كن من متابعين نهر الحب عبر تويتر

اضغط اعجبني ليصلك جديدنا بالفيسبوك
قديم 12-07-2012, 12:45 AM   #1
آخشآكـ يآ قدريـ
 
الصورة الرمزية mesoo
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
الدولة: فلسطين
المشاركات: 6,516
mesoo is on a distinguished road
نهر7 قوانين من العرف القبلي

Advertising


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قوانين من العرف القبلي



عُرف القبلي هو القانون الذي كان يسير امور القبائل وكانت جميع القبائل تحتكم له وتعمل ببنوده وشروعه ويعتبر دستور نافذ على جميع القبائل ولايجوز لأي قبيله مخالفته مهما كانت الظروف ومهما كانت الامور , وسوف نلقي الضوء على بعض المفردات والمصطلحات الدارجه في العرف القبلي

المصطلحات والعبارات التي ترد في الزوامل ومعانيها في العُرف القبلي



1) البراء : حالة حرب يكون كل خصم طليق من أي قيود ويمكنه خلالها مباشرة كل نشاط حربي ضد خصمه وهي فترة لايكون فيها صلح بين الطرفين او تعقب فترة إنتهاء الصلح.

2) رد البراء : هي أن يبلغ الخصم خصمه بأنه أصبح غير مقيد بأية قيود أو صلح وإنه سوف يباشر ضده كل الوسائل الحربيه.

3) الصلح : هدنة مؤقته تتم بين الصخوم يلتزم فيها صاحب الحق بعدم القيام بأن نشاط حربي وعدائي ضد خصمه مهما كانت الأسباب وتتم بوساطة من قبل جهه ثالثه(ثالث) تقوم بدور الوسيط بين الطرفين لاخذ الصلح.

4) الحذير : هو المنبيء الذي يقوم بإبلاغ القوم بأي امر هام وتنبيهمم بما قد يحصل او سوف يحصل وعليهم اخذ الحيطه والحذر واليقظه والاستعداد للتصدي لذاك الامر .

5) الدين : يعني في العرف القبلي الدم الذي يتحمله الخصم لخصمه فهو يعتبر ديناً في ذمة القاتل لأصحاب القتيل.

6) النكف: هو ان تحشد قوة قبلية كبيره قد تجمع فروع القبيله الواحده او مجموعه من القبائل يجمعها اصل واحد او حلف واحد او هدف مشترك ضد جهة قبليه اخرى اتركبت من الأخطاء ما يوجب مهاجمتها مثل القتل العيب وهتك العرض او قطع السبل المسبله او قتل الجار والغريب والضعيف وغيره من الاسباب التي تعتبر في العرف القبلي من الكبائر ويجب الرد الحاسم عليها للحد منها في المجتمع القبلي ويسمى النكف لدى بعض القبائل والجهات يوم القبيله او اليوم الكبير او المقدم .

7) شروع القبوله: أي الاعرف والقوانين العرفيه الغير مكتوبه التي تعتبر بمثابة القانون القبلي.

المقادم: الحملات الحربيه الكبيره التي توجه ضد جهه معاديه.

9) المنع: هو قيام الخصم بحماية خصمه وإعطائه الأمان بعد ان يطلب خصمه ذلك منه والعاده ان يطلب الخصم استجارة خصمه او جهه اخرى قادره على حمايته عندما يكون في حالة ضعف او هزيمه وتكون حياته معرضه للخطر ومنع الاسير أي إعطاؤه الأمان بعدم قتله.

10) الجار: هو رجل او مجموعه من الرجال تكون في كنف رجل او مجموعه قويه قادره على حمايتهم.

11) الرباعه او الربيع: هو رجل او اكثر ارتكبوا اعمالاً خطيره جعلتهم يلجؤون لطلب الحمايه الي جهه قادره على ذلك وعندما يكزنون غير قادرين على حماية انفسهم او عندما يرتكب ضدهم من الاعمال الخطيره ما يجعلم يطلبون من هذه الجهه المساعده والمسانده على اخذ الحق ورفع الضرر والرباعه نوعان : أ) ربع الحق: وهو ان تقوم الجهه بحماية الربيع من كل ظلم على ان يمنع من القيام بإي نشاط حربي وان يقبل بإن تقوم جهة الربع بالأخذ والعطاء دونه او معه بالحق.

