كن من متابعين نهر الحب عبر تويتر

اضغط اعجبني ليصلك جديدنا بالفيسبوك
قديم 04-26-2012, 06:31 PM   #1

عضو مميز

 
الصورة الرمزية طير انت
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
الدولة: عربى
المشاركات: 9,178
طير انت is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى طير انت إرسال رسالة عبر Yahoo إلى طير انت
uu15 غرائب وعجائب بعض الأديان الحمد لله على نعمه الاسلام

بسم الله الرحمن الرحيم

في الحقيقة قرأت بعض المقالات عن بعض الأديان اللاسماوية وأحببت أن تشاركوني بها .
وفي الحقيقة كلما تقرأ شيء منها تحمد الله على نعمة العقل وعلى نعمة الإسلام


والديانات التي سأتكلم عنها هي :

الهندوسية , الزردشتية (المجوس) , السيخـية , البوذية , الجينية وهي أكثر

الديانات اللاسماوية المنتشرة في العالم .

الهنــدوسيـة




وهي الأغرب بينهم فمن معتقداتهم التالي :

1- الإلـه : هناك الإله الخالق ( براهمـا) والإله الحافظ المعين للبشر (فيشنو ) وله آلهة مساعدين هم (رامـا , كرشنا) وأخيرا إله الهلاك والقسوة (شيفـا) !!

وهؤلاء هم الآلهة الرئيسيون ولكن بشكل عام لهم آلهة كثيرة والهندوسي ممكن أن يعبد أي شيء سواء كواكب أو نجوم أو تمائم أو حيوانات كالفيلة و الأفاعي والقرود وبالخصوص البقرة فهي كما يقول غاندي أنها تعطي الناس اللبن وتنفعهم دائما بلا مقابل لذلك تستحق العبادة .
وهناك آلهة مذكرة ومؤنثة وربما يحصل صراع أحيانا بين هذه الآلهة ومعارك دامية

2- الطبقية : فهم يقولون أن الخالق براهما خلق البشر من أجزاءه فحسب الجزء تكون مكانة الشخص
فمن رأسه وهو موضع التفكير العلماء والحكماء ( البراهمة )
ومن أذرعه مصدر القوة والبطش خلق الجنود (الكشتريون)
ومن فخذيه وهو المكان الذي يحمل البدن خلق الناس الذين يعملون بالصناعة والتجارة والزراعة ( الويشا )
ومن قدميه خلق الخدم والعبيد ( الشودر )
ويجـب على كل طبقة أن تؤدي واجبها ولا يحق لها الانتقال لطبقة أخرى وهذا من الظلم الواضح للبشر.

3- تناسخ الأرواح والآخرة : لا يعتقدون بجنة أو نار بل يقولون أن من كان عمله صالحا فروحه تنتقل لجسد صالح وإذا عمل سيئا تنتقل روحه لجسد شقي وبكل الأحوال ربما تنتقل الروح إلى حيوان أو حشرة وربما تنجو الروح من هذا التناسخ عندما كون في جسد يحارب نزعاته وشهواته فتتحد الروح بالإله براهما

4 - الحج : الحج عند الهندوس يكون أربع مرات في السنة في أربعة أماكن مختلفة والسبب في تحديد هذه الأماكن أنهم يقولون أنه حصلت حرب بين الآلهة وكسرت في الحرب زجاجة مقدسة فسقط منها أربع قطرات في أربع أماكن مختلفة هي أماكن الحج

5- ديانة تحرم أكل اللحـوم

6-حراق الموتى : بعد موت الشخص يعتقدون أن الجسد لا قيمة له فيحرقون الجسد ويضعون الرماد في زجاجة ويلقونها في نهر الرانغ المقدس لديهم

7- كتبهم المقدسة : لديهم كتب كثيرة ولكن أهمها كتاب الوايد الذي هو عبارة عن أربع كتب دينية :

1- الريج ويد ( RIG VEDA) ويشتمل على 1017 أنشودة دينية وضعت ليتضرع بها الهندوسي أمام الآلهة ، ويقال إنه يرجع في تأليفه إلى 3000ق . م .

2- ياجورويدا ( YAJUR VEDA ) وتشتمل على العبادات القولية التي يتلوها الرهبان عند تقديم القرابين .

3- ساما ويدا ( SAMA VEDA ) وتشتمل على الأغاني التي ينشدها المنشدون آثناء إقامة الصلوات وتلاوة الأدعية .

