كن من متابعين نهر الحب عبر تويتر

اضغط اعجبني ليصلك جديدنا بالفيسبوك
قديم 03-11-2008, 12:02 PM   #1
عضو
 
الصورة الرمزية عذبة الإحساس
 
تاريخ التسجيل: Dec 2007
المشاركات: 2,911
عذبة الإحساس is on a distinguished road
افتراضي اسطورة ايطاليا ( دافنشي)

Advertising

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية فنشية

حين ينطق الابداع ويرسم لوحات خياليه بريشة مبدع يكون قد أكتمل بفينوس الروعه

رحلة لمدينة السحر والجمال ميدنة الابداع والرومانسية

أيطاليا وبالنحديد فينيشي

ليوناردو دافنتشي

تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

الإسم الكامل: ليوناردو دافينشي

الجيل الفني: عصر النهضة

مجال الإبداع: الرسم

تاريخ الميلاد : نيسان/أبريل 1452

مكان الميلاد : فينيشي ، إيطاليا

تاريخ الوفاة : أيار/مايو 1519

مكان الوفاة : تشاتيو دو كلو ، فرنسا

_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

(1452 - 1519 م) يعد من أشهر فناني النهضة الإيطاليين على الإطلاق وهو مشهور كرسام، نحات، معماري، وعالم. كانت مكتشفاته وفنونه نتيجة شغفه الدائم للمعرفة والبحث العملي. له آثار عديدة على مدراس الفن بإيطاليا امتد لأكثر من قرن بعد وفاته وإن أبحاثه العلمية خاصة في مجال علم التشريح البصريات و علم الحركة والماء حاضرة ضمن العديد من اختراعات عصرنا الحالي. وقيل عنه إن ريشته لم تكن لتعبر عما يدور بذهنه من أفكار وثابة حتى قال عنه ب. كاستيلون: «من الطريف جدا أن الرسام الأول في العالم كان يكره الفن، وقد انصرف إلى دراسة الفلسفة، ومن هذه الفلسفة تكونت لديه أغرب المفاهيم، وأحدث التصورات، ولكنه لم يعرف أن يعبر عنها في صوره ورسومه.


البدايات في فلورنسا:

تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

ولد ليوناردو في بلدة صغيرة تدعى فينيشي ، توسكانا ، قرب فلورنسا (Vinci in Tuscany near Florence). ابن غير شرعي لعائلة غنية أبوه كاتب العدل وأمه فلاحة مما جعله يفتقد حنان الأم في حياته. في منتصف القرن الرابع عشر استقرت عائلته في فلورنسا والتحق ليوناردو بمدارس فلورنسا حيث تلقى أفضل ما يمكن أن تقدمه هذه المدينة الرائعة من علوم وفنون ( فلورنسا كانت المركز الرئيسي للعلوم والفن ضمن إيطاليا). بشكل مثير ولافت كان ليوناردو يحرز مكانة اجتماعية مرموقة، فقد كان وسيما لبق الحديث ويستطيع العزف بمهارة إضافة إلى قدرة رائعة على الإقناع. حوالي سنة 1466 التحق ليوناردو في مشغل للفنون يملكه أندريا ديل فيروكيو (Andrea del Verrocchio) الذي كان فنان ذلك العصر في الرسم والنحت مما مكن ليوناردو من التعرف عن قرب على هذه المهنة ونشاطاتها من الرسم إلى النحت. سنة 1472 كان قد أصبح عضوا في دليل فلورنسا للرسامين. سنة 1476 استمر الناس بالنظر إليه على أنه مساعد (فيروكيو) حيث كان يساعد (فيروكيو) في أعماله الموكلة إليه منها لوحة ( تعميد السيد المسيح) حيث قام بمساعدة ( فيروكيو) برسم الملاك الصغير الجاثم على ركبتيه من اليسار 1470 – يوفوزاي فلورنسا (Uffizi، Florence).

سنة 1478 استطاع ليوناردو الاستقلال بهذه المهنة وأصبح معلم بحد ذاته. عمله الأول كان رسم جداري لكنيسة القصر القديم أو كما يدعى باﻹيطالية "بالالزو فيكيو" (Chapel of the Palazzo Vecchio) التي لم يتم انجازها. أول أعماله الهامة كانت لوحة توقير ماغي (The Adoration of the Magi) التي بدأ بها سنة 1481 وتركها دون إنهاء،التي كانت لدير راهبات القديس سكوبيتو دوناتو فلورنسا (San Donato a Scopeto).

