كن من متابعين نهر الحب عبر تويتر

اضغط اعجبني ليصلك جديدنا بالفيسبوك
قديم 02-21-2013, 05:24 PM   #1
آخشآكـ يآ قدريـ
 
الصورة الرمزية mesoo
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
الدولة: فلسطين
المشاركات: 6,559
mesoo is on a distinguished road
uu15 شم النسيم بدعة فرعونية يهودية نصرانية


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شم النسيم بدعة فرعونية يهودية نصرانية




الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛
فيسعى أعداء الإسلام بكل ما يستطيعون إلى طمس "الهوية الإسلامية" بطمس معالمها كـ"العقيدة السلفية" و"التاريخ الإسلامي" و"اللغة العربية"، وإحلال هويات باطلة بدلاً منها، سواء كانت يهودية أو نصرانية، أو قومية أو وطنية، أو غربية أو فرعونية.
وقد أمر الله نبيه -صلى الله عليه وسلم- بالمجاهرة بالحق والإعراض عن المشركين في قوله -تعالى-: (فَاصْدَعْ بِمَا تُؤْمَرُ وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ) (الحجر:94)، وزكى الله المؤمنين بإعراضهم عن اللغو والزور في قوله -تعالى-: (وَالَّذِينَ لا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا) (الفرقان:72).
قال ابن كثير -رحمه الله-:"وهذه -أيضًا- من صفات عباد الرحمن، أنهم: (لا يَشْهَدُونَ الزُّورَ)؛ قيل: هو الشرك وعبادة الأصنام. وقيل: الكذب والفسق واللغو والباطل. وقال محمد بن الحنفية: هو اللهو والغناء. وقال أبو العالية وطاوس ومحمد بن سيرين والضحاك والربيع بن أنس وغيرهم: هي أعياد المشركين. وقال عمرو بن قيس: هي مجالس السوء والخنا. وقال مالك عن الزهري: شرب الخمر؛ لا يحضرونه ولا يرغبون فيه، كما جاء في الحديث: (مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ؛ فَلا يَجْلِسْ عَلَى مَائِدَةٍ يُدَارُ عَلَيْهَا الْخَمْرُ) (رواه الترمذي والنسائي، وحسنه الألباني). وقيل: المراد بقوله -تعالى-: (لا يَشْهَدُونَ الزُّورَ) أي: شهادة الزور، وهي الكذب متعمدًا على غيره، كما ثبت في "الصحيحين" عن أبي بَكْرَة قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (أَلا أُنَبِّئُكُمْ بِأَكْبَرِ الْكَبائِرِ ثَلاثًا)، قَالُوا: بَلى يا رَسُولَ اللهِ، قَالَ:(الإِشْراكُ بِاللهِ، وَعُقوقُ الْوالِدَيْنِ)، وَكانَ مُتَّكِئًا فَجَلَسَ، فَقالَ: (أََلا وَقَوْلُ الزّورِِ، أََلا وَشَهَادَةَ الزُّورِ) فَما زَالَ يُكَرِّرُها حَتّى قُلْنا لَيْتَهُ سَكَتَ.
والأظهر من السياق أن المراد: لا يشهدون الزور، أي: لا يحضرونه، ولهذا؛ قال: (وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا) أي: لا يحضرون الزور، وإذا اتفق مرورهم به مرُّوا، ولم يتدنسوا منه بشيء، ولهذا؛ قال: (مَرُّوا كِرَامًا). "تفسير ابن كثير 6/130".
وكلام ابن كثير -رحمه الله- واضح في أن الآية تعم كل مجالس الشرك والفسق والبدعة؛ إذ لا تنافي بين هذه الأقوال.
وهذه التزكية من الله -تعالى- كافية في تذكير المسلم بتميز هويته عن هوية غيره من أهل الملل الباطلة، ولكن وجد من أبناء المسلمين من نسي تفضيل الله -تعالى- له؛ فاستبدل الذي هو أدنى بالذي هو خير، فأخذ بعض ما عند اليهود والنصارى مما يعتبرونه من شعائرهم ومقدساتهم، وقد صدق النبي -صلى الله عليه وسلم- إذ قال: (تَتَّبِعُنَّ سَنَنَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ شِبْرًا بِشِبْرٍ وَذِرَاعًا بِذِرَاعٍ حَتَّى لَوْ دَخَلُوا فِي جُحْرِ ضَبٍّ؛ لاَتَّبَعْتُمُوهُمْ). قالوا: يا رسول الله؛ اليهود والنصارى؟ قال: (فَمَنْ؟) (متفق عليه).
يقول المستشرق "شاتليه": "وإذا أردتم أن تغزوا الإسلام وتكسروا شوكته، وتقضوا على هذه العقيدة التي قضتْ على كل العقائد السابقة واللاحقة لها، والتي كانتْ السبب الأول والرئيس لعزة المسلمين وشموخهم وسيادتهم وغزوهم للعالم؛ فعليكم أن توجهوا جهود هدمكم إلى نفوس الشباب المسلم والأمة الإسلامية، بإماتة روح الاعتزاز بماضيهم وتاريخهم وكتابهم القرآن، وتحويلهم عن كل ذلك بواسطة نشر ثقافتكم وتاريخكم، ونشر روح الإباحية، وتوفير عوامل الهدم المعنوي، وحتى لو لم نجد إلا المغفلين منهم والسذج والبسطاء؛ لكفانا ذلك؛ لأن الشجرة يجب أن يتسبب في قطعها أحد أغصانها".
هكذا ينظرون إلينا وهذا ما يريدون منا!!
ومن أعظم ما يستخدمونه لطمس "الهوية الإسلامية": ما يحاولون نشره بين المسلمين من أعياد مبتدعة، تحت مسمى القومية والوطنية والفرعونية، مثل عيد "شم النسيم" الذي ينتظره المسلمون على أهبة الاستعداد والإعداد؛ ليحتفلوا به كاحتفالهم بـ"عيد الأضحى" أو أشد.

