كن من متابعين نهر الحب عبر تويتر

اضغط اعجبني ليصلك جديدنا بالفيسبوك
قديم 10-20-2012, 06:09 AM   #1
لآ أُريدُ أنْ أحْتَآجَك
 
الصورة الرمزية لصمتي حكأية
 
تاريخ التسجيل: May 2012
المشاركات: 90,964
لصمتي حكأية is on a distinguished road
افتراضي أدب الدعاء في الهدي النبوي

أدب الدعاء في الهدي النبوي

أدب الدعاء في الهدي النبوي



أمرنا الله عز وجل بالدعاء ووعدنا بالإجابة ، ثم عقب بقوله ـ عز وجل ـ : { وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ }(غافر :60) .. وعن أبى هريرة ـ رضي الله عنه ـ عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أنه قال : ( من لم يسأل الله يغضب عليه )(الترمذي) ..

لا تسألنَّ بُنيَّ آدم حاجة وسلِ الذي أبوابه لا تُحجبُ
الله يغضب إن تركتَ سؤاله وإذا سألتَ بُنيَّ آدم يغضبُ

ولما كان الداعي يناجي ربه ـ ملك الملوك ، المعطي المانع ، الرحمن الرحيم { غَافِرِ الذَّنْبِ وَقَابِلِ التَّوْبِ شَدِيدِ الْعِقَابِ ذِي الطَّوْلِ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ إِلَيْهِ الْمَصِيرُ }(غافر :3 ) ـ كان لزاما عليه أن يتأدب بآداب ليكون دعاؤه أقرب للقبول ، فبحسن الأدب يُلبَّى الطلب ، وبتتبع أقوال وهدي النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ يظهر لنا الكثير من آداب الدعاء ، ومنها :

الوضوء :

عن أبي موسى ـ رضي الله عنه ـ قال : ( دعا النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ بماء فتوضأ به ثم رفع يديه فقال : اللهم اغفر لعبيد أبي عامر ، ورأيت بياض إبطيه فقال : اللهم اجعله يوم القيامة فوق كثير من خلقك من الناس )(البخاري) . قال الحافظ : " يستفاد من الحديث استحباب التطهر لإرادة الدعاء " .

استقبال القبلة :

ورد في استقبال القبلة في الدعاء من فعل النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أحاديث كثيرة منها : عن عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنه ـ قال : ( لما كان يوم بدر نظر رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ إلى المشركين وهم ألف وأصحابه ثلاثمائة وتسعة عشر رجلا ، فاستقبل رسول الله القبلة ثم مد يديه فجعل يهتف بربه يقول : اللهم أنجز لي ما وعدتني ، اللهم آت ما وعدتني .. )(البخاري) .

وعن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال : ( جاء الطفيل بن عمرو الدوسي إلى رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ فقال : إن دوسا قد عصت وأبت فادع الله عليهم ، فاستقبل رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ القبلة ورفع يديه فقال : الناس هلكوا ، فقال : اللهم اهد دوسا وائت بهم ، اللهم اهد دوسا وائت بهم )(أحمد) .

وقد ورد من فعل النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ ما يدل على جواز عدم التوجه إلى القبلة في الدعاء ، ولهذا قال القرطبي : " .. والدعاء حسن كيفما تيسر وهو المطلوب من الإنسان لإظهار وضع الفقر والحاجة إلى الله ـ عز وجل ـ ، والتذلل له والخضوع ، فإن شاء استقبل القبلة ورفع يديه فحسن ، وإن شاء فلا ، فقد فعل ذلك النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ حسبما ورد في الأحاديث .." .

رفع اليدين :

عن سلمان الفارسي ـ رضي الله عنه ـ قال : ( إن ربكم حيي كريم ، يستحي من عبده أن يرفع إليه يديه فيردهما صفرا ) (ابن ماجه) ..

الخشوع والتذلل وخفض الصوت :

عن هشام بن عروة ـ رضي الله عنه ـ قال : أخبرني أبي عن عائشة ـ رضي الله عنها ـ في قوله عز وجل : { وَلا تَجْهَرْ بِصَلاتِكَ وَلا تُخَافِتْ بِهَا }(الإسراء: من الآية110) ، نزلت في الدعاء )(النسائي) .

وعن أبى موسى ـ رضي الله عنه ـ قال : كنا مع النبي - صلى الله عليه وسلم - في سفر ، فجعل الناس يجهرون بالتكبير ، فقال النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ : ( أيها الناس أربعوا على أنفسكم ، إنكم ليس تدعون أصمّ ولا غائبا ، إنكم تدعون سميعا قريبا وهو معكم )(مسلم).

قال النووي : " ( اربعوا ) .. معناه : ارفقوا بأنفسكم واخفضوا أصواتكم ، فإن رفع الصوت إنما يفعله الإنسان لبعد من يخاطبه ليسمعه ، وأنتم تدعون الله تعالى وليس هو بأصم ولا غائب ، بل هو سميع قريب ، وهو معكم بالعلم والإحاطة .. ففيه الندب إلى خفض الصوت بالذكر إذا لم تدع حاجة إلى رفعه ، فإنه إذا خفضه كان أبلغ في توقيره وتعظيمه .." .
وهناك مواضع يجهر فيها بالدعاء : كالدعاء في خطبة الجمعة ، وفي الاستسقاء ، وفي القنوت وغير ذلك من المواضع التي يناسبها الجهر .

