كن من متابعين نهر الحب عبر تويتر

اضغط اعجبني ليصلك جديدنا بالفيسبوك
قديم 01-19-2017, 03:02 PM   #1

مـراقـبة

 
الصورة الرمزية ليتني ضحكة
 
تاريخ التسجيل: Feb 2016
المشاركات: 35,010
ليتني ضحكة is on a distinguished road
افتراضي رسالتان من الجدعان للسعوديين والمشككين تكشفان مستقبل الدعم والاستثمار بالمملكة

Advertising

رسالتان, من الجدعان, للسعوديين, والمشككين, تكشفان, مستقبل, الدعم, والاستثمار, بالمملكة

رسالتان من الجدعان للسعوديين والمشككين تكشفان مستقبل الدعم والاستثمار بالمملكة


رسالتان من الجدعان للسعوديين والمشككين تكشفان مستقبل الدعم والاستثمار بالمملكة

أظهر وزير المالية السعودي الجديد محمد الجدعان، كفاءة كبيرة في حواره المطول مع قناة “سي إن بي سي” الأمريكية،؛ حيث تناول الوزير في هذه المقابلة كل ما يخص الميزانية السعودية ورؤية 2030 السعودية، وجاءت هذه المقابلة النادرة للوزير على هامش منتدي “دافوس” الاقتصادي الشهير، والذي يحضره وفد سعودي غير مسبوق، موجهاً فيها رسالة للسعوديين، وأخرى للمشككين في “الرؤية 30”.
وبحسب موقع سبق تفصيلاً، تعددت الأسئلة المطروحة على وزير المالية، قدّم فيها مذيع قناة “سي إن بي سي” شكره لـ”الجدعان”؛ لمشاركته في مؤتمر “دافوس” الاقتصادي؛ حيث جاء نص السؤال الأول يستفسر عن نظرة الوزير العامة للعام المقبل: “هناك الكثير من التخمينات، فماذا تعني رؤية السعودية 2030؟ ولماذا أنت واثق بأنها قادرة على السيطرة على العجز؟ وهل فعلاً السعودية تسير في الاتجاه الصحيح؟”.
وأجاب الوزير بالشكر على استضافته، وقال: “إنه من الجيد أن أكون معكم وأكون هنا في منتدى دافوس”، وأضاف: “أعتقد أن المملكة العربية السعودية في الاتجاه الصحيح، ورؤية 2030 توفّر خريطة استراتيجية واضحة جداً من حيث ماذا نريد أن نكون في عام 2030، وتوفر لنا الأهداف بل أهدافاً محددة جداً، والتي تأتي في الأساس على شكل منصة جديدة لجميع الجهات الحكومية والقطاع الخاص لرؤية هدف واحد، والتوجه لتحقيق هذا الهدف، الرؤية هي أساساً جهد مشترك من مختلف الجهات الحكومية مع الكيانات الجديدة التي أُنشئت لدعم تحقيق الأهداف التي تم وضعها في هذه الرؤية”.

وأضاف: “لذلك لدينا أنظمة مختلفة تم العمل فيها؛ للتأكد من أن الحكومة لديها الدعم اللازم والقدرة اللازمة لتحقيق هذه الأهداف، لذلك أنا بالفعل مرتاح لهذه الخطط والإجراءات، فرؤية 2030 بالنسبة لأولئك الذين ليسوا على دراية بها هي في الأساس خارطة طريق استراتيجية تضعنا في المنطقة التي نريدها، وهي اقتصاد متنوع، اليوم نحن نعتمد بشكل كبير على عائدات النفط، وأردنا الخروج من هذا الاعتماد تدريجياً، و2030 هي السنة التي سنكون فيها بوضع مريح، وبالأخص خارج دائرة هذا الاعتماد، والذي كما هو معروف يخضع لدورات وتقلبات بشكل مستمر”.

وفي سؤال لمذيع قناة “سي إن بي سي”، عن السعر المناسب للنفط، والذي يجعلك متأكداً من أن الرؤية 2030 يمكن تحقيقها، أجاب الوزير: “في الحقيقة ليس لدينا سعر مناسب لتحقيق رؤية 2030، نحن نسير إلى عام 2030 بحيث لا تهمنا أسعار النفط وما تكون عليه، لنكون بخير، نحن نسعى لأن يكون الاقتصاد على ما يرام من خلال مساهمة القطاع الخاص بما نسبته 65% من الناتج المحلي الإجمالي بحلول 2030، وفي ذلك الوقت لن نحتاج للنفط لتغطية الميزانية.

