الهَوَى ومن الغرور فسمه التضليـلا
وإذا أُصِيب القَـوْمُ في أَخْلاقِهِـمْ فَأَقِمْ عَلَيْهِمْ مَأْتَمَـاً وَعَوِيــلَا
أمَّا إذا كان الجليس مثلك أو دونك، فهو الذي يسد خلتك، ويغفر زلتك، ويقيل عثرتك، ويستر عورتك، وإذا اتجهت إلى الخير حثَّك عليه، ورغبَّك فيه، وبشرك بعاقبة المتقين، وأجر العاملين، وقام فيه معك، وكان لك عوناً عليه، وإذا تكلمت سوءاً أو فعلت قبيحاً زجرك عنه، ومنعك منه، وحال بينك وبين ما تريد، وطهَّر قلبك من الخبث، ولسانك من الفحش، وقال لك: اعرض عن هذا، واستغفر لذنبك، إنك كنت من الخاطئين، وصالح إخوانك لا يمل قربك، ولا ينساك على البعد، يسرّك إذا حضرت بحديثه، ويرضيك بأفعاله، ويشهد بك مجالس العلم، وحلق الذكر، وبيوت العبادة، ويزين لك الطاعة بالصلاة، والصيام، والحج، والإنفاق في سبيل الله، وكفِّ الأذى واحتمال المشقة، وحسن الجوار، وجميل المعاشرة، ويقبح لك المعصية، ويذكر ما يعود به الفساد عليك من الويل والشقاء في عاجل الأمر وآجله، ويضرب لك الأمثال بفلان الذي شقى بعد السعادة، وذلّ بعد العزّة، وافتقر بعد الغنى، ومرض بعد العافية، لأنه كان يصرف الأموال في الفساد، ويستعين بسلطانه على الظلم والاستبداد، وكان صحيحاً قوياً، وشاباً فتياً، فشرب الخمر، وزنى ولاط، فاحترقت كبده، وتمزقت رئتاه، وأصيب بالسيلان والجذام، ولَعذاب الآخرة أشد وأبقى.
وما زال ينفعك، ويرفعك، ويزجرك، ويردعك، حتى يكون كبائع المسك، وأنت المشتري، ولصلاحه لا يبيع عليك إلاَّ طيِّباً، ولا يعطيك إلاَّ جيداً، ولا يأخذ منك إلاَّ ثمناً قليلاً، وإنْ أبيت الشراء، وامتنعت من الأخْذ، طيَّبَك بيديه، وصبَّ عليك العطر، فلا تمر بشارع، ولا تسلك طريقاً إلاَّ وعبق منك الطيب، وملأت به المعاطس والأنوف، فتعود إليه مشترياً، أو ليحذيك بعطره، ومسكه، وعنبره، وهكذا.
وهذا مثل العالم الذي لابد أنْ تحفظ عنه شيئاً إذا تكلم، فإن عملت به فقد اشتريت، وإلاَّ فقد أعجبك ما عنده، وستعود إليه.
أمَّا مثل العابد فهو مثل من لا يعطيك شيئاً من المسك، ولكنك تجد منه العَرْفَ الشَّذِيَّ، والرائحة الطيبة، فإذا رأيت زهده وتقواه، واستقامته في دينه ودنياه اقتديت به، وكانت لك فيه أسوة حسنة.
وَإِذَا نظَرْتَ إِلَيْهِ عِنْدَ قِيَامِهِ في اللَّيْلِ قُلَتَ الْبَدْرُ بَاتَ مُصَلِّياَ
وَيَظَلُّ يَكْتَسِبُ الْحَلاَلَ وَإنَّهُ لَعَلَى الشَّرِيعَةِ مُقْبِـلاً ومُوَلِّيَـا
وأولئك هم القوم الذين لا يشقى بهم جليسهم، تنزل عليهم الرحمة فيشاركهم فيها، ويهم بالسوء فلا يقوله، ولا يستطيع فعله، إمَّا مخافة من الله، وإمَّا حياءً منه.
وأمَّا قرين السَّوْء فإنك إنْ لم تشاركه في إساءته، أخذت بنصيب وافر من الرضا بما يصنع، والسكوت على شَرَّه، تخاف منه وتحذره، وتحتاط لحفظ كرامتك من أنْ يمزقها، أويسمعك عن نفسك، وفلان الاخر ما لا تحب، وأنت لا تبدى ولا تعيد، وإنْ رضيت بصنيعه، فهو كنافخ الكير على الفحم الخبيث، وأنت جليسه القريب منه يحرق بدنك وثيابك، ويملأ أنفك بالروائح الكريهة، وأنت وإيّاه في الإثم سواء، ومن أعان على معصية ولو بشطر كلمة كان شريكه فيها، والسكوت على الشيء رضاء به.
وكل ما لا يحل فهو من اللغو الذي مدح الله تاركيه بقوله تعالى: "وَإِذَا سَمِعُوا اللَّغْوَ أَعْرَضُوا عَنْهُ وَقَالُوا لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ سَلامٌ عَلَيْكُمْ لا نَبْتَغِي الْجَاهِلِينَ". القصص (55)
وقد يكون الجليس السَّوْء فاجراً قوياً لا تستطيع نهيه عن المنكر، ولا تقدر على مراجعته، فخير لك الابتعاد عنه لئلا تكون في معصيتين: السكوت على الباطل، والمرافقة أهله.
وفي مجالس الشر تقع الغيبة، والنميمة، والكذب، واللعن، وكل كلام فاحش، ويقع اللهو والطرب، وممالأة الفساق، ومجاراتهم على الإسراف في الإنفاق، والخوض في الباطل: "وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُواْ فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ وَإِمَّا يُنسِيَنَّكَ الشَّيْطَانُ فَلاَ تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ . الانعام(67)
والله الموفق للخيرات، ورسوله الهادي إلى أقوم الصراط.
اللهم هب لنا من الجلساء والأصحاب من يكون عوناً لنا على أمور ديننا ودنيانا، واصرف قرناء السَّوْء وعمن يلينا، لا يصرف ذلك إلاَّ أنت، وصلى الله وسلم وبارك على من بعث ليتمم مكارم الأخلاق، وعلى آله وأصحابه، والتابعين لهم ما تعاقب الليل والنهار.

