كن من متابعين نهر الحب عبر تويتر

اضغط اعجبني ليصلك جديدنا بالفيسبوك
قديم 11-08-2012, 02:46 AM   #1
 
الصورة الرمزية بدر الجنوب
 
تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 72,347
بدر الجنوب تم تعطيل التقييم
افتراضي فن الرد المفحم

فن الردود المفحمة


كان رجل يكره الثرثرة جالسا في حانوت الحلاقة و الحلاق يسرد أخبار المجتمع والسياسة،

وعندما جاء دوره سأله الحلاق
كيف تريد أن يحلق شعرك
رد عليه : في صمت
..........۔



و كثيرا ما يتساءل المرء لماذا لا يمكن تعلم الردود المفحمة؟

إن آلافا منا يومض الرد المفحم في وجدانهم قبل النوم بقليل أو بعد أن يختفي الخصم

فكيف نتمكن من تحريض سرعة البديهة وتحفيز الخاطرة في الوقت المناسب؟


كذلك الرجل الذي كان يكيل المديح لأحدهم فقيل له ،
جميل منك أن تقول مثل هذه الأشياء عن فلان في حين أنه يقول عنك دائما أشياء سيئة ،

رد صاحبنا في رقة : لعل كلانا مخطئ.
...........۔




الإجابة :

يقوم الرد المفحم الجيد على عدة ميزات أساسية :

1 - أن يكون مرحا .
2 - أن يكون مفاجئا.
3 - ألا يكون معتادا .
4 – أن يكون مفهوما۔



إن الرد يفقد قيمته إذا كان متشابكا ،
و كان التعبير عنه رديئا.

فلو فكرت في هذه العناصر و أمعنت ذاكرتك في حصيلتك من المفردات،
و أصررت على إيجاد الرد المرح و المفاجئ والغير معتاد مع شخص تعرف أنه بعيد عن الغباء

عندها تكون قد وصلت لمبتغاك.
...........۔




إن عبارات مثل

ماذا ؟
آه ، هل هذا صحيح ؟
إنك لن تخدعني ،
يا سلام !!،
ماذا تقول ؟

هي مجموعة عتيقة استنفذت أغراضها في طلاوة الحديث،
والصمت ابلغ منها وأقوي أثرا.
...........۔



عليك التحوّط من مستوى استيعاب المتلقي

كما أن إساءة تفسير ملاحظة أي شخص أو استعمال سرعة بديهتك في ملاحظة تسيء لأي شخص هو أمر متحف بالمخاطرة،


مثل ذلك الرجل الذي كان يجادل أحد هم في حشد من الناس
فسأله من باب الإساءة،
هل فعلا كنت طبيبا بيطريا ؟

فرد عليه الأسرع بداهة قائلا :
نعم سيدي فهل أنت مريض ؟

..........۔


والآن اختبر سرعتك في الرد المفحم الذي يحوي الميزات أعلاه :

بينما كان أحدهم يهبط سلما مزدحما،
صدمه آخر بكتفه ،
فما كان منه إلا أن صاح به : غبي

ما هو الرد السريع و المفحم الذي يمكن أن يرد به المتلقي عليه؟؟




في انتظاركم






قيل : لا تبيع هيبة الصمت بالرخيص من الكلام

و ايضا قيل : إن مشكلة التفكير مرتين قبل أن تتكلم
هي أنك قد لن تستطيع أبدا الاشتراك في الحديث


 

 

من مواضيع بدر الجنوب في المنتدى


التعديل الأخير تم بواسطة الثريا ; 11-08-2012 الساعة 09:47 AM
بدر الجنوب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 11-08-2012, 03:06 AM   #2

 
الصورة الرمزية KaZa
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 5,902
KaZa is on a distinguished road
Thumbs up

اول شى يعطيك الف عافية بدرناع الطرح الرائع والجميل
وتانى شى > مع انى يمكن ما عندى سرعة بديهة للرد بس بعتقد لازم يكون ردى بحدود الأدب حتى لو تجاوز الشخص الادب اللى امامى
يعنى كل شخص وعـ ماتربى وفى رب بحاسب الكل
اما ان قلى غبى > بقولو خيو يخلق من الشبه اربعين بس الغبى اخوك بعرفو انا هلا راح من هون استنى اناديه الك
اوممكن اقولة تشرفنا بمعرفتك و عاشت الاسامى استاذ غبى وانا كازا
وتحياتى لك بدرنا

 

 

من مواضيع KaZa في المنتدى

__________________


التعديل الأخير تم بواسطة KaZa ; 11-08-2012 الساعة 03:11 AM
KaZa غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 11-08-2012, 03:23 AM   #3
لـ~ـيتنى مـًازٍلت طـفلة
 
الصورة الرمزية nour sky blue
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 3,234
nour sky blue is on a distinguished road
افتراضي

فن الردود المفحمة


موضوع شيق للنقاش بدرنا

عن نفسي بشوف من اهم الاشياء التفكير قبل الرد

وسرعه الملاحظة مطلوبة جداا وحسب الكلام تقدر تفكر وترتب ردك

والبعد عن العصبيه قدر الامكان عمومآ افضل شى اين كان الموقف

واحيانآ ممكن اقلب الموازين من موضوع نقاش حاد

لرد مرح يزيل توتر الجو

رائع استفدت من الطرح
~

 

