كن من متابعين نهر الحب عبر تويتر

اضغط اعجبني ليصلك جديدنا بالفيسبوك
قديم 03-09-2009, 08:57 PM   #1
عضو
 
الصورة الرمزية الاسكندرانى نور
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
المشاركات: 201
الاسكندرانى نور is on a distinguished road
uu44 ماذا تقول فى مولد الحبيب محمد صلى الله علية وسلم

Advertising

ماذا تقول في مولد الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم

--------------------------------------------------------------------------------


السلام عليكم ورحمته وبركاته


اللهم إني نويتُ بالصلاة على النبيّ صلى الله عليه وسلم امتثالا لأمركَ وتصديقاً لنبيّكَ محمد صلى الله عليه وسلم محبّة فيه وشوقاً إليه، وتعظيماً لقدره، ولكونه أهلاً لذلك فتقبّلها مني بفضلك وإحسانك وأزل حجاب الغفلة عن قلبي واجعلني من عبادك الصالحين. اللهم زده شرفاً على شرفه الذي أوليته، وعِزّاً على عِزّه الذي أعطيته، ونوراً على نوره الذي منه خلقته ، واعلِ مقامه في مقاماتِ المُرسلين ، ودرجته في درجاتِ النبيّين وأسألك رضاك ورضاه يا ربّ العالمين مع العافية الدائمة والموتِ على الكتاب والسنّة والجماعة وكلمتي الشهادة على تحقيقها من غير تبديل ولا تغيير واغفر لي ما ارتكبته بفضلك وجودك وكرمك يا أرحم الراحمين وصلّى الله على سيدّنا محمّدٍ خاتم النبيّين وإمام المرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين وسلام على المرسلين والحمد لله ربّ العالمين ..

يمر علينا في هذا الوقت مولد سيد الكائنات حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم
واحببت ان نبارك للأمة الاسلامية بمولد الحبيب.

وان اقدم ولو شيئا بسيطا الى عظمة الرسول الكريم .



تاريخ ولادته :

قال ابن إسحاق قال : ولد رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الاثنين ، لاثنتي عشرة ليلة خلت من شهر ربيع الأول ، عام الفيل .

ولد رسول الله مختوناًً مقطوع السُرة ، وروي عن أمه آمنة أنها قالت : " ولدته نظيفاً ما به قذر " .. [/size]

أول بدء النبوة :

عن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه قال :" قيل يا نبي الله ما كان أول بدء أمرك ؟ " قال :" دعوة إبراهيم وبشرى عيسى ورأيت أمي خرج منها نورا أضاءت لها قصور الشام ".









علم اليهود بيوم مولده :

عن حسان بن ثابت رضي الله عنه قال : " والله إني لغلام يفعة ، ابن سبع سنين أو ثمان ، أعقل كل ما سمعت ، إذ سمعت يهودياً يصرخ بأعلى صوته على أطمة بيثرب : يا معشر يهود ، حتى إذا اجتمعوا إليه ، قالوا له : ويلك ؟ ما لك ؟ ، قال : طلع الليلة نجم أحمد الذي ولد به .



هذا ما حصل قبل ولادة الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم حوادث هزت العالم وكل اوكار الظلم والكفر والطغيان.


نسبه عليه افضل الصلاة والسلام
النسب الشريف هو :

محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب ابن مرة بن كعب بن لؤي ابن غالب بن فهر ابن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر ابن نزار بن معد بن عدنان وإليه ينسب إلى إسماعيل بن إبراهيم - خليل الرحمن ..

روي عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه : عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله تعالى : (( من أنفسكم )) قال : (( نسباً وصهراً وحسباً ليس في آبائي من لدن آدم سِفَاح كلها نِكاح )) وسِفاح أي زنا .

قال ابن الكلبي : (( وتقلبك في الساجدين )) عن ابن عباس : من نبي إلى نبي حتى أخرجتك نبياً ، وقيل أن ما من أحد من آبائه صلى الله عليه وسلم إلا لم يسجد لصنم قط .

وقال النبي صلى الله عليه وسلم : (( إن الله خلق الخلق فجعلني من خيرهم من خير قرنهم ، ثم تخيّر القبائل فجعلني من خير قبيلة ، ثم تخيّر البيوت فجعلني مكن خير بيوتهم نفساً فأنا خيرهم نفساً وخيرهم بيتاً )) ..


اما اجداده ...
وجده عبد المطلب :

شيبة وعاش مائة وأربعين سنة أي وكان ممن حرم الخمر على نفسه في الجاهلية ، وسمي شيبة الحمد لكثرة حمد الناس له أي لأنه كان مفزع قريش في النوائب وملجأهم في الأمور ، وقيل لأنه ولد وفي رأسه شيبة أي وفي لفظ كان وسط رأسه أبيض أو سمي بذلك تفاؤلاً بأنه سيبلغ سن الشيب ..