وتابعت القناة أسئلتها للوزير عبر مذيعها، قائلة: “أخبرني عن المملكة العربية السعودية وتأثيرها في المنطقة، أنتم أكبر اقتصاد في الشرق الأوسط، لديكم التأثير على كل دول الخليج ومصر، تحدث عن ثقتكم في خلال العام المقبل من ناحية الإنفاق وتنشيط القطاع الخاص؛ لأنه كان هناك شيء من التباطؤ ليس فقط بسبب انخفاض أسعار النفط، ولكن أيضاً بسبب حالة عدم اليقين المحيطة على خطط السعودية الاقتصادية، ما هي رسالتكم للقطاع الخاص؟”

وقال الوزير: “أعتقد أن الميزانية التي أعلناها في 2017 ربما تهيئ المشهد، أين نحن وما هي ثقتنا في وضعيتنا، أكبر ميزانية كانت 2017 على الرغم مما يقال، أكبر ميزانية على الإطلاق، وهي ترسل الرسالة الصحيحة، ونحن ننفق نحن نستثمر أكثر، والإنفاق هو أعلى من العام الماضي، نحن نركّز على القطاع الخاص. أعلنّا عن برنامج من أربع سنوات لتقديم حزمة من الحوافز للقطاع الخاص؛ للتأكد من توفير هذا الدعم لمواجهة كل الإصلاحات التي أعلناها. وقد تم الإعلان عن برنامج من 200 مليار ريال للسنوات الأربع المقبلة، لذلك نحن نبحث عن طرق للتأكد من أننا ندعم القطاع الخاص، ونبحث عن طرق للتأكد من أننا ندعم القوة الشرائية للشعب في المملكة العربية السعودية، بحيث إذا كنت من أصحاب الدخل المنخفض جداً وأصحاب الدخل المتوسط فأنت في طريقك للحصول على إعانات نقدية؛ لمواجهة زيادة تكلفة إصلاح أسعار الطاقة التي سنبدأ في تنفيذها في عام 2017 وما بعده”.

وأوضح: “أعتقد عموماً أن علاقتنا مع القطاع الخاص هي علاقة شراكة، نحن نريد أن نتأكد من أن شعب المملكة العربية السعودية يتلقى الخدمة الصحيحة وحتى تحسين هذه الخدمات، ولدينا الرغبة للتأكد من أننا أكثر كفاءة في إنفاقنا؛ للوصول إلى معدل ليصبح العائد من استثماراتنا أعلى من ذلك، لقد تمكنا كما أعلنا في العام الماضي من خلال برنامج كفاءة لتوفير نحو 80 مليار ريال فقط، وينبغي أن تستمر هذه البرامج”.

واستطرد: “علاقتنا مع المنطقة مستمرة، وهذه لا تخضع لسنة أو سنتين أو بحسب التطورات الاقتصادية، إنها علاقات استراتيجية، وسنواصل دعمنا لأصدقائنا وحلفائنا في المنطقة، وواحدة من الركائز الأساسية لرؤية 2030 للمملكة العربية السعودية هي الاستفادة من موقعها كمركز للعالم العربي والإسلامي، ولتطوير ذلك يجب التأكد من أننا نقدم مصلحة شعبنا وشعوب العالم العربي والإسلامي، وفي الجانب الآخر ينبغي الاستفادة من هذا التوجه محلياً، على سبيل المثال أن تزدهر صناعة السياحة أكثر، وخصوصاً السياحة الدينية، هناك الكثير من الفرص للقطاع الخاص محلياً ودولياً للحضور واغتنام هذه الفرص”.