4- آثار ويدا ( ATHAR VEDA ) وتشتمل على مقالات في السحر والرقى والتوهمات الخرافية مصبوغة بالصبغة الهندية القديمة

ومن الغريب أن عدد معتنقي هذه الديانة ما يقارب المليار شخص وغالبيتهم في الهند

البـــــــوذيـــة






وهي ديانة نشأت في القرن السادس قبل الميلاد في الهند لذلك تأثرت بأفكار الديانة الهندوسية و مؤسس البوذية يدعى "سذهاتا" وأطلق عليه أتباعه "بوذا" أي العارف المستنير ، ولد سنة 563 ق. م.وقيل أنه كان يعيش حياة مرفهة حتى بلغ الثلاثين من عمره وحصل له بعض الأزمات التي غيرت نظرته للحياة ففضل أن يعيش الشقاء والألم فجرب هذه الطريقة لمدة سبع سنين كي يرتقي بنفسه ويحارب شهواته ولكن وجد أنه لم يستفد شيئا فرجع مرة أخرى للاعتدال ولكن ظل يفكر في لغز الحياة حتى خرج بالمعتقدات التالية وهي معتقدات هذه الديانة :



1- إنكار الإلــه فالتركيز هنا على سبيل الخلاص للإنسان وليس على الإله.

2- إنكار الروح والعقل .

3- الاعتقاد بتناسخ الأرواح وهنا وقع في تناقض فكيف ينكر الروح ويؤمن بتناسخها وعندما يصل الجسد لمرحلة معينة من محاربة الشهوات والعدل في كل أمور الحياة تتحرر الروح وتنتقل لعالم آخر تماما

4- إنكار الطبقية الموجودة لدى أتباع الهندوسيــة.

5- الكتب المقدسة هم جمعوا ديانتهم في ثلاث مجموعات يسمونها سلال : سلة العقائد , سلة القصص والمواعظ , وسلة للشريعة أو النظام

6- فرق البوذية : أشهرها فرفتان هما (( هنايان )) وهي تنكر وجود الله وتعتبر بوذا إنسانا صالحا قديسا ولكن ليس إلها وتنتشر في جنوب الهند وسيلان . والفرقة الثانية ((ماهايان )) وهي تؤله بوذا وتعتبر أنه نور مجسم وتنتشر في شمال الهند والتبت والصين واليابان

7- وصايا البوذيـة :وهي وصايا عشر جوهرية، وهي ـ كما جاءت في دائرة معارف البستاني ـ : لا تقتل، لا تسرق، كن عفيفاً، لا تكذب، لا تسكر، لا تأكل بعد الظهر، لا تغنِ ولا ترقص، وتجنّب ملابس الزينة، لا تستعمل فراشاً كبيراً، لا تقبل معادن كريمة، وهناك وصايا تتعلّق بما يجب أن يقدّم من الاحترام لبوذا والشريعة وهي السيرة الجيّدة، والصحة الجيّدة، والعلم القليل .

وكمـا نرى هو دين يسرف في الرهبنة و يريد من الإنسان أن يصبح ملاكا ويخالف فطرته التي خلق عليها

عدد معتنقي هذه الديانة حوالي 376 مليون


الجينــــــية




وهي ديانة نشأت كرة فعل على ظلم الديانة الهندوسية ومبدأ الطبقية فوافقت الديانة الهندوسية في بعض المبادئ وخالفتها في بعضها الآخر وهي تدعو إلى قتل الغرائز وكبتها تماما وإسراف في الرهبنة لأبعد الحدود
ومؤسسها شخص يدعى ( وردهاماتا ) وسماه أتباعه مهاويرا اعتقادا أن الآلهة سمته بهذا وقصته مشابهة لبوذا فقد كان يعيش حياة مترفة ثم لجأ للحياة القاسية وقتل الشهوات وبعد ثلاثة عشر شهرا من الترهبن خلع ملابسه ونزع معها كل أحاسيسه فلا فرح ولا ألم ولا حياء ومن معتقداتهم التالي :

1- إنكــار وجود الله وبهذا يخالفون الهندوسية

2- إنكـار نظام الطبقات الموجود في الهندوسية

3- يعتقدون أن الحياة هي مكان شقاء وتعاسة و سبيل النجاة هو التخلص منها وقتل الغرائز و طريق طويل من المجاهدات والرياضات والتقشف والزهد حتى يبلغ الراهب مرحلة يحق له فيها أن يتخلص من حياته انتحارا .
فالانتحار عندهم وسيلة للتحرر من هذه الحياة وقسوتها، كما أنه جائزة لا تتاح إلا للرهبان الذين اتبعوا النظام الجيني في رياضاته ومجاهداته .