البدء بحمد الله والثناء عليه ، والصلاة على النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ :

عن فضالة بن عبيد ـ رضي الله عنه ـ قال : ( سمع رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ رجلا يدعو في الصلاة ولم يذكر الله ـ عز وجل ـ ولم يصل على النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ ، فقال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ : عَجِل هذا ، ثم دعاه فقال له ولغيره : إذا صلى أحدكم فليبدأ بتحميد ربه والثناء عليه ، ثم ليصلِّ على النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ ، ثم ليدع بعد بما شاء ..)(أحمد) .

وعن عبد الله بن مسعود ـ رضي الله عنه ـ قال : ( كنت أصلي ، والنبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ وأبو بكر وعمر معه ، فلما جلست بدأت بالثناء على الله ، ثم الصلاة على النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ ، ثم دعوت لنفسي ، فقال النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ : سل تعطه ، سل تعطه )(الترمذي) .

ومن ثم كان عبد الله بن مسعود ـ رضي الله عنه ـ يقول : " إذا أراد أحدُكم أن يسألَ ربَّه فليبدأ بالمدحة والثناء على الله بما هو أهلُه ، ثم ليصلِّ على النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ ، ثم يدعو بعدُ فإنه أجدر أن ينجح " .

التوسل بأسماء الله وصفاته :

يقول القرطبي : " .. وأصل الوسيلة : هي التي يتوسل بها إلى تحصيل المطلوب .." .. وهي في الشرع : ما يُتقرب به إلى الله تعالى بما شرع من الواجبات والمستحبات ..

وكان من هدي النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ في دعائه التوسل بأسماء الله تعالى وصفاته ، فعن أنس بن مالك ـ رضي الله عنه ـ قال : ( كان النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ إذا كربه أمر قال : يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث )(الترمذي) .

وعن ربيعة بن عامر ـ رضي الله عنه ـ قال : سمعت رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقول : ( ألظوا بياذا الجلال والإكرام )(أحمد) .. ومعنى ( ألِظُّوا ) : أي الزموا هذه الدعوة وأكثروا منها .

وبوب البخاري في صحيحه بابا سماه : ( باب السؤال بأسماء الله والاستعاذة بها ) ، وذكر فيه تسعة أحاديث كلها في التبرك بالله والسؤال به والاستعاذة .

الإلحاح في الدعاء وتكراره مع اليقين بالاستجابة :

عن ابن مسعود ـ رضي الله عنه ـ قال في حديثه الطويل عن دعاء النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ على قريش : ( . وكان إذا دعا دعا ثلاثا ، وإذا سأل سأل ثلاثا .)(مسلم) .

قال ابن القيم : " ومن أنفع الأدوية الإلحاح في الدعاء ، وقد روى ابن ماجه في سننه من حديث أبي هريرة قال : قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ : ( من لم يسأل الله يغضب عليه ) . ولذلك كان أبو الدرداء ـ رضي الله عنه ـ يقول : " من يكثر قرع الباب يوشك أن يفتح له ، ومن يكثر الدعاء يوشك أن يستجاب له " .

وعن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال : قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ : ( ادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة ، واعلموا أن الله لا يستجيب دعاء من قلب غافل لاه )(الترمذي) .

وعن أبى هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال : قال النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ : ( لا يقولن أحدكم اللهم اغفر لي إن شئت ، اللهم ارحمني إن شئت ، ولكن ليعزم المسألة ، وليعظم الرغبة فإن الله لا يتعاظمه شيء أعطاه )(مسلم) .

يبدأ الداعي بنفسه في الدعاء :

إذا أراد الداعي أن يدعو لأحد فليبدأ بنفسه ثم يدعو لغيره ، فعن أبى بن كعب ـ رضي الله عنه ـ قال : ( كان رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ إذا دعا بدأ بنفسه )(أبو داود) .

لا يُضَّيِّق في دعائه :

عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال : ( قام رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ في صلاة وقمنا معه ، فقال أعرابي وهو في الصلاة : اللهم ارحمني ومحمدا ولا ترحم معنا أحدا ، فلما سلم النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال للأعرابي : لقد حجرت واسعا ) ـ يريد رحمة الله ـ )(البخاري) ، فرحمة الله قد وسعت كل شيء ، قال ـ عز وجلـ : { وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ }(الأعراف: من الآية156) .

قال ابن حجر : " قال ابن بطال : أنكر ـ صلى الله عليه وسلم ـ على الأعرابي لكونه بخل برحمة الله على خلقه ، وقد أثنى الله تعالى على المؤمنين بقوله: { وَالَّذِينَ جَاءُوا مِنْ بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْأِيمَانِ }(الحشر: من الآية10) " .

عدم الاستعجال أو الدعاء بإثم أو قطيعة رحم :

عن جابر بن عبد الله ـ رضي الله عنه ـ قال : قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ : ( لا تدعوا على أنفسكم ، ولا تدعوا على أولادكم ، ولا تدعوا على خدمكم ، ولا تدعوا على أموالكم ، لا توافقوا من الله تبارك وتعالى ساعة نيل فيها عطاء فيستجيب لكم )(أبو داود) .

وعن أبى هريرة ـ رضي الله عنه ـ عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أنه قال : ( لا يزال يُسْتجاب للعبد ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم ما لم يستعجل ، قيل يا رسول الله : ما الاستعجال ؟ ، قال : يقول قد دعوتُ وقد دعوت فلم أر يستجيب لي ، فيستحسر عند ذلك ويَدَع الدعاء )(مسلم) .
قال ابن بطال : " المعنى أنه يسأم فيترك الدعاء فيكون كالمآن بدعائه ، أو أنه أتى من الدعاء ما يستحق به الإجابة".

