كن من متابعين نهر الحب عبر تويتر

اضغط اعجبني ليصلك جديدنا بالفيسبوك
قديم 03-28-2009, 11:04 PM   #1
عضو
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 2
مصري وحيد في الغربه is on a distinguished road
s44 أليس جدير بنا أيها المؤمنون وأيتها المؤمنات أن نكون كأجدادنا

Advertising

~*¤ô§ô¤*~*¤ô§ô¤*~لو فقد الإسلام من الدنيا لوجد في هجر» الرسول الأعظم.
• «يا رشيد أنت معي في الجنة» الأمام علي..
• «يا معشر الشيعة علموا أبناءكم شعر العبدي» الإمام الصادق.
• «الآشورية والسومرية والبابلية.. كانوا مهجرين أصلاً من الأحساء» المؤرخان الكبيران توينبي وهريدوث.
• «لم تقدح حتى توقد نار بهجر» مثل عربي.
• «مؤذن الحسين يوم الطف كان من أهل الأحساء.. ولم تكن علاقتنا بأهل البيت محدودة بل تعدت ذلك»





علاقة الأحساء بالحضارات الإنسانية:



أن المنطقة قديماً كانت منقسمة إلى ثلاث مواطن هي «البحرين والقطيف والأحساء»، فالبحرين كانت تسمى جزيرة أوال، والقطيف ومن حولها كانت تسمى بالخط، والأحساء كان يطلق عليها هجر، وهذه الأقطار الثلاثة كانت تسمى جميعاً بالبحرين وكانت ممر تجاري مهم، فالبضائع القادمة من الهند الذاهبة إلى كلً من العراق ومصر وكان لابد من اجتيازها وبطبيعة الحال كانت محل لاحتكاك مع الشعوب الأخرى والحضارات الأخرى وهذا ساهم في رقي المستوى الثقافي والفكري في المنطقة.
واستشهد بمؤرخين كبار يثبتون علاقة الأحساء بالحضارات الإنسانية حيث قال:«وذكر هريدوث المؤرخ الكبير وكذلك توينبي المتخصصان في تأريخ البشرية من أن الحضارات التي ظهرت في العراق «الآشورية والسومرية والبابلية» كانوا مهجرين أصلاً من الأحساء، ويقول أيضاً توينبي حتى الحضارة الفينيقية التي نشأت بين سوريا ولبنان هي أقوام هاجروا من الأحساء، وتقدر تلك الحقبة من ألفين وخمسمائة سنة قبل الميلاد ومن الأدلة التي أثبتها علماء لآثار هي وجود صورة النخلة منقوشة على مسكوكاتهم رغم من أن سوريا ولبنان منطقة لا يزرع فيها النخل ويفسر هذا توينبي لأنهم يتشوقون إلى موطنهم الأصلي وهو شرق الجزيرة العربية.»
وكان في معرض حديثه «مكانة الأحساء بين العرب» حيث كان لهجر شهرة بين العرب حتى كانت العرب «لم تقدح حتى توقد نار بهجر» بمعنى لا يمكن أن تنال ميرة العيد والطعام والسلاح والأدوات حتى يروج السوق في هجر، وكانت تعقد في هجر سوق تسمى بالجرعاء، وقد حددتها البعثة الدنماركية من أنها تقع بين البطالية والمبرز، وكان أهلها يشتهرون بالثراء وكانت تعقد على تل أحمر ويقام في شهر ذي الحجة يأتيها العرب من كل بقاع الجزيرة العربية وكانت مشابها بسوق عكاظ ويروج بها الأدب والشعر ويأتيها أقوام من الفرس فتروج التجارة والثقافة في تلك السوق وهناك أيضاً سوق أكبر من جرعاء ولضخامة حجم السوق حمل أسم هجر.


