كن من متابعين نهر الحب عبر تويتر

اضغط اعجبني ليصلك جديدنا بالفيسبوك
قديم 06-17-2006, 12:56 AM   #1
عضو
 
الصورة الرمزية نبت الخزامى
 
تاريخ التسجيل: Jun 2006
المشاركات: 15
نبت الخزامى is on a distinguished road
Thumbs up ادعية مختاره

أ) مفتاح الاستغفار

الاستغفار هو الماء الذي تغسل به القلوب، لتزيل أوساخ وأقذار الذنوب. وهو النور الذي يمحو ظلمات العصيان فيرجع العبد إلي نور الرحمن، ليجعل له نورا يمشي به، ولذا كانت التوبة مفتاح كل فلاح قال تعالى:
{وتوبوا إلي الله جميعاً أيها المؤمنون لعلكم تفلحون}
فالاستغفار يستنزل به الرزق والغيث
{ويا قوم استغفروا ربكم ثم توبوا إليه يرسل السماء عليكم مدرارا ويزدكم قوة إلي قوتكم ولا تتولوا مجرمين"52"} (سورة هود).
شكا رجل إلي الحسن البصري الجدوبة فقال له:
ـ استغفر الله!
وشكا آخر إليه الفقر فقال: استغفر الله!
وشكا آخر إليه عدم الإنجاب، فقال له: استغفر الله.
فسئل في ذلك؟
فقال: ما قلت من عندي شيئا، إن الله تعالى يقول في سورة نوح:
{استغفروا ربكم إنه كان غفارا * يرسل السماء عليكم مدرارا * ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا} (سورة نوح)

سيد الاستغفار

عن شداد بن أوس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم: (سيد الاستغفار:
"اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت
خلقتني وأنا عبدك
وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت
أعوذ بك من شر ما صنعت
أبوء لك بنعمتك علي .. وأبوء بذنبي فاغفر لي
فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت".
من قالها موقنا بها حين يمسي، فمات من ليلته، دخل الجنة، ومن قالها موقنا بها حين يصبح، فمات من يومه، دخل الجنة).


ب) مفتاح التقوى


قال الله تعالى:
{ولو أن أهل القرى آمنوا واتقوا لفتحنا عليهم بركات من السماء والأرض}
أخرج الطبراني وابن مردوية عن معاذ بن جبل، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:
(يا أيها الناس، اتخذوا تقوى الله تجارة، يأتكم الرزق بلا بضاعة ولا تجارة)
ثم تلا صلى الله عليه وسلم قوله تعالى:
{ومن يتق الله يجعل له مخرجا * ويرزقه من حيث لا يحتسب}
ثم قال صلى الله عليه وسلم: (يا معاذ .. لو أن الناس كلهم أخذوا بها لكفتهم)
وقال صلى الله عليه وسلم: (إن الرجل ليحرم الرزق بالذنب يصيبه).
قال الله تعالى:
{إن الله مع الذين اتقوا والذين هم محسنون}
وقال الله تعالى:
{ومن يتق الله يجعل له من أمره يسرا}
وقال الله تعالى:
{واتقوا الله واعلموا أن الله مع المتقين}



ج) مفتاح الصدقة


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (بادروا بالصدقة، فإن البلاء لا يتخطاها)
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الصدقة تسد سبعين بابا من السوء)
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (داووا مرضاكم بالصدقة وحصنوا أموالكم بالزكاة)
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار)
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما من يوم يصبح العباد فيه، إلا ملكان ينزلان فيقول أحدهما: اللهم أعط منفقا خلفا، ويقول الآخر: اللهم أعط ممسكا تلفا)
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (قال تعالى: أنفق يا ابن آدم ينفق عليك)



د) سيف المؤمنين (لكل من وقع في هلكة أو ظلم أو زور أو شدة أو
كرب أو هم عظيم)



جاء في المفاخرة العلية: أن بعض العارفين قال: إن من أصابه هم أو غم أو شدة أو هلكة ولكل مظلوم أن يصلي العشاء ثم بعد أن ينام الناس يجدد الوضوء، ويصلي ركعتين ويجلس جلسة التشهد ويتلو الآية الكريمة: (حسبنا الله ونعم الوكيل) 450 مرة بحضور تام، ويكرر هذا في ليال ومرات متوالية حتى يقضي حاجته، فإنها سريعة الإجابة بإذن الله تعالى يقول الله عز وجل في كتابه العزيز:
{الذين قال لهم الناس إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم إيمانا وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل * فانقلبوا بنعمة من الله وفضل لم يمسسهم سوء واتبعوا رضوان الله والله ذو فضل عظيم} (173، 174 آل عمران).



--------------------------------------------------------------

 

 

من مواضيع نبت الخزامى في المنتدى

نبت الخزامى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 06-17-2006, 01:02 AM   #2
عضو
 
الصورة الرمزية نبت الخزامى
 
تاريخ التسجيل: Jun 2006
المشاركات: 15
نبت الخزامى is on a distinguished road
افتراضي

1) صلاة الحاجة:
وهي الصلاة التي يتوسل بها العبد إلي مولاه، فيما أهمه، ليقضي الله حاجته بفضله، ويهيئ السبيل الكوني المتبع بين الناس له بقدرته.

دليلها:

أولا:
روي الترمذي بسنده عن عثمان بن حنيف، أن رجلا أعمى أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: إني أصبت في بصري فادع الله لي، فقال صلى الله عليه وسلم: (اذهب فتوضأ وصل ركعتين، ثم قل: اللهم إني أسألك، وأتوجه إليك بنبيي محمد نبي الرحمة، يا محمد إني استشفع بك على ربي، في رد بصري) قال: فما لبث الرجل أن رجع كأن لم يكن به ضر قط. ثم قال صلى الله عليه وسلم: (وإن كانت لك حاجة فافعل مثل ذلك) .. تأمل:
"وفي بعض روايات الحديث خلاف يسير في الألفاظ، ليس بذي بال"
ثانيا:
وأخرجه الطبراني في معجمه الصغير والكبير، أن رجلا كانت له حاجة عند أمير المؤمنين عثمان بن عفان، وما كان عثمان يهتم بشأنه (أي بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم) فلقى الرجل، عثمان بن حنيف، فشكا له فعلمه صلاة الحاجة المذكورة ففعل الرجل، ثم أتى عثمان بن عفان فأكرمه وقضى له حاجته، ثم لقى هذا الرجل عثمان بن حنيف فنشكر له ظنا منه بأنه أوصى به عثمان بن عفان.
فقال عثمان بن حنيف للرجل: والله ما كلمته، ولكن شهدت رسول الله صلى الله عليه وسلم وأتاه ضرير، "وقص عليه القصة السابقة".
ثالثا:
وفي كتاب الترمذي وابن ماجه: قال صلى الله عليه وسلم:
(من كان له حاجة إلي الله تعالى أو إلي أحد من بني آدم فليتوضأ، وليحسن الوضوء. ثم ليصل ركعتين ثم ليثن على الله (أي بالتحميد والتسبيح والتكبير ونحوه) وليصل على النبي صلى الله عليه وسلم ثم ليقل:
لا إله إلا الله الحليم الكريم.
الحمد لله رب العالمين.
سبحان رب العرش العظيم
أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك والغنيمة
من كل بر، والسلامة من كل إثم. اللهم لا تدع لي ذنبا إلا غفرته،
ولا هما إلا فرجته ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها
يا أرحم الراحمين.
وله أن يزيد الأدعية المأثورة ومن غيرها ما يشاء مما يوافق حاجته

الخلاصة:
فمن كانت له عند الله حاجة، لازم هذه الصلاة ولو مرة في كل ليلة أو في كل يوم مكررا ذلك، باحثا عن الأسباب العادية الكونية، حتى يهيئ الله له السبب الذي تقضي به حاجته بفضله ورحمته، فذلك هو حقيقة التسليم والتوكل. وعليه أن يدعو بعد الصلاة بالدعاء السابق، ويضيف إليه دعاء الضرير، قائلا: "اللهم إني أتوجه إليك بنبيي محمد، نبي الرحمة يا محمد: إني استشفع بك إلي ربي في حاجتي لتقضي لي، يا محمد: إني استشفع بك إلي ربي في حاجتي لتقضى لي، اللهم فشفعه في" ثم يسمى حاجته بلغته معبرا عن شعوره مستغرقا في ابتهاله وتضرعه وخشوعه وتذلله، وملحفا على ربه بكل ما وسعه من دعاء، ولا يتعين التزام اللغة العربية هنا، فاللغة وسيلة لا غاية.
ومن المستحسن أن يقنت (القنوت هو: الدعاء الذي يقال في صلاة الصبح "اللهم أهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت .. الخ") بعد الركوع في الركعة الثانية في الشدائد، وهو هنا أمثل وافضل.
وكما تجوز صلاة الحاجة انفراداً، تجوز في جماعة يهمهم الأمر كما إذا نزل بالمسلمين نازل، أو أصاب الأسرة أو الجماعة حادث، فلهم أن يجتمعوا على الصلاة كاجتماعهم على صلاة الاستسقاء، والفزع وغيره، وعلى هذا نص أصحاب المذاهب وغيرهم.

2) صلاة الاستخارة:

ثبوت سنتها:

أولا:
أخرج احمد والحاكم وأبو يعلي وابن حبان والبزار بسند جيد والترمذي، عنه صلى الله عليه وسلم قال: (من سعادة ابن آدم استخارته الله، ومن سعادة ابن آدم رضاه بما قضاه الله).
(ومن شقوة ابن آدم تركه استخارة الله، ومن شقوة ابن آدم سخطه بما قضاه الله).
ومن الثابت قولهم:
"لا خاب من استخار، ولا ندم من استشار".
وهي صلاة مستحبة عند الجمهور، والجمع بين الاستخارة "من الله" والاستشارة "من الناس" من تمام الجمع بين طرفي السنة. قال قتادة: "ما تشاور قوم يبتغون وجه الله إلا هدوا إلي أرشد أمرهم".
ثانياً:
روى البخاري من حديث جابر رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمنا الاستخارة في الأمور كلها، قال الشو كاني: هذا دليل على العموم، وإن المرء لا يحتقر أمرا لصغره وعدم الاهتمام به فيترك الاستخارة فيه. فرب أمر يستخف به فيكون في الإقدام عليه أو في تركه ضرر عظيم. ولذلك قال صلى الله عليه وسلم: (وليسأل أحدكم ربه، حتى شسع نعله) وقد كان السلف يطلبون من الله حتى ملح الطعام وما هو أقل منه، ثم يأخذون في الأسباب.

كيفيتها والقراءة فيها:

أما كيفيتها:

كما رواه البخاري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إذا هم أحدكم بالأمر، فليركع ركعتين من غير الفريضة)
(أي يصليهما سنة بنية الاستخارة) ويقرأ فيهما بما شاء، واختار بعضهم اجتهادا أن يقرأ فيها بسورة يس، نصف في الركعة الأولى ونصف في الثانية، واختار بعضهم سورة الكافرون والإخلاص، واختار شيخنا آية الكرسي وأواخر البقرة، واختار بعضهم آية (وربك يخلق ما يشاء ويختار) إلي (يعلنون) في الركعة الأولى، وآية (وما كان لمؤمن ولا مؤمنة) إلي (مبينا) في الركعة الثانية، وقد فضلوا أن يكون ذلك قبل النوم مباشرة فقد تصادفه رؤيا صادقة وهي جزء من النبوة، قال صلى الله عليه وسلم: (ثم ليقل ـ أي بعد الصلاة وهو على جلستها مستقبلا القبلة، مستحضرا حاجته إلي الله ـ الدعاء الآتي:

دعاؤها:

"اللهم أنى أستخيرك بعلمك
وأستقدرك بقدرتك
وأسألك من فضلك العظيم
فإنك تقدر ولا أقدر وتعلم ولا أعلم
وأنت علام الغيوب
اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر.
"يجوز أن يسمى حاجته أو يكتفي بنيته والله أعلم بها".
خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري
(وعاجل أمري وآجله)
فأقدره لي ويسره لي ثم بارك لي فيه
وإن كنت تعلم أن هذا الأمر
شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري
(وعاجل أمري وآجله)
فأصرفه عني وأصرفني عنه
"واقدر لي الخير حيث كان ثم رضني به").
ويجوز تكرار هذا الدعاء في الجلسة، فإن النبي صلى الله عليه وسلم كان يحب تثليث الدعاء، حتى إذا انشرح صدره مضى على اسم الله وبركاته.

