كن من متابعين نهر الحب عبر تويتر

اضغط اعجبني ليصلك جديدنا بالفيسبوك
قديم 10-06-2012, 06:18 PM   #1
 
الصورة الرمزية بنوته مصريه
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
المشاركات: 23,290
بنوته مصريه is on a distinguished road
افتراضي الحذر من إيذاء سيد البشر

الحذر من إيذاء سيد البشر

محبة النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أصل من أصول الدين، فلا إيمان لمن لم يكن الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ أحب إليه من ولده ووالده والناس أجمعين، فعنأنس ـ رضي الله عنه ـ قال: قال النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ: ( لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من والده وولده والناس أجمعين )( البخاري )، ويقول الله تعالى: { قُلْ إِنْ كَانَ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ وَإِخْوَانُكُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ وَعَشِيرَتُكُمْ وَأَمْوَالٌ اقْتَرَفْتُمُوهَا وَتِجَارَةٌ تَخْشَوْنَ كَسَادَهَا وَمَسَاكِنُ تَرْضَوْنَهَا أَحَبَّ إِلَيْكُمْ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَجِهَادٍ فِي سَبِيلِهِ فَتَرَبَّصُوا حَتَّى يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ } (التوبة:24) .
قال القاضي عياض في شرح هذه الآية: " فكفى بهذا حضا وتنبيها ودلالة وحجة على إلزام محبته، ووجوب فرضها، وعظم خطرها، واستحقاقه لها ـ صلى الله عليه وسلم ـ، إذ قرَّع الله من كان ماله وأهله وولده أحب إليه من الله ورسوله، وتوعدهم بقوله: { فَتَرَبَّصُوا حَتَّى يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ }، ثم فسقهم بتمام الآية، وأعلمهم أنهم ممن ضل ولم يهده الله " .
ومن ثم عظَّمت هذه الأمة مكانة نبيها وحبيبها ـ صلى الله عليه وسلم ـ، وراعت حرمته في حياته وبعد مماته، واجتمعت كلمتها على أن الانتقاص منه أو سبه كُفْر بواح، وجريمة عظمى .


