كن من متابعين نهر الحب عبر تويتر

اضغط اعجبني ليصلك جديدنا بالفيسبوك
قديم 10-28-2008, 06:32 PM   #1

عضوة مميزة

 
الصورة الرمزية نرمين
 
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 9,069
نرمين is on a distinguished road
افتراضي ماذا يريد الزوج من زوجته؟

«هو و هي» تستكمل لقاءاتها مع الأزواج، لتوضيح مطالبهم!

الحياة الزوجية لا تكتمل إلا بطرفيها: الزوج والزوجة، وفي محاولة من «هو و هي» أن تساعد كل زوجين على البحث عن زيادة أوجه السعادة في الحياة الأسرية، بدأنا في العدد الماضي في طرح مطالب الزوجات من أزواجهن وفي هذا العدد نستكمل مع الأزواج، لنتعرف على مطالبهم من أجل حياة زوجية سعيدة تجمع بين كل زوج وزوجة.

لا شك أن انتقال الإنسان من حياة العزوبية باحساساتها الفردية إلى الحياة الزوجية، تختلف كثيراً، كما تعتبر نقلة كبيرة في حياة كل إنسان، فقد أصبح الخطيبان زوجين يعيشان سوياً، ولا يفرق بينهما أي شئ.
إن الارتباط يعني الارتباط قولاً وفعلاً فالزواج قد تم؛ الفرح والأهل والأصدقاء والبيت والأثاث... وغيره. ولكن كل ذلك لا يضمن أن يصل الزوجان لمرحلة الاتحاد، والحب الذي لا يسقط أبداً. والحقيقة التي يجب ألا تغيب على أي عروسان، هي أن يتذكرا دائماً أن كل منهما عاش مستقلاً عن الآخر وفي ظروف وبيئة مختلفة لفترة كافية أن تشكل حياته بالشكل الذي عرفه بها. ولذلك ....
يجب أن يعترف كل واحد بأنه قد يشترك مع شريك حياته في بعض الصفات والآراء وقد يختلف وقد تكون التصرفات في بعض المواقف واحدة أيضاً. ولكن الذي لا يحتمل الاختلاف هي المبادئ الأساسية الثابتة لديهما معاً والتي لا تقبل النقاش أو التغيير، مثل الصدق والأمانة في كل شئ ومع كل الناس والإخلاص وعدم الأنانية والاحترام في التعامل..أما الأشياء البسيطة أو المتكررة التي قد تسبب إزعاجاً لأحد الطرفين، فتذكر أن هناك أرضية مشتركة تقفان عليها، هي حبكما ورغبتكما في عدم التسبب في الألم للطرف الآخر .

* ما هو الهدف من وراء زواجكما؟!
هذا السؤال هو الأول الذي يجب أن يطرحه كل اثنين مقبلين على الزواج، ولا بأس من طرحه الآن أيضاً بعد الزواج. فهل السبب هو الحب والاقتناع القوي المتبادل؟ هل هو بغرض المتعة الحسية فقط وليس أكثر؟ ومن المعروف أن هذا النوع من العلاقة لا يدوم لأكثر من شهور لا تتعدى أصابع اليد الواحدة. هل كان الزواج نتيجة لضغط الأهل؟ أم هرباً من ظروف معينة؟ وأي كان السبب وراء الزواج فما رأيكما أن تتعهدا بصدق لكي يكون التفاهم والاحترام والحب الحقيقي بلا أنانية منهجكما لكي تسعدا بزواجكما.

* هل تعرف أن لكل جنس طبيعة مختلفة عن الجنس الآخر؟
في الواقع تختلف المرأة عن الرجل في أشياء، وتتفق معه في أمور أخرى، فمن المعروف أن المرأة تهتم بالتفصيلات في أي موضوع أكثر من الرجل، والكلمة الطيبة - حتى لو كنت تظن أنها غير مهمة - تسعدها وتنعكس على كل حياتها أما القسوة أو الإهمال فتشقيها، وبالرغم من ذلك فهي تتحمل وتصبر أكثر من الرجل كما أن ذاكرتها تحضرها سريعاً. أما الرجل فيتحمل المهام الصعبة أكثر، يهتم بالموضوعات ككل وقد يمل من التفصيلات، ولكنه يحب الحنان والرقة والكلمة الطيبة أيضاً من شريكته، فما رأيكما في ألا يبخل بها أحدكما على الآخر؟!

