كن من متابعين نهر الحب عبر تويتر

اضغط اعجبني ليصلك جديدنا بالفيسبوك
قديم 04-17-2014, 02:03 AM   #1
 
الصورة الرمزية دلع عيني دلع
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
الدولة: حـــ أمـــي ـــضن
المشاركات: 131,606
دلع عيني دلع is on a distinguished road
Arrow معلومات عن القراد ,بحث شامل عن حشرة القراد,حشرة القراد معلومات ,Tick

Advertising

معلومات عن القراد ,بحث شامل عن حشرة القراد,حشرة القراد معلومات ,Tick


معلومات عن القراد ,بحث شامل عن حشرة القراد,حشرة القراد معلومات ,Tick

بسم الله الرحمن الرحيم
القراد(تلك الحشرة الصغيرة والخطرة جدا)
القراد (بالإنجليزية: Tick‏) اسم شائع لحشرة صغيرة الحجم تعود لصنف الـعنكبيات فهي ذات ثمانية أرجل و تنتمي لفصيلة ال لوكسويد) والتي تقسّم لمئات الأنواع.
التصنيف العلمي
المملكة: الحيوان
الشعبة: مفصليات الأرجل
تحت شعبة: كلابيات
الصف: العنكبيات
الاسم العربي:القراد. ومنه(الحلم والدب والكرش)
الاسم الأنجليزي: Tick
تحت صف: Acarina
فوق رتبة: Parasitiformes
الرتبة: Ixodida
فوق عائلة: Ixodoidea
العائلات:
1-القراد القاسيIxodidae وهو (القراد العادي)


2-القراد الناعمArgasidae ويشمل(الحلم والكرش والدَّب)


يوجد ما يقرب من 800 نوع من القراد. وبينما نجد لبعض يطلق على القراد أسماء خاصة مثل: قراد الدجاج وقراد البقر وقراد الكلاب وقراد الأغنام فإن القليل منها يقتصر على نوع واحد من الحيوان العائل الذي يتطفل عليه ويعيش على دمه. والكثير من القراد يهاجم الطيور والحيوانات ويهاجم الإنسان أيضًا.
وأنواع القراد المعروفة بمنطقتنا أربعة و هي:
1-القراد
2- الحَلَم
3- الدَّب
4- الكَرَش
وأذكر هنا بعض المعلومات عن كل من الأنواع الأربعة حسب ما عرفته بمعايشتي لهذه الأنواع في بيئتنا لاسيما وأنني كنت من أصحاب الإبل والبقر والغنم وكلاب الغنم أيضا.
ويتكاثر القراد بمنطقتنا بشكل ملحوظ في فصلي الشتاء والربيع.
1-القراد:القراد حشرة ضغيرة سريعة الحركة عندما تحس بكائن حي حولها لتلتصق به.
وللقراد رأس صغير به خرطوم ثاقب وماص بمسننات ويشبه الزرادية وبعد التصاقه بجسم الكائن الحي يصعب إخراجه بسهولة.ورقبة قصيرة جدا تشبه المفصل لا تكاد تظهر وجسم به ثمانية أرجل مفصلية وهو شديد التحمل لا يقتله الفرص والفرك بين الأصابع أو الدعس(الدوس) بالقدم ولا يموت إلا بفركه بقوة شديدة مع التراب الخشن.وعند فركه بالتراب تفوح منه رائحة نتنة زنخة جدا.


وأحسن طريقة كنا نستعملها لإبادة القراد هي الحرق بالنار ولكن رائحة القراد عندا يحرق بالنار كريهة ومؤذية جدا.
والقراد يلتصق بأجسام الإبل بشكل عام وخصوصا في رسغ اليدين والرجلين وعند الضروع ومرتب الذيل والأذنين وبشعر الذيل ومنخفضات الخف.

ويلتصق القراد بالبقر وخصوصا في منطقة الجدر والضروع وبين أظلاف الأيدي والأرجل وبين شعر الذيل.


ويلتصق القراد بالغنم وخصوصا الماعز ويلتصق بمنطقة الضروع وبين الأظلاف وشعر الذنب والأذنين.


ويلتصق القراد بالطيور ويتغذى على دمائها.


