كن من متابعين نهر الحب عبر تويتر

اضغط اعجبني ليصلك جديدنا بالفيسبوك
قديم 07-31-2012, 08:42 AM   #1
 
الصورة الرمزية بدر الجنوب
 
تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 72,324
بدر الجنوب تم تعطيل التقييم
افتراضي الكاروتين ؟ ماهو الكاروتين ؟

Advertising

ماهو الكاروتين ؟




الكاروتينات هي عبارة عن تربينات, صبغة بناء ضوئي لها لون برتقالي مهمة لعمليات التخليق الضوئي.

وهي سبب وجود اللون في الجزر, ويسبب لمن يأكل منه كميات كبيرة ليضبح لونهم أصفر قليلا. وهو لا يساهم بنشاط في التمثيل الضوئي, ولكنه ينقل الطاقة التي يمتصها اليخضور.

الكاروتين عبارة عن ثنائيات من فيتامين آي وله شكلين, α, وβ-كاروتين. ويمكن للنوعين أن يحفظا في الكبد, وبعكس فيتامين إيه, فالزيادة من الكاروتين ليست سامة ويمكن أن تتحول إلى فيتامين آي عند الحاجة له.




ألفا-كاروتين



بيتا-كاروتين

بيتا-كاروتين يمكن أن يتواجد في الفاكهة الصفراء, والبرتقالية, والخضراء, وكذلك في الخضروات. ومنها السبانخ, والفلفل الرومي بأنواعه : أحمر وأصفر ,أخضر، والخس, الطماطم, البطاطا, الشمام, القرع، والجزر. وكقاعدة عامة يزيد اللون في الفاكهة أو الخضروات كلما زادت كمية بيتا-كاروتين الموجودة بها.

بيتا-كاروتين من المواد المانعة للأكسدة وتستخدم للتخلص من الزيادة التي قدد تسبب ضرر من الجذور الحرة في الجسم. وعموما فإنه من فوائد بيتا-كاروتين من المواد التي تساعد أثناء إتباع أنظمة الحمية الغذائية (يؤخذ غلى هيئة أقراص) وأن كان هناك شك في ذلك. بيتا-كاروتين أيضا يذوب في الدهون, ولذا فإنه يتطلب وجود كمية من هذه الدهون في الجسم حتى يذوب.


كاروتينيميا

الكاروتينيميا أو الهايبركاروتينيميا هو فائض الكاروتين في الدم ولكنه لا يؤدّي إلى التسمّم كفائض الفيتامين أ في الدم. على الرغم أن زيادة الكاروتين ليست خطيرة ولكنها يمكن أن تؤدي إلى تغيير لون البشرة ليصبح لونها برتقالي دون الملتحمة في العيون (من هنا يتمّ تمييزه من اليرقان). في معظم الأحيان يتم ربط هذه الحالة بتناول كميات كبيرة من الجزر، ولكنه يمكن ان تكون إشارة طبية لحالات أكثر خطورة.
المصدر / وكيبيديا الموسوعة الحرة.


 

 

من مواضيع بدر الجنوب في المنتدى

بدر الجنوب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-31-2012, 08:50 AM   #2

 
الصورة الرمزية KaZa
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 5,902
KaZa is on a distinguished road
افتراضي

ماهو الكاروتين ؟
الجزر... ملك الكاروتين

تعتبر ثمار الجزر من أهم المكونات التي تدخل في أطباق كثيرة لتضفي عليها طعماً ولوناً جذاباً وفائدة عالمية, من أشهر هذه الأطباق يأتي طبق السلطة, وأطباق البسلة والجزر, كما يدخل في اعداد أطباق شوربة العدس, أما الفوائد فحدث ولا حرج, اذ يتمتع الجزر بالعديد من الفيتامينات والمعادن التي تلعب دورًا مهمًا في بناء الجسم وحيويته, وقد أفادت دراسة أوروبية أن الجزر يقاوم السرطان بفعل احتوائه على مركب "فالكرينول" وهو الذي يقي الخضراوات من المواد الفطرية, وقال أحد أعضاء فريق البحث أنهم لا يعرفون اذا ما كانت النتائج التي حدثت مع الفئران ستحدث مع الانسان, وأكدت دراسة حديثة أجرتها جامعة غرب استراليا على أن الأطعمة الغذائية التي من بينها الجزر من شأنها أن تزيد من خصوبة الرجال اذا ما أكثروا من تناوله, وقد وجدت الدراسة أن أفضل وسيلة دفاعية ضد فساد السائل المنوي هي الجمع بين نوعين قويين من مضادات الأكسدة مثل فيتاميني (E) وبيتا كاروتين التي يحملها الجزر. والمثير هو ما أفادت به دراسة صحية تشيكية بأن الجزر يمكنه أن يغنيك عن ارتداء النظارة, مشيرة الى أن فيتامين (أ) الذي يساعد على تخفيض مخاطر تطور أمراض العيون.