معلومات عنها:

وأباح شيوخنا تكرار عمل الاستخارة إلي ثلاث مرات في ثلاث ليال ـ بل سبع مرات كما نقله ابن السني وغيره عن أنس ـ إذا لم يتضح أمره وينشرح صدره لأحد حاليه، قال الإمام النووي: "ينبغي أن يفعل بعد الاستخارة ما ينشرح له، ثم قال: بل ينبغي للمستخير ترك اختياره رأسا، وإلا فلا يكون مستخيرا وقال: فإذا صدق في ذلك تبرأ من الحول والقوة من اختياره لنفسه".
وأخذوا من حديث أبي أيوب جواز أن تكون صلاة الاستخارة في المرة الواحدة، بأكثر من ركعتين بتسليمة واحدة، كما أجازوا الدعاء فيها بما يستطيع. قلنا: وقد تكون الرؤيا التي ترى ـ بعد هذه الصلاة ـ من موجهاته إلي تدبير الله واختياره، وعلينا ممارسة الأسباب الكونية مع الاستخارة، وما قدر يكون.

3) صلاة التسابيح:

نقل النووي في الأذكار عن الدار قطني "أصح شيء في فضائل الصلوات: صلاة التسابيح". قال أبو عثمان الحيري: "ما رأيت للشدائد مثل صلاة التسابيح". وقد ورد أنها وسيلة مكفرة الذنوب، مفرجة للكروب، ميسرة للعسير، يقضي الله به الحاجات، ويؤمن بها الروعات، ويسترد بها العورات. وهذه الصلاة تخالف في بعض هيئاتها بقية الصلوات وليس هذا عجيبا، لأنها صلاة خاصة شرعت لغرض خاص كصلاة الكسوف والخسوف والعيدين ونحوها.

صفة هذه الصلاة:

جاء في الحديث الشريف أن النبي صلى الله عليه وسلم قال للعباس بن عبد المطلب:
(يا عباس! ألا أعطيك؟. ألا أمنحك؟. ألا أحبوك ألا أفعل لك: عشر خصال؟ إذا أنت فعلت ذلك غفر الله لك ذنبك أوله وآخره، وقديمه وحديثه، وخطأه وعمده، وصغيره وكبيره، وسره وعلانيته!؟ أن تصلي أربع ركعات ـ أي بتسليمة واحدة ـ تقرأ في كل ركعة بفاتحة الكتاب سورة ـ يعني أية سورة شئت ـ فإذا فرغت من القراءة في أول ركعة فقل وأنت قائم ـ أي بعد القراءة مباشرة وقبل الركوع: "سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله اكبر" خمس عشرة مرة، ثم تركع فتقولها وأنت راكع ـ بعد التسبيح المعتاد في الركوع ـ عشرا ـ أي التسبيحات المذكورة ـ ثم ترفع رأسك من الركوع، قائلا: سمع الله لمن حمده .. الخ فتقولها ـ أي التسبيحات المذكورة ـ عشرا. ثم تهوي ساجدا فتقولها أي بعد التسبيح المعتاد في السجود ـ عشرا ثم ترفع رأسك من السجود فتقولها عشرا ـ أي بعد الدعاء المعتاد بين السجدتين ـ ثم تسجد فتقولها عشرا ـ أي بعد التسبيحات المعتادة في السجود ـ ثم ترفع رأسك من السجود فتقولها عشرا ـ يعني وأنت جالس القرفصاء في الاستراحة الخفيفة المأثورة بين السجود والقيام ـ فذلك خمس وسبعون، في كل ركعة). تفعل ذلك أربع مرات ـ اي في الركعات الأربعة ـ فيتحصل منها ثلثمائة تسبيحة.


تأكيد فعلها:

ثم قال صلى الله عليه وسلم للعباس رضي الله عنه: "إن استطعت أن تصليها في كل يوم مرة فافعل، فإن لم تستطع ففي كل جمعة مرة. فإن لم تفعل في كل شهر مرة، فإن لم تفعل ففي كل سنة مرة، فإن لم تفعل ففي عمرك مرة".


دعاؤها:

وزاد الطراني، فإذا فرغت فقل بعد التشهد وقبل السلام:
اللهم إني أسألك:
توفيق أهل الهدى، وأعمال أهل اليقين، ومناصحة أهل
التوبة، وعزم أهل الصبر، وجد أهل الخشية، وطلب أهل
الرغبة، وتعبد أهل الورع، وعرفان أهل العلم حتى أخافك.
اللهم إني أسألك:
مخافة تحجزني عن معاصيك،
حتى اعمل بطاعتك عملا استحق به رضاك،
وحتى أناصـحك بالتـوبة خـوفا مـنك،
وحتى أخلص لك في النصيحة حبا لك،
وحتى أتوكل عليك في الأمور كلها،
حسن ظن بك سبحان خالق النور
ثم يزيد بعد ذلك ما شاء من دعاء بما أهمه.


القراءات في الركعات:

ويستحسن أن يقرأ في هذه الركعات الأربعة بعد الفاتحة بسورة مما جاء أنها تعدل نصف أو ثلث أو ربع القرآن ليحصل اكبر قدر من الثواب: فمثلا يقرأ في الأولى (الزلزلة) وفي الثانية (الكافرون) وفي الثالثة (النصر) وفي الرابعة (الإخلاص).


في عدد التسبيحات سر:

إنها ثلاثمائة تسبيحة في الصلاة، فلا ينبغي الزيادة عليها، لأن للعدد سرا خاصا.


صلاتها جماعة:

وكما تجوز هذه الصلاة انفراداً تجوز في جماعة.


4) صلاة الضائع والآبق ونحوه:
أخرج ابن أبي شيبة والحاكم بسند موثق عن ابن عمر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من ضاع له شيء أو أبق ـ أي هرب ـ فليتوضأ وليصل ركعتين ويتشهد ويقول ـ أي في آخر التشهد ـ:
("يا هادي الضلال وراد الضالة، أردد علي ضالتي بعزتك وسلطانك فإنها من عطائك وفضلك")

ثم يزيد ما أخرجه الطبراني:
("اللهم راد الضالة، وهادي الضلال أنت تهدي من الضلالة،
اردد علي ضالتي بقدرتك وسلطانك، فإنها من عطائك وفضلك")
ويزيد ما شاء مما يحسه ويهمه في الدعاء وتكرار هذه الصلاة مرات، مع الصدقة على الفقراء.

5) صلاة الليل .. وصلاة الضحى
صلاة الليل وصلاة الضحى من النوافل التي يجب أن يحرص عليهما، فقد غفل عنهما الكثيرون بالرغم من كثرة الخير فيهما.

صلاة الليل:
قال صلى الله عليه وسلم: (اقرب ما يكون العبد من ربه في جوف الليل الأخير)
وقال صلى الله عليه وسلم: (عليكم بصلاة الليل، ولو ركعة واحدة)
وهي غير مقيدة بعدد، وإن كان الأمثل الوقوف عند المأثور. وهو أنه صلى الله عليه وسلم لم يزد على ثلاث عشرة ركعة.

صلاة الضحى:
في الحديث القدسي عن رب العزة جل وعلا: (ابن آدم، اركع لي أربع ركعات من أول النهار أكفك آخره).
وقال أبو هريرة رضي الله عنه: أوصاني خليلي صلى الله عليه وسلم بثلاث: بصيام ثلاث أيام من كل شهر، وركعتي الضحى، وأن أوتر قبل أن أنام.

 

 

من مواضيع نبت الخزامى في المنتدى

نبت الخزامى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 06-17-2006, 01:03 AM   #3
عضو
 
الصورة الرمزية نبت الخزامى
 
تاريخ التسجيل: Jun 2006
المشاركات: 15
نبت الخزامى is on a distinguished road
افتراضي

6) صلاة.. ودعاء
قال السيد مرتضى الزبيدي في شرح الأحياء عن بعض الصالحين ـ من كانت له حاجة فليصل أربع ركعات:
يقرأ في الأولى: الفاتحة وسورة الإخلاص عشر مرات.
وفي الثانية: الفاتحة وسورة الإخلاص عشرين مرة.
وفي الثالثة: الفاتحة وسورة الإخلاص ثلاثين مرة.
وفي الرابعة: الفاتحة وسورة الإخلاص أربعين مرة.
وبعد الفراغ من الصلاة يقول:
اللهم بنور وجهك وجلالك، وبهذا الاسم الأعظم، وبنبيك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أسألك أن تقضي حاجتي وتبلغني سؤلي وأملي.
ثم يدعو بهذا الدعاء فإنه يستجاب له:
بسم الله الرحمن الرحيم
الله .. الله .. الله
لا إله إلا الله الأحد الصمد
الله .. الله .. الله
لا إله إلا الله بديع السماوات والأرض ذو الجلال والإكرام.
اللهم إني أسألك بأسمائك المطهرات المعروفات المكرمات الميمونات المقدسات، التي هي نور على نور، ونور فوق نور، ونور تحت نور، ونور السماوات والأرض ونور العرش العظيم.
أسألك بنور وجهك وقوة سطانك المبين وجبروتك المتين.
الحمد لله الذي لا إله إلا هو بديع السماوات والأرض ذو الجلال والإكرام.
يا الله .. يا الله ..
يا رب .. يا رب ..
يا رباه .. يا رباه .. يا رباه ..
اغفر ذنوبي وانصرني على أعدائي واقض حاجتي في الدنيا والآخرة.
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

7) صلاة الحاجة لألف حاجة
روي عن محمد بن درسوبه أنه قال: رأيت في كتاب الإمام الشافعي رضي الله عنه بخطه ما مثاله صلاة الحاجة لألف حاجة، علمها الخضر لبعض العباد. يصلي ركعتين، يقرأ في الأولى: فاتحة الكتاب مرة، وقل يا أيها الكافرون عشر مرات.
وفي الثانية: فاتحة الكتاب مرة، وقل هو الله أحد عشر مرات، ثم يسجد بعد السلام، ويصلي على النبي صلى الله عليه وسلم في سجوده عشر مرات ويقول: سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله اكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم عشر مرات، ويقول: (ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار) عشر مرات ثم يسأل الله حاجته تقضى بإذن الله تعالى.
وقال الحكيم: فمن أراد أن يصليها، فليغتسل ليلة الجمعة، ويلبس ثيابا طاهرة، ويصليها عند الفجر، وينوي قضاء أي حاجة شاء تقضى إن شاء الله تعالى.
دعوة قوله تعالى:
(لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين)
وهي لتفريج الكروب والخلاص من كل غم، والنجاة من كل مكروه.
عن سيدي أبي الحسن الشاذلي:
قال رضي الله عنه: بت ليلة في غم عظيم، فألهمت أن أقول:
"إلهي مننت علي بالإيمان والمحبة والطاعة والتوحيد، وأحاطت بي الغفلة والشهوة والمعصية، وطرحتني النفس في بحر الهوى فهي مظلمة، وعبدك محزون مهموم مغموم، قد التقمه نون الهوى وهو يناديك نداء المحبوب المعصوم نبيك وعبدك يونس بن متى ويقول:
(لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين) فاستجب لي كما استجبت له، وأيدني بالمحبة في محل التفريد والوحدة، وأنبت علي أشجار اللطف والحنان، فإنك أنت الله الملك المنان، وليس لي إلا أنت وحدك لا شريك لك، ولست بمخلف وعدك لمن آمن بك إذا قلت وقولك الحق (فاستجبنا له ونجيناه من الغم وكذلك ننجي المؤمنين)".


8) الصلاة على الرسول
يقول الله تعالى:
{إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما}
اللهم صل وسلم وبارك عليه وعلى آله وأصحابه أجمعين، ومن تبعهم بإحسان إلي يوم الدين.
فرسول الله صلى الله عليه وسلم هو الرحمة المهداة إلي عباده جميعا (وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين).
والصلاة والتسليم عليه .. رحمة بعباده لتفريج الكروب وشرح القلوب، وتيسير الأمور. وكيف لا يكون هذا كله ثمرة من يصلي على رسول الله، والله عز وجل يصلي على نبيه. فقد روي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، جاء ذات يوم والبشرى ترى في وجهه، فقال: (إنه جاءني جبريل عليه السلام. فقال: إن ربك يقول لك أما يرضيك يا محمد ألا يصلي عليك أحد من أمتك مرة إلا صليت عليه عشرا، ولا يسلم عليك أحد إلا سلمت عليه عشرا.
وقال أبو سليمان الداراني: من أراد أن يسأل الله حاجته، فليكثر من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، ثم يسأل حاجته، وليختم بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، فإن الله يقبل الصلاتين وهو أكرم من أن يدع ما بينهما. فأكثر يا أخي من الصلاة على رسول الله .. وأعلم أن أقل الإكثار ثلاثمائة كما قال أبو طالب المكي.