كما أن القراد يلتصق بجلد الإنسان وخصوصا بين أصابع القدمين وبالمناطق الحساسة(المحاشم)
صورة القراد غائص بجسم إنسان.
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

العلاج: إذا التصق القراد بجسم الإنسان يجب إزالته بعناية فائقة وتنظيف مكان التصاقه حتى لا يبقى شيء من الخرطوم الماص لأنه إذا بقي جزء من خرطوم القراد بجسم الإنسان فإن الجزء المتبقي يتطفل بجسم الإنسان ويسبب ألام شديدو ولا يبرءا إلا بالكي بالنار أو القطع.
معلومة صحية :
يفضل نزع القراد بملقاط إذا كان متوفراً والقبض بواسطته على فم القراد الأكثر التصاقا بالجلد ثم نزعه بالتدريج بحيث يمكن إزالته كاملاً دون أن يبقى شيء من أجزائه في الجلد. بعد ذلك ينظف مكان اللدغة بالماء والصابون، ووضع مطهر إن أمكن.


ملاحظة:لم نكن في الماضي نعرف شيء عن الأمراض التي ينقلها القراد وإنما كانت معرفتنا تقتصر على معرفة أضرار القراد الظاهرية على الجلد فقط.
وتعالج الإبل المصابة بالقراد بالطلاء بالشوب بشكل عام وترفغ أصداغ وضروع الإبل بالروب.
أما الماعز فيطلى جميع الجسم بالشوب فقط.
وأما البقر والضأن فلا تطلى بالشوب ولكن يزال القراد باليد أو بالملقاط.
2-الحلم:الحلم (بفتح الحاء واللام)وهو أنثى القراد وهي مثل القراد تماما بجميع الصفات وتلتصق بالإبل مثل القراد وهي صغيرة بحجم القراد ولكنها تكبر كثيرا في مدة لا تتجاوز عشرة أيام ويصير حجمها أكبر من القراد بكثير ويصير جلدها طريا جدا حتى أننا كنا نفق الحلمة بشوك السلام أو السمٌر ويخرج منها دم كثير جدا حتى عندما نفقع الحلمة ونضغط عليها بعود ويخرج الدم لا يبقى منها إلا جلد رقيق جدا والأرجل ألثمان والرأس الصغير والفم الماص. والحلم لا يلصق كثيرا ويمكن إزالته باليد بسهولة ويسقط الحلم تلقائيا إلى الأرض لوضع البيض.
العلاج:ترفغ أصداغ ومرافغ الإبل ومنطقة الضروع بالروب.أما البقر فيزال منها الحلم والقراد باليد والملقاط.
صورة مجموعة من الحلم.
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

3- الدَّب: الدب(بتشديد الدال المفتوحة) مثل القراد بالفم الماص والأرجل ألثمان ولكنه أكبر قليلا من القراد وأصغر من الحلمة كثيرا وجلده ناعم وطري جدا يمكن فقعه بشوكة من أشواك الباتات وبعد فقعه وعصره لا يبقى منه إلا جلد رقيق والأرجل والفم الماص والدب قليل الالتصاق ويمكن إزالته عن جسم الحيوان بسهولة

4-الكرش:الكرش هو النوع الرابع من أنواع القراد ولكنه لا يلتصق بأجسام الكائنا الحية لأنه لا يتواجد إلا بالتربة في تربة معاطن الإبل ومبيت البقر والغنم وفي دوائر(زرائب)الحيوانات والتربة التي تحت أشجار الصرح والسمر والأشجار الأخرى التي تقيل تحتها الحيوانات نهارا.
والكرش يمتص دماء الحيوانات وبسرعة خيالية بخرطومه الماص أثنا وجودها بهذه الأماكن ولا تظهر حشرة الكرش من التربة إلا عندما تحس بالإبل تبرك على الأرض أو البقر والغنم تربض على الأرض سواء في المبيت ليلا أو في المقيل تحت الأشجار نهارا.
وعندما تحس الإبل بالكرش في معطن فإنها تنهض وتسري من مبيتها وأهل الإبل يعرفون ذلك جيدا ويغيرون معاطن الإبل بين فترة وأخرى لتجنيب إبلهم أضرار الكرش.
والكرش يؤذي الإنسان أيضا عند جلوسه أو اضطجاعه في تربة بها كرش فيمتص من دمه ويسبب تهيج الجلد حول مكان امتصاص الكرش.
والكرش يوجد بالتربة وحجمه صغير وجلده معطف وعندما يجد الكائن الحي ملامسا للتربة يغرس خرطومه فور بجلد الكائن الحي ويمتص الدم بسرعة هائلة والصبح الكرشة بكبر الحلمة عندما تمتلئ بالدم.
وتسقط حشرات الكرش مباشرة من جسم الكائن الحي عندما تمتلئ بالدم أو يبتعد الكائن الحي عن التربة وتعود الحشرة وتغوص في التربة مرة ثانية.ولا تظهر إلا عندما تحس بكائن حي ملامسا للتربة التي تعيش فيها.


