كن من متابعين نهر الحب عبر تويتر

اضغط اعجبني ليصلك جديدنا بالفيسبوك
قديم 11-21-2014, 08:22 PM   #1
 
الصورة الرمزية بدر الجنوب
 
تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 75,425
بدر الجنوب تم تعطيل التقييم
افتراضي نتائج انتخابات تونس 2014 - تحديث مستمر لـ الانتخابات الرئاسية بتونس

2014, انتخابات تونس 2014, الإنتخابات, تونس, الرئاسية, السبسي, النابلي, الشابي, النهضة , انتخابات تونس, منصف المرزوقي, بنزرت


نتائج انتخابات تونس 2014 - تحديث مستمر لـ الانتخابات الرئاسية بتونس




السبسي بعد الادلاء بصوته في الانتخابات الرئاسية في تونس يوم الاحد

حملة السبسي: المؤشرات الأولية تظهر فوز السبسي بالرئاسة في تونس




اليوم اختتام الحملات الرئاسية بتونس وبدء التصويت بالخارج





الرئيس الحالي منصف المرزوقي خلال اجتماع انتخابي بمدينة بنزرت شمالي العاصمة




الجمعة, 21 نوفمبر 2014
يختتم المترشحون للانتخابات الرئاسية في تونس مساء اليوم الجمعة حملاتهم الدعائية قبيل حلول الصمت الانتخابي تمهيدا للتصويت يوم الأحد في أول انتخابات رئاسية مباشرة بعد الثورة, في حين بدأ التونسيون المقيمون في الخارج الإدلاء بأصواتهم في أول أيام الاقتراع الثلاثة الخاصة بهم.
وعقد عدد من المترشحين اجتماعات شعبية في اليوم الأخير من الحملات الدعائية -التي بدأت مطلع الشهر الحالي- سعيا لحشد أكبر عدد من المؤيدين. والتقى الرئيس الحالي منصف المرزوقي أنصاره في مدينة حمام الأنف جنوبي العاصمة تونس.

وكان المرزوقي عقد الخميس اجتماعات في محافظة نابل جنوب شرقي العاصمة, في حين جمع مرشح حزب نداء تونس الباجي قايد السبسي آلافا من أنصاره في مدينة صفاقس الساحلية (270 كلم جنوب شرقي تونس).

ويوصف المرزوقي والسبسي بأنهما الأوفر حظا للمرور إلى الجولة الثانية من انتخابات الرئاسة. وحذر الرئيس الحالي -المترشح بصفته مستقلا- مرارا من فوز رموز النظام السابق بعد تصدر حزب نداء تونس نتائج الانتخابات التشريعية الماضية بحصوله على 86 مقعدا من مجموع 217 مقعدا في مجلس نواب الشعب القادم متقدما على حركة النهضة (69 مقعدا) وفق النتائج النهائية التي أعلنتها اليوم الهيئة المستقلة للانتخابات.

وبصورة متزامنة، واصل المترشح عن حزب "تيار المحبة" الهاشمي الحامدي, ومرشح الجبهة الشعبية حمة الهمامي, ومرشح حزب التكتل مصطفى بن جعفر, ومرشح الحزب الجمهوري أحمد نجيب الشابي, جولاتهم الانتخابية في محافظات البلاد.

وأكد هؤلاء المترشحون قدرتهم على بلوغ الجولة الثانية, وهو ما أكده أيضا مرشح حزب الاتحاد الوطني الحر سليم الرياحي الذي نال 16 مقعدا في البرلمان القادم.

وتنتهي رسميا الحملة الانتخابية بحلول منتصف الليل من مساء اليوم ليبدأ ما يعرف بالصمت الانتخابي الذي تُحظر فيه كل الحملات الدعائية, وذلك حتى غلق مكاتب الاقتراع الأحد. يُشار إلى أن مكاتب الاقتراع ستفتح الأحد في الثامنة صباحا وتغلق في السادسة مساء.

تفاوت
وقد شهدت الحملة -التي تفاوت حجمها من مرشح إلى آخر- انسحاب خمسة مرشحين (من بين 27 مرشحا قُبلت ترشيحاتهم رسميا) أبرزهم محافظ البنك المركزي السابق مصطفى كمال النابْلي, والأمين العام الأسبق للتجمع الدستوري الديمقراطي المنحلّ (الحاكم سابقا) عبد الرحيم الزواري.

ورغم أن بعض المترشحين انسحبوا فعليا من السباق, فإن الهيئة أبقت على أسمائهم في ورقة الاقتراع.

