كن من متابعين نهر الحب عبر تويتر

اضغط اعجبني ليصلك جديدنا بالفيسبوك
قديم 03-23-2014, 07:18 AM   #1

عضوة مميزة

 
الصورة الرمزية عذبة الأنفاس
 
تاريخ التسجيل: Mar 2014
المشاركات: 438
عذبة الأنفاس is on a distinguished road
افتراضي الشوق إلى النبي صلى الله عليه وسلم

Advertising

الشوق إلى النبي صلى الله عليه وسلم


قال الله تعالى: { قل إن كان آباؤكم وأبناؤكم وإخوانكم وأزواجكم وعشيرتكم وأموال اقترفتموها وتجارة تخشون كسادها ومساكن ترضونها أحب إليكم من الله ورسوله وجهاد في سبيله فتربصوا حتى يأتي الله بأمره والله لا يهدي القوم الفاسقين}.
قرنت محبة النبي صلى الله عليه وسلم بمحبة الله تعالى؛ ليُعلمنا ويعلّمنا وجوب محبة النبي علينا، وليس استحبابها كما قد نظن.
ولولا أن محبته واجبة ما: توعد، وفسق، ومنع هدايته عمن قدم محبة غيره. فقال: {فتربصوا حتى يأتي الله بأمره والله لا يهدي القوم الفاسقين}.
فالتربص يكون للعذاب، وإذا لم يهد فقد أضل، والفاسق هو العاصي المذنب.
ومحبته عليه السلام ليست مجرد محبة تلقى إليه، بل يجب أن تتفوق على محبة أحب الأشياء إلى الإنسان جبلة وفطرة: النفس والولد والوالد. وإلا فقد ارتكب الإثم.
أخذ النبي صلى الله عليه وسلم بيد عمر بن الخطاب، فقال له عمر:
(يا رسول الله! لأنت أحب إلي من كل شيء إلا من نفسي. فقال النبي: لا والذي نفسي بيده، حتى أكون أحب إليك من نفسك. فقال له عمر: فإنه الآن والله لأنت أحب إلي من نفسي، فقال النبي: الآن يا عمر).
البخاري، الأيمان والنذور، باب كيف كانت يمين النبي صلى الله عليه وسلم.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
( لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من ولده ووالده والناس أجمعين) البخاري، الإيمان.
حين يقسم النبي فيقول: (ولا والذي نفسي بيده)، وينفي الإيمان بقوله: (لا يؤمن)، فليس لهذه الألفاظ معنى سوى وجوب أن تكون محبته مقدمة تقديما مطلقا، فلا يكون فوقه محبة إلا محبة الله تعالى.
ولا يجوز أن يساوى بينه تعالى وبين غيره في المحبة ولو نبيا، فإن محبته وإن كانت عظيمة مقدمة على المحبوبات الدنيوية، لكنها باقية في مرتبة البشرية، لا تبلغ مرتبة الألوهية، فلله تعالى محبة تخصه تسمى محبة: التأله، والخلة. ولا شيء يحب لذاته إلا الله.
فإن محبة النبي صلى الله عليه وسلم وإن قرنت بمحبة الله تعالى، فالمحبة الإلهية شيء وراء المحبة البشرية، وما أرسل النبي صلى الله عليه إلا ليعلق القلوب بالله تعالى، ويخلص الناس محبتهم لله تعالى فلا يشركوا فيها معه غيره، قال تعالى:{قل إنما أدعو ربي ولا أشرك به أحدا}.
وقد أخطأ من بالغ في محبة النبي صلى الله عليه وسلم حتى جعلها كمحبة الله تعالى؛ فنسب إليه خصائص الخالق سبحانه، من علم الغيب، وتدبير الخلق، ونسب إليه إجابة الدعوات، فدعاه واستغاث به من دون الله تعالى في قضاء الحوائج وتفريج الكربات، وسأله شيئا لا يقدر عليه إلا الله تعالى، أو راح يتغزل فيه تغزل العاشق، كلا، فمحبته محبة هيبة وتعظيم وإجلال، لا محبة غرام ووجد ولوعة.
ووجوب تقديم محبته صلى الله عليه وسلم على كل شيء له أربعة أسباب:
الأول: أمر الله تعالى به، وهذا السبب وحده يكفي في الوجوب.
الثاني: منته صلى الله عليه وسلم على أمته، إذ هداهم الله به، ودلهم على النجاة، قال تعالى: {لقد من الله على المؤمنين إذ بعث فيهم رسول من أنفسهم يتلو عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة وإن كان من قبل لفي ضلال مبين}.