أصل عيد شم النسيم:



عيد "شم النسيم" من أعياد الفراعنة، ثم نقله عنهم بنو إسرائيل، ثم انتقل إلى الأقباط بعد ذلك، وصار في العصر الحاضر عيدًا شعبيًّا يحتفل به كثير من أهل "مصر" من نصارى ومسلمين وغيرهم، ويقع في الخامس والعشرين من شهر "برمهات"، وكانوا يعتقدون -كما ورد في كتابهم المقدس عندهم- أن ذلك اليوم هو أول الزمان، أو بدء خلق العالم.
وأطلق الفراعنة على ذلك العيد اسم "عيد شموش" أي: بعث الحياة، وحُرِّف الاسم على مر الزمن، وخاصة في العصر القبطي إلى اسم "شم" وأضيفت إليه كلمة "النسيم" نسبة إلى نسمة "الربيع" التي تعلن وصوله.
يرجع بدء احتفال الفراعنة بذلك العيد رسميًّا إلى عام "2700 ق.م" أي: في أواخر الأسرة الفرعونية الثالثة، ولو أن بعض المؤرخين يؤكد أنه كان معروفًا ضمن أعياد هيليوبوليس ومدينة "أون"، وكانوا يحتفلون به في عصر ما قبل الأسرات.