ب) ربع باطل او غوى وهو ان تقوم جهه الحمايه بإطلاق حرية الربع في القيام بإي نشاط او اعمال مهما كانت خطورتها تحت مظلة حماية القبيله المربعه له.

12) السير او السياره: حاله يطلب فيها الغريب او الخصم انتداب رجل من اهل اجله او من خصومه

لمسايرته خلال رحلته او اجتيازه بلاد الخصوم او اية جهه يخافها ويكون في هذه الحاله حماية سيره وقبيلة هذا السير وللسيار اعراف وقوانين.

12) النقاء : النقاء نوعين احدهما أن لايكون بين الخصم وخصمه صلح او هدنة فاذا قام بأي عمل ضد

اعتبره في حالة نقاء أي ليس عيباً فالنقاء ضد العيب. والاخر ان يتنقى المولث بعمل مماثل ضد جهه ارتكبت عملاً خطراً ضده مثل ان يتنقى الربيع في قتل ربيعه فيقتل قاتله فيقال فلان تنقى في ربيعه او جاره او سيره.

13) البيضاء: رايه تركز في مكان عاليٍ اعلاناً بأن رجلاً او قبيله قد قامت بعمل مجيد يستحق الثناء عليه مثل ان يقتل في ربيعه او سيره او غير ذلك من الاعمال المشابهه.

14) السوداء : عكس البيضاء راية سوداء تركز ضد رجل او قبيله ارتكبت عملاً مشيناً مثل قتل السير سيره او الربيع ربيعه او غير ذلك من الاعمال المشينه والمعيبه في المجتمع القبلي.

15) القافي : عمل ادبي تقوم به جهة لصالح جهه اخرى تجد ان عليها واجباً في المسانده او المساعده وليس لزوماً عليها القيام به.

) الصحب: هو التزام جميع افراد القبيله تجاه قبيلتهم بالمشاركه الإيجابيه كعضو فعال في مجتمع القبيله او الفخيذه مادياً او ادبياً له مالهم وعليه ما عليهم من خير او شر مهما كانت الظروف والاغرام راساً برأس.

2) المؤاخاه : هي قيام رجل من قبيله اخرى او فخيذه اخرى غير قبيلته او فخيذته الاصليه بإن يعد فرداً من المجموعه الجديده له ما لهم عليه ما عليهم من خير وشر.

3) الدخيل: هو الربيع الذي يتربع عند قبيله اخرى غير قبيلته بسبب او بغير سبب فيعد تحت حماية وعناية القبيله الجديده والمربعه له وقد يكون الدخيل مجرد قطير يسكن لفتره قصيره لمواسم ثم يرحل والبعص يسمي الضيف دخيل.

4) الطليب: بشد اللام وهو الخصم فطلليب الرجل خصمه الذي يطالبه بدين ( دم)

5) الطول : بفتح الطاء والواو وهو كل عمل جميل ومجيد تسديها جهه او رجل الي جهه او رجل اخر بدوم التزام عليه مجرد كسب جميل وكلمة طول ترادف كلمة جميل او عمل معي جميلاً.

6) الوجه : رجل يقدم وجه لخصمه بالمنع فيصبح الخصم او المنيع في وجه وحماية طليبه او مانعه من كل سبب مهما كانت الاسباب والدواعي مثل ان يقول شخص لاخر انته يا فلان في وجهي فيصبح منيعه في خفارته وحمايته.

7) العود: شل العود عرف قبلي بأن يلتزم طرف لاخر بان يباشر من الاعمال الحربيه ضد جهه ثالثه اخرى ما يرضي هذه الجهه وهو في العاده من الاحكام الثقيله التي يكلف بموجبها الصاحب ان يحارب صاحبه لصالح جهه اخرى.

