كن من متابعين نهر الحب عبر تويتر

اضغط اعجبني ليصلك جديدنا بالفيسبوك
قديم 10-29-2012, 10:14 PM   #1

عضو مميز

 
الصورة الرمزية السلفى
 
تاريخ التسجيل: Apr 2011
الدولة: مصر ام الدنيا
المشاركات: 1,040
السلفى is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر Yahoo إلى السلفى
uu9 هل بشَّر العهد القديم بصلب المسيح أم بنجاته

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

فقد كانت ومازالت مرويات العهد القديم -المسماة مجازًا بالتوراة- تمثل للنصارى سندًا أساسيًّا ومرجعًا أصيلاً لنبواءت الرب وبشاراته على لسان رسله وأنبيائه؛ ولذلك كثر الاستدلال بتلك المرويات في الزمن الأول للنصرانية في المناقشات والمناظرات والرسائل، لا سيما وقد كان مهد النصرانية في بلاد يكثر بها اليهود ويروج بينهم الاستدلال بتلك المرويات، وحتى رواة الكتب -التي سُميت بعد ذلك مجازًا بالأناجيل- احتاجوا للاستدلال بالعهد القديم؛ لتوثيق مروياتهم عن سيرة المسيح -عليه السلام-، لا سيما روايات الصلب والقيامة، ومحاولةً للإيهام بحتمية الأحداث التي يقصونها؛ لأنها هكذا تنبأت بها الكتب المقدسة!

وليس أعجب ما في الأمر أن يستند رواة الأناجيل على كتب ورثوها عن اليهود -الذين هم أعدى أعدائهم- وهم يقرون بكفرهم وبُهتهم وضياع أمانتهم؛ بل الأعجب من ذلك أن يكون دليلهم من العهد القديم بعيدًا كل البعد عن مقصودهم، بل ربما كان دليلاً على ضد المقصود.



وهذه عادة قد سَرَت في علماء النصارى عبر عصورهم لا يُرجى لهم انفكاكٌ عنها!

لكن هناك فارق جوهري بين المتأخرين القائلين بقانون الإيمان والمتقدمين من كُتـَّاب الأناجيل والرسائل من جهة نوعية المسائل التي يحاولون الاستدلال لها؛ فبينما يهتم المتقدمون بإخضاع العهد القديم لعقيدة الصلب والقيامة تجد المتأخرين يهتمون بإخضاع النصوص لعقيدة التجسد وتأليه المسيح والتثليث ونحو ذلك مما لم يجرؤ كُتاب الأناجيل والرسائل على التصريح به، بل لعله لو عُرض عليهم لأنكروه ورفضوه، وهم قد ذكروا بأناجيلهم ورسائلهم عشرات النصوص التي تناقض تلك العقائد الخطيرة.

يقول بولس: "أنا لا أحيد عما تنبأ به موسى والأنبياء من أن المسيح ينبغي أن يتألم"، أي: يُصلب ويقتل. "سفر أعمال الرسل (26:22)".

وفي نفس السفر أن بولس كان يجادل اليهود ويناقشهم من الكتب المقدسة -أي: العهد القديم-، ويبين لهم أن المسيح الموعود ينبغي أن يتألم -أي: يصلب ويقتل-، ثم يقوم من الأموات، وأن يسوع -أي: عيسى عليه السلام- كان هو المسيح الذي نبأت به تلك الكتب. "سفر أعمال الرسل (17:3)".

ولا شك أن بولس كان من أبرز وأول من حرَّف دين المسيح -عليه السلام-، وأنه كان -على أقل تقدير- القنطرة التي عبر عليها أوائل النصارى إلى أوحال الشرك والكفر في أوائل القرن الرابع الميلادي.

ولكن هل قال بولس بالتجسد أو التثليث اللذين هما أخطر ما ورد بقانون الإيمان؟ لا يسهل على أحد أن يجزم بذلك أو أن يدلل عليه.

ولكن الذي نجزم به أنه كان له الأثر الأعظم في تثبيت عقيدة الصلب والقيامة، وجعلها من لوازم الإيمان المسيحي.

