كن من متابعين نهر الحب عبر تويتر

اضغط اعجبني ليصلك جديدنا بالفيسبوك
قديم 09-02-2016, 02:50 AM   #1

مــراقــبة

 
الصورة الرمزية رقيقه الاحساس
 
تاريخ التسجيل: Aug 2014
المشاركات: 37,730
رقيقه الاحساس is on a distinguished road
الحب عصر ملوك الطوائف في الأندلس - نهاية فترة ملوك الطوائف

Advertising

عصر, ملوك ,الطوائف, الأندلس, نهاية, صور, 2016, معلومات



عصر ملوك الطوائف في الأندلس - نهاية فترة ملوك الطوائف


عصر ملوك الطوائف في الأندلس , نهاية فترة ملوك الطوائف



فترة الطوائف هي واحدة من الموضوعات المتكررة في التاريخ الإسلامي من حيث الشقاق الذي كان يحدث في العالم الإسلامي ، والذي أدى إلى دوام الضعف وتراجع إحدى الإمبراطوريات القوية ، وكانت هذه واحدة من الأمثلة الكثيره الواضحة في هذه الفترة لملوك الطوائف في الأندلس “للمسلمين في اسبانيا” – في القرن ال11 .

ففي عام 700م ، تأسست الأندلس باعتبارها مقاطعة قوية ومزدهرة في ظل الأمويين ، وبعد الثورة العباسية منذ عام 750م ، أصبحت الأندلس دولة مستقلة تحت سيادة ما تبقى من الدولة الأموية .Map The taifa states of al-Andalus in 1031

ووصلت الأندلس إلي ذروتها في حوالي عام 1000م ، وكانت الخلافة الأموية في قرطبة أقوى دولة في أوروبا الغربية سياسيا واقتصاديا ، ونافست الإنجازات الفنية والأكاديمية والاجتماعية في الأندلس دول العالم الإسلامي في ذلك الوقت ، بما في ذلك الحضارات المتقدمة في العراق ومصر وبلاد فارس ، ومع ذلك ، في غضون 50 عاما ، كل شيئ تغيير ، الذي من شأنه سوف يؤدي لانتقال الأندلس من كونها دولة موحدة قوية ، إلي دوله معرضه للإنقسام ، حيث أصبحت عرضة للغزو ، وأصبحت تعتمد سياسيا على الغرباء ، في هذه الفتره ، المعروفة باسم فترة ملوك الطوائف ، التي زرعت بذور تراجع الأندلس وسقوطها في نهاية المطاف في عام 1492 .

ظهور ملوك الطوائف :
في عام 976 م ، جلس طفل يبلغ من العمر 10 سنوات على العرش باسم الخليفة أثناء الخلافة الأموية في الأندلس ، ومنذ أن كان صبيا كان واضحا أنه ليس على استعداد للقيادة ، ثم ذهبت السلطة الحقيقية إلى المنصور بن أبي عامر ، أحد مستشاري المحكمة الأمويه ، وخلال العقود الثلاثة كان المنصور هو الحاكم الفعلي لبلاد الأندلس ، حيث وصلت قوة المسلمين إلي أقصى نقطة لها في شبه الجزيرة الايبيرية ، ومع ذلك ، كانت نتيجة لاحتكار المنصور على السلطة تراجعت أهمية الخليفة نفسه ، وبعد وفاة المنصور في عام 1002م ، تعرضت الأندلس للفرقة ، وكان الخلفاء غير قادرين على ممارسة السلطة ، ولكن ارتفع شأن الحكام الفردي الذين أتجهوا إلى إنشاء دولتين مستقلتين – المعروفة باسم ملوك الطوائف – في جميع أنحاء شبه الجزيرة ، وكانت هذه هي بداية فترة ملوك الطوائف .

هؤلاء الملوك هم ملوك طوائف ليسوا من الأسرة الأموية ، وليس لديهم أي مطالبات تقليدية للسلطة ، لذلك اقتصرت قدرتها على ممارسة السلطة في التغلب عسكريا على الأراضي .
ومع العشرات من القادة التي أخذت في الإرتفاع في منتصف القرن ال11 ، وكان لا بد أن يحدث الصراع . وتركز ملوك الطوائف عموما في جميع أنحاء المدن الرئيسية في الأندلس ، مثل طليطلة ، غرناطة ، إشبيلية ، وقرطبة ، واستخدمت ملوك الطوائف السكان الذين حكموهم لبناء الجيوش والدخول في حرب مع ملوك الطوائف الأخرى ، وكان هذا من شأنه الاقتتال بين ملوك المسلمين ، وكان له نتائج وخيمة على الإسلام في أسبانيا .

