كن من متابعين نهر الحب عبر تويتر

اضغط اعجبني ليصلك جديدنا بالفيسبوك
قديم 03-16-2012, 10:15 AM   #1
 
الصورة الرمزية العسل ميرنا
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 7,909
العسل ميرنا is on a distinguished road
uut7 فرخندة حسن: علاقتي بسوزان مبارك بدأت من أيام الجامعة.. ووصف «الفلول» أزعجني

Advertising

إرسال بريد إلكتروني
طباعة

في مكتبها المتواضع بأحد أحياء المهندسين عوضا عن المقر الفاخر للمجلس القومي للمرأة الذي تم حرقه والإتيان على كافة محتوياته أثناء ثورة 25 يناير من العام الماضي، تستقبل ضيوفها بابتسامة هادئة كعادتها. وفضلت عدم الخوض في السياسة.. إنها فرخندة حسن، الأمين العام للمجلس القومي للمرأة ورئيس لجنة التنمية البشرية بمجلس الشورى سابقا.

واعترفت حسن في حوار مع «الشرق الأوسط» بأنها نادمة على عشر سنوات من حياتها قضتها في العمل في «المجلس القومي للمرأة»، قائلة إن هناك نية مبيتة لتشويه كل ما له علاقة بالنظام القديم. والمعروف أن المجلس القومي للمرأة كان تحت رئاسة سوزان مبارك قرينة الرئيس السابق.

وقالت حسن إنه لا يوجد شيء في مصر يسير بلا واسطة، معربة عن توقعها بأن يأتي التغيير من الشباب الواعي، وقالت عن علاقتها بسوزان مبارك إنها بدأت من أيام الجامعة، حين كانت سوزان طالبة دراسات عليا في الجامعة الأميركية، وأضافت فرخندة حسن أن وصف «الفلول»، الذي أطلقه المصريون على من كانوا يعملون مع النظام السابق، أزعجها لبعض الوقت، إلا أنها أضافت قائلة إنها على يقين بأن الشعب دمه خفيف وأطلق الكلمة وكررها رغم أنها ليست في المكان المناسب.

وعن استدعائها للتحقيق من جهاز الكسب غير المشروع، قالت إنها ذهبت ومعها كل الأوراق التي تؤكد شرعية ثروتها وثروة عائلتها، وإن «الموضوع أغلق». ورغم الأذى والتجريح الذي تقول إنها تعرضت له على مدى عام كامل هي وأسرتها، بسبب قربها من قرينة الرئيس السابق، اعترفت حسن أنها ما زالت تحب سوزان مبارك، معربة عن عدم قدرتها على أن تنافق أو تكذب حتى ترضي أحدا، مشيرة إلى وجود «تعمد واضح لتشويه صورة المجلس».

وعن واقعة حريق مبنى المجلس القومي للمرأة الذي يقع ضمن مجمع كان فيه مقر الحزب الحاكم سابقا ومقار لعدة مؤسسات أخرى، قالت فرخندة حسن إن كاميرات المراقبة أثبتت أن أشخاصا مدربين اقتحموا مبنى المجلس بعد يومين من قيام ثورة 25 يناير، ونهبوا ما فيه من أوراق وأجهزة حفظ المعلومات، وأشارت إلى أن الجهات المسؤولة عن التحقيقات لم تكشف شيئا إلى الآن، ولم توجه أصابع الاتهام لأحد.

وأضافت فرخندة حسن، ردا على من يقولون إن المجلس القومي للمرأة كان يمهد لتوريث الحكم من مبارك الأب إلى جمال مبارك، وأنه سُخِّر لتحقيق رغبات قرينة الرئيس السابق، أن «هذا غير صحيح بالمرة»، مشيرة إلى أن المجلس لم يكن له أي دور في عملية التوريث من قريب أو من بعيد. وإلى أهم ما جاء في الحوار..