أعمال أخرى ارتبطت بجملة أعماله خلال شبابه:

لوحة بينوس مادونا 1478 ملاذ القديس بطرسبرغ (Benois Madonna) و تمثال لوجه جينفيرا دي بينتشي (Ginevra de' Benci) الموجود في المتحف الوطني واشنطن وبعض الأعمال غير المنجزة مثل القديس جيروم 1481 بينا كوتيسا- الفاتيكان (Saint Jerome in Pinacoteca ، Vatican

_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

أسفاره الأخيرة ونهاية حياته:

تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

سنة 1506 سافر ليوناردو إلى ميلانو بدعوة من حاكم فرنسا تشارلز دامبيوزيه (Charles d'Amboise) وخلال السنوات اللاحقة أصبح رسام القصر المعتمد للملك لويس الثاني عشر فرنسا. أصبح يتنقل بين ميلانو وفلورنسا كثيراً فغالبا ما كان يزو أنصاف أشقائه وشقيقاته ويرعى ميراثه.

انهمك في ميلانو بمشاريعه الهندسية وعمل على تصميم نصب تذكاري على شكل فارس جان جاكومو تريفولزيو (Gian Giacomo Trivulzio) قائد القوات الفرنسية في المدينة وعلى الرغم من أن المشروع لم يكتمل إلا أن مخططات المشروع ودراساته تم الاحتفاظ بها. من سنة 1514 إلى سنة 1516 عاش ليوناردو في روما تحت ضيافة البابا ليو العاشر في قصر بيلفيديره (Palazzo Belvedere) في الفاتيكان وأشغل نفسه بالتجارب العلمية.


سنة 1516 سافر إلى فرنسا ليكون في خدمة الملك فرانسيس الأول. وأمضى سنواته الأخيرة في تشاتيو دو كلو قرب أمبوس (Château de Cloux) حيث توفي سنة 1519 عن عمر يناهز 67 عاماً.


إبداعاته الفنية:

تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

على الرغم من أن ليوناردو كان قد رسم عدد ضئيل نسبيا من اللوحات وأغلبها قد فقد أو لم يتم إنهاؤها، لكن ليوناردو كان فنان عصره ومبدعه وذو تأثير واضح على مدى قرن من بعده.

في بداية حياته كان فنه يوازي فن معلمه فيروتشيو إلا انه شيئا فشيئا استطاع أن يخرج من كنف فيروتشيو ليحرر نفسه من أسلوب معلمه الصارم والواقعي تجاه الرسم فكان ليوناردو في أسلوبه وإبداعه يخلق رسومات تلامس الأحاسيس والذكريات.

ضمن أعماله الأولى لوحة (توقير ماغي) كان قد ابتدع أسلوبا جديدا في الرسم فجمع ما بين الرسم الأساسي والخلفية التي كانت مشهد تعبر عن بعد خيالي من أطلال حجارة ومشاهد معركة.

أسلوب ليوناردو المبدع كان ظاهر بشكل أكبر في لوحة العشاء الأخير حيث قام بتمثيل مشهد تقليدي بطريقة جديدة كلياً.

فبدلا من إظهار الحوارين الاثني عشر كأشكال فردية، قام بجمعهم في مشهد ديناميكي متفاعل. حيث صور السيد المسيح في المنتصف معزولا وهادئاً، وضمن موقع السيد المسيح قام برسم مشهد طبيعي على مبعد من السيد المسيح من خلال نوافذ ضخمة مشكلا خلفية ذات بعد درامي. ومن موقع السيد المسيح بعد أن قام بإعلانه أن أحد الحوارين الجالسين سيخونه اليوم. استطاع ليوناردو تصوير ردة الفعل من هادئ إلى منزعج معبرا بذلك عن طريق حركات إيمائية . من ضخامة الصورة وعظمة شأنها استطاع ليوناردو أن يسبق الكثيرين من عصره واستلزمت هذه اللوحة الكثير من عمليات الترميم (22) عملية انتهت عام 1999 لتعود إلى بعض من رونقها الذي كان.