وردّ الوزير على سؤال المذيع: “هل هذا عصر التقشف؟” قائلاً: “إنه عصر الكفاءة. إنه عصر نبحث فيه عن نقاط قوتنا، والتأكد من الاستفادة الكاملة من ذلك، إنه عصر النظر في سلوكنا كحكومة وكشعب، وإعادة النظر في الطريقة التي ننفق بها، وإعادة النظر في معدل العائد وما ننفق. وذلك ما يجري بالفعل اليوم، ونحن ننظر في مختلف المبادرات التي حدثت في السنوات القليلة الماضية، أعتقد أن السياسة الاقتصادية على مدى السنوات الـ 10 الماضية على سبيل المثال كان لها أثر مهم اليوم، نحن نستفيد اليوم من الفوائد الحكيمة التي أنشئت في السنوات الـ 10 الماضية”.

وبيّن: “هبوط أسعار النفط وحتى الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي هو واحد من أدنى المعدلات في العالم، وكان 100% منذ 10 سنوات فقط، والآن هو في خانة واحدة، لدينا واحدة من أكبر الاحتياطيات، هكذا عموماً، ما نحاول تحقيقه هو اقتصاد أكثر استدامة بدلاً من الحديث عن التقشف أو غير ذلك، أعتقد أنه يجب النظر بعقلانية إلى كيف ننفق، وفي نفس الوقت نتأكد من أن لدينا اقتصاداً مستداماً يتقدم تدريجياً، وهذا ما أعلنّاه، كما أن برنامج التوازن في الميزانية سيتقدم تدريجياً خلال الـ 4 سنوات القادمة، كما أن الإصلاحات المختلفة من شأنها أن تضمن أن لدينا اقتصاداً مستداماً، ومتنوعاً”.

وفي سؤال آخر من مذيع قناة “سي إن بي سي” للوزير قال: “كيف تحافظ على هذا التحرك السريع؟ لأن هناك مسألة فيما إذا كان التحرك قد يخلق اضطرابات اجتماعية يمكن أن تتسبب في عدم اليقين والتعاسة، وبالتأكيد يشمل ذلك القطاع الخاص، ولا نعتقد أن عدم اليقين أمر جيد للجميع، من وجهة نظرك هل نحن مقدمون على مخاطرة من خلال تنفيذ هذه الإصلاحات المتعاقبة، أو أن المملكة العربية السعودية مستعدة لذلك؟، قال الوزير: “أعتقد أن المملكة العربية السعودية مستعدة، أعتقد كان التغيير تدريجياً، عندما بدأنا منذ أكثر من عام قلنا إننا نريد عمل إصلاحات لأسعار الطاقة على مدى السنوات الخمس المقبلة. لذلك لم يكن حقاً تغيير مفاجئ. قلنا للعالم، قلنا لشعبنا، قلنا للقطاع الخاص إننا بصدد الشروع في التغيير بشكل تدريجي”.

وزاد: “عندما أعلنّا عن الميزانية لعام 2017 قلنا أيضاً للقطاع الخاص إنه الآن يمكنك أن تخطط، نحن نسمع اهتماماتك، ونحن نعلم أنك كنت تريد اليقين، ونحن نعلم أنك تريد القدرة على التنبؤ، نحن حكومة يمكن التنبؤ بها، نحن سنوفر لك خططاً شفافة حول مسيرتنا، إلى أين نحن ذاهبون في الأربع أو الخمس سنوات المقبلة”.

وأوضح: “لذا نشرنا وثيقة برنامج التوزان في الميزانية، والذي يحكي للقطاع الخاص إلى أين نحن ذاهبون، ووضعنا التغييرات التي ستحدث في عام 2017 والتغييرات التي ستحدث في عام 2018، على سبيل المثال ضريبة القيمة المضافة، أيضاً، أوضحنا التغيرات التي ستحدث في عام 2019 والتي تحتوي على بعض إصلاحات الغاز وأسعار الطاقة الأخرى، وشرحنا التغييرات التي ستحدث في عام 2020”.

وواصل: “لذلك هذا هو الإصلاح التدريجي، ونحن ندرك أننا بحاجة للتأكد من أن نتجنب أي صدمات للاقتصاد، ونحن مدركون تماماً لذلك، ونريد أن نكون على يقين من أن نقوم بالتغيير بشكل تدريجي، لدينا برنامج يوفر دعماً للقطاع الخاص على سبيل المثال ليكون أكثر كفاءة في الانتفاع به، لذلك نحن نقوم بتمويل برامج الاستشارات وتكنولوجيا محددة للقطاع الخاص من خلال القروض الميسرة؛ وذلك للتأكد من أنها تستخدم الطاقة بكفاءة، والآن لديهم عامان من الآن على سبيل المثال لإصلاح خططهم ومرافق التصنيع الخاصة بهم”.

