كن من متابعين نهر الحب عبر تويتر

اضغط اعجبني ليصلك جديدنا بالفيسبوك
قديم 12-22-2007, 02:10 AM   #1

عضو مميز

 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
المشاركات: 2,968
نواف العساف is on a distinguished road
افتراضي منهج الإعجاز العلمي في القرآن الكريم وصناعة المعجزة

Advertising

والله إنها لفتنة ...
عن قضية الإعجاز العلمي في القرآن أتحدث ..شخصيا أنا غير مقتنع بصواب المنهج المتبع في هذه القضية ولكن ما قيمة اقتناعي أو عدمه ما دام هذا الحل مريحا للآخرين؟.. لقد وجد كثيرون سلامهم النفسي هنا فهل يحق لي – أو لغيري – أن أهدم هذا السلام النفسي لأنه ببساطة ليس حقيقيا ( من وجهة نظري ) ؟..
لذلك أقول إنها فتنة ..
..........................
وقضية الإعجاز العلمي في القرآن فرع من أصل ..والأصل هنا هو صناعة المعجزة .. كان الأولى والأوفق أن تتم مناقشة هذه الأمور من منطق اللطائف والإشارات التي تدل أن خالق هذا الكون هو منزل القرآن الكريم ..ولكن حدثت مبالغة بشكل مقصود ومنظم حتى يهيئ إليك أنهم يودون إقناعك بأن هناك خارقة في كل آية من آيات الله متناسين ومتجاهلين أن القرآن الكريم لم يكن أبدا كتابا في الفيزياء أو علوم الفلك ولكنه جاء لتعريف الناس ( كل الناس ) برب الناس إله الناس عز وجل وعلى ..
وصناعة المعجزة والحق يقال لا تقتصر على قضية الأعجاز العلمي في القرآن ( وهي قضية مستحدثة ) ولكن لها جذور قديمة ( خصوصا في الصوفية ) حيث لا يوجد ولي لم يطر في الهواء ولم يمش على الماء ولم يعرف الغيب ويمارس مهماته أيضا من عالم البرزخ لحماية مريديه ..ويبدو هذا غريبا في دين قضيته الأساسية محاربة الخرافة وطلب البرهان على كل قضية ..
والناس مولعون بصناعة المعجزة ..والسبب واضح ومفهوم .. حدوث المعجزة وتكرارها دليل أكيد على صحة الدين (أي دين ) الذي يتبعونه ..فلا داعي للتفكير ووجع الدماغ ..هناك خارقة ..الولي طار في الهواء ..حمدا لله ..القرآن ذكر حقيقة علمية لم تكن معروفة منذ قرون ..حمدا لله ..إذا فهذا الدين الذي أتبعه صحيح وأنا على حق تماما ..لقد حلت المعضلة نفسها وبنفسها وليخلد العقل إلى الراحة.
وطلب المعجزة والترحيب بها قديم قدم الأديان نفسه ..طالب بها المعاصرون للنبي مرة بعد مرة ..ورفضها القرآن مرة بعد مرة ..وكان الرد واضحا ونهائيا ( قل سبحان ربي هل كنت إلا بشرا رسولا؟).
من يقرأ القرآن الكريم بإمعان سيجد -بوضوح تام – أن منطق الخارقة مرفوض كلية في القرآن ..وأن الله تعالى شاء ( ولا راد لمشيئته ) أن يبدأ عصر الرشد العقلي فبدأ القرآن بكلمة ( اقرأ ) دون غيرها من كلمات ..وجعل الدليل على صدق نبوة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم النظر في القرآن وفي أغوار النفس ..وتأمل أحوال الأمم السابقة ..( قل إنما أعظكم بواحدة أن تقوموا لله مثنى وفرادى ثم تتفكروا ..ما بصاحبكم من جنة ..إن هو إلا نذير لكم بين يدي عذاب شديد ) ..( قل انظروا ماذا في السموات والأرض وما تغنى الآيات والنذر عن قوم لا يؤمنون )..
ووصف سبحانه وتعالى المؤمنين في بداية سورة البقرة بأنهم ( الذين يؤمنون بالغيب) ..وليت شعري كيف يكون الإيمان غيبا وفي كل آية خارقة ومعجزة علمية على الشكل الذي يقدمون به قضية الإعجاز العلمي في القرآن الكريم ؟
............................
إن الإيمان بالدين ( أي دين ) قضية مركبة جدا ..والنفس الإنسانية يعتريها الشك والفتور في بعض أحوالها ( رغم صدق إيمانها ) ...ولذلك فلا عجب من الترحيب البالغ بقضية الإعجاز العلمي لأنه راحة للبال ما بعدها راحة ..ولذلك فإن الذي يحاول أن يعترض على صناعة المعجزة وتسويقها سوف يقابل بالفتور والشك وربما الحرب الصريحة ..والسبب واضح جدا :
1- فالمنتج هنا مقتنع جدا بمنهجه ..وقد نال الشهرة والثروة بالإضافة للسمعة الحسنة في خدمة الإسلام
2- والزبون يريد السلعة بإلحاح ..لأنها تعفيه من مئونة التفكير ومكابدة الظنون .
3- سيحدث – حتما – خلط بين رفض هذه الصناعة وبين شبهة الهجوم على القرآن بما يجعل تكفيره وقطع رزقه ( إن لم يكن قطع عنقه ) كلها أشياء واردة جدا ..