ويرسم الجينيون طريق النجاة - وفقا لمعتقداتهم - بثلاثة أمور يسمونها اليواقيت الثلاثة :
الياقوتة الأولى : الاعتقاد الصحيح، وهو رأس النجاة والمقصود بالاعتقاد الصحيح الإيمان بالقادة الجينيين الخمسة والعشرين .
الياقوتة الثانية : العلم الصحيح، ويقصد به معرفة الكون من ناحيتيه المادية والروحية والفصل بينهما، لرؤية الكون في صورته الحقيقية .
الياقوتة الثالثة : الخلق الصحيح، ويقصدون به التخلق بالأخلاق الحسنة التي تحث عليها الجينينة من عدم القتل لكل ذي روح ولو كان حشرة والصدق والعفاف والزهد في الملكية .

4- العري عند الجينية : وهي مرحلة متقدمة من الرهبنة حيث تقتل كل الغرائز والعواطف ويختبر الراهب نفسه فإذا تعرى وخجل فلم يصل للمرحلة المطلوبة بعد !!!

5- يؤمنون بالتناسخ كما في الهندوسية والبوذية .

6- الجينية رأت أن الناس ليسوا سواء في القدرة على تحمّل تعاليمها، فقسموا الناس وفقا لقدراتهم لا لأجناسهم إلى قسمين :
الخاصة : وهم الذين يقدرون على الرياضات الشاقة فيتجولون في البلدان حفاة عراة ، يعانون الآلام والجوع والعري رغبة في النجاة .
والقسم الثاني العامة : وهؤلاء من لم يسلك سبيل الخاصة في رياضاتهم ومجاهداتهم، فيلتزمون بتعاليم الجينية من المحافظة على الأرواح ولو كانت روح حشرة ويتخلقون بأخلاق الجينية ويتصدقون على الرهبان .

7- كتبهم : وهي عبارة عن خطب مهاويرا ( وردهاماتا) الخمسة وخمسين وكذلك الخطب والوصايا المنسوبة إلى المريدين والعرفاء والرهبان والنساك الجينيين

7- فرقهم: فرقتين، تسمى إحداهما "ديجامبرا" أي أصحاب الزي السماوي وهؤلاء هم العراة الذين اتخذو السماء ستارا لهم .والفرقة الثانية : تسمى "سويتامبرا" أي أصجاب الزي الأبيض واختلافهم هو في تفاصيل الزهد وتفاصيل حياة مهاويرا

وعدد هذه الطائفة حوالي مليون شخص جميعهم تقريبا في الهند

الزردشتيــة (المجوس)





أسس هذه الديانة شخص يدعى زرادشت حوالي 600 سنة قبل الميلاد وتأسست في إيران بعد موت زرادشت بثمانية قرون ويعتقد البعض أنهم يعبدون النار ولكنهم يقدسونها فقط يؤمن الزردشتيون بالالي :

1- أهورامزدا هو رب الخير أو الحكمة وخالق العالم المادي، وأنجرامينو هو كل الموت وروح الشرّ، وأن الإنسان هو كائن حرّ وعليه واجب مساعدة الانتصار اهورامازدا فيعتقد المجوس بوحدانية الإلـه .

2- يعتقد بعض الناس خطأ أن المجوس يعبدون النار ولكنهم لا يعبدوها بل يقدسون النار والشمس فهما رمزا الزرادشتية فلا تطفئ النار في المعابد ويقدسون الماء أيضا و فلا يخلو المعبد الزرادشتي من الماء أو النار فالنار تعد الوسط الذي يزود الانسان بالحكمة و ان الماء يعتبر مصدر هذه الحكمة.

3- الزرادشتية تحث الانسان على التمسك بالفكر الصادق و القول الصادق و العمل الصالح للوصول إلى ذاته و ليضمن سعادته فالانسان كائن حر و عليه اطاعة الاله الوحد ،كما ان الزرادشتية تحرم الرهبانية بكل انواعها.