اعتلال المزاج

يقول الدكتور ياسر عادل حنفي, رئيس قسم النباتات الطبية بمركز بحوث الصحراء: إن الجزر من الجذور التي لها تاريخ وعرفها القدماء, حيث ذكره اللاتينيون والاغريقيون, واستعمله أبو قراط وديسقوريدس, اللذان تطابق وصفهما للجزر بما نصفه به الآن, ويحتوي الجزر على زيوت طيارة وسكريات ودهون وماء, بالاضافة الى مجموعة من الأملاح المعدنية مثل: (الكبريت والفوسفور والكلور والصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد), كما يحتوي على مجموعة كبيرة من الفيتامينات أبرزها (أ) و(ج).
وللجزر فوائد كثيرة فهو يعالج الاستسقاء وأمراض الكلى المزمنة ومشكلات المثانة البولية, ويفتت الرمل والحصى, كما يوقف الاسهال ويعالج التوتر واعتلال المزاج, ويمنع حب الشباب ويعالجه, وبذره ينشط الكبد ويمنع اليرقان "الأنيميا", ويرفع مستوى البوتاسيوم في الدم, ويستعمل كمدر للبول الذي بدوره يعمل على تخفيض مستوى الكالسيوم بالدم, وهي التي تؤدي الى مشكلات صحية ونفسية أشهرها اعتلال المزاج, كما يعالج أمراض الصدر والسعال.
ويعتبر الجزر من أهم المصادر الرئيسية للكاروتينويدات, وهي مواد كيماوية توجد في النباتات, وهي مثار اهتمام العلماء لمنافعها في مكافحة أمراض السرطان, فهناك نوعان من هذه المواد وهي "ألفا كاروتين" تمنع نمو السرطانات, و"بيتاكاروتين" وتمنع احتمال حدوث سرطانات والاصابة بأمراض القلب, حيث أثبتت أبحاث أجرتها المؤسسة الأميركية للسرطان أن الذين يأكلون الجزر تقل احتمالات اصابتهم بالسرطان.
وأضاف الدكتور ياسر حنفي أن الجزر يحتوي على مادة يطلق عليها "Calcium Pectate", وهي من أنواع الألياف السائلة, وتعمل على خفض مستوى الكوليسترول بالدم, وتعمل مادة "بيتا كاروتين" على منع الاصابة بقصر النظر, ومرض العشاء الليلي, وهناك عدة وصفات صحية لذلك منها أن تناول فنجانين من عصير الجزر يوميًا يمنع الاصابة ببعض الأمراض ويمنع تضخم الطحال, وأن تناول الجزر يوميًا يضفي المرح على الانسان, ويمنع حدوث الجلطات الدموية, وينعم الصوت وينقي الأوتار الصوتية.