* بعد عشر سنوات من العمل كأمين عام للمجلس القومي للمرأة ما الأسباب التي دفعت المجلس العسكري إلى أقالتك منه؟

- لم تتم إقالتي من أمانة المجلس (القومي للمرأة)، ولكن المجلس العسكري (الحاكم) أعلن عن إعادة تشكيل المجلس وتغيير أعضائه، وبما أن الأمين العام عضو من الثلاثين فتم تغييري وكان هذا متوافقا مع انعقاد الدورة الرابعة للمجلس. وما يحدث الآن ما هو إلا التشكيل الرابع للمجلس، وهذا أمر طبيعي ومنطقي، وسأظل موجودة في المجلس لفترة بغرض تسيير أعمال المجلس لحين استكمال التشكيل الجديد.

* كانت أخبار المجلس وأعماله تملأ صفحات الصحف يوميا قبل الثورة أين ذهب هذا بعد الثورة؟

- هناك تعمد واضح لتشويه صورة المجلس. والإعلام سن أقلامه اليوم ضدنا ولكننا طوال عام كامل لم نتوقف أبدا عن العمل. اشتغلنا على المرأة المعيلة بالقرى والريف وعملنا على مشروع القرض الدوار وإعطاء دورات في دراسات الجدوى للراغبات في إقامة مشاريع صغيرة والتعرف على الأصول السليمة للتسويق لرفع الدخل وإدماج المرأة في خطة الدولة.

* صرحت بأن الأوراق الرسمية بالمجلس القومي للمرأة سرقت قبل حرقه.. هل هذا يعني سرقة عشر سنوات من عمل المجلس؟

- كاميرات المراقبة أثبتت أن هناك أشخاصا مدربين اقتحموا المجلس يوم 28 يناير (بعد يومين من قيام ثورة 25 يناير)، وقاموا بتقسيم أنفسهم إلى فرق كل في اختصاص.. فك هارد ديسك (الأقراص الصلبة) للكومبيوترات. لم الأوراق والمستندات حتى المصاحف من على المكاتب، وتمت سرقة سيرفر المجلس (مخزن المعلومات) بالكامل.. ويقدر ثمنه بمليون دولار. وبذلك خسرنا مجهود المجلس على مدى عشر سنوات من الأبحاث والدراسات، والجهات المسؤولة عن التحقيقات لم تكشف شيئا إلى الآن، ولم توجه أصابع الاتهام لأحد.

* بماذا شعرت وقت حريق مبنى المجلس القومي للمرأة؟

- كان قلبي يحترق معه، وحتى الآن لا أستطيع النظر تجاه المبنى عندما أمر بجواره، فقد كان صرحا كبيرا للدولة. كان المبنى يضم مجلس حقوق الإنسان والمجلس الأعلى للصحافة وعدة بنوك ومؤسسة الدكتور جويلي.. صرح من صروح الدولة من فلوسنا نحن الشعب ومن أموال الضرائب. لمصلحة من ما حدث؟ لا أفهم.

* ما أسباب الهجوم الشرس على المجلس وسياساته وقوانينه بعد الثورة؟

- أشعر أن الناس مش فاهمة (لا تفهم ما يجري) وهم معذورون. وهناك من يريد هدم كل شيء يخص المرأة وليس الإساءة إلى سوزان مبارك فقط، لأن من يعمل بالمجلس منظومة كاملة من 700 سيدة ورجل على أعلى المستويات العلمية.

* لوحظ أن أغلبية المهاجمين لدور المجلس القومي قبل الثورة من الجمعيات النسائية؟

- نحن نعمل مع أكثر من 70 جمعية نسائية أهلية بالريف والمدن، وجميعها تعمل لصالح إعالة المرأة الفقيرة والنهوض بحالها. وجميع الجمعيات الكبرى مناصرة لدورنا. وما دون ذلك يمكنك سؤالهم حول أسباب هجومهم على المجلس.

* البعض أصبح يقول إن المجلس القومي كان سببا في خراب الأسرة المصرية؟

- أريد إثباتا واحدا على هذا، وليس كلاما فقط.. كل هذه الأصوات ترمي إلى تشويه صورة حرم الرئيس السابق، ولكن للأسف مَنْ يقول إننا خربنا الأسرة المصرية، أرد عليه بأن دور المجلس القومي للمرأة كان اقتراح القوانين، والحكومة من كانت تنفذ، وأي مسألة كانت تتعلق بالشريعة الإسلامية كنا نستفتي الأزهر الشريف، وكان هناك مستشارون أفاضل بالمجلس مثل تهاني الجبالي وفتحي حجاب وغيرهما كثيرون. وللأسف لليوم الناس لا تفهم طبيعة اختصاص المجلس، فدوره استشاري وليس تنفيذيا، ودور الحكومة هو التنفيذ والمجلس تخصصه وضع خطط للمرأة لإدماجها في الموازنة العامة. جميع التهم باطلة والناس تصدقها، وعندما نكتب الحق يرفض الإعلام النشر وهذا سؤال يحيرني. لماذا تعمد التشويه.

