كن من متابعين نهر الحب عبر تويتر

اضغط اعجبني ليصلك جديدنا بالفيسبوك
قديم 06-28-2009, 02:04 PM   #1
من مؤسسين نهر الحب
 
الصورة الرمزية مرسل
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 14,165
مرسل is on a distinguished road
افتراضي جوانب من حياة النبي

Advertising

جوانب من حياة النبي


المبعوث رحمة للعالمين.. وسيد ولد أدم أجمعين.. نبينا محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه أجمعين السلام عليكم جميعا ورحمة الله وبركاته.. وهذه حلقات مباركات من الرسول صلى الله عليه وسلم.. والحياة ما أجمل أن يتحدث الإنسان عن حبيبه وسيده وإمامه وقدوته محمد صلى الله عليه وسلم.. ما أجمل أن يذكر الإنسان ربه ويتلذذ بذكر الصلاة والسلام على الحبيب.. الإمام محمد صلى الله عليه وسلم.. نسأل الله تبارك وتعالى في هذه الحلقات أن يحشرنا في زمرته وتحت لواءه عليه أفضل الصلاة وأزكى السلام.. أرحب بكم أيها الأخوة في هذا الشهر المبارك في شهر رمضان الكريم.. والذي نسأل الله تبارك تعالى فيه أن يرفع قدرنا في علين.. وأن يحشرنا في زمرة النبيين والصديقين.. وأحيكم أيها الأخوة في هذه اللقاءات المباركة.. ونتمنى منه جل جلاله أن يعننا وإياكم على إتباع هديه وسنته.
السؤال الذي يخطر الآن في الذهن.. ما الجديد في حلقاتنا عن الرسول صلى الله عليه وسلم؟ هل يا ترى سنشرح سيرة متكررة ذكر غزواته وذكر أحداثه في كتب السير المعروفة؟ قد يكون هذا أمر حسن كثير تكلموا فيه.. وعلينا أن نستمر في ذكر هذه السيرة العطرة المباركة.. لأنها بوابه مفتوحة فيها كثير من الدروس والعبر.. إلا أني أحببت في هذه اللقاءات في شهر رمضان المبارك أن أتحدث عن السيرة الموضوعية بمعنى أن أتحدث عن الرسول صلى الله عليه وسلم في موضوع واحد, فأقول مثلا الرسول صلى الله عليه وسلم زوجا, الرسول صلى الله عليه وسلم أبا, الرسول صلى الله عليه وسلم إنسانا, الرسول صلى الله عليه وسلم مبتسما, فنجمع الموضوعات في سيرته صلى الله عليه وسلم في قضية واحدة, لنأخذ كل جوانب حياته عليه أفضل الصلاة وأتم السلام, لنقتفى ونتأسى بهديه الشريف المبارك عليه أفضل الصلاة وأزكى السلام العبرة التي سنأخذها من هذه الحلقات أننا نكثر الصلاة والسلام على الرسول صلى الله عليه وسلم "البخيل من ذكرت عنده فلم يصلي عليّ" عليه الصلاة والسلام، إذا أردت أن تكون غنيا لابد أن تكثر من الصلاة عليه .. عليه الصلاة والسلام.. إذا أردت ألا توصف بوصف البخل كلما ذكر أمامك النبي عليه الصلاة والسلام.. قل اللهم صلى على محمد.. إذا قلت ذلك أنت لست كريم.. إنما نفي عنك البخل.. البخيل من ذكر عنده فلم يصلى عليّ.. عليه الصلاة والسلام طب حتى لا تكون بخيل صلى عليه لكن ليس هذا كرما الكرم هو الزيادة على الخير أن تذيد فهذا يسمى كريم.. فأكثرنا صلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.. هذا هو الكريم هذا الذي هو له مكانه عند الله سبحانه وتعالى.. ولكم أن تعلموا أن الله سبحانه وتعالى أمر في كتابه أوامر كثيرة في القران إلا أن أية وحيده في الكتاب المبارك أمر الله بها عباده وبدأ بها بنفسه سبحانه وتعالى كل الآيات: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلا تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ} آيات فيها أوامر لكن أيه وحيدة فيها أمر وهو سبحانه وتعالى بدء بتطبيق هذا الأمر وهي قوله تعالى: { إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً}.. { إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ } هذا تطبيق الله وفعل الله سبحانه وتعالى.. ما هو المطلوب منا نحن المؤمنين؟ {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً} عليه الصلاة والسلام وهذا فيه بيان لمكانة رسولنا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم.. من فوائد هذه اللقاءات أن تعرفنا سيرته ومنهجه في الحياة لذلك عنواننا "الرسول والحياة" صلى الله عليه وسلم.


