كن من متابعين نهر الحب عبر تويتر

اضغط اعجبني ليصلك جديدنا بالفيسبوك
قديم 06-26-2008, 06:09 PM   #1
رافقت عقب العقل كل مجنون
 
الصورة الرمزية الأديـب
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 21,090
الأديـب is on a distinguished road
افتراضي الصمت ابلغ

Advertising

الصمت أبلــــغ...

النقاش من الأمور المفيدة في الحياة الاجتماعية...

فمن خلاله نتعرف على وجهات النظر المختلفة...

كما يفيدنا في تصحيح بعض المفاهيم الخاطئة عندنا أو عند غيرنا...

ولكن!!!!!


أحياناً يتحول النقاش الذي هدفه في الأصل هو الوصول إلى الحقيقة ومعرفة

الأمثل إلى مجرد مراء الهدف منه الأخذ والرد وإبراز الدرة على الكلام والوصول

إلى ما نريد وليس إلى ما هو الحق...

ففي هذه الحالة فإنه من الأفضل أن يتوقف الإنسان عن الكلام لأنه مضيعه للوقت

وقتل للحق ...

ولكن إعراض الإنسان عن النقاش مع علمه بأن الحق إلى جانبه ليس بالأمر السهل

فالله سبحانه وتعالى يقول{ وكان الإنسان أكثر شيء جدالاً } الكهف_54...

ولذلك.... كان جزاء وأجر من ترك المراء عظيماً لقول

الرسول صلى الله عليه وسلم : "((أنا زعيم بيت في ريض الجنةلمن ترك المراء ولو كان محقاً "...

وقد يحتار البعض هل نتكلم ونكثر الكلام أم نصمت ونؤثر السلام...

فحب الكلام من فطرة الإنسان ورسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :

" أن من البيان لسحر "...

والصمت ما حث عليه كل عاقل وحكيم

ورسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " من صمت نجا "...

وهناك أيضاً من الحكم والأمثال التي تشجع على السكوت وتحث عليه وتعتبره

مصدر السلامة...

ومنها المثل الذي يقول : " رب صامت أبلغ من متكلم "

والمثل المعروف الذي يردده كثيراً من الناس " إذا كان

الكلام من فضة فالسكوت من ذهب "...

فربما لحظة صمت فعلت مالا تفعله ساعات من الجدال والخناق والقيل

القال...

فكم من عبارة جرت على قائلها الندامة...

فالصمت هنا دلالة الحكمة والفطنة...

وهناك بعض المواضع التي يفضل بها الصمت عن الكلام ومنها...

_عندما يكون الأمر قد قضي فيه وأنتهى :

وذلك في حالة أن الأمر قد أتخذ بصدده قرار وأنتهى الأمر...

فيكون الكلام بعد فوات الأوان لا فائدة له وهو ما يعبر عنه في العلم الحديث

بمصطلح "العيش في الماضي"

وتعتبر هذه الحالة هي المسببة لمعظم حالات الإحباط والكآبة عند الناس فهي

تدفعهم لاجترار الماضي والعيش في مشاعر الحزن السابق وتمنعهم من تقديم ما هو

مفيد وفعال...

وقد أشار القرآن الكريم إلى هذا السلوك ...

فعندما جاءت الرسل لسيدنا إبراهيم عليه السلام تبشره بغلام وتخبره بأنهم متوجهون

للقضاء على قوم لوط بدأ إبراهيم يناقشهم في ذلك ويطلب إعطاء فرصة لقوم لوط

لعلهم يتوبون فجاء التوجيه الإلهي على لسان الملائكة {يا إبراهيم أعرض عن هذا إنه

قد جاء أمر ربك } هود_76...

وبذلك أمر إبراهيم بالإعراض عن النقاش لأن لأمر آت وأنتهى ...