الدعاء في الرخاء :

من وصية النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ لعبد الله بن عباس ـ رضي الله عنه ـ : ( تعَّرَّف إلى الله في الرخاء يعرفك في الشدة )(أبو داود) .

وعن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال : قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ : ( من سره أن يستجيب الله له عند الشدائد والكرب فليكثر الدعاء في الرخاء )(الترمذي) .

قال ابن رجب : " وقال سلمان الفارسي ـ رضي الله عنه ـ : إذا كان الرجل دعا في السر فنزلت به ضراء فدعا الله ـ تعالى ـ قالت الملائكة : صوت معروف فشفعوا له ، وقال رجل لأبي الدرداء ـ رضي الله عنه ـ : أوصني ، فقال : اذكر الله في السراء يذكرك في الضراء ، فإن العبد إذا ذكر في السراء فنزلت به ضراء فدعا الله ـ عز وجل ـ قالت الملائكة : صوت معروف فشفعوا له " .



الدعاء بالمأثور :

لا أحسن مما ورد في الكتاب والسنة الصحيحة ، فإن الأدعية القرآنية والأدعية النبوية أولى ما يُدْعى به ، لأنها شاملة للخير كله ، في أفضل العبارات وأجمعها ، ولأن الغلط يعرض في الأدعية التي يختارها الناس .
قال ابن تيمية : " .. وينبغي للخَلق أن يدعوا بالأدعية المشروعة التي جاء بها الكتاب والسنة ، فإنَّ ذلك لا ريب في فضله وحسنه ، وأنَّه الصراط المستقيم ، صراط الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين ، وحسُن أولئك رفيقا " .

فائدة :

يقول ابن القيم : " وإذا اجتمع مع الدعاء حضور القلب وجمعيته بكليته على المطلوب ، وصادف وقتا من أوقات الإجابة الستة وهي : الثلث الأخير من الليل ، وعند الأذان ، وبين الأذان والإقامة ، وأدبار الصلوات المكتوبات ، وعند صعود الإمام يوم الجمعة على المنبر حتى تقضى الصلاة ، وآخر ساعة بعد العصر من ذلك اليوم ، وصادف خشوعا في القلب ، وانكسارا بين يدي الرب وذلاً له وتضرعا ، ورقة ، واستقبل الداعي القبلة ، وكان على طهارة، ورفع يديه إلى الله تعالى وبدأ بحمد الله والثناء عليه ، ثم ثنَّى بالصلاة على محمد عبده ، ثم قدم بين يدي حاجته التوبة والاستغفار ، ثم دخل على الله وألح عليه في المسألة ، وتملقه ودعاه رغبة ورهبة ، وتوسل إليه بأسمائه وصفاته وتوحيده ، وقدم بين يدي دعائه صدقة ، فان هذا الدعاء لا يكاد يرد أبدا ، ولا سيما إن صادف الأدعية التي أخبر النبي أنها مظنة الإجابة أو أنها متضمنة للإسم الأعظم " .

وإذا اشتمل الدعاء على هذه الآداب ولم تر أثراً للإجابة فاعلم أن الله صرف عنك من السوء ما هو أنفع لك ، أو ادَّخر لك في الآخرة ما تكون أحوج إليه ، فقد روى البخاري في الأدب المفرد عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ : أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال : ( ما مِن مؤمن ينصب وجهه لله يسأله مسألة إلا أعطاه إياها : إما عجلها له في الدنيا ، وإما أخرها له في الآخرة ما لم يعجل يقول : قد دعوتُ و دعوت فلا أراه يستجاب لي ) .

 

 

من مواضيع لصمتي حكأية في المنتدى

__________________

شاهد موضيع مختارة


قصائد مدح 2018 , شعر مدح الصديق , خواطر مدح جديدة , رسائل مدح و ثناء


شعر عن اخوي الكبير 2018 , قصائد مدح الاخ , خواطر عن اخوي الكبير , صور اخوي الكبير



رمزيات اخوي الكبير 2018 , صور عن الاخ الكبير , خلفيات حب للاخ الكبير , صور شعر عن الاخ الاكبر


شاهد فيديو لايف الفاضح للفنانة غادة عبد الرازق كامل


صور اشهر نجمات تركيا من دون مكياج 2017



صور بوس رومنسي 2017 , صور بوس بنات , صور حضان وبوس

شعر عن الزعل قصير 2017 - كلمات جديدة عن الحزن - خواطر قهر وزعل

بوستات عن غيرة الحبيب 2017 - كلمات شعر عن الغيرة - خواطر عن الغيرة في الحب للفيس

بوستات مدح المرأة السعودية 2017 - منشورات عن مدح البنات - قصيدة مدح بنت السعودية للفيس

خواطر شكر للاخ 2017 - كلام جميل عن الاخ - اشعار شكر للاخوان -عبارات شكرا اخي

عبارات مدح للزوج 2017 - اشعار شكر لزوجي - كلمات شكر لزوجتي - عبارات رومانسية للزوج

صور ممبروك الخطوبة 2017 - صور رومانسية عن الخطوبة - صور خطوبة مباركة

شعر تهنئة بالخطوبة 2017 - اجمل قصيدة عن خطوبة - كلمات رومانسي للخطوبة

اشعار مدح الشباب 2017 - كلمات غزل للشباب - كلام رومنسي للشباب - خواطر جميلة في الشباب