فنحن سنعرف سيرته في أخلاقه في تعاملاته مع الكفار, معاملاته مع الجار, معاملاته مع الأطفال الصغار, معاملاته مع المسكين والفقير, كيف هو في حزنه؟ كيف هو في بكائه ودموعه؟ كيف هو في فرحه وابتساماته؟ كيف هو في غزواته؟ كيف هو في بيته؟ في مسجده؟ في كافة شؤون الحياة ؟ هذا ما سنعرفه في هذه الحلقات المباركات .
أيضا سنجد كيفية فهم القران الكريم من خلال فهم سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وهنا وللأسف البعض يقول سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم يعني شيء طيب وشيء جيد.. ولكن فقط هو المهم هو القران ويترك السيرة النبوية والسنة المطهرة كلا لا تفهم كلامات الكتاب المبارك والقران العظيم إلا من خلال النبي محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم, وكذلك سنفهم منهج الدنيا والآخرة فالإنسان يعمل في الدنيا وكذلك هو ينظر للآخرة فسترون مثلا في التطبيقات كيف أن النبي صلى الله عليه وسلم يقول "إذا كان في يد أحدكم فسيلة هذا مثل في الآخرة فليزرعها" يعني تخيلوا أن الإنسان في الآخرة ما بقي على القيامة إلا لحظات وفي يدك فسيلة زرع صغير فيقول لك النبي صلى الله عليه وسلم: "إذا كان في يد أحدكم فسيلة فليزرعها".
الآن ربما وقت آخرة تستغفر الله وتقول لا آله إلا الله وتسجد, وربما تتعبد إلى الله سبحانه وتعالى وتستغفر على هذه اللحظات خلاص لحظات موت لحظات القيامة, ماذا يقول لك؟ أزرعها أغرسها هذه الزرعة الموجودة.. بيدك اسعى في الأرض لأن تنبتها علما أن هذه الزرعة لان يكون لها شأن القيامة خلا ص ستقوم لن تثمر لك ثمرات.. لكن كأن النبي صلى الله عليه وسلم يعلمنا منهج الحياة وهو أن المطلوب منك أن تعمل حتى لو كانت الآخرة ستقوم بعد قليل, هذا كيف سنفهمه إلا من خلال سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم, كيف نربط الدنيا بالآخرة هذا هو المنهج الراقي الذي نتعلمه من سيرته, كيف نبني للدنيا؟ وكذلك كيف نبني للآخرة؟ هذه من أهم الدروس والعبر التي سنستفيد منها من سيرة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.
كذلك من أهم الدروس والعبر تعلقنا بالحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم كثرة محبته كثرة الثناء عليه.. عليه الصلاة والسلام لأن الإنسان إذا شغل بشيء أحبه ودام الحديث عنه .
اخترت لكم أيها الأخوة في هذه الحلقات المباركة ما صح من سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم في السنة الثابتة المطهرة.. وكذلك في مرويات السيرة المقبولة عند أئمة السيرة رحمهم الله تعالى.. ورضي عنهم.
ولنبدأ الآن هذه الحلقات المباركات بمكانه محمد صلى الله عليه وسلم لأننا إذا عرفنا مكانته بدأنا بعد ذلك نهتم ونحتفي ونذكر سيرته العطرة المباركة أول شيء في الحديث عن مكانته عليه الصلاة والسلام, ذكر ثناء الله تعالى وملائكته صلى الله عليه وسلم، في صحيح مسلم أن الله تبارك وتعالى لما أنزل قوله { تُرْجِي مَنْ تَشَاءُ مِنْهُنَّ} أي في زوجاته رضي الله تعالى عنهن وأرضاهن .. {وَتُؤْوِي إِلَيْكَ مَنْ تَشَاءُ} من أردت أن تبقي معك فلتبقي عليه الصلاة والسلام.. فلما نزلت هذه الآية قالت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها "والله يا رسول الله صلى الله عليه وسلم ما أرى ربك إلا يسارع في هواك "ما أرى ربك إلا ويسارع في هواك لكثرة محبته وثنائه على حبيبه محمد صلى الله عليه وسلم.
