كن من متابعين نهر الحب عبر تويتر

اضغط اعجبني ليصلك جديدنا بالفيسبوك
قديم 08-13-2008, 09:38 AM   #1

عضو مميز

 
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 532
غريق الحب is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى غريق الحب إرسال رسالة عبر Yahoo إلى غريق الحب إرسال رسالة عبر Skype إلى غريق الحب
افتراضي العذاب بعد الموت

العذاب بعد الموت



جعل الله العظيم الدور ثلاثة، دار الدنيا وهي دنيانا هذه التي نعيش على ظهرها ودار البرزخ وهي الدار التي تضم الموتى في أحشائها والدار الآخرة التي ينقسم الناس فيها إلى فريقين، قال تعالى: ﴿ فَرِيقٌ فِي الْجَنَّةِ وَفَرِيقٌ فِي السَّعِيرِ ﴾ [الشورى:7].

يخلد فيها المؤمنون في الجنة ويخلد الكافرون في النار وحين يستقر كل في مكانه ينادي مناد ويقول يا أهل الجنة خلود فلا موت ويا أهل النار خلود فلا موت.

ومن عظمة هذا الدين الذي أكرمنا الله به أنه يبين لنا حقائق هذه الدنيا والدور الثلاث فلم يتركنا سدى أو يدعنا هملا وإنما بين وفصل كل شيء تفصيلا ومن الأمور التي بينها الله لنا وبينها رسوله ما يحدث للأموات من أمور تحت الأرض في الحياة البرزخية من نعيم وعذاب وسؤال وجواب، واختبار وامتحان وثبات وافتتان.

ومن الآيات التي ذكرت عذاب القبر قوله تعالى: ﴿ وَلَوْ تَرَى إِذِ الظَّالِمُونَ فِي غَمَرَاتِ الْمَوْتِ وَالْمَلائِكَةُ بَاسِطُو أَيْدِيهِمْ أَخْرِجُوا أَنْفُسَكُمُ الْيَوْمَ تُجْزَوْنَ عَذَابَ الْهُونِ بِمَا كُنْتُمْ تَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ غَيْرَ الْحَقِّ وَكُنْتُمْ عَنْ آيَاتِهِ تَسْتَكْبِرُونَ ﴾ [الأنعام:93].

وإذا كان من يفعل بهم هذا وهم في حال الاحتضار من التقريع والضرب والإهانة والناس حولهم لا يرون شيئا من ذلك ولا يسمعون فما يحدث لهم في القبور أعظم من ذلك وأكبر.

قال الله في المنافقين ﴿ وَمِمَّنْ حَوْلَكُمْ مِنَ الْأَعْرَابِ مُنَافِقُونَ وَمِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ مَرَدُوا عَلَى النِّفَاقِ لا تَعْلَمُهُمْ نَحْنُ نَعْلَمُهُمْ سَنُعَذِّبُهُمْ مَرَّتَيْنِ ثُمَّ يُرَدُّونَ إِلَى عَذَابٍ عَظِيمٍ ﴾ [التوبة:101]، والآية تدل على أن عذابين سيصيبان المنافقين قبل عذاب يوم القيامة الأول ما يصيبهم الله في الدينا إما عقاب من عنده وإما بأيدي المؤمنين والعذاب الثاني هو عذاب القبر.

وقال الله تعالى عن فرعون وآل فرعون: ﴿ النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوّاً وَعَشِيّاً وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ ﴾ [غافر:46] فإن العرض على النار صباحا ومساءا إنما هو في حياة البرزخ وقال الله تعالى: ﴿ يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ ﴾ [إبراهيم:27]

يثبتهم الله على الطاعة والاستقامة ويثبتهم حين يسألون في قبورهم .

وقال الله سبحانه ﴿ وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنَ الْعَذَابِ الْأَدْنَى دُونَ الْعَذَابِ الْأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ ﴾ [السجدة:21] وقد قال العلماء بأن العذاب الأدنى الذي يصاب به الكفار هو عذاب القبر.

وقال الله تعالى عن قوم نوح ﴿ مِمَّا خَطِيئَاتِهِمْ أُغْرِقُوا فَأُدْخِلُوا نَاراً ﴾ [نوح:25].