انتقال "شم النسيم" من الفراعنة إلى اليهود ثم إلى النصارى:
نقل بنو إسرائيل عيد "شم النسيم" عن الفراعنة لما خرجوا من "مصر"، وقد اتفق يوم خروجهم مع موعد احتفال الفراعنة بعيدهم.
واحتفل بنو إسرائيل بالعيد بعد خروجهم ونجاتهم، وأطلقوا عليه اسم "عيد الفصح"، و"الفصح" كلمة عبرية معناها: الخروج، كما اعتبروا ذلك اليوم رأسًا لسنتهم الدينية العبرية؛ تيمنًا بنجاتهم وبدء حياتهم الجديدة.
وهكذا انتقل هذا العيد من الفراعنة إلى اليهود، ثم انتقل عيد "الفصح" من اليهود إلى النصارى؛ وجعلوه موافقًا لما يزعمونه من قيامة "المسيح"، ولما دخلت النصرانية "مصر" أصبح عيدهم يلازم عيد المصريين القدماء -الفراعنة-، ويقع -دائمًا- في اليوم التالي لـ"عيد الفصح" أو "عيد القيامة".
علاقة "شم النسيم" بالعقيدة النصرانية:
تبدأ شعائر النصارى بـ"الصوم الكبير" ويستمر أربعين يومًا تبدأ بأربعاء يسمونه: "أربعاء الرماد"؛ حيث يضعون الرماد على جباه الحاضرين ويرددون: "من التراب نبدأ وإليه نعود"، ثم بعد تمام الأربعين خمسون يومًا تنتهي بـ"عيد الخمسين" أو "العنصرة"، ثم "أسبوع الآلام"، وهـو آخر أسبوع في فترة الصوم، ويشير إلى الأحداث التي قادت إلى صلب "المسيح" -عليه السلام- وقيامته -كما يزعمون-.
يبدأ "أسبوع الآلام" بـ"أحد السعف"؛ وهو يوم الأحد الذي يسبق أحد "الفصح"، وهو إحياء ذكرى دخول "المسيح" بيت المقدس ظافرًا، ويسمى -أيضًا- "أحد الشعانين" و"أحد السعانين" و"أحد الأغصان"، يتلوه "خميس العهد" أو الصعود، ويشير إلى العشاء الأخير للمسيح واعتقاله وسجنه، ثم "الجمعة الحزينة"؛ وهي السابقة لـ"عيد الفصح"، وتشير إلى موت "المسيح" على الصليب -حسب زعمهم-، ثم "سبت النور"، وهو يوم الانتظار وترقب قيام "المسيح" أحد "عيد الفصح"، والذي يتبعه مباشرة الاحتفال بـ"شم النسيم" يوم "الاثنين" بعده.
وكما ترى فعيد "شم النسيم" لا يكون إلا يوم "الاثنين" بسبب ارتباطه الوثيق بالشعائر النصرانية الوثنية، التي يزعمون فيها صلب "المسيح" الذي يعتقدون أنه ابن الله ثم قيامته يوم الأحد الذي يسبق "شم النسيم".
قال -تعالى-: (وَقَالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمَنُ وَلَدًا. لَقَدْ جِئْتُمْ شَيْئاً إِدًّا. تَكَادُ السَّمَاوَاتُ يَتَفَطَّرْنَ مِنْهُ وَتَنشَقُّ الأَرْضُ وَتَخِرُّ الْجِبَالُ هَدًّا. أَن دَعَوْا لِلرَّحْمَنِ وَلَدًا. وَمَا يَنبَغِي لِلرَّحْمَنِ أَن يَتَّخِذَ وَلَدًا. إِن كُلُّ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ إِلا آتِي الرَّحْمَنِ عَبْدًا. لَقَدْ أَحْصَاهُمْ وَعَدَّهُمْ عَدًّا. وَكُلُّهُمْ آتِيهِ يَوْمَ الْ
حكم الاحتفال بعيد "شم النسيم":
قِيَامَةِ فَرْدًا) (مريم:88-95).

1- "شم النسيم" عيد فرعوني، ثم يهودي، ثم نصراني؛ فكيف يسوغ لمسلم أن يتشبه بكل هؤلاء مع علمه بنهي النبي -صلى الله عليه وسلم- عن التشبه بغير المسلمين بقوله: (مَنْ تَشَبَّهَ بِقَوْمٍ؛ فَهُوَ مِنْهُمْ) (رواه أحمد وأبو داود، وصححه الألباني)؟
قال شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله-: "هذا الحديث أقل أحواله أن يقتضي تحريم التشبه بهم، وإن كان ظاهره يقتضي كفر المتشبه بهم، كما في قوله -تعالى-: (وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ)". "اقتضاء الصراط المستقيم 1/314".
وقد كان من صفة النبي -صلى الله عليه وسلم- مخالفة أهل الكتاب، كما جاء في "صحيح مسلم" من أن اليهود قالوا: ما يريد هذا الرجل أن يدع شيئًا من أمرنا إلا خالفنا فيه.
قال عبد الله بن عمرو -رضي الله عنه-: "مَنْ بَنَى بِبِلاَدِ الأَعَاجِمِ وَصَنَعَ نَيْرُوزَهُمْ وَمِهْرَجَانَهُمْ، وَتَشَبَّهَ بِهِمْ حَتَّى يَمُوتَ وَهُوَ كَذَلِكَ؛ حُشِرَ مَعَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ". "السنن الكبرى للبيهقي 9/234".