بعض ما ذكر عن القراد في المعاجم العربية:

قال الجوهري: الحَمْنانةُ قُراد، وفي التهذيب: القُراد أَول ما يكون وهو صغير لا يكاد يُرى من صغره،
يقال له قَمْقامة، ثم يصير حَمْنانة، ثم قراداً، ثم حَلَمة، زاد الجوهري: ثم علٌّ وطِلحٌ.

وقيل: القَتُون من أَسماء القُراد، وليس بصفةٍ، سمي بذلك لقلة دمه. قال ابن بري: والقَتِينُ السِّنَانُ اليابِسُ الذي لا يَنْشَفُ دَماً؛

القراد في الأدب العربي:

قال كعب بن زهير: وجلدها من أطوم لا يؤيسه*** طلح بضاحية المتنين مهزول
أي لا يؤثر القراد في جلدها لملاسته قاله في نهاية الغريب.
قال ابن الأَعرابي : لَنا عِزٌّ ومَرْمانا قَريـبٌ***ومَوْلىً لا يَدِبُّ مع القُرادِ
وقال كعب بن زهير : يمشي القُرادُ عليها ثم يُزْلِقُه***عنها لَبانٌ وأَقرابٌ زَهالِيلُ
وقال الراعي :بنيت مرافقهنّ فوق مزلة***لا يستطيع بها القراد مقيلا
وقال آخر : ماز بيني وبين خدني فدم***ذو سبال يدب فيها القراد
وقال أبو حاتم في قصير :يكاد خليلي من تقارب شخصه***يعضّ القراد باسته وهو قائـمٌ
وقال الأخطل : وكان محلـك مـن وائـل***محل القراد من است الجمل
وقال كثير : قصير القميص فاحشٌ عند بيته***يعض القراد باسته وهو قائـم
وقال ثابت : أنتم تحلون من بكرٍ إذا نسبوا***مثل القراد حوالي عكوة الذنب
وقال الأعشى : وأوصَى جَحْدَرٌ فَوَقى بَنيه***ِبإرسال القُرَادِ على البَعيرِ
وقال بياض : إنا وجدنا بني سلمـى بمنزلـة***مثل القراد على حاليْه في الناس
وقال آخر :لقد تعللـت علـى أيانـق***صهب قليلات القراد اللازق
وأنشد أبو عمرو :فَقُمْنا وَزَيْدٌ راتِخٌ في خِبَائِه***ارُتُوخَ القُرادِ لايَرِيمُ إذا زَنَخْ
وقال الحطيئة:لعمرك ما قراد بني كليب *** إذا نزع القراد بمستطاع
قال الشاعر يصف قرادا :
وما ذكر فإن يكبر فأنثى *** شديد اللزم ليس له ضروس
ويقصد:أنه إذا كان صغيرا سمي قرادا وهو الذكر وإذا كبر سمي حلمة وهي أنثى القراد
ويقال أيضا: إن الغراب لا يستطيع هضم القراد إذا التقطه وابتلعه بل إن القراد يخرج حيا
مواطن القراد وسلوكه:
تتواجد أغلب أنواع القراد في جميع أنحاء العالم وخصوصا في أفريقيا وأمريكا الشمالية, ففي هاتين القارتين هناك أكبر تواجد لأكبر نوعين من القراد. وهي تمتص دماء الحيوانات, وتنقل الأمراض من خلال نقل الدم الذي تمتصه وتحمله في فمها من مخلوق إلى آخر الحشرة قد تمتص دم الإنسان أيضاً إذا تواجد في بيئتها.
بشكل عام تتواجد هذه الحشرة في أماكن تواجد الحيوانات حيث الحشائش الخضراء والشجيرات في الغابات والحدائق، وتنشط عادة في فصلي الربيع والصيف.
أضرار القراد على الإنسان والحيوان:
ينقل القراد أمراض خطيرة جداً من مخلوق إلى آخر, وإذا امتصت دم أي شخص يمكن أن تسبب ضرراً كبيراً للضحية. وإذا لسعت أي شخص فينصح بغسل مكان الجرح بسرعة والتوجه بأسرع وقت لتلقي العناية الطبية. و قد توجد حشرة القراد في الأماكن المنخفضة وهي غالباً ما تلتصق بأجسام الحيوانات المنزلية كالكلاب والقطط وهي الناقل الطبيعي لهذه الحشرة بل وأحيانا بجسم الإنسان ويتم نقلها بهذه الطريقة إلى داخل المنازل.
وينبغي معرفة أن القراد الذي يتطفل على الثدييات باستطاعته التطفل على الإنسان حيث يغرس أرجله وفمه في الجلد ويبقى يمتص من دم ضحيته وقد يتطفل وهو في أول مرحلة نموه عندما يكون بحجم رأس الدبوس فيلتصق على الجلد ويحدث ألماً موضعياً وميلا للحك(للهرش) وتقرحات جلدية علاوة على أن بقاء القراد ملتصقاً بالجلد يؤدي إلى نزف الدم وفقره بسبب استمرار الامتصاص إضافة إلى أنه ينقل بعض الأمراض خاصة إذا التصق القراد بأماكن حساسة وغير مرئية مثل(المحاشم) ومن الأمراض التي ينقلها القراد إلى الإنسان مرض يعرف باسم (لايم) تسببه جرثومة ينقلها القراد عندما يلتصق ببعض الثدييات مثل الفئران وعندما يلدغ الإنسان ينقلها إليه ويتسبب في إصابة الإنسان بهذا المرض.
أول علامة على الإصابة بمرض لايم عادة طفح جلدي دائري. قد تتضمن الأعراض المبكرة أيضا الحمى والصداع ، والتعب. قد تبقى دون علاج وينتشر مرض لايم إلى أجزاء أخرى من الجسم بما في ذلك العضلات والمفاصل والقلب والجهاز العصبي.