الموناليزا :-



أشهر أعمال ليوناردو على الإطلاق. وتأتي شهرتها من سر ابتسامتها الأسطورية فتعتقد تارة أنها تبتسم وتارة أخرى أنها تسخر منك. على كل فقد استخدم ليوناردو تقنيتين هامتين في هذه اللوحة كان ليوناردو رائد هذه التقنيات ومعلمها.

الأولى : سفوماتو (Sfumato) وتعني تقنية تمازج الألوان.
وهي وصف الشخصية أو رسمها ببراعة وذلك باستخدام تحولات الألوان بين منطقة وأخرى بحيث لا تشعر بتغيير اللون مشكل بذلك بعدا شفاف أو تأثير مبهم...وتجلت هذه التقنية بوضوح في ثوب السيدة وفي ابتسامتها.

الثانية : كياروسكورو (Chiaroscuro) وهي تقنية تعتمد على الاستخدام الأمثل للضوء والظلال لتكوين الشخصية المطلوبة بدقة عالية جدا..
وتظهر هذه التقنية في يدي السيدة الناعمتين حيث قام ليوناردو بإضافة تعديلات عبر الإضاءة والظل مستخدما تباين الألوان لإظهار التفاصيل.

معلومات أخرى للوحه :-

كشف سر وغموض ابتسامة الموناليزا...................

تقول عالمة امريكية إن سر الابتسامة الغامضة والمحيرة للوحة الموناليزا الشهيرة يكمن فى أنها تتلاشى وتختفى عندما يتم تركيز النظر على الوجه مباشرة.
وتشير البروفيسور مارغريت ليفينغستون من جامعة هارفرد الامريكية فى تحقيق لــ (البي.بي.سي) إلى أن ابتسامة الموناليزا تصبح أكثر وضوحا وبروزا عندما يحيل الناظر عينيه إلى اجزاء اخرى من اللوحة. يذكر أن الموناليزا، التى تعد واحدة من أجمل وأفضل اعمال الفنان
والعالم والمخترع الايطالى ليوناردو دافنشي، والتى انجزت فى القرن الخامس عشر، ظلت لغزا حير عشاق الفن التشكيلى لعدة قرون بسبب تلك الابتسامة الغامضة والمدهشة معا. متحف اللوفر الباريسيوقد عرضت نظرية هذه الباحثة الامريكية على المؤتمر السنوى للهيئة
الامريكية للتقدم العلمى المنعقد فى مدينة دينفر فى ولاية كولورادو الامريكية هذا الاسبوع.


وتقول البروفيسور ليفينغستون إن الابتسامة تختفى عندما يركز الناظر على الوجه بسبب الطريقة التى تعالج بها العين البشرية المعطيات البصرية التى تصلها من الخارج. وتستخدم العين البشرية نوعين من التقاط الصور البصرية، وهما النظر المباشر والنظر غير المباشر.
وطريقة النظر المباشر ممتازة فى التقاط التفاصيل، لكنها غير صالحة لالتقاط درجات الظل والمساحات المتدرجة للألوان.
وفى هذا تقول البروفيسور ليفينغستون إن غموض ابتسامة الموناليزا يمكن شرحه من خلال كونه قابلا للالتقاط على موجات منخفضة التردد بصريا، ولهذا من الافضل أن ينظر إلى اللوحة بالطريقة غير المباشرة للنظر.
ويبدو أن التحديق المباشر والمركز على الموضوع المراد النظر إليه، تجعل من الطريقة غير المباشرة فى النظر قليلة الفعالية. وتضرب البروفيسور ليفينغستون مثلا على هذا فى تأثير التحديق الشديد على حرف ما فى ورقة مطبوعة.
وتقول إن التركيز على هذا الحرف يجعل من الصعب على الناظر أن يلتقط الحروف الاخرى حتى القريبة منه. يشار إلى أن لوحة دافنشي، الذى يعتبر من أشهر الفنانين التشكيليين فى التاريخ، محفوظة فى متحف اللوفر الباريسي. ولتوضيح قدرة الفنانين التشكيليين فى ادراك وفهم
اسرار القدرات البصرية عند الانسان.