ويحق لأكثر من خمسة ملايين وربع المليون ناخب تونسي التصويت في الاقتراع الرئاسي.

وقال مراسل الجزيرة في تونس محمد البقالي إن المترشحين يحاولون في اليوم الأخير من الحملة الانتخابية إقناع الفئة المترددة بالتصويت لصالحهم.

وذكرت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات اليوم أنها أحالت 22 مخالفة انتخابية ارتكبت خلال الحملة الانتخابية إلى النيابة العامة. يُذكر أن السلطات نشرت نحو أربعين ألف عسكري وأمني لضمان سلامة الاقتراع والأمن العام.

وبدأ التونسيون بالخارج اليوم التصويت في 43 دولة, في أولى أيام الاقتراع الثلاثة التي حددتها هيئة الانتخابات. ويحق لأكثر من 389 ألفا من التونسيين المقيمين بالخارج التصويت في هذه الانتخابات.

ونقل مراسل الجزيرة في تونس حافظ مريبح عن هيئة الانتخابات أن الاقتراع بالخارج يدور في ظروف طيبة رغم بعض النقائص في العملية الانتخابية.

ولا يتمتع رئيس الجمهورية -وفق الدستور الجديد- بصلاحيات كثيرة، ومن أبرز مهامه رسم السياسات العامة في مجالات الدفاع والعلاقات الخارجية والأمن القومي وحلّ مجلس نواب الشعب والمصادقة على المعاهدات.


بدء فرز الأصوات بانتخابات تونس والمشاركة تفوق 54%





نهر الأخبار العالمية والأخبار المحلية > اخبار تونس

 

 

من مواضيع بدر الجنوب في المنتدى


التعديل الأخير تم بواسطة بدر الجنوب ; 12-21-2014 الساعة 11:50 PM
بدر الجنوب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 11-24-2014, 01:24 AM   #2
 
الصورة الرمزية بدر الجنوب
 
تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 75,425
بدر الجنوب تم تعطيل التقييم
افتراضي

2014, انتخابات تونس 2014, الإنتخابات, تونس, الرئاسية, السبسي, النابلي, الشابي, النهضة , انتخابات تونس, منصف المرزوقي, بنزرت, الباجي السبسي, رئيس تونس الجديد 2014


نتائج انتخابات تونس 2014 - تحديث مستمر لـ الانتخابات الرئاسية بتونس





بدء فرز الأصوات بانتخابات تونس والمشاركة تفوق 54%

بدأ مساء اليوم الأحد في تونس فرز الأصوات بعيد إغلاق مكاتب الاقتراع في أول انتخابات رئاسية مباشرة بعد الثورة. وتجاوزت نسبة المشاركة 54%, في حين رصدت لجنة الانتخابات تجاوزات وعدت بالتحقيق فيها.

وانطلقت عمليات الفرز مباشرة في مراكز الاقتراع بعيد إغلاقها في السادسة من مساء اليوم بالتوقيت المحلي (الخامسة بتوقيت غرينتش), على أن يقع تجميع النتائج تدريجيا.

وقالت الهيئة المستقلة للانتخابات إنها ستعلن النتائج الأولية في 48 ساعة من انتهاء التصويت.

وقال مراسلو الجزيرة في تونس إن الانتخابات جرت عموما في ظروف جيدة, ولم تسجل سوى بعض المناوشات التي تمت السيطرة عليها بسرعة, مثلما حدث في مدينة قفصة جنوب غربي البلاد.

وارتفعت نسبة المشاركة تدريجيا بمرور الوقت لتصل إلى 54% قبل ساعتين من إغلاق مكاتب الاقتراع, وكانت بلغت في الثالثة عصرا 40%, و12% في الحادية عشرة صباحا، وفقا لهيئة الانتخابات. وكان مراسلو الجزيرة بتونس أفادوا بأن التصويت كان دون المتوسط في الساعات الأولى من الاقتراع.

"يتنافس رسميا في السباق الرئاسي بتونس 27 مترشحا رغم أن خمسة منهم - على رأسهم محافظ البنك المركزي السابق مصطفى كمال النابلي- أعلنوا انسحابهم"

وقال مراسلو شبكة الجزيرة من مقر هيئة الانتخابات في العاصمة, ومن مكاتب اقتراع في شمال ووسط وجنوب تونس إن إقبال الناخبين كان بعد ساعات من انطلاق التصويت دون مستوى الإقبال المسجل في الانتخابات التشريعية التي أجريت في 26 أكتوبر/تشرين الأول الماضي, والتي بلغت فيها نسبة المشاركة النهاية 69%.