فأخبر الله بأن أجسادهم وأرواحهم أغرقت فأدخلوا النار مباشرة وهذا يدل على عذاب القبر، ومن الأحاديث النبوية التي أخبرنا بها رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن الأحداث التي تحصل تحت الأرض للموتى :

1- عن أنس -رضي الله عنه- عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: " العبد إذا وضع في قبره وتولي وذهب أصحابه حتى إنه ليسمع قرع نعالهم أتاه ملكان فأقعداه فيقولان له ما كنت تقول في هذا الرجل محمد صلى الله عليه وسلم ؟ فيقول أشهد أنه عبد الله ورسوله فيقال انظر إلى مقعدك في النار أبدلك الله به مقعدا من الجنة. قال النبي -صلى الله عليه وسلم - فيراهما جميعا وأما الكافر أو المنافق فيقول لا أدري كنت أقول ما يقول الناس . فيقال لا دريت ولا تليت ثم يضرب بطرقة من حديد ضربة بين أذنيه فيصيح صيحة يسمعها من يليه إلا الثقلين "(1).

2- وعن عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما-: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم- قال :" إن أحدكم إذا مات عرض عليه مقعده بالغداة والعشي إن كان من أهل الجنة فمن أهل الجنة وإن كان من أهل النار فمن أهل النار فيقال هذا مقعدك حتى يبعثك الله يوم القيامة"(2). وعن أبي أيوب -رضي الله عنه - قال: "خرج النبي -صلى الله عليه وسلم- وقد وجبت الشمس فسمع صوتا فقال يهود تعذب في قبورها"(3).

3- وعن أبي هريرة-رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:"إذا قبر الميت ( أو قال أحدكم ) أتاه ملكان أسودان أزرقان، يقال لأحدهما المنكر والآخر النكير فيقولان ما كنت تقول في هذا الرجل ؟ فيقول ما كان يقول هو عبد الله ورسوله أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله فيقولان قد كنا نعلم أنك تقول هذا ثم يفسح له في قبره سبعون ذراعا في سبعين ثم ينور له فيه ثم يقال له نم فيقول ارجع إلى أهلي فأخبرهم ؟ فيقولان نم كنومة العروس الذي لا يوقظه إلا أحب أهله إليه حتى يبعثه الله من مضجعه ذلك وإن كان منافقا قال سمعت الناس يقولون فقلت مثله لا أدري فيقولان قد كنا نعلم أنك تقول ذلك فيقال للأرض التئمي عليه فتلتئم عليه فتختلف فيها أضلاعه فلا يزال فيها معذبا حتى يبعثه الله من مضجعه ذلك "(4).

4- وعن زيد بن ثابت -رضي الله عنه- قال:" بينما النبي -صلى الله عليه وسلم- في حائط لبني النجار على بغلة له ونحن معه إذ حادت به فكادت تلقيه وإذا أقبر ستة أو خمسة أو أربعة ( قال كذا كان يقول الجريري، فقال: من يعرف أصحاب هذه الأقبر ؟ فقال: رجل أنا قال: فمتى مات هؤلاء ؟ قال: ماتوا في الإشراك فقال: إن هذه الأمة تبتلى في قبورها فلولا أن لا تدافنوا لدعوت لله أن يسمعكم من عذاب القبر الذي أسمع منه ثم أقبل علينا بوجهه فقال: تعوذوا بالله من عذاب النار قالوا: نعوذ بالله من عذاب النار فقال: تعوذوا بالله من عذاب القبر قالوا: نعوذ بالله من عذاب القبر قال: تعوذوا بالله من الفتن ما ظهر منها وما بطن قالوا: نعوذ بالله من الفتن ما ظهر منها وما بطن قال: تعوذوا بالله من فتنة الدجال قالوا: نعوذ بالله من فتنة الدجال "(5).

5- وعن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم - قال: "إذا حضر المؤمن أتته ملائكة الرحمة بحريرة بيضاء فيقولون اخرجي راضية مرضيا عنك إلى روح الله وريحان ورب غير غضبان فتخرج كأطيب ريح المسك حتى أنه ليناوله بعضهم بعضا حتى يأتون به باب السماء فيقولون ما أطيب هذه الريح التي جاءتكم من الأرض فيأتون به أرواح المؤمنين فلهم أشد فرحا به من أحدكم بغائبه يقدم عليه فيسألونه ماذا فعل فلان ماذا فعل فلان فيقولون دعوه فإنه كان في غم الدنيا فإذا قال أما أتاكم قالوا ذهب به إلى أمه الهاوية وان الكافر إذا احتضر أتته ملائكة العذاب بمسح فيقولون اخرجي ساخطة مسخوطا عليك إلى عذاب الله عز وجل فتخرج كأنتن ريح جيفة حتى يأتون به باب الأرض فيقولون ما أنتن هذه الريح حتى يأتون به أرواح الكفار "(6).

