كن من متابعين نهر الحب عبر تويتر

اضغط اعجبني ليصلك جديدنا بالفيسبوك
قديم 05-09-2009, 06:49 PM   #1
عضو
 
الصورة الرمزية ركن الدين
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
الدولة: مصر
المشاركات: 106
ركن الدين is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر Yahoo إلى ركن الدين
uu5 قصة سيدنا عثمان عليه السلام

Advertising

هو سيدنا عثمان بن عفان بن أبي العاص بن أمية، أبو عبد الله، ذو النورين، القرشي الأموي أمير المؤمنين، ولد سنة 47 قبل الهجرة، وهو ثالث الخلفاء الراشدين، وأحد العشرة المبشرين بالجنة، وأحد الستة الذين جعل سيدنا عمر الأمر شورى بينهم، وأحد الخمسة الذين أسلموا على يد أبي بكر الصديق، توفي رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وهو عنه راض صلى إلى القبلتين وهاجر الهجرتين .


إسلامه رضي الله عنه:

كان سيدنا عثمان بن عفان -رضي الله عنه- غنيا شريفاً في الجاهلية وأسلم بعد البعثة بقليل، فكان من السابقين إلى الإسلام. أخرج ابن سعد عن محمد بن إبراهيم بن الحارث التيمي، قال: لما أسلم عثمان بن عفان أخذه عمه الحكم بن أبي العاص بن أمية، فأوثقه رباطاً، وقال: ترغب عن ملة آبائك إلى دين محدث ؟ والله لا أدعك أبداً حتى تدع ما أنت عليه، فقال عثمان: والله لا أدعه أبداً، ولا أفارقه، فلما رأى الحكم صلابته في دينه تركه.

وهو أول من هاجر إلى الحبشة مع زوجته رقيّة بنت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم "عثمان لأول من هاجر إلى الله بأهله بعد لوطٍ " وهو أوّل من شيّد المسجد، وأوّل من خطَّ المفصَّل، وأوّل من ختم القرآن في ركعة، وكان أخوه من المهاجرين عبد الرحمن بن عوف ومن الأنصار أوس بن ثابت أخا.


لقب ذي النورين:

لقّب عثمان -رضي الله عنه- بذي النورين لتزوجه بنتيْ النبي -صلى الله عليه وسلم- رقيّة ثم أم كلثوم، فقد زوجه رسول الله صلى الله عليه وسلم ابنته رقية، وهاجرت معه إلى الحبشة الهجرتين، ثم عاد إلى مكة، وهاجر إلى المدينة. ولم يشهد بدراً؛ لأن زوجته كانت في مرض الوفاة فأمره الرسول صلى الله عليه وسلم بالإقامة عندها، وضرب له بسهم، فصار كمن شهد بدراً، ثم زوجه الرسول صلى الله عليه وسلم بعدها بابنته الثانية أم كلثوم، فلما توفيت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لو أن لنا ثالثة لزوجناك". أخرج البيهقي في سننه، عن عبد الله بن عمر أبان الجعفي قال: قال لي خالي حسين الجعفي: تدري لم سمي عثمان ذا النوريين ؟ قلت: لا، قال: لم يجمع بين بنتي نبي منذ خلق الله آدم إلى أن تقوم الساعة غير عثمان، فلذلك سمي ذو النوريين.

وأخرج ابن عساكر "عن علي رضي الله عنه قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول لعثمان: لو أن لي أربعين ابنة زوجتك واحدة بعد واحدة حتى لا يبقَ منهن واحدة".


بيعة الرضوان:

بعث الرسول -صلى الله عليه وسلم- عثمان بن عفان يوم الحديبية إلى أهل مكة، لكونه أعزَّ بيتٍ بمكة، واتفقت بيعة الرضوان في غيبته، فضرب الرسول -صلى الله عليه وسلم- بشماله على يمينه وقال: "هذه يدُ عثمان" فقال الناس: "هنيئاً لعثمان".