* هل تعرف كيف تتكلم مع شريك حياتك؟!
لا تتسرع في الإجابة ! و لكن كثير من الأزواج بدأوا حياتهم وكلامهم مع الزوجة بتنبيهات وتحذيرات :«أنا أحب أن تكوني على علم بكل الأشياء التي أحبها والتي لا أحبها حتى تعرفــي طباعي ولا تغضبيني منك.»
وكثير من الزوجات تظل تحذر زوجها وتنبهه بأنه محظوظ أنه تزوجها، وبأنها يجب ألا يقل مستوى معيشتها عن هذه القريبة أو هذه الصديقة.
تُرى كيف يمكن أن يكون حوار بهذا الشكل مقدمة لزواج سعيد؟!

* هل أنت صريح مع شريكك وإلى أي حد؟
هل تعرف أنه ليست الصراحة فقط مطلوبة بين الزوجين في الكلام بل قد تتعدى ذلك إلى المصارحة في الأفكار والخطط والأحلام أيضاً. فالصراحة يجب أن تكون هي الأساس من البداية إذ ليس هناك سر بين الزوجين وما هو سر الآن سيصبح معلوماً غداً، والأكاذيب والخداع كفيلة بهدم أي بيت حتى لو توفرت فيه كل مقومات السعادة.

* الزواج الناجح بين المشاركة والتفاهم.

* أكبر دليل على نجاحك في زواجك هو اعتراف كل منكما أنه تعلم شيئاً من شريكه وأنه مازال يتعلم. فالزواج الناجح هو التكامل والغنى بين الشخصيتين فهذا الزوج تعلم المشاركة والمساعدة من زوجته وأصبح أكثر تفهماً وحناناً، أما زوجته فقد تعلمت منه تحمل المسئولية بصورة أكبر كما أصبحت أكثر وداً و هدوءاً.

* لا تعتقد أن الجاذبية والكلام الجميل سيهرب سريعاً بعد شهر العسل، بل أن الحب الحقيقي هو الذي يبدأ في النمو بصورة أكبر بعد هذه الفترة، إذ إن الانشغال بشئون الفرح وتجهيز البيت بكل تفصيلاته والاستعداد ليوم الزفاف، هي التي كانت تشغل كل تفكير العروسين، لكن بعد الاعتياد على الوضع الجديد تبدأ في الظهور تفصيلات لم يكن الزوج أو الزوجة يعرف عنها شيئاً وهنا يظهر دور الحب الحقيقي والقدرة على التفهم، والتحمل والرغبة الحقيقية في الوصول إلى أسس ومبادئ ثابتة ليسير عليها الزوجان، حتى يرضيا تماماً على أسلوب حياتهما الزوجية ويظل الكلام الجميل مستمراً بينهما.