6- وعن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: " كنا مع عمر بين مكة والمدينة فتراءينا الهلال وكنت رجلا حديد البصر فرأيته وليس أحد يزعم أنه رآه غيري قال فجعلت أقول لعمر أما تراه ؟ فجعل لا يراه قال يقول عمر سأراه وأنا مستلق على فراشي ثم أنشأ يحدثنا عن أهل بدر فقال إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يرينا مصارع أهل بدر بالأمس يقول هذا مصرع فلان غدا إن شاء الله قال فقال عمر فوالذي بعثه بالحق ما أخطؤا الحدود التي حد رسول الله صلى الله عليه وسلم قال فجعلوا في بئر بعضهم على بعض فانطلق رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى انتهى إليهم فقال يا فلان بن فلان ويا فلان بن فلان هل وجدتم ما وعدكم الله ورسوله حقا ؟ فإني قد وجدت ما وعدني الله حقا، قال عمر يا رسول الله كيف تكلم أجسادا لا أرواح فيها ؟ قال ما أنتم بأسمع لما أقول منهم غير أنهم لا يستطيعون أن يردوا علي شيئا "(7).

7- أيها المؤمنون لقد علمنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم - أن نستعيذ بالله من عذاب القبر وأن ندعوا في صلواتنا قائلين: " اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر ومن عذاب النار ومن فتنة المحيا والممات ومن فتنة المسيح الدجال" (8).

فعذاب القبر هو عذاب البرزخ فكل من مات وهو مستحق للعذاب ناله نصيبه منه، وسواء قبر أو لم يقبر أكتله السباع أو احترق حتى صار رمادا أو نسف في الهواء أو صلب أو غرق في البحر فإن العذاب يصل إلى روحه وجسده.

والله تعالى لما جعل الدور ثلاثة هي دار الدنيا ودار البرزخ ودار القرار، جعل سبحان لكل دار أحكاما تخصها، وجعل أحكام الدنيا على الأبدان والأرواح تبعا لها، وجعل أحكام البرزخ على الأرواح والأبدان تبعا لها، فإذا جاء يوم حشر الأجساد جميعا والمؤمنون بفضل الله يوقنون بكل ما أخبر به الله ورسوله وأنه حق لا ريب فيه، حين قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بأن القبر إما روضة من رياض الحنة أو حفرة من حفر النار، فهو الحق والصدق وهو مطابق للعقل، وقد أخرج الله لنا في هذا، فعن أبي سعيد قال: "دخل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- مصلاه فرأى ناسا كأنهم يكتشرون قال إما إنكم لو أكثرتم ذكر هادم اللذات لشغلكم عما أرى الموت فأكثروا من ذكر هادم اللذات الموت فإنه لم يأت على القبر يوم إلا تكلم فيه فيقول أنا بيت الغربة وأنا بيت الوحدة وأنا بيت التراب وأنا بيت الدود فإن دفن العبد المؤمن قال له القبر مرحبا وأهلا أما إن كنت لأحب من يمشي على ظهري إلي فإذ وليتك اليوم وصرت إلي فسترى صنيعي بك قال: فيتسع له مد بصره ويفتح له باب إلى الجنة وإذا دفن العبد الفاجر أو الكافر قال له القبر لا مرحبا ولا أهلا أما إن كنت لأبغض من يمشي على ظهري إلي فإذا وليتك اليوم وصرت إلي فسترى صنيعي بك قال: فيلتئم عليه حتى تلتقي عليه وتختلف أضلاعه قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم -بأصابعه فأدخل بعضها في جوف بعض قال ويقيض الله له سبعين تنينا لو أن واحدا منها نفخ في الأرض ما أنبتت شيئا ما بقيت الدنيا فينهشنه ويخدشنه حتى يفضي به الحساب قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إنما القبر روضة من رياض الجنة أو حفرة من حفر النار"(9).