من ملوك الطوائف :
وكانت قادة ملوك الطوائف متنوعة في مجتمع الأندلس نفسها ، وفي الأجزاء الجنوبية من شبه الجزيرة الايبيرية ، حيث نشأت ملوك الطوائف من العائلات العربية الثرية التي كان لها الدور الريادي في الخلافة والآن انقرضت ، وكانت تحكم إشبيلية ، وسرقسطة ، وقرطبة من قبل هؤلاء القادة .

وكان البربر هم المستقرين تقليديا منذ عام 700م في الشمال ، منذ أن كان المشهد في وسط ايبيريا مماثل إلى وطنهم في شمال أفريقيا ، وبالتالي ، أصبحت تميل ملوك الطوائف إلي أن تكون من أصل بربري .

ومن المثير للاهتمام ، فإن الاقتتال الداخلي بين ملوك الطوائف المسلمين لم يكن على أساس الانقسامات العرقية ، ولكن ، استند القتال على الرغبة الفردية في الحصول على السلطة بين ملوك الطوائف لزيادة قوتهم ، وذلك عن طريق القوى التي كانت موالية لهم ، حيث أن هؤلاء الملوك كانوا يقومون بمداهمة الأراضي المجاورة ، مع قهر البلدات والمدن المجاورة لملوك الطوائف الأخرى ، ونتيجة لهذه الغارات المتسقة ، أدت إلي ظهور ملوك الطوائف من عام 1000م ، وفي وقت مبكر إلى عام 1080م ، حيث سيطرت ملوك الطوائف الأقوى علي الأضعف .

حكم الممالك المسيحية السابقة :
كان من أبرز المجموعات الوحيدة التي استفادت فعلا من فترة ملوك الطوائف هي الممالك المسيحية التي في الشمال ، حيث واصلت الدول الإسلامية القتال ضد بعضها البعض ، واستفادة الدول المسيحية من هذا الوضع لدفع الجنوب وقهر الأراضي الإسلامية ، في كثير من الحالات ، ومع ذلك ، دعا ملوك الطوائف الملوك المسيحيين للقتال نيابة عنهم ضد الدول الإسلامية الأخرى ، وهذا ما تسبب حقا في فقدان الإقليم المسلم في القرن ال11 .

وتقدم ملوك الطوائف الأولى بطلب المساعدة من المسيحيين في الحرب بينهم وبين المسلمين بقرطبة ، العاصمة القديمة الخلافة الأموية ، بعد سقوط الخلافة في بداية القرن 11م ، ونشب النزاع داخل المدينة بين مواطني قرطبة والمحاربين البربر الذين هاجروا مؤخرا من شمال أفريقيا .

ومن بين عام 1010 و 1013، حيث استخدمت كلا الجانبين المرتزقة المسيحية ” المحاربين المدفوعة ” لتحقيق أهداف عسكرية في المدينة ، ولأول مرة منذ مئات السنين ، تعادل الجنود غير المسلمين بالسلاح وساروا في شوارع قرطبة ، بمجرد أنها عاصمة مسلمي اسبانيا .

وبعد أن تم تحديد مناطق النزاع في قرطبة ، كانت ملوك الطوائف الإسلامية تسرع لتوظيف المسيحيين ضمن جيوشهم ، أو بطلب صريح إلي الملوك المسيحيين في الشمال للوقوف بالنيابة عنهم ضد مسلمين آخرين .

وفي عام 1043م ، دعت ملوك الطوائف بطليطلة ، المملكة المسيحية نافار للقتال ضد ملوك الطوائف في غوادالاخارا ، وفي المقابل ، أخذ الملك غارسيا سانشيز نافار كهديه ، وحصد محاصيل الريف من توليدو ، في حين تم ترويع القرى المسلمة في المنطقة .