وكان شريف قريش وسيدها كمالاً وفعالاً من غير مدافع وكان مجاب الدعوة، وكان يقال له الفياض لجوده ، ومطعم طير السماء لأنه كان يرفع من مائدته للطير والوحوش في رؤوس الجبال ، وكان من حلماء قريش وحكمائها وكان عبد المطلب يأمر أولاده بترك الظلم والبغي، ويحثهم على مكارم الأخلاق، وينهاهم عن دنيئات الأمور .

وكان نديمه حرب بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف والد أبي سفيان، وكان في جوار عبد المطلب يهودي فأغلظ ذلك اليهودي القول على حرب في سوق من أسواق تهامة، فأغرى عليه حرب من قتله، فلما علم عبد المطلب بذلك ترك منادمة حرب ، ولم يفارقه حتى أخذ منه مائة ناقة دفعها لابن عم اليهودي حفظاً لجواره ، ثم نادم عبد الله بن جدعان .




وأما جده هاشم :

واسمه عمرو ، العلا أي لعلو مرتبته، وهو أخو عبد شمس وكانا توأمين وكانت رجل هاشم أي أصبعها ملصقة بجبهة عبد شمس، ولم يكن نزعها إلا بسيلان دم، فكانوا يقولون سيكون بينهما دم ..

تزوج سلمى بنت عمرو أحد بني عدي بن النجار ، وكانت قبله عند أحيحه بن الجلاح بن الحريش ، فولدت له عمرو بن أحيحة ، وكانت لا تنكح الرجال لشرفها في قومها حتى يشترطوا لها أن أمرها بيدها ، إذا كرهت رجلاً فارقته .

وهو أول من سن الرحلتين لقريش : رحلتي الشتاء والصيف ، وقيل له هاشم لأنه أول من هشم الثريد بعد جده إبراهيم فإن ابراهيم أول من فعل ذلك - أي ثرد الثريد وأطعمه المساكين وكان هاشم بعد أبيه عبد مناف على السقاية والرفادة، فكان يعمل الطعام للحجاج ، يأكل منه من لم يكن له سعة ولا زاد، ويقال لذلك الرفادة ..

ويقال أنه كان إذا جاء موسم الحج قام في قريش فقال : ( يا معشر قريش ، إنكم جيران الله وأهل بيته ، وإنه يأتيكم في هذا الموسم زوار الله وحجاج بيته ، وهم ضيف الله ، وأحق الضيف بالكرامة ضيفه ، فاجمعوا لهم ما تصنعون لهم به طعاما أيامهم هذه التي لا بد لهم من الإقامة بها ، فإنه والله لو كان مالي يسع لذلك ما كلفتكموه ) . فيخرجون لذلك خرجا من أموالهم ، كل امرئ يقدر ما عنده ، فيصنع به للحجاج طعاما حتى يصدروا منها .. وقد مات بغزة من أرض الشام تاجراً ..

وأما جده عبد مناف :

المغيرة ، وكان يقال له قمر البطحاء لحسنه وجماله، وهذا هو الجد الثالث لرسول الله ، وهو الجد الرابع لعثمان بن عفان، والجد التاسع للإمام الشافعي رضي الله تعالى عنهما. ومناف أصله مناة اسم صنم كان أعظم أصنامهم ، وكانت أمه جعلته خادماً لذلك الصنم. وقيل وهبته له لأنه كان أول ولد لقصي .

وأما جده قصي :

واسمه زيد ، ويدعى مجمعاً أيضاً. وقيل له قصي لأنه بعد عن عشيرته إلى أخواله بني كلب في ناديهم . وقيل بعد إلى قضاعة مع أمه لأنها كانت منهم .

وأما جده كلاب : واسمه حكيم وقيل عروة، ولقب بكلاب لأنه كان يحب الصيد وأكثر صيده كان بالكلاب.

وأما جده كعب :

وكان كعب يجمع قومه يوم العروبة أي يوم الرحمة الذي هو يوم الجمعة ويقال إنه أول من سماه يوم الجمعة لاجتماع قريش فيه إليه، لكن في الحديث كان أهل الجاهلية يسمون يوم الجمعة يوم العروبة، واسمه عند الله تعالى يوم الجمعة. قال ابن دحية : ولم تسم العروبة الجمعة إلا منذ جاء الاسلام ، فكانت قريش تجتمع إلى كعب ثم يعظهم ويذكرهم بمبعث النبي ويعلمهم بأنه من ولده ويأمرهم باتباعه ويقول : سيأتي لحرمكم نبأ عظيم، وسيخرج منه نبي كريم ..

