كن من متابعين نهر الحب عبر تويتر

اضغط اعجبني ليصلك جديدنا بالفيسبوك
قديم 12-17-2016, 05:16 PM   #1

مــراقـبـة

 
الصورة الرمزية Bero
 
تاريخ التسجيل: Aug 2016
الدولة: مصر
المشاركات: 25,640
Bero will become famous soon enough
ايقونه ما هي فوائد زهرة البنفسج , كيفيه استخلاص زيت البنفسج

Advertising



ما هي فوائد زهرة البنفسج , كيفيه استخلاص زيت البنفسج , ماهى زهره البنفسج , شكل زهره البنفسج , صور زيت البنفسج , مصطلح زهره البنفسج , تعريف زهره البنفسج , مفهوم زهره البنفسج , زيت البنفسج , طرق استخدام زيت البنفسج , تحذيرات استخدام زيت البنفسج , فوائد زيت البنفسج , صور زهره البنفسج



ما هي فوائد زهرة البنفسج , كيفيه استخلاص زيت البنفسج



ما هي فوائد زهرة البنفسج , كيفيه استخلاص زيت البنفسج , ماهى زهره البنفسج , شكل زهره البنفسج , صور زيت البنفسج , مصطلح زهره البنفسج , تعريف زهره البنفسج , مفهوم زهره البنفسج , زيت البنفسج , طرق استخدام زيت البنفسج , تحذيرات استخدام زيت البنفسج , فوائد زيت البنفسج , صور زهره البنفسج




ما هي فوائد زهرة البنفسج , كيفيه استخلاص زيت البنفسج ؟


زهرة البنفسج
البنفسج، أو بالإنجليزية (Violet): هو نوع من النباتات المزهرة، وتسمى هذه النباتات في اللغة الإنجليزية: (flowering plants)، والتسمية الإنجليزية لنبات البنفسج مشتقة من الاسم اللاتيني: (Viola)، وهذا الاسم هو الاسم اللاتيني العلمي لنبات البنفسج.


وحسب التصنيف العلمي الذي وضعه العلماء لهذا النوع من النباتات المزهرة، فإنه يُعَدُّ جنسًا نباتيًّا يضم الكثير من الأنواع الفرعية، وهذا الجنس النباتي ينتمي لفصيلة نباتية تسمى بـ (الفصيلة البنفسجية)، وتسمى هذه الفصيلة في اللغة اللاتينية: (Violaceae)، وتضم هذه الفصيلة قرابة (800) نوع من النباتات المزهرة، وهذه الأنواع تتوزع على (21) جنسًا نباتيًّا، ويعد نبات البنفسج أكبر هذه الأجناس وأهمها، فأكثر النباتات التي تتبع للفصيلة البنفسجية تنتمي لهذا الجنس.


والاسم اللاتيني للفصيلة البنفسجة الذي سبق ذكره هو الاسم العلمي لهذه الفصيلة، والفصيلة البنفسجة تنتمي لرتبة نباتية تسمى بـ (رتبة الملبيغيات)، وهذه الرتبة هي إحدى رتب النباتات الثنائية الفلقة، وتسمى هذه الرتبة في اللغة الإنجليزية: (Malpighiales Order).


تنتمي لجنس البنفسج الكثير من أنواع النباتات المزهرة، حيث يتجاوز عددها (400) نوع مختلف، وقد أوصلها بعضهم إلى (600) نوع، وهذه الأنواع تتفاوت فيما بينها في بعض الخصائص والصفات، حيث تتفاوت مثلًا من حيث اللون، فليست كل الأنواع التي تنتمي لنباتات البنفسج تحتوي على أزهار على بنفسجية اللون، فمنها نباتات لها أزهار بيضاء، وصفراء، وزرقاء، وغير ذلك من الألوان.


تنتشر نباتات البنفسج بأنواعها المختلفة في الكثير من المناطق حول العالم، ويتركز أكثر هذه الأنواع في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، حيث تنتشر نباتات البنفسج في بلاد الشام، وشمال أفريقيا، وقارة أوروبا، وقارة أمريكا الشمالية، وغير ذلك من المناطق، وتنتشر حتى في أرخبيل هاواي التابع للولايات المتحدة الأمريكية. وهناك أنواع من نباتات البنفسج توجد في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية، ومن المناطق الواقعة في نصف الكرة الأرضية الجنوبي، والتي تشتهر بنباتات البنفسج: قارة أستراليا، وقارة أمريكا الجنوبية، وبالتحديد المناطق التي توجد فيها سلسلة جبال الأنديز.