* الاحتفاظ بالأسرار..
كيف تتخيل حياتك وأنت ترى أصدقائك أو أقاربك يتحدثون عن مشكلة حدثت بينك وبين زوجتك؟ أو قرار اتخذته أنت وزوجك، وفوجئت بكل العائلة تحدثك عنه وتقدم لكِ أيضاً النصيحة بشأنه. إن الحياة الزوجية هي حياة خاصة جداً بين الزوجين لا يحق لأحد أن يعرف مشكلاتها أو أحداثها أكثر مما يسمح به الزوجان ولا يحق لأحد أن يتدخل فيها ما لم يطلب ذلك الزوجان نفسيهما، فأحياناً يرحب الزوجان بالنصيحة أو بالتدخل على أن يكون هذا برغبتيهما معاً. فاحتفظا بأسراركما فيما بينكما وحاولا أن تحلا مشكلاتكما دون تدخل من أحد حتى لا تزداد ويصعب حلها بعد ذلك.
وأخيراً إليكما أهم مقومات السعادة الزوجية التي يجب أن تتذكراها دائماً:
- الحب الحقيقي الوفي - الصراحة والغفران
- الرغبة الحقيقية في الاستمرار لنجاح الحياة الزوجية. * الحياة الزوجية هي رحلة طويلة لابد من الاستعداد والتنظيم لها حتى تكون رحلة ممتعة وناجحة وحتى تصل لبر الأمان. فهل خططت لكل شئ بشأن زواجك، أم أنك تعتمد على الظروف والحظ؟ إنك عندما تنوي السفر لبضعة أيام فإنك تعد حقيبة السفر وتأخذ حاجاتك وترتبها وتظل تراجع نفسك حتى لا تنسى شيئاً، فما بالك برحلة العمر كله؟!

يعني إيه جواز؟

يعني حب.. يعني احترام
يعني احتمال.. يعني أمانة
يعني بذل.. يعني عطاء
يعني تكيف.. يعني تكافؤ
يعني قبول الآخر.. يعني غفران

هذا السؤال يجب أن ينشغل به الكثيرون من المقبلين على الزواج، أو الذين قرروا فعلياً اتخاذ خطــوة الخطــوبـــة وها هم في مرحلة التحضير للزواج.
وإيماناً منا بأهمية وقدسية الزواج، قررنا أن نحاول معهم الإجابة عــــن هـــــــــذا التساؤل ونقدمها لأعزائنا القراء.

الحب غير المشروط:
في حياتنا العادية نقابل إناساً، إذا كانوا لطفاء معنا قد تنشأ بيننا صداقة وحب. وهنا نحن نحب الذين يحبوننا، فحبنا لهم مشروط، وإذا انتهت هذه المحبة لأي سبب من الأسباب فينتهي حبنا لهم وهكذا. ولكن الحب في الزواج غير مشروط، فأنا أحب زوجي متى كان لطيفاً وأتغير تجاهه إذا أساء لي، فهذا لا يقيم أسرة فالحب في الزواج يجب أن يكون متواصلاً وإذا تغير أحد الطرفين لسبب ما، فإن الآخر يتحمل ويصبر ويظل يقدم الحب. ولكن أليس ذلك أمراً صعبــاً، فكيف أحب من يسيء إليَّ؟ فالقلب المؤمن المليء بحب الله، هو الذي يستطيع أن يصبر ويتحمل أية تغيرات يمر بها الطرف الآخر.

العطاء والمشاركة:
العطاء من كلا الطرفين، فالحب ليــس كلامــاً، ولكنه عمل يظهر في العطاء والرغبة من كلا الطرفين في إسعاد الآخر. على كلا الطرفين أن يشتركا معاً في اتخاذ القرارات، فإن حياة كل منهما أصبحت مرتبطة بحياة الآخر، ولم يعد كل منهما يعيش بمفرده في عالم خاص به. ولكن طالما قد ارتضيا أن يكوِّنا أسرة، فقد أصبحا شخصاً واحداً، وأية قرارات ستعود عليهما معاً، وليس على طرف واحد منهما، كما أن الحوار في اتخاذ القرار تولد الاحترام لرأي الطرف الآخر وقبول الآخر لوجهة النظر المختلفة، حتى يصلا إلى القرار الصائب معاً.

الغفران:
لا توجد حياة أسرية لا يحدث فيها أخطاء، أو هفوات، وجروح، وخيبة أمل في أحيان كثيرة. ولكن هنــاك أيضاً تسامحاً وغفراناً، لأنه من منا لا تنتابه لحظات ضعف! فلماذا أقبل لحظات ضعفي وأرفضها للطرف الآخر؟ إن الله سبحانه يغفر لنا، فكيف لا أن نغفر نحن لشريك الحياة.