 

من مواضيع nour sky blue في المنتدى

__________________



سأوكل أمـري لـ رب (إلفلق) .. ( لكي ) ارتاح من شر ما خلـــق



nour sky blue غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 11-08-2012, 09:22 AM   #5
 
الصورة الرمزية رسمتك بقلبي
 
تاريخ التسجيل: Sep 2009
المشاركات: 859
رسمتك بقلبي is on a distinguished road
افتراضي

بدر فيضَ مَنَ الجَمــالْ الَذي سكبتهْ
تِلَكَ الَـأنــاملْ الَاَلمَــاَسيَةَ ..!
طًرّحٌ مٌخملَي ..,
كُلْ شَئَ مختلفْ هُنــا
يعطَيكـً العآفيةة .

 

 

من مواضيع رسمتك بقلبي في المنتدى

رسمتك بقلبي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 11-08-2012, 09:33 AM   #6
 
الصورة الرمزية RoOKa
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: آلــً/ـۓـتــً/ـۓحـدــً/ـۓدى
المشاركات: 25,557
RoOKa is on a distinguished road
افتراضي

موضوع جميل للنقاش

والردود فعلا فن

لان ف احيانا مواضيع تحتاج من الانسان يكون سريع البديهة

بينما كان أحدهم يهبط سلما مزدحما،
صدمه آخر بكتفه ،
فما كان منه إلا أن صاح به : غبي


هقوله غبى ايه بس دى كلمه قديمه اوى جدد بقا وخليك كووول

 

 

من مواضيع RoOKa في المنتدى

__________________

ربي لآ تذق قلب أبي إلآ السعآدة و لآ تذق عينآ امي إلآ دموع الفرح



































RoOKa غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 11-08-2012, 09:39 AM   #7
مــوقــوف
 
تاريخ التسجيل: Apr 2011
الدولة: دروب ما بداخلي
المشاركات: 863
عطر الليل is on a distinguished road
افتراضي


يقول المثل السكوت علامة الرضا
يعني جوابي على اللي اللي بسمعه كون راضي بيه
حتى لو كان موحلو لكرامتي
انا غير مقتنعة بهاد المثل بالمرة
على الواحد مثل مايتلقى الكلام يرد بس مو بسرعة
الرزانة هي أهم شي في هداك الوقت
الرد المفحم هو السكوت كأنك لا تعبر الشخص بالمرة
مرات الواحد من سرعة الرد يمكن ينقلب عليه
وانت عطيت مثال على هاد الشي
مثل ذلك الرجل الذي كان يجادل أحد هم في حشد من الناس
فسأله من باب الإساءة،
هل فعلا كنت طبيبا بيطريا ؟
فرد عليه الأسرع بداهة قائلا :
نعم سيدي فهل أنت مريض ؟

كم من رد جعلنا اضحوكة على انفسنا
بمجرد اننا لم نزن ردودنا قبل النطق بها
من رأيي الرد اللبق الصحيح هو انعج الحلول
سواء لقهر اللي كلمني أو زيادة غضبه
سلمت يداك على الطرح الراقي والمميز يا حجي
أتمنى انك تكثر من هي المواضيع
لانها فعلا مفيدة جزاك ربك خيرا
تقبلي مني أعطر التحايا

 

 

من مواضيع عطر الليل في المنتدى

عطر الليل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 11-08-2012, 09:40 AM   #8
مــوقــوف
 
تاريخ التسجيل: Apr 2011
الدولة: دروب ما بداخلي
المشاركات: 863
عطر الليل is on a distinguished road
افتراضي


يقول المثل السكوت علامة الرضا
يعني جوابي على اللي اللي بسمعه كون راضي بيه
حتى لو كان موحلو لكرامتي
انا غير مقتنعة بهاد المثل بالمرة
على الواحد مثل مايتلقى الكلام يرد بس مو بسرعة
الرزانة هي أهم شي في هداك الوقت
الرد المفحم هو السكوت كأنك لا تعبر الشخص بالمرة
مرات الواحد من سرعة الرد يمكن ينقلب عليه
وانت عطيت مثال على هاد الشي
مثل ذلك الرجل الذي كان يجادل أحد هم في حشد من الناس
فسأله من باب الإساءة،
هل فعلا كنت طبيبا بيطريا ؟
فرد عليه الأسرع بداهة قائلا :
نعم سيدي فهل أنت مريض ؟

كم من رد جعلنا اضحوكة على انفسنا
بمجرد اننا لم نزن ردودنا قبل النطق بها
من رأيي الرد اللبق الصحيح هو انعج الحلول
سواء لقهر اللي كلمني أو زيادة غضبه
سلمت يداك على الطرح الراقي والمميز يا حجي
أتمنى انك تكثر من هي المواضيع
لانها فعلا مفيدة جزاك ربك خيرا
تقبل مني أعطر التحايا

 

 

من مواضيع عطر الليل في المنتدى

عطر الليل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد قسم منتدى نهر العام

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



الساعة الآن 02:38 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.1
:: جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نهر الحب ::

Security team

 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286