كن من متابعين نهر الحب عبر تويتر

اضغط اعجبني ليصلك جديدنا بالفيسبوك
قديم 11-16-2006, 05:32 PM   #1
عضو
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
المشاركات: 0
عازف المشاعر is on a distinguished road
افتراضي المكسيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــك

Advertising

علم الدوله

الولايات المكسيكية المتحدة أو المكسيك هي دولة في أمريكا الشمالية ، يحدها من الشمال الولايات المتحدة الأمريكية ، ومن الشرق المحيط الأطلسي ومن الغرب المحيط الهادي ومن الجنوب الشرقي دولتين من أمريكا الوسطى هما غواتيمالا وبليز. تعتبر المكسيك اكثر دولة مأهولة بمتكلمي اللغة الاسبانية في العالم وغالبا ما يسميها سكانها بجمهورية المكسيك إلا ان هذه التسمية غير رسمية.
[img]http://www.world********.com/CountryMaps/128.gif[/img]
تقع المكسيك في أقصى شمال أمريكا اللاتينية وهي ثالث أكبر دولة في تلك القارة، يرجع اسم المكسيك إلى الكلمة القديمة في لغة ناهواتل (مكسيكا) والتي تعني (الشمس)، وميكسيكو سيتي هي العاصمة وأكبر المدن، واللغة الرسمية في البلاد هي اللغة الأسبانية، ويبلغ إجمالي المساحة مليوناً و972550 كم مربع، ويبلغ عدد السكان 104 ملايين و907991 نسمة (54 نسمة/ كم2) (2003)، العملة
يقع جزء كبير من البلاد داخل النجد المكسيكي المعروف باسم وادي المكسيك، وهو نجد مغلق من حدوده فيما عدا من الجنوب، والبلاد مقسمة إلى جزأين متساويين، تقسمهما صحراء سييرا دي أوجوسكو.



وتعتمد البلاد بصورة أساسية على الزراعة، ومن أهم محاصيلها الحبوب والسكر والقهوة والفواكه. كما توجد بعض الصناعات الهامة مثل القطن والصوف والدقيق والمنتجات الغذائية والفخار. وقد كانت المكسيك مهدًا للعديد من الحضارات الأمريكية الأصلية القديمة، ولحضارات مثل المايا والآزتيك.
قبائل المايا والآزتيك

وترجع أصول حضارة المايا المكسيكية إلى أكثر من 3 آلاف عام، وكانت أوائل آثار المايا عبارة عن مقابر على شكل تلال، والتي كانت تعد الشكل الأولي لأهرامات الشمس التي تم بناؤها بعد ذلك.
وقد قامت حضارة المايا ببناء مدن مشهورة مثل تيكال وبالنكي وكوبان وكالاكومال، وقد أقاموا إمبراطورية في تلك المنطقة تعتمد على الزراعة وتتكون من العديد من المدن المستقلة، ومن أشهر آثار المايا هي الأهرامات التي تم بناؤها في مراكزهم الدينية وقصور حكامهم المجاورة لها، كما أن من أشهر أعمالهم هي الأحجار المستديرة والتي تصور حكمهم وأنسابهم وانتصاراتهم العسكرية.
وقد سكنت قبيلة الآزتيك المكسيك من القرن 14 وحتى القرن 16، وهي قبيلة لديها كم كبير من الأساطير والتراث الثقافي، وفي لغة (ناهواتل) اللغة الرسمية للآزتيك تعني كلمة الآزتيك أنها القبائل الآتية من (آزتلان) وهي مدينة أسطورية في شمال المكسيك.

وطبقًا لأساطير الآزتيك، فإن أسلاف تلك القبائل جاءوا من بحيرة تكسيكوكو في منتصف المكسيك من مكان من الشمال يسمى (آزتلان)، وتقول الأسطورة إن (هويتزيلوبوشتلي) هو الذي أرشدهم في تلك الرحلة، وعندما وصلوا إلى جزيرة في تلك البحيرة رأوا نسرًا يأكل أفعى بينما كان يقف على شجرة صبار، مما توافق مع نبوءة تخبرهم أنهم سوف يجدون منازلهم في تلك البقعة، فقام الآزتيك ببناء مدينتهم تينوشتيلان في هذا المكان، وبنوا جزيرة صناعية عظيمة، والتي تقع اليوم في قلب مكسيكو سيتي العاصمة، وتم وضع هذا النسر الأسطوري على علمهم حتى اليوم.
الاحتلال الأسباني
ومع وصول الأسبان في أوائل القرن السادس عشر وانتصارهم على الآزتيك في عام 1521 كان ذلك بمثابة بداية فترة الاحتلال الأسباني للمكسيك كجزء من (أسبانيا الجديدة).
وفي عام 1810 تم إعلان استقلال المكسيك عن أسبانيا، مما أحدث حربًا طويلة انتهت في النهاية باستقلال المكسيك عام 1821، وبعد الاستقلال تم تقليص أراضي المكسيك شيئًا فشيئًا من حيث المساحة، وذلك بعد انفصال أراضي أمريكا الوسطى وولاية تكساس والأراضي التي فقدتها المكسيك وتم بيعها للولايات المتحدة بعد الحرب الأمريكية المكسيكية.
وفي 1860 وما بعدها عانت البلاد من احتلال فرنسي قاومته البلاد بزعامة الرئيس المكسيكي بينيتو خواريز.