الأمانة:
الأمانة ليست في حفظ المال إذا كان يخص الآخر، ولكن الأمانة في حفظ الفكر نقياً لأنه في الوقت الذي ارتضى كل طرف أن يكون للآخر طوال العمر، فهذا إعلان صريح للتعهد بالأمانة بالفكر والمشاعر للشخص الوحيد الذي اخترته لتكمل معه مشوار العمر.

أعزائي العروسين، لا تنزعجا إذا أحسستما بصعوبة ما تناولناه هنا عن معنى الزواج، ولكن ثقا أنكما معاً ستستطيعان بناء أسرة، ولكن يتم ذلك بطلبكما لمعونة الله سبحانه، فستكون أسرتكما أسرة سعيدة طوال العمر بمشيئة الله.

 

 

من مواضيع نرمين في المنتدى

__________________





ان قلب المراة لا يتغير مع الزمن ولا يتحول مع الفصول .
قلب المراة ينازع طويلا ولكنه لا يموت .
قلب المرأة يشابه البرية التي يتخذها الانسان ساحة لحروبه ومذابحه ,
فهو يقتلع اشجارها ويحرق اعشابها ويلطخ صخورها بالدماء ويغرس تربتها بالعظام والجماجم ,
ولكنها تبقى هادئة ساكنه مطمئنة ويظل فيها الربيع ربيعا والخريف خريفا الى نهاية الدهور

نرمين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 10-28-2008, 06:59 PM   #2

عضو مميز

 
الصورة الرمزية oJgJI JIjJj
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الدولة: ولاية زلفونيا
المشاركات: 1,053
oJgJI JIjJj is on a distinguished road
افتراضي



يــــــــســــــلـــــــمـــــــووو أخـــــتــــي

نـــــــرمــــيـــن


مشكوره على الطرح الرائع والمتألق

معلومات قيمه لا غناة عنها... الله يوفق الجميع

تم نسخ الموضوع ^_^ أعجبني كثير

وفالك التوفيق إنشاء الله


دمتي سالمه وسلمت أناملك على هالموضوع










تقبلي خالص تحياتي

 

 

من مواضيع oJgJI JIjJj في المنتدى

oJgJI JIjJj غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 10-28-2008, 07:38 PM   #3

عضوة مميزة

 
الصورة الرمزية نرمين
 
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 9,069
نرمين is on a distinguished road
افتراضي

هلا وغلا

شكرا على المشاركة
تحياتي لك

 

 

من مواضيع نرمين في المنتدى

__________________





ان قلب المراة لا يتغير مع الزمن ولا يتحول مع الفصول .
قلب المراة ينازع طويلا ولكنه لا يموت .
قلب المرأة يشابه البرية التي يتخذها الانسان ساحة لحروبه ومذابحه ,
فهو يقتلع اشجارها ويحرق اعشابها ويلطخ صخورها بالدماء ويغرس تربتها بالعظام والجماجم ,
ولكنها تبقى هادئة ساكنه مطمئنة ويظل فيها الربيع ربيعا والخريف خريفا الى نهاية الدهور

نرمين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 11-01-2008, 12:01 PM   #4
عضو متميز
 
الصورة الرمزية شامخ العز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
المشاركات: 5,716
شامخ العز is on a distinguished road
افتراضي

[img]http://img510.i*************/img510/8195/m4cm3.gif[/img]

 

 

من مواضيع شامخ العز في المنتدى

__________________

رفع التجار اسعار السيارات الجديدة في السعودية 10% فيما انخفضت اسعار السيارات في جميع دول العالم

خـلـوهـا تـصـدي و مـوديـلاتـها تـعـدِي ،،، و الـتـاجـر الـنـصـاب خـلـوه يـولـي


قال عمر ضي الله عنه امير المؤمنين عبرةعندما اتاه المسلمين يشكون له غلاء سعر اللحم فسعره لناماذا قال لهم ؟؟ (( قال ارخصوها انتم ..قالوا وهل نملكه حتي نرخصه ؟ وكيف نرخصه وليس في ايدينا ؟قال : اتركوه لهم



http://www.n4hr.com/

اذا توقفت المصانع سيحجم الناس عن شراء السيارات لانها بدون قطع غيار ... ونحن هنا نشتري بدون تفكير