يقول بولس: "أنا لا أريد أن أعرف غير أن يسوع هو المسيح، وأنه قد مات على الصليب". "كورنثوس الأولى (2:2)".

ويقول أيضًا: "إن لم يكن المسيح قد قام من الأموات فباطلة كرازتنا، وباطل أيضًا إيمانكم". "كورنثوس الأولى (15:14)"، والكرازة أي: البشارة.

وهكذا يدندن بولس في رسائله حول تلك المحاور: أن المسيح الموعود به في التوراة لابد أن يموت على الصليب ويقوم، وأن يسوع هو ذلك المسيح، وأن من لم يؤمن بالصلب والقيامة فما آمن بالعهد القديم ولا بالمسيح، بل هو ضدهما.

مات بولس ولم تكن الأناجيل الأربعة المعروفة الآن قد دُونت بعد، وأثـَّرت دعوته في نفوس كُتاب تلك الأناجيل أيَّما تأثير، وأخذوا يقلبون صحائف العهد القديم ظهرًا لبطن بحثـًا عن تلك النبوءات الموهومة التي كرز بها بولس، فكلما وجدوا مقطعًا من العهد القديم تناسب ألفاظه حكاية من حكايات الصلب المزعوم تمسَّكوا به وجعلوه نبوءة عن المسيح وقالوا: "لكي يتحقق المكتوب"، حتى أصبحت تلك العبارة مشهورة متكررة بأناجيلهم كنوع من الإرهاب الفكري والضغط النفسي، فإياك أن تشك في تلك الأحداث التي نحكيها؛ فإنها هكذا لابد أن تكون كما تنبأ بذلك العهد القديم!!

وكثيرٌ من تلك النبوءات المبتورة من العهد القديم لا تدل على الصلب والقيامة، أو أنها لم تكن عن المسيح أصلاً، والعجيب أن كثيرًا منها لم يكن نبوءة؛ بل كان حكاية أحداث حدثت بالماضي!

ولكن الأعجب من هذا كله أن بعض تلك النبوءات المبتورة -والتي يستدل بها كتاب الأناجيل- إذا راجعتها بتمامها من العهد القديم وجدتها تبشـِّر بنجاة المسيح وحفظه، لا بصلبه وقتله كما يهذي بذلك كتاب الأناجيل المتأثرون بكرازة بولس!!

1- يذكر إنجيل "يوحنا" أن اليهود كانوا يعظـِّمون السبت ويتهيئون له يوم الجمعة، ولأجل أن الصلب كان يوم الجمعة فقد طلب اليهود من بيلاطس -الحاكم الروماني- أن يكسر ساقي كل من يسوع واللصين اللذين صُلبا معه، وينزلهم جميعًا من صليبهم حتى لا يأتي السبت وهم على الصليب! فكسر جنود الرومان ساقي اللصين، ولكن لما هموا بكسر ساقي المسيح وجدوه قد مات، فأنزلوه دون أن يكسروا ساقيه.

قال الكاتب -يعنى نفسه-: "والذي عاين هو يشهد لكم! وشهادته حق! وهو يعلم تمامًا أنه يقول الحق!! وهو يشهد لكم كي تؤمنوا أنتم أيضًا مثله، وإنما كان هذا كي يتحقق المكتوب عنه: لا ينكسر له عظم". "إنجيل يوحنا (19 : 35-37)" .

لقد ألقى لنا الكاتب بطرف الخيط، فلنتتبعه لنعرف إلامَ ينتهي.

يشير الكاتب هنا إلى نبوءة بالعهد القديم بسفر المزامير، وهو سفر له أهمية خاصة جدًّا عند علماء النصارى؛ لأن كتاب الأناجيل قد اقتبسوا منه كثيرًا من النبوءات عن المسيح، حتى أن علماء النصارى يسمونه: "سفر المسيح الخاص".

جاء في ذلك المزمور:

"أبارك الرب في كل حين وأسبحه على الدوام.

دعوته فاستجاب لي ونجاني من كل أهوالي.

دعا المسكين ربه، فسمع له، وخلصه من كل مخاوفه.