* هل تخافين على مستقبل المجلس القومي للمرأة في ظل مطالبات بإلغائه؟

- عندما يقف عضو مجلس شعب ويقول إن (قانون) الخلع (الذي يعطي المرأة حق الانفصال عن زوجها) أضر بالأسرة.. مع أنه أمر من السنة (في الدين)، ماذا أقول له بعدها.. أكرر: نحن لم نشرع قوانين.. نحن اقترحنا أفكارا، واليوم على المرأة التمسك بحقها الذي أعطاه لها الله، وأنا عندي إيمان شديد بحكم الله، فقد ساوى بيني وبين الرجل في كل شي إلا المواريث، حتى تكون القوامة للرجل. أقول لمن ينادي بالإلغاء: طبقوا شرع الله وليس شرع أي أحد آخر.. وتمسكوا بالدين، وبعدها ألغوا المجلس، فكل أب لديه بنت وولد يعمل على تعليم البنت مثل الولد دون تفرقة.

* يقول البعض إن المجلس القومي للمرأة كان يمهد لتوريث الحكم من مبارك الأب إلى جمال مبارك، وإنه سُخِّر لتحقيق رغبات قرينة الرئيس السابق؟

- غير صحيح بالمرة. ولم يكن للمجلس دور في عملية التوريث من قريب أو من بعيد. ولم يكن لا مع ولا ضد، وكانت مهمة المجلس الأولى هي النهوض بوضع المرأة وإزالة أي تمييز ضدها. وسوزان مبارك كان دورها استشاريا.. صحيح هي قوى عظمى، ولكن هناك 30 عضوا كانت تأخذ آراءهم وكانت السيادة للأغلبية.

* ولكن أغلب أعضاء المجلس القومي للمرأة كانوا من الحزب الوطني؟

- بالعكس.. لقد كانت هناك شخصيات وأسماء رنانة من خارج الحزب الوطني، منهم جابر عصفور، وأحمد كمال أبو المجد، وأمينة شفيق، والمستشار محمود غنيم، وأحمد جويلي.. أسماء لم تكن سترضى بهذا، فقد كان المجلس يضم جميع الأطياف والأحزاب وكل ممثلي الأحزاب كانوا يخلعون عباءة أحزابهم خارج المجلس.. كنا نتحدث عن المرأة وحقوقها فقط. كنا مثالا لمؤسسة حكومية لا حزبية لإدماج المرأة في الخطة العامة (للدولة) فقد كانت هناك برامج لخدمة الرجل دون المرأة وكان يجب التوازن.

* هل سيسير المجلس على نفس القوانين والاتجاهات السابقة؟

- يجب أن يسير، لأن المجلس مؤسسة حكومية ويحكمها قانون، وإذا حاد المجلس عن هذه القوانين يمكن أن يتعرض للإلغاء.. المجلس عليه عشرة تكليفات عليه الالتزام بها. يمكن أن يغير طريقة أو أسلوب التنفيذ، لأن لكل شخص أسلوبه والتغير مطلوب ربما يكون هذا..

* ما حقيقة استيلاء سوزان مبارك على أموال التبرعات المقدمة للمجلس؟

- المجلس جهة حكومية لا تتلقى تبرعات من أي جهة وخاضعة للجهاز المركزي للمحاسبات، كما أن له ميزانية من الدولة ومعروف أوجه إنفاقها وهناك مراقب مالي من وزارة المالية مقيم بالمجلس لا يترك صغيرة ولا كبيرة، بينما سوزان مبارك لا تعرف أي شيء عن الفواتير، ولكن كانت تعرض عليها تقارير العمل وطوال عمرها لم توقع على فواتير.