علاج مرض لايم:
ويمكن علاج معظم حالات مرض لايم بنجاح مع المضادات الحيوية. حيث أكثر من 80% من المصابين بمرض لايم يتشافون بالمضادات الحيوية وإما 10%-20% فإن تكرار العلاج بالمضادات الحيوية لا يفيد فيبدأ بتعاطي علاج الروماتيزم في أكثر المناطق الأوربية وحوض البحر المتوسط.
مقطع عن مرض لايم(lyme)بأروبا

الإصابة بالقراد من أهم عوامل انتشار الأمراض في الحيوان . ويصيب كافة أنواع الحيوان . وإضافة لنقلها الأمراض فكل أنواع القراد تسبب خسائر مباشرة بتغذيتها على دم المصاب مما يسبب فقر الدم والبعض يسبب شللاً من نمط معين في صغار الحيوان يتميز بالإصابة الرباعية للقوائم والموت السريع .كما إن الإصابات القاسية تسبب إزعاجاً للحيوان يقوده لعدم الإقبال على الرعي مما يرسب النقص الغذائي وفقد الوزن والإدرار .

تناسل وتكاثر القراد:

تختلف دورة حياة القراد اختلافاً واسعاً ، فمنها من يعيش على عائل(كائنا حيا يمتص من دمائه ويتغذى عليها) واحد أو أكثر ومنها ما يمضي فترات متفاوتة في البيئة ومنها ما يتحتم عثوره على فصائل حيوان مختلفة لإكمال دورة حياته .
وتلقى أنثى القراد البيض في التربة وتتعلق يرقات القراد بعد خروجها من البيض بالأعشاب والشجيرات لتصيب عائلاً(كائنا حيا) مناسباً وتلتصق به حيث تنمو لمرحلة حورية أو حوريتين ( Nymph ) قبل أن تبلغ مرحلة الحشرة الكاملة . وتتغذى البالغات على الدم حتى تمتلئ ( Engorge ) حيث تنزل الأنثى للأرض لإلقاء البيض بالتربة.
وعند التزاوج تكون الأنثى بوضع مقلوب حيث يكون ظهرها على الأرض وبطنها للأعلى.


ويمكن أن تضع القراد ما يقرب من 18,000 بيضة في المرة الواحدة. وبعد الفقس تلصق اليرقات نفسها بالحيوانات التي تعبر حوالها أو النباتات.
وكل نوع من القراد يفضل عائلاً محدداً ولكن ليس دائما تنحصر تغذية القراد في هذا العائل أو ذاك بل يفتك بأي حيوان آخر مما يوسع دائرة نقله للأمراض.
دورة الحياة :
1-مرحلة وضع الحشرة البالغة البيض (female tick lays eggs)
2- مرحلة يرقة بستة أرجل القراد الصلب( six-legged hard tick larva)
3-مرحلة يرقة بثمانية أرجل(eight legged larva)
4-قراد بالغ حشرة كاملة (adult tick)