ملاك الرب حول أتقيائه لينجيهم.

ما أطيب الرب! طوبى لمن توكَّل عليه.

يا من يحرص على الحياة ويحب أن تطول أيامه.

صُن لسانك عن الشر، وشفتيك عن الغش.

تجنـَّب الشر، واعمل الخير، وابتغِ السلام.

عينا الرب على الصدِّيقين، وهو يسمع دعاءهم.

أما الأشرار فيقطع ذكرهم من الأرض.

يستغيث الصالحون بالله فينجيهم من مضايقهم.

الرب قريب من منكسري القلوب، ويخلص منسحقي الروح.

ما أكثر مصائب البار، ولكن الرب ينجيه منها كلها.

يحفظ جميع عظامه، ولا ينكسر له عظم.

الشرير يموت بشره، ومن يبغض البار يعاقب.

الرب يفدي نفوس عباده، وكل من اعتصم به ينجو". "من مزمور:34".

والمزمور كله إشارات واضحة عن نجاة المسيح، وطول أيام حياته، وهلاك عدوه وقصر عمره.

2- ونبوءة أخرى يشير إليها بطرس بعد رفع المسيح -عليه السلام- وغياب "يهوذا الإسخريوطي" التلميذ الخائن الذي انضم إلى اليهود ضد المسيح، قام بطرس بين التلاميذ خطيبًا فقال: "أيها الإخوة، كان ينبغي أن يتحقق المكتوب عن يهوذا الذي كان واحدًا منـَّا، ثم انقلب دليلاً ومرشدًا للذين قبضوا على يسوع، فإنه قد اشترى حقلاً بأجرة خيانته! وبينما هو فيه سقط على رأسه وانشقت بطنه وخرجت أحشاؤه؛ لأنه مكتوب عنه بسفر المزامير: "لتصر داره خرابًا، ولا يسكنها ساكن"، ومكتوب أيضًا: "ليشغل وظيفته شخص آخر"... ثم اصطلحوا على تلميذ آخر يقال له "متياس" ليتولى وظيفة "يهوذا الإسخريوطي". "من سفر أعمال الرسل (1 : 15-25)".

ومرة أخرى يفضح السكران نفسه، فلنذهب إلى سفر المزامير بالعهد القديم لنرى ماذا قال عن "يهوذا"، وأهم من ذلك ماذا قال المسيح فيه عن نفسه؟!

"يا الله، يا من أسبحه، لا تسكت.

فإن الماكر الشرير قد تكلم ضدي بالكذب.

فأقم عليه قاضيًا شريرًا، وليقف شيطان عن يمينه.

إذا حوكم فليخرج مذنبًا.

ليقصر عمره، وليشغل وظيفته شخص آخر.

ليكن بنوه أيتامًا وامرأته أرملة.

لينقرض نسله، وليمح من الجيل الآتي اسمه.

لأجل أنه لم يرحم، بل تعقب إنسانـًا مسكينـًا ومكسور القلب ليقوده إلى الموت.

أحب اللعنة فأتته، وكره النعمة فابتعدت عنه.

هذا جزاء الرب لمن يبغضني ويتكلم عليَّ بسوء.

أما أنت يا رب فبرحمتك نجني.

فإني فقير ومسكين أنا وقلبي مجروح في داخلي.

وهنت ركبتاي من الصوم، وأصبحت هزيلاً بلا شحم.

انصرني يا إلهي، خلصني برحمتك، وليعلموا أن هذه يدك.

أما هم فيلعنوني، أما أنت فتباركني.

يهاجمونني وأنت تخزيهم، أما عبدك فيفرح.

أحمد الرب كثيرًا، وفي وسط الجموع أسبحه.

لأنه يقوم عن يمين المسكين ليخلصه من الحاكمين عليه بالموت". "من مزمور:109".

والنبوءة واضحة في نجاة المسيح -البريء البار- ممن يريدون محاكمته بالظلم والكذب، ووقوع يهوذا -الماكر الخائن- في محاكمة تدينه وتقضي عليه بالموت.