معلومات متصله في الرواية والكاتب :-




المؤلف: دان براون

المترجم: سمة محمد عبد ربه

البلد: الولايات المتحدة الأمريكية

اللغة: الإنجليزية

الموضوع: ديني, بوليسي

الناشر : دوبل داي

الناشر: الدار العربية للعلوم

الإصدار: 2003

عدد الصفحات: 454 (الإصدار الفاخر الأمريكي) و 359 (الإصدار الفاخر الأمريكي) و 494 (الإصدار العربي المترجم)

ردمك : 0-385-50420-9 (الإصدار الفاخر الأمريكي) و 0-593-05244-7 (الإصدار الفاخر البريطاني) و 1-4000-7917-9(إصدار الغلاف الورقي الأمريكي)
ردمك (الترجمة العربية) 9953-29-787-8
شيفرة دافنتشي رواية تشويق و غموض بوليسية للمؤلف الأمريكي دان براون نشرت عام 2003.

سبقه: ملائكة وشياطين

تبعه: مفتاح سليمان


بعض من إبداعته :-












قائمة بأعماله الفنية :-

لوحة: تعميد المسيح 1472-1475

لوحة: البشارة 1475

لوحة: "جينفرا دي بينسي" 1475

لوحة: العشاء الأخير 1498

لوحة: موناليزا - 1503-1505/1506

 

 

من مواضيع عذبة الإحساس في المنتدى

__________________




تابع صفحتنا على الفيس بوك

عذبة الإحساس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-11-2008, 02:06 PM   #2
من مؤسسين المنتدى
 
الصورة الرمزية شبيه الورد
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
الدولة: في عين من ينظر إلي
المشاركات: 11,243
شبيه الورد is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى شبيه الورد
افتراضي

ماشاء الله تبارك الله

وااااااااااو قمة في الإبداع

بصرااااحه ذووووق

ومسيرة رساااااااام جميله

يعطيك العافيه

على المجهود اختي الغاليه

عذبة الإحساس

اطيب المنى

كوني بخير

 

 

من مواضيع شبيه الورد في المنتدى

__________________




شبيه الورد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-12-2008, 12:08 AM   #3
عضو
 
الصورة الرمزية عذبة الإحساس
 
تاريخ التسجيل: Dec 2007
المشاركات: 2,911
عذبة الإحساس is on a distinguished road
افتراضي

يعافيك ربي شبيه

اسعدني مرورك العطر

خالص الود

 

 

من مواضيع عذبة الإحساس في المنتدى

__________________




تابع صفحتنا على الفيس بوك

عذبة الإحساس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-12-2008, 11:09 PM   #4

عضوة مميزة

 
الصورة الرمزية الهنوف بنت سعد
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 1,396
الهنوف بنت سعد is on a distinguished road
افتراضي

ماشاء الله رسم روعه


يسلموا غناتي عذبة الاحساس

لك ودي ووردي

 

 

من مواضيع الهنوف بنت سعد في المنتدى

__________________




[img] [/img]
(uu13يسلموا غناتي دلع على التوقيع النايس (uu13

الهنوف بنت سعد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-18-2008, 01:30 PM   #5
عضو
 
الصورة الرمزية عذبة الإحساس
 
تاريخ التسجيل: Dec 2007
المشاركات: 2,911
عذبة الإحساس is on a distinguished road
افتراضي

يسلمك ربي يالغلا

اشكرك على مرورك العطر

تحيتي

 

 

من مواضيع عذبة الإحساس في المنتدى

__________________




تابع صفحتنا على الفيس بوك

عذبة الإحساس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-18-2008, 09:16 PM   #6

من مؤسسي نهر الحب

 
الصورة الرمزية ساحر القلوب
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
الدولة: ღ♥ღ في قلبها ساكن ღ♥ღ!
المشاركات: 20,639
ساحر القلوب is on a distinguished road
افتراضي

هلا

عذبة الاحساااااااااس

كل الشكر لك ومجهود رااقي تسلم ايدك

 

 

من مواضيع ساحر القلوب في المنتدى

__________________

ساحر القلوب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-19-2008, 12:59 AM   #7
عضو
 
الصورة الرمزية عذبة الإحساس
 
تاريخ التسجيل: Dec 2007
المشاركات: 2,911
عذبة الإحساس is on a distinguished road
افتراضي

يسلمك ربي اخوي ساحر

اشكرك على مروك العطر

تحيتي

 

 

من مواضيع عذبة الإحساس في المنتدى

__________________




تابع صفحتنا على الفيس بوك

عذبة الإحساس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد قسم نهر المعارض الفنية

إعلانات عشوائية



أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



الساعة الآن 07:07 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.1
:: جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نهر الحب ::

Security team

 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286