الوفاء: هو ان يقدم الخصم لخصمه او غريمه ما يرضيه من الاعمال والاقوال مادياً وادبياً حسب اعراف القبائل واسلافها.

9) القطير : رجل يسكن بجوار اخر لفتره تطول او تقصر في بلاده او ارضه وجوار بيته فيصبح تحت رعاية وحماية قطيره مده بقائه عنده مجاوراً لبيته او ارضه.

10) الواسطه : جهه تقوم بعمل التوسط لحل الخلاف بين جهتين مختلفتين .

11) التحكيم : رضاء من طرفين او خصمين متضادين بتفويض جهه اخرى لحل خلافاتهم واصلاح شأنهم والعاده أن تتحكم لحل الخلافات شخصيات لها ثقل قبلي ولديها خبره بالأحكام والاعراف القبيله وتتمتع بصفحة الحياديه بين الطرفين.

12) العيب: ارتكاب جرية القتل بدون ذنب قام به المقتول ضد القاتل او ان يباشر التقل في فترة صلح وهدنه وغير ذلك من الاعمال الاجراميه المعيبه مثل قتل السير او الجار او الغريب وقتل النساء والاطفال وما شاكل ذلك من الجرائم والغدر بأنواعه يعتبر عيباً.

13) اللوم الحشم: العتب هو الحق المباشر لاصحاب الضحيه او القتيل عيباً والذي يلتزم الطرف املعتدي تقديمه كوفاء او صواباً للطرف المعتدي عليه وهو حق مادي ومعنوي تحددده وتقدره الاعراف القبليه حسب درجة الجرم المرتكب.

14) القضاء: في العرف القبلي ليس القضاء الذي نعنيه في الشرع بل القضاء هو اخذ الثأر من الخصم أي قضاء الدين او الدم وهو القضاء فيما مضى.

15) الحماء: ارض محجوره لجهه او قبيله يحرم على الاخرين رعيها او مباشرة اعمال السكن فيها بدون إذن الحاجز وحمى القبيله ارضها المشاعه بين افرادها على اطراف حدودها ومراعيها تركة القوم حماهم.

16) اهل الحل والعقد: اصحاب الشأن من الرجال الثقه القادرين على اتخاذ القرارات الخطيره والهامه.

17) الوجب: العشر او الضريبه التي يقوم بدفعها الطرف الضعيف للطرف القوي مقابل حمايته وعدم الاعتداء عليه وعيرف عند بعض القبائل بالخوه والبعض بالمجبا.

18) زام القبائل: عهد القبائل أي العهد الذي لم تخضم فيه لأية سلطه وتشيع فيه الاعراف القبيليه البحثه في كل امور الحياه المختلفه حرباً وسلماً.

19) المداعي: الحقوق المطلوب اخذها من الجهه المطلوبه بحق من حقوق القبائل المعتاده عرفياً.

20) الامان : اعطاء اعلهد او الوجه بعدم الاعتداء على طالب الامان سواء بطريقة الصلح او الوجه المباشر في حالة الحرب.

21) الداعي : أي النداء لطلب القيام بالاعمال الخطيره مثل داعي النكف والداعي الكبير.

22) العشر: ضريبه سنويه تدفعها القبائل الضعيفه للقبائل القويه مقابل الحمايه او عدم الإعتداء وهو مرادف للوجب في المعنى.

23) الفزعه: القيام بالنجده ولدى قبائل الباديه العربيه الفزعه المجموعه التى تطرد الوسق او الغزو الذي اخذ فيداً من إبل القبيل حتى تستعيد الفيد منه وترده الي اصحابه.

24) الغزو: مجموعه من الرجال المحاربين يباشرون غزو ارض الغير بغرض السللب والنهب او القتل لأخذ الثأر وفي عصرنا قلت المغازي والسلب والاخذ.

25) الفيد والطمع: الحيوانات والادوات والمحصولات الماخوذه بفعل العدو.

26) الغوى: أي الباطل وعدم التقيد بالاعراف والحقوق.