وهذه المحبة من الله سبحانه وتعالى كذلك الملائكة المحيطة بقدسه جل جلاله فالملائكة تعرفه وتحتفي به, وكانت تسأل عنه قبل بعثته عليه الصلاة والسلام ففي رحلة الإسراء والمعراج لما صعد إلي السموات العلا وكان جبريل يطرق الأبواب أبواب الأنبياء, فكانت الملائكة تسأل يقولون: من يقول جبريل يقولون من معك؟ يقول: محمد صلى الله عليه وسلم، فتقول الملائكة أوبعث؟ هل بعث محمد صلى الله عليه وسلم وأرسل واحي إليه؟ فهم كانوا يسمعون به عليه الصلاة والسلام. الملائكة في عالم السماء تسمع وتنتظر قدوم بعثة النبي محمد صلى الله عليه وسلم هذه لبيان مكانته.. لبيان محبة للدنيا كلها للنبي محمد صلى الله عليه وسلم..
إذن احتفاء الله وثنائه على نبيه احتفاء الملائكة به وكذلك الكتب المنزلة في التوراة والإنجيل.. كانت تذكر محمد صلى الله عليه وسلم.
فمما يرويه عطاء بن يسار قال: ( لقينا عبد الله بن عمر بن العاص رضي الله عنه, فقلت: اخبرني عن صفة رسول الله صلى الله عليه وسلم في التوراة هو مذكور في التوراة, اخبرني عن صفته, فقال عبد الله: نعم صفاته في التوراة كصفاته في القران, صفته في التوراة نفس صفته في القران {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِداً وَمُبَشِّراً وَنَذِيراً وَدَاعِياً إِلَى اللَّهِ بِإِذْنِهِ وَسِرَاجاً مُنِيراً} "صلى الله عليه وسلم أرسلناك شاهد على الناس ومبشرا تبشرهم بالجنة والآخرة وما فيها من نعيم ونذيرا تنذرهم من عقاب الله وعذابه, وداعيا إلى الله وظيفتك ورسالتك في الحياة الدعوة, ولكن بإذنه الذي أذن لك أن تكون داعيا إلى الله هو الله سبحانه وتعالى هذا بأمره وكرمه سبحانه وتعالى, لذلك كل داعية الآن يدعوا إلى الله تبارك وتعالى ليست المنة منه إنما المنة من الله سبحانه وتعالى داعيا إلى الله بإذنه يعني حتى محمد صلى الله عليه وسلم, التوفيق من الله هو الذي جعله داعيا هو الذي وفقه لهذه الرسالة العظيمة على نبينا صلاة الله وسلامة عليه, إذا قال أخبرنا عن صفاته فقال صفاته في التوراة كصفته في القران, ثم قال عبد الله: وفي صفاته أنه حرز للأمين, هو مأوى ومحضن عليه الصلاة والسلام، فيه أنت عبدي ورسولي سميتك المتوكل تتوكل على الله سبحانه وتعالى في كل أمورك ليس بفذ ولا غليظ ولا سخاب في الأسواق، الأسواق مكان اللغو ولا يرفع أصواته في الأسواق عليه الصلاة والسلام, ومما قاله ولا يدفع السيئة بالسيئة ولكن يعفوا ويصفح ولن يقبضه الله حتى يقيم به الملة العوجاء, هذه الملة العوجاء التي وجدها الناس تسرق وتظلم وتحقر الناس وتأذى الصغيرات جاء ليغير المنهج السيئ عليه الصلاة والسلام, جاء ليقيم الملة العوجاء بأن يقولوا لا آله إلا الله محمد رسول الله فتح الله على يديه قلوب غلفا, واعين عميا, وأذان صما, صلى الله عليه وعلى آله وسلم هذه صفاته في التوراة, ونواصل عن صفاته في الإنجيل ولكن بعد هذا الفاصل القصير ثم نكمل إن شاء الله .