وأما جده فهر :

واسمه قريش وسمي قريشاً لأنه كان يقرش أي يفتش على خلة حاجة المحتاج فيسدها بماله، وكان بنوه يقرشون أهل الموسم عن حوائجهم فيرفدونهم ، فسموا بذلك قريشاً.

وأما جده مالك : سمي بذلك لأنه ملك العرب .

وأما جده النضر: ولقب به لنضارته وحسنه وجماله واسمه قيس .

وأما جده كنانة : وسمي بذلك لأنه لم يزل في كنّ من قومه. وقيل لستره على قومه وحفظه لأسرارهم ، وكان شيخاً حسناً عظيم القدر تحج إليه العرب لعلمه وفضله. وكان يقول: قد آن خروج نبي من مكة يدعى أحمد يدعو إلى الله وإلى البر والإحسان ومكارم الأخلاق، فاتبعوه تزدادوا شرفاً وعزاً إلى عزكم، ولا تعتدوا أي تكذبوا ما جاء به فهو الحق.

وأما جده مدركة : عامر وقيل عمرو وقيل له مدركة لأنه أدرك كل عز وفخر كان في آبائه وكان فيه نور رسول الله .

وأما جده إلياس : سمي بذلك لأن أباه مضر كان قد كبر سنه ولم يولد له ولد فولد له هذا الولد فسماه إلياس وعظم أمره عند العرب حتى كانت تدعوه بكبير قومه وسيد عشيرته، وكانت لا تقضي أمراً دونه وهو أول من أهدى البدن إلى البيت ، وكان إلياس يسمع من صلبه تلبية النبي المعروفة في الحج .

ففي جماع قريش خمسة أقوال فلا يقال لأولاد من فوقه قرشي : قيل قصي، وقيل فهر، وقيل النضر، وقيل إلياس، وقيل مضر..

وأما جده مضر: ويقال له مضر الحمراء قيل لأنه لما اقتسم هو وأخوه ربيعة مال والدهما أعني نزاراً أخذ مضر الذهب فقيل له مضر الحمراء، وأخذ ربيعة الخيل ومن ثم قيل له ربيعة الفرس ، وكان مضر من أحسن الناس صوتاً، وهو أول من حدا للإبل ، وكان يرى نور النبي بين عينيه .

وأما جده معد : سمي بذلك لأنه كان صاحب حروب وغارات على بني إسرائيل ، ولم يحارب أحداً إلا رجع بالنصر والظفر.







اسماء الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم

أسماءه صلى الله عليه وسلم في القرآن :
ذكر الله تبارك وتعالى أسماء كثيرة لرسول الله في القرآن الكريم منها ما اختص بها ومنها ما وهبها الله له صلى الله عليه وسلم من أسماءه جل جلاله وأولها : (( إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِداً وَمُبَشِّراً وَنَذِيراً )) (الأحزاب:45) ، وقال : (( وَدَاعِياً إِلَى اللَّهِ بِإِذْنِهِ وَسِرَاجاً مُنِيراً )) (الأحزاب:46) ،(( فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ الَّذِي يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَكَلِمَاتِهِ )) (الأعراف : 158) ..



ومن أسماء الله التي وهبها لرسوله الكريم : (( لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَؤُوفٌ رَحِيمٌ )) (التوبة8) ..

وما ذكر في التوراة وأشار إليه القرآن : (( ومبشراً برسول يأتي من بعدي اسمه أحمد )) ( الصف : 6 ).

و(( فَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنْتَ مُذَكِّرٌ )) (الغاشية:21) و قال : (( وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلاَّ رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ )) (الانبياء7) ، وقال مناديا لحبيبه : (( يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ )) (المدثر:1 ) ، (( يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ )) (المزمل:1) فصلى الله عليه وسلم ..

اخوتي واخواتي قد اطلت الموضوع ولكن والله لو جمعت كل ماكتب عن حبيبنا محمد لما كفاني مئات الصفحات ولكن كما قلت لكم هذا شي بسيط .

ادعوكم اخوتي واخواتي في الله ان نمشي على خطى الرسول الكريم وان نكون عند حسن ظنه وان نقاوم كل كافر وكل من يريد ان يعتدي على الرسول محمد ( صلى الله عليه وسلم )
هذا الرسول الذي احبنا وضحى من اجلنا وبكى علينا وقاتل لكي تكون كلمة الله هي العليا .
هذا الرسول الشفيع لنا في الاخرة المنتظر لاحبابه من امته على حوض الكوثر ليسقينا شربة لا نظمأ بعدها .