قال إسحاق بن راهويه : " أجمع المسلمون على أن من سَبَّ اللهَ، أو سب رسولَه ـ صلى الله عليه وسلم ـ، أو دَفَعَ شيئاً مما أنزل الله عز وجل، أو قَتل نبياً من أنبياء الله عز وجل، أنه كافر بذلك وإن كان مُقِرّاً بكل ما أنزل الله " .
ويقول شيخ الإسلام ابن تيمية : " إن سب الله أو سب رسوله كفر ظاهراً وباطناً، وسواءٌ كان السابُّ يعتقد أن ذلك محرَّمٌ، أو كان مستحلاً له، أو كان ذاهلاً عن اعتقاده، هذا مذهب الفقهاء وسائر أهل السنة القائلين بأن الإيمانَ قولٌ وعمل ".
وقال الإمام الشنقيطي في أضواء البيان: " اعلم أن عدم احترام النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ المشعر بالغض منه أو تنقيصه ـ صلى الله عليه وسلم ـ والاستخفاف أو الاستهزاء به ردة عن الإسلام وكفر بالله، وقد قال تعالى في الذين استهزءوا بالنبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ وسخروا منه في غزوة تبوك: { وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ . لا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ .. }( التوبة 65 :66 ) " .
ومن ثم حذر الله ـ عز وجل ـ تحذيرا شديدا من إيذاء سيد الأنبياء والمرسلين محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ بأي صورة من صور الإيذاء، فقال تعالى مخاطبا المؤمنين: { وَمَا كَانَ لَكُمْ أَنْ تُؤْذُوا رَسُولَ اللَّهِ }(الأحزاب: من الآية53)، وقال مخاطبا المنافقين: { وَمِنْهُمُ الَّذِينَ يُؤْذُونَ النَّبِيَّ وَيَقُولُونَ هُوَ أُذُنٌ قُلْ أُذُنُ خَيْرٍ لَكُمْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَيُؤْمِنُ لِلْمُؤْمِنِينَ وَرَحْمَةٌ لِلَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ رَسُولَ اللَّهِ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ }(التوبة:61) .
وجعل الله إيذاء رسوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ إيذاءً له ـ سبحانه ـ فقال: { إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَأَعَدَّ لَهُمْ عَذَاباً مُهِيناً } (الأحزاب:57)، بل نهى الله المؤمنين عن مجرد رفع أصواتهم فوق صوت النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ لأن رفع الصوت فيه إشعار بالاستخفاف، فجعله الله محبطا للعمل وإن لم يشعر صاحبه بذلك، فقال تعالى: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ وَلا تَجْهَرُوا لَهُ بِالْقَوْلِ كَجَهْرِ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ أَنْ تَحْبَطَ أَعْمَالُكُمْ وَأَنْتُمْ لا تَشْعُرُونَ } (الحجرات:2)، فكيف بمن يصرح بسبه أو الانتقاص منه؟!.
يقول القاضي عياض : " قد تقدم من الكتاب والسنة وإجماع الأمة ما يجب من الحقوق للنبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ، وما يتعين من بر وتوقير، وتعظيم وإكرام، وبحسب هذا حرم الله تعالى أذاه في كتابه، وأجمعت الأمة على قتل منتقصه من المسلمين وسابه، قال الله تعالى: { إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَأَعَدَّ لَهُمْ عَذَاباً مُهِيناً } (الأحزاب:57)، وقال تعالى: { وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ رَسُولَ اللَّهِ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ }(التوبة: من الآية61) .." .
وأحداث التاريخ منذ بعثة رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ فيها الكثير في المواقف والأحداث التي تؤكد أن الله تعالى تكفل بالانتقام لنبيه ـ صلى الله عليه وسلم ـ، وكفايته ممن استهزأ به، ولعل تتبع هذا الأمر يطول، غير أننا نكتفي بعرض عدة وقائع كفى الله فيها رسوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ممن آذاه أو استهزأ به ..
فعن أنس ـ رضي الله عنه ـ قال: ( كان رجل نصرانيا فأسلم، وقرأ البقرة وآل عمران، فكان يكتب للنبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ فعاد نصرانيا، فكان يقول: ما يدري محمد إلا ما كتبت له فأماته الله، فدفنوه، فأصبح وقد لفظته الأرض، فقالوا: هذا فعل محمد وأصحابه لما هرب منهم، نبشوا عن صاحبنا فألقوه، فحفروا له، فأعمقوا فأصبح وقد لفظته الأرض، فقالوا:هذا فعل محمد وأصحابه نبشوا عن صاحبنا لما هرب منهم فألقوه فحفروا له، وأعمقوا له في الأرض ما استطاعوا، فأصبح قد لفظته الأرض، فعلموا أنه ليس من الناس فألقوه ) ( البخاري ).
يقول ابن تيمية معلقاً: " وهذا أمر خارج عن العادة يدل كل أحد على أن هذه عقوبة لما قاله، وأنه كان كاذباً، إذ كان عامة الموتى لا يصيبهم مثل هذا، وأن هذا الجرم أعظم من مجرد الارتداد، إذ كان عامة المرتدين لا يصيبهم مثل هذا " .
وقصة كسرى وقيصر المشهورة مع النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ جديرة بالتأمل، فقد كتب إليهما النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ فامتنع كلاهما عن الإسلام، لكن قيصر أكرم كتاب النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ وأكرم رسوله، فثبت الله ملكه، وكسرى مزق كتاب رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ واستهزأ به فقتله الله بعد قليل، ومزق ملكه كل ممزق، ولم يبق للأكاسرة ملك ..
وينبغي أن يُعْلم أن كفاية الله لنبيه ـ صلى الله عليه وسلم ـ ممن استهزأ به أو آذاه ليست مقصورة على إهلاك هذا المعتدي بقارعة أو نازلة، بل صور هذه الكفاية والحماية متنوعة متعددة، قال الله تعالى: { وَمَا يَعْلَمُ جُنُودَ رَبِّكَ إِلَّا هُوَ }(المدثر: من الآية31) .
وما زالت الإساءات للنبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ مستمرة، ولن تنتهي طالما كان هناك من يبغض الإسلام ويحقد على الرسول الكريم ـ صلى الله عليه وسلم ـ، وإذا تخاذل المسلمون أو ضعفوا عن نصرة نبيهم ممن يؤذيه ويستهزئ به، فإن الله ـ عز وجل ـ منتقم له وكافيه، وفي ذلك يقول ابن تيمية :
" إنَّ الله منتقمٌ لرسوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ممن طعن عليه وسَبَّه، ومُظْهِرٌ لِدِينِهِ ولِكَذِبِ الكاذب إذا لم يمكن الناس أن يقيموا عليه الحد، ونظير هذا ما حَدَّثَنَاه أعداد من المسلمين العُدُول، أهل الفقه والخبرة، عمَّا جربوه مرات متعددة في حَصْرِ الحصون والمدائن التي بالسواحل الشامية، لما حصر المسلمون فيها بني الأصفر في زماننا، قالوا: كنا نحن نَحْصُرُ الحِصْنَ أو المدينة الشهر أو أكثر من الشهر وهو ممتنع علينا، حتى نكاد نيأس منه، حتى إذا تعرض أهلُهُ لِسَبِّ رسولِ الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ والوقيعة في عرضِه تَعَجَّلنا فتحه وتيَسَّر، ولم يكد يتأخر إلا يوماً أو يومين أو نحو ذلك، ثم يفتح المكان عنوة، ويكون فيهم ملحمة عظيمة، قالوا: حتى إن كنا لَنَتَبَاشَرُ بتعجيل الفتح إذا سمعناهم يقعون فيه ـ صلى الله عليه وسلم ـ، مع امتلاء القلوب غيظاً عليهم بما قالوا فيه " .
إن في أحداث التاريخ منذ بعثته ـ صلى الله عليه وسلم ـ من المواقف والعبر ما يؤكد على أن الله ـ عز وجل ـ يدافع عن نبيه ـ صلى الله عليه وسلم ـ ويكفيه ممن يؤذيه، وهذا ماض إلى قيام الساعة دائما وأبدا، مصداقاً لقوله تعالى: { إِنَّا كَفَيْنَاكَ الْمُسْتَهْزِئينَ } (الحجر:95) ..