إنَّ المطلع على سفر المزامير -سفر المسيح الخاص- يجد به عشرات النبوءات مما يتفق علماء النصارى أنها عن المسيح، ولا تكاد نبوءة من تلك النبوءات تخلو من البشارة بنجاة المسيح -عليه السلام-، وهذا الذي يقال عنه بحق: "لكي يتم المكتوب"، أما هذيان كُتاب الأناجيل فهو أيضًا لكي يتم المكتوب: (مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا) (الجمعة:5)، ولا يسع المقام لسرد تلك النبوءات، وإنما اخترنا المثالين السابقين لإشارة كُتاب الأناجيل إليهما، فلو تنصَّل علماء النصارى من كل نبوءات المزامير -وهم لا يتنصلون- فلن يمكنهم التنصل من تلك النبوءات التي أشار إليها كتاب الأناجيل.

3- أما أجمل و أعجب تلك البشارات على الإطلاق فهي تلك التي أشار لها المسيح نفسه، ففي إنجيل "متى" و"لوقا" أن إبليس أخذ المسيح وأوقفه على حافة سطح الهيكل وقال له: "اطرح نفسك من هنا؛ فإنه مكتوب أن الله يوصي ملائكته بك لكي يحفظوك، وعلى أياديهم يحملونك لكي لا تعثر رجلك بحجر"، فرد عليه المسيح: "مكتوب أيضًا لا تجرب الرب إلهك". "إنجيل متى (4: 5-7)"، "إنجيل لوقا (4: 9-12)".

فأقره المسيح -عليه السلام- أن تلك النبوءة مكتوبة عنه، وأنه مطمئن لوعد الله بتلك البشارة، فلا يختبر ربه.

وكأنَّ إبليس أعلم بالعهد القديم من كُتاب الأناجيل؛ فقد ذكر النبوءة دون أن يحذف منها ما يغيِّر معناها كما فعل كُتاب الأناجيل مع نبوءات العهد القديم في كثير من تعليقاتهم على الأحداث، كما مر مثالان لذلك.

وإذا رجعنا إلى سفر المزامير -سفر المسيح الخاص- وجدنا به تلك النبوءة بسياق أتمّ:

"الساكن في حمى العلي وفي ظل القدير يبيت.

يقول للرب: أنت حصني إلهي الذي أتوكل عليه.

الرب ينجيك من فخ الصياد، ومن الوبا الفتاك.

يظللك بريشه الناعم، ويحميك في كنفه، ووعوده الأمينة تكون ترسًا لك.

فلا تخاف هول الليل، ولا سهمًا يطير في النهار.

يسقط عن يمينك ألف إنسان، وعن شمالك عشرة آلاف، وأنت لا يمسك سوء.

فانظر فقط بعينيك لترى عقاب الأشرار.

لأنك قلت: أنت يا رب ملاذي، جعلت العلي ملجأك.

لا يصيبك شر، ولا تدنو ضربة من مسكنك.

لأنه يوصي ملائكته بك لكي يحفظوك.

وعلى أياديهم يحملونك؛ لكي لا تعثر رجلك بحجر.

تدوس على الأسد والأفعى، وتطأ على الشبل والثعبان.

أنجيك لأنك أحببتني، وأرفعك لأنك عرفتني.

تدعوني فأستجيب لك، معك أنا في الضيق أنقذك وأكرمك.

من طول الأيام أشبعك وأريك خلاصي". "من مزمور:91".

فتأمل تلك النبوءات مع قوله -تعالى-: (إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إِلَيَّ وَمُطَهِّرُكَ مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا) (آل عمران:55)، وتأمل دعوى النصارى والأناجيل أنه -حاشاه- جلده الجلاد حتى أدماه، وصفعه جنود الرومان على وجهه وقفاه، وصلبوه عريانـًا قد بدت سوأتاه، كل ذلك وهو في غاية الذل والعجز والجزع واليأس، قد تخلى عنه أصحابه، واستغاث ربه فما أجابه، فوالله ما حصل له إلا ما وعده به ربه مِن حفظه ورفعه ونجاته.