وأشاروا إلى عزوف ملحوظ للشباب عن التصويت مقابل إقبال الكهول وكبار السن. وكانت عمليات التصويت انطلقت في الثامنة صباحا, وتواصلت حتى السادسة من مساء اليوم في 11 ألف مكتب اقتراع.

تصويت الخارج
كما أنهى التونسيون في الخارج التصويت في 43 دولة. وأعلنت هيئة الانتخابات أن نسبة المشاركة في ثلاثة أيام بالخارج بلغت 27.3%.

ويحق لأكثر من خمسة ملايين وربع مليون ناخب تونسي مسجلين لدى الهيئة المستقلة للانتخابات التصويت, ومن بين هؤلاء نحو أربعمائة ألف في الخارج.

ويتنافس رسميا في السباق 27 مترشحا رغم أن خمسة منهم -على رأسهم محافظ البنك المركزي السابق مصطفى كمال النابلي- أعلنوا انسحابهم. وأكدت الهيئة أن انسحاب هؤلاء لن يغير شيئا لأن أسماءهم ظلت على ورقة الاقتراع.

وهناك توقعات بأن يتصدر مرشح حزب نداء تونس الباجي قايد السبسي, والرئيس الحالي منصف المرزوقي -المترشح بصفته مستقلا- نتائج التصويت.

لكن مترشحين آخرين على غرار مرشح الجبهة الشعبية حمة الهمامي, ومرشح تيار المحبة الهاشمي الحامدي, ومرشح الاتحاد الوطني الحر سليم الرياحي, بالإضافة إلى المعارضين السابقين أحمد نجيب الشابي ومصطفى بن جعفر, يؤكدون أنهم قادرون على بلوغ الجولة الثانية, والفوز بكرسي الرئاسة لخمس سنوات.

ويتم اللجوء إلى جولة ثانية -تجرى نهاية الشهر القادم- يخوضها المترشحان الحاصلان على أكبر عدد من الأصوات في صورة لم يحصل أي من المترشحين على أغلبية خمسين زائد واحد في الجولة الأولى.

وجرت الانتخابات في ظل إجراءات أمنية مشددة، حيث نشرت السلطات ما يقرب من تسعين ألف عسكري وأمني لحماية مكاتب الاقتراع, وللتصدي لأي هجمات محتملة.

يشار إلى أن هيئة الانتخابات قلصت مدة التصويت إلى خمس ساعات في مكاتب اقتراع بمناطق نائية غربي البلاد قرب الحدود مع الجزائر تحسبا لهجمات. وسيتولى الفائز رئاسة تونس لولاية مدتها خمس سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة.

تجاوزات
وأعلن رئيس هيئة الانتخابات شفيق صرصار مساء الأحد في مؤتمر صحفي أن الهيئة رصدت تجاوزات مختلفة أثناء عملية التصويت داخل البلاد.

وأكد أن الهيئة ستحقق في تلك التجاوزات التي قال ملاحظون وناشطون إنها تشمل محاولة التأثير على الناخبين لدفعهم للتصويت لمرشحين بعينهم, فضلا عن محاولة شراء الأصوات, ومواصلة الدعاية الانتخابية يوم الاقتراع.

وقال مراقبون من جمعيات مدنية إنهم رصدوا مخالفات تشمل أساسا محاولة التأثير على الناخبين خارج مراكز التصويت.

وقالت رئيس شبكة الانتخابات في العالم العربي فيوليت داغر إن أبرز التجاوزات تكمن في مواصلة الحملات الانتخابية لبعض المترشحين, خاصة في العاصمة ومحيطها.

ونشر ناشطون على الإنترنت تسجيلات تظهر مؤيدين لأحد المترشحين يحاولون إقناع ناخبين بالتصويت لمرشحهم. وتحدث مراقبون عن قيام مؤيدين للمرشح نفسه بنقل ناخبين في سيارات إلى مراكز اقتراع.

وأدلى المرشح المستقل منصف المرزوقي بصوته في مكتب اقتراع بمدينة سوسة (150 كلم تقريبا جنوب شرقي العاصمة) حيث واجه هتافا مناهضا من أشخاص محسوبين على منافسه الباجي قايد السبسي وفقا لتقارير إعلامية.