وردا على ذلك سعت ملوك الطوائف من غوادالاخارا بمساعدة فرناندو من ليون قشتالة ، الذين حصلوا أيضا على كمية كبيرة من الثروة في مقابل القتال ضد ملوك الطوائف المسلمين المنافسه . وتوجد العشرات من الأمثلة على هذه الحالات ، والأهم من سرد كل واحد منهم ، هو فهم ما تأثير هذا الشكل من أشكال الصراع على المسلمين في الأندلس ، التي كانت أكثر وضوحا نتيجة لاستخدام الجيوش المسيحية في وقت مبكر من المسيحيين الموجودين جنوبا ، كما انتقلت الملوك المسيحيين إلي الجنوب للقتال ضد ملوك الطوائف ، وقاموا بغزو الأرض وإضافتها إلى المجالات الخاصة بهم ، وكان هذا أسهل إلى حد كبير خلال فترة ملوك الطوائف عن قبل ، بسبب انشغال الدول الإسلامية في الحرب ، ونتيجة لذلك أصبحت المدن والبلدات التي كانت تحت سلطة المسلمين ، تحت سيطرة الممالك المسيحية المتنامية .

وغني عن القول ، بأن المسلمون بدأوا في هذه المناطق المهمشة بمحاولة لتطهير عرقي في نهاية المطاف على الأرض التي جعلتها مسيحية تماما . وظهرت نتيجة أخرى لهذه الحروب الاقتصادية ، حيث طلب الملوك المسيحيين مبالغ هائلة من المال والثروة ، والإمدادات في مقابل أنهم يقاتلون من أجل الملوك ملوك الطوائف ، وأدى ذلك إلى تدهور اقتصادي واضح ، حيث تم امتصاص عائدات الضرائب بشكل متزايد من ملوك الطوائف ، وترك أقل من المال المتاح للاستثمار الاقتصادي ، وفي حالة التصاعد ، كانت ملوك الطوائف تنفق الكثير من المال على الجيوش المسيحية حيث أنها لم تعد قادرة على تحمل نفقات الدفاع عن أنفسهم بأنفسهم ، مما تسبب مرة أخرى في مطالبة الملوك المسيحية لتقديم الدعم لهم ، في مقابل الحصول على المزيد من المال .

نهاية فترة ملوك الطوائف :
لقد سمح ملوك الطوائف بمواصلة هذه الدورة الوخيمة ، في الأندلس التي تم غزوها بالكامل من قبل الدول المسيحية في القرنين ال11 وال12 ، ولم تكن هذه هي الحالة الوحيده ، ومع ذلك . في حين أن حروب ملوك الطوائف كانت مستعرة لشبه الجزيرة الايبيرية ، قامت حركة جديدة تتخذ شكل جديد في شمال أفريقيا .

ففي عام 1040م ، قام عبد الله بن ياسين ، وهو باحث البربر في شمال أفريقيا ، بإنشاء حركة تعرف باسم المرابطون ” المرابطين في اللغة الإنجليزية” ، وكان الغرض من الحركة هو إتخاذ موقف صارم للإسلام وإلغاء جميع الممارسات والقوانين الغير إسلامية ؛ وكان شعارهم ” النهي عن المنكر ، وإلغاء الضرائب الغير إسلامية “، ويرجع ذلك إلى التقاليد العسكرية المكثفة من البربر في شمال أفريقيا ، وقد اعتمدت ملوك الطوائف في بعض الأحيان على المرابطون الذين يأتوا إلى الأندلس لمقاومة الزحف المسيحي ، كما هو الحال في عام 1091 عندما كان ملوك الطوائف من إشبيلية في خطر السقوط إلى ألفونسو السادس قشتالة ، الذي استولي بالفعل على مدينة مسلمة كبيرة من توليدو ، واستغرق الأمر مثل هذه الظروف الصعبة لملوك الطوائف ليدعو يوسف بن تاشفين زعيم المرابطين في أواخر القرن ال11، ليأتي ويكافح من أجل استقلال مسلم اسبانيا .

