كن من متابعين نهر الحب عبر تويتر

اضغط اعجبني ليصلك جديدنا بالفيسبوك
قديم 05-20-2013, 11:48 PM   #1
آخشآكـ يآ قدريـ
 
الصورة الرمزية mesoo
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
الدولة: فلسطين
المشاركات: 6,559
mesoo is on a distinguished road
uu15 يوم يصبح الدين مطية لمن هب ودب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يوم يصبح الدين مطية لمن هب ودب



أتعلمون لماذا يكثر اللغط والخلاف في المسائل العلمية
الاجابة واحدة لا غبار عليها/ يوم يتصدر للفتوى من ليس أهلا لها فيفتي بلا قواعد ولا أصول حاكمة وهذا من أعظم الأسباب في كثرة الأقوال وشدة الخلافات الواقعة فلا يجوز لمن لم يتصف بالعلم الشرعي أن يتصدر ليفتي في نوازل العباد وننصح شبابنا المخلص أن يراجعوا الكتاب والسنة وأهل الذكر إن حلت بهم النوائب بدل الطيش في الافتاء وإطلاق الأحكام بلا رقيب ولا حسيب فيا الله لغربة الاسلام والمسلمين.
وأين المتشبعون بما لم يعطوه من قول إمام مذهبنا مالك رحمه الله تعالى
لما قال ((إني لأفكر في مسألة منذ بضع عشرة سنة ، فما اتَّفق لي فيها رأي إلى الآن) وقال : ربما وردت علي المسألة فأفكر فيها ليالي)
[ترتيب المدارك1/178].
نعم لأنه عالم جليل يعرف خطورة الافتاء ونسبة التشريع للدين لكن المتنطعين للأسف لا يفقهون ذلك فتراهم من أسرع الناس في الفتوى وأكثرهم وجاهة وحبا للشهرة والظهور.
وما أحسن ما قال الإمام ابن رجب رحمه الله
(( يالله العجب ! لو ادَّعى معرفة صناعة من صنائع الدنيا ، ولم يعرفه الناس بها ، ولا شاهدوا عنده آلاتها لكذَّبوه في دعواه ، ولم يأمنوه على أموالهم ، ولم يمكِّنوه أن يعمل فيها ما يدَّعيه من تلك الصناعة ، فكيف بمن يدَّعي معرفة أمر الرسول وما شوهد قط يكتب علم الرسول ، ولا يجالس أهله ولا يدارسه) [الحكم الجديرة بالإذاعة]. )
أي والله صدق كيف ينصب نفسه للتحليل والتحريم وما درس يوما من الأيام وتواضع للعلم والعلماء ليكون نفسه في العلوم التي بها تبنى الأحكام من علم الأصول وغيره. وكأن هؤلاء المتصدرين لم يطالعوا في يوم من الأيام أقوال العلماء في بيان خطورة الإفتاء بغير علم ولا دراية والتطفل على تخصص العلماء الرابنيين والعلماء الصادقين .

قال الإمام الشافعي
((فالواجب على العالمين أن لا يقولوا إلاَّ من حيث علموا ، وقد تكلَّم في العلم من لو أمسك عن بعض ما تكلَّم فيه منه لكان الإمساك أوْلى به وأقرب من السلامة له إن شاء الله)[الرسالة/41]

وقال الإمام ابن حزم :
لا آفة على العلوم وأهلها أضر من الدخلاء فيها وهم من غير أهلها ، فإنَّهم يجهلون ويظنُّون أنَّهم يعلمون ، ويفسدون ويقدرون أنهم يصلحون)
[مداواة النفوس/67]
والله صدق ابن حزم هم الدخلاء الذين ضيعوا الحق وأكثروا التشرذم بين الصف المسلم الواحد بسبب جهلهم وقلة علمهم.