 

 

من مواضيع مرسل في المنتدى

مرسل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-28-2009, 02:05 PM   #2
من مؤسسين نهر الحب
 
الصورة الرمزية مرسل
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 14,165
مرسل is on a distinguished road
افتراضي

تكملة


بسم الله الرحمن الرحيم.. نعود مرة أخرى ذكرنا أن الله سبحانه وتعالى أثنى على نبينا محمد وحبيبه صلى الله عليه وسلم.. بثنائه عليه { إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً} وذكرنا قول أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها: ما أرى ربك إلا ويسارع في هواك لمحبته صلى الله عليه وسلم. كيف أن الملائكة كانت تنتظره وتتشوق إلى لقاءه, وكذلك ذكره في التوراة وسنذكر الآن ذكره في الإنجيل.
ولكن قبل أن نذكر ذلك نبين ما روى الأمام "الدارمى" رحمه الله تعالى في وصفه أمة محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم فيقول: "أمته الحامدون يحمدون الله على كل حال, كل ما يجي شيء يقولون الحمد لله, كل ما جاءت بليه ومصيبة قالوا الحمد لله يحمد الله سبحانه وتعالى دائما ويكبرون الله على كل نجد يعني كل ما يطلعون أو يرتفعون في مرتفع يكبرون الله يقولون الله أكبر, يستعينون بالله سبحانه وتعالى بالتكبير, يعني امتنا امة محمد صلى الله عليه وسلم أمة ذكر لله دائما ما تستعين بالله يحمدون الله على كل حال في السراء في الضراء, في المسرة في أي شيء يحمد الله على كل حال, وكذلك إذا وجدوا ضعفا استعانوا بالله بالقوة يكبرون الله على كل نجد, يعني على كل مرتفع, يأتزرون إلى أنصافهم إذا لبس الإزار, ومعروف أنه في زمن النبي صلى الله عليه وسلم كانوا يلبسون الإزار والرداء فيأتزرون إلى نصف ساقهم, لأن المتكبرين عادة ما تكون ملابسهم وايزارهم يتحرك في الأرض ويجري وراءه, مثل عادة المسئولين والكبار, لكن هدي امة محمد صلى الله عليه وسلم إذا لبسوا الأيزار أن يوضع إلى نصف الساق, ويقول بعض علماء الفقه رحمه الله عليهم أن هذا خاص بإيزار, أما بالنسبة للثوب فإنه يطال قليلا إلى أن يكون فوق الكعب، ما رأيناه في كثير من علماء المسلمين خاصة في هذا العصر, ممن شرحوا مثل هذا المعنى, تطبيقا كالشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله عليه, وغيرهم من أئمة الفقه, في الحديث فيرون أن الإيزار هو إلى نصف الساق, أما الثوب مثل هذا الذي نرتديه يكون فوق الكعب, لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى الإنسان على أن يلبس ما تحت الكعبين, وقال عليه الصلاة والسلام: "ما أسفل من الكعبين ففي النار".


والبعض يري أن ذلك من باب الخيلاء, يعني من لبس ثوبه تحت الكعب وكان متكبرا في ذلك أو من باب الخيلاء هو في النار, على نص النبي صلى الله عليه وسلم, ودائما المطلوب من المسلم إذا لبس ثوبه أن يرفعه فوق الكعب احتياطا وحرصا على سنة النبي صلى الله عليه وسلم, وخروجا من الخلاف في هذه المسألة, لأن دائما لم تقول مسألة جنة ونار فالأولى بالمسلم أن يحتاط لدينه ويحتاط لهذه المسألة, والقضية هي بضعة سنتيمترات فوق الكعب، إذا يـأتزرون إلى أنصافهم ويوضؤن أطرافهم, صفتهم في الصلاة كصفتهم في القتال, يعني وقوفهم في الصلاة كوقوفهم في لحظات القتال, ولذلك تستغرب أن النبي صلى الله عليه وسلم لما يأتي إلى الصلاة يقول:" أستو استقيموا اعتدلوا ويقف عليه الصلاة والسلام يساوي بين الصفوف ويطلب منهم أن يكون على قلب رجل واحد.. كيف يكون على قلب واحد يعلمهم التطبيق العملي في الصلاة.. ولا يكبر أبدا حتى كلهم