 

 

من مواضيع بنوته مصريه في المنتدى

__________________

بنوته مصريه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 10-07-2012, 07:47 PM   #2
آخشآكـ يآ قدريـ
 
الصورة الرمزية mesoo
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
الدولة: فلسطين
المشاركات: 6,559
mesoo is on a distinguished road
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرا
موضوع قيم جميل جدا..بارك الله جهودك
وسددبالخيروالعطاءدربك
احسنت الاختيار..سلمت يمينك
تحياتي واحترامي

 

 

من مواضيع mesoo في المنتدى

mesoo غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 10-07-2012, 08:12 PM   #3
لآ أُريدُ أنْ أحْتَآجَك
 
الصورة الرمزية لصمتي حكأية
 
تاريخ التسجيل: May 2012
المشاركات: 90,964
لصمتي حكأية is on a distinguished road
افتراضي

الحذر من إيذاء سيد البشر

يسسسسسسسسلمو الايادي بنوتة

 

 

من مواضيع لصمتي حكأية في المنتدى

__________________

شاهد موضيع مختارة


قصائد مدح 2018 , شعر مدح الصديق , خواطر مدح جديدة , رسائل مدح و ثناء


شعر عن اخوي الكبير 2018 , قصائد مدح الاخ , خواطر عن اخوي الكبير , صور اخوي الكبير



رمزيات اخوي الكبير 2018 , صور عن الاخ الكبير , خلفيات حب للاخ الكبير , صور شعر عن الاخ الاكبر


شاهد فيديو لايف الفاضح للفنانة غادة عبد الرازق كامل


صور اشهر نجمات تركيا من دون مكياج 2017



صور بوس رومنسي 2017 , صور بوس بنات , صور حضان وبوس

شعر عن الزعل قصير 2017 - كلمات جديدة عن الحزن - خواطر قهر وزعل

بوستات عن غيرة الحبيب 2017 - كلمات شعر عن الغيرة - خواطر عن الغيرة في الحب للفيس

بوستات مدح المرأة السعودية 2017 - منشورات عن مدح البنات - قصيدة مدح بنت السعودية للفيس

خواطر شكر للاخ 2017 - كلام جميل عن الاخ - اشعار شكر للاخوان -عبارات شكرا اخي

عبارات مدح للزوج 2017 - اشعار شكر لزوجي - كلمات شكر لزوجتي - عبارات رومانسية للزوج

صور ممبروك الخطوبة 2017 - صور رومانسية عن الخطوبة - صور خطوبة مباركة

شعر تهنئة بالخطوبة 2017 - اجمل قصيدة عن خطوبة - كلمات رومانسي للخطوبة

اشعار مدح الشباب 2017 - كلمات غزل للشباب - كلام رومنسي للشباب - خواطر جميلة في الشباب