ونبات البنفسج هو من النباتات العشبية، ومن أنواعه ما هو حولي، ومنها ما هو معمر، والموطن الأصلي لهذه النباتات غير معروف حتى الآن. وتشتهر نباتات البنفسج بالأزهار ذات الرائحة العطرة والطيبة، واللون الجميل والجذاب، وتزرع هذه النباتات للزينة.


ومن أشهر أنواع نباتات البنفسج: البنفسج اللبناني الذي يعيش على المرتفعات اللبنانية الباردة، ويتميز هذا النوع باللون الأرجواني القريب من اللون البنفسجي، ويتميز بأوراقه الخضراء الداكنة، والاسم العلمي اللاتيني لهذا النوع هو: (Viola libanotica)، ويتم اختصاره على النحو التالي: (V. libanotica).

فوائد زهرة البنفسج تهدّئ الأعصاب، وذلك عن طريق صنع شاي البنفسج وإضافة زيت الزيزفون، وهو من الزيوت المهمّة التي تستخدم كمهدّئ طبيعيّ. تعالج الكثير من الأمراض؛ لاحتوائها على العناصر الغذائيّة والفيتامينات المهمّة، مثل: (ج، أ)، والكالسيوم، والحديد، ممّا يجعلها علاجاً طبيعيّاً فعّالاً لنزلات البرد، والإنفلونزا، والتهابات الحلق والأذن، كما أنّ لها دوراً فعّالاً في التخفيف من أورام الغدد الليمفاويّة. تقاوم مرض السرطان، إذ تعمل على تقليل الخراجات، والكتل، والخلايا المتليّفة لا سيّما في الثدي، وعادةً ما ينصح الأطباء المصابين بسرطان الجهاز الليمفاويّ بتناول شاي البنفسج بشكلٍ مستمرٍ. تحافظ على الجلد صحيّاً، كما أنّ لها قدرة على علاج الأمراض الجلديّة على اختلاف أنواعها، مثل: جفاف البشرة، وحبّ الشباب، والتهابات الجلد المختلفة، لذلك كثيراً ما تدخل في تركيب مستحضرات العناية الجلديّة. تقلّل من أعراض التعب والإجهاد، حيث تتميّز زهرة البنفسج بخصائصها المهدّئة، ممّا يجعل زيتها بديلاً طبيعيّاً لعلاج الصداع النصفيّ، والدوار، والقلق، والإرهاق. تعالج الجيوب الأنفيّة، وذلك عن طريق استنشاق أبخرة زهرة البنفسج، فهي تطهّر الرئتين من البلغم، وبالتالي تخفّف حدّة احتقان الجيوب الأنفيّة. تخفّف اضطرابات النوم، فشرب فنجانٍ من مغلي زهرة البنفسج يساعد الجسم على الاسترخاء، وبالتالي التخلّص من الإنهاك المسبّب للأرق، وتقلّب المزاج. تعمل كمضادّ للالتهابات؛ وتخفّف من الآلام التي تصاحبها، مثل: التهابات المفاصل. تحافظ على صحّة القلب، فهي تقوّي الشعيرات والأوعيّة الدمويّة، وتمنع الصفائح الدمويّة من التراكم في الشرايين؛ وذلك بسبب احتوائها على كميّات كبيرة من البروتين. تستخدم في الطبخ، حيت تستخدم في تحضير بعض أنواع السلطات، ويمكن أن ترافق بعض الأطباق كنوع من المقبلات، عدا عن استخدمها في صنع العصائر، والمربّى، وأصناف من الحلوى.

زيت البنفسج
نسبة قليلة من محاصيل نبات البنفسج يتم تخصيصُها لإنتاج زيت البنفسج، والذي يستخلص من الزهور والأوراق الخضراء الداكنة من نبتة البنفسج، وغالباً تستخدمُ الأوراق الخضراء لهذه الغاية، وتعدّ إنتاجية زيت البنفسج قليلة جداً وعملية مجهدة للغاية، نظراً لاحتياج 1000 كيلوغرام من أوراق البنفسج لإنتاج كيلوغرام واحد فقط من زيت البنفسج المركّز، ويستخدم زيت البنفسج في العلاج بالروائح العطريّة (بالإنجليزية: Aromatherapy).