لبيك يا رسول الله
لبيك يا رسول الله
لبيك يا رسول الله

فداك امي وابي وكل عزيز
فداك نفسي واهلي ومالي
فداك فداك فداك
يا حبيب الله وحبيبنا

قولوها اعملوا بها وسوف تفرحون الرسول وتجعلوه يفتخر بنا بين الامم

بارك الله فيكم وجزاكم كل خير

 

 

من مواضيع الاسكندرانى نور في المنتدى

__________________



[img]http://www.**********/xafiles/4rI23741.gif[/img]

الاسكندرانى نور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-09-2009, 09:01 PM   #2
آلعًٍيَوٍنْ آلشًِْقٌٍيَهٍ
 
الصورة الرمزية امانى المصريه
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
الدولة: ألّتّسّامّحٍّ‘طّبّعّى
المشاركات: 9,689
امانى المصريه is on a distinguished road
uu44



الاسكندرانى نور


[img]http://img244.i*************/img244/7106/1465p60641lr0.gif[/img]

 

 

من مواضيع امانى المصريه في المنتدى

امانى المصريه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-09-2009, 09:03 PM   #3
 
الصورة الرمزية امير الذوق
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
الدولة: مكة المكرمة
المشاركات: 29,389
امير الذوق is on a distinguished road
افتراضي

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه
..................... أما بعد .......................
لايخفى على كل ذي لب وعقل ما للصوفية من نشاط في الأزمنة المتأخرة ؛ من نشر باطلهم وبدعهم بين الناس بعد زخرفتها بزخرف القول . .
وأيضاً مما رفع عقيرتهم ثناء بعض ممن ينتسبون للعلم والدعوة في هذه البلاد بلد التوحيد والسنة ( السعودية ) على بعض رؤوسهم
والتقرب إليهم ومحاولة التقريب بينهم وبين أهل السنة زعموا ؛ وهم كمن يريد أن يؤلف بين الجنة والنار !!!!!!!!!

ورأيت أنهم أي الصوفية ينشطون هذه الأيام لحلول بدعة المولد ؛ وأنهم قد يؤثرون على بعض العوام بباطلهم ؛ رأيت أن أنشر
بعض شبهه والرد عليها وتفنيدها ؛ وهم والله ليس لديهم علم ؛فهم ينكسرون بسرعة أمام أهل السنة السلفيين .