9) صلاة جلال .. وسلام جمال
قال صاحب الفضيلة الشيخ الأكبر الدكتور عبد الحليم محمود في كتابه (المدرسة الشاذلية الحديثة) القصة التالية: "في فترة من الفترات، ابتلاني الله بموضوع شق على نفسي وعلى نفس المحيطين بي، واستمر الابتلاء مدة كنا نلجأ فيها إلي الله تعالى طالبين الفرج. وذات يوم آتى عندي بعض الصالحين ـ وكان على علم بهذا الابتلاء ـ وأعطاني ورقة كتب فيها صيغ الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال: اقرأها واستغرق فيها. وكررها منفردا في الليل، لعل الله يجعلها سببا في تفريج هذا البلاء.
والصيغة هي:
(اللهم صل صلاة جلال، وسلم سلام جمال، على حضرة حبيبك سيدنا محمد، وأغشه اللهم بنورك كما غشيته سحابة التجليات، فنظر إلي وجهك الكريم، وبحقيقة الحقائق كلم مولاه العظيم، الذي أعاذه من كل سوء، اللهم فرج كربي كما وعدت .
(أمن يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء) وعلى آله وصحبه آمين".
واعتكفت في غرفة بعد صلاة العشاء، وأضأت نور الغرفة وأمسكت الورقة بيدي، وأخذت في تكرار الصيغة واستغرقت فيها. وإذا بي أرى فجأة أن الحروف التي كتبت بها الصيغة مضيئة تتلألأ نورا في وسط هذا النور!! ولم أصدق عيني فغمضتها وفتحتهما عدة مرات، فكان النور على ما هو. فوضعت الورقة أمامي، ووضعت يدي على عيني أدعكهما، ثم فتحت عيني فإذا بالحروف على ما هي عليه تتلألأ نورا وتشع سناء!! فحمدت الله وعلمت أن أبواب الرحمة قد فتحت، وأن هذا النور رمز ذلك، وفعلا أزال الله الكرب وحقق الفرج بكرامة هذه الصيغة المباركة.

10) صلاة الاستغاثة
اللهم صل وسلم على سيدنا محمد
قد ضاقت حياتي. أدركني يا رسول الله.
نقل ابن عابدين عن العبد الصالح الشيخ احمد الحلبسي القاطن بدمشق، وكان رجلا عليه سيما الصلاح، أن بعض وزراء دمشق أراد أن يبطش به، فبات تلك الليلة مكروبا أشد الكرب، فرأى سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في منامه فأمنه وعلمه صيغة صلاة، وأنه إذا قرأها يفرج الله تعالى كربه. فاستيقظ وقرأها، ففرج الله تعالى كربه ببركته صلى الله عليه وسلم. ويقول ابن عابدين أنه جربها لذلك مرات، فكانت فعالة في تفريج الكروب.
من مفاتيح الفرج: يقول الله تعالى:
{يا أيها الذين آمنوا إذا ناجيتم الرسول فقدموا بين يدي نجواكم صدقة ذلك خير لكم وأطهر فإن لم تجدوا فإن الله غفور رحيم} (سورة المجادلة 12).
فكل صيغة فيها مناجاة الرسول، يحسن أن تتقدمها أو تتبع بالصدقة.

11) الصلاة التفريجية
اللهم صل الصلاة الكاملة، وسلم السلام التام على محمد، النبي الذي تنحل به العقد، وتنفرج به الكرب وتقضى به الحوائج، وتنال به الرغائب وحسن الخواتيم، ويستسقى الغمام بوجهه الكريم .. وعلى آله وصحبه في. كل لمحة ونفس عدد كل معلوم لك .. يا الله .. يا حي .. يا قيوم.

وعدد هذه الصيغة (11) مرة عقب كل صلاة .. وعددها الكامل (4444). وتسمى "الصيغة الكاملة" أو "النارية" لسرعة إجابتها .. وقيل "التازية" نسبة إلي سيدي احمد التازي وقيل "التفريجية" وقال عنها الإمام القرطبي أن من داوم عليها كل يوم إحدى وأربعين مرة أو مائة أو زيادة فرج الله همه وغمه، وكشف كربه وضره، ويسر أمره ونور سره وأعلى قدره، وحسن حاله، ووسع رزقه، وفتح عليه أبواب الخيرات بالزيادة ونفذ كلمته في الرياسات، وأمنه من حوادث الدهر، ونكبات الجوع والفقر، ومزايا أخرى كثيرة.

12) الصلاة المنجية
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد صلاة تنجيها بها من جميع الأهوال والآفات وتقضي لنا بها جميع الحاجات، وتطهرنا بها من جميع السيئات، وترفعنا بها عندك أعلى الدرجات وتبلغنا بها أقصى الغايات من جميع الخيرات في الحياة وبعد الممات برحمتك يا أرحم الراحمين. وعدد هذه الصيغة لمن كان له عند الله حاجة ألف مرة.
عن الشيخ الصالح موسى الضرير رحمه الله، قال: ركبت البحر وقامت علينا ريح قل من ينجو منها من الغرق، وضج الناس فغلبتني عيني فنمت فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم وهو يقول لي: قل لأهل المركب يقولوا ألف مرة "اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد صلاة تنجينا بها .. إلي الممات"، فاستيقظت وأعلمت أهل المركب بالرؤيا، فصلينا بها ثلثمائة مرة ففرج الله عنا.

13) صلاة نور الأنوار
اللهم صل على نور الأنوار ..
وسر الأسرار …
وترياق الأغيار …
ومفتاح باب اليسار …
سيدنا محمد المختار …
وآله الأطهار …
عدد نعم الله وأفضاله …
هذه الصلاة لسيدي (أبي فراج) احمد البدوي رضي الله تعالى عنه. وقد قال عنها السيد احمد بن زيني دحلان: "هذه الصلاة مجربة لقضاء الحاجات، وكشف الكربات ودفع المعضلات، وحصول الأنوار والأسرار، بل ومجربة لجميع الأشياء، وعدد وردها مرة كل يوم".

14) صلاة الحبيب المحبوب
اللهم صل على سيدنا محمد الحبيب المحبوب.
شافي العلل ومفرج الكروب.
وعلى آله وصحبه وسلم.
هذه الصلاة يقول عنها الشيخ يوسف النبهاني: إن الشيخ حسن حلاوة الغزي المتوطن في القدس لقنها لي، وكنت قد شكوت له ما ألم بي من الهم والكرب، فبعد أن تلوتها ما شاء الله أن أتلوها، فرج الله كربتي، وبلغني فوق أمنيتي بفضله وإحسانه، وببركة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.

15) صلاة النور الذاتي والسر الساري
للإمام أبي الحسن الشاذلي
اللهم صل وسلم على سيدنا محمد النور الذاتي
والسر الساري في سائر الأسماء والصفات.
وعلى آله وصحبه وسلم.
هذه الصلاة لسيدي أبي الحسن الشاذلي رضى الله عنه وهي بمائة ألف صلاة، وقيل عنها إنها لفك الكروب.

16) حتى لا يبقى من الصلاة شيء
اللهم صل على سيدنا محمد حتى لا يبقى من
صلاتك شيء، وسلم على سيدنا محمد حتى
لا يبقى من سلامك شيء، وبارك على سيدنا
محمد حتى لا يبقى من بركاتك شيء.
روي عن ابن عمر أنهم جاءوا برجل إلي النبي صلى الله عليه وسلم شهدوا عليه أنه سرق ناقة لهم، فأمر النبي صلى الله عليه وسلم بقطع يده. فانصرف الرجل وهو يتمتم بصيغة الصلاة المتقدمة. ثم ما لبث أن ظهرت براءته، فأرسل النبي صلى الله عليه وسلم في إحضاره، ثم سأله: (يا هذا ما قلت آنفا وأنت مدير؟) فأخبره بما قال. فقال صلى الله عليه وسلم: (لذلك نظرت إلي الملائكة محدقين سكك المدينة حتى كادوا يحولون بيني وبينك). ثم قال صلى الله عليه وسلم: (لتردن على الصراط ووجهك أضوأ من القمر ليلة البدر).

 

 

من مواضيع نبت الخزامى في المنتدى

نبت الخزامى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 06-17-2006, 01:05 AM   #4
عضو
 
الصورة الرمزية نبت الخزامى
 
تاريخ التسجيل: Jun 2006
المشاركات: 15
نبت الخزامى is on a distinguished road
افتراضي

آداب الدعاء
1. ترصد لدعائك الأوقات الشريفة: كيوم عرفة من السنة، ورمضان من الأشهر، ويوم الجمعة من الأسبوع، ووقت السحر من ساعات الليل.
2. اغتنم الأحوال الشريفة ومنها: عند زحف الصفوف في سبيل الله، وعند نزول الغيث وعند إقامة الصلوات المكتوبة وأعلم: أن الدعاء بين الآذان والإقامة لا يرد، والصائم لا ترد دعوته. وأقرب ما يكون العبد من ربه هو ساجد فأكثر من الدعاء في السجود.
3. ادع مستقبلاً القبلة وارفع يدك بحيث يرى بياض إبطك، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن ربكم حي كريم يستحي من عبيده إذا رفعوا أيدهم إليه أن يردها صفرا) ثم ينبغي أن تمسح بيدك وجهك في آخر الدعاء. ولا ترفع بصرك إلي السماء، فقد قال صلى الله عليه: (لينتهين أقوام عن رفع أبصارهم إلي السماء عند الدعاء، أو لتخطفن أبصارهم).
4. اخفض صوتك بين المخافتة والجهر، قالت السيدة عائشة رضي الله عنها في قوله عز وجل (ولا تجهر بصلاتك ولا تخافت بها) أي بدعائك.
5. لا تتكلف السجع في الدعاء فإن حال الداعي ينبغي أن يكون حال متضرع، والتكلف لا يناسب التضرع، ادع بلسان الذلة والانكسار لا بلسان الفصاحة والانطلاق فعليك بالمأثور من الدعوات والتمس بلسان التضرع والخشوع.
6. كن في دعائك متضرعاً خاشعاً. ادعه رغبا ورهبا .. (أنهم كانوا يسارعون في الخيرات ويدعوننا رغبا ورهبا) ..
7. أجزم الدعاء وأيقن بالإجابة واصدق رجاءك فيه .. فما أمرك بالدعاء إلا ليستجيب لك قال الله تعالي: (ادعوني استجب لكم).
8. ألح في الدعاء وكرره ثلاثا. فقد كان صلى الله عليه وسلم إذا دعا دعا ثلاثاً، وإذا سأل سأل ثلاثا (رواه مسلم ومتفق عليه). ولا تستبطئ الإجابة فقد قال صلى الله عليه وسلم (يستجاب لأحدكم ما لم يعجل يقول دعوت فلم يستجب لي). فإذا دعوت فاسأل الله كثيراً فإنك تدعو كريما .. وأن يكون طلبك جميلاً يناسب آداب العبد مع سيده.
9. افتتح دعائك بذكر الله عز وجل، فلا تبدأ بالسؤال وابدأ بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، فإنه أكرم من أن يسأل حاجتين فيقضي إحداهما ويرد الأخرى.
10. والدعاء أدب باطن هو الأصل في الإجابة ، وأدبه: التوبة، ورد المظالم، والإقبال على الله عز وجل بكنه الهمة، وذلك هو القريب في الإجابة.



--------------------------------------------------------------



دعوات قرآنية
خير ما تدعو به هو، ما جاء في كتاب الله من دعوات، حتى تنعم بأنوارها، وتسعد ببركتها، وتكون سبيلا إلي تفضله سبحانه علينا بالاستجابة.

1. دعوات من دعوات فاتحة الكتاب.