وأجاب الوزير عن سؤال: “ما هو المثير لك حقاً، من حيث المجالات المحددة للقطاع الخاص لانخراط المستثمرين في الاقتصاد السعودي؟ الخصخصة؟ ما المثير في ذلك؟، قائلاً: “اسمحوا لي أن أخبركم.. أنا أعتقد أن الركيزة الثانية لرؤية 2030 هي أن بيت الاستثمار القوي هي المملكة العربية السعودية، وهذا يعني تحويل صندوق الاستثمارات العامة لصندوق قوي للثروة السيادية، وهو ما من شأنه أن يكون أول وأكبر شركة في العالم، أو واحد على الأقل من الثلاثة الأكبر في العالم، ومن شأن ذلك أن يستثمر محلياً ودولياً، وهو ما يعني أنه سيتحول إلى أن يكون شريكاً مهماً جداً”.

وقال: “لذلك سيكون لديك كمستثمر، الكثير من الفرص، حقاً، وبالإضافة إلى ذلك رؤية 2030 توفر الكثير من الفرص، والخصخصة هي واحدة من بين أمور أخرى، لدينا صناعة السياحة، لدينا صناعة التعدين التي من شأنها أن توفر فرصاً مهمة، وقد تم بالفعل الإعلان عن بعض من هذه الأمور كجزء من رؤية 2030، ويجري الإعلان عن البعض الآخر، وقد سمعنا قبل يومين فقط من وزير الطاقة خالد الفالح، أن الحكومة السعودية تعكف على دراسة برنامج للاستثمار في الطاقة المتجددة بمبلغ بين 30 و50 مليار دولار أمريكى، وهو ما يعني توفير فرصة كبيرة للقطاع الخاص، الحكومة تثبت أنها ملتزمة بدعم القطاع الخاص”.

ويتداخل المذيع على حديث “الجدعان” ويقول: “لكن هذا يعني أيضاً أن الناس في القطاع الخاص يحصلون على رواتبهم.. كانت هناك بعض المطبات في الطريق!”، ويردّ الوزير: “كان هناك بعض التأخير في الماضي؛ لأنني أعتقد أن الحكومة في عام 2015 أرادت التأكد من أنها ملتزمة بالمطلوبات بشكل عام، وتقييم ما يجري من حيث المسؤولية، وأعتقد أن ذلك استغرق وقتاً أطول قليلاً مما هو متوقع، نحن الآن على الطريق الصحيح، لقد قلت ذلك في ديسمبر، وأنا أقول لك الآن إننا تماماً على الطريق الصحيح، تجري عمليات الدفع في الوقت المحدد”.

وبيّن: “أعلنّا في الواقع، وكتبنا التزاماً من الحكومة والذي من شأنه أن يتم الدفع بشكل كامل للقطاع الخاص في غضون 60 يوماً، وذلك يحدث دون تقصير، لذلك نحن مرتاحون جداً، والقطاع الخاص يستعيد تلك الثقة بسرعة جداً، ونحن نرى ذلك بوضوح ونتكلم معهم بانتظام، كما أكد صندوق النقد الدولي، أمس، وأعلنوا أنهم يرون ثقة كبيرة في هذا الشأن، وكانت عملية شراء السندات التي أصدرتها السعودية العام الماضي بمثابة تصويت على الثقة في الاقتصاد السعودي من المستثمرين الدوليين، لذلك هناك الكثير من الإشارات الإيجابية التي تظهر بوضوح وواقعية أن الاقتصاد قوي والفرص موجودة والقطاع الخاص الآن لديه الرؤية وما هية الخطط القادمة والاستثمار فيها”.