أهم الأمراض التي ينقلها القراد وتشمل :
علاوة على مرض لايم(lyme) الفتاك الذي ينقله القراد للإنسان فأن القراد أيضا ينقل أمراض كثيرة للإنسان والحوان مثل ملاريا الأبقار ( الحمى المدارية أو التايليريا ) والبابيزيا والأنابلازما والبر وسيلا والتهاب سنجابية الدماغالتي تصيب الخيل نظير السل والإجهاض البقري الوبائي وتسببه كلاميديا وحمى القراد وتسببها الركتسيا وغيرها العديد من الإصابات ألانتا نية البكتيرية.
التغذية:
جميع أواع القراد متطفلة أي أنها تعيش وتتغذى بامتصاص دماء الكائنات الحية الأخرى مثل:الطيور والفئران والجرذان والقطط والكلاب والحيوانات الثديية مثل الإبل والأبقار والغنم ....الخ....
وأنثى القراد تتطلب ستة إلى 10 يوما لتمتلئ تماما أول مرة وإنها تعلق نفسها بجلد الكائن الحي ثم إنها تمتص من دمه ضعف وزنها 10 مرات إذا كانت غير متغذية من قبل. وبعد التزاوج فإنها تزيد وزنها عشرة أضعاف أخرى.
علاج ومكافحة القراد :
1- يجب الإلمام بالأنواع المنتشرة من القراد حتى تتم تقيم آثرها اقتصادياً وحيوياً ومن ثم تقدير إمكانية أو ضرورة المكافحة .
2- للمكافحة و للعلاج تستخدم العديد من المبيدات الحشرية.
3- تتكون معظم المضادات من الكربونات الهيدروجينية ( Hydrocarbons ) والفوسفورات العضوية (Organophosphates ) والكارباميت( Carbamates ) ومركبات الزرنيخ ( Arsenicals ) .
4- من العوامل الهامة معرفة وجود مقاومة سابقة للمركب المعين ومدى تأثيره أو تركيزه في الحليب واللحم ومدة بقاؤه في التربة وبجسم الحيوان بعد الاستخدام .
5- التغطيس المبرمج زمنياً هو أكثر الطرق فعالية لمكافحة القراد على نطاق واسع . تستخدم العديد من المبيدات مثل مركبات الزرنيخ بتركيز(0.1 إلى 0.2%) من ثالث أوكسيد الزرنيخ ( Arsenctrioxide ) . ولكن نسبة لظهور المقاومة كثيراً لهذا المركب فيجب أن يكون البديل جاهزاً ويستخدم مناوبة .
من المبيدات الشهيرة لمقومة القراد:
1- DDT. _ ديازونين [ راجع الجرب ] ( Diazonin ) . _ امتيراز Amitraz) ). مركبات البابروثرويد ( Pyrethroids ) . كاربوفينوثيون ( Carbophenothion ) .
2- للتخلص الكامل من قراد معين في منطقة محددة [ محافظة مثلاً ] فيجب التغطيس المتواصل لكل الأبقار والأغنام والإبل كل 15 يوم ولمدة 15 شهر .
3- يمكن استخدام المراهم أو العصارات أو الرش المحدود لعلاج الحالات الفردية خاصة وجود القراد في أذان الخيل والكلاب والإبل { وحول الشرج.... الخ . كما يمكن الغسول في المزارع .
4- تأسيس مغاطس على مستوى المحافظة لتغطيس الحيوانات العابرة من وإلى المنطقة المعينة يفيد كثيراً في تحديد نسبة الأمراض المنقولة بالقراد ولكن قد لا يؤثر كثيراً في التقليل من نسبة الأمراض على مستوى عالي.
العلاقة بين الاحتباس الحراري وانتشار القراد:
ربطت دراسة حديثة بين تكاثر حشرة القراد والاحتباس الحراري الذي يحمل مرض التهاب الدماغ وقد يقضي على المصاب.
الاقتصادية من الرياض ورويتر من أوسلو:
في ظل المخاوف المتنامية من قضية الاحتباس الحراري والتغير المناخي، ربطت دراسة حديثة بين الاحتباس الحراري وانتشار القراد الذي يحمل مرض التهاب الدماغ وقد يقضي على المصاب . إذ إن التغير المناخي يجلب الأمطار الغزيرة والمستنقعات وتكاثر الحشرات.


المراجع:
1-كتاب الحيوان للجاحظ..
2-معجم تاج الصحاح في اللغة(للجوهري)
3- موقع البيطرية العربية
4-مراجع ومواقع أخرى



عالم الحشرات و الديدان

 

 

من مواضيع دلع عيني دلع في المنتدى


التعديل الأخير تم بواسطة دلع عيني دلع ; 04-17-2014 الساعة 10:10 PM
دلع عيني دلع غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-17-2014, 04:05 PM   #5

 
الصورة الرمزية فزة خفوق
 
تاريخ التسجيل: Oct 2012
المشاركات: 50,072
فزة خفوق is on a distinguished road
افتراضي

اعوذ بالله

يعطيگك آلعـآفيههٓ دلووعه . .