2- يحتفل النصارى بهذا العيد بعد احتفالهم بميلاد الرب -الذي يزعمون أنه "المسيح" عليه السلام- ثم موت الرب على الصليب، ثم دفن الرب في القبر، ثم قيامة الرب بعد ثلاثة أيام، فإذا كانت هذه الشعائر والمعتقدات لا يجوز لمسلم أن يشارك النصارى فيها؛ فكيف يجوز له أن يشاركهم فيما بني عليها؟
قال الذهبي -رحمه الله-: "فإذا كان للنصارى عيد ولليهود عيد كانوا مختصين به؛ فلا يشاركهم فيه مسلم كما لا يشاركهم في شرعتهم ولا قبلتهم". "تشبه الخسيس بأهل الخميس"، مجلة "الحكمة عدد4 ص193".
3- نهي النبي -صلى الله عليه وسلم- أن يذبح لله في مكان يعبد فيه غير الله، فعن ثابت بن الضحاك -رضي الله عنه- قال: نذر رجل على عهد رسول الله –صلى الله عليه وسلم- أن ينحر إبلا بـ"بوانة"، فأتى رسول الله –صلى الله عليه وسلم- فأخبره، فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (هَلْ كَانَ فِيهَا وَثَنٌ مِنْ أَوْثَانِ الْجَاهِلِيَّةِ يُعْبَدُ؟) قالوا: لا. قال: (هَلْ كَانَ فِيهَا عِيدٌ مِنْ أَعْيَادِهِمْ؟) قالوا: لا. فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (أَوْفِ بِنَذْرِكَ، فَإِنَّهُ لاَ وَفَاءَ لِنَذْرٍ فِي مَعْصِيَةِ اللَّهِ وَلاَ فِيمَا لاَ يَمْلِكُ ابْنُ آدَمَ) (رواه أبو داود، وصححه الألباني).
فعد النبي -صلى الله عليه وسلم- الذبح لله في مكان يعبد فيه غير الله معصية، ولم يلتفت إلى نية الرجل؛ فما بالك بمشاركة من يعبدون غير الله في احتفالاتهم بأعيادهم، سواء كانت فرعونية أو يهودية أو نصرانية؟!
قال شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله-: "وهذا يقتضي أن كون البقعة مكانًا لعيدهم مانع من الذبح بها -وإن نذر-، كما أن كونها موضع أوثانهم كذلك، وإلا لما انتظم الكلام ولا حسن الاستفصال، ومعلوم أن ذلك إنما هو لتعظيم البقعة التي يعظمونها بالتعييد فيها أو لمشاركتهم في التعييد فيها، أو لإحياء شعار عيدهم فيها، ونحو ذلك؛ إذ ليس إلا مكان الفعل أو نفس الفعل أو زمانه... وإذا كان تخصيص بقعة عيدهم محذورًا فكيف نفس عيدهم؟!". "اقتضاء الصراط المستقيم 1/443".
وقال ابن التركماني الحنفي -رحمه الله-: "فيأثم المسلم بمجالسته لهم، وبإعانته لهم بذبح وطبخ وإعارة دابة يركبونها لمواسمهم وأعيادهم". "اللمع في الحوادث والبدع 2/519".
4- لا يجوز تخصيص يوم من أيام السنة لإقامة عيد مبتدع فيه، فالأعياد في الإسلام من العبادات التي لا تشرع إلا بدليل، فعن أنس -رضي الله عنه- قال: قدم النبي -صلى الله عليه وسلم- المدينة ولهم يومان يلعبون فيهما، فقال: (مَا هَذَانِ الْيَوْمَانِ؟) قالوا: كنا نلعب فيهما في الجاهلية. فقال رسول الله –صلى الله عليه وسلم-: (إِنَّ اللَّهَ قَدْ أَبْدَلَكُمْ بِهِمَا خَيْرًا مِنْهُمَا: يَوْمَ الأَضْحَى وَيَوْمَ الْفِطْرِ) (رواه أبو داود، وصححه الألباني).
5- قال شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله-: "لا يحل للمسلمين أن يتشبهوا بهم في شيء مما يختص بأعيادهم؛ لا من طعام، ولا لباس، ولا اغتسال، ولا إيقاد نار، ولا تبطيل عادة من معيشة أو عبادة أو غير ذلك، ولا يحل فعل وليمة، ولا الإهداء، ولا البيع بما يستعان به على ذلك لأجل ذلك، ولا تمكين الصبيان ونحوهم من اللعب الذي في الأعياد ولا إظهار الزينة، وبالجملة: ليس لهم أن يخصوا أعيادهم بشيء من شعائرهم، بل يكون يوم عيدهم عند المسلمين كسائر الأيام". "مجموع الفتاوى 25/329".