لقد أعطى كُتـَّاب العهد الجديد لأجيال اليهود -المؤمنين بالعهد القديم- أكبر مبرر للكفر بالمسيح عيسى ابن مريم -عليهما السلام-؛ فإنه لو كان هو المصلوب لما كان هو المسيح الموعود به بالعهد القديم، ولكان متنبئـًا كذابًا يزعم أنه المسيح مع أنه ليس هو.

ولما بعث الله -عز وجل- رسوله الخاتم محمدًا -صلى الله عليه وسلم- بيَّن الحق، وكشف الغلط، وبرَّأ المسيح مما نسبه إليه اليهود والنصارى على السواء، ويأبى الله إلا أن يتم دينه ويفضح الكذاب، فما زالت كتب أهل الكتاب بها مِن بقايا الحق ما يُصدق دين المسلمين، والله غالب على أمره، ولكن أكثر الناس لا يعلمون.

 

 

من مواضيع السلفى في المنتدى

__________________





حـــبــك أغــــألـــى مــــن حـيـــــأتــــىن25

السلفى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 10-29-2012, 10:48 PM   #2
 
الصورة الرمزية بنوته مصريه
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
المشاركات: 23,290
بنوته مصريه is on a distinguished road
افتراضي

يعطيك العافيه علي الطرح ) ...
ب إنتظآر جديدك وعذب أطروحآتك...)
إحترآمي وتقديري...)
كانت هنــــــــــــ بنوته مصريه ـــــــــــــــأ


 

 

من مواضيع بنوته مصريه في المنتدى

__________________

بنوته مصريه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 10-29-2012, 11:00 PM   #3

عضوة مميزة

 
الصورة الرمزية شموخي بكبريائي
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
المشاركات: 14,986
شموخي بكبريائي will become famous soon enough
افتراضي


هل بشَّر العهد القديم بصلب المسيح أم بنجاته

بارك الله فيك اخي وجزاك خيرا
على هذا الطرح القيم
جعله في ميزان حسناتك
سلمت

 

 

من مواضيع شموخي بكبريائي في المنتدى

__________________





mesoo اسمك وعلم بلدك منور توقيعي ياغالية
لــــــــــــــــن .. ولـــــــــــــــن آعـــــــــــــود

شموخي بكبريائي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 10-30-2012, 02:38 AM   #4
لآ أُريدُ أنْ أحْتَآجَك
 
الصورة الرمزية لصمتي حكأية
 
تاريخ التسجيل: May 2012
المشاركات: 90,964
لصمتي حكأية is on a distinguished road
افتراضي

هل بشَّر العهد القديم بصلب المسيح أم بنجاته

يسسسسسسسسلمو الايادي

 

 

من مواضيع لصمتي حكأية في المنتدى

__________________

شاهد موضيع مختارة


قصائد مدح 2018 , شعر مدح الصديق , خواطر مدح جديدة , رسائل مدح و ثناء


شعر عن اخوي الكبير 2018 , قصائد مدح الاخ , خواطر عن اخوي الكبير , صور اخوي الكبير



رمزيات اخوي الكبير 2018 , صور عن الاخ الكبير , خلفيات حب للاخ الكبير , صور شعر عن الاخ الاكبر


شاهد فيديو لايف الفاضح للفنانة غادة عبد الرازق كامل


صور اشهر نجمات تركيا من دون مكياج 2017



صور بوس رومنسي 2017 , صور بوس بنات , صور حضان وبوس

شعر عن الزعل قصير 2017 - كلمات جديدة عن الحزن - خواطر قهر وزعل

بوستات عن غيرة الحبيب 2017 - كلمات شعر عن الغيرة - خواطر عن الغيرة في الحب للفيس

بوستات مدح المرأة السعودية 2017 - منشورات عن مدح البنات - قصيدة مدح بنت السعودية للفيس

خواطر شكر للاخ 2017 - كلام جميل عن الاخ - اشعار شكر للاخوان -عبارات شكرا اخي

عبارات مدح للزوج 2017 - اشعار شكر لزوجي - كلمات شكر لزوجتي - عبارات رومانسية للزوج