 

 

من مواضيع فزة خفوق في المنتدى

__________________







شعر عن اليوم العالمي للغة العربية 2018 , قصيدة عن اللغة العربيه بالفصحى

كلام جميل عن يوم المعلم , عبارات جميله عن المعلم

عبارات عن الابتسامه , اشعار وخواطر عن الابتسامه


شعر شكر جنودنا البواسل , عبارات شكر للجيش السعودي

شعر عن خيانه الوطن , قصيدة عن خائن وطنه

شعر عن التقليد , خواطر عن الغيرة والتقليد والتشبه بالاخرين

شعر عن الضيقه, اشعار وعبارات ضاق صدري , شعر وخواطر متضايقه


شعر عن السعودية- اشعار مدح الشعب السعودي ,افتخر اني سعودي


كلام عن السعودية , خواطر عن السعودية




اشعار وعبارات ترحيب بالعروس والعريس 2018



اشعار وعبارات ترحيب للزواج والخطوبة 2018




شعر حزين عن الصدمة بالصديق, خواطر عن الصدمه بالحبيب

شعر عن خيبة الصديق, اشعار وعبارات عن التحطيم والخيبة


شعر عن الجميل ,عبارات واشعار عن رد الفعايل والجمايل


شعر عن الاستغفال , اشعار وعبارات عن الخداع ,

شعر عن الظالم , اشعار وخواطر عن قهر الظالم



شعر عن الطفل , اشعار جميله عن الاطفال الصغار





شعر ترحيب بالعام الجديد 2018, خواطر وعبارات عن السنة الجديدة

عبارات ترحيب بالسنه الجديدة , كلام جميل عن العام الجديد 2018



شعر عن المولود 2018 , خواطر للمولود الجديد


شعر عن المولودة الجديدة , اشعار مواليد باسماء البنات




شعر عن الانتظار واللهفه, اشعار وخواطر حزينه عن الانتظار


اشعار غزل اماراتية روعة , شعر حب اماراتي

بيسيات عن الشتاء والبرد 2018, بيسيات روعه عن الثلج , بي سي عن البرد


بيسيات عن المطر 2018, توبيكات عن المطر جديدة




شعر عن نقص الرجوله , اشعار عن الرجال الرخوم


شعر غزل عن الانوثه , اشعار عن الاثونه والرقه

شعر عن المرحله الثانويه, عبارات حب وعشق الثانوي للبنات


شعر عن الليل والحب , اشعار عن الليل الحزين جديدة


شعر عن التطنيش , اشعار وعبارات عن الحقران , شعر عن التسليك

شعر عن الزهق , اشعار وعبارات عن الطفش






شعر عن السخريه والاستهزاء , اشعار وخواطر عن التعالي على الناس
شعر عن الرجل الشجاع , اشعار وعبارات عن القوة والشجاعه
شعر عن الاستفزاز والتجريح , اشعار وعبارات قوية عن التجريح
شعر عن الثقه بالصديق , اشعار وعبارات عن الثقة بالحبيب
شعر عن الهياط , اشعار عن المبالغ في مدح نفسه

شعر عن الاهمال , اشعار وخواطر حزينه عن الاهمال والحب
شعر عن الفزعه, اشعار وخواطر عن فزعه البدو
شعر عن الانتقام , اشعار قويه عن الانتقام من الصديق
شعر عن الصراحه , اشعار عن الشخص الصريح , عبارات وخواطر عن الصراحه

شعر عن الانانيه, اشعار عن الانانيه وحب الذات , عبارات عن الانانيه



مالي شبيه إلا السماء والسحابة
ومالي نقيض إلا مقلد ومنسوخ
(أناكذا) ما أشبه ، الا اتشابه !
ماأدنق إلا يرتفع راسي شموخ



فزة خفوق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-17-2014, 10:15 PM   #6
 
الصورة الرمزية دلع عيني دلع
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
الدولة: حـــ أمـــي ـــضن
المشاركات: 131,606
دلع عيني دلع is on a distinguished road
افتراضي

معلومات عن القراد ,بحث شامل عن حشرة القراد,حشرة القراد معلومات ,Tick


معلومات عن القراد ,بحث شامل عن حشرة القراد,حشرة القراد معلومات ,Tick



منوورين

 

 

من مواضيع دلع عيني دلع في المنتدى

دلع عيني دلع غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-24-2014, 11:23 AM   #7
عضو
 