وتتتابع أسئلة مذيع قناة “سي إن بي سي” ليسأل الوزير مجدداً: “إنفاق المستهلكين انخفض بشكل واضح في العامين الماضيين، هل خفض الدعم ثم وعد الحكومة السعودية بتقديم الدعم لفئات الدخل المنخفض والطبقة المتوسطة بإمكانه أن يعيد إنفاق المستهلكين كما كان قبل عامين؟ وما هي السرعة في تحقيق ذلك؟

ويجيب “الجدعان” بقوله: “أنا لديّ ثقة معقولة بأن القوة الشرائية في السعودية ما زالت قوية جداً، نعم رأينا قليلاً من التراجع، لكنه يتجه نحو الاستقرار، وأعتقد بحلول 2017 سيعود للارتفاع مجدداً، الفئة ذات الدخل المنخفض والطبقة المتوسطة هي 40% أو أكثر من ذلك، وهم ماضون للحصول على بدل بنسبة 100% لتغطية أثر إصلاح قطاع الطاقة”.

ويعود المذيع ليسأل: “إلى متى؟”، فيجيب الوزير قائلاً: “على الأقل حتى عام 2020؛ لذلك هذا سيستمر بشكل واضح حتى عام 2020، وسوف يعاد النظر في ذلك الوقت، لنرى ما إذا كنا بحاجة إلى الاستمرار، أو غير ذلك، فهناك فئتان ستحصلان على الدعم أيضاً، ويقاربون ما نسبته 40% أو أقل، وبالتالي هم في طريقهم للحصول على بدل 50 و75%؛ لذلك تأثير الإصلاحات على القوة الشرائية سيكون محدوداً للغاية”.

وتابع: “من الواضح أن هناك العديد من الفرص للشركات الصغيرة والمتوسطة التي يتم توفيرها، وأعلنت هيئة السوق المالية عن إنشاء السوق الثانية، وهو سيهدف لتلبية احتياجات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وهذا سوف يوفر الكثير من الفرص للمواطنين، وستقوم الأعمال الصغيرة لتوليد المزيد من الدخل، وتوليد المزيد من القوة الشرائية، لذلك، هناك الكثير من المبادرات التي قامت الحكومة بتمكين وتشجيع القطاع الخاص ودعم القطاع الخاص لتوليد المزيد من فرص العمل للسكان المحليين؛ ليحصلوا على العمل، أو أن يقوموا بخلق أعمال تجارية خاصة”.

وتتجدد الأسئلة بسؤال آخر، يقول المذيع: “هذا العام في المنتدى الاقتصادي العالمي، لديكم أكبر وفد من المملكة العربية السعودية في التاريخ. لديكم العديد من الوزراء هنا، والرسالة هي حقاً أن المملكة العربية السعودية هي مفتوحة لرجال الأعمال، كما أن المملكة العربية السعودية تتفهم التحديات للمضي قدماً، ما هي رسالتك إلى السعوديين كيف سيرون حياتهم تسير إلى الأمام؟ هل هم بحاجة إلى التحفظ أكثر من ذلك؟ أم هم بحاجة إلى التخطيط للمستقبل أكثر من ذلك بكثير من حيث الإنفاق اليومي؟ ما هي الرسالة؟”.

يقول الوزير: “الرسالة هي الرسالة التي أود أن أقدمها لأختي وأخي وأطفالي، هو أن اليوم لديهم مستقبل أكثر إشراقاً من قبل، اليوم هناك خطة إلى أين نحن ذاهبون. هناك خارطة طريق واضحة واقتصاد متنوع، هناك اقتصاد أكثر استدامة من شأنه أن يدعم تعليم أطفالهم ويوفر الرعاية الصحية لأطفالهم. وهناك الكثير من البرامج التي من شأنها دعم الأعمال الجديدة القادمة، والاستفادة من الفرص العديدة التي تسير في طريقهم من خلال رؤية 2030، من خلال صندوق الثروة السيادي، ومختلف الاستثمارات الضخمة التي ستأتي في السنوات القليلة المقبلة”.

وأوضح: “2017 سيكون عاماً لرؤية إعلانات مهمة، وهناك جدول زمني مزدحم جداً للحكومة في 2017، وسيتم من خلاله إرسال رسائل محددة واضحة جداً لشعبنا وللمستثمرين في المملكة العربية السعودية وللمستثمرين في الخارج، أين هي الفرص؟ هناك فرص استثمارية كبيرة حتى بالنسبة لصغار المستثمرين، لذلك نحن نقول للشعب: أنفق بحكمة، واستثمر، نحن سنوفر فرصاً جديدة للاستثمار في المجالات المختلفة، ونفتح أسواق المال وبدلاً من الاستثمار فقط في جانب الأسهم، سنوفر رأس المال لعمليات الاقتراض، والتي من شأنها تمكين الأسرة المتوسطة من الاستثمار، وسنسمح للأسر المتوسطة بفتح المزيد من الأعمال التجارية الجديدة، والأعمال التجارية الصغيرة”.