الشبهة الأولى : قولهم أن الاحتفال بالمولد النبوي ليس بدعة وإنما هو سنة حسنة لحديث (( من سن في الإسلام سنة حسنة ...... )) .
والجواب على هذه الشبهة هو : أن السنة الحسنة لاتكون إلاَ لما له أصل في الدين كالصدقة وهي التي كانت سبباً في هذا الحديث
قال الشيخ العلامة محمد بن عثيمين رحمه الله : هذا الحسن الذي أدعيت أنه ثابت في هذه البدعة هل كان خافياً
لدى النبي صلى الله عليه وسلم أم معلوم عنده لكنه كتمه ؟ ولم يطلع عليه أحد من سلف الأمة حتى أدخر لك علمه ؟!!!!!!
فإن قال بالأول فشر وإن قال بالثاني فأطم وأشر .
فإن قال أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يعلم هذه البدعة فقد وصف النبي صلى الله عليه وسلم بالجهل والعياذ بالله !!!!!!
وإن قال أنه صلى الله عليه وسلم كتم هذه البدعة فقد وصف الرسول صلى الله عليه وسلم بالخيانة !!!!!
الشبهة الثانية : تفسيرهم قول الله تعالى {قُلْ بِفَضْلِ اللّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُواْ هُوَ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُون}[يونس:58]أن الرحمة في هذه الآية
هو محمد صلى الله عليه وسلم .
والرد على هذه الشبهة من وجوه :
الوجه الأول : أنه لم يفسر أحد من المفسرين كابن كثير وابن جرير والقرطبي وابن العربي الرحمة المذكورة في الآية
بأنه محمد صلى الله عليه وسلم !!!
الوجه الثاني : تفسر هذه الآية الآية التي قبلها وهي قوله تعالى {يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشِفَاء لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى
وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِين}[يونس:57] ذلك هو القرآن الكريم .
الوجه الثالث : قد فسرها أبو سعيد الخدري وابن عباس رضي الله عنهما بأن فضل الله القرآن ورحمته الإسلام كما جاء في
تفسير القرطبي .
الشبهة الثالثة : ماجاء في صحيح البخاري عن عروة أنه قال في ثويبة مولاة أبي لهب التي أعتقها فأرضعت النبي صلى الله عليه وسلم
فلما مات أبو لهب أُري بعض أهله بشر حيبة ؛ قال له ماذا لقيت ؟ قال أبو لهب : لم ألق بعدكم غير أني سقيت في في هذه بعتاقتي ثويبة .
ووجه الدلالة عندهم : أن الإحتفال بالمولد تعبير عن الفرح والسرور بالرسول صلى الله عليه وسلم ؛ والذي انتفع به الكافر أبو لهب
بفرحه بمولد الرسول صلى الله عليه وسلم ؛ فقد جاء عند البخاري بسند مرسل أنه يخفف عن أبي لهب كل يوم اثنين بسبب عتقه لثويبة
لما بشرته بمولد النبي صلى الله عليه وسلم .
والجواب على هذه الشبهة كما يلي :
قال العلامة الأنصاري رحمه الله : لايجوز الإستدلال بهذا الخبر لأمرين منها :
1 - أنه مرسل كما يدل عليه السياق عند البخاري . قال الحافظ ابن حجر رحمه الله في فتح الباري شرح صحيح البخاري : إن الخبر مرسل
ولم يذكر عروة من حدثه به ؛ والمرسل من جنس الضعيف .
والبخاري لم يشترط الصيح إلا في الحديث المتصل السند .
2 - لو كان الخبر حتى موصولاً فلا حجة فيه لأنه رؤيا منام ؛ والرؤى لاتثبت بها أحكام شرعية .
الشبهة الرابعة : قولهم أن احياء ذكرى المولد النبوي إحياء لذكرى الرسول صلى الله عليه وسلم ؛ وهذا مشروع في الإسلام ؛ فأنت ترى
أن أكثرأعمال الحج إنما هي إحياء لذكريات مشهودة ومواقف محمودة .
والجواب على هذه الشبهة هو : قال الشيخ محمد بن إبراهيم رحمه الله في رسالته ( حكم الإحتفال بالمولد النبوي والرد على من يجيزه )
قال الله تعالى {وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَك}[الشَّرح:4]
فذكره مرفوع بنص الآية ؛ فهو يذكر مع كل اذان وإقامة وصلاة وغير ذلك كثير ؛ فهو أجل صلى الله عليه وسلم من أن تكون ذكراه
سنوية فقط !!!!!!
الشبهة الخامسة : قولهم أن شعراء الصحابة كانوا يقولون قصائد مدح في الرسول صلى الله عليه وسلم كحسان بن ثابت وكعب بن زهير
وغيرهما فكان يرضى ذلك منهم ويكافئهم على ذلك .
والجواب على ذلك : قال الشيخ حمود التويجري رحمه الله لم يكن من شعراء الصحابة من كان يقول قصائده في ليلة مولد الرسول
صلى الله عليه وسلم بل كانت قصائدهم في الفتوح والظفر بالأعداء غالباً .
الشبهة السادسة : ماثبت في الصحيحين أنه صلى الله عليه وسلم لما قدم المدينة رأى اليهود تصوم يوم عاشوراء

فقال : ماهذا ؟ قالوا يوم صالح نجى الله فيه موسى وبني إسرائيل من عدوهم فصامه موسى ؛ فقال صلى الله عليه وسلم : أنا أحق بموسى
منكم فصامه وأمر بصيامه .

وجه الدلالة عندهم : أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يلاحظ إرتباط الزمان بالحوادث الدينية الكبرى التي مضت ؛ فإذا جاء الزمان
التي وقعت فيه كانت فرصة لتذكرها وتعظيم يومها .

والجواب على هذه الشبهة من وجهين :

الوجه الأول : نقول صحيح أن النعم تستوجب الشكر عليها ؛ والنعمة الكبرى هي بعثة النبي صلى الله عليه وسلم وليس مولده .
إذ القرآن لم يشر ليوم مولده صلى الله عليه وسلم وإنما أشار لبعثته على أنها فضل ومنة ونعمة قال تعالى : {لَقَدْ مَنَّ اللّهُ عَلَى الْمُؤمِنِينَ إِذْ بَعَثَ
فِيهِمْ رَسُولاً مِّنْ أَنفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُواْ مِن قَبْلُ لَفِي ضَلالٍ مُّبِين}[آل عمران:164]
وقال تعالى : {هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الأُمِّيِّينَ رَسُولاً مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلاَلٍ مُّبِين}[الجمعة:2]

فلو كان الإحتفال بذكرى يوم مولده جائز لكان الأولى الإحتفال بذكرى يوم بعثته وليس ذكرى يوم مولده صلى الله عليه وسلم .
الوجه الثاني : أما صيامه صلى الله عليه وسلم ليوم عاشوراء فهو مبلغ ومشرع عن ربه ؛ إذ المطلوب أن نتبع
لا أن نبتدع !!!!!!!!