اشعار عن أختي 2017 - شعر حب عن الاخت - قصيدة مدح عن الاخوة - خواطر روعه لاختي

شعر غزل بدوي 2017 , اشعار رومانسية عن البدو , كلمات غزل بدوية

صور بنات بدوية انستقرام 2017 - رمزيات بنات بدويات انستقرام - صور بنت بدوية روعه

اشعار جميلة عن شوق 2017 - خواطر وشعر عن الشوق - قصائد شوق وعتاب

حكم عن المال 2017 , كلمات شعر عن الفلوس - اجمل ماقيل عن المال والطمع

حكم عن الغضب 2017 - اقوال عن الغضب - كلمات عن الغضب والحزن

كلام حزين عن الحرب 2017 - اشعار حزينة عن الحروب - قصيدة تبكي عن الحرب

كلام عن الحرية 2017 - أشعار عن الحرية قصيرة - شعر في الحرية والكرامة


رمزيات بنات انستقرام روشة , صور بنات كول انستقرام , بنات كيوت انستقرام


عبارات رومانسيه للمتزوجين 2017 , كلام غزل للمتزوجين , شعر مثير للمتزوجين


صور حكم عن الام 2017 , صور عليها عبارات للام , صور عليها كلمات عن امي


صور ادعية عن الام 2017 , صور ادعية للام , صور خلفيات عن الام


اشعار جميله عن الام 2017 , قصيدة عن مدح الام , عبارات حب لامي

حكم عن الشوق والعشق , كلمات عن اشتياق الحبيب , عبارات عن الشوق والحنين

بيسيات شعر عن الاب , كلام مدح في الاب , بيسيات خواطر جميله عن الاب

شعار غزل فى العيون 2017 , قصيده غزل فى جمال العيون , كلام غزل عن العيون

حكم عن الأب 2017 , كلمات وامثال عن الاب , عبارات جميلة عن ابي

حكم عن الابتسامة 2017 , امثال عن الابتسامة , عبارات وكلمات عن الفرح

امثال وحكم عن الطمع والأنانية 2017 , عبارات عن الطمع , اجمل أقوال عن الأناني

ابيات شعر عتاب للحبيب 2017 , قصائد عن عتاب الاحباب , عبارات عن العتاب ولوم

شعر مدح لصديقي 2017 , اشعار عن الصديق الوفي , كلمات مدح الصديق

ابيات شعر حزينة جدا 2017 , كلمات قصيرة عن الحزن , قصائد عن الحزن والضيق

بارات رومانسيه للمتزوجين 2017 , كلام غزل للمتزوجين , شعر مثير للمتزوجين

شعر غزل للبنات , اجمل قصائد غزل للبنت , عبارات رومانسية للبنات



اقوال عن عزة النفس 2017 , كلام عن الكبرياء وعزة النفس , أمثال عن العزه والشجاعه



ابيات شعر عن الغدر , عبارات عن الخيانة الحبيب , قصائد عن الغدر والخيانة



صور هبل بنات انستقرام 2017 , رمزيات دلع بنات انستقرام , بنات انستقرام كول



حكم ومواعظ عن الحب , اجمل اقوال عن الحب , حكم في الحب والفراق



اجمل شعر غزل للعشاق , أبيات وقصائد شعر غزل , عبارات غزل وحب



شعر حزين عن الحب , اشعار حب حزين , أبيات شعر حزينة




صور اجمل ممثلات الهند 2017 - صور جميلات السينما التيلجو - صور لأجمل جميلات بوليوود




اضغط هنا لمشاهدة> اجمل كوكتيل صور بنات حلوين منوع



شاهد ايضا> كوكتيل فساتين سهرة 2017 - صور فساتين وازياء مناسبات 2017



شاهد> كوتيل صور فساتين عرايس 2017 - صور فساتين زفاف 2017 - صور فساتين افراح 2017


موضيع مميزة جدااا


كلمات جميلة لصديقتي 2017 , شعر لصديقتي المفضلة , كلام غزل لصديقتي الغالية

اقوال الامام علي ابن ابي طالب , عبارات علي بن ابي طالب , حكم علي بن ابي طالب

صور رومانسية كتابية انستقرام 2017 , صور عليها عبارات انستقرام , صور انستقرام كتابية

حكم وامثال عن الامل 2017 - كلمات وعبارات عن الامل 2017 - امثال جميلة عن الحياة 2017

عبر وحكم جديدة - اجمل حكم متنوعة 2017 - حكم وامثال من ذهب 2017

اقوال عن الامانة 2017 - حكم وامثال عن الامانة 2017 - عبارات وكلمات للامانة 2017


اشعار حزينة عن الام 2017 - قصيدة للام حزينة 2017 - ابيات شعر حزين للام 2017


اجمل شعر مدح 2017 - اشعار قصيرة مدح 2017 - عبارات جميلة للمدح


صور واتس اب كشخة 2017 - رمزيات واتس اب جميلة 2017 - احدث خلفيات واتس اب 2017

صور واتس اب كشخة 2017 - رمزيات واتس اب جميلة 2017 - احدث خلفيات واتس اب 2017






لصمتي حكأية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 10-20-2012, 06:30 AM   #2
لآ أُريدُ أنْ أحْتَآجَك
 
الصورة الرمزية لصمتي حكأية
 
تاريخ التسجيل: May 2012
المشاركات: 90,964
لصمتي حكأية is on a distinguished road
افتراضي

أدب الدعاء في الهدي النبوي

أدب الدعاء في الهدي النبوي

 

 

من مواضيع لصمتي حكأية في المنتدى

__________________

شاهد موضيع مختارة


قصائد مدح 2018 , شعر مدح الصديق , خواطر مدح جديدة , رسائل مدح و ثناء


شعر عن اخوي الكبير 2018 , قصائد مدح الاخ , خواطر عن اخوي الكبير , صور اخوي الكبير