27) التعاشير: اطلاق النار( الرصاص) من قبل الواصل لدن الموصول بغرض تحقيق طلب معين وللتعاشير اهميه قبليه فهي تكبر شأن المضيف وتلعن الخضوع لإرادته وشهامته لشأن من الشوؤن اقلها واجب الضيافه وقدم يحكم بالتعاشير ضمن احكام قبليه مقرونه بأحكام ماديه او ادبيه او كليهما.

28) العقيره: القيام بذبح رأس غنم او روس من الغنم او الابل او اكثر لدن الجهه المطلوبه عفوها او مساندتها او تخفيف ظلمها او عقوبتها والعقائر تدخل ضمن الاحكام العرفيه التي تفرض في بعض القضايا مصحوبه بالتعاشير او بدون تعاشير وتدخل ضمن احكام اللوم والعيب ونحوه من الاعمال الاجراميه والانتهاكات.

29) البادي: حصول فتنه قتاليه بين طرفين وتكون تسميتها بادي باعتبارها بداية الحرب والفتنه بين الطرفين المتخاصمين.

30) الحلف: اتفاقية بين فردين او جهتين بالتعاون والتساند في قضايا محدده تهم الطرفين المتعاهدين وقد يكون الحلف محدداً بفترة زمنيه وقد يكون حلفاً مطلقاً والحلف قد يجمع عدة قبل ضمن تكتل قبلي واحد واحياناً تعتبر القبائل المتحالفه نفسها قبيله واحده مع طول الزمن وتنسى ان عامل جمعها هو الحلف فقط.

31) التصبيحه: هجوم صباحي مبكر يباشره طرف محارب ضد خصمه بصوره مفاجئه او معلومه.

32) البيات : هجوم ليلي يباشره طرف محارب ضد خصمه ليلاً بغرض الحصول على المفاجأه والغره.

33) الطليعه: مجموعه من الخياله او الهجانه تتقدم الغزاة او القوافل بغرض الحراسه والاستطلاع.

34) الملازم: الالتزامات المتبادله بين الطرفين.

35) الدليل: الخبير الذي يدل القوم الي اهدافهم او في طريق سفرهم.

36) التركه: الارض الغير مزروعه والمشاعه بين افراد القبيله وتعتبر ضمن املاكها وهي حماها.

37) عقيد القوم: قائدهم في غزوتهم وصاحب الرأي فيهم (العاقل)

38) الغرامه: افراد القبيله الواحده الملتزمين بدفع ما يلزمها من خسائر بالتساوي والذين يشاركون فيما يحصل من مكاسب والغرامه عماد التكوين القبلي.

39) المترفد: طالب المعونه في خساره لحقته من غيره غرامته الملزومين له في الغرم أي طالب المعونه من الاخرين غير اصحابه.

40) اللاجيءك رجل من قبيله ارتكب جرماً في قبيلته وهرب لاجئاً طلباً للحمايه الي قبيله اخرى.

41) السلم او السنه: العرف والعاده.

42) السلابه: أي انتزاع اسلاب الرجل واسلحته بعد هزيمته او قتله.

43) الحلافه: اليمين او القسم المحكوم به على الغريم لغريمه.

44) العدل: مجموعه من الاسلحه او الاموال توضع لدن طرف ثالث لضمان تنفيذ الحكم.

45) الساس: وثيقه يعدها الطرف الثالث بتراضي الطرفين وهي عباره عن بنود يتم الاتفاق عليها وتعتبر ركيزه اساسيه في اصدار الحكم.

46) الضمناء: اشخاص يتكلفون بتنفيذ الاحكام الصداره في القضايا القبيله من قبل المحكمين .

47) تشريف الحكم: الرضاء بالحكم والالتزام بتنفيذه.

48) القطع او الخلع: صاحب ينفصل عن صحب ومخوه وغرامة صاحبه ويتخلى عن خيره وشره.

49) الوليمه: ما يقدم للضيوف من ذبائح وطعام.

50) المحطه : هي المكان الذي يتخذ منه القوم مكاناً لتجمعهم ومركزاً لانطلاقهم ضد عدوهم والبعض يسميه المناخ وتستمر المحطه أياماً.