يعدّ زيت البنفسج المستخلص من الأوراق زيتاً مركّزاً سائلاً ذا لونٍ أخضرَ داكنٍ وقوام سميك، وقد يكون صلباً على درجة حرارة الغرفة العاديّة، وله رائحة عشبيّة أو ورقيّة يصاحبها رائحة الزهور الخفيّة، أما الزيت المستخلص من الزهور فيمتازُ برائحته العطريّة الفواحة، ولذلك هو الأكثر استخداماً في إنتاج العطور.


استخلاص زيت البنفسج
يُستخلص زيت البنفسج من خلال عمليّة تتطلّب العديد من الخطوات، وتتمّ باختصار من خلال وضع أوراق البنفسج وأزهاره الجافّة في مذيب عضويّ سائل وتوضع معاً في وعاء مغلق، وسيعمل المذيب العضويّ على استخراج الزيوت من الأوراق والزهور ليكونَ ما يسمّى بالمستخلَص، وبعد ذلك يتم التخلص من المذيب العضويّ، وإزالة بقايا الزهور والأوراق وأيّ شوائب أخرى للحصول على زيت البنفسج النقيّ، والذي يحتوي على العديدِ من المركبات الكيميائيّة التي تعطيه خصائصه العلاجيّة، ومنها (بالإنجليزية: Nonadienal, Parmone, Hexyl alcohol, Bezyl alcohol, Ionone, Viola quercitin)


فوائد زيت البنفسج
يمتلكُ زيتُ البنفسج العديد من الخصائص العلاجيّة التي تجعلُه مفيداً في علاجِ العديد من المشاكل والأمراض الصحيّة، فهو مسكن للألم، ومضادّ للالتهابات، ومعقّم، ومدرّ للبول، ومقشّع، ومليّن، ومن فوائدِه الصحيّة نذكر ما يأتي:

علاج العديد من المشاكل والأمراض الجلديّة كالأكزيما وحب الشباب، ويساعدُ على التخفيف من الحكّة.
ترطيب الجلد الجافّ ويكسبه النعومة والنضارة، ويمنعُ ظهور تشقّقات الجلد، ويعتبر زيت البنفسج آمناً عند استخدامِه موضعياً على الجلد على أن يتمّ تخفيفه قبلَ الاستخدام فلا يوضع الزيت المركّز على الجلد مباشرة، ويمكن تخفيفُ زيت البنفسج باستخدام زيت اللوز، أو زيت الجوجوبا، أو زيت الجوز.
نظراً لخصائصه كمضادّ للالتهاب، يعدّ زيت البنفسج فعّالاً في علاج آلام المفاصل، والعضلات، والروماتيزم، حيث يتم تدليك الزيت موضعيّاً على مكان الألم المفصليّ أو العضليّ من ثلاث إلى أربع مرات في اليوم.
يمتلك زيت البنفسج خصائص مهدّئة، ويمنح الجسم الشعور بالاسترخاء والحيويّة، وبالتالي يساعدُ في التخفيف من أعراض الصداع والشقيقة والقلق والاضطراب والغضب والأرق، وقد يكونُ بديلاً طبيعيّاً للأدوية المستخدمة بكثرة في مثل هذه الحالات، والتي يصاحبها العديد من الآثار الجانبيّة.
يساعد استنشاق زيت البنفسج في التخلّص من أعراض الرشح، والإنفلونزا، والتهاب الجيوب، والتهاب الحلق، فهو يعمل كمقشع ومزيل للبلغم، ويخفّف من احتقان الأنف والمجاري التنفسيّة، وهنا يمكن وضع بضع قطرات من زيت البنفسج في وعاء من الماء الساخن واستنشاق الأبخرة المتصاعدة منه لعدة دقائق، مع وضع منشفة لتغطيةِ الرأس والرقبة.
رشّ زيت البنفسج بالقرب من السرير أو في غرفة النوم يساعدُ على النوم الهادئ والتخلّص من الأرق، ولا يوجدُ ما يؤكّد هذه الفائدة إلا أنه لا ضررَ من تجربتها.
يستخدم زيت البنفسج في صناعة العطور لرائحته الزكيّة الفواحة، ويعتبرُ الزيت المستخلص من زهور البنفسج هو الأكثر استخداماً في إنتاج العطور، فرائحته أزكى من الزيت المستخلَص من أوراق البنفسج الخضراء.