* هل حقا تم منعك من السفر من قبل جهاز الكسب غير المشروع؟

- بعد الثورة قدم أحدهم بلاغا ضدي في الكسب غير المشروع يزعم أن هناك تضخما في ثروتي.. واستدعيت للتحقيق، وذهبت ومعي كل الأوراق التي تؤكد شرعية ثروتي أنا وجميع أفراد عائلتي والموضوع أغلق. وبعد عدة أشهر كنت مدعوة لحضور مؤتمر دولي لتمثيل مصر وسألت في المطار هل هناك مانع؟ وكانت الإجابة لا. وفي المطار وجدت أن اسمي مدرج من قِبل الكسب غير المشروع، رغم أن التحقيق انتهى من 9 أشهر، ولكن لم آخذ براءة ذمة، ولا اتهام محدد، وأسعى لمعرفة النتيجة، لأن هذا الموضوع سبب ألما لي ولأسرتي.

* بعد عام من ثورة 25 يناير، ما رأيك فيها؟

- عذرا.. أنا لا أريد الحديث عن الثورة أو السياسة نهائيا.

* إذن كمواطنة مصرية، ما رأيك في أوضاع مصر بعد الثورة؟

- كمواطنة مصرية أنا لا أفهم شيئا (مما يجري)، وعلميا لا أستطيع إبداء رأي في أي موضوع قبل أن أفهم، ولكن ما أنا متأكدة منة أننا كلنا لدينا حالة قلق من الكبير للصغير سواء كان مع الثورة أو ضدها. هناك حالة قلق شديدة وترقب من المواطنين أتمنى أن تزول سريعا.

* كنت محسوبة على النظام السابق هل يغضبك وصف «الفلول»؟

- جميعنا كنا محسوبين على النظام ومن لم يكن محسوبا على النظام؟! وكلمة فلول بالتأكيد أزعجتني بعض الوقت ولكني على يقين من أننا شعب دمه خفيف أطلق الكلمة وكررها وهي ليست في المكان المناسب، لأن كلمة فلول في اللغة العربية تعني جيشا انهزم وانسحب من أرض المعركة. الهجوم يجب أن يوجه إلى من صنع فسادا في الحياة السياسية، وأنا كنت في الحزب الوطني ولكن لم أتدخل يوما في السياسة وكنت أغضب من القرارات الفجائية وعارضت كثيرا وصرخت: لماذا لا يؤخذ رأي الأغلبية. هل نحن مجرد منظر؟

* إذن من الذي أفسد الحياة السياسية؟

- لا أحب ذكر أسماء لأن هذا لا يجوز الآن. إننا لسنا في مجال تصفية حسابات، ولكني كنت أعارض وكان هناك العديد من المعارضين الشرفاء داخل الحزب مثل الدكتور حسام بدراوي، وقد عارضنا وزير الصحة على قانون زارعة الأعضاء وطالبنا بسد الثغرات فيه وأنا أمام الله ذمتي بريئة ولم أشارك في إفساد الحياة السياسية وكنت أرى أن الانتخابات لم تكن نزيهة منذ عام 2000.

* في رأيك هل كانت عدم نزاهة الانتخابات البرلمانية ذريعة قوية لقيام الثورة؟

- بالتأكيد. وكان رأيي قبل قيام الثورة أنه يجب أن يكون هناك إنقاذ للوضع. فقد كانت الانتخابات بمثابة هراء، وكان التزوير بشكل فج ومفضوح وغير طبيعي، وكأننا نضحك على أنفسنا. كانت التجاوزات كبيرة وأعترف أنه كان هناك أعضاء كثيرون في الحزب يرفضون هذا.

* وهل تم القضاء على الفساد بعد الثورة؟

- سلسلة الفساد كبيرة. والفساد لليوم موجود. ولا يوجد مكان بلا فساد. ولكن ليس بهذه الدرجة التي نعيشها. والثورة التي قامت للقضاء على الفساد بإذن الله ستنجح لو الناس تكاتفت وبعدت عن أغراضها الشخصية.