رمزيات اخوي الكبير 2018 , صور عن الاخ الكبير , خلفيات حب للاخ الكبير , صور شعر عن الاخ الاكبر


شاهد فيديو لايف الفاضح للفنانة غادة عبد الرازق كامل


صور اشهر نجمات تركيا من دون مكياج 2017



صور بوس رومنسي 2017 , صور بوس بنات , صور حضان وبوس

شعر عن الزعل قصير 2017 - كلمات جديدة عن الحزن - خواطر قهر وزعل

بوستات عن غيرة الحبيب 2017 - كلمات شعر عن الغيرة - خواطر عن الغيرة في الحب للفيس

بوستات مدح المرأة السعودية 2017 - منشورات عن مدح البنات - قصيدة مدح بنت السعودية للفيس

خواطر شكر للاخ 2017 - كلام جميل عن الاخ - اشعار شكر للاخوان -عبارات شكرا اخي

عبارات مدح للزوج 2017 - اشعار شكر لزوجي - كلمات شكر لزوجتي - عبارات رومانسية للزوج

صور ممبروك الخطوبة 2017 - صور رومانسية عن الخطوبة - صور خطوبة مباركة

شعر تهنئة بالخطوبة 2017 - اجمل قصيدة عن خطوبة - كلمات رومانسي للخطوبة

اشعار مدح الشباب 2017 - كلمات غزل للشباب - كلام رومنسي للشباب - خواطر جميلة في الشباب

اشعار عن أختي 2017 - شعر حب عن الاخت - قصيدة مدح عن الاخوة - خواطر روعه لاختي

شعر غزل بدوي 2017 , اشعار رومانسية عن البدو , كلمات غزل بدوية

صور بنات بدوية انستقرام 2017 - رمزيات بنات بدويات انستقرام - صور بنت بدوية روعه

اشعار جميلة عن شوق 2017 - خواطر وشعر عن الشوق - قصائد شوق وعتاب

حكم عن المال 2017 , كلمات شعر عن الفلوس - اجمل ماقيل عن المال والطمع

حكم عن الغضب 2017 - اقوال عن الغضب - كلمات عن الغضب والحزن

كلام حزين عن الحرب 2017 - اشعار حزينة عن الحروب - قصيدة تبكي عن الحرب

كلام عن الحرية 2017 - أشعار عن الحرية قصيرة - شعر في الحرية والكرامة


رمزيات بنات انستقرام روشة , صور بنات كول انستقرام , بنات كيوت انستقرام


عبارات رومانسيه للمتزوجين 2017 , كلام غزل للمتزوجين , شعر مثير للمتزوجين


صور حكم عن الام 2017 , صور عليها عبارات للام , صور عليها كلمات عن امي


صور ادعية عن الام 2017 , صور ادعية للام , صور خلفيات عن الام


اشعار جميله عن الام 2017 , قصيدة عن مدح الام , عبارات حب لامي

حكم عن الشوق والعشق , كلمات عن اشتياق الحبيب , عبارات عن الشوق والحنين

بيسيات شعر عن الاب , كلام مدح في الاب , بيسيات خواطر جميله عن الاب

شعار غزل فى العيون 2017 , قصيده غزل فى جمال العيون , كلام غزل عن العيون

حكم عن الأب 2017 , كلمات وامثال عن الاب , عبارات جميلة عن ابي

حكم عن الابتسامة 2017 , امثال عن الابتسامة , عبارات وكلمات عن الفرح

امثال وحكم عن الطمع والأنانية 2017 , عبارات عن الطمع , اجمل أقوال عن الأناني

ابيات شعر عتاب للحبيب 2017 , قصائد عن عتاب الاحباب , عبارات عن العتاب ولوم

شعر مدح لصديقي 2017 , اشعار عن الصديق الوفي , كلمات مدح الصديق

ابيات شعر حزينة جدا 2017 , كلمات قصيرة عن الحزن , قصائد عن الحزن والضيق

بارات رومانسيه للمتزوجين 2017 , كلام غزل للمتزوجين , شعر مثير للمتزوجين

شعر غزل للبنات , اجمل قصائد غزل للبنت , عبارات رومانسية للبنات



اقوال عن عزة النفس 2017 , كلام عن الكبرياء وعزة النفس , أمثال عن العزه والشجاعه



ابيات شعر عن الغدر , عبارات عن الخيانة الحبيب , قصائد عن الغدر والخيانة



صور هبل بنات انستقرام 2017 , رمزيات دلع بنات انستقرام , بنات انستقرام كول



حكم ومواعظ عن الحب , اجمل اقوال عن الحب , حكم في الحب والفراق



اجمل شعر غزل للعشاق , أبيات وقصائد شعر غزل , عبارات غزل وحب



شعر حزين عن الحب , اشعار حب حزين , أبيات شعر حزينة




صور اجمل ممثلات الهند 2017 - صور جميلات السينما التيلجو - صور لأجمل جميلات بوليوود




اضغط هنا لمشاهدة> اجمل كوكتيل صور بنات حلوين منوع



شاهد ايضا> كوكتيل فساتين سهرة 2017 - صور فساتين وازياء مناسبات 2017



شاهد> كوتيل صور فساتين عرايس 2017 - صور فساتين زفاف 2017 - صور فساتين افراح 2017


موضيع مميزة جدااا


كلمات جميلة لصديقتي 2017 , شعر لصديقتي المفضلة , كلام غزل لصديقتي الغالية

اقوال الامام علي ابن ابي طالب , عبارات علي بن ابي طالب , حكم علي بن ابي طالب

صور رومانسية كتابية انستقرام 2017 , صور عليها عبارات انستقرام , صور انستقرام كتابية