وقال شيخ الإسلام ابن تيميَّة ـ رحمه الله ـ :
ولا يحل لأحد أن يتكلَّم في الدين بلا علم ولا يعين من تكلَّم في الدين بلا علم ، أو أدخل في الدين ما ليس منه) [مجموع الفتاوى22/240]
وقال كذلك :
فمن تكلَّم بجهل وبما يخالف الأئمة ، فإنَّه ينهى عن ذلك ويؤدَّب على الإصرار ، كما يُفعل بأمثاله من الجهال ، ولا يقتدى في خلاف الشريعة بأحد من أئمَّة الضلالة، وإن كان مشهوراً عنه العلم ، كما قال بعض السلف: لا تنظر إلى عمل الفقيه ولكن سله يصدقك)[مجموع الفتاوى22/227]
وقال كذلك :
ومن تكلم في الدين بلا علم كان كاذباً وإن كان لايتعمد الكذب كما ثبت في الصحيحين عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ لما قالت له سبيعة الأسلمية وقد توفي عنها زوجها سعد بن خولة في حجة الوداع فكانت حاملاً فوضعت بعد موت زوجها بليال قلائل فقال لها أبو السنابل بن بعكك: ما أنت بناكحة حتى يمضي عليك آخر الأجلين ، فقال النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ : كذب أبو السنابل ، بل حللت فانكحي)[مجموع الفتاوى10/449].
وأين الذي يؤدب ويعزر وشريعة الغاب سادت البلاد والعباد حشا المسلمين فلا نملك إلا أن نفوض الأمر لله وننصح الجهلة علهم يتوبوا ويربوا أنفسهم ويطلبوا العلم قبل الغوض في الفتوى والافتاء.
هذا وقد يسأل السائل ويقول ومن له الحق في الفتوى
ألا فلنعلم أولا أن الحبيب عليه الصلاة والسلام أخبر عن أولائك المتنطعين الذين يتمسحون بمسوح العلم وليس لهم منه شيئا
قال : سيـأتي على الناس سنوات خدَّاعات يُصَدَّقُ فيها الكاذب ، ويُكَذَّبُ فيها الصادق ، ويؤتمن فيها الخائن ، ويخوَّن فيها المؤتمن ، وينطق الرويبضة . قيل: وما الرويبضة؟قال: الرجل التافه ، يتكلم في أمر العامَّة)
أخرجه ابن ماجه(4042) وأحمد في المسند[2/291]بسند حسن ،
وثبت عند أحمد من حديث أبي الدرداء أنَّ النبي ـ صلى الله عليه وسلَّم ـ قال : إنَّ أخوف ما أخاف عليكم الأئمة المضلون) [المسند6/441]
وفي الحديث المشهور طريقا الصحيح سندا من حديث عبد الله بن عمرو وأبي هريرة وعائشة أم المؤمنين وزياد بن لبيد ـ رضي الله عنهم ـ أنَّ رسول الله ـ صلَّى الله عليه وسلَّم ـ قال : إنَّ الله لا يقبض العلم انتزاعاً ينتزعه من العباد ، ولكن يقبض العلم بقبض العلماء حتَّى إذا لم يُبق عالماً اتخذ الناس رؤوساً جهَّالاً فسئلوا فأفتوا بغير علم فضلُّوا وأضلُّوا)
[أخرجه البخاري1/174،175 في كتاب العلم ، ومسلم واللفظ له4/258].

أما الذي يؤخذ عنه العلم ويطلب العلم الشرعي على يده فيجب أن يتحلى بما يلي
أولا/ الخشية من الله تعالى/

وقد قرر العلماء هذا المعنى ونصوا عليه استنادا لما جاء في كتاب الله تعالى
قال سبحانه (انما يخشى الله من عباده العلماء
قال الصحابي الجليل عبد الله بن مسعود (كفى بخشية الله علماً ، وكفى بالاغترار به جهلاً)وقال الشعبي لما نودي بالعالم ((إنَّما العالم من يخشى الله)وما اجمل ما قال الإمام النخعي ـ رحمه الله ـ : كان الرجل إذا أراد أن يأخذ عن الرجل نظر في صلاته وفي حاله وفي سمته ، ثمَّ يأخذ عنه).

ثانيا/ تلقي العلم عن المشايخ الراسخين
قال تعالى : وما يعقلها إلاَّ العالمون )العنكبوت(18) وكقوله تعالى : وإذا جاءهم أمر من الأمن أو الخوف أذاعوا به ولو ردُّوه إلى الرسول وإلى أولي الأمر منهم لعلمه الذين يستنبطونه منهم)النساء(83).
ولذلك فمن أخذ العلم من بطون الكتب مع عدم امتلاكه أهلية البحث والتحديث سيكون مضيعا للعلم إذ ستمر به مصطلحات لا يفهمها على الوجه المطلوب فيحدث بها بفهمه القاصر دون رجوع إلى تفسير الراسخين

قال الامام الشافعي
(من تفقه من بطون الكتب ضيَّع الأحكام) [تذكرة السامع والمتكلم/83].
ولا ننكر أن الكتب حوت علما جما ولولاها لما حفظ العلم لكن الذي نقول به أن العبد لابد له من موجه صادق يوجهه ويربيه حتى إذا طالع الكتب لم يحصل له إشكال وإبهام.