* بعد الثورة صرحت قائلة: «أحب سوزان مبارك ولا تستحق ما يحدث لها»؟

- نعم.. أحبها، ولا أستطيع الكذب. ولن أنافق حتى أرضي أحدا أو أركب الموجة، وللأسف الشعب المصري وجه إلى طريق وسار فيه ولا يريد سماع الحقائق.. عملت معها من قبل أن تكون حرم الرئيس ولا حتى حرم نائب الرئيس، فقد كانت طالبة دراسات عليا في الجامعة الأميركية وكنت المشرفة عليها وكان هناك مشروع من 12 سيدة لتطوير مدرسة ببولاق وكانت حريصة على إنجاز هذا المشروع. وبعدها عملت معها في اللجنة القومية للمرأة التي كانت رئيستها جيهان السادات. وبعد موت السادات لم يعد لها دور، ولا يقام لها اجتماعات، فتوجهت العضوات إلى قرينة الرئيس الجديد ترجوها أن تتقلد رئاستها لأن لا شيء في مصر يمشي دون الرئيس وقرينته.. يعني يكون معك واسطة عليا ولكن أتوقع من الشباب الواعي أن يغير هذه النظرية.

* كانت تجمعك بسوزان مبارك صداقة وكان باستطاعتك زيارتها في أي وقت. هل ما زال هذا قائما بعد الثورة؟

- كانت صداقة عمل. فقد كنت مكلفة بإدارة المجلس القومي للمرأة، وكانت الصداقة من هذا المنطلق، ولم يكن مصرحا لي الزيارة في أي وقت فقط.. كنت أتلقى دعوات في بعض المناسبات العائلية فألبي. واتصلت بها بعد الثورة لكي أخبرها بما يدور من حريق المجلس وخلافه لكن من ثاني أو ثالث يوم انقطع الاتصال، وعندما علمت أنها دخلت المستشفى لم أستطع حتى الاطمئنان عليها. وحاليا لا يوجد أي اتصال بيننا. وهناك معلومة يجب أن يعرفها الجميع وهي أن كل من كان حول قرينة الرئيس السابق كان على بعد خطوة واحدة.. أي لا يوجد من هو أقرب من الآخر، ومن يعتقد عكس هذا فهو واهم.

* هل فعلا ستصدر سوزان مبارك مذكراتها قريبا؟

- ليس لدي معلومة مؤكدة بهذا (الشأن) ولكني قرأت هذا الخبر مثل كثيرين وهذا كلام صحف، والإعلام هذه الأيام يعتمد على الإثارة، لكن كان هناك مشروع من قبل الأستاذة ليلى الحمامصي، أستاذة سوزان بالجامعة الأميركية، بإصدار كتاب عن حياتها، ولكن توفاها الله قبل أن يتم.

* بعض الإعلاميات صرحن بعد الثورة أن سوزان مبارك كانت تغير منهن أو تمنعهن من ارتداء ملابس من ماركات معينة جعلتها حكرا لها؟

- لا يوجد عاقل يصدق هذا الكلام. فهل من المعقول أن تكون زوجة رئيس الجمهورية بهذه التفاهة. والمذيعات اللاتي قلن إنها كانت تمنعهن من الشراء من ماركات معينة، باحثات عن الشهرة. والدليل أننا عندما كنا نراقب ملابسها لم يكن لها ماركة ثابتة.

* تردد أن من الخدمات التي قدمتها لك سوزان مبارك حجز مقعد دائم لك بمجلس الشورى؟

- أنا أستاذ بالجامعة الأميركية وحاصلة على دكتوراه من أميركا والتحقت بالعمل الأهلي من قبل أن أعرف سوزان مبارك.. وكنت عضوا مجلس الشعب عام 1979 وعملت في منظمات دولية قبل معرفتي بسوزان.. كل هذا هو من أهلني إلى هذا، وقد تم تعييني بمجلس الشورى من عام 1984 وكانت علاقتي بسوزان وقتها سطحية.

* هل سنراك مجددا في مجلس الشورى؟

- لا.. لأن الجيل الجديد يجب أن يأخذ فرصته، فنحن عملنا ما بوسعنا في حدود إمكانياتنا، وفي حدود المتاح لرفع شأن الدولة والحفاظ على حقوق المرأة المصرية.