_ومن المواضع أيضا حينما يكون موقف الإنسان ضعيفاً فمن الأجدر أن يسكت

حتى وإن كان الحق معه ويسعى لتعزيز موقفه بأساليب أخرى ...لان ذلك سيكون

تأثيره أفضل في تصديق الناس له بدلاً من أن يكرر ويعيد ة يزيد في نفس

الموضوع...

وأبلغ مثال في ذلك موقف السيدة مريم في القرآن الكريم...

عندما حملت من غير زوج وليس لديها ما تقوله للناس إلا أنها بريئة فأمرها ربها في هذا

الحالة في الصمت { فإما ترين من البشر أحداً

فقولي إني نذرت للرحمن صوماً فلنأكلم اليوم أنسيا) مريم_27...

_فمن المواضع كذلك إذا لم يكن المتحدث على ثقة يقين مما يقول فيجب أن يصمت

فذلك أفضل له :

لأن الإنسان عندما يهرف بما لا يعرف...

لا يصغي له أحداً ...

ويقل أحترامه بين الناس وتذهب هيبته ..

فليس عيباً أن تعتذر عن الجواب إن كنت لا تعلم...

فالرسول صلى الله عليه وسلم اعتذر عن الجواب لعدم علمه به حينما سأله جبريل

عن الساعة فقال : " ما المسؤول عنها أعلم من السائل " ..

وليس ثقيلاً من شأنك أن تجلس في المجتمع صامتاً تستمع إلى الكلام دون أن

تتكلم...

فليس المهم أن تتحدث طوال الوقت ولكن المهم أن يكن حديثك مهماً ومفيداً

لمن يستمع إليه...

وهذا ما يرفع مكانتك في المجتمع...

ويجب علينا أن نصغي بأعتبار أن ما نتفوه به سنسأل عنه يوم القيامة لقوله عز وجل

{ ولا تقف ما ليس لك به علم أن السمع والبصر والفؤاد كل ذلك كان عنه مسؤولا}...

ولذلك يجب أن لا نستهين بالكلام الذي نتفوه به فهو كله محصى عند الله وسوف

نحاسب عليه يوم القيامة...

وقد نبهنا الله سبحانه وتعالى إلى خطر ذلك وعظم أهميته حيث قال عز من قائل

{ وتقولون بأفواهكم ما ليس لكم به علم وتحسبونه هينا وهو عند الله عظيم}النور_ 15

 

 

من مواضيع الأديـب في المنتدى

__________________

الأديـب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-26-2008, 11:14 PM   #2
 
الصورة الرمزية Ǻβŭ ŴỆђāĎ
 
تاريخ التسجيل: Sep 2005
الدولة: KSA »لؤلؤة الخليج
المشاركات: 8,250
Ǻβŭ ŴỆђāĎ is on a distinguished road
افتراضي

السكوت عن الحق جريمه

وماضاع حق وراه مطالب

في بعض الاوقات يكون الصمت ابلغ وافضل

لكن ليس كل الاحوال خصوصا اذا لك حق ..

الف شكر اخووي

طرح موفق

دمت بخير

 

 

من مواضيع Ǻβŭ ŴỆђāĎ في المنتدى

Ǻβŭ ŴỆђāĎ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-26-2008, 11:17 PM   #3

من مؤسسي نهر الحب

 
الصورة الرمزية ساحر القلوب
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
الدولة: ღ♥ღ في قلبها ساكن ღ♥ღ!
المشاركات: 20,640
ساحر القلوب is on a distinguished road
افتراضي

" أن من البيان لسحر "...

والصمت ما حث عليه كل عاقل وحكيم

ورسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " من صمت نجا "...