الشبهة السابعة : حديث أنه كان صلى الله عليه وسلم يصوم يوم الأثنين من كل اسبوع فلما سئل عنه قال ( ذلك يوم ولدت فيه ؛ وأنزل علي فيه )
رواه أحمد ومسلم .

فيقولون : في هذا اليوم نحتفل به كل على طريقته إما بصيام أو بذكر أو صلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم أو بصدقة أو نحو ذلك .

والرد على هذه الشبهة من وجوه

الوجه الأول : قال الشيخ العلامة حمود التويجري رحمه الله : إن النبي صلى الله عليه وسلم لم يخص اليوم الثاني عشر من ربيع الأول
إن صح أنه كان يوم مولده بالصيام ولابشئ من الأعمال دون سائر الأيام ؛ ولو كان يعظم يوم مولده كما يزعمون لكان يتخذ ذلك اليوم
عيداً في كل سنة أو يخصه بصيام أو بشئ من الأعمال دون سائر الأيام !! وفي عدم تخصيصه بشئ من الأعمال دليل على أنه لم يفضله
على غيره ؛ قال تعالى {لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا}[الأحزاب:21] .
الوجه الثاني : الأولى بكم إن كنتم تحبون النبي صلى الله عليه وسلم أن تتبعوه في أمره ونهيه وتقريره وفعله ؛ فهو صلى الله عليه وسلم


صام ذلك اليوم ؛ فالأحرى بكم أن تصوموا يوم مولده كما صامه هو ؛ وهو القائل صلى الله عليه وسلم كما في حديث عائشة رضي الله
عنها في الصحيحين ( من أحدث في أمرنا هذا ماليس منه فهو رد ) .
الوجه الثالث : قال صلى الله عليه وسلم ( عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين من بعدي عضو عليها بالنواجذ ) فلم يفهم أحد من الخلفاء
الراشدين فهمكم بالبدعة التي أحدثتموها وهي احتفالكم بالمولد ؛ فدل على أنها بدعة محدثة في الدين لا أصل لها .

الشبهة الثامنة : يتمسكون بكلام لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله وهوقوله كما في إقتضاء الصراط المستقيم ( وكذلك ما يحدثه بعض الناس
إما مضاهاة للنصارى في ميلاد عيسى عليه السلام وإما محبة للنبي صلى الله عليه وسلم وتعظيما له والله قد يثيبهم على هذه المحبة
والاجتهاد لا على البدع من اتخاذ مولد النبي صلى الله عليه وسلم عيدا مع اختلاف الناس في مولده فإن هذا لم يفعله السلف مع قيام المقتضى
له وعدم المانع منه ولو كان هذا خيرا محضا أو راجحا لكان السلف رضي الله عنهم أحق به منا
.
والرد على هذه الشبهة من وجوه :

الوجه الأول : أنه رحمه الله صرح ببدعية المولد في هذا المقال ؛ فيكون معنى قوله : يثاب ويؤجر ؛ أي على نية محبة الرسول صلى الله
عليه وسلم وحسن القصد لا على العمل .

الوجه الثاني : أنه رحمه الله قد نص في مواضع أخرى من كتبه أن المولد بدعة كما في مجموع الفتاوى الجزء الثالث والعشرين
وفي الجزء الخامس والعشرين وغير ذلك .

الوجه الثالث : أنه لو قدر أن ابن تيمية يقول ببدعة المولد( وهو لايقول ببدعيته كما عرفت ) فإنه ليس معصوماً ولا يحتج بقوله إذا خالف
الدليل وأقوال أهل العلم الآخرين المعتبرين من أهل السنة السلفيين .
وغير ذلك من شبه القوم ؛ وقد اختصرت بعض الردود ليسهل قراءتها ؛ ولتصل المعلومة لأكبر قدر من الناس .

أسأل الله أن ينفع بها ؛ ويغفر لنا وللمسلمين وأن يرد ضال المسلمين.

 

 

من مواضيع امير الذوق في المنتدى

امير الذوق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-09-2009, 09:09 PM   #4

عضوة مميزة

 
الصورة الرمزية همس الحجاز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2007
المشاركات: 4,912
همس الحجاز is on a distinguished road
افتراضي

اخووووي احنا لابد اننا نعمل بسنه النبي باي وقت مو لازم يوم مولده ...

أود أن أقول أن الإحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم هو في كل يوم وفي كل صلاة تصليها وفي كل صلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ..