يضعوا كتفه بكتف أخيه.. وقدمه بقدم أخيه.. يستشعرون في هذه اللحظات المعاني معاني الجماعة ومعاني الاتحاد والقوة مع بعضهم البعض.. حتى في صفة الصلاة صفتهم ووقوفهم في الصلاة.. كوقفهم في ساحة الجهاد والوغث.. وكذلك لماذا؟ لأن النبي صلى الله عليه وسلم يمرنهم ويعلمهم عليه الصلاة والسلام هذه التطبيقات العملية.
ويقول أيضا في صفاتهم في التوراة.. ولهم في جوف الليل دوي كدوى النحل.. يعني إذا جاء ثلث الليل الأخر دائما ما يقرءون القرآن ويتأملونه ويتعظون بما فيه لهم دوى كدوى النحل.
وفي قصة "ثمامة بن اثآل" رضي الله عنه لم جلس مع كفار مكة وقرروا أن يغتالوا النبي صلى الله عليه وسلم فقال ثمامة: أنا أكفيكم إياه.. خلوا محمد على فقالوا: إذا اهلك وأموالك يعني في حرز في أمان ونعطيك مال.. فقط تقر هذا القرار.. ماذا صنع ثمامة بن أثال رضي الله عنه وأرضاه تلك اللحظة في لحظات الغفلة؟ ذهب إلى المدينة المنورة ومعه سكينه وأراد أن يقف في الصف الأول خلف النبي عليه الصلاة والسلام بحيث أنه إذا صلى النبي عليه الصلاة والسلام سجد قام فطعنه، يقول ثمامة: فقدمت المدينة في الليل وأراقب الناس في المسجد فكلما أردت أن أدخل أجد أفواجا يصلون الليل.. فيخرج وفد ويأتي آخرون.. ويخرج وفد ويأتي آخرون.. إلى أن يأتي مؤذن الفجر.. فإذا ما استتم أذانه أي أكمل أذانه كمل المسجد عن بكرة أبيه يعني صحابة الرسول صلى الله عليه وسلم من أول الليل يقومون يصلون تأتي جماعه.. وتروح جماعه.. إذا جاء مؤذن الفجر المسجد كله ممتلئ ولهم دوي كدوى النحل.. يعني بالقرآن.
وكان سلف الأمة كلهم يسرون على هذا الطريق.. حتى أن صلاح الدين الأيوبي كان معه الوزير ووضع المسلمين في خيام قبل بداية فتح فلسطين في موقعة حطين الشهيرة.. فقال لوزيره: اطلب من الجند أن يقرءوا القرآن في خيامهم فعلا كل خيمة بدأت تقرأ القرآن يذكرون الله قبل ساعة القتال.. فمر صلاح الدين على خيمة لم يقرأ فيها القرآن ليس لهم دوى كدوى النحل.. فقال صلاح الدين مشيرا إلى هذه الخيمة: من هذه الخيمة هزمنا.. هذه الخيمة هي هزيمتنا لأن أصحابها لا يقرءون القرآن.. وسميت بـ"الخيمة الصامتة" كما سماه الدكتور "جابر قميحة" في أحد كتاباته يقول: هذه الخيمة هي الخيمة الصامتة التي كانت سببا من أسباب الهزيمة.
رأيتم كيف هذه أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم ولهم دوى كدوى النحل ثم يقول الآن في التوراة عن محمد صلى الله عليه وسلم مولده بمكة ولد بمكة ومهاجره إلى بـ"طابا" طيبة يعني يهاجر إلى طابا الطيبة أي مدينة المهاجر نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.. مهاجره المدينة المنورة.. وسميت "المنورة" ؛؛ لأنها منورة به عليه الصلاة والسلام وملكه بالشام الملك الحقيقة سيكون أين؟ بالشام .. وآخر الزمان سينزل عيسي عليه الصلاة والسلام.. عند المنارة بالشام.
ولذلك جاء في المعجم الطبراني بسند صحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: في شأن الشام حديثا عظيم: (يوشك أن يأتي على الناس زمان.. زمان سيأتي يوشك أن يأتي على الناس زمان يلتمسون فيه طستا من ماء فلا يجدونه يبحثون الناس عن الماء حتى طست ما يأتي هذا في أخر الزمان.. يعود كل ماء إلى عنصره تتحلل عناصر الماء ثم يقول عليه الصلاة والسلام ويكون في الشام بقيه المؤمنين.. والماء سيبقي بقية المؤمنين في الشام ويبقي الماء في بلاد الشام وهذا ليس عجيبا أيها الأخوة والأخوات.. ليش؟ لأنه جاء في النيل في قصة النيل الشهيرة الثابتة أنه انحصر من كل مكان.. الآن الناس تشوف نهر النيل الواسع الذي يجري يجلسون حوله ويتمشون فيه مشهور الآن نهر النيل.
لكن للنيل قصة في عهد عمر بن الخطاب: ( أنه انحصر ضاق حتى عطش الناس وعطشت البهائم فشكى الناس إلى أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه.. فيقولون يا أمير المؤمنين عطش الناس وعطشت البهائم فادعوا الله استسقي الله.. فكتب أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رسالة مكتوب فيها.. يا نهر النيل إن كنت تجري بأمرك فلا تجري وإن كنت تجري بأمر الله فاجري وأعطي هذه الرسالة إلى عمرو بن العاص رضي الله عنه وأرضاه فأخذ هذه الورقة ورماها على نهر النيل فتمدد نهر النيل أذرع من هنا وأذرع من هنا وأذرع من هنا حتى فاض الماء بفضل الله تعالى...) هذه قصة ثابتة شهيرة تدل على ماذا الماء ممكن ينحصر.. وأن الماء يجري بأمر الله سبحانه وتعالى إذا كنت تجري بأمرك فلا تجري وإن كنت تجري بأمر الله فاجري.