6- قال ابن القيم -رحمه الله-: "وأما التهنئة بشعائر الكفر المختصة به فحرام بالاتفاق، مثل أن يهنئهم بأعيادهم وصومهم، فيقول: عيد مبارك عليك، أو تهنأ بهذا العيد ونحوه، فهذا إن سلم قائله من الكفر؛ فهو من المحرمات، وهو بمنـزلة أن يهنئه بسجوده للصليب، بل ذلك أعظم إثمًا عند الله وأشد مقتًا من التهنئة بشرب الخمر، وقتل النفس، وارتكاب الفرج الحرام ونحوه. وكثير ممن لا قدر للدين عنده يقع في ذلك، ولا يدري قبح ما فعل. فمن هنأ عبدًا بمعصية أو بدعة أو كفر؛ فقد تعرض لمقت الله وسخطه". "أحكام أهل الذمة 1/441".
7- قال الشيخ علي محفوظ -رحمه الله-: "وناهيك عما يكون من الناس من البدع والمنكرات والخروج عن حدود الدين والأدب في يوم "شم النسيم"، وما أدراك ما "شم النسيم"؟ هو عادة ابتدعها أهل الأوثان؛ لتقديس بعض الأيام تفاؤلاً به أو تزلفًا لما كانوا يعبدون من دون الله، فعمرت آلافًا من السنين حتى عمت المشرقين، واشترك فيها العظيم والحقير، والصغير والكبير.." إلى أن قال: "فهل هذا اليوم -يوم "شم النسيم"- في مجتمعاتنا الشرعية التي تعود علينا بالخير والرحمة؟ كلا، وحسبك أن تنظر في الأمصار -بل القرى-، فترى في ذلك اليوم ما يُزري بالفضيلة، ويخجل معه وجه الحياء من منكرات تخالف الدين، وسوءات تجرح الذوق السليم، وينقبض لها صدر الإنسانية".
ثم قال: "فعلى من يريد السلامة في دينه وعرضه أن يحتجب في بيته في ذلك اليوم المشئوم، ويمنع عياله وأهله وكل من تحت ولايته عن الخروج فيه حتى لا يشارك اليهود والنصارى في مراسمهم، والفاسقين الفاجرين في أماكنهم، ويظفر بإحسان الله ورحمته". "الإبداع في مضار الابتداع 276-277.