حكم وامثال عن الامل 2017 - كلمات وعبارات عن الامل 2017 - امثال جميلة عن الحياة 2017

عبر وحكم جديدة - اجمل حكم متنوعة 2017 - حكم وامثال من ذهب 2017

اقوال عن الامانة 2017 - حكم وامثال عن الامانة 2017 - عبارات وكلمات للامانة 2017


اشعار حزينة عن الام 2017 - قصيدة للام حزينة 2017 - ابيات شعر حزين للام 2017


اجمل شعر مدح 2017 - اشعار قصيرة مدح 2017 - عبارات جميلة للمدح


صور واتس اب كشخة 2017 - رمزيات واتس اب جميلة 2017 - احدث خلفيات واتس اب 2017

صور واتس اب كشخة 2017 - رمزيات واتس اب جميلة 2017 - احدث خلفيات واتس اب 2017






لصمتي حكأية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 10-20-2012, 10:43 AM   #4

عضوة مميزة

 
الصورة الرمزية شموخي بكبريائي
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
المشاركات: 14,986
شموخي بكبريائي will become famous soon enough
افتراضي


أدب الدعاء في الهدي النبوي

ربي يوفقنآ جميعاً بمآيحب ويرضاه
أشكرك ع هذا الجلب القيم نفعك الله به
وبارك فيك وجزاك كل خير

 

 

من مواضيع شموخي بكبريائي في المنتدى

__________________





mesoo اسمك وعلم بلدك منور توقيعي ياغالية
لــــــــــــــــن .. ولـــــــــــــــن آعـــــــــــــود

شموخي بكبريائي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 10-20-2012, 02:02 PM   #5
لآ أُريدُ أنْ أحْتَآجَك
 
الصورة الرمزية لصمتي حكأية
 
تاريخ التسجيل: May 2012
المشاركات: 90,964
لصمتي حكأية is on a distinguished road
افتراضي

أدب الدعاء في الهدي النبوي

أدب الدعاء في الهدي النبوي

 

 

من مواضيع لصمتي حكأية في المنتدى

__________________

شاهد موضيع مختارة


قصائد مدح 2018 , شعر مدح الصديق , خواطر مدح جديدة , رسائل مدح و ثناء


شعر عن اخوي الكبير 2018 , قصائد مدح الاخ , خواطر عن اخوي الكبير , صور اخوي الكبير



رمزيات اخوي الكبير 2018 , صور عن الاخ الكبير , خلفيات حب للاخ الكبير , صور شعر عن الاخ الاكبر


شاهد فيديو لايف الفاضح للفنانة غادة عبد الرازق كامل


صور اشهر نجمات تركيا من دون مكياج 2017



صور بوس رومنسي 2017 , صور بوس بنات , صور حضان وبوس

شعر عن الزعل قصير 2017 - كلمات جديدة عن الحزن - خواطر قهر وزعل

بوستات عن غيرة الحبيب 2017 - كلمات شعر عن الغيرة - خواطر عن الغيرة في الحب للفيس

بوستات مدح المرأة السعودية 2017 - منشورات عن مدح البنات - قصيدة مدح بنت السعودية للفيس

خواطر شكر للاخ 2017 - كلام جميل عن الاخ - اشعار شكر للاخوان -عبارات شكرا اخي

عبارات مدح للزوج 2017 - اشعار شكر لزوجي - كلمات شكر لزوجتي - عبارات رومانسية للزوج

صور ممبروك الخطوبة 2017 - صور رومانسية عن الخطوبة - صور خطوبة مباركة

شعر تهنئة بالخطوبة 2017 - اجمل قصيدة عن خطوبة - كلمات رومانسي للخطوبة

اشعار مدح الشباب 2017 - كلمات غزل للشباب - كلام رومنسي للشباب - خواطر جميلة في الشباب