* هل تسبب لك الحزب بفقدان المكانة والنفوذ بع دالثورة؟

- لم يكن لدي لا سلطة ولا نفوذ، ولكن كان لي وضع ومكانة بسبب خبراتي العلمية التي لا يستطيع أحد أن يسلبها مني، ولكني حزينة على تعبي ومجهودي في المجلس طيلة 10 سنوات وأيضا ما تعرضت له أنا وأسرتي من تحقيقات ومضايقات.

* ما مشاريعك المستقبلية؟

- سأعود إلى جامعتي التي كنت سعيدة بها ولم أتركها سوى لشعوري بحاجة المرأة المصرية إلى خبراتي ومجهودي العلمي. واليوم أنا سأظل في خدمة بلدي إلى آخر يوم في عمري.

 

 

من مواضيع العسل ميرنا في المنتدى

__________________



العسل ميرنا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-16-2012, 10:20 AM   #2
 
الصورة الرمزية فانتا
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
الدولة: أم الدنيا
المشاركات: 30,477
فانتا is on a distinguished road
افتراضي

فرخندة حسن: علاقتي بسوزان مبارك بدأت من أيام الجامعة.. ووصف «الفلول» أزعجني



سلمتى مبرنا ع المتابعه

 

 

من مواضيع فانتا في المنتدى

__________________




















كيف أحزن والله ربــــــــــــى

فانتا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-16-2012, 11:39 AM   #3
 
الصورة الرمزية العسل ميرنا
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 7,909
العسل ميرنا is on a distinguished road
uu4

فانتا يسلم عمرك يا قلبي تسلمي حببتي كلك زوووء

 

 

من مواضيع العسل ميرنا في المنتدى

__________________



العسل ميرنا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-16-2012, 12:50 PM   #5
 
الصورة الرمزية غرام العمر
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
المشاركات: 5,365
غرام العمر is on a distinguished road
افتراضي

فرخندة حسن: علاقتي بسوزان مبارك بدأت من أيام الجامعة.. ووصف «الفلول» أزعجني

مشكورة ميرناا

 

 

من مواضيع غرام العمر في المنتدى

__________________


















تَحْسِب، إنَّه زال حبك ؟! لا، يا عمري " ما يزال ،"صعبه يتغيَّر، مكانك وإنت لي، أوَّل وتالي


غرام العمر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-16-2012, 01:37 PM   #6
 
الصورة الرمزية العسل ميرنا
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 7,909
العسل ميرنا is on a distinguished road
uu4

ميسووو نورتيني يا قمري تسلمي كلك زوووء

 

 

من مواضيع العسل ميرنا في المنتدى

__________________



العسل ميرنا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-16-2012, 01:38 PM   #7
 
الصورة الرمزية العسل ميرنا
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 7,909
العسل ميرنا is on a distinguished road
uu4

غرام العمر نورتيني حببتي تسلمي يا قمري كلك زوووء

 

 

من مواضيع العسل ميرنا في المنتدى

__________________



العسل ميرنا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-16-2012, 02:36 PM   #8
 
الصورة الرمزية ShubRa General
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
المشاركات: 22,228
ShubRa General is on a distinguished road
افتراضي

فرخندة حسن: علاقتي بسوزان مبارك بدأت من أيام الجامعة.. ووصف «الفلول» أزعجني


متابعة اخبارية مميزة مير نا دومتى بخير

 

 

من مواضيع ShubRa General في المنتدى

__________________

نجاة رضيع صيني سقط من الطابق 25





أفعى تبتلع رجلاً مخموراً في الهند





أمير عربي يتبرع بنصف مليون دولار مقابل "15 دقيقة" مع الممثلة الأمريكية كريستين ستيوارت



زرع عينين صناعيتين لطفل صيني تم اقتلاع عينيه


امرأة تقتل صديقها بكعب حذائها فى هيوستون







هَذإْ أنَــــــــــــآ

أسلُوبي غريب آحيآناً ..

آغيب كثيراً ۈلآ آسأل...

أشتـآق ولآ آخبر آحد بذلك

شخصيتي معقده لن يفهمهآ احد !!