8- قال الشيخ ابن عثيمين -رحمه الله-: "تهنئة الكفار بعيد "الكريسميس" أو غيره من أعيادهم الدينية حرام بالاتفاق، كما نقل ذلك ابن القيّم -رحمه الله- في كتابه "أحكام أهل الذمة"، حيث قال: "وأما التهنئة بشعائر الكفر المختصة به فحرام بالاتفاق، مثل أن يُهنئهم بأعيادهم وصومهم، فيقول: عيد مبارك عليك، أو تهنأ بهذا العيد ونحوه، فهذا إن سلِمَ قائله من الكفر؛ فهو من المحرّمات، وهو بمنزلة أن يُهنئه بسجوده للصليب، بل ذلك أعظم إثمًا عند الله وأشدّ مَـقتًا من التهنئة بشرب الخمر، وقتل النفس، وارتكاب الفرج الحرام ونحوه. وكثير ممن لا قدر للدِّين عنده يقع في ذلك، ولا يدري قبح ما فعل، فمن هنّـأ عبد بمعصية أو بدعة أو كـُـفْرٍ؛ فقد تعرّض لِمقت الله وسخطه". انتهى كلامه -رحمه الله-.
وإنما كانت تهنئة الكفار بأعيادهم الدينية حرامًا وبهذه المثابة التي ذكرها ابن القيم؛ لأن فيها إقرارًا لما هم عليه من شعائر الكفر، ورِضىً به لهم، وإن كان هو لا يرضى بهذا الكفر لنفسه، لكن يَحرم على المسلم أن يَرضى بشعائر الكفر أو يُهنئ بها غيره؛ لأن الله -تعالى- لا يرضى بذلك، كما قال -تعالى-: (إِنْ تَكْفُرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنكُمْ وَلا يَرْضَى لِعِبَادِهِ الْكُفْرَ وَإِن تَشْكُرُوا يَرْضَهُ لَكُمْ) (الزمر:7)، وقال -تعالى-: (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا) (المائدة:3).


وتهنئتهم بذلك حرام سواء كانوا مشاركين للشخص في العمل أم لا، وإذا هنئونا بأعيادهم فإننا لا نُجيبهم على ذلك؛ لأنها ليست بأعياد لنا، ولأنها أعياد لا يرضاها الله -تعالى-؛ لأنها إما أعياد مبتدعة في دينهم، وإما مشروعة لكن نـُسِخت بدين الإسلام الذي بَعَث الله به محمدًا -صلى الله عليه وسلم- إلى جميع الخلق، وقال فيه: (وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ) (آل عمران:85).
وإجابة المسلم دعوتهم بهذه المناسبة حرام؛ لأن هذا أعظم من تهنئتهم بها؛ لما في ذلك من مشاركتهم فيها.
وكذلك يَحرم على المسلمين التّشبّه بالكفار بإقامة الحفلات بهذه المناسبة، أو تبادل الهدايا، أو توزيع الحلوى أو أطباق الطعام، أو تعطيل الأعمال ونحو ذلك؛ لقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (مَنْ تشبّه بقوم؛ فهو منهم). قال شيخ الإسلام ابن تيمية في كتابه "اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم": مُشابهتهم في بعض أعيادهم تـُوجب سرور قلوبهم بما هم عليه من الباطل، وربما أطمعهم ذلك في انتهاز الفرص واستذلال الضعفاء. انتهى كلامه -رحمه الله-.
ومَنْ فَعَل شيئا من ذلك؛ فهو آثم، سواء فَعَلَه مُجاملة أو تَودّدًا أو حياءً أو لغير ذلك من الأسباب؛ لأنه من المُداهنة في دين الله، ومن أسباب تقوية نفوس الكفار وفخرهم بِدينهم.
والله المسئول أن يُعزّ المسلمين بِدِينهم، ويرزقهم الثبات عليه، وينصرهم على أعدائهم. إنه قويٌّ عزيز". "مجموع فتاوى ورسائل ابن عثيمين 3/44-46".
وصلى اللهم وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه، والحمد لله رب العالمين.



مراجع للبحث:
"اقتضاء الصراط المستقيم"، لشيخ الإسلام ابن تيمية.
"أحكام أهل الذمة"، للإمام ابن القيم.
"أعياد الكفار وموقف المسلم منها"، لإبراهيم بن محمد الحقيل.

 

 

من مواضيع mesoo في المنتدى

mesoo غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 02-21-2013, 07:28 PM   #3

عضوة مميزة

 
الصورة الرمزية شموخي بكبريائي
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
المشاركات: 14,986
شموخي بكبريائي will become famous soon enough
افتراضي


شم النسيم بدعة فرعونية يهودية نصرانية

بارك الله فيك وجزاك خيرا
على هذا الطرح القيم المفيد
جعله في ميزان حسناتك ان شاء الله
بأنتظار جديدك الممتع
تحيتي

 

 

من مواضيع شموخي بكبريائي في المنتدى

__________________





mesoo اسمك وعلم بلدك منور توقيعي ياغالية
لــــــــــــــــن .. ولـــــــــــــــن آعـــــــــــــود