لو فقد الإسلام من الدنيا لوجد في هجر:


أن للأحسائيين أيضاً إسهامات قد خدمة الدين فهم قد دخلوا الدين من غير حرب حتى قال الرسول الأعظم فيهم «لو فقد الإسلام من الدنيا لوجد في هجر» وهناك رواية سمعها الشيخ الشبعان من مولانا الرحال آية الله الشيخ محمد الهاجري «قدس سره» تقول: «لو فقد الإيمان من الدنيا لوجد في هجر».







إن من ضمن جهاز الزهراء حصيرة هجرية والأموال التي جيء بها لتكون مهر لزهراء كانت أموال هجرية تسك من الفخار، وكانت الدرع كذلك التي باعها أمير المؤمنين لتكون مهراً لفاطمة الزهراء أيضاً من هجر وتسمى الحطمية وكانت صلبة تتحطم عليه السيوف.


الأحسائيون وأمير المؤمنين :


ولم تكن علاقتنا بأهل البيت محدودة بل تعدت ذلك وكان هناك رجال يعدون من خواص أمير المؤمنين مثل رشيد الهجري وصعصعة بن صوحان العبدي وزيد بن صوحان وخلاس العبدي. ففي الجزء الثاني من كتاب «الغدير» للشيخ الأميني يعرض جمهرة كبيرة من أسماء الصحابة والتابعين الهجريين الموالين لأهل البيت.
وكان أمير المؤمنين يعتمد في كثير من الأمور على الأحسائيين فإذا أراد أن يرسل رسول «فصيح» فليس له إلا صعصعة بن صوحان العبدي، حتى أن معاوية قال ما هذه الفصاحة التي عندكم يا عبد القيس. ولم يكن صعصعة فقط رسول لأمير المؤمنين فقد كان مستشاره الخاص، وذلك لعلمه وحكمته وفصاحته. وفي عهد معاوية غضب عليه ونفي صعصعة إلى جزيرة البحرين وقبره موجود إلى الآن. وكان أمير المؤمنين في وقت الحرب يضع عبد القيس في المقدمة ويعطيهم الراية العظمى وبالذات صعصعة بن صوحان وخلاس العبدي وكان إذا أشتد القتال يصيح «ربيعة ربيعة السامعة المطيعة» -يقصد بني عبد القيس- أما زيد بن صوحان فقد قتل في يوم الجمل وقطعت ساقه فأخذ ساقه فرمى بها فجعل يقول «ياساقي لاتراعي، إن معي ذراعي، أحمي بها كراعي» حتى خر شهيداً بين يدي أمير المؤمنين علي بن أبي طالب. وقبل أن تقوم وتشد معركة الجمل ألتفت أمير المؤمنين إلى أصحابه ونادى:«من يخرج يدعوا القوم إلى كتاب الله وليعلم من انه مقتول» فلم يقم أحد إلا شاب من بني عبد القيس رغم من أنه كان من بين الأصحاب الأنصار والبدريون ومن أهل الكوفة أيضاً.


يا رشيد أنت معي في الجنة:


وأسترسل الشيخ الشبعان في ذكر مواقف الهجريين مع علي بن أبي طالب، خصوصاً رشيد الهجري فقد عانى -رشيد الهجري- بعد استشهاد أمير المؤمنين فقد جاء به الطغاة وقطعوا يداه وصلبوه بالكناسة، وقطعوا لسانه بعد ذلك لأنه كان يخطب على الناس بفضائل علي بن أبي طالب ولم يتوقفوا من تعذيبه حتى قطعوا رأسه ورموه في حجر ابنته وكانت صلبة اللسان فصاحت «أخذتموه حيا وجئتم به قتيلا أتظنون بفعلكم هذا نبرأ من أبي تراب لا والله إنما نمد الأعناق ونمد الأيدي في حبه» وسجنت وعذبت لإلقائها هذه الكلمات ولأشعارها في حب آل البيت. وكان أمير المؤمنين يقول دائماً لرشيد الهجري «يا رشيد أنت معي في الجنة» وخصه بخصائص ما خص بها أحد غيره.
«فالأحساء حوصرت في عهد الحجاج لأنه كان يحارب، ويضايق، ويطارد كل محب وموالي لأهل البيت فحرقت النخيل، ودفنت أكبر عيونها وكانت تسمى ذات الشجور وأبوا أهالي الأحساء إلا ولاية علي فصبغة الولاء لأهل البيت كانت منذ وقت طويل جداً.»