وأكمل: “سوف نقضي على البيروقراطية؛ للمساعدة وتشجيع الأسر المتوسطة على الاستثمار، وسنجعل عملية الاقتراض والاستثمار واضحة جداً وشفافة جداً وأكثر سلاسة لممارسة أنشطة الأعمال؛ لذلك هناك الكثير من الأشياء التي من شأنها أن تدعم المواطن العادي، هناك الكثير من الأشياء والمبادرات التي من شأنها دعم الشركات الصغيرة والشركات الكبيرة والرفاه العام للشعب”.

ويقول الوزير رداً على سؤال عن الأمور التي تؤرق مضجعه وتبقيه مستيقظاً طوال الليل: “أنا أعمل كثيراً في الليل، إنها لحظات رائعة بالفعل، خصوصاً عندما انضممت إلى وزارة المالية، أعجبت حقاً بالطاقة التي كانت موجودة في الحكومة، هناك الكثير من الناس الذين يعملون 12 ساعة وأكثر حتى من ذلك في الحكومة؛ لذلك هناك الكثير من الطاقة، أنا متحمس حول ما يحدث، أنا أعمل بجد، لذلك الكثير من الناس في جميع أنحاء الوزارة والوزارات المختلفة يعملون بجد؛ للتأكد من أننا نفي بوعودنا، للتأكد من أننا نخطط بشكل صحيح، للتأكد من أننا نقوم بتنفيذ هذه الخطط، نحن نريد أن نكون على يقين من أن لدينا ميزانية متوازنة، وأن نكون أكثر كفاءة في إنفاقنا، وأن نقدم الدعم اللازم للقطاع الخاص، نحن ندعم كل الخدمات والمرافق التي تقدم الخدمات للمواطن، أنام بشكل كافٍ ولكني أعمل بجد”.

واختتم مذيع “سي إن بي سي” أسئلته للوزير وقال: “حسنا ماذا تقول لأولئك الذين يشككون في رؤية 2030؟”، فردّ “الجدعان”: “أعتقد أن التقدم الذي حققناه خلال الـ 18 شهراً الماضية هو خير رد، لقد قلنا إننا سوف ننشئ مكتباً لإدارة الدين وفعلنا، وأظهرت السوق الناشئة أنها من الأكثر نجاحاً في العالم، قلنا سنعمل على تحسين كفاءة الإنفاق وزيادة معدل العائد على الاستثمار لدينا، فعلنا ذلك، وأنقذنا فقط في عام 2016 مبلغ 80 مليار ريال.

وأنهى وزير المالية حواره مع “سي إن بي سي” بالقول: “إننا ذاهبون لنكون أكثر فاعلية وأكثر مسؤولية، وأنشأنا وحدة إدارة الأداء التي تتابع أداءنا، وضمن هذا الربع سوف ننشر للعالم ما الذي نقوم به، نحن نقوم على دعم القطاع الخاص، ووضعنا برنامجاً تبلغ ميزانيته 200 مليار ريال لذلك، والتي من شأنها دعم وتحفيز القطاع الخاص، لذلك نحن في الطريق الصحيح، وأعتقد أن الثقة عالية جداً، ثقة الناس عالية جداً كما ذكرت سابقاً، 80% من الذين شملهم الاستطلاع في الدراسة التي ذكرتها في وقت سابق لديهم ثقة قوية جداً بأن نسير على الطريق الصحيح”.