شموخي بكبريائي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 02-21-2013, 07:33 PM   #4
 
الصورة الرمزية لقاء
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 77,322
لقاء will become famous soon enough
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شم النسيم بدعة فرعونية يهودية نصرانية



وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

راائع ميسسسو

جزاكى الله كل الخير حبيبتى

عاشت ايدك يا الغلاا

 

 

من مواضيع لقاء في المنتدى

__________________









صور عن يوم عرفة 2017 - رمزيات عن يوم عرفة - صور مكتوب عليها دعاء يوم عرفة - خلفيات الوقوف بعرفة





صور عن الحج 2017 - رمزيات اسلامية عن الحج - صور واتس اب عن الحج - خلفيات صور جميلة عن الحج



صور عن الحج للفايبر - صور المدينة المنورة - خلفيات جديدة عن الحج - صور مكة المكرمة - صور الكعبة



صور حجاج للفايبر - صور حجيج مكتوب عليها عبارات - خلفيات لبيك اللهم لبيك - صور دعاء الحج



توبيكات عن الحج - حالات واتس اب عشر ذي الحجه - توبيكات مزخرفة عن يوم عرفة - بايو تويتر للحج



صور تكبيرات عشر ذي الحجه - عبارات تكبيرات عشر ذي الحجه - مقاطع صوت تكبيرات عيد الاضحى المبارك



صور تكبيرات عيد الاضحي متحركة - بوستات تكبيرات عيد الاضحي - صور مكتوب عليها تكبيرات العيد



بوستات مضحكة عن خروف العيد - صور عن خروف العيد للفيس بوك - صور عن خروف العيد مضحكة جدا



مسجات تهنئة بعيد الاضحي - برقيات معايدة للاهل والاصدقاء - رسائل قصيرة تهنئة بالعيد - صور اضحي مبارك



صور عيد الاضحي متحركة - صور اضحي مبارك - صور عيدكم مبارك - صور تهنئة بعيد الاضحي للاصدقاء




صور عن عيد الاضحي مضحكة 2018 - صور عن العيد للبنات - صور البنات في العيد - رمزيات روعة للعيد



رمزيات عن عيد الاضحي - خلفيات مكتوب عليها Eid Mubarak - صور ورمزيات جديدة تهنئة بعيد الاضحي المبارك



صور عيد الاضحي المبارك - بطاقات تهنئة بعيد الاضحي - صور تهنئة بالعيد - خلفيات تهنئة بعيد الاضحي



صور خروف العيد - صور خروف العيد متحركة - خلفيات خروف عيد الاضحي - صور مضحكة عن عيد الاضحي



رمزيات عن العيد - رمزيات مكتوب عليها Eid Mubarak - صور ورمزيات جديدة تهنئة بعيد الاضحي المبارك




صور عن عيد الاضحي 2018 - رمزيات عيد الاضحي - خلفيات اضحي مبارك - صور تهنئة بالعيد للبنات



بطاقات معايدة لعيد الاضحي 2018 - صور تهنئة بالعيد - اجمل صور عن العيد - صور تهنئة بعيد الاضحي المبارك


رمزيات تهنئة لأبوي بالعيد - صور تهنئة لأمي بالعيد - صور تهنئة لاختي بالعيد - صور مكتوب عليها عساكم من عواده



بطاقات تهنئة بالعيد - صور عيد سعيد - صور كروت معايدة للاهل والاصدقاء - رمزيات عيدكم مبارك



تغريدات عن عيد الاضحى 2017 - رمزيات تويتر بنات للعيد - توبيكات تهنئه بعيد الاضحى - بايو عن العيد



صور بنات وشباب للفيس بوك 2018 - بوستات دلع رومانسية - صور كابلز عشاق للفيس بوك



صور مضحكة عن العيدية - نكت تموت ضحك عن العيدية - صور عيدية العيد - رمزيات مضحكة عن العيدية







تابعوني على جوجل بلس




لقــــــــاء - حــــــــــــلاوة روح








لقاء غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 02-21-2013, 07:55 PM   #5
لـ~ـيتنى مـًازٍلت طـفلة
 