4- الموت والدفن : وهو من العجائب حيث يؤمنون أن الروح تهيم لمدة ثلاثة ايام بعد الوفاة قبل ان تنتقل إلى العالم الأخر.
ولهم طقوس خاصة للدفن، إذ يكرهون فكرة اختلاط الجسد المادي بعناصر الحياة؛ الماء و التراب و الهواء و النار حتى لا يلوثها، لذا فهم يتركون جثامين الموتى للطيور الجارحة على أبراج خاصة تسمى أبراج الصمت أو (دخنه) باللغة الفارسية حيث يقوم بهذه الطقوس رجال دين معينون ثم بعد ان تاكل الطيور جثة الميت توضع العظام في فجوة خاصة في هذا البرج دون دفنها.

إلا أن الزردشتيين الذين يعيشون في مجتمعات لا يمكنهم فيها ممارسة شعيرة الدفن هذه - و عملا بنصيحة زرادشت في الانسجام مع المجتمعات التي يعيشون فيها - يلجؤون إلى وضع جثمان الميت في صندوق معدني محكم الغلق و يدفن في قبر عادي مما يضمن عدم تلويثه لعناصر الحياة الثلاثة.

5- الحساب والآخرة : الديانة الزردشتية تؤمن بالعقاب و اليوم الاخر و بالروح ووجودها، ويعتقدون إن الفاني هو الجسد وليس الروح، وإن الروح ستبقى في منطقة وسطى بين النار والجنة في منطقة تدعى البرزخ، وأن اعتقادهم راسخ بالجنة والنار والصراط وميزان الاعمال أما بالنسبة للجحيم في الديانة الزردشتية فهي تختلف في وصفها عن الاديان الاخرى، فالديانة الزردشتية تقول بأن الجحيم عبارة عن منطقة باردة وفيها أنواع من الحيوانات المتوحشة التي سوف تعاقب المذنبين بما اقترفت أيديهم من أثم في الدنيا

6- من أهم أعيادها هو عيد النوروز وهو عيد بداية السنة الفارسية ومازال يحتفل به في إيران

7- يفضلون المتزوج على الأعزب والوالد على من ليس ليه ولد ويحرمون الطلاق

8- افيستا هو مختارات من الكتاب المقدس لزرادشت وفيه خمس قصائد قديمة

ورغم أن أتباع هذه الديانة كان عددهم كبير سابقا إلا أنها انحسرت فعدد معتنقيها الآن حوالي 250 ألف في باكستان وإيران وأمريكا الشمالية والهند وكوردستان العراق وإيران وآسيا الوسطى ومدينة سيدني بأستراليا

وربمـا تكون هذه الديانة أقرب من غيرها للديانات السماوية ولهذا اختلف بعض علماء الإسلام هل لهم كتاب سماوي أم لا وبعضهم قال أنه كان لهم كتاب ورفع ولكن الأغلب يقولون أنها ديانة وضعية من وضع البشر.



السيـــــــــخية





هي من الديانات المتأخرة فقد أنشأها شخص يدعى (تاناك) في الهند عام 1500 ميلادية تقريبا وهذا الرجل هندوسي الديانة وبعد اختلاطه بالمسلمين الصوفية أراد أن ينشأ دين جديد يجمع الهندوسية والإسلامية معا فأنشأ السيخية ومن معتقداتهم التالي :

1- القول بالتوحيد : وهذا أخذوه من المسلمين إلا أنهم خلطوه بشرك الهندوس، فزعم رئيسهم - وفق ما ذُكر في كتابهم المقدس : " إن برهما خرج من سرة وشنو " وكلاً من برهما وشنو من آلهة الهندوس، وبهذا الجمع الغريب يكون السيخ قد جمعوا بين لفظ التوحيد عند المسلمين وحقيقة الشرك والتعدد عند الهندوس !!

2- القول بوحدة الوجود، وهذا القول لا شك أنهم أخذوه عن الهندوسية، فالإسلام يفصل فصلا تاما بين حقيقة الإله الخالق المعبود، وبين خلقه من الحيوان والجماد، وأما الهندوسية فتعتقد أن المخلوقات برزت من مادة الإله ولذلك فغاية المنى عند الهندوسي أن يتحد بالإله، ولعل هذه النظرة الهندوسية هي التي أخذ السيخ منها القول بوحدة الوجود

3- تحريم عبادة الأصنام وصناعتها، وهذا مأخوذ من المسلمين بعكس الهندوس .