وقد قاد حكم بورفيريو دياز الطويل وغير الديموقراطي إلى ثورة مكسيكية عام 1910، واستطاعت القوى الثورية من هزيمة الجيش الفيدرالي، ثم حدثت حرب أهلية في البلاد لأكثر من عقدين، وفي نهاية الثورة انتصر الحزب الثوري واستطاع السيطرة على البلاد حتى نهاية القرن العشرين.
العاصمة مكسيكو سيتي

تعد مدينة مكسيكو سيتي من أكبر المدن في قارة أمريكا الشمالية وتحتل مساحة من أكبر المساحات الحضرية في العالم، فالمدينة على شكل بيضاوي عرضه 40 كم وطوله 60 كم، وتقع المدينة على ارتفاع 2240 مترًا فوق سطح البحر، وكان جزء كبير من المدينة يقع تحت مياه بحيرة تيكسكوكو حتى القرن السادس عشر، وقد وصل أول الفاتحين الأسبان هيرنان كورتيز إلى مشارف المدينة عام 1519، ولكنه فشل في غزوها حتى 13 أغسطس عام 1521، بعد قتال ضارٍ دمر معظم أنحاء مدينة الآزتيك القديمة.

وقد بنيت المدينة على أنقاض مدينة الآزتيك السابقة تينوشتيلان، ثم أصبحت بعد ذلك مركزًا سياسيًا ودينيًا واقتصاديًا وثقافيًا في المستعمرات الأسبانية.
وقد قام الأسبان ببناء مدينة جديدة على أنقاض إمبراطورية الآزتيك وكثيرًا ما استخدموا مواد من مباني الآزتيك المدمرة، والمنطقة ما بين الجزيرة وأقرب ساحل إليها إلى الغرب تم نزحها وملئها بالرمال، مما جعل المدينة شبه جزيرة بدلاً من جزيرة، ثم حدثت بعد ذلك أعمال نزح للبحيرة مما أدى إلى توسعة المدينة على مر القرون، وأصبحت مكسيكو سيتي أكبر مدن الأمريكتين، وبعد الاستقلال من أسبانيا عام 1821 كانت مكسيكو سيتي عاصمة الإمبراطورية تحت حكم إيتوربيدي، ومنذ عام 1823 كانت عاصمة لجمهورية المكسيك.

وقد تم غزو المدينة مرتين من غزاة أجانب؛ ففي عام 1847 احتلتها الولايات المتحدة أثناء الحرب المكسيكية الأمريكية، وفي عام 1864 على يد الفرنسيين الذين نصبوا حكومة صورية يرأسها الحاكم ماكسميليان
وفي عام 1873 تم افتتاح أول خط سكة حديد يربط ما بين العاصمة وبين الساحل في مدينة فيراكروز.
وقد استضافت المكسيك الدورة الأوليمبية الصيفية لعام 1968، في أثناء فترة قلاقل سياسية وقعت فيها مذبحة الطلبة المتظاهرين في تلاتيلولكو قبيل افتتاح الدورة.

ومكسيكو سيتي واحدة من أكبر مدن العالم، وقد حدثت أكبر زيادة في مساحتها وعدد سكانها في القرن العشرين، ففي الخمسينيات كان عدد سكان المدينة 3 ملايين نسمة، أما في عام 2000 فقد وصل عدد سكان المدينة إلى 18 مليون نسمة في المناطق الحضرية التي يبلغ مساحتها 5 آلاف كم مربع، كما تسهم سلسلة الجبال المحيطة بالمدينة وكأنها وعاء لها في مشكلة التلوث الهوائي الخطيرة هناك.
وإنشاء المدينة على بحيرة سابقة زاد من تأثيرات الزلازل وجعلها أكثر خطورة، وقد وقع زلزال مدمر بمقياس 8.1 ريختر في 19 سبتمبر 1985، مما أدى إلى وفاة من 5000 (إحصاءات الحكومة) إلى 20 ألف شخص، وجعل من 50 إلى 90 ألف نسمة من المشردين، وتم تدمير 100 ألف منزل وقدرت الخسائر بنحو 4 مليارات دولار في 3 دقائق فقط، كما وقع تابع للزلزال بمقياس 7.5 ريختر بعد وقوع الزلزال بست وثلاثين ساعة.
وسط المكسيك