4- ستتعجب جدا من تلك القابلية المدهشة للتصديق عند المجتمع ككل ..قل ما شئت وستجد من يصدقك دون دليل حينما تقول أن هذا الشيء ( أي شئ يروق لك ) لم يكن معروفا من أربعة عشر قرنا ثم جاء العالم هوبكنز أدوارد ( لا يوجد هذا الاسم على الإطلاق ) وأكتشف بالظبط نفس ما قال القرآن ونال بسبب هذا جائزة بولتيز للعلوم والتي تضارع جائزة نوبل ( وبالطبع لا يوجد جائزة كتلك ) ولكنهم سيصدقونك لأنهم يريدون التصديق ولن يبحث خلفك أحد .
وفي النهاية ستجد نفسك مترددا لأنك تمارس خطيئة هدم السلام النفسي لآخرين ليس بمقدورهم ( فكريا ولا نفسيا ) ممارسة إيمان الشجعان .. معروف أن إيمان العوام راحة ما بعدها راحة ..ولطالما شقا المفكرون والفلاسفة في بحثهم الدؤوب عن الإيمان ( ولنا في شيخ الرواية العربية نجيب محفوظ مثل صارخ ) ولعلهم يحسدون العوام على راحة البال وسهولة الإيمان .
ولكنك ستعود لتقول لنفسك أن صناعة المعجزة لعبة يمارسها اثنان وثلاث وعشرة أيضا..فالمعجزات للأسف ليست حكرا علينا ولو سألت جيراننا في الوطن أقباط مصر ستجد لديهم ملء عشر حقائب من المعجزات ليس اقلها تجسد العذراء مريم رضى الله عنها وأرضاها ..ثم أنك في النهاية تعبر عن اقتناعك الشخصي بمرامي القرآن الكريم نفسه فديننا ليس بحاجة أبدًا لألاعيب الحواة، والخارقة التي تقهر العقول على التصديق مبدأ مرفوض في القرآن كما يبدو من سياق الآيات ..فالقرآن جاء بالرشد العقلي وبدأ بكلمة (أقرأ ) .. ليس عندنا شق البحر ولا إحياء الموتى ولا طائر يعود للحياة بعد ذبحه مثلما كانت آيات الأنبياء السابقين صلوات الله عليهم..وإنما يوجد رجل فقير عاش زاهدًا ومات ودرعه مرهونة عند يهودي ..أخذ بكل أسباب الدنيا وبذل من الجهد ما لا يخطر على بال بشر ..وبرغم فقره يعطي عطاء من لا يخشى الفقر ويؤلف القلوب ويعفو عن المسيء ..ويحزن لمن لم يهتد ..ويبيت بلا طعام يعبد الله وينام ويداعب أصحابه ويتزوج ويحزن ويفرح ويموت أحبابه فلا يطالب ربه بمعامله خاصة ..يموت أبناؤه فيزداد حبا لربه ..وحينما ضرب وأوذي ومرض لم تكن له معاملة خاصة ..لم ينزل ملك من السماء لنجدته ..ولم تخرق نواميس الكون لمصلحته .. هل يعجبكم هذا النبي ؟ أم تريدون كيانا نورانيا تحابيه السماء ؟
إن وجود الخارقة التي تجبر العقل على التصديق ضد الخط العام للقران نفسه، بل حتى المعجزة التي جاءت طائعة مثل خسوف الشمس لحظة دفن ابن النبي إبراهيم، وتهامس الصحابة أنها خسفت حزنا لموت ابن النبي الذي انتظره طويلا. رغم أحزانه الطويلة لم ينس النبي - لأنه نبي - أن يغضب ويقول أن الشمس والقمر آيتان من آيات الله لا تخسفان لحياة أحد ولا لموته . لماذا قال هذا ؟ لأنه ببساطة غير حقيقي .
لقد تصور المسلمون أن السماء ستجاملهم وجاء الدرس العملي في غزوة أحد ليؤكد لهم خطأ هذا الاعتقاد ..إن سنن الله تسير في الأرض ولا توجد أي محاباة من أي نوع؛ ولذلك لم يندهش المسلمون للطريقة البشعة التي قتل بها الحسين ولم يتوقعوا أن تتدخل السماء لنجدته وهو أحب خلق الله وأكرمهم على الله في الأرض وقتها ..ولم يترتب على مقتله شك البعض في الدين نفسه وهذا ما كان سيحدث لو كانوا يفكرون بنفس الطريقة الحالية.
لقد نزل القرآن على رجل أمي راعي غنم من آلف وأربعمائة عام في بيئة قاسية في عصر التفسيرات الخرافية للكون والطبيعة ولو كان هذا الكتاب من تأليفه لكان تعبيرا عن روح عصره وعن الأفكار الخاطئة المشوهة ولظهرت التصورات الساذجة في كل صفحة منه بل في كل سطر ..لسنا بحاجة إلى افتعال معجزات خارقة والله لأن بهاءه أوضح من الشمس في وضح النهار ..
.........................
ولأننا لسنا بحاجة لمزيد من سكب الوقود على نار الفتنة فنحن لا نطلب رشدا عقليا نعرف أن مجتمعنا لم ينضج له ولكننا نطلب فقط أن تكون تلك ( المعجزات العلمية ) في القرآن من قبيل اللطائف والإشارات وليس من قبيل الحقائق التي ( يجب ) علينا الإيمان بها ..ووقتها فقط لن يكون هناك معارض واحد لهذا المنهج بل سنصغي إليه كلنا في استحسان .
وعلى الله التوفيق.

