كن من متابعين نهر الحب عبر تويتر

اضغط اعجبني ليصلك جديدنا بالفيسبوك
قديم 03-05-2013, 08:07 AM   #1

 
الصورة الرمزية كلك نظر
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
المشاركات: 10,021
كلك نظر is on a distinguished road
uu1 دردشة «النت»..علاقة تنتهي بالتمليك

إضافة.. فإعجاب.. فخطوبة
دردشة «النت»..علاقة تنتهي بالتمليك


هل تقبل الزواج عبر «الفيس بوك».. هذا السؤال تجده حاضراً في أذهان معظم رواد مواقع التواصل الاجتماعي من الشباب والشابات الذين يقضون ثلثي وقتهم أمام الشاشات الذكية، باعتبار هذه المواقع المفتوحة والرحبة بيئة خصبة للعلاقات والتعارف الذي يبدأ بطرح الهموم والقضايا والمعاناة فيكون التفاعل والحوار الذي ينتهي بعضه بالإعجاب المتبادل تأثراً برومانسية المسلسلات التركية.
نفس التخصص
تقول فاطمة الأحمدي (طالبة جامعية): تعرفت على زوجي عبر الفيس بوك، وكان زوجي طالبا في نفس الجامعة، وفي إحدى المرات كنت أبحث عن بعض المواد الدراسية فوجدته يدرس نفس تخصصي، فتبادلنا الأفكار وبعد فترة المراسلات وكان الإعجاب المتبادل فسأل عن أسرتي وتقدم لخطبتي بعد التفاهم والقبول اقترنا، ودائماً ما يقول زوجي «وجدت الإنسانة التي تناسبني وفي مستواي العلمي وهذا هو الأهم ولا يعنيني كيف كان اللقاء إطلاقا».
الفيس بوك
وفي موازاة ذلك، يرى طارق الحميدي (فني أجهزة دقيقة في محطة تحلية مياه) أن الذي يبدأ بكذبة ينتهي كذلك بكذبة، وأي فتاة تصدق كذبة الزواج عبر الشبكة العنكبوتية فهي واهمة، وقال: لا أقبل الزواج بهذه الطريقة، وأعتقد أن معظم الشباب السعودي يوافقني على ذلك، فمن أراد الزواج من فتاة وكان صادقاً عليه طرق باب أسرتها دون أن يجر قدميها بوعود مزيفة سرعان ما تنكشف في أول اختبار.
وأضاف: بعد الزواج تحوم الشكوك والريبة بين الطرفين على خلفية علاقة الفيس بوك التي جمعت بينهما.

لا شكوك
وعلى النقيض من ذلك، أوضح محمد باقطيان مدير مالي، أن ثلاثة من أصدقائه تزوجوا عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ويعيشون حياة يملأها التوافق، وقال: يعتمد الأمر على التفاهم بين الزوجين وتفهم الأسرتين للأمر، أما مسألة الشك فكما يقول المثل الشعبي: «كل يرى الناس بعين طبعه»، فإذا تعددت علاقات الرجل وكذلك الفتاة قبل الزواج، فكل طرف ينظر للآخر بنظرة العلاقات السابقة ويسقط أفكاره عليها، ففي بلدان مثل الشام ومصر وغيرهما من الدول، يتم الزواج عادة إما عبر التواصل الاجتماعي أو بأي وسيلة أخرى ويتم الزواج ويكلل بالأبناء ولا توجد هناك شكوك التي أساسها الوسوسة غير المبررة.

نظرة المجتمع
ومن جهته يقول محمد الصالحي: ان الفيس بوك مجرد وسيلة تعارف مثله مثل أية وسيلة تواصل أخرى، وعندما يصل التعارف إلى درجة الارتباط العاطفي المنتهي بالزواج الشرعي، فأراه شخصيا أمراً طبيعياً بغض النظر عن نظرة المجتمع.
وأضاف: يجد الشاب صعوبة في الإفصاح لوالد الفتاة عن الوسيلة التي تعرف من خلالها بابنته سواء كانت عبر الانترنت أو العمل لأن المجتمع لا يتقبل هذا النوع من التعارف سواء كان بنية الزواج أو غيره ويعتبره أكبر المحرمات، وأي تعارف بين الطرفين لا بد أن يكون تحت عين العائلة.