تاريخ التسجيل: Aug 2013
المشاركات: 11
المحترف المصري is on a distinguished road
افتراضي

ييسلموووووووووو على هذا الموضوع

 

 

المحترف المصري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-08-2014, 01:47 AM   #8
 
الصورة الرمزية دلع عيني دلع
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
الدولة: حـــ أمـــي ـــضن
المشاركات: 131,606
دلع عيني دلع is on a distinguished road
افتراضي

معلومات عن القراد ,بحث شامل عن حشرة القراد,حشرة القراد معلومات ,Tick


معلومات عن القراد ,بحث شامل عن حشرة القراد,حشرة القراد معلومات ,Tick


منووور

 

 

من مواضيع دلع عيني دلع في المنتدى

دلع عيني دلع غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
معلومات عن القراد, بحث شامل عن حشرة القراد, حشرة القراد معلومات, tick

جديد قسم عالم الحشرات و الديدان

إعلانات عشوائية



أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



الساعة الآن 04:11 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.1
:: جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نهر الحب ::

Security team

 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302 303 304 305 306 307 308 309 310 311 312 313 314 315 316 317 318 319 320 321 322 323 324 325 326 327 328 329 330 331 332 333 334 335 336 337 338 339 340 341 342 343 344 345 346 347 348 349 350 351 352 353 354 355 356 357 358 359 360 361 362 363 364 365 366 367 368 369 370 371 372 373 374 375 376 377 378 379 380 381 382 383 384 385 386 387 388 389 390 391 392 393 394 395 396 397 398 399 400 401 402 403 404 405 406 407 408 409 410 411 412 413 414 415 416 417 418 419 420 421 422 423 424 425 426 427 428 429 430 431 432 433 434 435 436 437 438 439 440 441 442 443 444 445 446 447 448 449 450 451 452 453 454 455 456 457 458 459 460 461 462 463 464 465 466 467 468 469 470 471 472 473 474 475 476 477 478 479 480 481 482 483 484 485 486 487 488 489 490 491 492 493 494 495 496 497 498 499 500 501 502 503 504 505 506 507 508 509 510 511 512 513 514 515 516 517 518 519 520 521 522 523 524 525 526 527 528 529 530 531 532 533 534 535 536 537 538 539 540 541 542 543 544 545 546 547 548 549 550 551 552 553 554 555 556 557 558 559 560 561 562 563 564 565 566 567 568 569 570 571 572 573 574 575 576 577 578 579 580 581 582 583 584 585 586 587 588 589 590 591 592 593 594 595 596 597 598 599 600 601 602 603 604 605 606 607 608 609 610 611 612 613 614 615 616 617 618 619 620 621 622 623 624 625 626 627 628 629 630 631 632 633 634 635 636 637 638 639 640 641 642 643 644 645 646 647 648 649 650 651 652 653 654 655 656 657 658 659 660 661 662 663 664 665 666 667 668 669 670 671 672 673 674 675 676 677 678 679 680 681 682 683 684 685 686 687 688 689 690 691 692 693 694 695 696 697 698 699 700 701 702 703 704 705 706 707 708 709 710 711 712 713 714 715 716 717 718 719 720 721 722 723 724 725 726 727 728 729 730 731 732 733 734 735 736 737 738 739 740 741 742 743 744 745 746 747 748 749 750 751 752 753 754 755 756 757 758 759 760 761 762 763 764 765 766 767 768 769 770 771 772 773 774 775 776 777 778 779 780 781 782 783 784 785 786 787 788 789 790 791 792 793 794 795 796 797 798 799 800 801 802 803 804 805 806 807 808 809 810 811 812 813 814 815 816 817 818 819 820 821 822 823 824 825 826 827 828 829 830 831 832 833 834 835 836 837 838 839 840 841 842 843 844 845 846 847 848 849 850 851 852 853 854 855 856 857 858 859 860 861 862 863 864 865 866 867 868 869 870 871 872 873 874 875 876 877 878 879 880 881 882 883 884 885 886 887 888 889 890 891 892 893 894 895 896 897 898 899 900 901 902 903 904 905 