الناس الذين يبحثون الآن عن مشكلة المياه الدولية العالمية الأمر يحتاج إلى أن يذكر الناس ربهم , وأن يستغفروه وان يتقوه حتى يفتح الله تبارك وتعالى عليهم بركات من السماء والأرض.. في سورة الأعراف {وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَرَكَاتٍ مِنْ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ} .. قد يقول قائل الآن يا أخي أمريكا وأوروبا عندهم أرزاق وعندهم أمطار والبلاد العربية قليلة الأمطار لماذا هم ينعمون بالأمطار وبالخيرات ونحن لا ننعم المسلمين المؤمنين الموحدين المصلين؟! لكنهم غفلوا أن الآية تقول: { وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَرَكَاتٍ مِنْ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ} مو فتحنا عليهم السموات والأرض المسلم تنزل عليه البركات يكون ماله قليل يكون طعامه قليل لكن الله عز وجل يرزقه يبارك في هذا المال يبارك في هذا الرزق.. تجده متزوج وعنده أولاد وماشي في الحياة مستأنس ويجمع الضيوف ليش؟ لأن في بركة في المال بينما الآخرون تأتيهم الأعاصير وتأتيهم الفيضانات وتأتيهم المشاكل لماذا؟ لأن الله سبحانه وتعالى لم يفتح عليهم بركات السماء والأرض، إذا مولده بمكة مهاجرة بطابا ملكه بالشام صلى الله عليه وعلى آله وسلم.
والآن نأتي لذكره عليه الصلاة والسلام في الإنجيل ذكرنا قصة في التوراة الآن نأتي لذكر قصته في الإنجيل.
وهذه في قصة من في قصة الصحابة الكرام.. الذين أرسلهم النبي صلى الله عليه وسلم إلى النجاشي.. أرسل( بن رواحه عليه الصلاة والسلام وأرسل جعفر بن أبي طالب..) عليه الصلاة والسلام أرسله.. وأرسل المشركون وفدا فيهم من فيهم (عمرو بن العاص الذي فتح مصر وذكرنا قصته قبل قليل.. وعمارة بن الوليد..) فذهب هؤلاء الصحابة عددهم ثمانون إلى النجاشي في أرض الحبشة فأستقبلهم ثم جاء وفد قريش فقالوا للنجاشي: إن هؤلاء قد تركونا تركوا أبائهم وأجدادهم وخرجوا علينا ونحن الآن نريدهم أن يعودوا إلى أرضنا يعودوا إلى أهليهم يعودوا إلى وطنهم.. يعني دخل عليه بمدخل جيد أن هؤلاء آذونا في أهلنا أيضا تركوا أبائهم وأجدادهم ونريد أن نرجعهم إلى أماكنهم فالرجل النجاشي عاقل لكنه يتأثر بالكلام.
فقال لعمرو طبعا عمرو بن العاص هو اللي قال هذا الكلام.. فقال لجعفر بن أبي طالب: وما أمركم.. ما هو التعقيب؟ ما هو الذي تريد أن تقوله للطرف الآخر؟ فأيضا له مدخل نفسي على النجاشي قال له: (لقد سمعنا أنك ملك عادل لا يظلم عندك أحد.. شوفوا المدخل النفسي الآن.. الأول قال أن هؤلاء تركوا أبائهم وأجدادهم مسألة رحمة ومسألة إنسانية.. والثاني أيضا قال: مسألة إنسانية.. أنك ملك عادل لا يظلم عندك أحد وهؤلاء قد آذونا وإننا قد أمنا بالله وبرسوله لأننا كنا نعبد الأصنام ونشرك بالله وكنا لا نصل الأرحام وكنا نفعل الحرام من خلال وأد البنات، فتعجب النجاشي من هذا الكلام.. ثم دخل الآن عمرو بن العاص المدخل القوي فقال: لم تسمع ما يقولون في عيسى وأمه.. يعني خلاص الأمر الإنساني ما نفع خلينا ندخل عليه مدخل آخر.. ما سمعت ما قالوا في "عيسى وأمه" لأنه نصراني فقال لهم النجاشي: ما يقول؟ فقال جعفر: ما نقول إلا ما ذكر في القرآن هو روح الله سبحانه وتعالى.. وكلمته وأمه مريم عليها السلام فسمع النجاشي بهذا الكلام فتعجب من هذا الذكر.. قال والله ما زاد على ما ذكر عندنا.. أشهد أنه نبي الرحمة صلى الله عليه وسلم.. ثم قال للصحابة الكرام: والله لولا الملك الذي أنا فيه الحالة التي أنا فيها لذهبت.. فأخذت بقدمه الشريف ووضأته عليه السلام ثم أمر بالهدية التي قدمها المشركون وردت.. هذا هو ذكره في الإنجيل صلوات الله وسلامه عليه هو نبي الرحمة.. ونبي الإنسانية الذي له المكانة في السماء وله المكانة في الأرض صلى الله عليه وعلى آله وسلم.
وإلى حلقة قادمة.. استودعكم الله.. وإلى لقاء أخر لنكثر من الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم.. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