طعم مميز

يقول الدكتور سمير عنتر, استشاري الحميات والكبد ونائب مدير عام مستشفى حميات امبابة: إن الجزر يعتبر من الخضراوات الشهيرة التي توجد بصور متعددة على المائدة العربية مضافًا للكثير من المأكولات, أو في طبق السلطة, لما يتمتع به من طعم مميز, حيث أنه من المأكولات التي يمكن أن تدخل في عمل المربى والحلويات المنزلية.
والجزر هو جذر لنبات ينمو في الأرض, وهو الذي يؤكل فقط, وليس أوراقه الخضراء, حيث أنها تصلح كغذاء للحيوانات التي تأكل الأعشاب, ويحتوي الجزر بنوعيه الأصفر والأحمر على فوائد كثيرة يختلف كل نوع عن الآخر حسب الكمية, فلو تحدثنا عن الجزر الأصفر فسنجد أنه به مخزون كبير من السكريات والنشويات ومادة الكاروتين المهمة جدًا لبناء فيتامين (أ) الذي يعتمد عليه الجلد والشعر والعين والأسنان فيما يتعلق بالنمو, وبالتالي فهو غذاء مهم جدًا لتعويض نقص فيتامين (أ) والمحافظة على قوة الابصار وحيوية الجلد وليونة الشعر, وكذلك للحفاظ على سلامة العظام, مخزون السكريات والنشويات عال جدًا وهو الأساس في الطاقة بالنسبة للانسان, وبالتالي تناول الجزر بأي صورة من الصور, لا يفقده ميزته من هذا المخزون, وبالتالي فهو مصدر مهم للطاقة والحيوية, لذا فهو مفيد للذين يقومون بأعمال ذهنية شاقة, لأنه يساعدهم على انجازها بصورة أفضل.
ويتميز الجزر أيضًا باحتوائه على مادة البكتين, وهي مادة مهمة جدًا لعلاج الاسهال وحالاته المزمنة, خصوصًا في نوعيات المرضى التي تحتاج الى أدوية كيميائية للاسهال, فهو العلاج الأساسي في الاسهال لدى الأطفال الرضع يتناولونه على هيئة مسحوق, وهو أيضًا الغذاء الأساسي في حالات مرضى القلب أو الكلى أو الكبد, لأنه ليست له أي آثار جانبية على الاطلاق, احتواء الجزر على كمية لا بأس بها من البروتينات يساعد على النمو الطبيعي.
أما الجزر الأحمر أو الداكن فانه يمتاز بوجود كمية كبيرة من المواد المضادة للأكسدة التي تحارب الشيخوخة والوهن وأعراض الضعف الجنسي والجسماني والذهني والعقلي, وبالتالي فهو مفيد جدًا لكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة وأمراض السكر والضغط, وأمراض الكبد والكلى, وأمراض الشيخوخة عمومًا, وعلى هذا فان الجزر يعتبر منجمًا لا ينضب ولا ينتهي لمكونات الطعام الأساسية والحيوية, والذي ينصح به لكل الناس, ولكن فقط يحظر على مرضى السكر الافراط فيه خصوصًا الجزر الأحمر.

نسبة قليلة

أكد الدكتور يوسف حلمي, استشاري التغذية العلاجية, أن الجزر يعتبر أحد العناصر الغنية بفيتامي (أ) و(ج) بالاضافة الى الكاروتينات, وهي مكونات ما قبل فيتامين (أ) وتلعب دورًا مهمًا في وقاية الجلد وتحسين البشرة, وهي من المواد المضادة للأكسدة, وتستخدم في الوقاية من تصلب الشرايين وفي أمراض القلب والجلطات, وتقوية جدران الشرايين, ويحتوي على كميات سكرية قليلة مما يتيح لمرضى السكر تناوله بكميات معقولة, كما يحتوي على ألياف تعمل على منع الامساك وامتصاص السكريات فتقلل من امتصاص الكوليسترول, وبه أيضًا مجموعات من فيتامين (ب), بالاضافة الى احتوائه على السلينيوم, والبوتاسيوم بكميات مناسبة, والصوديوم, ويحتوي على قليل من الحديد وبعض العناصر الأخرى مثل المغنيسيوم والمنجنيز بدرجة أخرى, فضلا عن عنصري اليود والبوروم ولكن بنسب قليلة, وبه أيضًا نسبة قليلة من البروتين وأحماض دهنية بشكل عام, ويفيد الجزر أيضًا في تحسين النظر لاحتوائه على مكونات فيتامين (أ) المكونة لحدقة العين, ويحافظ على جمال الجلد والبشرة وعلى كثير من وظائف الجسم المختلفة مثل انتاج بعض الهرمونات في الغدة فوق الكلوية.
ويساعد في وظيفة تعادل السمية في الكبد, ويحتوي على انزيمات مكونة لكرات الدم الحمراء, وبالتالي فهو مهم جدًا لعلاج الأنيميا, ويقي الجسم من البكتيريا الضارة لاحتوائه على عدد من المعادن والفيتامينات حيث يقي الأغشية المخاطية من الميكروبات الضارة, فيقوي المناعة الداخلية للجسم, والافراط في تناوله يؤدي الى ترسب الكاروتينات بنسبة عالية تحت الجلد والكبد فيؤدي الى اصفرار البشرة وتلون الجلد, وهو ما نسميه بالكاروتينيوم, وهي حالة موقتة تنتهي بزوال السبب.

 

 

من مواضيع KaZa في المنتدى

__________________

KaZa غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-31-2012, 08:54 AM   #3
 
الصورة الرمزية انا مصريه
 
تاريخ التسجيل: Apr 2011
الدولة: عالم غامض لدرجة الوضوح
المشاركات: 29,443
انا مصريه is on a distinguished road
افتراضي

يسسسسسسسسسسسسسسلمو بدرنا
مننحرمشي جديدك خيو
ودي

 

 

من مواضيع انا مصريه في المنتدى

__________________





















انا مصريه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-31-2012, 08:55 AM   #4
 
الصورة الرمزية انا مصريه
 
تاريخ التسجيل: Apr 2011
الدولة: عالم غامض لدرجة الوضوح
المشاركات: 29,443
انا مصريه is on a distinguished road
افتراضي