يا معشر الشيعة علموا أبناءكم شعر العبدي:



والتعلق الأحسائي بأهل البيت ممتد حتى مع باقي الأئمة فهناك ثمانية من أنصار الحسين كانوا من أهالي الأحساء، ومؤذن الحسين يوم الطف عقد بن سمعان كان من أهل الأحساء، وحتى خادم لحسين الخاص الذي يقدم له الراحلة ويعقل الراحلة إذا نزل منها الحسين هو هجري أسمه أسعد الهجري. وكان للإمام الصادق شاعران نستطيع أن نطلق عليهما الناطقان الرسميان هما سفيان بن مصعب العبدي ويحيى بن بلال العبدي، وقال الصادق في العبدي «يا معشر الشيعة علموا أبناءكم شعر العبدي فأنه على دين الله» لأنه كان يصوغ الأحكام والعقائد أحاديث الإمام على شكل أبيات شعرية. وكان أول شاعر ينعى الحسين في مجلس الإمام الصادق هو سفيان بن مصعب العبدي حيث كان الإمام يطلب دائما من العبدي أن ينشد أبيات في جده الحسين وبحضور جمع كثيف من الناس. وكانت أبياته تتردد على ألسن الناس في ذلك الوقت. لذلك لا نستغرب من وجود هذا الهلع لدى شعراء الأحساء المنشدين في الحسين مثل ابن فايز وابن النصار وملا عطية الجمري..
بالاضافة إلى العلماء والأفاضل الذين كانوا من هذه المنطقة كالشيخ ابن أبي جمهور التهيمي الأحسائي، الذي لم يوجد من هو أفضل منه مناظرا لإثبات حق أهل البيت في العالم الشيعي قاطبة وكذلك قرية التهيمية التي ولد فيه الشيخ أبن أبي جمهور التي حوت بين لابتيها أكثر من أربعين عالما والشيخ البويهي، والشيخ أحمد بن فهد التيمي الأحسائي، والشيخ أحمد أبن زين الدين الأحسائي، الذي قلدته في زمنه ربع سكان إيران فتلك الفرصة لم تحذو لأحد غير ذلك الرجل.



:



من أن هذه المنطقة طالما قدمت رجالا ساهموا في دعم الإسلام، وقام على كواهلهم المعتقد، وكانوا خواص لأهل البيت من الرسول الأعظم وأمير المؤمنين حتى باقي الأئمة الأطهار ، فقد كان منهم شعراء ورواة وحمال حديث وأهل علم..
«أليس جدير بنا أيها المؤمنون وأيتها المؤمنات أن نكون كأجدادنا وأليس جدير من أن لا نخيب أمال النبي فينا عندما قال «لو فقد الإيمان لو جد في هجر»، بأن نكون مستقيمون ومتدينون أيليق بشباب الأحساء أن نراهم هكذا وأن نرى فتياتنا وشبابنا منجرفون وراء الرذيلة ووراء الانحراف، فإذا كان أجدادنا مع النبي، ومع الإمام علي، ومع الإمام الصادق، وقدموا أنفسهم وأجسادهم في سبيل نصرة الدين ونصرة الحق فلماذا الحجة المنتظر يكون خالي منا فيجب علينا أن نتهيأ ونتحلى بالإيمان وبحسن السيرة وأن يرجع الإنسان إلى ربه. فكما حمل أجدادنا الراية مع أمير المؤمنين سنحمل الراية إن شاء الله سوف نحمل الراية مع الحجة المهدي.»
~*¤ô§ô¤*~*¤ô§ô¤*~اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

 

 

من مواضيع مصري وحيد في الغربه في المنتدى

مصري وحيد في الغربه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-28-2009, 11:29 PM   #2
 