طرق استخدام زيت البنفسج
يمكنُ استخدام زيت البنفسج بعدّة طرق تختلف باختلافِ الغاية المستخدم لأجلِها، ومن طرق استخدام زيت البنفسج نذكر:

استنشاق زيت البنفسج للتخلّص من الأرق والقلق واحتقان الأنف، وذلك برشّ الزيت في الغرفة، أو استنشاق الأبخرة المتصاعدة منه عند إضافته للماء الساخن، أو من خلال وضع بعض القطرات من زيت البنفسج على منديل نظيف، واستنشاق الزيت مباشرة.
وضع عدّة قطرات من زيت البنفسج في حوض الاستحمام أو بركة السباحة أو في مياه الاستحمام لتمنح الجسم الاسترخاء والرّاحة بعد يومٍ متعب، وتمنحه رائحةً جميلة.
للتخلّص من حب الشباب ينبغي التأكّد من تخفيف زيت البنفسج بالماء، ثمّ وضع كميّة قليلة منه على قطعة من القطن، وتدليك الوجه أو المنطقة المصابة بلطف.
يمكن استخدام زيت البنفسج لعمل مساج وتدليك الجسم بعد تخفيفِه بزيت جوز الهند، أو زيت عبّاد الشمس، أو زيت اللوز.

تحذيرات استخدام زيت البنفسج
يعدّ زيت البنفسج من الزيوت الآمنة وغير الضارّة، ولكن هناك بعض التحذيرات التي يجب ذكرها، ومنها ما يأتي:

لا يجوز تناولُ زيت البنفسج أو استخدامه للتطبيب الداخليّ نهائيّاً، فاستخدامه محصور خارجيّاً فقط.
عند استخدام زيت البنفسج موضعيّاً على الجسم، يجب أن يتمّ تخفيفه أولاً فلا يوضعُ مركزاً على الجسم، كما ينصح باختباره على منطقة صغيرة من الجلد؛ للتأكّد من عدم وجود تحسّس ضدّ زيت البنفسج، قبل وضعه على كافّة المنطقة المستهدفة.
يجب على الأم الحامل والمرضع تجنّب التعرّض أو استخدام زيت البنفسج دون استشارة الطبيب المتابع لها.







شاهد ايضا

ماهى أضرار حبوب زهرة الربيع المسائية, الحالات التى يمنع فيها تناول حبوب زهرة الربيع

ما مكونات الزهره , انواع الزهور واستخدامتها

ماهى فوائد زهره الربيع , فوائد فيتامين زهرة الربيع المسائية





سؤال وجواب

 

 

من مواضيع Bero في المنتدى

Bero غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-17-2016, 11:48 PM   #2
 
الصورة الرمزية دلع عيني دلع
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
الدولة: حـــ أمـــي ـــضن
المشاركات: 129,645
دلع عيني دلع is on a distinguished road
افتراضي

ما هي فوائد زهرة البنفسج , كيفيه استخلاص زيت البنفسج , ماهى زهره البنفسج , شكل زهره البنفسج , صور زيت البنفسج , مصطلح زهره البنفسج , تعريف زهره البنفسج , مفهوم زهره البنفسج , زيت البنفسج , طرق استخدام زيت البنفسج , تحذيرات استخدام زيت البنفسج , فوائد زيت البنفسج , صور زهره البنفسج



ما هي فوائد زهرة البنفسج , كيفيه استخلاص زيت البنفسج



ما هي فوائد زهرة البنفسج , كيفيه استخلاص زيت البنفسج , ماهى زهره البنفسج , شكل زهره البنفسج , صور زيت البنفسج , مصطلح زهره البنفسج , تعريف زهره البنفسج , مفهوم زهره البنفسج , زيت البنفسج , طرق استخدام زيت البنفسج , تحذيرات استخدام زيت البنفسج , فوائد زيت البنفسج , صور زهره البنفسج



تسسسلم يدك مجهووود رااائع

 

 