الثالث: كماله الخُلقي: كرما، وشجاعة، وإحسانا، ومروءة، وصدقا، وعدلا، وأمانة، وحلما، ورحمة، وعفوا وصفحا. قال تعالى: {وإنك لعلى خلق عظيم}.
الرابع: كماله الخَلقي. فقد كان جميلا، منيرا كالشمس، طيب الرائحة، عرقه كالمسك، معتدل القوام، حسن الشعر، جميل العين، أبيض البشرة. فله أوصاف الجمال. وفي الحديث: (إن الله جميل يحب الجمال).
وعلامات المحبة متعددة، منها: الشوق والطرب عند ذكره، وتمني رؤيته، والجلوس إليه، ولو لم يحصل ذلك إلا بإنفاق كل المال، وما عرف عن الصادقين من المؤمنين إلا مثل هذا الشعور الصادق، وهذه آثارهم:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( من أشد أمتي لي حبا، ناس يكونون بعدي، يود أحدهم لو رآني بأهله وماله) مختصر مسلم 1604.
وروي أن أبا بكر قال للنبي: والذي بعثك بالحق لإسلام أبي طالب كان أقر لعيني من إسلامه [يعني أباه] وذلك أن إسلام أبي طالب كان أقر لعينيك.
وجاء أن امرأة قتل أبوها وأخوها وزوجها يوم أحد مع رسول الله فقالت:
ما فعل رسول الله؟.
قالوا: خيرا، هو بحمد الله كما تحبين. فلما رأته قالت: كل مصيبة بعدك جلل.
ولما احتضر بلال قالت امرأته: واحزناه، فقال: واطرباه.
غدا نلقى الأحبه .. محمدا وحزبه
ويروى أن امرأة قالت لعائشة: اكشفي لي قبر رسول الله. فكشفته لها فبكت حتى ماتت.
ولما أخرج أهل مكة خبيب بن عدي من الحرم ليقتلوه، قال له أبو سفيان:
أنشدك الله يا زيد! أتحب أن محمدا الآن عندنا مكانك يضرب عنقه، وأنك في أهلك؟.
فقال زيد: والله ما أحب أن محمدا الآن في مكانه الذي هو فيه تصيبه شوكة، وإني جالس في أهلي.
فقال أبو سفيان: ما رأيت من الناس أحدا يحب أحدا، كحب أصحاب محمد محمدا.
وكان خالد بن معدان لا يأوي إلى فراشه إلا وهو يذكر من شوقه إلى رسول الله وإلى أصحابه، ويسميهم ويقول: هم أصلي وفصلي، وإليهم يحن قلبي، طال شوقي إليهم، فعجل رب قبضي إليك. حتى يغلبه النوم. (الآثار الآنفة في الشفا 2/21-23).
* * *
وقد كانت الجمادات فضلا عن المؤمنين تشتاق إلى رسول الله وتحبه وكذا البهائم.
خطب إلى إلى جذع نخلة، فلما صنع له المنبر تحول إليه فحن الجذع، وسمع الناس له صوتا كصوت العشار [النوق الحوامل] حتى تصدع وانشق، حتى جاء رسول الله فوضع يده عليه فسكت، وكثر بكاء الناس لما رأوا به، فقال النبي: (إن هذا بكى لما فقد من الذكر، والذي نفسي بيده لولم ألتزمه، لم يزل هكذا إلى يوم القيامة).
فأمر به فدفن تحت المنبر وكان الحسن البصري إلى حدث بهذا بكى وقال: يا عبادا لله! الخشبة تحن إلى رسول الله، شوقا إليه بمكانه، فأنتم أحق أن تشتاقوا إلى لقائه.
(بتصرف وأصله مروي في صحيح البخاري، انظر الشفا 1/304، صحيح الجامع2256).
وقد سمع الصحابة تسبيح الطعام والحصى في يده، وتسليم الحجر والشجر. الشفا 1/306
ولما قفل عمر عائدا من الشام وكان في بعض الطريق، رغب الناس إليه أن يأمر بلالا فيؤذن، وكان قد اعتزل الأذان منذ وفاة النبي صلى الله عليه وسلم، فأذن فما بقي رجل من أصحاب رسول الله إلا صار يبكي.
عن أبي بن كعب قال: (كان رسول الله إذا ذهب ربع الليل قام فقال: أيها الناس! اذكروا الله، جاءت الراجفة تتبعها الرادفة، جاء الموت بما فيه، جاء الموت بما فيه.
فقلت: يا رسول الله! إني أكثر الصلاة عليك، فكم أجعل لك من صلاتي؟.
قال: ما شئت، قال: الربع؟.
قال: ما شئت، وإن زدت فهو خير. قلت: النصف؟.
قال: ما شئت، وإن زدت فهو خير. قلت: الثلثين؟.
قال: ما شئت، وإن زدت فهو خير. قال: أجعل لك صلاتي كلها؟.
قال: إذا تكفى همَك، ويغفر لك ذنبك).