يسسسسسسسسسسسسسسسلمو كازا ع الاضافه الرائعه
ودي

 

 

من مواضيع انا مصريه في المنتدى

__________________





















انا مصريه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-31-2012, 02:51 PM   #5
 
الصورة الرمزية أريج الياسمين
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 694
أريج الياسمين is on a distinguished road
افتراضي

بدر الجنوب

مساؤك فيروزي

أشكرك للاختيار الراقي

والطرح الحافل بالفائدة

موضوع ثري بالمعلومات القيمة

بارك الله فيك

 

 

من مواضيع أريج الياسمين في المنتدى

__________________



ربي
لا تزدنيُ تعلقاً
بشيء لم تكتبه !
. . ليَ

أريج الياسمين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-27-2017, 01:04 AM   #6

مــراقـبـة

 
الصورة الرمزية Bero
 
تاريخ التسجيل: Aug 2016
الدولة: مصر
المشاركات: 24,096
Bero will become famous soon enough
افتراضي

الكاروتين , ماهو الكاروتين ؟, معلومات عن الكاروتين

 

 

من مواضيع Bero في المنتدى

Bero غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
ماهو, الكاروتين

جديد قسم نهر الكيمياء

إعلانات عشوائية



أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



الساعة الآن 05:25 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.1
:: جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نهر الحب ::