4- القول بتناسخ الأرواح كالهندوس ولكن أدخلو تعديلا وهو أن الإنسان قد ينجو من التناسخ بلطف من الإله

5- تحريم الرهبنة : حيث يوجبون على أتباع الطائفة السعي لطلب الرزق، وهذا بلا ريب مأخوذ من الإسلام الذي حرم الرهبانية وأوجب على العبد اكتساب معيشته، على خلاف مذهب الهندوس الذي يرغب أتباعه في الرهبنة وترك العمل والسلبية في الحياة

7- الإيمان بأصل النبوة والرسالة : وأن الله يبعث إلى عباده رسلا يهدونهم ويدلونهم إلى طريق الخير والصلاح، وهذا القدر يشبه معتقد المسلمين، أما الهندوس فيؤمنون بأن الله إذا أراد هداية خلقه نزل إليهم في صورة بشر لإنقاذهم، وقد تسرَّب القول بألوهية المصلح إلى السيخ من قبل زعيمهم "أرجن داس" المتوفي سنة 1601م، والذي أعلن القول بألوهية جميع المصلحين السابقين ابتداء "بنانك" مؤسس السيخية وانتهاء به، وجاء المصلحون من بعده فادعوا لأنفسهم مثل ما ادعى لنفسه !!!

8- إباحة شرب الخمر وأكل لحم الخنزير، وتحريم أكل لحوم الأبقار، وهذا من دين الهندوس

8- الدعوة إلى الوحدة بين الهندوس والمسلمين ورفع شعار " لا هندوس لا مسلمون " يقول الزعيم السيخي كوبند سنغ : " لا فرق بين مندر " معبد الهندوس " ومسجد وبين عبادة الهنادك وصلاة المسلمين "

9-التزوج: من زوجة واحدة فقط.

10- الغورو: للمعلم (غورو) درجة دينية تأتي بعد الله . وعدد المعلمين عندهم عشرة .

11- من كتبهم المقدسة كتاب "آدي جرانت" وهو أهك كتاب وفيه 6000 نشيد ديني ويليه في القداسة كتاب داسم جرانت "جرانت صاحب" ويحتوي على آداب وتقاليد " الخالصدال" وهي طائفة من الشباب التزمت بنظام سلوكي قاس، حيث ينصرفون إلى العبادة والقتال من أجل الحق والعدل الذي يعتقدونه .
وعبادة السيخ تتمحور حول ترديد الأناشيد من الكتب المقدسة
وللسيخ بلد مقدس في الهند هي امريتسار في الهند حيث يوجد معبدهم الرئيسي ويسمى ( الهيكل الذهبي ) والعيد الرئيسي لهم هو ديفالي في فصل الخريف

12- الخمسة كافات هم يصرون على الألتزام بها وعندهم من لا يلتزم بالكافات الخمس يصفوه بصفة باتت patitأي المرتد,ومن يدخل السيخية جديد يجعلوه يتعود عليها ويسموه المتكيف البطئ.

الكيسا kesh: ومعناها إطالة شعر الرأس واللحية وعدم حلقهما.
الكنغاها kangha: هو مشط يستعمله السيخي عند وقت الضرورة وكلما أراد تصفيف شعره.
الكاشا kaccha وتعني لبس سروال متسع ينتهي تحت الركبتين، وهو أشبه بالشورط العسكري.
الكارا kara: وهو سوار من الفولاذ يلف حول المعصم، ويحرم لبس جميع أنواع الحلي والجواهر.
الكيربان kirpan: كربان وهو خنجر وهو من الفولاذ يحمله السيخي للتحلى به، وليحمي به نفسه من أعدائه ومحرم عليهم أستعماله مع بعضهم البعض.