قال الإمام محمد بن سراقة البصري:
حقيقة الفقه عندي: الاستنباط . قال تعالى : لعلمه الذين يستنبطونه منهم) [المنثور في القواعد1/67

قال الإمام الشوكاني ـ رحمه الله ـ :
إنَّ إنصاف الرجل لا يتمُّ حتَّى يأخذ كلَّ فنٍّ عن أهله كائناً ما كان ؛ فإنَّه لو ذهب العالم الذي تأهَّل للاجتهاد يأخذ مثلاً الحديث عن أهله ثمَّ يريد أن يأخذ ما يتعلَّق بتفسيره في اللغة عنهم ، كان مخطئاً في أخذ المدلول اللغوي عنهم ، وهكذا المعنى الإعرابي عنهم فإنَّه خطأ
وقال أيضا
((فالعالم إذا ظفر بالحق من أبوابه ، ودخل إلى الإنصاف بأقوى أسبابه ، وأمَّا إذا أخذ العلم عن غير أهله، ورجَّح ما يجده من الكلام لأهل العلم في فنون ليسوا من أهلها ، فإنَّه يخبط ويخلط ، ويأتي من الأقوال والترجيحات بما هو في أبعد درجات الإتقان وهو حقيق بذاك)ا.هـ [أدب الطلب ومنتهى الأرب/76]

قال كمال الدين الشمني:
من يأخذ العلم عن شيخ مشافهةً *** يكن من الزيف والتصحيف في حرمِ
ومن يكن آخذاً للعلم من صحف *** فعلمه عند أهل العلم كالعدم

قال الإمام الأوزاعي :
كان هذا العلم شيئاً شريفاً ؛ إذ كان من أفواه الرجال يتلاقونه ويتذاكرونه ، فلما صار في الكتب ذهب نوره وصار إلى غير أهله.
وصدق والله فكم من محبر والحبر يلعنه وكم من مسود سوداء في بيضاء بلا فقه ولا دراية بل غايته الظهور والشهرة والى الله المشتكى
ومن الدواهي الحاصلة جراء غياب التتلمذ على يد طلبة العلم الباحثين ما حصل من الفهم الأعوج لكلام أهل العلم الكرام فنزل على غير مناطه الصحيح ولا نملك إلا أن نقول ما قال الامام ابن القيم رحمه الله
(ما أكثر ما ينقل الناس المذاهب الباطلة عن العلماء بالأفهام القاصرة)
[مدارج السالكين2/431].
وصدق من قال:
وكم من عائب قولاً صحيحاً *** وآفته من الفهم السقيم
إذن إذا كان العبد جاهلا فليتعلم أما أن يزعم العلم وقد علم من قبل رؤوس ضالة ما عرفت من العلم إلا فتاته أو يتصدر وليس أهلا لذلك فيكثر الاختلاف ويفرق الصف الموحد المسلم فوالله العظيم أن أمثاله يحجر عليهم وصدق أبو حامد الغزالي إذ قال ((لو سكت من لا يعرف قلَّ الاختلاف ، ومن قصر باعه وضاق نظره عن كلام علماء الأمَّة والاطِّلاع عليه فماله وللتكلُّم فيما لا يدريه ، والدخول فيما لا يعنيه ، وحق مثل هذا أن يلزم السكوت) [الحاوي للفتاوى2/116].