من مواضيع دلع عيني دلع في المنتدى

__________________

صور فتاة تصعد مسرح عكاظ و تقبل الفنان ماجد المهندس



جواب لغز من هي أم الطفل في الصورة



كشف حقيقة ظهور جني في الحرم بين المصلين , صور جني بمكة





صور و تفاصيل عارية تقود بالرياض , صور صاحبة العباية البيضاء في الرياض



صور الداعية عمرو بن طلال يحلق لحيته بعد السماح للمرأة بقيادة السيارة



عقوبة تصوير النساء عند قيادة السيارة , قانون عقوبة التهكم او التصوير للنساء





كلام قوي عن وقت الشدة , عبارات عن التخلي في وقت الشدة , الاصدقاء وقت الشدة والازمات





عبارات عن حب الاب 2018 , كلمات عن وفاة الاب , كلام جميل عن حنان ابي , رمزيات عن ابي




صور ومعلومات عن فهد الموسى زوج نجلاء عبد العزيز - السيرة الذاتية زوج نجلاء عبدالعزيز




صور نجلاء عبدالعزيز 2018 , بالصور نجلاء عبدالعزيز في عرض الازياء





اجمل عبارات الشكر للام والاب 2018 , كلمات شكر وتقدير للوالدين , صور شكر لامي وأبي




اللهم أرحم أبي و أسكنه فسيح جناتك

دلع عيني دلع غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-27-2016, 12:09 AM   #3

مــراقـبـة

 
الصورة الرمزية Bero
 
تاريخ التسجيل: Aug 2016
الدولة: مصر
المشاركات: 25,640
Bero will become famous soon enough
افتراضي

ما هي فوائد زهرة البنفسج , كيفيه استخلاص زيت البنفسج , ماهى زهره البنفسج , شكل زهره البنفسج , صور زيت البنفسج , مصطلح زهره البنفسج , تعريف زهره البنفسج , مفهوم زهره البنفسج , زيت البنفسج , طرق استخدام زيت البنفسج , تحذيرات استخدام زيت البنفسج , فوائد زيت البنفسج , صور زهره البنفسج



ما هي فوائد زهرة البنفسج , كيفيه استخلاص زيت البنفسج



انتى الاروع ياورده

 

 

من مواضيع Bero في المنتدى

Bero غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-26-2017, 01:35 AM   #4

مـراقـبة

 
الصورة الرمزية Queen
 
تاريخ التسجيل: Sep 2015
الدولة: مصر
المشاركات: 43,838
Queen is on a distinguished road
افتراضي



ما هي فوائد زهرة البنفسج , كيفيه استخلاص زيت البنفسج , ماهى زهره البنفسج , شكل زهره البنفسج , صور زيت البنفسج , مصطلح زهره البنفسج , تعريف زهره البنفسج , مفهوم زهره البنفسج , زيت البنفسج , طرق استخدام زيت البنفسج , تحذيرات استخدام زيت البنفسج , فوائد زيت البنفسج , صور زهره البنفسج



ما هي فوائد زهرة البنفسج , كيفيه استخلاص زيت البنفسج

 

 

من مواضيع Queen في المنتدى

Queen غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مفهوم, البنفسج, استخلاص, استخدام, تحذيرات, زيت, سهره, فوائد

جديد قسم سؤال وجواب

إعلانات عشوائية



أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فساتين سهرة بيضاء, ازياء سهرة جميلة, فساتين سهرة شيك للبنات 2019 لصمتي حكأية فساتين - أزياء 2 04-30-2018 06:07 AM
صور فساتين سهرة 2018, فساتين ذوق وجمال, اروع فساتين 2018 لمسة خيال فساتين - أزياء 17 03-22-2018 12:14 AM
فساتين سهرة 2018 - تـألقي دائما مع اللون الذهبي .. Evening Dresses 2018 Togay always with سام سام فساتين - أزياء 271 12-16-2017 03:06 AM
صور فساتين سهرة ترتر 2015 . فساتين سهرة تحفة للبنات 2015 , ازياء سهرة للبنات 2015 لصمتي حكأية فساتين - أزياء 4 08-16-2014 09:25 PM
ازياء سهرة خطيرة 2013 ، ملابس سهرة متميزة 2014 ، ازياء سهرة حديثة 2014 روعة لصمتي حكأية فساتين - أزياء 2 05-02-2013 12:43 PM


الساعة الآن 01:31 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.1
:: جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نهر الحب ::

Security team

 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286