 

 

من مواضيع مرسل في المنتدى

مرسل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-28-2009, 03:45 PM   #3
عضو
 
الصورة الرمزية عازف على اوتار الموت
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: alex
المشاركات: 212
عازف على اوتار الموت is on a distinguished road
افتراضي

يسلموووووووو اخى مرسل على الطرح الجميل

وجعلى الله فى موازين حسناتك

تقبل مرورى

تحيتى

 

 

من مواضيع عازف على اوتار الموت في المنتدى

عازف على اوتار الموت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-28-2009, 04:50 PM   #4

عضوة مميزة

 
الصورة الرمزية دفـ القلوب ـا
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
الدولة: لااله الا الله
المشاركات: 21,414
دفـ القلوب ـا is on a distinguished road
افتراضي

علية الصلاة واتم التسليم

طرح رائع عن سيد البشرية

يعطيك الف عافية اخ مرسل

وجعلها بميزانك يوم الدين

 

 

من مواضيع دفـ القلوب ـا في المنتدى

__________________




استغفر الله العظيم واساله التوبة
سبحان الله العظيم سبحان الله وبحمدة

دفـ القلوب ـا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-28-2009, 07:27 PM   #5
غزآ‘ل ومـآ‘ يصيدونهـ
 
الصورة الرمزية بتول
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
الدولة: خَلْفَ سَرَآبٌ مُتَبَعْثِرْ
المشاركات: 3,092
بتول is on a distinguished road
افتراضي

اللهمـ صلي على سيدنا محمد

جزاك الله خيرا مرسل

ع الطـــــــرح الرائــــــــــع

واثابك به جنته

دمت بحفظ الرحمن

 

 

من مواضيع بتول في المنتدى

__________________







بتول غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-28-2009, 08:58 PM   #6

عضو مميز

 
الصورة الرمزية الباسل
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 10,965
الباسل is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى الباسل
افتراضي

يسلموووووووو اخى مرسل على الطرح الجميل

وجعله الله فى موازين حسناتك

تقبل مرورى

تحيتى

 

 

من مواضيع الباسل في المنتدى

__________________



تسلم يدين اللي اهداني التوقيع


التعديل الأخير تم بواسطة الباسل ; 06-28-2009 الساعة 11:35 PM
الباسل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-28-2009, 09:29 PM   #7

عضوة مميزة

 
الصورة الرمزية همس الحجاز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2007
المشاركات: 4,912
همس الحجاز is on a distinguished road
افتراضي

عليهـ افضل الصلاة والسلام

جزاكـ اللهـ خير

يسلموووو

 

 

من مواضيع همس الحجاز في المنتدى

__________________






تابع صفحتنا على الفيس بوك

همس الحجاز غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-29-2009, 06:45 AM   #8

عضوة مميزة

 
الصورة الرمزية احتاجك
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
الدولة: في حناياااا خااافقيًََ,
المشاركات: 6,165
احتاجك is on a distinguished road
افتراضي

عليه افضل الصلاة والتسليم

مشكور عالطرررح&^
والارقى وجودك في هذه الصفحه*&

 

 

من مواضيع احتاجك في المنتدى

__________________








احتاجك غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-29-2009, 07:39 AM   #9
 
الصورة الرمزية دلع عيني دلع
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
الدولة: حـــ أمـــي ـــضن
المشاركات: 117,269
دلع عيني دلع is on a distinguished road
افتراضي

جزاكـ الله خير اخوي مرسل

على مجهودكـ القيم في تقديم كل جديد

الله لا يحرمنا وجودكـ العذب

تحيتي

 

 

من مواضيع دلع عيني دلع في المنتدى

__________________

كلام جميل يوم عن التروية 2017 , عبارات عن فضل يوم التروية , رسائل يوم التروية , صور عن يوم التروية