3/ أن يكون من أهل العدل والقسط والوسط بلا جفاء ولا غلو
وهذا منهج أهل السنة والجماعة فلا يتساهل في أمور الشرع ولا يتشدد فيما يسره الله على عباده بل الالتزام بالطريق الوسط القويم هو سبيل النجاة والفلاح (وكذلك جعلناكم أمة وسطا) وقد خرج علينا فريق يرفض تكفير المشركين بزعمه أن التكفير أمر خطير لا يجوز أن يلج بابه إلا الحذاق من أهل العلم ونحن نقره أن التكفير حكم شرعي ولا حاجة للتشغيب بخطير ونحوه فالأخطر أن تدخل في الإسلام من ليس منه ولا من أهله وكما أننا نعلم قول النبي عليه الصلاة والسلام (من قال لأخيه يا كافر فان كان كما قال وإلا عادت عليه) والروايات تعددت بتعدد الطرق فنحن ندرك أيضا في المقابل ما أجمع عليه العلماء من كون المتوقف في تكفير الكافر المجمع على كفره أو الشاك فيه أو المصحح لمذهب المشركين أو الحاكم بإسلامهم وليسوا كذلك كافر مثلهم.
قال الله عز وجل { ومن يبتغ غير الإسلام ديناً فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين } [ آل عمران 85 ] ، وقال { قل يا أيها الناس إني رسول الله إليكم جميعاً } [ الأعراف 158 ] .

2. قال القاضي عياض :" ولهذا نكفِّر كل من دان بغير ملة المسلمين من الملل ، أو وقف فيهم، أو شك ، أو صحَّح مذهبهم ، وإن أظهر مع ذلك الإسلام ، واعتقده ، واعتقد إبطال كل مذهب سواه ، فهو كافر بإظهاره ما أظهر من خلاف ذلك" . انتهى من" الشفا بتعريف حقوق المصطفى " ( 2 / 1071 ) .

3. قال الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله تعالى :

" اعلم أن من أعظم نواقض الإسلام عشرة :

الأول : الشرك في عبادة الله وحده لا شريك له والدليل قوله تعالى { إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء } ومنه الذبح لغير الله كمن يذبح للجن أو القباب .

الثاني : من جعل بينه وبين الله وسائط يدعوهم ويسألهم الشفاعة : كفرَ إجماعاً .

الثالث : من لم يكفر المشركين أو شك في كفرهم أو صحح مذهبهم : كفَرَ إجْماعاً .
ذكر الإمام ابن مفلح قائلاً : يحرم تساهل المفتي ، وتقليد معروف به) [التقرير3/351 بواسطة : زجر الفقهاء عن تتبع رخص الفقهاء/66]
وكان الإمام أيوب السختياني ـ رحمه الله ـ يقول :
يخادعون الله كأنَّما يخادعون الصبيان) [أعلام الموقِّعين4/176ـ177]
وصدق القائل
إن رُمْتَ حقَّاً لهذا الدِّين مصلحة *** لا تظلم القوس أعط القوس باريها
ولما شكا البعض إلى ابن حجر الهيتمي حزم أحد قضاة زمانه كونه لا يتساهل في تقرير المسائل (ما ذكر عن هذا القاضي إنَّما يُعَدُّ من محاسنه لا من مساوئه ، فجزاه الله تعالى عن دينه وأمانته خيراً ، فإنَّه عديم النظر إلى الآن ـ ثمَّ قال: ـ فقيام هذا القاضي حينئذٍ بقوانين مذهبه ، وعدم التفاته إلى الترخيص للناس بما لا تقتضيه قواعد إمامه يدلُّ على صلاحه ونجاحه وفلاحه) [الفتاوى الكبرى الفقهية 4/324 بواسطة زجر الفقهاء عن تتبع رخص الفقهاء لجاسم الدوسري/22 ، وكتاب تحذير الفضلاء للمقطري/35ـ36]
ومع هذا فلا يقل خطرا أن تخرج من الإسلام من أدخله الله فيه
قال النَّبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وآله وسَلَّم: «لاَ يَرْمِي رَجُلٌ رَجُلاً بِالفُسُوقِ وَلاَ يَرْمِيهِ بِالكُفْرِ إِلاَّ ارْتَدَّتْ عَلَيْهِ إِنْ لَمْ يَكُنْ صَاحِبُهُ كَذَلِكَ»، وقال صَلَّى اللهُ عليه وآله وسلم -أيضًا-: «لَعْنُ المُؤْمِنِ كَقَتْلِهِ، وَمَنْ رَمَى مُؤْمِنًا بِالكُفْرِ فَهُوَ كَقَتْلِهِ»
أخرجه البخاري في «الأدب» (10/465) باب ما ينهى عن السباب واللعن من حديث ثابت بن الضحاك رضي الله عنه.
وعن ابن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال هلك المتنطعون قالها ثلاثا رواه مسلم
وعَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ رضي الله عنه عَنِ النَّبِىِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ :
( إِنَّ الدِّينَ يُسْرٌ ، وَلَنْ يُشَادَّ الدِّينَ أَحَدٌ إِلاَّ غَلَبَهُ ، فَسَدِّدُوا وَقَارِبُوا وَأَبْشِرُوا ، وَاسْتَعِينُوا بِالْغَدْوَةِ وَالرَّوْحَةِ وَشَىْءٍ مِنَ الدُّلْجَةِ ) رواه البخاري (39) ومسلم (2816)