الصورة الرمزية الثريا
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
المشاركات: 96,360
الثريا is on a distinguished road
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

واتمنى من اخي الكريم ذكر الراوي للاحاديث



تحيتي لك

 

 

من مواضيع الثريا في المنتدى

__________________


ما هو الشيء الذي لا يوجد في القرآن ؟






افكار تاتو ناعم للقدم




تعرف على فنانات بدأن حياتهن كموديلز في الكليبات العربية




4 نصائح للحصول على شعر نجمات الاعلانات




توزيع الأسابيع الدراسية للفصلين الاول والثاني فارغ وجاهز للطباعة 1438هـ



صور كفوف ذهب بنقشات جديدة 2017




بوصلة الشخصية - افهمي شخصية زوجك وشخصيتك



صور توزيعات خاصة باسبوع النزيل الخليجي واسرهم




أسئلة مسابقة عن اليوم الوطني مع اجاباتها



صور سنابات المشاهير 2017 .



موقع عين لخدمات المعلم



مقطع مؤثر جدًا , شاف حبيبته القديمة





افكار كيوت لليلة رومنسية جريئة





5 ملايين مشاهدة لطفل بعمر العامين عاشق للقراءة




بالصور أفكار جديدة لتزيين كرسي العروسة وكراسي صالة الأفراح 2017 , أفكار مبتكرة لتزيين كراسي الأحتفالات





اقوى قصيدة وداع , قصيدة وداع ابكتني



الثريا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-29-2009, 06:38 AM   #3

عضوة مميزة

 
الصورة الرمزية M!ss Manah
 
تاريخ التسجيل: Jun 2008
الدولة: وحشني زمانك
المشاركات: 4,240
M!ss Manah is on a distinguished road
افتراضي

يعطيك العاااااافيه

 

 

من مواضيع M!ss Manah في المنتدى

__________________

M!ss Manah غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-29-2009, 11:07 AM   #4
آلعًٍيَوٍنْ آلشًِْقٌٍيَهٍ
 
الصورة الرمزية امانى المصريه
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
الدولة: ألّتّسّامّحٍّ‘طّبّعّى
المشاركات: 9,689
امانى المصريه is on a distinguished road
uu44



مًصٍْرٌٍيَ وٍحٍّيَدًٍ فْيَ آلغًرٌٍبٌَِهٍَ


[img]http://img386.i*************/img386/5694/1127blessingabeermahmoubm3.gif[/img]

 

 

من مواضيع امانى المصريه في المنتدى

امانى المصريه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-29-2009, 03:03 PM   #5
غزآ‘ل ومـآ‘ يصيدونهـ
 
الصورة الرمزية بتول
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
الدولة: خَلْفَ سَرَآبٌ مُتَبَعْثِرْ
المشاركات: 3,092
بتول is on a distinguished road
افتراضي

[IMG]http://img386.i*************/img386/5694/1127blessingabeermahmoubm3.gif[/IMG]

 

 

من مواضيع بتول في المنتدى

__________________







بتول غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-29-2009, 08:39 PM   #6
عضو
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 2
مصري وحيد في الغربه is on a distinguished road
افتراضي

مشتقبلوا خالص تحياتي
أخوكمكورين اخواني علي مروركم وشكر خاص لاماني المصريه اخوكم في الله هشام المصري تحياتي لكم

 

 

من مواضيع مصري وحيد في الغربه في المنتدى

مصري وحيد في الغربه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-02-2009, 01:43 PM   #7

عضوة مميزة

 
الصورة الرمزية مروه
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 618
مروه is on a distinguished road
افتراضي

مًصٍْرٌٍيَ وٍحٍّيَدًٍ فْيَ آلغًرٌٍبٌَِهٍَ

بارك الله فيك

 

 

من مواضيع مروه في المنتدى

__________________



مروه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد قسم إلا رسول الله

إعلانات عشوائية



أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



الساعة الآن 10:48 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.1
:: جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نهر الحب ::

Security team

 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286