لأن من صلى على النبي صلى الله عليه بها عشرا، ومن صلى الله عليه كفاه همه وغفر ذنبه. انظر: جلاء الأفهام لابن القيم ص46
بعض الطاعات ترفع صاحبها في الدرجات الرفيعة، وتحط عنه أوزارا عظيمة، وتبلغ به مقامات المقربين، وأعماله ربما لم تؤهله لمقام أصحاب اليمين، منها محبة النبي صلى الله عليه وسلم، وإليكم هذين الحديثين الدالين على هذا الفضل العميم:
سأل رجل فقال: (متى الساعة؟، قال: وما أعددت لها؟، قال: لا شيء، إلا أني أحب الله ورسوله، فقال: أنت مع من أحببت. قال أنس: فما فرحنا بشيء فرحنا بقول النبي: أنت مع من أحببت، قال أنس: فأنا أحب النبي وأبا بكر وعمر، وأرجو أن أكون معهم بحبي إياهم، وإن لم أعمل أعمالهم). البخاري، الأدب، باب علامة الحب في الله دون قول أنس
كان رجل يشرب الخمر، فلعنه بعضهم، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (لاتعلنوه، فما علمت إلا أنه يحب الله ورسوله). البخاري
* * *
رواه الترمذي، صفة القيامة، وأحمد 5/136.

 

 

من مواضيع عذبة الأنفاس في المنتدى

عذبة الأنفاس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-18-2014, 04:32 PM   #2
مـشـرفـة سابقة
 
الصورة الرمزية نـور الهدى
 
تاريخ التسجيل: Nov 2013
المشاركات: 5,646
نـور الهدى is on a distinguished road
افتراضي

اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تنجينا بها من جميع الأهوال والآفات ، وتقضي بها جميع الحاجات ، وتطهرنا بها من جميع السيئات ، وترفعنا بها عندك أعلى الدرجات ، وتبلغنا بها أقصى الغايات من جميع الخيرات في الحياة وبعد الممات وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً .

جزاك الله خير
وجعلة في ميزان حسناتك

 

 

من مواضيع نـور الهدى في المنتدى

نـور الهدى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-20-2014, 08:49 PM   #3

عضوة مميزة

 
الصورة الرمزية عذبة الأنفاس
 
تاريخ التسجيل: Mar 2014
المشاركات: 438
عذبة الأنفاس is on a distinguished road
افتراضي

وجزاكى بالمثل اختى
منورة بطلتك

 

 

من مواضيع عذبة الأنفاس في المنتدى

عذبة الأنفاس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-24-2014, 10:16 PM   #5
عضو
 
تاريخ التسجيل: Apr 2014
المشاركات: 1
رومنسي القلوب is on a distinguished road
افتراضي شكر وتقدير

 

 

رومنسي القلوب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-25-2014, 07:10 PM   #6
آخشآكـ يآ قدريـ
 
الصورة الرمزية mesoo
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
الدولة: فلسطين
المشاركات: 6,499
mesoo is on a distinguished road
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
طرح في غاية الروعة بارك الله فيك
جزآآك الله خيـــر على الطرح القيم
وجعله الله في ميزآآن حسنآآتك
وان يرزقك الفردوس الاعلى من الجنه
الله لايحرمنآآآ من جديــدك
تحيــآآتي

 

 

من مواضيع mesoo في المنتدى

mesoo غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-25-2014, 03:48 PM   #7

عضو مميز

 
الصورة الرمزية جاااك
 
تاريخ التسجيل: Oct 2014
الدولة: سوريا
المشاركات: 249
جاااك is on a distinguished road
افتراضي

جزاك الله خيرااا

 

 

من مواضيع جاااك في المنتدى

جاااك غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-17-2014, 01:50 AM   #8
مــوقــوف
 