اشعار عن أختي 2017 - شعر حب عن الاخت - قصيدة مدح عن الاخوة - خواطر روعه لاختي

شعر غزل بدوي 2017 , اشعار رومانسية عن البدو , كلمات غزل بدوية

صور بنات بدوية انستقرام 2017 - رمزيات بنات بدويات انستقرام - صور بنت بدوية روعه

اشعار جميلة عن شوق 2017 - خواطر وشعر عن الشوق - قصائد شوق وعتاب

حكم عن المال 2017 , كلمات شعر عن الفلوس - اجمل ماقيل عن المال والطمع

حكم عن الغضب 2017 - اقوال عن الغضب - كلمات عن الغضب والحزن

كلام حزين عن الحرب 2017 - اشعار حزينة عن الحروب - قصيدة تبكي عن الحرب

كلام عن الحرية 2017 - أشعار عن الحرية قصيرة - شعر في الحرية والكرامة


رمزيات بنات انستقرام روشة , صور بنات كول انستقرام , بنات كيوت انستقرام


عبارات رومانسيه للمتزوجين 2017 , كلام غزل للمتزوجين , شعر مثير للمتزوجين


صور حكم عن الام 2017 , صور عليها عبارات للام , صور عليها كلمات عن امي


صور ادعية عن الام 2017 , صور ادعية للام , صور خلفيات عن الام


اشعار جميله عن الام 2017 , قصيدة عن مدح الام , عبارات حب لامي

حكم عن الشوق والعشق , كلمات عن اشتياق الحبيب , عبارات عن الشوق والحنين

بيسيات شعر عن الاب , كلام مدح في الاب , بيسيات خواطر جميله عن الاب

شعار غزل فى العيون 2017 , قصيده غزل فى جمال العيون , كلام غزل عن العيون

حكم عن الأب 2017 , كلمات وامثال عن الاب , عبارات جميلة عن ابي

حكم عن الابتسامة 2017 , امثال عن الابتسامة , عبارات وكلمات عن الفرح

امثال وحكم عن الطمع والأنانية 2017 , عبارات عن الطمع , اجمل أقوال عن الأناني

ابيات شعر عتاب للحبيب 2017 , قصائد عن عتاب الاحباب , عبارات عن العتاب ولوم

شعر مدح لصديقي 2017 , اشعار عن الصديق الوفي , كلمات مدح الصديق

ابيات شعر حزينة جدا 2017 , كلمات قصيرة عن الحزن , قصائد عن الحزن والضيق

بارات رومانسيه للمتزوجين 2017 , كلام غزل للمتزوجين , شعر مثير للمتزوجين

شعر غزل للبنات , اجمل قصائد غزل للبنت , عبارات رومانسية للبنات



اقوال عن عزة النفس 2017 , كلام عن الكبرياء وعزة النفس , أمثال عن العزه والشجاعه



ابيات شعر عن الغدر , عبارات عن الخيانة الحبيب , قصائد عن الغدر والخيانة



صور هبل بنات انستقرام 2017 , رمزيات دلع بنات انستقرام , بنات انستقرام كول



حكم ومواعظ عن الحب , اجمل اقوال عن الحب , حكم في الحب والفراق



اجمل شعر غزل للعشاق , أبيات وقصائد شعر غزل , عبارات غزل وحب



شعر حزين عن الحب , اشعار حب حزين , أبيات شعر حزينة




صور اجمل ممثلات الهند 2017 - صور جميلات السينما التيلجو - صور لأجمل جميلات بوليوود




اضغط هنا لمشاهدة> اجمل كوكتيل صور بنات حلوين منوع



شاهد ايضا> كوكتيل فساتين سهرة 2017 - صور فساتين وازياء مناسبات 2017



شاهد> كوتيل صور فساتين عرايس 2017 - صور فساتين زفاف 2017 - صور فساتين افراح 2017


موضيع مميزة جدااا


كلمات جميلة لصديقتي 2017 , شعر لصديقتي المفضلة , كلام غزل لصديقتي الغالية

اقوال الامام علي ابن ابي طالب , عبارات علي بن ابي طالب , حكم علي بن ابي طالب

صور رومانسية كتابية انستقرام 2017 , صور عليها عبارات انستقرام , صور انستقرام كتابية

حكم وامثال عن الامل 2017 - كلمات وعبارات عن الامل 2017 - امثال جميلة عن الحياة 2017