اشعار عن أختي 2017 - شعر حب عن الاخت - قصيدة مدح عن الاخوة - خواطر روعه لاختي

شعر غزل بدوي 2017 , اشعار رومانسية عن البدو , كلمات غزل بدوية

صور بنات بدوية انستقرام 2017 - رمزيات بنات بدويات انستقرام - صور بنت بدوية روعه

اشعار جميلة عن شوق 2017 - خواطر وشعر عن الشوق - قصائد شوق وعتاب

حكم عن المال 2017 , كلمات شعر عن الفلوس - اجمل ماقيل عن المال والطمع

حكم عن الغضب 2017 - اقوال عن الغضب - كلمات عن الغضب والحزن

كلام حزين عن الحرب 2017 - اشعار حزينة عن الحروب - قصيدة تبكي عن الحرب

كلام عن الحرية 2017 - أشعار عن الحرية قصيرة - شعر في الحرية والكرامة


رمزيات بنات انستقرام روشة , صور بنات كول انستقرام , بنات كيوت انستقرام


عبارات رومانسيه للمتزوجين 2017 , كلام غزل للمتزوجين , شعر مثير للمتزوجين


صور حكم عن الام 2017 , صور عليها عبارات للام , صور عليها كلمات عن امي


صور ادعية عن الام 2017 , صور ادعية للام , صور خلفيات عن الام


اشعار جميله عن الام 2017 , قصيدة عن مدح الام , عبارات حب لامي

حكم عن الشوق والعشق , كلمات عن اشتياق الحبيب , عبارات عن الشوق والحنين

بيسيات شعر عن الاب , كلام مدح في الاب , بيسيات خواطر جميله عن الاب

شعار غزل فى العيون 2017 , قصيده غزل فى جمال العيون , كلام غزل عن العيون

حكم عن الأب 2017 , كلمات وامثال عن الاب , عبارات جميلة عن ابي

حكم عن الابتسامة 2017 , امثال عن الابتسامة , عبارات وكلمات عن الفرح

امثال وحكم عن الطمع والأنانية 2017 , عبارات عن الطمع , اجمل أقوال عن الأناني

ابيات شعر عتاب للحبيب 2017 , قصائد عن عتاب الاحباب , عبارات عن العتاب ولوم

شعر مدح لصديقي 2017 , اشعار عن الصديق الوفي , كلمات مدح الصديق

ابيات شعر حزينة جدا 2017 , كلمات قصيرة عن الحزن , قصائد عن الحزن والضيق

بارات رومانسيه للمتزوجين 2017 , كلام غزل للمتزوجين , شعر مثير للمتزوجين

شعر غزل للبنات , اجمل قصائد غزل للبنت , عبارات رومانسية للبنات



اقوال عن عزة النفس 2017 , كلام عن الكبرياء وعزة النفس , أمثال عن العزه والشجاعه



ابيات شعر عن الغدر , عبارات عن الخيانة الحبيب , قصائد عن الغدر والخيانة



صور هبل بنات انستقرام 2017 , رمزيات دلع بنات انستقرام , بنات انستقرام كول



حكم ومواعظ عن الحب , اجمل اقوال عن الحب , حكم في الحب والفراق



اجمل شعر غزل للعشاق , أبيات وقصائد شعر غزل , عبارات غزل وحب



شعر حزين عن الحب , اشعار حب حزين , أبيات شعر حزينة




صور اجمل ممثلات الهند 2017 - صور جميلات السينما التيلجو - صور لأجمل جميلات بوليوود




اضغط هنا لمشاهدة> اجمل كوكتيل صور بنات حلوين منوع



شاهد ايضا> كوكتيل فساتين سهرة 2017 - صور فساتين وازياء مناسبات 2017



شاهد> كوتيل صور فساتين عرايس 2017 - صور فساتين زفاف 2017 - صور فساتين افراح 2017


موضيع مميزة جدااا


كلمات جميلة لصديقتي 2017 , شعر لصديقتي المفضلة , كلام غزل لصديقتي الغالية

اقوال الامام علي ابن ابي طالب , عبارات علي بن ابي طالب , حكم علي بن ابي طالب

صور رومانسية كتابية انستقرام 2017 , صور عليها عبارات انستقرام , صور انستقرام كتابية

حكم وامثال عن الامل 2017 - كلمات وعبارات عن الامل 2017 - امثال جميلة عن الحياة 2017

عبر وحكم جديدة - اجمل حكم متنوعة 2017 - حكم وامثال من ذهب 2017

اقوال عن الامانة 2017 - حكم وامثال عن الامانة 2017 - عبارات وكلمات للامانة 2017


اشعار حزينة عن الام 2017 - قصيدة للام حزينة 2017 - ابيات شعر حزين للام 2017


اجمل شعر مدح 2017 - اشعار قصيرة مدح 2017 - عبارات جميلة للمدح


صور واتس اب كشخة 2017 - رمزيات واتس اب جميلة 2017 - احدث خلفيات واتس اب 2017

صور واتس اب كشخة 2017 - رمزيات واتس اب جميلة 2017 - احدث خلفيات واتس اب 2017






لصمتي حكأية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 10-20-2012, 08:45 PM   #6
آخشآكـ يآ قدريـ
 
الصورة الرمزية mesoo
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
الدولة: فلسطين
المشاركات: 6,559
mesoo is on a distinguished road
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خير ونفع بكـ
وجعل الجنة مثوى لك
وحعله في ميزان حسناتك
يعطيك العافيه

 

 

من مواضيع mesoo في المنتدى

mesoo غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 10-20-2012, 10:18 PM   #7
لآ أُريدُ أنْ أحْتَآجَك
 
الصورة الرمزية لصمتي حكأية
 
تاريخ التسجيل: May 2012
المشاركات: 90,964
لصمتي حكأية is on a distinguished road
افتراضي

أدب الدعاء في الهدي النبوي

أدب الدعاء في الهدي النبوي

 

 

من مواضيع لصمتي حكأية في المنتدى

__________________

شاهد موضيع مختارة


قصائد مدح 2018 , شعر مدح الصديق , خواطر مدح جديدة , رسائل مدح و ثناء


شعر عن اخوي الكبير 2018 , قصائد مدح الاخ , خواطر عن اخوي الكبير , صور اخوي الكبير



رمزيات اخوي الكبير 2018 , صور عن الاخ الكبير , خلفيات حب للاخ الكبير , صور شعر عن الاخ الاكبر


شاهد فيديو لايف الفاضح للفنانة غادة عبد الرازق كامل


صور اشهر نجمات تركيا من دون مكياج 2017



صور بوس رومنسي 2017 , صور بوس بنات , صور حضان وبوس

شعر عن الزعل قصير 2017 - كلمات جديدة عن الحزن - خواطر قهر وزعل

بوستات عن غيرة الحبيب 2017 - كلمات شعر عن الغيرة - خواطر عن الغيرة في الحب للفيس

بوستات مدح المرأة السعودية 2017 - منشورات عن مدح البنات - قصيدة مدح بنت السعودية للفيس

خواطر شكر للاخ 2017 - كلام جميل عن الاخ - اشعار شكر للاخوان -عبارات شكرا اخي

عبارات مدح للزوج 2017 - اشعار شكر لزوجي - كلمات شكر لزوجتي - عبارات رومانسية للزوج