جهاده بماله:

قام سيدنا عثمان بن عفان -رضي الله عنه- بنفسه وماله في واجب النصرة، كما اشترى بئر رومة بعشرين ألفاً وتصدّق بها، وجعل دلوه فيها لدِلاِءِ المسلمين، كما ابتاع توسعة المسجد النبوي بخمسة وعشرين ألفاً كان الصحابة مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في غزاةٍ، فأصاب الناس جَهْدٌ حتى بدت الكآبة في وجوه المسلمين، والفرح في وجوه المنافقين، فلما رأى الرسول -صلى الله عليه وسلم- ذلك قال: "والله لا تغيب الشمس حتى يأتيكم الله برزقٍ" فعلم عثمان أنّ الله ورسوله سيصدقان، فاشترى أربعَ عشرة راحلةً بما عليها من الطعام، فوجّه إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- منها بتسعٍ، فلما رأى ذلك النبي قال: "ما هذا ؟".

قالوا: أُهدي إليك من عثمان فعُرِفَ الفرحُ في وجه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- والكآبة في وجوه المنافقين، فرفع النبي -صلى الله عليه وسلم- يديه حتى رُؤيَ بياضُ إبطيْه، يدعو لعثمان دعاءً ما سُمِعَ دعا لأحد قبله ولا بعده: "اللهم اعط عثمان، اللهم افعل بعثمان".

قالت السيدة عائشة -رضي الله عنها-: دخل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عليَّ فرأى لحماً فقال: "من بعث بهذا؟" قلت: عثمان فرأيت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- رافعاً يديْهِ يدعو لعثمان.


جيش العُسْرة:

وجهّز عثمان بن عفان -رضي الله عنه- جيش العُسْرَة بتسعمائةٍ وخمسين بعيراً وخمسين فرساً، واستغرق الرسول -صلى الله عليه وسلم- في الدعاء له يومها، ورفع يديه حتى أُريَ بياض إبطيه فقد جاء عثمان إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- بألف دينار حين جهّز جيش العسرة فنثرها في حجره، فجعل -صلى الله عليه وسلم- يقلبها ويقول:" ما ضرّ عثمان ما عمل بعد اليوم " مرتين.


الحياء:

قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "أشد أمتي حياءً عثمان".

قالت السيدة عائشة -رضي الله عنها-: استأذن أبو بكر على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وهو مضطجع على فراش، عليه مِرْطٌلي، فأذن له وهو على حاله، فقضى الله حاجته، ثم انصرف ثم استأذن عمر فأذن له، وهو على تلك الحال، فقضى الله حاجته، ثم انصرف ثم استأذن عثمان، فجلس رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وأصلح عليه ثيابه وقال: "اجمعي عليك ثيابك" فأذن له، فقضى الله حاجته ثم انصرف، فقلت: "يا رسول الله، لم أركَ فزِعْتُ لأبي بكر وعمر كما فزعت لعثمان؟" فقال: "يا عائشة إن عثمان رجل حيي، وإني خشيت إنْ أذنْتُ له على تلك الحال أن لا يُبَلّغ إليّ حاجته" وفي رواية أخرى: "ألا أستحي ممن تستحيي منه الملائكة". وأخرج أبو يعلى "عن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إن الملائكة لتستحي من عثمان كما تستحي من الله ورسوله".


فضله رضي الله عنه:

قال ابن إسحاق: وكان أول الناس إسلاماً بعد أبي بكر، وعلي، وزيد بن حارثة. أخرج ابن عدي وابن عساكر "عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إنا نشبه عثمان بأبينا إبراهيم".

دخل رسـول الله -صلى الله عليه وسلم- على ابنته وهي تغسل رأس عثمان فقال: "يا بنيّة أحسني إلى أبي عبد الله فإنّه أشبهُ أصحابي بي خُلُقـاً" وقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "مَنْ يُبغضُ عثمان أبغضه الله" وقال: "اللهم ارْضَ عن عثمان" وقال: "اللهم إن عثمان يترضّاك فارْضَ عنه".

اختَصّه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بكتابة الوحي، وقد نزل بسببه آيات من كتاب الله تعالى، وأثنى عليه جميع الصحابة، وبركاته وكراماته كثيرة، وكان عثمان -رضي الله عنه- شديد المتابعة للسنة، كثير القيام بالليل.

قال سيدنا عثمان -رضي الله عنه-: "ما تغنيّتُ ولمّا تمنّيتُ، ولا وضعتُ يدي اليمنى على فرجي منذ بايعتُ بها رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وما مرّت بي جمعة إلا وأعتقُ فيها رقبة، ولا زنيتُ في جاهلية ولا إسلام، ولا سرقت".

وأخرج عن موسى بن طلحة قال: كان عثمان بن عفان أجمل الناس.