لكن بين آضلآعي قلب صآدق لآ يخدع احد

ShubRa General غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مبارك, مجال, أسعدني, الجامعة.., بجلب, بسوزان, حسن:, علاقتي, فرخندة, ونصف, «الفلول»

جديد قسم أخبار مصر

إعلانات عشوائية



أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



الساعة الآن 03:20 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.1
:: جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نهر الحب ::

Security team

 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302 303 304 305 306 307 308 309 310 311 312 313 314 315 316 317 318 319 320 321 322 323 324 325 326 327 328 329 330 331 332 333 334 335 336 337 338 339 340 341 342 343 344 345 346 347 348 349 350 351 352 353 354 355 356 357 358 359 360 361 362 363 364 365 366 367 368 369 370 371 372 373 374 375 376 377 378 379 380 381 382 383 384 385 386 387 388 389 390 391 392 393 394 395 396 397 398 399 400 401 402 403 404 405 406 407 408 409 410 411 412 413 414 415 416 417 418 419 420 421 422 423 424 425 426 427 428 429 430 431 432 433 434 435 436 437 438 439 440 441 442 443 444 445 446 447 448 449 450 451 452 453 454 455 456 457 458 459 460 461 462 463 464 465 466 467 468 469 470 471 472 473 474 475 476 477 478 479 480 481 482 483 484 485 486 487 488 489 490 491 492 493 494 495 496 497 498 499 500 501 502 503 504 505 506 507 508 509 510 511 512 513 514 515 516 517 518 519 520 521 522 523 524 525 526 527 528 529 530 531 532 533 534 535 536 537 538 539 540 541 542 543 544 545 546 547 548 549 550 551 552 553 554 555 556 557 558 559 560 561 562 563 564 565 566 567 568 569 570 571 572 573 574 575 576 577 578 579 580 581 582 583 584 585 586 587 588 589 590 591 592 593 594 595 596 597 598 599 600 601 602 603 604 605 606 607 608 609 610 611 612 613 614 615 616 617 618 619 620 621 622 623 624 625 626 627 628 629 630 631 632 633 634 635 636 637 638 639 640 641 642 643 644 645 646 647 648 649 650 651 652 653 654 655 656 657 658 659 660 661 662 663 664 665 666 667 668 669 670 671 672 673 674 675 676 677 678 679 680 681 682 683 684 685 686 687 688 689 690 691 692 693 694 695 696 697 698 699 700 701 702 703 704 705 706 707 708 709 710 711 712 713 714 715 716 717 718 719 720 721 722 723 724 725 726 727 728 729 730 731 732 733 734 735 736 737 738 739 740 741 742 743 744 745 746 747 748 749 750 751 752 753 754 755 756 757 758 759 760 761 762 763 764 765 766 767 768 769 770 771 772 773 774 775 776 777 778 779 780 781 782 783 784 785 786 787 788 789 790 791 792 793 794 795 796 797 798 799 800 801 802 803 804 805 806 807 808 809 810 811 812 813 814 815 816 817 818 819 820 821 822 823 824 825 826 827 828 829 830 831 832 833 834 835 836 837 838 839 840 841 842 843 844 845 846 847 848 849 850 851 852 853 854 855 856 857 858 859 860 861 862 863 864 865 866 867 868 869 870 871 872 873 874 875 876 877 878 879 880 881 882 883 884 885 886 887 888 889 890 891 892 893 894 895 896 897 898 899 900 901 902 903 904 905 906 907 908 909 910 911 912 913 914 915 916 917 918 919 920 921 922 923 924 925 926 927 928 929 930 931 932 933 934 935 936 937 938 939 940 941 942 943 944 945 946 947 948 949 950 951 952 953 954 955 956 957 958 