2. دعوات من سورة البقرة:
ـ "سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا أنك أنت العليم الحكيم" (32)
ـ "أعوذ بالله أن أكون من الجاهلين" (67)
ـ "رب اجعل هذا بلدا آمنا وارزق أهله من الثمرات من آمن منهم بالله واليوم الآخر" (126)
ـ "ربنا تقبل منا أنك أنت السميع العليم. ربنا واجعلنا مسلمين لك ومن ذريتنا أمة مسلمة لكل وأرنا مناسكنا وتب علينا أنك أنت التواب الرحيم" (127،128)
ـ "ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار" (202)
ـ "ربنا افرغ علينا صبرا وثبت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين" (250)
ـ "غفرانك ربنا وإليك المصير" (285)
ـ "ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا، ربنا لا تحمل علينا إصراً كما حملته على الذين من قبلنا ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين" (286)

3. دعوات من سورة آل عمران:
ـ "ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب" (8)
ـ "رب هب لي من لدنك ذرية طيبة إنك سميع الدعاء" (38)
ـ "ربنا آمنا بما أنزلت واتبعنا الرسول فاكتبنا مع الشاهدين" (53)
ـ "ربنا اغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا وثبت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين" (147)
ـ "ربنا ما خلقت هذا باطلاً سبحانك فقنا عذاب النار. ربنا إنك من تدخل النار فقد أخزيته وما للظالمين من أنصار".
ـ "ربنا إننا سمعنا منادياً ينادي للإيمان أن آمنوا بربكم فآمنا. ربنا فاغفر لنا ذنوبناً وكفر عنا سيئاتنا وتوفنا مع الأبرار. ربنا وآتنا ما وعدتنا على رسلك ولا تخزنا يوم القيامة إنك لا تخلف الميعاد" (191ـ194)

ـ دعوات من سور أخرى:

4. سورة النساء:
ـ "ربنا أخرجنا من هذه القرية الظالم أهلها واجعل لنا من لدنك وليا واجعل لنا من لدنك نصيرا" (75)

5. سورة المائدة:
ـ "ربنا آمنا فاكتبنا مع الصالحين" (83)
ـ "اللهم ربنا أنزل علينا مائدة من السماء تكون لنا عيدا لأولنا وآخرنا وآية منك وارزقنا وأنت خير الرازقين" (114)

6. سورة الأعراف:
ـ "ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين" (23)
ـ "ربنا لا تجعلنا مع القوم الظالمين" (47)
ـ "ربنا افتح بيننا وبين قومنا بالحق وأنت خير الفاتحين" (89)
ـ "ربنا افرغ علينا صبراً وتوفنا مسلمين" (126)
ـ "أنت ولينا فاغفر لنا وارحمنا وأنت خير الغافرين" (155)

7. سورة يونس:
ـ "ربنا لا تجعلنا فتنة للقوم الظالمين ونجنا برحمتك من القوم الكافرين" (85،86)

8. سورة هود:
ـ "رب أني أعوذ بك أن أسألك ما ليس لي به علم وإلا تغفر لي وترحمني أكن من الخاسرين" (47 هود)

9. سورة يوسف:
ـ "أنت ولي في الدنيا والآخرة توفني مسلما وألحقني بالصالحين" (101)

10. سورة إبراهيم:
ـ "رب اجعل هذا البلد آمنا واجنبني وبني أن نعبد الأصنام" (25)
ـ "رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعاء" (40)

11. سورة الكهف:
ـ "ربنا آتنا من لدنك رحمة وهيئ لنا من أمرنا رشدا" (10)

12. سورة طه:
ـ "رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري. وأحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي" (25،28)
ـ "رب زدني علما" (144)

13. سورة الأنبياء:
ـ "أني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين" (83)
ـ "لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين" (87)
ـ "رب لا تذرني فرداً وأنت خير الوارثين" (89)

14. سورة المؤمنون:
ـ "رب انصرني بما كذبون" (26)
ـ "رب أنزلني منزلا مباركا وأنت خير المنزلين" (29)
ـ "رب أعوذ بك من همزات الشياطين وأعوذ بك رب أن يحضرون" (97،98)
ـ "ربنا آمنا فاغفر لنا وارحمنا وأنت خير الراحمين" (106)
ـ "رب اغفر وارحم وأنت خير الراحمين" (118)
15. سورة الفرقان:
ـ "ربنا اصرف عنا عذاب جهنم إن عذابها كان غراما، إنها ساءت مستقرا ومقاما" (65و66)
ـ "ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماما" (74)

16. سورة الشعراء:
ـ "رب هب لي حكما وألحقني بالصالحين. واجعل لي لسان صدق في الآخرين. واجعلني من ورثة جنة النعيم. واغفر لأبي إنه كان من الضالين. ولا تخزني يوم يبعثون. يوم لا ينفع مال ولا بنون. إلا من أتى الله بقلب سليم" (83ـ89)
ـ "رب نجني وأهلي مما يعملون" (169)

17. سورة النمل:
ـ "رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي وأن أعمل صالحاً ترضاه وأدخلني برحمتك في عبادك الصالحين" (19)

18. سورة القصص:
ـ "رب إني ظلمت نفسي فاغفر لي" (89)
ـ "رب نجني من القوم الظالمين" (21)

19. سورة العنكبوت:
ـ "رب انصرني على القوم المفسدين" (30)

20. سورة غافر:
ـ "ربنا وسعت كل شيء رحمة وعلما فاغفر للذين تابوا واتبعوا سبيلك وقهم عذاب الجحيم. ربنا وأدخلهم جنات عدن التي وعدتهم ومن صلح من آبائهم وأزواجهم وذرياتهم. إنك أنت العزيز الحكيم. وقهم السيئات. ومن تق السيئات يومئذ فقد رحمته. وذلك هو الفوز العظيم" (9:7)
ـ "وأفوض أمري إلي الله. إن الله بصير بالعباد" (44)

21. سورة الدخان:
ـ "ربنا اكشف عنا العذاب إنا مؤمنون" (12)

22. سورة الأحقاف:
ـ "رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي وأن أعمل صالحاً ترضاه وأصلح لي في ذريتي إني تبت إليك وإني من المسلمين" (15)

23. سورة الحشر:
ـ "ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا. ربنا إنك رؤوف رحيم" (10)

24. سورة الممتحنة:
ـ "ربنا عليك توكلنا وإليك أنبنا وإليك المصير ربنا لا تجعلنا فتنة للذين كفروا وافر لنا إنك أنت العزيز الحكيم" (4،5)

25. سورة التحريم:
ـ "ربنا أتمم لنا نورنا واغفر لنا إنك على كل شيء قدير" (8)
ـ "رب ابن لي عندك بيتا في الجنة ونجني من فرعون وعمله ونجني من القوم الظالمين" (11)

26. سورة نوح:
ـ "رب اغفر لي ولوالدي ولمن دخل بيتي مؤمنا وللمؤمنين والمؤمنات ولا تزد الظالمين إلا تبارا" (28:26)

27. المعوذتين.

 

 

من مواضيع نبت الخزامى في المنتدى

نبت الخزامى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 06-17-2006, 01:10 AM   #5
عضو
 
الصورة الرمزية نبت الخزامى
 
تاريخ التسجيل: Jun 2006
المشاركات: 15
نبت الخزامى is on a distinguished road
افتراضي

أدعية مباركة
دعاء مبارك عن جبريل عليه السلام

هذا دعاء مبارك عظيم الشأن جليل المقدار، قيل أن جبريل عليه السلام والإكرام أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال:ـ
يا محمد، السلام يقرئك السلام، ويخصك بالتحية والإكرام، وقد أوهبك هذا الدعاء الشريف. يا محمد، ما من عبد يدعو بهذا الدعاء وتكون خطاياه وذنوبه مثل أمواج البحار، وعدد أوراق الأشجار، وقطر الأمطار، بوزن السماوات والأرضين، إلا غفر الله تعالى ذلك كله له.
يا محمد، هذا الدعاء مكتوب حول العرش ومكتوب على حيطان الجنة وأبوابها، وجميع ما فيها. أنا يا محمد أنزل بالوحي ببركة هذا الدعاء وأصعد به، وبهذا الدعاء تفتح أبواب الجنة يوم القيامة، وما من ملك مقرب إلا تقرب إلي ربه ببركته.
ومن قرأ هذا الدعاء أمن من عذاب القبر، ومن الطعن والطاعون وينصر على أعدائه.
يا محمد، من قرأ هذا الدعاء تكون يدك في يده يوم القيامة، ومن قرأ هذا الدعاء يكون وجهه كالقمر ليلة البدر عند تمامها، والغلق في عرصات القيامة ينظرون إليه كأنه نبي من الأنبياء. يا محمد، من صام يوما واحدا وقرأ هذا الدعاء ليلة الجمعة أو يوم الجمعة أو في أي وقت كان، أقوم ومعي براق من نور ـ عليه سرج من ياقوت أحمر فتقول الملائكة: يا إله السماوات والأرض، من هذا العبد ـ فيجيبهم النداء، يا ملائكتي هذا عبد من عبيدي قرأ الدعاء في عمره مرة واحدة، ثم ينادي المنادي من قبل الله تعالى أن اصرفوه إلي جوار إبراهيم الخليل عليه السلام وجوار محمد صلى الله عليه وسلم.
يا محمد، ما من عبد قرأ هذا الدعاء إلا غفرت ذنوبه ولو كانت عدد نجوم السماء ومثل الرمل والحصا، وقطر الأمطار، وورق الأشجار، ووزن الجبال وعدد ريش الطيور وعدد الخلائق الأحياء والأموات ـ وعدد الوحوش والدواب، يغفر الله تعالى ذلك كله، ولو صات البحار مدرارا والأشجار أقلاما والإنس والجن والملائكة وخلق الأولين والآخرين يكتبون إلي يوم القيامة لفني المداد وتكسرت الأقلام ولا يقدرون على حصر ثواب هذا الدعاء.
وقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه، بهذا الدعاء ظهر الإسلام والإيمان. وقال عثمان بن عفان رضي الله عنه، نسيت القرآن مرارا كثيرة فرزقني الله حفظ القرآن ببركة هذا الدعاء. وقال سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله تعالى عنه، كما أردت أن أنظر إلي النبي صلى الله عليه وسلم في المنام، اقرأ هذا الدعاء. وقال سيدنا علي بن أبي طالب كرم الله وجهه ورضي عنه، كلما أشرع في الجهاد، اقرأ هذا الدعاء وكان الله تعالى ينصرني على الكفار ببركة هذا الدعاء ومن قرأ هذا الدعاء وكان مريضا، شفاه الله تعالى ـ أو كان فقيرا، أغناه الله تعالى. ومن قرأ هذا الدعاء وكان به هم أو غم زال عنه، وإن كان عليه دين خلص منه، وإن كان في سجن واكثر من قراءته خلصه الله تعالى ويكون أمنا شر الشيطان. وجور السلطان.
قال سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم: قال لي جبريل:ـ
يا محمد، من قرأ هذا الدعاء بإخلاص قلب ونية على جبل لزال من موضعه أو على قبر، لا يعذب الله تعالى ذلك الميت في قبره ولو كانت ذنوبه بالغة ما بلغت، لأن فيه اسم الله الأعظم. وكل من تعلم هذا الدعاء وعلمه للمؤمنين يكون له أجر عظيم عند الله وتكون روحه مع أرواح الشهداء، ولا يموت حتى يرى ما أعد الله تعالى له من النعيم المقيم، فلازم قراءة هذا الدعاء في سائر الأوقات تجد خيرا كثيرا مستمرا إن شاء الله تعالى
فنسأل الله تعالى الإعانة على قراءته، وأن يوفقنا والمسلمين لطاعته، إنه على ما يشاء قدير ـ وبعباده خبيرـ والحمد لله رب العالمين ـ والصلاة والسلام على أشرف الخلق أجمعين سيدنا محمد وعلى أله وصبحه والتابعين إلي يوم الدين.
الدعاء
بسم الله الرحمن الرحيم
لا إله إلا الله الملك الحق المبين لا إله إلا الله العدل اليقين لا إله إلا الله، ربنا ورب آبائنا الأولين سبحانك إني كنت من الظالمين.
لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو حي لا يموت بيده الخير ـ وإليه المصير ـ وهو على كل شيء قدير.
لا إله إلا الله إقرارا بربوبيته سبحان الله خضوعا لعظمته ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. اللهم يا نور السماوات والأرض، يا عماد السماوات والأرض، يا جبار السماوات والأرض، يا ديان السماوات والأرض، يا وارث السماوات والأرض، يا مالك السماوات والأرض، يا عظيم السماوات والأرض، يا عالم السماوات والأرض، يا قيوم السماوات والأرض، يا رحمن الدنيا ورحيم الآخرة.
اللهم أني أسألك، أن لك الحمد، لا إله إلا أنت الحنان المنان ذو الطول بديع السماوات والأرض، ذو الجلال والإكرام، برحمتك يا أرحم الراحمين. بسم الله أصبحنا وأمسينا، وأشهد أن لا إله إلا الله وأن سيدنا محمد رسول الله، وأنت الحق ووعدك حق ولقاءك حق وقولك حق والجنة حق، والنار حق وأن الساعة آتية لا ريب فيها، وأن الله سيبعث من في القبور، الحمد لله الذي لا يرجى إلا فضله، ولا رازق غيره. الله اكبر ليس كمثله شيء في الأرض ولا في السماوات وهو السميع البصير.
اللهم إني أسألك في صلاتي ودعائي، بركة تطهر بها قلبي، وتكشف بها كربي، وتغفر بها ذنبي، وتصلح بها أمري وتغني بها فقري، وتذهب بها شري، وتكشف بها همي وغمي، وتشفي بها سقمي، وتقضي بها ديني، وتجلو لها حزني، وتجمع بها شملي، وتبيض بها وجهي. يا أرحم الراحمين، اللهم إليك مددت يدي، وفيما عندك عظمت رغبتي، فأقبل توبتي، وأرحم ضعف قوتي، وأغفر خطيئتي، وأقبل معذرتي، واجعل لي من كل خير نصيبا، وإلي كل خير سبيلا، برحمتك يا أرحم الراحمين.
اللهم لا هادي لمن أضللت، ولا معطي لما منعت، ولا مانع لما أعطيت، ولا باسط لما قبضت، ولا مقدم لما أخرت، ولا مؤخر لما قدمت. اللهم أنت الحليم فلا تعجل، وأنت الجواد فلا تبخل، وأنت العزيز فلا تذل وأنت المنيع فلا ترام، وأنت المجير فلا تضام وأنت على كل شيء قدير. اللهم لا تحرمني سعة رحمتك، وسبوغ نعمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تمنع عني مواهبك لسوء ما عندي، ولا تجاوزني بقبيح عملي، ولا تصرف وجهك الكريم عني برحمتك يا أرحم الراحمين.
اللهم لا تحرمني وأنا أدعوك …. ولا تخيبني وأنا أرجوك. اللهم أني أسألك يا فارج الهم، ويا كاشف الغم، ويا مجيب دعوة المضطرين، يا رحمن الدنيا، يا رحيم الآخرة، ارحمني برحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك يا ارحم الراحمين. اللهم لك أسلمت، وبك أمنت، وعليك توكلت، وبك خاصمت وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت وما أنت به أعلم، أنت رب المقدم وأنت المؤخر، لا إله إلا أنت الأول والآخر والظاهر والباطن، عليك توكلت، وأنت رب العرش العظيم.
اللهم أني أسألك مسألة البائس الفقير وأدعوك دعاء المفتقر الذليل، لا تجعلني بدعائك رب شقيا، وكن بي رءوفا رحيما يا خير المسئولين يا أكرم المعطين، يا رب العالمين. اللهم رب جبريل وميكائيل وإسرافيل وعزرائيل، اعصمني من فتن الدنيا، ووفقني لما تحق وترضى، وثبتني بالقول الثابت في الحياة الدنيا وعند الممات وفي الآخرة ـ ولا تضلني بعد إذ هديتني، وكن لي عونا ومعينا، وحافظا و ناصرا، أمين يا رب العالمين، أمين يا رب العالمين، أمين يا رب العالمين.
اللهم أستر عورتي، وأقل عثرتي واحفظني من بين يدي ومن خلفي، وعن يميني وعن شمالي، ومن فوقي ومن تحتي ولا تجعلني من الغافلين. اللهم أني أسألك الصبر عند القضاء ومنازل الشهداء، وعيش السعداء والنصر على الأعداء، ومرافقة الأنبياء والفوز بالجنة، والنجاة من النار يا رب العالمين. اللهم إني أسألك، يا رفيع الدرجات، يا منزل البركات، يا فاطر الأرضين و السماوات، أسألك يا الله، يا من ضجت إليك الأصوات بأصناف اللغات، يسألونك الحاجات، حاجتي عليك لا تبخل علي في دار البلاء إذا نسيني أهل الدنيا والأهل والغرباء، وأعف عني ولا تؤاخذني بذنوبي برحمتك يا أرحم الراحمين.
اللهم أني أسألك بسيدنا محمد نبيك وحبيبك، وسيدنا إبراهيم خليلك، وسيدنا موسى كليمك وسيدنا عيسى نجيك وبكتبك المنزلة منك بتوراة موسى، وإنجيل عيسى، وزبور داوود، وفرقان سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وبكل وحي أوحيته أو قضاء قضيته، أو سائل أعطيته، أو غني أغنيته، أو ضال هديته، أسألك باسمك الطهر الطاهر الأحد الصمد الوتر القادر المقتدر، أن ترزقني بحفظ القرآن والعلم النافع وتخلطه بلحمي ودمي وسمعي وبصري، وتستعمل به جسدي، وجوارحي وبدني ما أبقيتني بحولك وقوتك، يا رب العالمين.
سبحانك الذي تقدس عن الأشباه ذاته، ونزه عن مشابهة الأمثال صفاته، واحد لا من قلة، وموجود لا من عله، بالبر معروف، وبالإحسان موصوف، معروف بلا غاية، وموصوف بلا نهاية، أول بلا ابتداء، وآخر بلا انقضاء، ولا ينسب إليه البنون ولا يعنيه تداول الأوقات، ولا توهنه السنون، كل المخلوقات قهر عظمته، وأمره بين الكاف والنون كن فيكون بذكره أنس المخلصون، وبرؤيته تقر العيون، وبتوحيده ابتهج المسلمون، هدى أهل طاعته إلي صراته المستقيم، وأباح أهل محبته جنات النعيم وعلم عدد أنفاس مخلوقاته بعلم القديم، ويرى حركات أرجل النمل في جنح الليل البهيم، وتسبيحه الطير في وكره ويمجده الوحش في كفره محيط بعمل العبد سره وجهره، وكفيل للمؤمنين بتأييده ونصره، و تطمئن القلوب الوجلة بذكره وكشف ضره ومن آياته أن تقوم السماء والأرض بأمره، أحاط بكل شيء علما، وغفر ذنوب المسلمين كرما وحلما، ليس كمثله شيء، هو السميع البصير.
اللهم اكفنا السوء بما شئت، وكيف شئت، أنك على ما تشاء قدير، يا نعم المولى ويا نعم النصير، غفرانك ربنا وإليك المصير، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم،، سبحانك لا نحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك. جل (من الجلال) وجهك، وعز جاهك، يفعل الله ما يشاء بقدرته، ويحكم ما يريد بعزته، يا حي يا قيوم، يا بديع السماوات والأرض يا ذا الجلال والإكرام. لا إله إلا الله ….. برحمتك نستعين يا غياث المستغيثين أغثنا أغثنا أغثنا أغثنا أغثنا أغثنا أغثنا بجاه سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