قال الحافظ ابن رجب رحمه الله :
" معنى الحديث : النهي عن التشديد في الدين ، بأن يحمِّل الإنسان نفسه من العبادة ما لا يحتمله إلا بكلفة شديدة ، وهذا هو المراد بقوله صلى الله عليه وسلم : ( لن يشاد الدين أحد إلا غلبه ) يعني : أن الدين لا يؤخذ بالمغالبة ، فمن شاد الدين غلبه وقطعه .
وفي " مسند الإمام أحمد " – (5/32) وحسنه محققو المسند - عن محجن بن الأدرع
قال :
( أقبلت مع النبي صلى الله عليه وسلم ، حتى إذا كنا بباب المسجد إذا رجل يصلي قال : " أتقوله صادقا " ؟ قلت : يا نبي الله هذا فلان ، وهذا من أحسن أهل المدينة أو من أكثر أهل المدينة صلاة ، قال : " لا تسمعه فتهلكه - مرتين أو ثلاث - إنكم أمة أريد بكم اليسر )
وفي رواية له : ( إن خير دينكم أيسره ، إن خير دينكم أيسره ) –
" مسند أحمد " (3/479) وحسنه المحققون -.
وقد جاء في رواية عبد الله بن عمرو بن العاص مرفوعا :
( إن هذا الدين متين فأوغل فيه برفق ، ولا تُبَغِّض إلى نفسك عبادة الله ؛ فإن المُنْبَتَّ لا سفرا قطع ، ولا ظهرا أبقى ) – "السنن الكبرى " البيهقي (3/19)

وقال الحافظ ابن حجر رحمه الله :
" والمعنى لا يتعمق أحد في الأعمال الدينية ويترك الرفق إلا عجز وانقطع فيغلب .
قال ابن المنير : في هذا الحديث علم من أعلام النبوة ، فقد رأينا ورأى الناس قبلنا أن كل متنطع في الدين ينقطع .
وليس المراد منع طلب الأكمل في العبادة ، فإنه من الأمور المحمودة ، بل منع الإفراط المؤدي إلى الملال ، أو المبالغة في التطوع المفضي إلى ترك الأفضل ، أو إخراج الفرض عن وقته ، كمن بات يصلي الليل كله ويغالب النوم إلى أن غلبته عيناه في آخر الليل فنام عن صلاة الصبح في الجماعة ، أو إلى أن خرج الوقت المختار ، أو إلى أن طلعت الشمس فخرج وقت الفريضة " انتهى.
" فتح الباري " لابن حجر (1/94)
فيا الله كم هذا الدين غريب والى الله المشتكى
آه خؤون أهـله *** لا يرون العـلم للدين شعارا
طلبوا علماً بماضي غيرهم *** حالهم أحسن إذ كانوا صغارا
فإذا ما الشيب في أذقانهم *** ملؤوا الآفاق ظلـماً وبـوارا