صدق النوايا
بدورها، قالت سارة الزبيدي، اذا تقدم شاب لابنتي لخطبتها بعد التعارف عبر وسائل التواصل الاجتماعي، فسأقترح عليها أن تطلب منه أن يبعث أسرته إذا كان صادقاً، وبعد التأكد من صدق نواياه لا بد من مفاتحة والدها بالأمر وإبلاغه بأنني تعرفت على والدة الشاب عن طريق العمل أو عبر قريباتي فالأعذار كثيرة ولن أقول هذا عريس الشاشة الذكية.
وأضافت: أنصح كل أم بالاقتراب من ابنتها في مرحلة المراهقة ونصحها ومراقبتها حتى لا تتهور الفتاة في إرسال صورها.
فيما ذكرت نادية العزيزي، بأنها لن تفاتح أهلها بأمر التعارف عبر «الفيس بوك» في حال تقدم الشاب لخطبتها من أسرتها، ولكن المهم العريس نفسه ونظرته المستقبلية، ومن المؤكد أن يذكرني بأنه عرفني عبر «النت» في حالة غضب.
إلى ذلك، لا تعتبر الاخصائية الاجتماعية أمل فروانة، ان الفيس بوك وغيره من مواقع التواصل الاجتماعي النافذة الاجتماعية للخطوبة الآن، ولا أرى فيها مصداقية وإن كانت هناك من مصداقية أثناء فترة الخطوبة فهي من باب الصدفة ليس أكثر. وأضافت: بصراحة شديدة يمكنني أن اتعرف على افكار شخص ما، ولكن لا يمكنني ان اتزوج عبر الفيس بوك وغيره، وأحياناً تجد الشاب يكذب على الفتاة أثناء فترة الخطوبة الرسمية والحالات العادية ولا أتصور كيف سيكون الموقف إذا كان التعارف تم عبر التواصل الاجتماعي.
وزادت: من المقبول ان يكون التعارف والتواصل بين الطرفين عبر الشبكة العنكبوتية بعد الخطوبة الرسمية لتبادل الآراء، أما في الحالات غير العادية فبإمكان الشاب التلاعب بالفتاة واستغلالها باسم الخطوبة، خاصة أن 40 في المائة من الصور تكون مزيفة وغير حقيقية.
وذكرت أمل فروانة، أن شخصية الفتاة والشاب اختلفت عن السابق، ولم يعد الشاب ذلك الذي يفكر في الزوجة التي يرتبط بها ويعيش معها العمر كله، فيما أصبح تفكير المرأة أكبر من أن تكون متزوجة فقط بل صارت لها أطماع وأحلام تنوي تحقيقها لأن المعيار والطموح تغير كذلك، فنظرة المرأة للمستقبل اختلفت تماما حتى فيما يتعلق بشخصية الرجل، بدليل النسب الكبرى للطلاق مقارنة بحجم المشكلات التي تقع على عاتق كل منهما.


 

 

من مواضيع كلك نظر في المنتدى

__________________

كلك نظر غير متواجد حالياً  

قديم 03-05-2013, 08:30 AM   #4
 
الصورة الرمزية دلع عيني دلع
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
الدولة: حـــ أمـــي ـــضن
المشاركات: 129,414
دلع عيني دلع is on a distinguished road
افتراضي

دردشة «النت»..علاقة تنتهي بالتمليك


على حسسب العقوول

تسسلم الاياادي كلك

 

 

من مواضيع دلع عيني دلع في المنتدى

__________________

صور فتاة تصعد مسرح عكاظ و تقبل الفنان ماجد المهندس



جواب لغز من هي أم الطفل في الصورة



كشف حقيقة ظهور جني في الحرم بين المصلين , صور جني بمكة





صور و تفاصيل عارية تقود بالرياض , صور صاحبة العباية البيضاء في الرياض



صور الداعية عمرو بن طلال يحلق لحيته بعد السماح للمرأة بقيادة السيارة



عقوبة تصوير النساء عند قيادة السيارة , قانون عقوبة التهكم او التصوير للنساء





كلام قوي عن وقت الشدة , عبارات عن التخلي في وقت الشدة , الاصدقاء وقت الشدة والازمات





عبارات عن حب الاب 2018 , كلمات عن وفاة الاب , كلام جميل عن حنان ابي , رمزيات عن ابي




صور ومعلومات عن فهد الموسى زوج نجلاء عبد العزيز - السيرة الذاتية زوج نجلاء عبدالعزيز




صور نجلاء عبدالعزيز 2018 , بالصور نجلاء عبدالعزيز في عرض الازياء





اجمل عبارات الشكر للام والاب 2018 , كلمات شكر وتقدير للوالدين , صور شكر لامي وأبي




اللهم أرحم أبي و أسكنه فسيح جناتك

دلع عيني دلع غير متواجد حالياً  

 

مواقع النشر (المفضلة)

جديد قسم ارشيف الاخبار
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



الساعة الآن 02:29 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.1
:: جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نهر الحب ::

Security team

 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286