 

 

من مواضيع نبت الخزامى في المنتدى

نبت الخزامى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 06-17-2006, 01:12 AM   #6
عضو
 
الصورة الرمزية نبت الخزامى
 
تاريخ التسجيل: Jun 2006
المشاركات: 15
نبت الخزامى is on a distinguished road
افتراضي

لا إله إلا أنت، بجاه سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أغثنا أغثنا أغثنا أغثنا أغثنا أغثنا أغثنا. يا خير الراحمين يا رحمن يا رحيم، لا إله إلا أنت، بجاه سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ارزقنا، فأنك خير الرازقين وأنت الرزاق ذو القوة المتين. لا إله إلا أنت، بجاه سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم استرنا، يا خير الساترين، لا إله إلا أنت، بجاه سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أيقظنا يا خير من أيقظ الغافلين. لا إله إلا أنت، بجاه سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أصلحنا يا من أصلح الصالحين يا قرة عين العابدين. لا إله إلا أنت عدد ما وردت وسبحان الله عدد ما سبح به جميع خلقه، سبحان من هو متحجب عن كل عين
سبحان من هو عالم بما في جوف البحار
سبحان من هو مدبر الأمور
سبحان من هو باعث من في القبور
سبحان من ليس له شريك ولا نظير ولا وزير، وهو على كل شيء قدير.
اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد واجعلنا على الإسلام ثابتين، ولفرائضك مؤيدين وبسنة نبيك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم متمسكين، وعلى الصلاة محافظين، وللزكاة فاعلين، ولرضاك مبتغين، وبقضائك راضين، وإليك راغبين، يا حي يا قيوم، إنك جواد كريم برحمتك يا أرحم الراحمين. لا إله إلا أنت راحم المساكين، ومعين الضعفاء، ومثيب الشاكرين، الحمد لله جبار السماوات والأرض، عالم الخفيات، منزل البركات، قابل التوبات، مفرج الكربات، كريم مجيد.
اللهم اجعل النور النافع في قلبي وبصري وسمعي والشياطين منهزمين و مبتعدين عني، والصالحين قرنائي، والعلماء أصفيائي، والجنة مأواي والفوز نجاتي، برحمتك يا أرحم الراحمين. اللهم أني أصبحت وأمسيت، في ذمتك وجوارك وكنفك وعياذك وأمنك وعافيتك ومعافاتك، على فطرة الإسلام وكلمة الإخلاص وملة سيدنا إبراهيم عليه السلام ودين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم الإسلام.
الحمد لله حمدا يكون عليه تمام الشكر بما أنعمت علينا.
الحمد لله الواحد القهار، العزيز الجبار، الرحيم الغفار، لا تخفي عليه الأسرار ولا تدركه الأبصار وكل شيء عنده بمقدار.
اللهم اجعل صباحنا خير صباح، ومساءنا خير مساء وأعذنا من كل ذنب لا إله إلا أنت، بجاه سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم تب علينا، لا إله إلا أنت سبحانك أني كنت من الظالمين.
فاستجبنا له ونجيناه من الغم، وكذلك ننجي المؤمنين.
اللهم كما استجبت له فأستجب لنا وكما نجيته من الغم فنجنا يا رب العالمين.
اللهم يا كبير فوق كل كبير، يا سميع يا بصير، يا من لا شريك له ولا وزير، يا خالق السماوات والأرضيين، والشمس والقمر المنير يا عصمة البائس الخائف المستجير، يا رازق الطفل الصغير، يا جابر العظم الكسير ويا قاصم كل جبار عنيد، أسألك وأدعوك دعاء البائس الفقير ودعاء المضطر الضرير وأسألك العز من عرشك، ومفاتح الرحمن من كتابك الكريم وبأسمائك الحسنى المباركات وأسرارها المتصلة، أن تغفر لي برحمتك وترحمن وتسترني وتكشف همي وغمي وحزني وتغفر لي ذنوبي وتشفيني وتعافيني وتقويني وترزقني توبة خالصة وعلما نافعا ويقينا صادقا وأن ترزقني حسن الخاتمة وأن تكفيني شر الدنيا والآخرة وأن تفرج عني كل ضيق وشدة وأن تختم بالصالحات الباقيات أعمالنا وتقضي حوائجنا يا بديع السماوات والأرض يا ذا الجلال والإكرام ـ برحمتك يا أرحم الرحمين، وصلي الله على سيدنا محمد نبي الرحمة وكاشف الغمة وعلى أله وأصحابه وسلم تسليما كثيرا (الحمد لله رب العالمين) سبحانك ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين.
ـ الفاتحة 7 مرات
1. لأنبياء الله ورسله الكرام والحبيب سيدنا محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم أول خلق الله وخاتم رسل الله.
2. لأهل البيت وأهل بيت رسولنا صلى الله عليه وسلم أجمعين.
3. لأصحاب الأنبياء ورسله الموحدين بالله وأصحاب رسولنا صلى الله عليه وسلم أجمعين.
4. للأقطاب الأربعة وقطب الوقت وسيدنا الخضر عليه السلام ورحمة الله وبركاته.
5. لأولياء الله الصالحين.
6. لمشايخنا وأهلنا وإخواننا وأخواتنا وجميع المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات والمحسنين والمحسنات والموقنين والموقينات والقانتين والقانيات والذاكرين والذاكرات.
7. لأمواتنا وشهدائنا وأموات وشهداء المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات والمحسنين والمحسنات والموقنين والموقنات والقانتين والقانيات والذاكرين والذاكرات.
اللهم ادخل الرحمة والنور والفسحة والضياء والسرور على قبورهم أجمعين وأرحمهم يوم يقوم الحساب يا واحد يا قهار يا غفور يا رحيم وصلي الله على سيدنا محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم.


اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد سيد المجاهدين اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد سيد المرسلين
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد سيد الخائفين اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد سيد الشاهدين
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد سيد الطائعين اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد سيد الخاشعين
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد سيد العابدين اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد سيد التائبين
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد سيد الصالحين اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد سيد الحامدين
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد سيد الساجدين اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد سيد الراكعين
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد سيد المتقين اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد سيد القائمين
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد سيد النادمين اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد سيد المستغفرين
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد سيد الحافظين اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد سيد الشاكرين
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد سيد العاقلين اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد سيد الذاكرين
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد سيد القانتين اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد سيد الموقنين
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد سيد الأكرمين اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد سيد المحسنين
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد سيد المبشرين اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد سيد المنذرين
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد سيد النبيين اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد سيد الطيبين
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد الذكي التقي اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد سيد الصادقين
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد المدني العربي اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد القرشي
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد صاحب المقام المحمود اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد سيد أهل الجنة
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد أفضل الأولين والآخرين اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد صاحب الصراط المستقيم
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى جميع الأنبياء المرسلين وعلى جميع
الملائكة المقربين وعلى عباد الله الصالحين من أهل السماوات وأهل الأراضين
أهدينا معهم أجمعين برحمتك يا أرحم الراحمين وصلي الله على سيدنا محمد
وعلى آله وصبحه وسلم أجمعين

ـ سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين. الفاتحة
أرجو أن يوفقك الله إلي قراءة هذه الصلاة المحمدية على وضوء 12) مرة يوم الجمعة والنوم على وضوئك أو مرة يومياً بعد الدعاء