صور ممبروك الخطوبة 2017 - صور رومانسية عن الخطوبة - صور خطوبة مباركة

شعر تهنئة بالخطوبة 2017 - اجمل قصيدة عن خطوبة - كلمات رومانسي للخطوبة

اشعار مدح الشباب 2017 - كلمات غزل للشباب - كلام رومنسي للشباب - خواطر جميلة في الشباب

اشعار عن أختي 2017 - شعر حب عن الاخت - قصيدة مدح عن الاخوة - خواطر روعه لاختي

شعر غزل بدوي 2017 , اشعار رومانسية عن البدو , كلمات غزل بدوية

صور بنات بدوية انستقرام 2017 - رمزيات بنات بدويات انستقرام - صور بنت بدوية روعه

اشعار جميلة عن شوق 2017 - خواطر وشعر عن الشوق - قصائد شوق وعتاب

حكم عن المال 2017 , كلمات شعر عن الفلوس - اجمل ماقيل عن المال والطمع

حكم عن الغضب 2017 - اقوال عن الغضب - كلمات عن الغضب والحزن

كلام حزين عن الحرب 2017 - اشعار حزينة عن الحروب - قصيدة تبكي عن الحرب

كلام عن الحرية 2017 - أشعار عن الحرية قصيرة - شعر في الحرية والكرامة


رمزيات بنات انستقرام روشة , صور بنات كول انستقرام , بنات كيوت انستقرام


عبارات رومانسيه للمتزوجين 2017 , كلام غزل للمتزوجين , شعر مثير للمتزوجين


صور حكم عن الام 2017 , صور عليها عبارات للام , صور عليها كلمات عن امي


صور ادعية عن الام 2017 , صور ادعية للام , صور خلفيات عن الام


اشعار جميله عن الام 2017 , قصيدة عن مدح الام , عبارات حب لامي

حكم عن الشوق والعشق , كلمات عن اشتياق الحبيب , عبارات عن الشوق والحنين

بيسيات شعر عن الاب , كلام مدح في الاب , بيسيات خواطر جميله عن الاب

شعار غزل فى العيون 2017 , قصيده غزل فى جمال العيون , كلام غزل عن العيون

حكم عن الأب 2017 , كلمات وامثال عن الاب , عبارات جميلة عن ابي

حكم عن الابتسامة 2017 , امثال عن الابتسامة , عبارات وكلمات عن الفرح

امثال وحكم عن الطمع والأنانية 2017 , عبارات عن الطمع , اجمل أقوال عن الأناني

ابيات شعر عتاب للحبيب 2017 , قصائد عن عتاب الاحباب , عبارات عن العتاب ولوم

شعر مدح لصديقي 2017 , اشعار عن الصديق الوفي , كلمات مدح الصديق

ابيات شعر حزينة جدا 2017 , كلمات قصيرة عن الحزن , قصائد عن الحزن والضيق

بارات رومانسيه للمتزوجين 2017 , كلام غزل للمتزوجين , شعر مثير للمتزوجين

شعر غزل للبنات , اجمل قصائد غزل للبنت , عبارات رومانسية للبنات



اقوال عن عزة النفس 2017 , كلام عن الكبرياء وعزة النفس , أمثال عن العزه والشجاعه



ابيات شعر عن الغدر , عبارات عن الخيانة الحبيب , قصائد عن الغدر والخيانة



صور هبل بنات انستقرام 2017 , رمزيات دلع بنات انستقرام , بنات انستقرام كول



حكم ومواعظ عن الحب , اجمل اقوال عن الحب , حكم في الحب والفراق



اجمل شعر غزل للعشاق , أبيات وقصائد شعر غزل , عبارات غزل وحب



شعر حزين عن الحب , اشعار حب حزين , أبيات شعر حزينة




صور اجمل ممثلات الهند 2017 - صور جميلات السينما التيلجو - صور لأجمل جميلات بوليوود