الصورة الرمزية nour sky blue
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 3,292
nour sky blue is on a distinguished road
افتراضي

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

شم النسيم بدعة فرعونية يهودية نصرانية

اللهم اهدنا اللي خير الطريق

تسلمى حبيبتى جزاكى الله الف خير للطرح الرائع والمثمر

يعافيكى غاليتى ويبارك فيكى
~

 

 

من مواضيع nour sky blue في المنتدى

__________________



سأوكل أمـري لـ رب (إلفلق) .. ( لكي ) ارتاح من شر ما خلـــق



nour sky blue غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 02-21-2013, 08:17 PM   #6

عضوة مميزة

 
الصورة الرمزية شموخي بكبريائي
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
المشاركات: 14,986
شموخي بكبريائي will become famous soon enough
افتراضي


شم النسيم بدعة فرعونية يهودية نصرانية

 

 

من مواضيع شموخي بكبريائي في المنتدى

__________________





mesoo اسمك وعلم بلدك منور توقيعي ياغالية
لــــــــــــــــن .. ولـــــــــــــــن آعـــــــــــــود

شموخي بكبريائي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 02-21-2013, 08:35 PM   #7
مــوقــوف
 
تاريخ التسجيل: Apr 2011
الدولة: دروب ما بداخلي
المشاركات: 865
عطر الليل is on a distinguished road
افتراضي



بارك الله فيك غاليتي على طروحاتك القيمة
بالفعل زادت معرفتي اليوم كثير عن هذا العيد اللي عندي فكرة سطحية عنه
الله يهدي امة محمد على هذا التقليد الأعمى اللي تعمله
سلمت يداكي غاليتي على الطرح القيم ويستاهل أحلى نجوم والله
دمتي بحفظ المولى

 

 

من مواضيع عطر الليل في المنتدى

عطر الليل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 02-21-2013, 10:34 PM   #8
 
الصورة الرمزية مريم ننوشة
 
تاريخ التسجيل: Aug 2012
المشاركات: 715
مريم ننوشة is on a distinguished road
افتراضي

جزاك الله خيرا

وبارك الله فيك على طرحك القيم


شكرا كثير على معلوماتك المفيدة

يعطيك العافية اختي

تحياتي قلبية لك

 

 

من مواضيع مريم ننوشة في المنتدى

__________________

رَجُل .. يملؤُنِي بالفَرَح ..،
يُدخلنِي فِي دوّامة حُب لا أنتهِي …، ولا تنتهِي ..
يلْغِي الرِّجَال من حَولِي ..، يجعَل مِنهُ كُل شَيء أشتهِي ..
يُكُون أنَا ..، أَكُون أنَاه …
كَيف لاحبّه ..
!

مريم ننوشة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 02-22-2013, 12:00 AM   #9
 
الصورة الرمزية امـ*ــيـ*ــره
 
تاريخ التسجيل: Oct 2012
الدولة: { شِلَةْةَ وَنَآآسَةْة }
المشاركات: 2,315
امـ*ــيـ*ــره is on a distinguished road
افتراضي

حبيبتي ميسو
سلمت يمينك آختي
ويعطيك آلف عآفيه ~..
تقبلي مروري
ودي ~...

 

 

من مواضيع امـ*ــيـ*ــره في المنتدى

__________________

لاَ تَكن مُهتماً كَثيراً ، فبعضُ القلوبِ لا تَشعُر .. !


امـ*ــيـ*ــره غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 02-22-2013, 04:54 AM   #10

 
الصورة الرمزية نجمه فى السما
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
المشاركات: 2,514
نجمه فى السما is on a distinguished road
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شم النسيم بدعة فرعونية يهودية نصرانية



طرح طيب ك طيب حضورك ميسو
ارق التحايا

 

 

من مواضيع نجمه فى السما في المنتدى

__________________








اللھم : أعطني..
مزاجاا / يتحمل !
بعض خلقك ,, :/





.




.


التعديل الأخير تم بواسطة نجمه فى السما ; 02-22-2013 الساعة 06:47 PM
نجمه فى السما غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد قسم منتدى نهر الاسلامي

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



الساعة الآن 07:06 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.1
:: جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نهر الحب ::

Security team

 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286