قال فيه صلى الله عليه وسلم: "لكل نبي رفيق، ورفيقي -يعني في الجنة- عثمان". ولما صعد رسول الله صلى الله عليه وسلم أحداً وكان معه أبو بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم، رجف الجبل، فقال صلى الله عليه وسلم: "اثبت أحد، فإنما عليك نبي وصديق وشهيدان".


اللهم اشهد:

عن الأحنف بن قيس قال: انطلقنا حجّاجاً فمروا بالمدينة، فدخلنا المسجد، فإذا علي بن أبي طالب والزبير وطلحة وسعد بن أبي وقاص فلم يكن بأسرع من أن جاء عثمان عليه ملاءة صفراء قد منع بها رأسه فقال: (أها هنا علي؟) قالوا: نعم قال: (أنشدكم بالله الذي لا إله إلا هو أتعلمون أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (من يبتاع مِرْبدَ بني فلان غفر الله له؟) فابتعته بعشرين ألفاً أو بخمسة وعشرين ألفاً، فأتيت رسـول الله -صلى الله عليه وسلم- فقلت: (إني قد ابتعته) فقال: (اجعله في مسجدنا وأجره لك) ؟ قالوا: نعم. قال: (أنشدكم بالله الذي لا إله إلا هو أتعلمون أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (من يبتاع بئر روْمة غفر الله له) فابتعتها بكذا وكذا، فأتيت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقلت: (إني قد ابتعتها) فقال: (اجعلها سقاية للمسلمين وأجرها لك)؟ قالوا: نعم. قال: (أنشدكم بالله الذي لا إله إلا هو أتعلمون أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- نظر في وجوه القوم يوم (جيش العُسرة) فقال: (من يجهز هؤلاء غفر الله له) فجهزتهم ما يفقدون خطاماً ولا عقالاً)؟ قالوا: نعم. قال: (اللهم اشهد اللهم اشهد) ثم انصرف.

 

 

من مواضيع ركن الدين في المنتدى

ركن الدين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-09-2009, 06:50 PM   #2
عضو
 
الصورة الرمزية ركن الدين
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
الدولة: مصر
المشاركات: 106
ركن الدين is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر Yahoo إلى ركن الدين
افتراضي

[moveo=up]اللهم اجعلنا من التوابين
اخوكم ركن الدين[/moveo]

 

 

من مواضيع ركن الدين في المنتدى

ركن الدين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-09-2009, 07:05 PM   #3

عضو مميز

 
الصورة الرمزية ά3şh8k βŝķДţ
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
الدولة: اخ ..عـ. الزمن
المشاركات: 7,380
ά3şh8k βŝķДţ is on a distinguished road
افتراضي

هلآ وغلآ

جزآك الله خيرٍ

وجلعه في ميزآن حسنآتك

طرح رآئع


رعآك الله


مودتي

 

 

من مواضيع ά3şh8k βŝķДţ في المنتدى

__________________

ά3şh8k βŝķДţ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-09-2009, 07:11 PM   #4
غزآ‘ل ومـآ‘ يصيدونهـ
 
الصورة الرمزية بتول
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
الدولة: خَلْفَ سَرَآبٌ مُتَبَعْثِرْ
المشاركات: 3,092
بتول is on a distinguished road
افتراضي

جزاكـ الله خيرا ركن الدين

وجعله في ميزان حسناتك

دمت بحفظ الرحمن

بـــتــــــوَََل

 

 

من مواضيع بتول في المنتدى

__________________







بتول غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-09-2009, 07:26 PM   #5
 
الصورة الرمزية دلع عيني دلع
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
الدولة: حـــ أمـــي ـــضن
المشاركات: 119,114
دلع عيني دلع is on a distinguished road
افتراضي

عليه السلام

جزاك الله خير اخوي

منور النهر بوجودك العذب

لا تحرمنا وجودك

الى الامام دووم

تحيتي

 

 

من مواضيع دلع عيني دلع في المنتدى

__________________

عبارات شكر و تقدير للمعلم و المعلمة بمناسبة يوم المعلم



عبارات تهنئة رسمية للمعلم و المعلمة بمناسبة يوم المعلم




صور كليب حقير الشوق بلقيس - صور الفنانة بلقيس في حقير الشوق




اشعار قصيرة عن اليوم العالمي للمعلم - قصيدة عن فضل المعلم - خواطر مدح و فخر للمعلم