ويبلـغ عدد أتباع هذه الديانة حوالي 27 مليون شخص في الهند ومختلف أنحاء العالم نتيجة الهجرة


ولو أخذنــــا نظرة شاملة نلاحظ أن كل هذه الديانات هي من تأليف بشر وليست وحي من الخالق وهي إما غارقة في الرهبنة وقتل الغرائز والفطرة البشرية أو مختلطة بأوهام وأفكار فاســـــدة
فديننا الإسلامـــي عندما جاء لم يدعو للرهبنة بل التوازن بين العبادة و طلب الرزق والمتـع الحلال وكان دين متكامل لكل أمور الحياة وجمع في كتاب واحد وبقي كما هو بلا تحريف بعكس الديانات الأخرى


فالحمـــــــــد لله على نعـــــــــــمة الإســــلام

 

 

من مواضيع طير انت في المنتدى

__________________

طير انت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 04-26-2012, 07:34 PM   #2

عضو مميز

 
الصورة الرمزية nidal077
 
تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 748
nidal077 is on a distinguished road
افتراضي

ربي يعطيك الصحة والعافية
ما قصرت
بارك الله فيك
تقبل مروري
مع خالص التحية

 

 

من مواضيع nidal077 في المنتدى

__________________


nidal077

nidal077 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 04-26-2012, 07:37 PM   #3

عضو مميز

 
الصورة الرمزية طير انت
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
الدولة: عربى
المشاركات: 9,178
طير انت is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى طير انت إرسال رسالة عبر Yahoo إلى طير انت
افتراضي

شكرا على مرورك المتميز

 

 

من مواضيع طير انت في المنتدى

__________________

طير انت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 04-26-2012, 08:07 PM   #4

عضوة مميزة

 
الصورة الرمزية شموخي بكبريائي
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
المشاركات: 14,986
شموخي بكبريائي will become famous soon enough
افتراضي


غرائب وعجائب بعض الأديان الحمد لله على نعمه الاسلام

جزاك الله خيراً اخي الكريم
والبسك ثوب الصحة والعافية
ورضا الوالدين
والجنة في الاخرة
طرحك كان له قيمة كبيرة
لك خالص احترامي

 

 

من مواضيع شموخي بكبريائي في المنتدى

__________________





mesoo اسمك وعلم بلدك منور توقيعي ياغالية
لــــــــــــــــن .. ولـــــــــــــــن آعـــــــــــــود

شموخي بكبريائي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 04-27-2012, 01:57 AM   #5
 
الصورة الرمزية أسطورة ألنسآء
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 4,195
أسطورة ألنسآء is on a distinguished road
افتراضي

جزآكـ آلله خير آلجزآء , ولايحرمكـ آلأجر ..

ويجعله في ميزاآن حسنآتكـ ,,

وينفع بكـ آلإسلام وآلمسلمين..

 

 

من مواضيع أسطورة ألنسآء في المنتدى

__________________

,,
يوماً مآ سَ ( أترآقصْ ) لـ شده فرحيّ
وَ قد أحَلقْ بلآ أجنحــه لـ فــرط " سعآدتيّ "
يوماً مآ فقط . .

أسطورة ألنسآء غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 04-27-2012, 10:39 AM   #6
آخشآكـ يآ قدريـ
 
الصورة الرمزية mesoo
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
الدولة: فلسطين
المشاركات: 6,559
mesoo is on a distinguished road
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك
جزاك الله كل الخير
اسال الله ان يكتب لك الاجر والثواب

 

 

من مواضيع mesoo في المنتدى

mesoo غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 04-27-2012, 12:04 PM   #7
Băŋǿtă Đănğĕrǿus
 
الصورة الرمزية روجــيـنـا
 
تاريخ التسجيل: Jun 2011
الدولة: :::: ¤¦.. تائهه فى زمن الأقنعة ..¦¤ ¤¦..
المشاركات: 14,827
روجــيـنـا is on a distinguished road
افتراضي

جزآكـ آلله خير آلجزآء , ولايحرمكـ آلأجر ..

ويجعله في ميزاآن حسنآتكـ ,,

ونفع بكـ آلإسلام وآلمسلمين.

الحمدلله على نعمة الاسلام حقا

 

 

من مواضيع روجــيـنـا في المنتدى
0 صور حروف-تصاميم للحروف الانجليزية-صور حروف بأشكال متنوعة،رومانسية ، للعشاق ، نارية ، حروف غريبة ،كاريكاتيرية،موسوعة
0 طريقة بسيطه لتعليم الاطفال رسم الحيوانات , اسهل طريقة لتلعيم الطفل الرسم
0 صور وفاة تامر حسنى وزوجته-وفاة الفنان تامر حسنى وبسمة بوسيل حامل بفتاة - موت تامر حسنى وزوجته فى حادث سيرمروع
0 زواج سمية الخشاب، تفاصيل وصور زواج الممثلة المصرية سمية الخشاب
0 صور روتانانا ابنة الممثلة المصرية غادة عبد الرازق...جديد صور روتانا مع امها .. الفنانة غادة عادل 2011