هلا

مشرفنا المميز

انا وانت

الف شكر لك وموضوع روعه تسلم الانامل

 

 

من مواضيع ساحر القلوب في المنتدى

__________________

ساحر القلوب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-27-2008, 05:24 AM   #4
رافقت عقب العقل كل مجنون
 
الصورة الرمزية الأديـب
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 21,090
الأديـب is on a distinguished road
افتراضي

حياك اخوي اعز انسان




اسعدتنا بأرائك



لا عدمناك يالغالي

 

 

من مواضيع الأديـب في المنتدى

__________________

الأديـب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-27-2008, 05:25 AM   #5
رافقت عقب العقل كل مجنون
 
الصورة الرمزية الأديـب
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 21,090
الأديـب is on a distinguished road
افتراضي

هلا اخوي ساحر


ويسلملي احلى كلام

من احلى مذوق

 

 

من مواضيع الأديـب في المنتدى

__________________

الأديـب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-27-2008, 08:09 AM   #6

عضوة مميزة

 
الصورة الرمزية دفـ القلوب ـا
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
الدولة: لااله الا الله
المشاركات: 21,411
دفـ القلوب ـا is on a distinguished road
افتراضي

الصمت يكون افضل...وابلغ....




يسلمك الرحمن(انا وانت)

على رووعه طرحك واختيارك المميز


كوون بالف خير

 

 

من مواضيع دفـ القلوب ـا في المنتدى

__________________




استغفر الله العظيم واساله التوبة
سبحان الله العظيم سبحان الله وبحمدة

دفـ القلوب ـا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-27-2008, 09:58 AM   #7

عضوة مميزة

 
الصورة الرمزية دنياي ماتسوى
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
الدولة: مالي في الدنيا مكان..
المشاركات: 10,728
دنياي ماتسوى is on a distinguished road
افتراضي

الصمت .يكون افضل في كثير من الحالات..

ولكن ماذكرته

هنا
_عندما يكون الأمر قد قضي فيه وأنتهى :

وذلك في حالة أن الأمر قد أتخذ بصدده قرار وأنتهى الأمر...

فيكون الكلام بعد فوات الأوان لا فائدة له وهو ما يعبر عنه في العلم الحديث

بمصطلح "العيش في الماضي"

وتعتبر هذه الحالة هي المسببة لمعظم حالات الإحباط والكآبة عند الناس فهي

تدفعهم لاجترار الماضي والعيش في مشاعر الحزن السابق وتمنعهم من تقديم ما هو

مفيد وفعال...

وقد أشار القرآن الكريم إلى هذا السلوك ...

فعندما جاءت الرسل لسيدنا إبراهيم عليه السلام تبشره بغلام وتخبره بأنهم متوجهون

للقضاء على قوم لوط بدأ إبراهيم يناقشهم في ذلك ويطلب إعطاء فرصة لقوم لوط

لعلهم يتوبون فجاء التوجيه الإلهي على لسان الملائكة {يا إبراهيم أعرض عن هذا إنه

قد جاء أمر ربك } هود_76...

وبذلك أمر إبراهيم بالإعراض عن النقاش لأن لأمر آت وأنتهى ...





صحيح في الامور الربانيه الغير قابله للجدل ..

ولكن في احكام البشر .... ليس البشر معصومين من الخطأ فربما كان هناك قرار اتخذووه من غير دراسه ...وسيجلب شرا اكثر من نفعه ..


عندها لابد من الجدال لإيضااح الحق واحقاقه...

والصمت ايضا في رؤيه المنكر والخطأ الواضح ....

لابد من التدخل ولو بكلمه .....لان الساكت عن الحق شيطان أخرس..

للصمت أماكن ......يكون فيهااا الانسان ملكا متوجا..

وللصمت أماكن .....يكون الانسان فيها شيطان اخرسا تلجمه المجامله ..والنفااق...


اخي العزيز ..انا وانت..

طرحك رائع وموضوعك أرووع ...

واعذرني لاطالتي لكن موضوعك يشد الفكر للكتابه...والرد..

تسلم ايدك ...ودمت بحب

 

 

من مواضيع دنياي ماتسوى في المنتدى

__________________

دنياي ماتسوى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد قسم منتدى نهر العام

إعلانات عشوائية



أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



الساعة الآن 02:33 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.1
:: جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نهر الحب ::

Security team

 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286