و أنت تقول من قلبك ( اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد. وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد)

يجب أن تحتفل كل يوم اخي واختي بمولد محمد صلى الله عليه وسلم سيد ولد آدم وهو الذي بشفاعته سنخرج من الوقوف بأرض الحشر إلى الجنة بإذن الله

اعلم اخي واختي ان الاحتفال بيوم واحد لا يكفي قدر الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم.. الله كرمه من فوق سبع سموات وقال : ( ورفعنا لك ذكرك).. أفيكفي يوم وااحد فقط!!!



لذك اخي لا وجود لمولد النبي صلى الله عليه وسلم وهي بدعة وتقلليل من شأن عظيم الأمة محمد صلى الله عليه وسلم

اخر كلمة لي :

حب النبي صلى الله عليه وسلم والاحتفال بذكره ومولده يكون بإتباع سنته صلى الله عليه وسلم وتنفيذ اوامره واجتناب نواهيه وتذكر كم تعب وسهر الليالي وجاهد وتلقى الأذى لكي يصل إلينا الاسلام خير دين وأعظم منهاج عرفته البشرية

(( وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين))

ان الاحتفال بمولد النبي بما نراه اليوم في العالم (بدعة في الدين) ونسبت في حدوثها الى الفاطميين

ومعلوم ان كل بدعة ضلاله

ولم يحتفل النبي صلى الله عليه وسلم بمولده ولا بميلاد ابنته فاطمة ولا احدا من آله الطاهرين

ومعلوم ان ابابكر وعمر وعلي وعثمان رضي الله عنهم كانو اشد حبا لرسول الله ..........(ولم يحتفلو)

فهل نحن اشد حباً لرسول الله منهم!!

*نعتذر الى رسول الله مما صنع السفهاء منا

 

 

من مواضيع همس الحجاز في المنتدى

__________________






تابع صفحتنا على الفيس بوك

همس الحجاز غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-10-2009, 02:15 AM   #5
ما عاد لي خاطر بهم
 
الصورة الرمزية Am0o0o0oRy
 
تاريخ التسجيل: May 2008
الدولة: عـــ الميهااف ــــلى
المشاركات: 20,462
Am0o0o0oRy is on a distinguished road
افتراضي

قال الرسول صلى الله عليه وسلم

اتبعو سنتي وسنت الخلفاء الراشدين من بعدي

أو كما قال صلى الله عليه وسلم



واظن انو ما ذكر انو الرسول صلى الله عليه وسلم او احد الصحاابه فعل ذالك وهما افضل هذه الأمه

واعتقد انو المفروض الرسول صلى الله عليه وسلم يكون في بالنا طول الوقت مو بس يوم مولده صلى الله عليه وسلم


الله يصلح المؤمنيين

 

 

من مواضيع Am0o0o0oRy في المنتدى

__________________




تسلمي دفــ القلوب ـــا



صوره تعبر عن الف كلمه

Am0o0o0oRy غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-13-2009, 08:14 PM   #7
 
الصورة الرمزية دلع عيني دلع
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
الدولة: حـــ أمـــي ـــضن
المشاركات: 117,301
دلع عيني دلع is on a distinguished road
افتراضي

يعطيك العافيه اخوي

وكلنا نحب خير البشر محمد ونحفل به كل يوم
واختلاف الاحتفال هو موجود في بعض الدول وهم متعودين عليه

يقال بدعه وانا لا افتي في شي

يسلمك ربي

الى الامام اخووي

تحيتي

 

 

من مواضيع دلع عيني دلع في المنتدى

__________________

كلام جميل يوم عن التروية 2017 , عبارات عن فضل يوم التروية , رسائل يوم التروية , صور عن يوم التروية




كلمات شيلة اقدم يابو سلمان 2017 - تحميل شيله اقدم يابو سلمان بندر بنيدر




كلام حلو عن الحج 2017 - عبارات عن موسم الحج - خواطر عن الحج - رسائل قصيرة عن الحج




موعد وقفة يوم عرفة 2017 - تاريخ ويوم عرفة 1438 - موعد عيد الاضحى 2017




عبارات عن عشر ذي الحجة 2017 - كلام جميل عن عشر ذي الحجة - دعاء عشر ذي الحجة - بيسيات عشر ذي الحجة



حالات و اتس اب عيد الاضحى جديدة 2017 , توبيكات تهنئة بعيد الاضحى - بيسيات عن عيد الاضحى




عبارات مزخرفة عن عيد الاضحى 2017 , شعر تهنئة بعيد الاضحى , كلام مزخرف عن العيد , رمزيات عيد الاضحى




عبارات عن عيد الاضحى 2017 - كلام جميل عن عيد الاضحى - كلمات تهنئة بعيد الاضحى - خواطر معايدة



رسائل تهنئة للحجاج 2017 - مسجات تهنئة بقدوم الحجاج - عبارات ترحيب بالحجاج - صور مبروك الحج