الزائرون إلى مناطق وسط المكسيك سوف ينبهرون بخصوبة تلك الأراضي الممتدة من جنوب سيرا مادري إلى الحدود الشمالية والتي تحتوي على مناظر طبيعية بها المرتفعات والشلالات المائية، وكانت تلك المنطقة من أهم المناطق في مرحلة ما قبل الغزو الأسباني، ووقعت فيها كبريات المعارك بين القوات الغازية والشعب الهندي الأصلي.
وقد ساعد النمو في مجالات الزراعة والتعدين على تشجيع نمو المناطق الحضرية، مما حول تلك المنطقة إلى واحدة من أخصب المصادر المكسيكية للمعمار والفن في عهد الاحتلال.
أهم المدن

مدينة سانت لويس بوتوسي أنشئت في عام 1583 كإرسالية للفرنسسكان المبشرين، ثم ما لبثت أن أصبحت أهم المدن الرئيسية التي أنشئت حول المناجم في المنطقة، وقد حافظت على أهميتها كعاصمة للمنطقة ومركز صناعي، والمدينة تنتج المنسوجات والمعادن كما لا تزال المدينة تحافظ على تقاليدها وأعيادها الدينية. والمدينة تم إنشاؤها على سهل منبسط، وبها العديد من الساحات العامة والمتاحف والأسواق والكافيتريات كما تتمتع بالهدوء التام، والمناطق المحيطة بها تسمح بممارسة النشاطات الرياضية والسياحة البيئية، وذلك بسبب طبيعة المدينة الهادئة. كما تعتبر مدينة كانكون من المدن السياحية من الطراز الأول فبها بنية سياحية أساسية وخدمات وأشهر سلاسل فنادق في العالم، وتقع المدينة على خليج صغير على البحر الكاريبي وبها العديد من الرياضات المائية ويمكن للزوار ركوب قوارب (الكاياك) الصغيرة والإبحار بها.

وبالمدينة العديد من بقايا حضارة المايا، ومتاحف تعرض نماذج من تاريخها، كما تنتشر في المدينة المتاجر التي تبيع المنتجات اليدوية من كافة أنحاء البلاد وبالطبع القبعة المكسيكية العريضة الشهيرة، وتعد المدينة من أهم المزارات السياحية في البلاد، وتتمتع بمناخ معتدل طوال العام، وبها شواطئ بيضاء دافئة خلابة تغسلها مياه البحر الكاريبي، وتعد مكانًا مثاليًا للتزحلق على المياه والإبحار باليخوت والغطس والصيد.

تسمى سان كريستوبال دي لا كاساس ب (المدينة الملكية)، وتم إنشاؤها عام 1528 على يد ديجو مازاريجو، وتعد من أجمل مدن المستعمرات القديمة في المكسيك، وتحوطها هالة سحرية من فخامة المستعمرات الملكية والتراث الأصلي المكسيكي القديم، ولا تزال تحافظ على عراقة كنائسها وميادينها وشوارعها المرصوفة بالحصى الصغير، وأسقف المنازل المصبوغة باللون الأحمر، والمنازل المملوءة بأحواض الزهور والطراز المعماري الفريد للقرن السادس عشر وما بعده.
وكما أن المكسيك تعد معبرًا جغرافيًا ما بين القارتين الأمريكيتين، فإنها تعد كذلك معبرًا ما بين ثقافات أمريكا الشمالية واللاتينية، بين الماضي والحاضر، بين الاستعمار والاستقلال، وملتقى المحيطين الأطلنطي والهادئ، كما كانت محطة التقاء ما بين الحضارة الهندية القديمة وبين حضارات الأسبان والفرنسيين والأمريكان.