Security team

 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302 303 304 305 306 307 308 309 310 311 312 313 314 315 316 317 318 319 320 321 322 323 324 325 326 327 328 329 330 331 332 333 334 335 336 337 338 339 340 341 342 343 344 345 346 347 348 349 350 351 352 353 354 355 356 357 358 359 360 361 362 363 364 365 366 367 368 369 370 371 372 373 374 375 376 377 378 379 380 381 382 383 384 385 386 387 388 389 390 391 392 393 394 395 396 397 398 399 400 401 402 403 404 405 406 407 408 409 410 411 412 413 414 415 416 417 418 419 420 421 422 423 424 425 426 427 428 429 430 431 432 433 434 435 436 437 438 439 440 441 442 443 444 445 446 447 448 449 450 451 452 453 454 455 456 457 458 459 460 461 462 463 464 465 466 467 468 469 470 471 472 473 474 475 476 477 478 479 480 481 482 483 484 485 486 487 488 489 490 491 492 493 494 495 496 497 498 499 500 501 502 503 504 505 506 507 508 509 510 511 512 513 514 515 516 517 518 519 520 521 522 523 524 525 526 527 528 529 530 531 532 533 534 535 536 537 538 539 540 541 542 543 544 545 546 547 548 549 550 551 552 553 554 555 556 557 558 559 560 561 562 563 564 565 566 567 568 569 570 571 572 573 574 575 576 577 578 579 580 581 582 583 584 585 586 587 588 589 590 591 592 593 594 595 596 597 598 599 600 601 602 603 604 605 606 607 608 609 610 611 612 613 614 615 616 617 618 619 620 621 622 623 624 625 626 627 628 629 630 631 632 633 634 635 636 637 638 639 640 641 642 643 644 645 646 647 648 649 650 651 652 653 654 655 656 657 658 659 660 661 662 663 664 665 666 667 668 669 670 671 672 673 674 675 676 677 678 679 680 681 682 683 684 685 686 687 688 689 690 691 692 693 694 695 696 697 698 699 700 701 702 703 704 705 706 707 708 709 710 711 712 713 714 715 716 717 718 719 720 721 722 723 724 725 726 727 728 729 730 731 732 733 734 735 736 737 738 739 740 741 742 743 744 745 746 747 748 749 750 751 752 753 754 755 756 757 758 759 760 761 762 763 764 765 766 767 768 769 770 771 772 773 774 775 776 777 778 779 780 781 782 783 784 785 786 787 788 789 790 791 792 793 794 795 796 797 798 799 800 801 802 803 804 805 806 807 808 809 810 811 812 813 814 815 816 817 818 819 820 821 822 823 824 825 826 827 828 829 830 831 832 833 834 835 836 837 838 839 840 841 842 843 844 845 846 847 848 849 850 851 852 853 854 855 856 857 858 859 860 861 862 863 864 865 866 867 868 869 870 871 872 873 874 875 876 877 878 879 880 881 882 883 884 885 886 887 888 889 890 891 892 893 894 895 896 897 898 899 900 901 902 903 904 905 906 907 908 909 910 911 912 913 914 915 916 917 918 919 920 921 922 923 924 925 926 927 928 929 930 931 932 933 934 935 936 937 938 939 940 941 942 943 944 945 946 947 948 949 950 951 952 953 954 955 956 957 958 959 960 961 962 963 964 965 966 967 968 969 970 971 972 973 974 975 976 977 978 979 980 981 982 983 984 985 986 987 988 989 990 991 992 993 994 995 996 997 998 999 1000 1001 1002 1003 1004 1005 1006 1007 1008 1009 1010 1011 1012 1013 1014 1015 1016 1017 1018 1019 1020 1021 1022 1023 1024 1025 1026 1027 1028 1029 1030 1031 1032 1033 1034 1035 1036 1037 1038 1039 1040 1041 1042 1043 1044 1045 1046 1047 1048 1049 1050 1051 1052 1053 1054 1055 1056 1057 1058 1059 1060 1061 1062 1063 1064 1065 1066 1067 1068 1069 1070 1071 1072 1073 1074 1075 1076 1077 1078 1079 1080 1081 1082 1083 1084 1085 1086 1087 1088 1089 1090 1091 1092 1093 1094 1095 1096 1097 1098 1099 1100 1101 1102 1103 1104 1105 1106 1107 1108 1109 1110 1111 1112 1113 1114 1115 1116 1117 1118 1119 1120 1121 1122 1123 1124 1125 1126 1127 1128 1129 1130 1131 1132 1133 1134 1135 1136 1137 1138 1139 1140 1141 1142 1143 1144 1145 1146 1147 1148 1149 1150 1151 1152 1153 1154 1155 1156 1157 1158 1159 1160 1161 1162 1163 1164 1165 1166 1167 1168 1169 1170 1171 1172 1173 1174 1175 1176 1177 1178 1179 1180 1181 1182 1183 1184 1185 1186 1187 1188 1189 1190 1191 1192 1193 1194 1195 1196 1197 1198 1199 1200 1201 1202 1203 1204 1205 1206 1207 1208 1209 1210 1211 1212 1213 1214 1215 1216 1217 1218 1219 1220 1221 1222 1223 1224 1225 1226 1227 1228 1229 1230 1231 1232 1233 1234 1235 1236 1237 1238 1239 1240 1241 1242 1243 1244 1245 1246 1247 1248 1249 1250 1251 1252 1253 1254 1255 1256 1257 1258 1259 1260 1261 1262 1263 1264 1265 1266 1267 1268 1269 1270 1271 1272 1273 1274 1275 1276 1277 1278 1279 1280 1281 1282 1283 1284 1285 1286 1287 1288 1289 1290 1291 1292 1293 1294 1295 1296 1297 1298 1299 1300 1301 1302 1303 1304 1305 1306 1307 1308 1309 1310 1311 1312 1313 1314 1315 1316 1317 1318 1319 1320 1321 1322 1323 1324 1325 1326 1327 1328 1329 1330 1331 1332 1333 1334 1335 1336 1337 1338 1339 1340 1341 1342 1343 1344 1345 1346 1347 1348 1349 1350 1351 1352 1353 1354 1355 1356 1357 1358 1359 1360 1361 1362 1363 1364 1365 1366 1367 1368 1369 1370 1371 1372 1373 1374 1375 1376 1377 1378 1379 1380 1381 1382 1383 1384 1385 1386 1387 1388 1389 1390 1391 1392 1393 1394 1395 1396 1397 1398 1399 1400 1401 1402 1403 1404 1405 1406 1407 1408 1409 1410 1411 1412 1413 1414 1415 1416 1417 1418 1419 1420 1421 1422 1423 1424 1425 1426 1427 1428 1429 1430 1431 1432 1433 1434 1435 1436 1437 1438 1439 1440 1441 1442 1443 1444 1445 1446 1447 1448 1449 1450 1451 1452 1453 1454 1455 1456 1457 1458 1459 1460 1461 1462 1463 1464 1465 1466 1467 1468 1469 1470 1471 1472 1473 1474 1475 1476 1477 1478 1479 1480 1481 1482 1483 1484 1485 1486 1487 1488 1489 1490 1491 1492 1493 1494 1495 1496 1497 1498 1499 1500 1501 1502 1503 1504 1505 1506 1507 1508 1509 1510 1511 1512 1513 1514 1515 1516 1517 1518 1519 1520 1521 1522 1523 1524 1525 1526 1527 1528 1529 1530 1531 1532 1533 1534 1535 1536 1537 1538 1539 1540 1541 1542 1543 1544 1545 1546 1547 1548 1549 1550 1551 1552 1553 1554 1555 1556 1557 1558 1559 1560 1561 1562 1563 1564 1565 1566 1567 1568 1569