4/ أن يتعلم العلم ممن يحترمهم ويقدرهم
أخبرنا رسول الله ـ صلَّى الله عليه وسلَّم ـ كما في حديث عبادة بن الصامت ـ رضي الله عنه أنَّه قال ـ : ليس من أمتي من لم يجل كبيرنا ، ويرحم صغيرنا ، ويعرف لعالمنا حقَّه) [أخرجه أحمد بسند جيد].
قال ربيعة بن أبي عبدالرحمن إذ قال : الناس في حجور علمائهم كالصبيان في حجور أمَّهاتهم) [شرح ابن أبي العز للطحاوية1/105].
هذا واعلم أخيرا أن قصدنا هنا بالعلماء العلماء الربانيين والدعاة الصادقين لا الأحبار والرهبان الذي أضلوا العالمين بجهلهم المركب عياذا بالله
ثم أخيرا ها أنا أعلن براءتي ممن كان سببا في زعزعة الصف الموحد المسلم وإخراج الشبهات والأباطيل كل حين بثوب جديد نصرة للهوى.
وأشكو إلى الله تصدر المتعالمين الذين ما تعلموا قبل أن يعلموا وأسال الله ربي أن يقبض روحي إن كان الخير في ذلك وأنصح الشباب بالالتفاف حول المصلحين الصالحين والاجتماع على الكتاب والسنة والحق المبين والبعد عن السبل المتفرقة قال تعالى (وأن هذا صراطي مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله ذلكم وصاكم به لعلكم تتقون) روى الامام أحمد في المسند من حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أنه قال خط رسول الله صلى الله عليه وسلم خطا بيده ثم قال هذا سبيل الله مستقيما وخط على يمينه وشماله ثم قال هذه السبل ليس منها سبيل إلا عليه شيطان يدعو إليه ثم قرأ وأن هذا صراطي مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله)
وذلك أن أعظم حاجة نحتاجها ونحن مستضعفون في ديار الكفر بين المشركين أن نجمع كلمتنا ونوحد صفنا بدل التشبع بما لم يعطه العبد وخير عباد الله من عرفوا قدر أنفسهم وتواضعوا لربهم.
والعلم يدخل قلب كلِّ موفَّق *** من غير بوَّاب ولا استئذان
ويردُّه المحروم من خذلانه *** لا تشقنا اللهم بالخذلان
وصلى الله على سيدنا محمد واله وصحبه اجمعين


المصدر / منتديات نهر الحب

 

 

من مواضيع mesoo في المنتدى


التعديل الأخير تم بواسطة mesoo ; 05-20-2013 الساعة 11:54 PM
mesoo غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 05-20-2013, 11:58 PM   #3
 
الصورة الرمزية امير الذوق
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
الدولة: مكة المكرمة
المشاركات: 29,389
امير الذوق is on a distinguished road
افتراضي

يوم يصبح الدين مطية لمن هب ودب





جزيتي خيرا ميوس

 

 

من مواضيع امير الذوق في المنتدى

امير الذوق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 05-21-2013, 12:51 AM   #4

عضوة مميزة

 
الصورة الرمزية ريموووو
 
تاريخ التسجيل: Apr 2013
المشاركات: 47
ريموووو is on a distinguished road
افتراضي

اضافة لموضوعج اختية
* صفات من يؤخذ عنهم العلم:
1ـ خشية الله تعالى:
قال النخعي ـ رحمه الله ـ :(كان الرجل إذا أراد أن يأخذ عن الرجل نظر في صلاته وفي حاله وفي سمته ، ثمَّ يأخذ عنه).
تلقي العلم عن الراسخين في العلم:
وكقوله تعالى:(وإذا جاءهم أمر من الأمن أو الخوف أذاعوا به ولو ردُّوه إلى الرسول وإلى أولي الأمر منهم لعلمه الذين يستنبطونه منهم)النساء(83)


3ـ ألاَّ يكون من أصحاب تتبع الرخص ، ومن المتساهلين في فتاويهم وتعليمهم
قال الإمام سفيان الثوري ـ رحمه الله ـ(إنَّما العلم عندنا الرخصة من ثقة فأما التَّشدد فيحسنه كلُّ أحد)
4ـ أن يكون له باع طويل في تلقِّي العلم والاجتهاد في تحصيله:
رحم الله ابن رشد إذ قال:(كان العلم في الصدور واليوم صار في الثياب)
5ـ أن يتلقَّى العلم ممَّن يقدِّر العلماء ويحترمهم.
أخبرنا رسول الله ـ صلَّى الله عليه وسلَّم ـ كما في حديث عبادة بن الصامت ـ رضي الله عنه أنَّه قال ـ:(ليس من أمتي من لم يجل كبيرنا ، ويرحم صغيرنا ، ويعرف لعالمنا حقَّه)

موصوع قيم اختيه يزاج الله كل خير

 

 

من مواضيع ريموووو في المنتدى

__________________

ريموووو غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 05-22-2013, 11:46 PM   #5

 
الصورة الرمزية فزة خفوق
 
تاريخ التسجيل: Oct 2012
المشاركات: 50,097
فزة خفوق is on a distinguished road
افتراضي


جزآكٍ الله خيرآ


يعطيگك آلعـآفيههٓ ميسوو . .