تاريخ التسجيل: May 2012
المشاركات: 808
شتَآتُ is on a distinguished road
افتراضي

جزاك الله خيرا

الله أكبر الله أكبر-الله أكبر الله أكبر–أشهد أن لا أله إلا الله-أشهد أن لا إله إلا الله–أشهد أن محمدًا رسول الله -أشهد أن محمدًا رسول الله–حي على الصلاة–حي على الصلاة–حي على الفلاح–حي على الفلاح–الله أكبر–الله أكبر–لا إله إلا الله
بسم الله الرحمن الرحيم
{ الم . ذَلِكَ الْكِتَابُ لا رَيْبَ فِيهِ هُدىً لِلْمُتَّقِينَ . الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ . وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ وَبِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ . أُولَئِكَ عَلَى هُدىً مِنْ رَبِّهِمْ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ ۞}}
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
{اللَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلا يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ}}
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
{ آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِير ۞ لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْراً كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ ۞}}
بسم الله الرحمن الرحيم
{ حم ۞ تَنْزِيلُ الْكِتَابِ مِنَ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ غَافِرِ الذَّنْبِ وَقَابِلِ التَّوْبِ شَدِيدِ الْعِقَابِ ذِي الطَّوْلِ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ إِلَيْهِ الْمَصِيرُ }}
أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم
{هُوَ اللَّهُ الَّذِي لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ . هُوَ اللَّهُ الَّذِي لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ . هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيم ۞}}
بسم الله الرحمن الرحيم
{ قُلْ هُوَ اللَّـهُ أَحَدٌ . اللَّـهُ الصَّمَدُ . لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ .ولم يكن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ ۞}}|| 3 مرات
بسم الله الرحمن الرحيم
{ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ . مِن شَرِّ مَا خَلَقَ. وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ . وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ . وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ }}|| 3 مرات
بسم الله الرحمن الرحيم
{ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ. مَلِكِ النَّاسِ .إله الناس .مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ .الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ . مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ ۞}}|| 3 مرات
أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق ||< 3مرات
بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم |<3 مرات
رضيت بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيا |/| 3 مرات
اللهم عافني في بدني ,اللهم عافني في سمعي , اللهم عافني في بصري , لاإله إلا أنت , اللهم إني أعوذ بك من الكفر , والفقر , وأعوذ بك من عذاب القبر , لاإله إلا أنت|< 3مرات
أصبحنا وأصبح الملك لله والحمد لله لا إله إلا الله وحدة لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير رب أسألك خير ما في هذا اليوم وخير ما بعده وأعوذ بك من شر ما في هذا اليوم ومن شر ما بعده رب أعوذ بك من الكسل والهرم وسوء الكبر وأعوذ بك من عذاب النار وعذاب القبر
اللهم بك أصبحنا وبك أمسينا وبك نحيا وبك نموت واليك النشور
اللهم ما أصبح بي من نعمة أو بأحد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك فلك الحمد ولك الشكر
اللهم إني أصبحت في نعمة وعافية وستر فأتم نعمتك عليّ وعافيتك وسترك في الدنيا والآخرة | 3مرات
أصبحنا على فطرة الإسلام وعلى كلمة الإخلاص , وعلى دين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى ملة أبينا إبراهيم حنيفا مسلما وماكان من المشركين
أصبحنا وأصبح الملك لله رب العالمين , اللهم إني أسالك خير هذا اليوم : فتحه , ونصره ونوره ,وبركته , وهداه , وأعوذ بك من شر مافيه وشر مابعده
اللهم إني أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك وملائكتك وأنبياءك وجميع خلقك بأنك أنت الله لا اله إلا أنت وأن محمداً عبدك ورسولك |</4 مرات
اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن وأعوذ بك من العجز والكسل وأعوذ بك من الجبن والبخل وأعوذ بك من غلبة الدين ومن قهر الرجال
اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي اللهم استر عورتي وآمن روعاتي اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن اغتال من تحتي
اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك عليّ وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت
اللهم فاطر السموات والأرض عالم الغيب والشهادة رب كل شيء ومليكه أشهد أن لا إله إلا أنت أعوذ بك من شرّ نفسي ومن شر الشيطان وشركه وأن اقترف على نفسي سوءاً أو أجُره إلى مسلم
لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير 100 مرة
حسبي الله لا اله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم سبع مرات
حسبي الله وكفى سمع الله لمن دعا ليس وراء الله مرمى
سبحان الله وبحمده 100 مرة
~ استغفر الله وأتوب إليك 100مرة
سبحان الله وبحمدهِ عدد خلقهِ ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته 3 مرّات
اللهم إني أسألك علما نافعاً وعملاً متقبلا ورزقاً طيّبا /3 مرّات
اللهم صلّ وسلّم على نبينا محمد10 مرّات

 

 

من مواضيع شتَآتُ في المنتدى

شتَآتُ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-01-2014, 08:30 PM   #9
عضو
 
تاريخ التسجيل: Dec 2014
المشاركات: 11
اشراقة المساء is on a distinguished road
افتراضي نهر الحب

عليه افضل الصلوات واتم التسليمات
جزاك الله خيرا

 

 

اشراقة المساء غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-29-2016, 05:22 PM   #10
عضو
 
تاريخ التسجيل: Aug 2016
المشاركات: 139
حسن لطفى is on a distinguished road
افتراضي

جزاك الله خيرا
كل الشكر والتقدير والاحترام لك

 

 

من مواضيع حسن لطفى في المنتدى

حسن لطفى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد قسم إلا رسول الله

إعلانات عشوائية



أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



الساعة الآن 11:37 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.1
:: جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نهر الحب ::

Security team

 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286