906 907 908 909 910 911 912 913 914 915 916 917 918 919 920 921 922 923 924 925 926 927 928 929 930 931 932 933 934 935 936 937 938 939 940 941 942 943 944 945 946 947 948 949 950 951 952 953 954 955 956 957 958 959 960 961 962 963 964 965 966 967 968 969 970 971 972 973 974 975 976 977 978 979 980 981 982 983 984 985 986 987 988 989 990 991 992 993 994 995 996 997 998 999 1000 1001 1002 1003 1004 1005 1006 1007 1008 1009 1010 1011 1012 1013 1014 1015 1016 1017 1018 1019 1020 1021 1022 1023 1024 1025 1026 1027 1028 1029 1030 1031 1032 1033 1034 1035 1036 1037 1038 1039 1040 1041 1042 1043 1044 1045 1046 1047 1048 1049 1050 1051 1052 1053 1054 1055 1056 1057 1058 1059 1060 1061 1062 1063 1064 1065 1066 1067 1068 1069 1070 1071 1072 1073 1074 1075 1076 1077 1078 1079 1080 1081 1082 1083 1084 1085 1086 1087 1088 1089 1090 1091 1092 1093 1094 1095 1096 1097 1098 1099 1100 1101 1102 1103 1104 1105 1106 1107 1108 1109 1110 1111 1112 1113 1114 1115 1116 1117 1118 1119 1120 1121 1122 1123 1124 1125 1126 1127 1128 1129 1130 1131 1132 1133 1134 1135 1136 1137 1138 1139 1140 1141 1142 1143 1144 1145 1146 1147 1148 1149 1150 1151 1152 1153 1154 1155 1156 1157 1158 1159 1160 1161 1162 1163 1164 1165 1166 1167 1168 1169 1170 1171 1172 1173 1174 1175 1176 1177 1178 1179 1180 1181 1182 1183 1184 1185 1186 1187 1188 1189 1190 1191 1192 1193 1194 1195 1196 1197 1198 1199 1200 1201 1202 1203 1204 1205 1206 1207 1208 1209 1210 1211 1212 1213 1214 1215 1216 1217 1218 1219 1220 1221 1222 1223 1224 1225 1226 1227 1228 1229 1230 1231 1232 1233 1234 1235 1236 1237 1238 1239 1240 1241 1242 1243 1244 1245 1246 1247 1248 1249 1250 1251 1252 1253 1254 1255 1256 1257 1258 1259 1260 1261 1262 1263 1264 1265 1266 1267 1268 1269 1270 1271 1272 1273 1274 1275 1276 1277 1278 1279 1280 1281 1282 1283 1284 1285 1286 1287 1288 1289 1290 1291 1292 1293 1294 1295 1296 1297 1298 1299 1300 1301 1302 1303 1304 1305 1306 1307 1308 1309 1310 1311 1312 1313 1314 1315 1316 1317 1318 1319 1320 1321 1322 1323 1324 1325 1326 1327 1328 1329 1330 1331 1332 1333 1334 1335 1336 1337 1338 1339 1340 1341 1342 1343 1344 1345 1346 1347 1348 1349 1350 1351 1352 1353 1354 1355 1356 1357 1358 1359 1360 1361 1362 1363 1364 1365 1366 1367 1368 1369 1370 1371 1372 1373 1374 1375 1376 1377 1378 1379 1380 1381 1382 1383 1384 1385 1386 1387 1388 1389 1390 1391 1392 1393 1394 1395 1396 1397 1398 1399 1400 1401 1402 1403 1404 1405 1406 1407 1408 1409 1410 1411 1412 1413 1414 1415 1416 1417 1418 1419 1420 1421 1422 1423 1424 1425 1426 1427 1428 1429 1430 1431 1432 1433 1434 1435 1436 1437 1438 1439 1440 1441 1442 1443 1444 1445 1446 1447 1448 1449 1450 1451 1452 1453 1454 1455 1456 1457 1458 1459 1460 1461 1462 1463 1464 1465 1466 1467 1468 1469 1470 1471 1472 1473 1474 1475 1476 1477 1478 1479 1480 1481 1482 1483 1484 1485 1486 1487 1488 1489 1490 1491 1492 1493 1494 1495 1496 1497 1498 1499 1500 1501 1502 1503 1504 1505 1506 1507 1508 1509 1510 1511 1512 1513 1514 1515 1516 1517 1518 1519 1520 1521 1522 1523 1524 1525 1526 1527 1528 1529 1530 1531 1532 1533 1534 1535 1536 1537 1538 1539 1540 1541 1542 1543 1544 1545 1546 1547 1548 1549 1550 1551 1552 1553 1554 1555 1556 1557 1558 1559 1560 1561 1562 1563 1564 1565 1566 1567 1568 1569 1570 1571 1572 1573 1574 1575 1576 1577 1578 1579 1580 1581 1582 1583 1584 1585 1586 1587 1588 1589 1590 1591 1592 1593 1594 1595 1596 1597 1598 1599 1600 1601 1602 1603 1604 1605 1606 1607 1608 1609 1610 1611 1612 1613 1614 1615 1616 1617 1618