وديٍ . .}

 

 

من مواضيع فزة خفوق في المنتدى

__________________







شعر عن اليوم العالمي للغة العربية 2017 , قصيدة عن اللغة العربيه بالفصحى

كلام جميل عن يوم المعلم 2017, عبارات جميله عن المعلم

عبارات عن الابتسامه 2017 , اشعار وخواطر عن الابتسامه


شعر شكر جنودنا البواسل , عبارات شكر للجيش السعودي

شعر عن خيانه الوطن , قصيدة عن خائن وطنه

شعر عن التقليد 2017, خواطر عن الغيرة والتقليد والتشبه بالاخرين

شعر عن الضيقه, اشعار وعبارات ضاق صدري , شعر وخواطر متضايقه


شعر عن السعودية- اشعار مدح الشعب السعودي ,افتخر اني سعودي


كلام عن السعودية 2017 , خواطر عن السعودية




اشعار وعبارات ترحيب بالعروس والعريس 2017



اشعار وعبارات ترحيب للزواج والخطوبة 2017




شعر حزين عن الصدمة بالصديق, خواطر عن الصدمه بالحبيب

شعر عن خيبة الصديق, اشعار وعبارات عن التحطيم والخيبة


شعر عن الجميل ,عبارات واشعار عن رد الفعايل والجمايل


شعر عن الاستغفال , اشعار وعبارات عن الخداع ,

شعر عن الظالم , اشعار وخواطر عن قهر الظالم



شعر عن الطفل 2017 , اشعار جميله عن الاطفال الصغار





شعر ترحيب بالعام الجديد 2017, خواطر وعبارات عن السنة الجديدة

عبارات ترحيب بالسنه الجديدة , كلام جميل عن العام الجديد 2017



شعر عن المولود 2017 , خواطر للمولود الجديد


شعر عن المولودة الجديدة , اشعار مواليد باسماء البنات




شعر عن الانتظار واللهفه, اشعار وخواطر حزينه عن الانتظار


اشعار غزل اماراتية روعة 2017, شعر حب اماراتي

بيسيات عن الشتاء والبرد 2017, بيسيات روعه عن الثلج , بي سي عن البرد


بيسيات عن المطر 2017, توبيكات عن المطر جديدة




شعر عن نقص الرجوله 2017 , اشعار عن الرجال الرخوم


شعر غزل عن الانوثه 2017, اشعار عن الاثونه والرقه

شعر عن المرحله الثانويه, عبارات حب وعشق الثانوي للبنات


شعر عن الليل والحب , اشعار عن الليل الحزين جديدة


شعر عن التطنيش 2017 , اشعار وعبارات عن الحقران , شعر عن التسليك

شعر عن الزهق 2017 , اشعار وعبارات عن الطفش






شعر عن السخريه والاستهزاء , اشعار وخواطر عن التعالي على الناس
شعر عن الرجل الشجاع , اشعار وعبارات عن القوة والشجاعه
شعر عن الاستفزاز والتجريح , اشعار وعبارات قوية عن التجريح
شعر عن الثقه بالصديق , اشعار وعبارات عن الثقة بالحبيب
شعر عن الهياط , اشعار عن المبالغ في مدح نفسه

شعر عن الاهمال , اشعار وخواطر حزينه عن الاهمال والحب
شعر عن الفزعه, اشعار وخواطر عن فزعه البدو
شعر عن الانتقام , اشعار قويه عن الانتقام من الصديق
شعر عن الصراحه , اشعار عن الشخص الصريح , عبارات وخواطر عن الصراحه

شعر عن الانانيه, اشعار عن الانانيه وحب الذات , عبارات عن الانانيه



مالي شبيه إلا السماء والسحابة
ومالي نقيض إلا مقلد ومنسوخ
(أناكذا) ما أشبه ، الا اتشابه !
ماأدنق إلا يرتفع راسي شموخ



فزة خفوق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 05-26-2013, 06:40 PM   #9

عضوة مميزة

 
الصورة الرمزية شموخي بكبريائي
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
المشاركات: 14,986
شموخي بكبريائي will become famous soon enough
افتراضي


يوم يصبح الدين مطية لمن هب ودب

جزآكِ الله كل خير
ولآ حرمك آلآجر
على كل حرف سطرتيه هنآ
جل تقديري وإحترآمي لشخصك
دمتي بحفظ الله