دعاء ما بين الفجر والصبح
قال ابن عباس رضي الله عنهما بعثني العباس إلي رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأتيته ممسياً وهو في بيت خالتي ميمونة، فقام يصلي الليل. فلما صلى ركعتي الفجر قبل صلاة الصبح قال:
(اللهم إني أسألك رحمة من عندك تهدي بها قلبي وتجمع بها شملي وتلم بها شعثي وترد بها الفتن عني وتصلح بها ديني وتحفظ بها غائبي وترفع بها شاهدي وتزكي بها عملي وتبيض بها وجهي وتلهمني بها رشدي وتعصمني بها من كل سوء).
اللهم إني أسألك إيماناً خالصاً يباشر قلبي، وأسألك يقيناً صادقاً حتى أعلم أنه لن يصيبني إلا ما كتبت علي، والرضا بما قسمته لي. اللهم أعطني إيماناً صادقاً ويقيناً ليس بعده كفر، ورحمة أنال بها شرف كرامتك في الدنيا والآخرة.
اللهم إني أسألك الفوز عند اللقاء والصبر عند القضاء ومنازل الشهداء وعيش السعداء والنصر على الأعداء ومرافقة الأنبياء.
اللهم إني أنزل بك حاجتي وإن ضعف رأيي وقلت حيلتي وقصر عملي وافتقرت إلي رحمتك فأسألك يا كافي الأمور ويا شافي الصدور كما تجير بين البحور أن تجيرني من عذاب السعير ومن دعوة الثبور ومن فتنة القبور.
اللهم ما قصر عنه رأيي وضعف عنه عملي ولم تبلغه نيتي وأمنيتي من خير وعدته أحداً من عبادك أو خير أنت معطيه أحداً من خلقك فإني أرغب إليك فيه وأسألك يا رب العالمين. اللهم اجعلنا هادين مهتدين غير ضالين ولا مضلين حرباً لأعدائك وسلماً لأوليائك نحب بحبك من أطاعك من خلفك ونعادي بعداوتك من خالفك من خلفك.
اللهم هذا الدعاء وعليك الإجابة، وهذا الجهد وعليك التكلان، وإنا لله وإنا إليه راجعون، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
اللهم ذا الحبل الشديد والأمر الرشيد أسألك الأمن يوم الوعيد والجنة يوم الخلود مع المقربين الشهود والركع السجود الموفين بالعهود إنك رحيم ودود وأنت تفعل ما تريد.
سبحان الذي لبس العز وقال به، سبحان الذي تعطف بالمجد وتكرم به سبحان الذي لا ينبغي التسبيح إلا له، سبحان الله ذي الفضل والنعم. سبحان الله ذي الجود والكرم، سبحان الله الذي أحصى كل شيء بعلمه.
اللهم اجعل لي نورا في قلبي ونورا في قبري ونوراً في سمعي ونوراً في بصري ونوراً في شعري ونوراً في بشرتي ونوراً في دمي ونورا في عظامي ونورا بين يدي ونورا في خلفي ونورا عن يميني ونورا عن شمالي ونورا من فوقي ونورا من تحتي. اللهم زدني نورا واجعل لي نورا. يا أرحم الراحمين

 

 

من مواضيع نبت الخزامى في المنتدى

نبت الخزامى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 06-17-2006, 01:17 AM   #7
عضو
 
الصورة الرمزية نبت الخزامى
 
تاريخ التسجيل: Jun 2006
المشاركات: 15
نبت الخزامى is on a distinguished road
افتراضي

الدعاء الجامع
عن أبي أمامه رضي الله عنه قال: دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم بدعاء كثير لم نحفظ منه شيئاً فقلنا:
ـ يا رسول الله دعوت كثير لم نحفظ منه شيئاً. فقال: ألا أدلكم على ما يجمع ذلك كله؟ فقال صلى الله عليه وسلم: (اللهم إني أسألك من خير ما سألك منه نبيك محمد صلى الله عليه وسلم. ونعوذ بك من شر ما استعاذك منه نبيك محمد صلى الله عليه وسلم وأنت المستعان وعليك البلاغ. لا حول ولا قوة إلا بالله). رواه الترمذي وقال حديث حسن

دعاء مبارك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
قلما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقوم من مجلس دون أن يدعو بهذه الكلمات: (اللهم أقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معاصيك. ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك. ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا. اللهم متعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا ما أحييتنا، واجعله الوارث منا واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا. ولا تجعل مصيبتنا في ديننا .. ولا تجعل الدنيا اكبر همنا. ولا مبلغ علمنا. ولا تسلط علينا من لا يرحمنا)

دعاء لقضاء الحاجة
عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إذا طلبت حاجة وأحببت أن تنجح فقل:
(لا إله إلا الله وحده لا شريك له العلي العظيم. لا إله إلا الله وحده لا شريك له الحليم الكريم ذو العرش العظيم (الحمد لله رب العالمين) (كأنهم يوم يرون ما يوعدون لم يلبثوا إلا ساعة من نهار بلاغ فهل يهلك إلا القوم الفاسقون) (كأنهم يوم يرون ما يوعدون لم يلبثوا إلا عشية أو ضحاها) اللهم لا تدع لنا ذنباً إلا غفرته، ولا هماً إلا فرجته، والسلامة من كل إثم والغنيمة من كل بر، والفوز بالجنة، والنجاة من النار. اللهم إني أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها برحمتك يا أرحم الراحمين) لا إله إلا الله وحده لا شريك له رب السماوات والأرض ورب العرش العظيم). (رواه الطبراني)

دعاء الكرب
كتب الوليد بن عبد الملك إلي عامله على المدينة المنورة صالح بن عبد الله: أن أخرج الحسن بن الحسن بن علي من السجن (وكان محبوساً) واضربه في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم خمسمائة سوط، فأخرجه إلي المسجد واجتمع الناس، وصعد صالح يقرأ عليهم الكتاب، ثم يأمر بضربه، فبينما هو يقرأ الكتاب، إذ جاء علي بن الحسين رضي الله تعالى عنهما فأفرج له الناس حتى أتى إلي جنب الحسن، فقال يا ابن العم مالك؟!! أدع الله بدعاء الكرب يفرج عنك. قال: وما هو يا ابن العم؟ فقال:
(لا إله إلا الله الحليم الكريم، لا إله إلا الله العلي العظيم، سبحان رب السماوات ورب العرش العظيم. الحمد لله رب العالمين).
ثم انصرف عنه: وأقبل الحسن يكررها فلما فرغ صالح من الكتاب ونزل، قال: أراه في سجنه مظلوما، أخروه وأنا أراجع أمير المؤمنين في أمره فأطلق بعد أيام وأتاه الفرج من عند الله تعالى.
وروي البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يقول عند الكرب:
(لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم،. لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض ورب العرش الكيم)
قال في فتح الباري قال أبو بكر الرازي: كنت بأصبهان عند أبي نعيم أكتب الحديث، وهناك شيخ يقال له أبو بكر بن علي عليه مقدار الفتيا، فسعى به عند السلطان فسجن، فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم في المنام وجبريل عن يمينه يحركه شفتيه بالتسبيح لا يفتر، فقال لي النبي صلى الله عليه وسلم: قل لأبي بكر بن علي يدعو بدعاء الكرب الذي في صحيح البخاري حتى يفرج الله عنه. قال: فأصبحت فأخبرته فدعا به، فلم يكن إلا قليلاً حتى أفرج عنه.

دعاء لنماء المال
روي بدر بن عبد الله المزني قال: قلت يا رسول الله إني رجل محارب ـ أو محارف (1) لا ينمي لي مال، فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: (بدر بن عبد الله، قل إذا أصبحت: (اللهم رضني بما قضيت لي، وعافني فيما أبقيت، حتى لا أحب تعجيل ما أخرت، ولا تأخير ما عجلت). فكنت أقولهن، فأثمر الله مالي وقضى عني ديني، وأغناني وعيالي (أخرجه أبو نعيم)

دعاء مبارك
(أسألك النور في بصري)
روي الدينوري أن رجلاً من الصالحين دخل قرية من القرى في المساء، وسأل أهلها أن يستضيفوه تلك الليلة ابتغاء وجه الله، فلم يلتفت إليه أحد، وإذ برجل أعمى يجتاز الطريق، فسمع سؤال الرجل للناس فقال له (أنت ضيفي). واصطحبه إلي منزله وأكرمه فلما كان نصف الليل قام الأعمى من نومه، وسمع الرجل يناجي الله بهذه الكلمات: (اللهم رب الأرواح الفانية والأجساد البالية. أسألك بطاعة الأرواح الراجعة إلي أجسادها، الملتئمة بعروقها. ودعوتك الصادقة فيهم، وأخذك الحق منهم. وقيام الخلق كلهم من مخافتك وشدة سلطانك ينتظرون قضاءك: فيخافون عذابك أسألك أن تجعل النور في بصري. والإخلاص في عملي، والشكر في قلبي، وذكرك في لساني بالليل والنهار ما أبقيتني. يا الله يا رب العالمين ولا حول ولا قوة إلا بالله العظيم وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً .. آمين).
فألهم الله الأعمى أن يحفظ الدعاء، ثم قام وتوضأ، وصلى ركعتين ثم دعا بهذا الدعاء، فما أصبح الصبح إلا وقد رد الله بصره، فطلب الأعمى ذلك الرجل الفقير، فلم يجده فعلم أنه من أولياء الله تعالى.
جامع عمر بن العاص واستجابة الدعاء
جامع عمرو بن العاص بالقاهرة من الأماكن المباركة التي يستجاب فيها الدعاء لأنه أول مسجد أنشئ للمسلمين في مصر بل وفي أفريقيا كلها، وتعتبر تلك البقعة من الأرض مباركة طاهرة وذلك لتلك الميزة التي خصها الله بها، وتأيداً لما ذكرنا فإنه قد ورد أن رجلاً من الصالحين في مصر يقال له أبو هارون الخرقي رأى الحق سبحانه وتعالى في رؤيا منامية يقول له:
ـ أتريد أن أريك باباً من أبواب الجنة؟
فقال له: نعم يا رب.
فأشار إلي باب أصحاب البرادع أو الباب الأقصى مما يلي رحبة حارث في جامع عمرو بن العاص، وكان أبو هارون هذا يصلي الظهر والعصر فيما بينهما. وقال ابن المتوج أيضاً، إن الدعاء مستجاب عند المحراب الصغير الذي في جوار الجامع الغربي، وعند البئر التي في صحن المسجد. لذلك فمن كانت له حاجة عند الله فليتوجه إلي جامع عمرو بن العاص، ويدعو الله بعد أن يصلي ركعتين ويستحسن أن يصلي صلاة الحاجة، ويدعو بالدعاء الآتي:
(اللهم إني أسألك وأتوسل إليك رحمة هذه التربة المباركة التي اخترتها لأول قبلة في أرض مصر لعبادتك ومناجاتك، وببركة ما فيها من أسرارك، وبنور وجهك الكريم وسلطانك العظيم وبقدرتك وعظمتك وبواسع رحمتك وجميل فضلك وإحسانك يا سميع يا قريب يا مجيب يا معطي يا وهاب يا أول يا آخر يا ظاهر يا باطن .. أن تقضي حاجتي وتعطيني مسألتي). ويدعو بما شاء يستجاب له بمنه وكرمه وذلك بعد أن يستغفر الله مائة مرة. وأن يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم مائة مرة بهذه الصيغة:
(اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم).
ساعة الاستجابة
ساعة الاستجابة هي الساعة التي ولد فيها النبي صلى الله عليه وسلم. وهي الساعة التي يجتمع فيها أهل الديوان. والديوان يكون بغار حراء الذي كان يتعبد فيه سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وهذه الساعة تكون في الثلث الأخير من الليل وهي التي وردت فيها الأحاديث الشريفة: (ينزل ربنا كل ليلة حين يبقى ثلث الليل الأخير فيقول من يدعوني فأستجب له).
كتب سيدي احمد بن المبارك في (ص328) من كتابه (الابريز من كلام سيدي عبد العزيز الدباغ) رضي الله عنهما (قلت ومن أراد أن يظفر بهذه الساعة فليقرأ عند إرادة النوم): (إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات كانت لهم جنات الفردوس نزلا. خالدين فيها لا يبغون عنها حولا. قال لو كان البحر مداداً لكلمات ربي لنفد البحر قبل أن تنفد كلمات ربي ولو جئنا بمثله مددا قل إنما أنا بشر مثلكم يوحي إلي إنما إلهكم إله واحد، فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملاً صالحاً ولا يشرك بعبادة ربه أحدا). (110:106)
ويطلب من الله تعالى أن يوقظه في الساعة المذكورة فإنه يفيق بإذن الله. ذكره الشيخ عبد الرحمن الثعالبي رضي الله عنه وقد جربناه مالا يحصي وجربه غيرنا حتى أنه وقع لجماعة غير مرة. أن يقرءوا الآية المذكورة ويطلبوا من الله تعالى الإفاقة في الساعة المذكورة كل واحد منهم يفعل ذلك في خاصة نفسه من غير أن يعلم صاحبه وإذا بهم قد أفاقوا جميعاً في وقت واحد.