ودعا المرزوقي منافسيه في بيان نشر بصفحته الخاصة في موقع فيسبوك إلى احترام أسس اللعبة الديمقراطية, وقال إن منع الناخبين والمترشحين من الوصول إلى مكاتب الاقتراع لا يبشر بخير بالديمقراطية الناشئة في تونس.

من جهته, قال السبسي بعيد إدلائه بصوته في مكتب اقتراع بالعاصمة إن التونسيين سيقولون كلمتهم, وإنه سيقبل بخيارهم لتعزيز الانتقال الديمقراطي في البلاد.

يشار إلى أن أحزابا وجمعيات مدنية تونسية نشرت عشرات آلاف المراقبين في مختلف مكاتب الاقتراع داخل تونس وخارجها. كما يراقب انتخابات الرئاسة في تونس مراقبون من الاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي والجماعة العربية ومنظمات دولية على غرار مركز كارتر.

 

 

من مواضيع بدر الجنوب في المنتدى


التعديل الأخير تم بواسطة بدر الجنوب ; 11-24-2014 الساعة 01:28 AM
بدر الجنوب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 12-21-2014, 11:48 PM   #3
 
الصورة الرمزية بدر الجنوب
 
تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 75,425
بدر الجنوب تم تعطيل التقييم
افتراضي


حملة السبسي: المؤشرات الأولية تظهر فوز السبسي بالرئاسة في تونس



السبسي بعد الادلاء بصوته في الانتخابات الرئاسية في تونس يوم الاحد



تونس (رويترز) - قال فريق الحملة الانتخابية للباجي قائد السبسي المرشح لانتخابات الرئاسة في تونس إن المؤشرات الأولية تظهر فوزه بجولة الإعادة التي جرت يوم الأحد بفارق كبير على منافسه المنصف المرزوقي.

وينظر الى انتخابات الرئاسة على أنها الخطوة الأخيرة نحو إقامة نظام ديمقراطي كامل بعد أربع سنوات تقريبا من الانتفاضة التي أطاحت بالرئيس السابق زين العابدين بن علي.

ولم تعلن السلطات الانتخابية النتائج الأولية بعد لكن بعد إغلاق صناديق الاقتراع بقليل قال السبسي إنه هزم منافسه المرزوقي الرئيس المنتهية ولايته.

وقال السبسي الذي كان رئيسا للبرلمان في عهد بن علي للتلفزيون التونسي إنه يهدي فوزه "لشهداء" تونس وشكر المرزوقي وأضاف أنه يجب أن يعمل الجميع معا الآن دون إقصاء أحد.

وقال مدير حملة السبسي (88 عاما) إن "المؤشرات الأولية" تظهر أن السبسي فاز دون ذكر تفاصيل بينما احتفل مئات من أنصاره ولوحوا بعلم تونس.

لكن عدنان منصر مدير حملة المرزوقي رفض هذا الإعلان وقال إن السباق متقارب. وصرح للصحفيين بأنه لم يتأكد شيء حتى الآن.

وبعد إقرار دستور تقدمي جديد وانتخاب برلمان كامل في أكتوبر تشرين الأول أشيد بتونس بوصفها مثالا للتغيير الديمقراطي في منطقة مازالت تواجه آثار ثورات الربيع العربي في 2011 .

وتفادت تونس إلى حد كبير الانقسامات التي حدثت بعد الثورات في ليبيا ومصر لكن توترات تحدث من حين لآخر.

 

 

من مواضيع بدر الجنوب في المنتدى

بدر الجنوب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 10-03-2016, 02:52 AM   #4

مــراقـبـة سابقة

 
الصورة الرمزية Bero
 
تاريخ التسجيل: Aug 2016
الدولة: مصر
المشاركات: 25,638
Bero will become famous soon enough
افتراضي

2014, انتخابات تونس 2014, الإنتخابات, تونس, الرئاسية, السبسي, النابلي, الشابي, النهضة , انتخابات تونس, منصف المرزوقي, بنزرت


نتائج انتخابات تونس 2014 - تحديث مستمر لـ الانتخابات الرئاسية بتونس

 

 

من مواضيع Bero في المنتدى

Bero غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
2014, منصف المرزوقي, الرئاسية, الشابي, السبسي, الإنتخابات, النابلي, النهضة, انتخابات تونس, انتخابات تونس 2014, بوصرة, تونس

جديد قسم اخبار تونس

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



الساعة الآن 03:51 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.1
:: جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نهر الحب ::

Security team

 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286