رسائل قصيرة عن القهوة - مسجات عن حب القهوة - بيسيات قهوتي




شروط قيادة المرأة في السعودية - نص شروط قيادة المرأة في السعودية للاجانب




كلام جميل عن الانتماء للوطن 2017 , عبارات عن المواطنة و حب الوطن , مقدمة و خاتمة عن الانتماء للوطن





عبارات عن الوطن للاطفال - شعر قصير عن وطني للطفل - كلمات قصير للاطفال عن حب الوطن



كلام عن اليوم الوطني بالانجليزي - تهنئة باليوم الوطني بالانجليزي - كلمات مترجمة عن اليوم الوطني




شاهد عريس يعرض لعروسته فيديو خيانة لها يوم زواجهم




شعر مدح السمي 2017 , قصائد فخر في السمي , اشعار عن سميه , خواطر حب السمي




صور اطفال السعودية 2018 , صور اطفال سعوديين , صور اجمل طفلة سعودية




صور بنات بفلتر الورد 2018 - صور اجمل بنت بفلتر الورد - صور مشاهير بفلتر السناب



اجمل عبارات عن الاب 2017 , كلام جميل عن الاب , خواطر عن ابي , اجمل قصيدة عن ابي



عبارات مدح الحناء 2017 - كلمات روعة عن النقش و الحناء - كلام مدح حناء العروس - خواطر عن الحناء


عبارات شكر على الورد 2017 - كلام جميل يكتب على الورد - صور شكر جميلة على الوردة



عبارات عن السمي 2017 , كلام حلو عن السمية , كلمات ترحيب في السمي , رمزيات عن السمي



كلام جميل عن عمتي 2017 , عبارات مدح للعمة , خواطر حب لعمتي , كلمات حلوة عن عماتي


كلام حلو عن خالتي 2017 , عبارات مدح للخالة , خواطر عن حب خالتي , كلمات مدح خالاتي


مقدمة اذاعة سهلة - مقدمة وخاتمة إذاعة سهلة - مقدمات جديدة للاذاعة


مقدمة اذاعة مدرسية - مقدمة اذاعة جديدة - مقدمة اذاعة صباحية


كلام حلو عن اختي 2017 , عبارات عن الاخت الكبيرة , خواطر مدح الاخت , رمزيات عن حب الاخت



كلام حلو عن الاب 2017 , عبارات مدح الأب , خواطر عن الاب الحنون , كلمات عن حنان الاب




كلام يكتب على كوب القهوة - عبارات جاهزة عن القهوة - كلمات رومنسية للبنات عن القهوة


كلام عن القهوة بالانجليزي - عبارات عن حب القهوة مترجمة

كلام يكتب على كوب القهوة - عبارات جاهزة عن القهوة - كلمات رومنسية للبنات عن القهوة

دعاء قصير للاطفال - ادعية سهلة للطفل




اللهم أرحم أبي و أسكنه فسيح جناتك

دلع عيني دلع غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-09-2009, 07:42 PM   #6

من مؤسسي نهر الحب

 
الصورة الرمزية ساحر القلوب
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
الدولة: ღ♥ღ في قلبها ساكن ღ♥ღ!
المشاركات: 20,640
ساحر القلوب is on a distinguished road
افتراضي

هلا

ركن الدين

بارك الله فيك


 

 

من مواضيع ساحر القلوب في المنتدى

__________________

ساحر القلوب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-09-2009, 08:26 PM   #7
مآآبتـــوصـل لموآصيلـــي.
 
الصورة الرمزية الغلا
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
المشاركات: 15,681
الغلا is on a distinguished road
افتراضي

جزاكـ اللهـ خير

وغفر اللهـ لكـ ولوالديكـ

دمت بحفظ اللهـ,...

 

 

من مواضيع الغلا في المنتدى

__________________


الغلا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-09-2009, 08:49 PM   #8
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
الدولة: بين طيآآآآآآآآآت الالم
المشاركات: 8,164
رذآآذ حــلــم is on a distinguished road
افتراضي

روعـــــــــــــــه

يسلموووووووووو

يعطيك الف عافيه

الله لايحرمنا جديدك

دمت بود

 

 

من مواضيع رذآآذ حــلــم في المنتدى

__________________









تابع صفحتنا على الفيس بوك









سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك

رذآآذ حــلــم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد قسم منتدى نهر الاسلامي

إعلانات عشوائية



أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



الساعة الآن 11:15 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.1
:: جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نهر الحب ::

Security team

 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279