صور ممبروك الخطوبة 2017 - صور رومانسية عن الخطوبة - صور خطوبة مباركة

شعر تهنئة بالخطوبة 2017 - اجمل قصيدة عن خطوبة - كلمات رومانسي للخطوبة

اشعار مدح الشباب 2017 - كلمات غزل للشباب - كلام رومنسي للشباب - خواطر جميلة في الشباب

اشعار عن أختي 2017 - شعر حب عن الاخت - قصيدة مدح عن الاخوة - خواطر روعه لاختي

شعر غزل بدوي 2017 , اشعار رومانسية عن البدو , كلمات غزل بدوية

صور بنات بدوية انستقرام 2017 - رمزيات بنات بدويات انستقرام - صور بنت بدوية روعه

اشعار جميلة عن شوق 2017 - خواطر وشعر عن الشوق - قصائد شوق وعتاب

حكم عن المال 2017 , كلمات شعر عن الفلوس - اجمل ماقيل عن المال والطمع

حكم عن الغضب 2017 - اقوال عن الغضب - كلمات عن الغضب والحزن

كلام حزين عن الحرب 2017 - اشعار حزينة عن الحروب - قصيدة تبكي عن الحرب

كلام عن الحرية 2017 - أشعار عن الحرية قصيرة - شعر في الحرية والكرامة


رمزيات بنات انستقرام روشة , صور بنات كول انستقرام , بنات كيوت انستقرام


عبارات رومانسيه للمتزوجين 2017 , كلام غزل للمتزوجين , شعر مثير للمتزوجين


صور حكم عن الام 2017 , صور عليها عبارات للام , صور عليها كلمات عن امي


صور ادعية عن الام 2017 , صور ادعية للام , صور خلفيات عن الام


اشعار جميله عن الام 2017 , قصيدة عن مدح الام , عبارات حب لامي

حكم عن الشوق والعشق , كلمات عن اشتياق الحبيب , عبارات عن الشوق والحنين

بيسيات شعر عن الاب , كلام مدح في الاب , بيسيات خواطر جميله عن الاب

شعار غزل فى العيون 2017 , قصيده غزل فى جمال العيون , كلام غزل عن العيون

حكم عن الأب 2017 , كلمات وامثال عن الاب , عبارات جميلة عن ابي

حكم عن الابتسامة 2017 , امثال عن الابتسامة , عبارات وكلمات عن الفرح

امثال وحكم عن الطمع والأنانية 2017 , عبارات عن الطمع , اجمل أقوال عن الأناني

ابيات شعر عتاب للحبيب 2017 , قصائد عن عتاب الاحباب , عبارات عن العتاب ولوم

شعر مدح لصديقي 2017 , اشعار عن الصديق الوفي , كلمات مدح الصديق

ابيات شعر حزينة جدا 2017 , كلمات قصيرة عن الحزن , قصائد عن الحزن والضيق

بارات رومانسيه للمتزوجين 2017 , كلام غزل للمتزوجين , شعر مثير للمتزوجين

شعر غزل للبنات , اجمل قصائد غزل للبنت , عبارات رومانسية للبنات



اقوال عن عزة النفس 2017 , كلام عن الكبرياء وعزة النفس , أمثال عن العزه والشجاعه



ابيات شعر عن الغدر , عبارات عن الخيانة الحبيب , قصائد عن الغدر والخيانة



صور هبل بنات انستقرام 2017 , رمزيات دلع بنات انستقرام , بنات انستقرام كول



حكم ومواعظ عن الحب , اجمل اقوال عن الحب , حكم في الحب والفراق



اجمل شعر غزل للعشاق , أبيات وقصائد شعر غزل , عبارات غزل وحب



شعر حزين عن الحب , اشعار حب حزين , أبيات شعر حزينة




صور اجمل ممثلات الهند 2017 - صور جميلات السينما التيلجو - صور لأجمل جميلات بوليوود




اضغط هنا لمشاهدة> اجمل كوكتيل صور بنات حلوين منوع



شاهد ايضا> كوكتيل فساتين سهرة 2017 - صور فساتين وازياء مناسبات 2017



شاهد> كوتيل صور فساتين عرايس 2017 - صور فساتين زفاف 2017 - صور فساتين افراح 2017


موضيع مميزة جدااا


كلمات جميلة لصديقتي 2017 , شعر لصديقتي المفضلة , كلام غزل لصديقتي الغالية

اقوال الامام علي ابن ابي طالب , عبارات علي بن ابي طالب , حكم علي بن ابي طالب

صور رومانسية كتابية انستقرام 2017 , صور عليها عبارات انستقرام , صور انستقرام كتابية

حكم وامثال عن الامل 2017 - كلمات وعبارات عن الامل 2017 - امثال جميلة عن الحياة 2017

عبر وحكم جديدة - اجمل حكم متنوعة 2017 - حكم وامثال من ذهب 2017

اقوال عن الامانة 2017 - حكم وامثال عن الامانة 2017 - عبارات وكلمات للامانة 2017


اشعار حزينة عن الام 2017 - قصيدة للام حزينة 2017 - ابيات شعر حزين للام 2017


اجمل شعر مدح 2017 - اشعار قصيرة مدح 2017 - عبارات جميلة للمدح


صور واتس اب كشخة 2017 - رمزيات واتس اب جميلة 2017 - احدث خلفيات واتس اب 2017

صور واتس اب كشخة 2017 - رمزيات واتس اب جميلة 2017 - احدث خلفيات واتس اب 2017






لصمتي حكأية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد قسم منتدى نهر الاسلامي

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



الساعة الآن 03:55 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.1
:: جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نهر الحب ::

Security team

 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288