 

 

من مواضيع نبت الخزامى في المنتدى

نبت الخزامى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 06-17-2006, 01:18 AM   #8
عضو
 
الصورة الرمزية نبت الخزامى
 
تاريخ التسجيل: Jun 2006
المشاركات: 15
نبت الخزامى is on a distinguished road
افتراضي

دعاء لصلاح الدين والدنيا
عن علي كرم الله وجهه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لي:
أعطيك خمسة آلاف شاة أو أعلمك خمس كلمات فيهن صلاح دينك ودنياك!؟
فقلت يا رسول الله خمسة آلاف شاة كثيرة، ولكن علمني، فقال صلى الله عليه وسلم: قل:
"اللهم أغفر لي ذنبي، ووسع خلقي، وطيب لي كسبي، وأقنعني بما رزقتني، ولا تذهب قلبي إلي شيء صرفته عني .." (أخرجه ابن النجار في تاريخه)

دعاء مبارك به اسم الله الأعظم
عن الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما قال: بينما نحن في الطواف إذ سمعنا صوتاً وهو يقول:
يا من يجيب دعا المضطر في الظلم
يا كاشف الكرب والبلوى مع السقـم
قد بات وفدك حول البيت والحـرام
ونحـن ندعــو وعين الله لم تنـم
هب لي بجودك ما أخطأت من جرم
يا من أشـار إليه الخلق بالكــرم
إن كان عفوك لـم يسبق لمجتـرم
فمن يجود عـلى العاصـين بالنعم
قال الحسين بن علي رضي الله عنهما: قال أبي علي بن أبي طالب رضي الله عنه: يا حسين أما تسمع النادب ذنبه والمعاتب ربه، امض فعساك تدركه وناده، قال الحسين رضي الله عنه: فأسرعت حتى أدركته، وإذا أنا برجل جميل الوجه نقي البدن نظيف الثياب طيب الريح، إلا أنه قد شل جانبه الأيمن، فقلت أجب أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه، فقال له: من أنت وما شأنك؟ قال: يا أمير المؤمنين ما شأن من أخذ بالعقوبة، ومنع الحقوق؟ قال: وما أسمك؟ قال: منازل بن لاحق قال: فما قصتك؟ قال: كنت مشهوراً في العرب باللهو والطرب اركض في صبوتي ولا أفيق من غفلتي، وإن تبت لم تقبل توبتي وإن استقلت لم تقل عثرتي، أديم العصيان في رجب وشعبان وكان لي والد شفيق رفيق، يحذرني مصارع الجهالة وشقوة المعصية يقول. يا بني لله سطوات ونقمات، فلا تتعرض لمن يعاقب بالنار فكم قد ضج منك الأنام والملائكة الكرام والشهر الحرام والليالي والأيام، وكان إذا ألح علي بالعتب ألححت عليه بالضرب، فأبلغت إليه يوماً فقال: والله لأصومن ولا أفطر، ولأصلين ولا أنام فصام أسبوعاً ثم ركب جملاً أورق وولي إلي مكة يوم الحج الأكبر وقال: لأفدن إلي بيت الله ولاستعدين عليك الله، قال: فقدم مكة يوم الحج الأكبر، فتعلق بأستار الكعبة ودعا علي وقال:
يا من إليه أتى الحجاج من بعد
يرجون لطف عزيز واحد صمد
هـذا منازل لا تريد عن عققي
فخـذ بحقي يا رحمن من ولدي
وشل منه بجـود منـك جانبه
يا من تقـدس لم يـولد ولم يلد
قال: فوالذي رفع السماء وأنبع الماء ما استتم كلامه حتى شل جانبي الأيمن، فظلت كالخشبة الملقاة بأرجاء البيت الحرام، وكان الناس يغدون ويرحون على ويقولون: هذا أجاب الله فيه دعوة أبيه، فقال له رضي الله عنه: فما فعل أبوك؟ قال: يا أمير المؤمنين سألته أن يدعو الله لي في المواضع التي دعا علي فيها بعد أن رضي عني، فحملته على ناقة وجددنا في السير حتى وصلنا إلي وادي الأراك، فنفر طائر من شجرة، فنفرت الناقة فوق منها ومات في الطريق فقال رضي الله عنه (ألا أعلمك دعوات سمعتها من رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ما دعا بها مهموم إلا فرج الله عنه همه، ولا مكروب إلا فرج الله تعالى عنه كربته. فقلت بلى، فقال الحسين بن علي رضي الله عنهما، فعلمه الدعاء، فدعا به وخلص من مرضه وغدا علينا صحيحاً سالماً، فقلت للرجل كيف عملت، قال لما هدأت العيون دعوت به مرة وثانية وثالثة، فنوديت. حسبك الله فقد دعوت الله باسمه الأعظم الذي إذ ادعى به أجاب، وإذا سئل به أعطى، ثم حملتني عيني فنمت، فرأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في منامي، فعرضتها عليه فقال صلى الله عليه وسلم صدق علي ابن عمي، فيها اسم الله الأعظم الذي إذا دعى به أجاب، وإذا سئل به أعطى، ثم حملتني عيني مرة ثانية فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم فقلت: يا رسول الله أريد أن أسمع الدعاء منك،
فقال صلى الله عليه وسلم: قل: (اللهم أني أسألك يا عالم الخفية، ويا من السماء بقدرته مبنية، ويا من الأرض بعزته مدحية، ويا من الشمس والقمر بنور جلاله مشرقة ومضيئة، ويا مقبلا على كل نفس مؤمنة زكية، ويا مسكن رعب الخائفين وأهل التقية، يا من حوائج الخلق عنده مقضية، يا من نجى يوسف من رق العبودية، يا من ليس له بواب ينادي، ولا صاحب يغشى، ولا وزير يعطي، ولا غيره رب يدعي، ولا يزداد على كثرة الحوائج إلا كرما وجودا، وصلى الله على محمد وآله، أعطني سؤالي إنك على كل شيء قدير
قال: فانتبهت وقد برئت، قال علي رضي الله عنه: تمسكوا بهذا الدعاء، فإنه كنز من كنوز العرش، وقد نقل مثل ذلك في زمن عمر بن الخطاب رضي الله عنه وغيره مما يطول شرحه.

 

 

من مواضيع نبت الخزامى في المنتدى

نبت الخزامى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 06-17-2006, 01:20 AM   #9
عضو
 
الصورة الرمزية نبت الخزامى
 
تاريخ التسجيل: Jun 2006
المشاركات: 15
نبت الخزامى is on a distinguished road
افتراضي

أدعية أولياء الله الصالحين
دعاء عائشة رضي الله عنها
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعائشة رضي الله عنها: عليك بالجوامع الكوامل قولي:
(اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله. وما علمت منه وما لم أعلم وأسألك الجنة وما يقرب إليها من قول وعمل. وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول وعمل، وأسألك من الخير ما سألك عبدك ورسولك محمد صلى الله عليه وسلم، وأستعيذك مما استعاذك منه عبدك ورسولك محمد صلى الله عليه وسلم. وأسألك ما قضيت لي من أمر أن تجعل عاقبته رشداً برحمتك يا أرحم الراحمين).

من رسول الله صلى الله عليه وسلم إلي الحسن
كان عطاء -الحسن بن علي رضي الله عنهما - كل سنة مائة ألف، فحبسها عنه معاوية في بعض السنين فحصلت له ضائقة شديدة، قال: فدعوت بدواة لأكتب إلي معاوية لأذكره نفسي، ثم أمسكت فرأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في المنام فقال: كيف أنت يا حسن فقلت بخير يا أبت. وشكوت إليه تأخر المال عني فقال: أدعوت بداوة لتكتب إلي مخلوق مثلك تذكره؟ فقلت: نعم يا رسول الله فكيف أصنع؟
فقال: قل: (اللهم اقذف في قلبي رجاءك واقطع رجائي عمن سواك حتى لا أرجو أحداً غيرك. اللهم وما ضعفت عنه قوتي، وقصر عنه علمي ولم تنته إليه رغبتي ولم تبلغه مسألتي. ولم يجر على لساني، مما أعطيت أحداً من الأولين والآخرين من اليقين، فخصني به يا أرحم الراحمين).
قال: فوالله ما ألححت به أسبوعاً حتى بعث إلي معاوية بألف وخمسمائة. فقلت الحمد لله الذي لا ينسى من ذكره ولا يخيب من دعاه، فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم في المنام فقال يا حسن كيف أنت؟ فقلت بخير يا رسول الله وحدثته بحديثي. فقال: يا بني هكذا من رجا الخالق ولم يرج المخلوق.

دعاء أبي ذر الغفاري
خاتمة الفرج
هذا الدعاء هو خاتمة الفرج الذي رواه جعفر الصادق رضي الله عنه وعن سلفه الكرام.
قال في نوادر الأصول بسنده عن رسول الله صلى الله عليه وسلم إنه أتى جبريل عليه السلام، فبينما هو عنده إذ أقبل أبو ذر الغفاري رضي الله عنه، فنظر إليه جبريل عليه السلام، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا أمين الله أتعرفون اسم أبي ذر؟ فقال: نعم، والذي بعثك بالحق إن أبا ذر أعرف في السماء منه في الأرض، وإن ذلك بدعاء يدعو به، في كل يوم مرتين وتعجبت الملائكة منه، فادع به واسأله عن دعائه! فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا أبا ذر دعاء تدعو به كل يوم مرتين!؟ قال: نعم فداك أبي وأمي ما سمعته من بشر وإنما هي عشرة أحرف ألهمني ربي إياها إلهاماً وأنا أدعو به كل يوم مرتين: استقبل القبلة، فأسبح لله مليا وأحمده ملياً وأكبره ملياً ثم أدعو بتلك العشر كلمات:
"اللهم إني أسألك إيماناً دائما، وأسألك قلباً خاشعاً، وأسألك علماً نافعاً، وأسألك يقيناً صادقاً، وأسألك دينا قيما، وأسألك العافية من كل بلية، وأسألك تمام العافية، وأسألك دوام العافية، وأسألك الشكر على العافية وأسألك الغنى عن الناس"
قال جبريل عليه السلام: يا محمد والذي بعثك بالحق لا تدعو أحد من أمتك بهذا الدعاء إلا غفرت ذنوبه، وإن كانت أكثر من زبد البحر أو عدد تراب الأرض، ولا يلقى الله أحد من أمتك وفي قلبه هذا الدعاء إلا اشتاقت إليه الجنة، واستغفر له المكان، وفتحت له أبواب الجنة فنادته الملائكة: يا ولي الله ادخل من أي باب شئت!!
دعاء أنس بن مالك
(من دعا بهذا الدعاء في الصباح لم يقدر أحد على إيذائه)
روي عمر بن أبان أنه قال: أرسلني الحجاج في طلب أنس بن مالك رضي الله عنه، ومعي فرسان ورجال، فأتيته وتقدمت إليه، فإذا هو قاعد على بابه، قد مد رجليه.
فقلت له: أجب الأمير.
فقال: من الأمير!؟
فقلت له: الحجاج بن يوسف!!
فقال: أذله الله تعالى!! هذا صاحبك قد طغى وبغى. وخالف الكتاب والسنة فالله تعالى ينتقم منه.
فقلت له: أقصر الخطبة وأجب.
فقام معنا. فلما دخل قال الحجاج:ـ أنت أنس بن مالك!؟
قال: نعم!!
قال: أنت الذي تسبنا وتدعو علينا!؟
قال: نعم، وذلك واجب علي وعلى كل مسلم، لأنك عدو الله وعدو الإسلام، تعز أعداء الله، وتذل أولياءه.
فقال له الحجاج: أتدري لم دعوتك؟
قال: لا.
قال: أريد قتلك شر قتله!؟
فقال أنس بن مالك: لو عرفت صحة ذلك لعبدتك من دون الله تعالى، وشككت في قول رسول الله صلى الله عليه وسلم، فإنه علمني دعاء وقال (كل من دعا به في كل صباح لم يقدر أحد على أذيته. ولم يكن لأحد عليه سبيل) وقد دعوت به صباحي هذا.
قال الحجاج: أريد أن تعلمني هذا الدعاء.
قال: معاذ الله أن أعلمه أحدا مادمت حيا.
فقال: خلوا سبيله.
فلما خرج: قال له الحاجب: أصلح الله الأمير، وتكون في طلبه منذ كذا وكذا، حتى إذا أصبته أخليت سبيله!؟
قال: والله لقد رأيت على كتفيه أسدين، كلما كلمته يهمان إلي فكيف لو فعلت به شيئاً.
ثم أن أنس بن مالك رضي الله عنه، لما حضرته الوفاة علمه ابنه، وهو هذا:
(بسم الله الرحمن الرحيم. بسم الله خير الأسماء. بسم الله رب الأرض والسماء. بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء أذى. بسم الله افتتحت وبالله ختمت وبه أمنت. بسم الله أصبحت، وعلى الله توكلت. بسم الله على قلبي ونفسي. بسم الله على عقلي وذهني. بسم الله على أهلي ومالي. بسم الله على ما أعطاني ربي. بسم الله الشافي. بسم الله المعافي. بسم الله الوافي. بسم الله الذي لا يضر مع أسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم. هو الله الله .. الله الله ..الله ربي لا أشرك به شيئاً الله أكبر. الله أكبر. الله أكبر. الله أكبر. وأعز وأجل مما أخاف وأحذر. أسألك اللهم بخيرك من خيرك الذي لا يعطيه غيرك. عز جارك، وجل ثناؤك، ولا إله غيرك. اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي. ومن شر كل سلطان ومن شر كل شيطان مريد، ومن شر كل جبار عنيد، ومن شر كل قضاء سوء، ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها إن ربي على صراط مستقيم. وأنت على كل شيء حفيظ (إن ولي الله الذي نزل الكتاب وهو يتولى الصالحين). اللهم إني أستجيرك، واحتجب بك من كل شيء خلقته واحترس بك من جميع خلقك، وكل ما ذرأت وبرأت. وأحترس بك منهم، وأفوض أمري إليك. وأقدم بين يدي في يومي هذا، وليلتي هذه، وساعتي هذه وشهري هذا. بسم الله الرحمن الرحيم. (قل هو الله أحد الله الصمد، لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد). عن أمامي: بسم الله الرحمن الرحيم. (قل هو الله أحد الله الصمد، لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد) ومن فوقي: بسم الله الرحمن الرحيم. (قل هو الله أحد الله الصمد، لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد). وعن يميني: بسم الله الرحمن الرحيم. (قل هو الله أحد الله الصمد، لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد). عن شمالي: بسم الله الرحمن الرحيم. (قل هو الله أحد الله الصمد، لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد). بسم الله الرحمن الرحيم (الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم، له ما في السماوات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السماوات والأرض ولا يؤده حفظهما وهو العلي العظيم).
بسم الله الرحمن الرحيم. (شهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكة وأولوا العلم قائماً بالقسط لا إله إلا هو العزيز الحكيم). ونحن على ما قال ربنا من الشاهدين (فإن تولوا. فقل: حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم) "سبع مرات".