__________________


شاهد بالفيديو .. ماذا فعل هذا الشاب بالفتاة داخل المصعد ؟




تابع صفحتنا على الفيس بوك

روجــيـنـا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 04-28-2012, 04:18 PM   #8

عضو مميز

 
الصورة الرمزية طير انت
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
الدولة: عربى
المشاركات: 9,178
طير انت is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى طير انت إرسال رسالة عبر Yahoo إلى طير انت
افتراضي

شكرا على مروركم
ن25

 

 

من مواضيع طير انت في المنتدى

__________________

طير انت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الأديان, الاسلام, الحمد, غرائب, نغمه, وعجائب

جديد قسم منتدى نهر الاسلامي

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



الساعة الآن 08:41 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.1
:: جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نهر الحب ::

Security team

 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302 303 304 305 306 307 308 309 310 311 312 313 314 315 316 317 318 319 320 321 322 323 324 325 326 327 328 329 330 331 332 333 334 335 336 337 338 339 340 341 342 343 344 345 346 347 348 349 350 351 352 353 354 355 356 357 358 359 360 361 362 363 364 365 366 367 368 369 370 371 372 373 374 375 376 377 378 379 380 381 382 383 384 385 386 387 388 389 390 391 392 393 394 395 396 397 398 399 400 401 402 403 404 405 406 407 408 409 410 411 412 413 414 415 416 417 418 419 420 421 422 423 424 425 426 427 428 429 430 431 432 433 434 435 436 437 438 439 440 441 442 443 444 445 446 447 448 449 450 451 452 453 454 455 456 457 458 459 460 461 462 463 464 465 466 467 468 469 470 471 472 473 474 475 476 477 478 479 480 481 482 483 484 485 486 487 488 489 490 491 492 493 494 495 496 497 498 499 500 501 502 503 504 505 506 507 508 509 510 511 512 513 514 515 516 517 518 519 520 521 522 523 524 525 526 527 528 529 530 531 532 533 534 535 536 537 538 539 540 541 542 543 544 545 546 547 548 549 550 551 552 553 554 555 556 557 558 559 560 561 562 563 564 565 566 567 568 569 570 571 572 573 574 575 576 577 578 579 580 581 582 583 584 585 586 587 588 589 590 591 592 593 594 595 596 597 598 599 600 601 602 603 604 605 606 607 608 609 610 611 612 613 614 615 616 617 618 619 620 621 622 623 624 625 626 627 628 629 630 631 632 633 634 635 636 637 638 639 640 641 642 643 644 645 646 647 648 649 650 651 652 653 654 655 656 657 658 659 660 661 662 663 664 665 666 667 668 669 670 671 672 673 674 675 676 677 678 679 680 681 682 683 684 685 686 687 688 689 690 691 692 693 694 695 696 697 698 699 700 701 702 703 704 705 706 707 708 709 710 711 712 713 714 715 716 717 718 719 720 721 722 723 724 725 726 727 728 729 730 731 732 733 734 735 736 737 738 739 740 741 742 743 744 745 746 747 748 749 750 751 752 753 754 755 756 757 758 759 760 761 762 763 764 765 766 767 768 769 770 771 772 773 774 775 776 777 778 779 780 781 782 783 784 785 786 787 788 789 790 791 792 793 794 795 796 797 798 799 800 801 802 803 804 805 806 807 808 809 810 811 812 813 814 815 816 817 818 819 820 821 822 823 824 825 826 827 828 829 830 831 832 833 834 835 836 837 838 839 840 841 842 843 844 845 846 847 848 849 850 851 852 853 854 855 856 857 858 859 860 861 862 863 864 865 866 867 868 869 870 871 872 873 874 875 876 877 878 879 880 881 882 883 884 885 886 887 888 889 890 891 892 893 894 895 896 