 

 

من مواضيع ليتني ضحكة في المنتدى

ليتني ضحكة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
للسعوديين, مستقبل, من الجدعان, الدعم, بالمملكة, تكشفان, n4hr, رسالتان, والمشككين, والاستثمار

جديد قسم أخبار محلية

إعلانات عشوائية



أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تفاصيل مراحل الدعم النقدي للسعوديين من 2017 إلى 2020 لقاء أخبار محلية 1 12-23-2016 12:59 AM
معلومات عن وزير المالية محمد الجدعان , السيرة الذاتية محمد الجدعان , صور وزير المالية محمد الجدعان دلع عيني دلع نهر الشخصيات العامة 1 11-01-2016 03:50 AM


الساعة الآن 02:35 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.1
:: جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نهر الحب ::

Security team

 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302 303 304 305 306 307 308 309 310 311 312 313 314 315 316 317 318 319 320 321 322 323 324 325 326 327 328 329 330 331 332 333 334 335 336 337 338 339 340 341 342 343 344 345 346 347 348 349 350 351 352 353 354 355 356 357 358 359 360 361 362 363 364 365 366 367 368 369 370 371 372 373 374 375 376 377 378 379 380 381 382 383 384 385 386 387 388 389 390 391 392 393 394 395 396 397 398 399 400 401 402 403 404 405 406 407 408 409 410 411 412 413 414 415 416 417 418 419 420 421 422 423 424 425 426 427 428 429 430 431 432 433 434 435 436 437 438 439 440 441 442 443 444 445 446 447 448 449 450 451 452 453 454 455 456 457 458 459 460 461 462 463 464 465 466 467 468 469 470 471 472 473 474 475 476 477 478 479 480 481 482 483 484 485 486 487 488 489 490 491 492 493 494 495 496 497 498 499 500 501 502 503 504 505 506 507 508 509 510 511 512 513 514 515 516 517 518 519 520 521 522 523 524 525 526 527 528 529 530 531 532 533 534 535 536 537 538 539 540 541 542 543 544 545 546 547 548 549 550 551 552 553 554 555 556 557 558 559 560 561 562 563 564 565 566 567 568 569 570 571 572 573 574 575 576 577 578 579 580 581 582 583 584 585 586 587 588 589 590 591 592 593 594 595 596 597 598 599 600 601 602 603 604 605 606 607 608 609 610 611 612 613 614 615 616 617 618 619 620 621 622 623 624 625 626 627 628 629 630 631 632 633 634 635 636 637 638 639 640 641 642 643 644 645 646 647 648 649 650 651 652 653 654 655 656 657 658 659 660 661 662 663 664 665 666 667 668 669 670 671 672 673 674 675 676 677 678 679 680 681 682 683 684 685 686 687 688 689 690 691 692 693 694 695 696 697 698 699 700 701 702 703 704 705 706 707 708 709 710 711 712 713 714 715 716 717 718 719 720 721 722 723 724 725 726 727 728 729 730 731 732 733 734 735 736 737 738 739 740 741 742 743 744 745 746 747 748 749 750 751 752 753 754 755 756 757 758 759 760 761 762 763 764 765 766 767 768 769 770 771 772 773 774 775 776 777 778 779 780 781 782 783 784 785 786 787 788 789 790 791 792 793 794 795 796 797 798 799 800 801 802 803 804 805 806 807 808 809 810 811 812 813 814 815 816 817 818 819 820 821 822 823 824 825 826 827 828 829 830 831 832 833 834 835 836 837 838 839 840 841 842 843 844 845 846 847 848 849 850 851 852 853 854 855 856 857 858 859 860 861 862 863 864 865 866 867 868 869 870 871 872 873 874 875 876 877 878 879 880 881 882 883 884 885 886 887 888 889 890 891 892 893 894 895 896 897 898 899 900 901 902 903 904 905 906 907 908 909 910 911 912 913 914 915 916 917 918 919 920 921 922 923 924 925 926 