 

 

من مواضيع نواف العساف في المنتدى

__________________

نواف العساف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-28-2007, 07:08 PM   #3
 
الصورة الرمزية دلع عيني دلع
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
الدولة: حـــ أمـــي ـــضن
المشاركات: 120,942
دلع عيني دلع is on a distinguished road
افتراضي

********>drawGradient()***********

 

 

من مواضيع دلع عيني دلع في المنتدى

__________________

كلمات عن قدوم الشتاء 2018 , عبارات الشتاء و الحب , كلام فيس بوك عن الشتاء


صور شيء غريب على سجادة سيدة متوفية



سبب إعفاء الامير متعب بن عبدالله من منصبه - صور الامير متعب



عبارات عن قهوة الشتاء 2018 , كلام عن القهوة و البرد , كلمات عن رائحة قهوة الشتاء



صور السنة الجديدة 2018 , صور رأس السنة الميلادية , صور مكتوب عليها 2018


رسائل قصيرة عن القهوة - مسجات عن حب القهوة - بيسيات قهوتي



كلام جميل عن الانتماء للوطن 2017 , عبارات عن المواطنة و حب الوطن , مقدمة و خاتمة عن الانتماء للوطن





عبارات عن الوطن للاطفال - شعر قصير عن وطني للطفل - كلمات قصير للاطفال عن حب الوطن



شعر مدح السمي 2017 , قصائد فخر في السمي , اشعار عن سميه , خواطر حب السمي




صور اطفال السعودية 2018 , صور اطفال سعوديين , صور اجمل طفلة سعودية




صور بنات بفلتر الورد 2018 - صور اجمل بنت بفلتر الورد - صور مشاهير بفلتر السناب



اجمل عبارات عن الاب 2017 , كلام جميل عن الاب , خواطر عن ابي , اجمل قصيدة عن ابي




عبارات شكر على الورد 2017 - كلام جميل يكتب على الورد - صور شكر جميلة على الوردة



مقدمة اذاعة سهلة - مقدمة وخاتمة إذاعة سهلة - مقدمات جديدة للاذاعة


مقدمة اذاعة مدرسية - مقدمة اذاعة جديدة - مقدمة اذاعة صباحية


كلام حلو عن اختي 2017 , عبارات عن الاخت الكبيرة , خواطر مدح الاخت , رمزيات عن حب الاخت



كلام حلو عن الاب 2017 , عبارات مدح الأب , خواطر عن الاب الحنون , كلمات عن حنان الاب




كلام يكتب على كوب القهوة - عبارات جاهزة عن القهوة - كلمات رومنسية للبنات عن القهوة


كلام عن القهوة بالانجليزي - عبارات عن حب القهوة مترجمة

كلام يكتب على كوب القهوة - عبارات جاهزة عن القهوة - كلمات رومنسية للبنات عن القهوة

دعاء قصير للاطفال - ادعية سهلة للطفل




اللهم أرحم أبي و أسكنه فسيح جناتك

دلع عيني دلع غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-28-2007, 08:13 PM   #5

عضو مميز

 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
المشاركات: 2,968
نواف العساف is on a distinguished road
افتراضي

هلا وغلا اخوي اعز انسان ويعطيك العافيه

تحياتي لك

 

 

من مواضيع نواف العساف في المنتدى

__________________

نواف العساف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-28-2007, 08:14 PM   #6

عضو مميز

 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
المشاركات: 2,968
نواف العساف is on a distinguished road
افتراضي

هلا وغلا دلع ويعطيك العافيه

تحياتي لك

 

 

من مواضيع نواف العساف في المنتدى

__________________

نواف العساف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-28-2007, 09:08 PM   #7

عضو مميز

 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
المشاركات: 2,968
نواف العساف is on a distinguished road
افتراضي

هلا وغلا سنداباد ويعطيك العافيه

تحياتي لك

 

 

من مواضيع نواف العساف في المنتدى

__________________

نواف العساف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد قسم نهر الإعجاز الفكري

إعلانات عشوائية



أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



الساعة الآن 12:14 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.1
:: جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نهر الحب ::

Security team

 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286