للفائده نقل


في امان الكريم

 

 

من مواضيع عازف المشاعر في المنتدى

عازف المشاعر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-16-2006, 06:59 PM   #2
 
الصورة الرمزية الثريا
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
المشاركات: 96,777
الثريا is on a distinguished road
افتراضي

رائعه

والا الطاووس الرجال اللي حاط على راسه ريش

والتين الشوكي شكله دائري وبديرتنا بيضاوي

يعطيك العافيه اخوي

اخذتنا في رحله رائعه مع الشرح

مرشد سياحي هههههههههههه

تحيتي

 

 

من مواضيع الثريا في المنتدى

__________________



تغير جذري في ايفون 8 , ايفون 8 سيتخلى عن خاصية مهمة




ما هو الشيء الذي لا يوجد في القرآن ؟






افكار تاتو ناعم للقدم




تعرف على فنانات بدأن حياتهن كموديلز في الكليبات العربية




4 نصائح للحصول على شعر نجمات الاعلانات




توزيع الأسابيع الدراسية للفصلين الاول والثاني فارغ وجاهز للطباعة 1438هـ




بوصلة الشخصية - افهمي شخصية زوجك وشخصيتك



صور توزيعات خاصة باسبوع النزيل الخليجي واسرهم




أسئلة مسابقة عن اليوم الوطني مع اجاباتها



صور سنابات المشاهير 2017 .



موقع عين لخدمات المعلم



مقطع مؤثر جدًا , شاف حبيبته القديمة





افكار كيوت لليلة رومنسية جريئة





بالصور أفكار جديدة لتزيين كرسي العروسة وكراسي صالة الأفراح 2017 , أفكار مبتكرة لتزيين كراسي الأحتفالات





اقوى قصيدة وداع , قصيدة وداع ابكتني



الثريا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-17-2006, 12:15 AM   #4
عضو
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
المشاركات: 0
عازف المشاعر is on a distinguished road
افتراضي

الثريا هلا والله

ايه مرحبابك والله السياحه زينه

ههههههه

التين الشوكي هذا بسيط ههههههههه انت ماشفت الجح ( البطيخ ) الصيني

والله مربع هههههههههههههه

عموما اشكرك على حضورك الرحله وانشاء الله دايم تستانسي

اسعدني تواصلك المميز

في امان الكريم

دمت بود

 

 

من مواضيع عازف المشاعر في المنتدى

عازف المشاعر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-17-2006, 12:17 AM   #5
عضو
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
المشاركات: 0
عازف المشاعر is on a distinguished road
افتراضي

هلا عين الضبي

العفو يالغالي

المهم الرحله تكون عجبتك واستانست معانا

اشكرك على حضورك الذي اسعدني

وسعدت لتواصلك الرائع

في امان الكريم

دمت بود

 

 

من مواضيع عازف المشاعر في المنتدى

عازف المشاعر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-17-2006, 12:33 AM   #6
عضو
 
الصورة الرمزية رويـــــــــــــــال
 
تاريخ التسجيل: Oct 2006
الدولة: أدوٍرٍ لي مكآن
المشاركات: 1,046
رويـــــــــــــــال is on a distinguished road
افتراضي

الله عندهم طبيعه تاخذ العقل

جوووونان


تسلم إيدك دكتور

يعطيك العافيه


 

 

من مواضيع رويـــــــــــــــال في المنتدى

رويـــــــــــــــال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-17-2006, 01:04 PM   #7
عضو
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
المشاركات: 0
عازف المشاعر is on a distinguished road
افتراضي

رويال هلا والله

ربي يسلمك من كل شر

المهم هو الاستمتاع ومعرفة المناطق اللي نزورها

اشكرك على حضورك الرائع

في امان الكريم

 

 

من مواضيع عازف المشاعر في المنتدى

عازف المشاعر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-18-2006, 09:36 AM   #9
عضو
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
المشاركات: 0
عازف المشاعر is on a distinguished road
افتراضي

هلا وصف

الله يسلمك انشاء الله تستانس معانا

اشكرك على الحضور الرائع والتواصل المتميز

في امان الكريم

دمت بود

 

 

من مواضيع عازف المشاعر في المنتدى

عازف المشاعر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-05-2006, 12:24 PM   #10
عضو
 
الصورة الرمزية بنت اليمن
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
الدولة: اليمن..
المشاركات: 573
بنت اليمن is on a distinguished road
افتراضي

يسلموووو إديك أخوي دكتور صور مرة حلوة
مرة حلوة المكسيك
.
نورت القسم بوجودك
و بإنتظار كل جديد منك

 

 

من مواضيع بنت اليمن في المنتدى

بنت اليمن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد قسم نهر السياحة والسفر

إعلانات عشوائية



أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



الساعة الآن 01:30 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.1
:: جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نهر الحب ::

Security team

 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286