 

 

من مواضيع شموخي بكبريائي في المنتدى

__________________





mesoo اسمك وعلم بلدك منور توقيعي ياغالية
لــــــــــــــــن .. ولـــــــــــــــن آعـــــــــــــود

شموخي بكبريائي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 05-26-2013, 06:48 PM   #10
 
الصورة الرمزية لقاء
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 77,151
لقاء will become famous soon enough
افتراضي

يوم يصبح الدين مطية لمن هب ودب



وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

عاشت ايدك ميسسو

جزاكى الله خيراا قلبوو

 

 

من مواضيع لقاء في المنتدى

__________________










صور عن يوم عرفة 2017 - رمزيات عن يوم عرفة - صور مكتوب عليها دعاء يوم عرفة - خلفيات الوقوف بعرفة





صور عن الحج 2017 - رمزيات اسلامية عن الحج - صور واتس اب عن الحج - خلفيات صور جميلة عن الحج



صور عن الحج للفايبر - صور المدينة المنورة - خلفيات جديدة عن الحج - صور مكة المكرمة - صور الكعبة



صور حجاج للفايبر - صور حجيج مكتوب عليها عبارات - خلفيات لبيك اللهم لبيك - صور دعاء الحج



توبيكات عن الحج - حالات واتس اب عشر ذي الحجه - توبيكات مزخرفة عن يوم عرفة - بايو تويتر للحج



صور تكبيرات عشر ذي الحجه - عبارات تكبيرات عشر ذي الحجه - مقاطع صوت تكبيرات عيد الاضحى المبارك



صور تكبيرات عيد الاضحي متحركة - بوستات تكبيرات عيد الاضحي - صور مكتوب عليها تكبيرات العيد



بوستات مضحكة عن خروف العيد - صور عن خروف العيد للفيس بوك - صور عن خروف العيد مضحكة جدا



مسجات تهنئة بعيد الاضحي - برقيات معايدة للاهل والاصدقاء - رسائل قصيرة تهنئة بالعيد - صور اضحي مبارك



صور عيد الاضحي متحركة - صور اضحي مبارك - صور عيدكم مبارك - صور تهنئة بعيد الاضحي للاصدقاء




صور عن عيد الاضحي مضحكة 2018 - صور عن العيد للبنات - صور البنات في العيد - رمزيات روعة للعيد



رمزيات عن عيد الاضحي - خلفيات مكتوب عليها Eid Mubarak - صور ورمزيات جديدة تهنئة بعيد الاضحي المبارك



صور عيد الاضحي المبارك - بطاقات تهنئة بعيد الاضحي - صور تهنئة بالعيد - خلفيات تهنئة بعيد الاضحي



صور خروف العيد - صور خروف العيد متحركة - خلفيات خروف عيد الاضحي - صور مضحكة عن عيد الاضحي



رمزيات عن العيد - رمزيات مكتوب عليها Eid Mubarak - صور ورمزيات جديدة تهنئة بعيد الاضحي المبارك




صور عن عيد الاضحي 2018 - رمزيات عيد الاضحي - خلفيات اضحي مبارك - صور تهنئة بالعيد للبنات



بطاقات معايدة لعيد الاضحي 2018 - صور تهنئة بالعيد - اجمل صور عن العيد - صور تهنئة بعيد الاضحي المبارك


رمزيات تهنئة لأبوي بالعيد - صور تهنئة لأمي بالعيد - صور تهنئة لاختي بالعيد - صور مكتوب عليها عساكم من عواده



بطاقات تهنئة بالعيد - صور عيد سعيد - صور كروت معايدة للاهل والاصدقاء - رمزيات عيدكم مبارك



أشعار معايده للحبيب - ابيات شعر معايدة للحبيب - كلمات رومانسية لزوجي في العيد - بيسات شعر تهنئة بالعيد



صور مضحكة عن العيدية - نكت تموت ضحك عن العيدية - صور عيدية العيد - رمزيات مضحكة عن العيدية







تابعوني على جوجل بلس




لقــــــــاء - حــــــــــــلاوة روح


لقاء غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد قسم منتدى نهر الاسلامي

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



الساعة الآن 08:08 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.1
:: جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نهر الحب ::

Security team

 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288