927 928 929 930 931 932 933 934 935 936 937 938 939 940 941 942 943 944 945 946 947 948 949 950 951 952 953 954 955 956 957 958 959 960 961 962 963 964 965 966 967 968 969 970 971 972 973 974 975 976 977 978 979 980 981 982 983 984 985 986 987 988 989 990 991 992 993 994 995 996 997 998 999 1000 1001 1002 1003 1004 1005 1006 1007 1008 1009 1010 1011 1012 1013 1014 1015 1016 1017 1018 1019 1020 1021 1022 1023 1024 1025 1026 1027 1028 1029 1030 1031 1032 1033 1034 1035 1036 1037 1038 1039 1040 1041 1042 1043 1044 1045 1046 1047 1048 1049 1050 1051 1052 1053 1054 1055 1056 1057 1058 1059 1060 1061 1062 1063 1064 1065 1066 1067 1068 1069 1070 1071 1072 1073 1074 1075 1076 1077 1078 1079 1080 1081 1082 1083 1084 1085 1086 1087 1088 1089 1090 1091 1092 1093 1094 1095 1096 1097 1098 1099 1100 1101 1102 1103 1104 1105 1106 1107 1108 1109 1110 1111 1112 1113 1114 1115 1116 1117 1118 1119 1120 1121 1122 1123 1124 1125 1126 1127 1128 1129 1130 1131 1132 1133 1134 1135 1136 1137 1138 1139 1140 1141 1142 1143 1144 1145 1146 1147 1148 1149 1150 1151 1152 1153 1154 1155 1156 1157 1158 1159 1160 1161 1162 1163 1164 1165 1166 1167 1168 1169 1170 1171 1172 1173 1174 1175 1176 1177 1178 1179 1180 1181 1182 1183 1184 1185 1186 1187 1188 1189 1190 1191 1192 1193 1194 1195 1196 1197 1198 1199 1200 1201 1202 1203 1204 1205 1206 1207 1208 1209 1210 1211 1212 1213 1214 1215 1216 1217 1218 1219 1220 1221 1222 1223 1224 1225 1226 1227 1228 1229 1230 1231 1232 1233 1234 1235 1236 1237 1238 1239 1240 1241 1242 1243 1244 1245 1246 1247 1248 1249 1250 1251 1252 1253 1254 1255 1256 1257 1258 1259 1260 1261 1262 1263 1264 1265 1266 1267 1268 1269 1270 1271 1272 1273 1274 1275 1276 1277 1278 1279 1280 1281 1282 1283 1284 1285 1286 1287 1288 1289 1290 1291 1292 1293 1294 1295 1296 1297 1298 1299 1300 1301 1302 1303 1304 1305 1306 1307 1308 1309 1310 1311 1312 1313 1314 1315 1316 1317 1318 1319 1320 1321 1322 1323 1324 1325 1326 1327 1328 1329 1330 1331 1332 1333 1334 1335 1336 1337 1338 1339 1340 1341 1342 1343 1344 1345 1346 1347 1348 1349 1350 1351 1352 1353 1354 1355 1356 1357 1358 1359 1360 1361 1362 1363 1364 1365 1366 1367 1368 1369 1370 1371 1372 1373 1374 1375 1376 1377 1378 1379 1380 1381 1382 1383 1384 1385 1386 1387 1388 1389 1390 1391 1392 1393 1394 1395 1396 1397 1398 1399 1400 1401 1402 1403 1404 1405 1406 1407 1408 1409 1410 1411 1412 1413 1414 1415 1416 1417 1418 1419 1420 1421 1422 1423 1424 1425 1426 1427 1428 1429 1430 1431 1432 1433 1434 1435 1436 1437 1438 1439 1440 1441 1442 1443 1444 1445 1446 1447 1448 1449 1450 1451 1452 1453 1454 1455 1456 1457 1458 1459 1460 1461 1462 1463 1464 1465 1466 1467 1468 1469 1470 1471 1472 1473 1474 1475 1476 1477 1478 1479 1480 1481 1482 1483 1484 1485 1486 1487 1488 1489 1490 1491 1492 1493 1494 1495 1496 1497 1498 1499 1500 1501 1502 1503 1504 1505 1506 1507 1508 1509 1510 1511 1512 1513 1514 1515 1516 1517 1518 1519 1520 1521 1522 1523 1524 1525 1526 1527 1528 1529 1530 1531 1532 1533 1534 1535 1536 1537 1538 1539 1540 1541 1542 1543 1544 1545 1546 1547 1548 1549 1550 1551 1552 1553 1554 1555 1556 1557 1558 1559 1560 1561 1562 1563 1564 1565 1566 1567 1568 1569 1570 1571 1572 1573 1574 1575 1576 1577 1578 1579 1580 1581 1582 1583 1584 1585 1586 1587 1588 1589 1590 1591 1592