عبر وحكم جديدة - اجمل حكم متنوعة 2017 - حكم وامثال من ذهب 2017

اقوال عن الامانة 2017 - حكم وامثال عن الامانة 2017 - عبارات وكلمات للامانة 2017


اشعار حزينة عن الام 2017 - قصيدة للام حزينة 2017 - ابيات شعر حزين للام 2017


اجمل شعر مدح 2017 - اشعار قصيرة مدح 2017 - عبارات جميلة للمدح


صور واتس اب كشخة 2017 - رمزيات واتس اب جميلة 2017 - احدث خلفيات واتس اب 2017

صور واتس اب كشخة 2017 - رمزيات واتس اب جميلة 2017 - احدث خلفيات واتس اب 2017






لصمتي حكأية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 10-07-2012, 09:59 PM   #4
عضو
 
تاريخ التسجيل: Sep 2012
المشاركات: 3
نور العلي is on a distinguished road
افتراضي

ماذا لو كان الرسول محمد حياً؟
قال الله تعالى للرسول الكريم: "خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ"
وقال الله تعالى لرسوله الكريم: "إِنَّا كَفَيْنَاكَ الْمُسْتَهْزِئِينَ"
عذراً رسول الله .. على ما يصدر في هذا الزمان الأرعن، من إساءات لك، لا تضر مقامك العالي يا سيدي، فإن ضياء الشمس، ونور القمر، لا يحجبه جناح بعوضة .. فداك أنفسنا وأرواحنا وأموالنا وأولادنا .. وسترى منا ما تقر به عينك إن شاء الله، من ضبط النفس، وإظهار الغضب المنضبط، والعمل الإيجابي، وسنمشي على خطاك كما أمرك ربك: "خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ"



مفهوم نصرة الرسول وشروطها:
1- الغضب الإيجابي المنضبط والاحتجاج السلمي، الذي يدعو إلى التعمير لا إلى التدمير، بدون طيش ولا تهور ولا انفعال يدفع إلى التخريب وتشويه صورة الإسلام والمسلمين، امتثالاً لأمر الرسول الكريم: "عليك بالرفق وإياك والعنف والفحش، فإن الله لا يحب الفحش والتفحش، إن الله يحب الرفق في الأمر كله، لم يدخل الرفق في شيء إلا زانه، ولم ينـزع من شيء إلا شانه"
2- إظهار الحق والصورة المشرقة للإسلام ونبي الإسلام، عبر نشر مواقفه النبيلة في صبره على من آذاه، وإعراضه عمن عاداه، امتثالاً لأمر الله تعالى: "خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ"
3- الانتباه والحذر من الوقوع في كيد الكائدين ومكر الماكرين، في تخطيطهم من أجل استفزاز مشاعرنا ليدفعونا إلى الخروج عن الصواب بتصرفات متهورة وأعمال مخربة، كي يشوهوا سمعتنا، ويشغلونا عن واجبنا، وتطوير أنفسنا، والنهضة بأمتنا، فإن مثل هذه الإساءات لرسولنا الكريم، ليست وليدة اللحظة، وإنما هي طريقة متبعة منذ قديم الزمان:
"وَلَقَدْ كُذِّبَتْ رُسُلٌ مِّن قَبْلِكَ فَصَبَرُواْ عَلَى مَا كُذِّبُواْ وَأُوذُواْ حَتَّى أَتَاهُمْ نَصْرُنَا"
"وَاصْبِرْ وَمَا صَبْرُكَ إِلاَّ بِاللّهِ وَلاَ تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلاَ تَكُ فِي ضَيْقٍ مِّمَّا يَمْكُرُونَ"
"وَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَاهْجُرْهُمْ هَجْرًا جَمِيلاً"

وما كانت هذه الإساءات سبباً في توقيف مسيرة النهضة الإسلامية، والدعوة النبوية، والإنجازات المحمدية، بل كان الإعراض عنهم هو الحل الأمثل: "فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللّه" "خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ"
والانشغال بالمسؤولية في عمارة الأرض هو الهدف الأول، فتكللت دعوة هذا الرسول الكريم بأعلى درجة من النجاح.
منقول عن مستشار الأحلام .. الأستاذ أديب الكمداني

 

 

نور العلي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 10-07-2012, 11:06 PM   #8
 
الصورة الرمزية افراح منسيه
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
المشاركات: 28,143
افراح منسيه will become famous soon enough
افتراضي

جزاكــ الله كل خير ع طرحك الطيب بنوته

باركــ الله فيكــ

 

 

من مواضيع افراح منسيه في المنتدى

__________________




تابع صفحتنا على الفيس بوك

افراح منسيه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
البشر, الحذر, إيذاء

جديد قسم منتدى نهر الاسلامي

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



الساعة الآن 11:08 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.1
:: جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نهر الحب ::

Security team

 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286