 

 

من مواضيع blackline في المنتدى

__________________

قـلبـى خـلقـهـ آلله بــدآخـلى 0000000 ـؤليـسـ بـآيــد آى مـخـلـؤقـ !!


وسام التميــّز


blackline غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-11-2009, 03:02 AM   #2

عضوة مميزة

 
الصورة الرمزية احتاجك
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
الدولة: في حناياااا خااافقيًََ,
المشاركات: 6,164
احتاجك is on a distinguished road
افتراضي





من جد مواضيعك رائعه

جعلها الله في ميزان حسناتك()*

 

 

من مواضيع احتاجك في المنتدى

__________________








احتاجك غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-11-2009, 03:14 AM   #3

عضو مميز

 
الصورة الرمزية ά3şh8k βŝķДţ
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
الدولة: اخ ..عـ. الزمن
المشاركات: 7,380
ά3şh8k βŝķДţ is on a distinguished road
افتراضي

هلا وغلا

طرح قيم

جزآك الله خير

وانتظر كل إبدآع

لقلبك

 

 

من مواضيع ά3şh8k βŝķДţ في المنتدى

__________________

ά3şh8k βŝķДţ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-11-2009, 03:51 AM   #4

عضوة مميزة

 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: ••|{? بٌيًنـّ حٌناًياَهـْ ?}|••
المشاركات: 3,892
حلم وردي is on a distinguished road
افتراضي

يعطيك العآفيه ع الطرح الرآآآئع
ننتظرجديدك

 

 

من مواضيع حلم وردي في المنتدى

__________________

استغفر الله

حلم وردي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-11-2009, 04:00 AM   #5
عضو
 
الصورة الرمزية blackline
 
تاريخ التسجيل: May 2009
الدولة: بٌَِحٍّرٍ ذٍَكَرٌٍيَآتُِِّْ لآتُِِّْمًوٍتُِِّْ
المشاركات: 5,669
blackline is on a distinguished road
افتراضي

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته


جزاك الله الف خير اختى بهجه الدنيا على مرورك الرائع


اشرقت صفحتى بوجودك الطيب


يعطيكى الف عافيه


ارق التحايا

 

 

من مواضيع blackline في المنتدى

__________________

قـلبـى خـلقـهـ آلله بــدآخـلى 0000000 ـؤليـسـ بـآيــد آى مـخـلـؤقـ !!


وسام التميــّز


blackline غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-11-2009, 04:02 AM   #6
عضو
 
الصورة الرمزية blackline
 
تاريخ التسجيل: May 2009
الدولة: بٌَِحٍّرٍ ذٍَكَرٌٍيَآتُِِّْ لآتُِِّْمًوٍتُِِّْ
المشاركات: 5,669
blackline is on a distinguished road
افتراضي

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته


جزاك الله كل خير اخى احمد على مرورك المميز


انارت صفحتى بحضورك الرائع


يعطيك الف عافيه


مودتى

 

 

من مواضيع blackline في المنتدى

__________________

قـلبـى خـلقـهـ آلله بــدآخـلى 0000000 ـؤليـسـ بـآيــد آى مـخـلـؤقـ !!


وسام التميــّز


blackline غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-11-2009, 04:03 AM   #7
عضو
 
الصورة الرمزية blackline
 
تاريخ التسجيل: May 2009
الدولة: بٌَِحٍّرٍ ذٍَكَرٌٍيَآتُِِّْ لآتُِِّْمًوٍتُِِّْ
المشاركات: 5,669
blackline is on a distinguished road
افتراضي

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته


جزاكى الله كل خير اختى حلم وردى على مرورك الراقى


اشرقت صفحتى بحضورك العطر


يعطيكى الف عافيه

دومتى بخير

 

 

من مواضيع blackline في المنتدى

__________________

قـلبـى خـلقـهـ آلله بــدآخـلى 0000000 ـؤليـسـ بـآيــد آى مـخـلـؤقـ !!


وسام التميــّز


blackline غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-11-2009, 12:02 PM   #8
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية أسلام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 14,113
أسلام is on a distinguished road
افتراضي




بلاك لاين


طرح راائع ومميز ومجهود راقى




 

 

من مواضيع أسلام في المنتدى

__________________




تابع صفحتنا على الفيس بوك







أسلام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-11-2009, 11:02 PM   #10
عضو
 
الصورة الرمزية blackline
 
تاريخ التسجيل: May 2009
الدولة: بٌَِحٍّرٍ ذٍَكَرٌٍيَآتُِِّْ لآتُِِّْمًوٍتُِِّْ
المشاركات: 5,669
blackline is on a distinguished road
افتراضي

السلام عليكم ورحمه اله وبركاته


جزاك الله كل خير اخى اسلام على مرورك الطيب


انارت صفحتى بحضورك الراقى


يعطيك الف عافيه


مودتى

 

 

من مواضيع blackline في المنتدى

__________________

قـلبـى خـلقـهـ آلله بــدآخـلى 0000000 ـؤليـسـ بـآيــد آى مـخـلـؤقـ !!


وسام التميــّز


blackline غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد قسم منتدى نهر الاسلامي

إعلانات عشوائية



أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



الساعة الآن 07:33 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.1
:: جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نهر الحب ::

Security team

 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286