اضغط هنا لمشاهدة> اجمل كوكتيل صور بنات حلوين منوع



شاهد ايضا> كوكتيل فساتين سهرة 2017 - صور فساتين وازياء مناسبات 2017



شاهد> كوتيل صور فساتين عرايس 2017 - صور فساتين زفاف 2017 - صور فساتين افراح 2017


موضيع مميزة جدااا


كلمات جميلة لصديقتي 2017 , شعر لصديقتي المفضلة , كلام غزل لصديقتي الغالية

اقوال الامام علي ابن ابي طالب , عبارات علي بن ابي طالب , حكم علي بن ابي طالب

صور رومانسية كتابية انستقرام 2017 , صور عليها عبارات انستقرام , صور انستقرام كتابية

حكم وامثال عن الامل 2017 - كلمات وعبارات عن الامل 2017 - امثال جميلة عن الحياة 2017

عبر وحكم جديدة - اجمل حكم متنوعة 2017 - حكم وامثال من ذهب 2017

اقوال عن الامانة 2017 - حكم وامثال عن الامانة 2017 - عبارات وكلمات للامانة 2017


اشعار حزينة عن الام 2017 - قصيدة للام حزينة 2017 - ابيات شعر حزين للام 2017


اجمل شعر مدح 2017 - اشعار قصيرة مدح 2017 - عبارات جميلة للمدح


صور واتس اب كشخة 2017 - رمزيات واتس اب جميلة 2017 - احدث خلفيات واتس اب 2017

صور واتس اب كشخة 2017 - رمزيات واتس اب جميلة 2017 - احدث خلفيات واتس اب 2017






لصمتي حكأية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 10-30-2012, 04:26 PM   #5
آخشآكـ يآ قدريـ
 
الصورة الرمزية mesoo
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
الدولة: فلسطين
المشاركات: 6,559
mesoo is on a distinguished road
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خير ونفع بكـ
وجعل الجنة مثوى لك
وحعله في ميزان حسناتك
يعطيك العافيه

 

 

من مواضيع mesoo في المنتدى

mesoo غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 10-31-2012, 01:40 AM   #6

عضو مميز

 
الصورة الرمزية السلفى
 
تاريخ التسجيل: Apr 2011
الدولة: مصر ام الدنيا
المشاركات: 1,040
السلفى is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر Yahoo إلى السلفى
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اسعدنى مرورك بنوته

مشكوووووووووووووره


ن 149000 49000

 

 

من مواضيع السلفى في المنتدى

__________________





حـــبــك أغــــألـــى مــــن حـيـــــأتــــىن25

السلفى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 10-31-2012, 01:42 AM   #7

عضو مميز

 
الصورة الرمزية السلفى
 
تاريخ التسجيل: Apr 2011
الدولة: مصر ام الدنيا
المشاركات: 1,040
السلفى is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر Yahoo إلى السلفى
ايقونه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اسعدنى مرور شموخي بكبريائي

 

 

من مواضيع السلفى في المنتدى

__________________





حـــبــك أغــــألـــى مــــن حـيـــــأتــــىن25

السلفى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 10-31-2012, 01:44 AM   #8

عضو مميز

 
الصورة الرمزية السلفى
 
تاريخ التسجيل: Apr 2011
الدولة: مصر ام الدنيا
المشاركات: 1,040
السلفى is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر Yahoo إلى السلفى
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مشكووووووووووووووو على المرور

لصمتي حكأية


ن5 900032

 

 

من مواضيع السلفى في المنتدى

__________________





حـــبــك أغــــألـــى مــــن حـيـــــأتــــىن25

السلفى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 10-31-2012, 01:47 AM   #9

عضو مميز

 
الصورة الرمزية السلفى
 
تاريخ التسجيل: Apr 2011
الدولة: مصر ام الدنيا
المشاركات: 1,040
السلفى is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر Yahoo إلى السلفى
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وجزاكى خيرا اختى ميسو

ن5 900032

 

 

من مواضيع السلفى في المنتدى

__________________





حـــبــك أغــــألـــى مــــن حـيـــــأتــــىن25

السلفى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد قسم منتدى نهر الاسلامي

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



الساعة الآن 06:51 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.1
:: جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نهر الحب ::

Security team

 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286