51) الفداء: ما يتم دفعه من الطرف المهزوم للطرف المنتصر مقابل إرجاع اشياء او إطلاق سراح اسرى.

52) المحبوس: رجل يسلم من قبل قبيلته لجهه اخرى او للطرف الثالث الذي يدخل بينهم وهذا العرف يرسخ مبدأ العذر وطلب العفو والسماح وبتقديمه هذا المحبوس فهو اعلان نوايا طيبه تجاه الطرف الاخر او الطرف المحايد.

53) الوسم : العلامه التي تعضها كل قبيله او عشيره على ابلها او غنمها لتمييزها من غيرها.



 

 

من مواضيع mesoo في المنتدى

mesoo غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-07-2012, 12:50 AM   #3

 
الصورة الرمزية KaZa
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 5,902
KaZa is on a distinguished road
افتراضي


قوانين من العرف القبلي


يسلمو دياتك ميسو

 

 

من مواضيع KaZa في المنتدى

__________________

KaZa غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-07-2012, 06:43 PM   #6

عضوة مميزة

 
الصورة الرمزية شموخي بكبريائي
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
المشاركات: 14,985
شموخي بكبريائي will become famous soon enough
افتراضي


قوانين من العرف القبلي

مجهود رائع منك غاليتي
طرح ولا اروع
سلمتي وسلمت يداك
دمتي للتميز عنوان
مودتي

 

 

من مواضيع شموخي بكبريائي في المنتدى

__________________





mesoo اسمك وعلم بلدك منور توقيعي ياغالية
لــــــــــــــــن .. ولـــــــــــــــن آعـــــــــــــود

شموخي بكبريائي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-19-2013, 12:03 PM   #7
 
الصورة الرمزية دمعة شوق
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
المشاركات: 432
دمعة شوق is on a distinguished road
افتراضي

طرح مميزه
رائع كعادتك
يعطيك العافيه

 

 

من مواضيع دمعة شوق في المنتدى

__________________





لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين

ن25ن25


دمعة شوق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-20-2013, 07:07 AM   #8
 
الصورة الرمزية سسكرآن
 
تاريخ التسجيل: Jul 2012
المشاركات: 2,352
سسكرآن is on a distinguished road
افتراضي

يسآـموَ إختَ ميسـوِ علىآ الَطرحَ

وَدي ~..,

 

 

من مواضيع سسكرآن في المنتدى

__________________




سـيدٌتـيُ


لـنٌ تـهرٍبي مني. فـإنـي رٍجـلُ مُـقدرً عليكي
لـن تـتخْــآـصي مني .فـإنَ آلله قد إرٍسلنٌي إليك .؟
مـرٍة إطلع مـنَ آسآورُ آلـفيروزٍ فـي يدٌيكي ؟
ومٌرتٌ إطلعَ مـنَ تَمرٍد خَصلآتَ شعٌرْك...
فـ حـينٌ سقطتٌ إنـآ فـيٌ حُبك ؟
تغٌيرتٌ

وتَغيرٍت حٌروفٌ إلـعرٍب..
وصآر إلـدجى ينآمٌ فيَ معطٌفيِ.!
وآلـشمسٌ تشرٍقَ مـنَ إلـغرٍب....


ṢĶȒǻӤ
ṢĶȒǻӤ


سسكرآن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-05-2013, 08:31 AM   #9
 
الصورة الرمزية متيم
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
المشاركات: 1,495
متيم is on a distinguished road
افتراضي


تسلم الايادي
ربي يعطيك العافية

 

 

من مواضيع متيم في المنتدى

__________________

متيــــــــــــــــــم
انا وللحب عاشق مثلي لن يكون
وحبيبتي اسرتها وعني ابدا لن تهون
احب وأن احببت فأنا متمرد مجنون

متيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد قسم أنساب العرب

إعلانات عشوائية



أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



الساعة الآن 07:40 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.1
:: جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نهر الحب ::

Security team

 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279