897 898 899 900 901 902 903 904 905 906 907 908 909 910 911 912 913 914 915 916 917 918 919 920 921 922 923 924 925 926 927 928 929 930 931 932 933 934 935 936 937 938 939 940 941 942 943 944 945 946 947 948 949 950 951 952 953 954 955 956 957 958 959 960 961 962 963 964 965 966 967 968 969 970 971 972 973 974 975 976 977 978 979 980 981 982 983 984 985 986 987 988 989 990 991 992 993 994 995 996 997 998 999 1000 1001 1002 1003 1004 1005 1006 1007 1008 1009 1010 1011 1012 1013 1014 1015 1016 1017 1018 1019 1020 1021 1022 1023 1024 1025 1026 1027 1028 1029 1030 1031 1032 1033 1034 1035 1036 1037 1038 1039 1040 1041 1042 1043 1044 1045 1046 1047 1048 1049 1050 1051 1052 1053 1054 1055 1056 1057 1058 1059 1060 1061 1062 1063 1064 1065 1066 1067 1068 1069 1070 1071 1072 1073 1074 1075 1076 1077 1078 1079 1080 1081 1082 1083 1084 1085 1086 1087 1088 1089 1090 1091 1092 1093 1094 1095 1096 1097 1098 1099 1100 1101 1102 1103 1104 1105 1106 1107 1108 1109 1110 1111 1112 1113 1114 1115 1116 1117 1118 1119 1120 1121 1122 1123 1124 1125 1126 1127 1128 1129 1130 1131 1132 1133 1134 1135 1136 1137 1138 1139 1140 1141 1142 1143 1144 1145 1146 1147 1148 1149 1150 1151 1152 1153 1154 1155 1156 1157 1158 1159 1160 1161 1162 1163 1164 1165 1166 1167 1168 1169 1170 1171 1172 1173 1174 1175 1176 1177 1178 1179 1180 1181 1182 1183 1184 1185 1186 1187 1188 1189 1190 1191 1192 1193 1194 1195 1196 1197 1198 1199 1200 1201 1202 1203 1204 1205 1206 1207 1208 1209 1210 1211 1212 1213 1214 1215 1216 1217 1218 1219 1220 1221 1222 1223 1224 1225 1226 1227 1228 1229 1230 1231 1232 1233 1234 1235 1236 1237 1238 1239 1240 1241 1242 1243 1244 1245 1246 1247 1248 1249 1250 1251 1252 1253 1254 1255 1256 1257 1258 1259 1260 1261 1262 1263 1264 1265 1266 1267 1268 1269 1270 1271 1272 1273 1274 1275 1276 1277 1278 1279 1280 1281 1282 1283 1284 1285 1286 1287 1288 1289 1290 1291 1292 1293 1294 1295 1296 1297 1298 1299 1300 1301 1302 1303 1304 1305 1306 1307 1308 1309 1310 1311 1312 1313 1314 1315 1316 1317 1318 1319 1320 1321 1322 1323 1324 1325 1326 1327 1328 1329 1330 1331 1332 1333 1334 1335 1336 1337 1338 1339 1340 1341 1342 1343 1344 1345 1346 1347 1348 1349 1350 1351 1352 1353 1354 1355 1356 1357 1358 1359 1360 1361 1362 1363 1364 1365 1366 1367 1368 1369 1370 1371 1372 1373 1374 1375 1376 1377 1378 1379 1380 1381 1382 1383 1384 1385 1386 1387 1388 1389 1390 1391 1392 1393 1394 1395 1396 1397 1398 1399 1400 1401 1402 1403 1404 1405 1406 1407 1408 1409 1410 1411 1412 1413 1414 1415 1416 1417 1418 1419 1420 1421 1422 1423 1424 1425 1426 1427 1428 1429 1430 1431 1432 1433 1434 1435 1436 1437 1438 1439 1440 1441 1442 1443 1444 1445 1446 1447 1448 1449 1450 1451 1452 1453 1454 1455 1456 1457 1458 1459 1460 1461 1462 1463 1464 1465 1466 1467 1468 1469 1470 1471 1472 1473 1474 1475 1476 1477 1478 1479 1480 1481 1482 1483 1484 1485 1486 1487 1488 1489 1490 1491 1492 1493 1494 1495 1496 1497 1498 1499 1500 1501 1502 1503 1504 1505 1506 1507 1508 1509 1510 1511 1512 1513 1514 1515 1516 1517 1518 1519 1520 1521 1522 1523 1524 1525 1526 1527 1528 1529 1530 1531 1532 1533 1534 1535 1536 1537 1538 1539 1540 1541 1542 1543 1544 1545 1546 1547 1548 1549 1550 1551 1552 1553 1554 1555 1556 1557 1558 1559 1560 1561 1562 1563 1564 1565 1566 1567 1568 1569 1570 1571 1572 1573 1574 1575 1576