مع الأخذ في الاعتبار للطبيعة والسياسة القذرة للأندلس “خلال فترة ملوك الطوائف ، حيث تعهد بن تاشفين بهزيمة ألفونسو السادس ومن ثم العودة إلى أفريقيا ، وهذا ما فعله . ومع ذلك ، بعد أن دعا الى الأندلس في مناسبات عديدة للدفاع ضد الهجوم المسيحي ، وشعر بن تاشفين من علماء المسلمين ، بما في ذلك الإمام الغزالي ، للإطاحة بملوك الطوائف الغير فعالة وببساطة إضافة الأندلس إلى عالم المرابطون ، وانه فعل ذلك فقط في عام 1090م ، مع الأخذ في الأعتبار ملوك الطوائف للممالك في وقت واحد ، وابقائها متحدين في وجه التقدم المسيحي .

على الرغم من أن المرابطون كانوا غير قادرين على استعادة أي أرض فقدت خلال فترة ملوك الطوائف ، ولكنهم كانوا قادرين على إبطاء زحف الجيوش المسيحية الجنوبيه ، الذي سيستغرق 400 سنه أخرى لهزيمة المسلمين تماما في الأندلس .






نهر الحضارة الاسلامية

 

 

من مواضيع رقيقه الاحساس في المنتدى

رقيقه الاحساس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-03-2016, 12:40 AM   #2

مـراقـبة

 
الصورة الرمزية Queen
 
تاريخ التسجيل: Sep 2015
الدولة: مصر
المشاركات: 41,199
Queen is on a distinguished road
افتراضي

عصر, ملوك ,الطوائف, الأندلس, نهاية, صور, 2016, معلومات



عصر ملوك الطوائف في الأندلس - نهاية فترة ملوك الطوائف

 

 

من مواضيع Queen في المنتدى

__________________







اضغط على العنوان لمشاهدة الموضوع

◎ ▧ ◎

فيديو سعد لمجرد يحكي للمرة الأولى معاناته داخل السجن و تفكيره في الانتحار



◎ ▧ ◎

صور لعيد الزواج مكتوب عليها , صور جميلة للمتزوجين بمناسبة عيد الزواج



◎ ▧ ◎

صور فتيات صغيرات يقلدن النجمات بطريقة عفوية أثارت إعجاب الملايين



◎ ▧ ◎

ديكورات حمامات انيقه للمنزل , نصائح لاختيار ديكورات الحمامات



◎ ▧ ◎

صور بنات لابسة سماعة , صور بنات تسمع اغانى بالهيدفون



◎ ▧ ◎

معلومات عن المدن التي يكون جميع سكانها من الأقزام فقط



◎ ▧ ◎

كم نمراً ترى في هذه الصورة ؟ الاجابة هنا




Queen غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-14-2017, 09:05 PM   #3
عضو
 
الصورة الرمزية شجون 2017
 
تاريخ التسجيل: May 2017
المشاركات: 321
شجون 2017 is on a distinguished road
افتراضي

شكرآ علي الموضوع

 

 

من مواضيع شجون 2017 في المنتدى

شجون 2017 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
2016, لأنك, معلومات, الأندلس, الطوائف, صور, عشر, نهاية

جديد قسم نهر الحضارة الاسلامية

إعلانات عشوائية



أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بالصور مراحل نمو الجنين داخل رحم الأم طوال شهور الحمل بنوته مصريه الحمل والولادة والعقم 9 12-08-2013 10:27 AM
صور حفل نهاية الجزء الاول من مسلسل فاطمة-صور ابطال مسلسل فاطمة يحتفلون بنهاية الجزء الاول من المسلسل, تيموريه مسلسلات تركية - صور 9 09-21-2012 01:48 AM
كلمات اغنية الدنيا دايرة عليك-كارمن سليمان نهاية مسسل كيد النسا2- كلمات اغنية كارمن سليمان تتر نهاية مسلسل كيد النسا2 تيموريه كلمات أغاني 2 07-20-2012 07:13 PM
عودة المعلمين للفصل الدراسي الاول 1433 / 1434 بدر الجنوب منتدى نهر التعليمي 3 06-26-2012 05:07 AM
كيف تنظمين حياتك خلال فترة الحمل : SAMER NOR الحمل والولادة والعقم 5 11-27-2011 11:06 PM


الساعة الآن 04:11 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.1
:: جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نهر الحب ::

Security team

 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286