كلمات شيلة اقدم يابو سلمان 2017 - تحميل شيله اقدم يابو سلمان بندر بنيدر




كلام حلو عن الحج 2017 - عبارات عن موسم الحج - خواطر عن الحج - رسائل قصيرة عن الحج




موعد وقفة يوم عرفة 2017 - تاريخ ويوم عرفة 1438 - موعد عيد الاضحى 2017




عبارات عن عشر ذي الحجة 2017 - كلام جميل عن عشر ذي الحجة - دعاء عشر ذي الحجة - بيسيات عشر ذي الحجة



حالات و اتس اب عيد الاضحى جديدة 2017 , توبيكات تهنئة بعيد الاضحى - بيسيات عن عيد الاضحى




عبارات مزخرفة عن عيد الاضحى 2017 , شعر تهنئة بعيد الاضحى , كلام مزخرف عن العيد , رمزيات عيد الاضحى




عبارات عن عيد الاضحى 2017 - كلام جميل عن عيد الاضحى - كلمات تهنئة بعيد الاضحى - خواطر معايدة



رسائل تهنئة للحجاج 2017 - مسجات تهنئة بقدوم الحجاج - عبارات ترحيب بالحجاج - صور مبروك الحج




عبارات مزخرفة عن يوم عرفة 2017 - كلام جميل عن يوم عرفة - رسائل يوم عرفة - بيسيات دعاء يوم عرفة




عبارات مزخرفة عن الحج 2017 - كلام جميل عن الحج - خواطر عن الحج - رمزيات عن الحج




عبارات قصيرة عن يوم عرفة 2017 - كلام حلو عن يوم عرفة - دعاء يوم عرفة - رسائل عن يوم عرفة



صور اطفال السعودية 2018 , صور اطفال سعوديين , صور اجمل طفلة سعودية



اجمل عبارات عن الاب 2017 , كلام جميل عن الاب , خواطر عن ابي , اجمل قصيدة عن ابي



عبارات مدح الحناء 2017 - كلمات روعة عن النقش و الحناء - كلام مدح حناء العروس - خواطر عن الحناء


عبارات شكر على الورد 2017 - كلام جميل يكتب على الورد - صور شكر جميلة على الوردة



عبارات مزخرفة عن العيد 2017- عبارات تهنئة بالعيد السعيد - شعر عن العيد - رسائل عيد سعيد




شعر عن أبوي 2017 - قصيدة مدح الاب - شعر حزين عن الأب - خواطر جديدة عن الاب




مقدمة اذاعة مدرسية رائعة 2017 - ملف كامل مقدمات اذاعة مدرسية للعام 1438



خاتمة اذاعة مدرسية للبنات 2017 - خاتمة اذاعة مختصرة - خاتمة قصيرة للاذاعة المدرسية


خاتمة اذاعة مدرسية للابتدائي 2017 - خاتمة قصيرة للمرحلة الابتدائية - مقدمة اذاعة للابتدائي


كلام جميل عن عمتي 2017 , عبارات مدح للعمة , خواطر حب لعمتي , كلمات حلوة عن عماتي


كلام حلو عن خالتي 2017 , عبارات مدح للخالة , خواطر عن حب خالتي , كلمات مدح خالاتي


مقدمة اذاعة سهلة - مقدمة وخاتمة إذاعة سهلة - مقدمات جديدة للاذاعة


مقدمة اذاعة مدرسية - مقدمة اذاعة جديدة - مقدمة اذاعة صباحية


كلام حلو عن اختي 2017 , عبارات عن الاخت الكبيرة , خواطر مدح الاخت , رمزيات عن حب الاخت



شاهدي كيف حول المكياج هذه الفتاة الى ملكة جمال




كلام حلو عن الاب 2017 , عبارات مدح الأب , خواطر عن الاب الحنون , كلمات عن حنان الاب



مراهقة تتلقى عرض لفتح الكام .شاهد ماذا حدث !!




مذيعة دخلت قبر لمدة ساعة لتشاهد ما الذي سيحدث ...شاهد ماذا حدث لها




اللهم أرحم أبي و أسكنه فسيح جناتك

دلع عيني دلع غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-29-2009, 07:42 AM   #10
رافقت عقب العقل كل مجنون
 
الصورة الرمزية الأديـب
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 21,094
الأديـب is on a distinguished road
افتراضي

عليه افضل الصلاة والتسليم


جزاك الله خيرا اخونا مرسل

 

 

من مواضيع الأديـب في المنتدى

__________________

الأديـب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد قسم إلا رسول الله

إعلانات عشوائية



أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



الساعة الآن 09:43 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.1
:: جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نهر الحب ::

Security team

 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286