عبارات مزخرفة عن يوم عرفة 2017 - كلام جميل عن يوم عرفة - رسائل يوم عرفة - بيسيات دعاء يوم عرفة




عبارات مزخرفة عن الحج 2017 - كلام جميل عن الحج - خواطر عن الحج - رمزيات عن الحج




عبارات قصيرة عن يوم عرفة 2017 - كلام حلو عن يوم عرفة - دعاء يوم عرفة - رسائل عن يوم عرفة



صور اطفال السعودية 2018 , صور اطفال سعوديين , صور اجمل طفلة سعودية



اجمل عبارات عن الاب 2017 , كلام جميل عن الاب , خواطر عن ابي , اجمل قصيدة عن ابي



عبارات مدح الحناء 2017 - كلمات روعة عن النقش و الحناء - كلام مدح حناء العروس - خواطر عن الحناء


عبارات شكر على الورد 2017 - كلام جميل يكتب على الورد - صور شكر جميلة على الوردة



عبارات مزخرفة عن العيد 2017- عبارات تهنئة بالعيد السعيد - شعر عن العيد - رسائل عيد سعيد




شعر عن أبوي 2017 - قصيدة مدح الاب - شعر حزين عن الأب - خواطر جديدة عن الاب




مقدمة اذاعة مدرسية رائعة 2017 - ملف كامل مقدمات اذاعة مدرسية للعام 1438



خاتمة اذاعة مدرسية للبنات 2017 - خاتمة اذاعة مختصرة - خاتمة قصيرة للاذاعة المدرسية


خاتمة اذاعة مدرسية للابتدائي 2017 - خاتمة قصيرة للمرحلة الابتدائية - مقدمة اذاعة للابتدائي


كلام جميل عن عمتي 2017 , عبارات مدح للعمة , خواطر حب لعمتي , كلمات حلوة عن عماتي


كلام حلو عن خالتي 2017 , عبارات مدح للخالة , خواطر عن حب خالتي , كلمات مدح خالاتي


مقدمة اذاعة سهلة - مقدمة وخاتمة إذاعة سهلة - مقدمات جديدة للاذاعة


مقدمة اذاعة مدرسية - مقدمة اذاعة جديدة - مقدمة اذاعة صباحية


كلام حلو عن اختي 2017 , عبارات عن الاخت الكبيرة , خواطر مدح الاخت , رمزيات عن حب الاخت



شاهدي كيف حول المكياج هذه الفتاة الى ملكة جمال




كلام حلو عن الاب 2017 , عبارات مدح الأب , خواطر عن الاب الحنون , كلمات عن حنان الاب



مراهقة تتلقى عرض لفتح الكام .شاهد ماذا حدث !!




مذيعة دخلت قبر لمدة ساعة لتشاهد ما الذي سيحدث ...شاهد ماذا حدث لها




اللهم أرحم أبي و أسكنه فسيح جناتك

دلع عيني دلع غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-14-2009, 07:18 AM   #8
عضو
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 3,358
همسة غلا is on a distinguished road
افتراضي

اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد


جزاك الله خير واثابك جنته


وجعل ماقدمت في ميزان حسناتك

 

 

من مواضيع همسة غلا في المنتدى

__________________

إلهي :



إني لا آريده فتنة , ولا آريده ذنب , آريده آن يكون في روحي كامـل كرفيق درب , ككل الاشياء التي تحبها نفسي ونفسه .,
فلا تجعل عمري يمضي بدونه!..





،،

همسة غلا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-15-2009, 01:59 AM   #9
عضو
 
الصورة الرمزية شاعر مصر والمنصورة
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 149
شاعر مصر والمنصورة is on a distinguished road
uu44

اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
----------------------------------- انا مع الاخت همس
في كل ماقالتة
ان الاحتفال بنبينا محمد
كل وقت وكل صلاه وكل ساعة ودقيقة وثانية
وبرغم زلك فانك مشكور نور علي مجهودك الرائع
--------------------
محمد شاعر المنصورة

 

 

من مواضيع شاعر مصر والمنصورة في المنتدى

شاعر مصر والمنصورة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-15-2009, 02:36 AM   #10
عضو
 
الصورة الرمزية عـآدل فلسطين
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
المشاركات: 402
عـآدل فلسطين is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى عـآدل فلسطين
افتراضي

جزاك الله خيـر نوووور

يعطيك العااافية على المجهود الرائع

تحياتي

 

 

من مواضيع عـآدل فلسطين في المنتدى

__________________



شات

عـآدل فلسطين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد قسم إلا رسول الله

إعلانات عشوائية



أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



الساعة الآن 09:33 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.1
:: جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نهر الحب ::

Security team

 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289