تأليف فضيلة الدكتور :حيد أحمد الصافح

مراجعة وتخريج: عبد الوهاب مهيوب مرشد الشرعبي

 

 

من مواضيع غريق الحب في المنتدى

__________________



غريق الحب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 08-13-2008, 09:44 AM   #2

عضو مميز

 
الصورة الرمزية كلي شوق
 
تاريخ التسجيل: Jun 2008
المشاركات: 892
كلي شوق is on a distinguished road
افتراضي

**جــــــــــــــــــــــزاك الـــله عنى كل خــــــــــــــــــــــــيــــــــــــــــــــــــ ـــر**

اللهم ثبتنا عند السؤال اللهم أعوذ بك من عذاب القبر ومن فتنة المسيح الدجال

 

 

من مواضيع كلي شوق في المنتدى

__________________


كلي شوق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 08-13-2008, 10:17 AM   #4
عضو
 
الصورة الرمزية بنوته واو
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
الدولة: قــــلــ جدهـ ـب
المشاركات: 1,657
بنوته واو is on a distinguished road
افتراضي

جزاك الله خير

الله يرحمنا جميعا

وجعلها في ميزان حسناتك

تقبل مروري

 

 

من مواضيع بنوته واو في المنتدى

__________________

بنوته واو غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 08-13-2008, 12:19 PM   #5
مشرف قسم الرياضة
 
الصورة الرمزية عاشق كتالونيا
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
الدولة: كتالونيا الحره
المشاركات: 2,725
عاشق كتالونيا is on a distinguished road
افتراضي

جزاك الله خير الجزاء

واثابك خير ثواب

ورزقك الجنه وحرم وجهك عن النار

 

 

من مواضيع عاشق كتالونيا في المنتدى

عاشق كتالونيا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 08-13-2008, 12:31 PM   #6

عضوة مميزة

 
الصورة الرمزية همس الحجاز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2007
المشاركات: 4,912
همس الحجاز is on a distinguished road
افتراضي

جزااااااااااااااك الله خير

وجعله بميزااااااااااااان حسناااااااااتك

لك كل الشكررررررررر

 

 

من مواضيع همس الحجاز في المنتدى

__________________






تابع صفحتنا على الفيس بوك

همس الحجاز غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 08-13-2008, 12:46 PM   #7

عضو مميز

 
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 532
غريق الحب is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى غريق الحب إرسال رسالة عبر Yahoo إلى غريق الحب إرسال رسالة عبر Skype إلى غريق الحب
افتراضي

اجمعين ان شاءالله

واشكركم على المرور

ولا عدمناكم ان شاءالله

 

 

من مواضيع غريق الحب في المنتدى

__________________



غريق الحب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 08-13-2008, 01:15 PM   #8

عضوة مميزة

 
الصورة الرمزية اميرة الإحساس
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
الدولة: في مدينة الخيال
المشاركات: 5,560
اميرة الإحساس is on a distinguished road
افتراضي

[overline]اللهم اني اعوذ بك من عذاب القبر

وعذاب جهنم ومن فتنة المحيا والممات

واعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال
..

جزاك الله الجنه
طرح في قمة الروعه ..

الله يعطيك العافيه ويجعله في ميزان حسناتك ..
[/overline]

 

 

من مواضيع اميرة الإحساس في المنتدى

اميرة الإحساس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 08-13-2008, 01:32 PM   #9

عضو مميز

 
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 532
غريق الحب is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى غريق الحب إرسال رسالة عبر Yahoo إلى غريق الحب إرسال رسالة عبر Skype إلى غريق الحب
افتراضي

اجمعين ان شاءالله

واشكركـ على المرور

ولا عدمناكـ

 

 

من مواضيع غريق الحب في المنتدى

__________________



غريق الحب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 08-13-2008, 04:00 PM   #10

عضوة مميزة

 
الصورة الرمزية نهر الهوى
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
الدولة: فلسطين
المشاركات: 685
نهر الهوى is on a distinguished road
افتراضي

بارك اللع فيك اخي وجعله في ميزان حسناتلك
شكرا الك


نهر الهوى

 

 

من مواضيع نهر الهوى في المنتدى

نهر الهوى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد قسم منتدى نهر الاسلامي

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



الساعة الآن 05:57 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.1
:: جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نهر الحب ::

Security team

 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286