دعاء آدم عليه السلام
قالت عائشة رضي الله عنها: لما أراد الله عز وجل أن يتوب على آدم عليه السلام، طاف بالبيت سبعاً وهو يومئذ ليس بمنى ربوه حمراء، ثم قام فصلى ركعتين ثم قال: (اللهم إنك تعلم سري وعلانيتي فأقبل معذرتي. وتعلم حاجتي فأعطى سؤالي. وتعلم ما في نفسي فاغفر لي ذنوبي، اللهم إني أسألك إيمانا يباشر قلبي. ويقيناً صادقاً حتى أعلم أنه لن يصيبني إلا ما كتبته علي؛ والرضا بما قسمته لي يا ذا الجلال والإكرام).
فأوحى الله عز وجل إليه (قد غفرت لك ولا يأتيني أحد من ذريتك فيدعوني بمثل الذي دعوتني به. إلا غفرت له وكشفت غمومه وهمومه، ونزعت الفقر من بين عينيه، واتجرت له من رواء كل تاجر، وجاءته الدنيا وهي راغمة وإن كان لا يريدها).

المواظبة على الأدعية الواردة عن الأنبياء
قال جعفر الصادق:
(1) عجبت لما بلى بالضر كيف يذهل عنه أن يقول: (مسني الضر وأنت أرحم الراحمين) والله تعالى يقول: (فاستجبنا له فكشفنا ما به من ضر).
(2) وعجبت لمن بلى بالغم كيف يذهل عنه أن يقول: (لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين). والله تعالى يقول: (فاستجبنا له ونجيناه من الغم وكذلك. ننجي المؤمنين).
(3) وعجبت لمن خاف شيئاً كيف يذهل عنه أن يقول: (حسبنا الله ونعم الوكيل). والله تعالى يقول: (فانقلبوا بنعمة من الله وفضل لم يمسسهم سوء).
(4) وعجبت لمن كوبد في أمر كيف يذهل عنه أن يقول: (وأفوض أمري إلي الله، إن الله بصير بالعباد). والله تعالى يقول: (فوقاه الله سيئات ما مكروا)
(5) وعجبت لمن أنعم الله عليه بنعمة خاف زوالها. كيف يذهل عنه أن يقول: (ولولا إذ دخلت جنتك قلت ما شاء الله لا قوة إلا بالله)

دعاء الخليل إبراهيم عليه الصلاة والسلام
كان يقول إذا أصبح: (اللهم إن هذا خلق جديد فافتحه علي بطاعتك واختمه لي بمغفرتك ورضوانك وارزقني فيه حسنة تقبلها مني وزكها وضعفها لي، وما عملت فيه من سيئة فاغفرها لي إنك غفور رحيم ودود كريم).
قال: ومن دعا بهذا الدعاء إذا أصبح فقد أدى شكر يومه.

 

 

من مواضيع نبت الخزامى في المنتدى

نبت الخزامى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 06-17-2006, 01:21 AM   #10
عضو
 
الصورة الرمزية نبت الخزامى
 
تاريخ التسجيل: Jun 2006
المشاركات: 15
نبت الخزامى is on a distinguished road
افتراضي

دعاء عيسى عليه الصلاة والسلام
اللهم إني أصبحت لا أستطيع دفع ما أكره، ولا أملك نفع ما أرجو وأصبح الأمر بيد غيري. وأصبحت مرتهنا بعملي فلا فقير أفقر مني، اللهم لا تشمت بي عدوي ولا تسوء بي صديقي ولا تجعل مصيبتي في ديني، ولا تجعل الدنيا اكبر همي، ولا تسلط علي من لا يرحمني .. يا حي يا قيوم.

من دعاء سيدنا موسى عليه السلام
لا إله إلا الله الحليم، لا إله إلا الله العلي العظيم. سبحان الله رب السماوات السبع، ورب الأرضين السبع ورب العرش العظيم. والحمد لله رب العالمين. اللهم إني أدرأ بك في نحره وأعوذ بك من شره وأستعينك عليه .. فأكفنيه بما شئت.

دعاء سيدنا يعقوب عليه السلام
لما رد الله جل جلاله سيدنا يوسف على أبيه سيدنا يعقوب قال (أي سيدنا يعقوب عليه السلام):
(بسم الله الرحمن الرحيم .. يا من خلق الخلق بغير مثال ويا من بسط الأرض بغير أعوان .. ويا من دبر الأمور بغير وزير .. ويا من يرزق الخلق بغير مشير.)
(ثم تدعو بما شئت فيستجب لك الله)

من دعاء سيدنا أيوب عليه السلام
(اللهم إني أعوذ بك اليوم .. فأعذني..
وأستجيرك اليوم من جهد البلاء فأجرني..
وأستغيث بك اليوم .. فأغثني..
وأستصرخك اليوم على عدوك وعدوي .. فأصرخني..
وأستنصرك اليوم .. فانصرني ..
واستعين بك اليوم على أمري .. فأعني..
وأتوكل عليك .. فاكفني..
وأعتصم بك .. فاعصمني..
وآمن بك .. فآمني..
وأسألك .. فأعطني ..
وأسترزقك .. فارزقني ..
وأستغفرك .. فأغفر لي..
وأدعوك .. فاذكرني..
وأسترحمك .. فارحمني).

طليق الرحمن
روي عن الحسن البصري رضي الله عنه قال: كنت بواسط (بلد بالعراق) فرأيت رجلاً كأنه نبش من قبر فقلت: ما دهاك يا هذا؟
فقال: (اكتم علي أمري. حبسني الحجاج منذ ثلاث سنين فكنت في أضيق حال، وأسوأ عيش، وأقبح مكان، وأنا مع ذلك كله صابر لا أتكلم. فلما كان بالأمس، أخرجت جماعة كانوا معي فضربت رقابهم، وتحدث بعض أعوان السجن أن غدا تضرب عنقي فأخذني حزن شديد وبكاء مفرط وأجرى الله تعالى على لساني فقلت: (إلهي اشتد الضر وفقد الصبر، وأنت المستعان)! ثم ذهب من الليل أكثره فأخذتني غشية، وأنا بين اليقظان والنائم إذ أتاني آت، فقال لي: قم فصل ركعتين، وقل:
(يا من لا يشغله شيء عن شيء..
يا من أحاط علمه بما ذرأ وبرأ..
أنت عالم بخفيات الأمور..
ومحصي وساوس الصدور..
وأنت بالمنزل الأعلى..
وعلمك محيط بالمنزل الأدنى..
تعاليت علوا كبيراً..
يا مغيث أغثني..
وفك أسري..
وأكشف ضري..
فقد نفذ صبري).
فقمت وتوضأت في الحال، وصليت ركعتين وتلوت ما سمعت منه ولم تختلف علي منه كلمة واحدة، فما تم القول حتى سقط القيد من رجلي، ونظرت إلي أبواب السجن فرأيتها قد فتحت، فقمت فخرجت ولم يعارضني أحد، فأنا والله طليق الرحمن، وأعقبني الله بصبري فرجا، وجعل لي من ذلك الضيق مخرجاً.
ثم ودعني وانصرف يقصد الحجاز.

دعاء ذي النون المصري
قال عمرو السراج لذي النون المصري رضي الله عنه: كيف كان خلاصك "من المتوكل" وقد أمر بقتلك؟
فقال له: لما أوصلني الغلام إلي الستر رفعه، ثم قال لي أدخل، فنظرت فإذا المتوكل مكشوف الرأس، وعبد له قائم على رأسه متكئ على السيف، وعرفت في وجوه القوم الشر، ففتح لي باب فقلت:
(يا من ليس في السماوات دورات، ولا في البحار قطرات، ولا في ديلج الرياح دلجات، ولا في الأرضين خبيئات، ولا في قلوب الخلائق خطرات، ولا في أعصابهم حركات، ولا في عيونهم لحظات إلا وهي لك شاهدات، وعليك دالات، وبربوبيتك معترفات وفي قدرتك متحيرات. فبالقدرة التي تحير بها من في الأرضين، ومن في السماوات .. إلا صليت على محمد وعلى آل محمد، وآخذت قلب من أرادني بسوء عني).
فقام إلي "المتوكل" حتى اعتقني ثم قال لي: (أتعبناك يا ذا النون، فإن شئت أن تقيم عندنا فأقم، وإن شئت أن تنصرف فانصرف) فاخترت الانصراف.

دعاء الخضر عليه السلام
يقال أن الخضر والياس عليهما السلام إذا التقيا في كل موسم لم يفترقا إلا بهذه الكلمات: (بسم الله ما شاء الله ولا قوة إلا بالله..
ما شاء الله كل نعمة من الله..
ما شاء الله الخير كله بيد الله..
ما شاء الله لا يصرف السوء إلا الله).
فمن قالها ثلاث مرات إذا أصبح أمن الحرق والسرق والغرق إن شاء الله تعالى.

دعاء الشاذلي لضيق الحال
من كلام الإمام أبي الحسن الشاذلي رضي الله عنه، الذي كان يعلمه لأصحابه لضيق الحال:
(يا واسع يا عليم .. يا ذا الفضل العظيم..
إن تمسسني بضر فلا كاشف له إلا أنت وإن تردني بخير فلا راد لفضلك..
تصيب به من تشاء من عبادك، وأنت الغفور الرحيم).

دعاء معروف الكرخي
كان دعاء معروف الكرخي رضي الله عنه، الذي لا يفتر لسانه عن ذكره، والذي أجمع الصالحون على أنه من الكلمات التي لا ترد، ومن الابتهالات التي تفتح لها السبع الطباق:
(حسبي الله لدنياي..
حسبي الله لديني..
حسبي الله الكريم لما أهمني..
حسبي الله الحكيم القوي لمن بغى علي..
حسبي الله الشديد لمن كادني بسوء..
حسبي الله الرحيم عند الموت..
حسبي الله الرؤوف عند المسألة في القبر..
حسبي الله الكريم عند الحساب..
حسبي الله اللطيف عند الميزان..
حسبي الله القدير عند الصراط..
حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم).

دعاء أبي الدرداء رضي الله عنه
قيل لأبي الدرداء رضي الله عنه قد احترقت دارك! ـ وكانت النار قد وقعت في محتله ـ فقال: ما كان الله ليفعل ذلك. ثم أتاه آت فقال: يا أبا الدرداء أن النار حين دنت من دارك أطفئت!! قال: إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: من يقول هؤلاء الكلمات في ليل أو نهار لم يضره شيء وقد قلتهن وهي:
(اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت عليك توكلت وأنت رب العرش العظيم ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن، أعلم أن الله على كل شيء قدير، وأن الله قد أحاط بكل شيء علماً وأحصى كل شيء عددا، اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها إن ربي على صراط مستقيم).

 

 

من مواضيع نبت الخزامى في المنتدى

نبت الخزامى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد قسم منتدى نهر الاسلامي

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



الساعة الآن 03:35 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.1
:: جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نهر الحب ::

Security team

 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271