959 960 961 962 963 964 965 966 967 968 969 970 971 972 973 974 975 976 977 978 979 980 981 982 983 984 985 986 987 988 989 990 991 992 993 994 995 996 997 998 999 1000 1001 1002 1003 1004 1005 1006 1007 1008 1009 1010 1011 1012 1013 1014 1015 1016 1017 1018 1019 1020 1021 1022 1023 1024 1025 1026 1027 1028 1029 1030 1031 1032 1033 1034 1035 1036 1037 1038 1039 1040 1041 1042 1043 1044 1045 1046 1047 1048 1049 1050 1051 1052 1053 1054 1055 1056 1057 1058 1059 1060 1061 1062 1063 1064 1065 1066 1067 1068 1069 1070 1071 1072 1073 1074 1075 1076 1077 1078 1079 1080 1081 1082 1083 1084 1085 1086 1087 1088 1089 1090 1091 1092 1093 1094 1095 1096 1097 1098 1099 1100 1101 1102 1103 1104 1105 1106 1107 1108 1109 1110 1111 1112 1113 1114 1115 1116 1117 1118 1119 1120 1121 1122 1123 1124 1125 1126 1127 1128 1129 1130 1131 1132 1133 1134 1135 1136 1137 1138 1139 1140 1141 1142 1143 1144 1145 1146 1147 1148 1149 1150 1151 1152 1153 1154 1155 1156 1157 1158 1159 1160 1161 1162 1163 1164 1165 1166 1167 1168 1169 1170 1171 1172 1173 1174 1175 1176 1177 1178 1179 1180 1181 1182 1183 1184 1185 1186 1187 1188 1189 1190 1191 1192 1193 1194 1195 1196 1197 1198 1199 1200 1201 1202 1203 1204 1205 1206 1207 1208 1209 1210 1211 1212 1213 1214 1215 1216 1217 1218 1219 1220 1221 1222 1223 1224 1225 1226 1227 1228 1229 1230 1231 1232 1233 1234 1235 1236 1237 1238 1239 1240 1241 1242 1243 1244 1245 1246 1247 1248 1249 1250 1251 1252 1253 1254 1255 1256 1257 1258 1259 1260 1261 1262 1263 1264 1265 1266 1267 1268 1269 1270 1271 1272 1273 1274 1275 1276 1277 1278 1279 1280 1281 1282 1283 1284 1285 1286 1287 1288 1289 1290 1291 1292 1293 1294 1295 1296 1297 1298 1299 1300 1301 1302 1303 1304 1305 1306 1307 1308 1309 1310 1311 1312 1313 1314 1315 1316 1317 1318 1319 1320 1321 1322 1323 1324 1325 1326 1327 1328 1329 1330 1331 1332 1333 1334 1335 1336 1337 1338 1339 1340 1341 1342 1343 1344 1345 1346 1347 1348 1349 1350 1351 1352 1353 1354 1355 1356 1357 1358 1359 1360 1361 1362 1363 1364 1365 1366 1367 1368 1369 1370 1371 1372 1373 1374 1375 1376 1377 1378 1379 1380 1381 1382 1383 1384 1385 1386 1387 1388 1389 1390 1391 1392 1393 1394 1395 1396 1397 1398 1399 1400 1401 1402 1403 1404 1405 1406 1407 1408 1409 1410 1411 1412 1413 1414 1415 1416 1417 1418 1419 1420 1421 1422 1423 1424 1425 1426 1427 1428 1429 1430 1431 1432 1433 1434 1435 1436 1437 1438 1439 1440 1441 1442 1443 1444 1445 1446 1447 1448 1449 1450 1451 1452 1453 1454 1455 1456 1457 1458 1459 1460 1461 1462 1463 1464 1465 1466 1467 1468 1469 1470 1471 1472 1473 1474 1475 1476 1477 1478 1479 1480 1481 1482 1483 1484 1485 1486 1487 1488 1489 1490 1491 1492 1493 1494 1495 1496 1497 1498 1499 1500 1501 1502 1503 1504 1505 1506 1507 1508 1509 1510 1511 1512 1513 1514 1515 1516 1517 1518 1519 1520 1521 1522 1523 1524 1525 1526 1527 1528 1529 1530 1531 1532 1533 1534 1535 1536 1537 1538 1539 1540 1541 1542 1543 1544 1545 1546 1547 1548 1549 1550 1551 1552 1553 1554 1555 1556 1557 1558 1559 1560 1561 1562 1563 1564 1565 1566 1567 1568 1569 1570 1571 1572 1573 1574 1575 1576 1577 1578 1579 1580 1581 1582 1583 1584 1585 1586 1587 1588 1589 1590 1591 1592