شامخ العز غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 11-02-2008, 12:37 AM   #5

عضوة مميزة

 
الصورة الرمزية نرمين
 
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 9,069
نرمين is on a distinguished road
افتراضي

هلا
شامخ العز
تحياتي

 

 

من مواضيع نرمين في المنتدى

__________________





ان قلب المراة لا يتغير مع الزمن ولا يتحول مع الفصول .
قلب المراة ينازع طويلا ولكنه لا يموت .
قلب المرأة يشابه البرية التي يتخذها الانسان ساحة لحروبه ومذابحه ,
فهو يقتلع اشجارها ويحرق اعشابها ويلطخ صخورها بالدماء ويغرس تربتها بالعظام والجماجم ,
ولكنها تبقى هادئة ساكنه مطمئنة ويظل فيها الربيع ربيعا والخريف خريفا الى نهاية الدهور

نرمين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 11-02-2008, 09:18 AM   #6
 
الصورة الرمزية صديق الاحزان
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 11,068
صديق الاحزان is on a distinguished road
افتراضي

نرمين

مشكوره على الموضع الرائع والمتألق

معلومات قيمه ومفيده لا غنى عنها

مميزه دوماً فسلمت يداكي

لك عطر تحياتي



[IMG]http://up5.*********/photos/00351/roac5cbj8jft.jpg[/IMG]

 

 

من مواضيع صديق الاحزان في المنتدى

__________________

صديق الاحزان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 11-02-2008, 10:24 AM   #7

عضوة مميزة

 
الصورة الرمزية نرمين
 
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 9,069
نرمين is on a distinguished road
افتراضي

هلا
صديق الاحزان
ارق تحية لك

 

 

من مواضيع نرمين في المنتدى

__________________





ان قلب المراة لا يتغير مع الزمن ولا يتحول مع الفصول .
قلب المراة ينازع طويلا ولكنه لا يموت .
قلب المرأة يشابه البرية التي يتخذها الانسان ساحة لحروبه ومذابحه ,
فهو يقتلع اشجارها ويحرق اعشابها ويلطخ صخورها بالدماء ويغرس تربتها بالعظام والجماجم ,
ولكنها تبقى هادئة ساكنه مطمئنة ويظل فيها الربيع ربيعا والخريف خريفا الى نهاية الدهور

نرمين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 11-02-2008, 10:42 AM   #8

من مؤسسي نهر الحب

 
الصورة الرمزية ساحر القلوب
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
الدولة: ღ♥ღ في قلبها ساكن ღ♥ღ!
المشاركات: 20,858
ساحر القلوب is on a distinguished road
افتراضي

هلا

نرمين

تسلم الانامل وتقبلي تحيتي ..

 

 

من مواضيع ساحر القلوب في المنتدى

__________________

ساحر القلوب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 11-02-2008, 10:40 PM   #9

عضوة مميزة

 
الصورة الرمزية نرمين
 
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 9,069
نرمين is on a distinguished road
افتراضي

هلا
ساحرالقلوب
شكرا على المشاركة
تحياتي

 

 

من مواضيع نرمين في المنتدى

__________________





ان قلب المراة لا يتغير مع الزمن ولا يتحول مع الفصول .
قلب المراة ينازع طويلا ولكنه لا يموت .
قلب المرأة يشابه البرية التي يتخذها الانسان ساحة لحروبه ومذابحه ,
فهو يقتلع اشجارها ويحرق اعشابها ويلطخ صخورها بالدماء ويغرس تربتها بالعظام والجماجم ,
ولكنها تبقى هادئة ساكنه مطمئنة ويظل فيها الربيع ربيعا والخريف خريفا الى نهاية الدهور

نرمين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد قسم نهر الحياة الزوجية

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



الساعة الآن 07:22 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.1
:: جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نهر الحب ::

Security team

 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270